منصف بلخياط: شباب المغرب هم غازه وبتروله

منصف بلخياط: شباب المغرب هم غازه وبتروله
السبت 19 فبراير 2011 - 23:59

دعا منصف بلخياط وزير الشباب والرياضة، الشباب المغربي إلى الترشح والمشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة والمقررة في 2012.


والتقى بلخياط (41 سنة) أمس الجمعة طلبة جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، والذين دعا من خلالهم الشباب المغربي إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية، المقبلة، ليس كناخبين فقط، بل كمرشحين أيضا، مضيفا “عندما لا نشارك تكون النتائج عكس ما نريد”.


ونقل مُراسل موقع “إيلاف” الإلكتروني عن بلخياط قوله أن “الانتخابات المقبلة ستلعب في الموقع الاجتماعي (فايسبوك)”، مشيرا إلى أن “المغرب لا يتوفر على الغاز والبيترول، لكن شبابه هم غازه وبتروله”.


وأشار بلخياط إلى أنه منذ وصول الملك محمد السادس إلى سدة الحكم “كانت لدينا انتخابات شفافة ونزيهة”، مبرزا أن “الدولة لم تتدخل قط خلال هذه الاستحقاقات”.


وأكد أن الحكومة المقبلة يجب أن تكون مكونة من ثلاثة أو أربع أحزاب فقط، كحد أقصى، مشيرا إلى أن البلقنة كانت لها نتائج سيئة على المشهد السياسي.


وحول مسيرة 20 فبراير كتب بلخياط في وقت سابق عبر موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك):


أنا من الأوائل الذين يقولون بأن لكل فرد الحرية للقيام بما يشاء، كما الشباب الذين يرغبون في المشاركة في هذه المسيرة بدورهم لهم الحق في ذلك ما داموا سيحترمون آراء الآخرين.


فيما يخصني شخصيا كمواطن مغربي يقيم بالدارالبيضاء وليس بباريس أو برشلونة، أعتقد أن هذه المسيرة يتم توظيفها واستغلالها من قبل عناصر البوليزاريو الذين لا هدف لهم سوى خلق البلبلة والمواجهات العنيفة لاستفزاز الناس، من أجل إضعاف موقف بلادنا بالمنتظم الدولي فيما يتعلق بقضية حقوق الإنسان بالصحراء. شهر ابريل 2011 سيكون حاسما بالنسبة لملف قضيتنا الوطنية، حيث سيتم التصويت على قرار أممي في هذا الصدد.


أنا أستوعب تطلعات الشباب، وأظن أن هناك عدة وسائل لمناقشة وتسوية كل القضايا بشكل استباقي لاسيما عن طريق التواصل والحوار.

‫تعليقات الزوار

32
  • casazone
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:53

    منصف بلخياط: شباب المغرب هم غازه وبتروله
    عنده الحق. فهم يحترقون لكي ينعم ساسة اخر الزمن بالمغرب النافع.

  • moha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:03

    السيد معالي الوزير أريد أن اطرح سؤالا: من هم هؤلاء الشباب الذين لبوا نداءك ؟ أما عن الطاقات الموجودة لا تعد ولا تحصى ، فهناك الغاز والبترول والفضة والزنك والمنغنيز والفوسفاط إلى غير ذلك. و هناك شباب مغربي في كل مناطق المملكة دون هؤلاء المحيطين بك، يجب أن لا تكون الفوارق العرقية والجغرافية .وفيما يخص الإنتخابات وأسباب عزوف الشباب لها يرجع إلى الأحزاب العديدة وقياداتها وبرامجهم التي لا تختلف عن بعضها إلا في أسلوب الكتابة .زيادة على الصراعات للحصول على المناصب العليا والحصانة وكذلك تصفية الحسابات ولو على حساب السيادة المغربية ،هذا إستفزاز للمواطنين والشباب بصفة خاصة الذين كانوا يظنون غيرما يرونه حاليا من وقائع على الساحة السياسية ..والله المستعان…..

  • Simo HG
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:07

    الشباب الدى سوف يصبح عجوزا فى المستقبل و الاطفال الدين سوف يصبحوا شباب يطالبون و باستمرار بالتغيير. لكن اى تغيير و لمادا و فى مادى.
    سمو الامير سابقا كانت له نفس الطوحات و عندما اصبح ملك البلاد باشر و قاد و عمل كل ما يمكنه ان يغير الصالح الى الاصلح. و الاحزاب السياسية لم تغير شيئا اللهم الانخراط فى الحكومة و الطرف الاخر يتفاوض مع احزاب الحكومة لكى يصل الى الحكومة و المبادا طز عليها
    يد واحدة لا تصفق بحرارة و لا تسمع و ان صفقت للابد.
    لنعود الى الاحزاب و الحكومة المنتخبة. تنسى مبادئها و عوض ان تصارح من انتخبهم تتالم ليس قبل ملك و شعب البلاد و لكن بعد.
    ان ما يطالب به هدا الشباب و سوف يطالب به شباب المستقبل هو مستقبل زاهر للدات العائلة المجتمع الوطن المملكة المغربية الديموقراطية مغربيا
    ان القضية ليست قضيتى او ابائى او اجدادى انها قضية ابنائى و ابناء ابنائى بمعنى احفادى
    ان مطالب هدا الشباب كانت مطالب الاحزاب السياسية و نسيت الاحزاب ان كانت فى الحكومة او المعارضة
    من فضلكم استقبلو هولاء الشباب بالتمر و الحليب و المهم باشروا فى الاصلاح المطلوب
    التغيير متجدر فى المملكة التغيير دائما لمصلحة الوطن ملكا و شعبا
    الله الوطن الملك
    we will screw who think or try to screw Morocco. Peace

  • محمد التازي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:03

    لا مشاركة في العملية الإنتخابية حتى يتم حل جميع الأحزاب و بناء المشهد السياسي المغربي من جديد, كل الأحزاب متورطة في سرقة و نهب ثرواة البلاد, الثورة ضد هؤلاء المفسدين أصبحت شيءا لبد منه, ليس لنا خيار, كما أدعوا الشباب المغربي أن يحذر من بلطجية العدل و الإحسان, اليسار بكل طوائفه و تياراته, و بقية الأحزاب طبعا, و الله و لنا التوفيق, و دام المغرب مملكة موحدة

  • Maghribi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:21

    منصف بلخياط: شباب المغرب هم غازهونفطه الحقيقي، “أما غاز ونفط المغرب الحقيقي فهو لغيرهم”.

  • Loubna
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:05

    Hire first the graduated students of Institut Royal de Formation des Cadres de la Jeunesse et des Sports (IRFC)then you can say what you said

  • qhf
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:55

    مللنا من الكلام السيد الوزير.
    نريد المحاسبة مع الذين ينهبون ثروات المغرب ويتركون الشباب يموت في البحر من اجل العبور الى اروبا.
    هل اروبا احسن منا.
    اروبا معندهاش الغاز والبترول.
    ولكن عندها وزراء ماشي بحال دياولنا. 7 سنين تصبح عندهم الهكتارات والفيلات والفيرمات والخدم والحشم والحسابات البنكية في سويسرا.
    باركة باركة من الضحك على الشعب.
    الشعب يئس.
    الشعب عيا وجاع وتعرى.
    تتضحكوا علينا

  • red
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:15

    après avoir dit une connerie il y a 2 jours comme coi les mercenaires du polisario sont derrière la marche du 20 février …il essaye de corriger son image

  • جمال
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:13

    لاادري ماالدي يريده السادة المسؤولون من الشباب اليوم هل يريدونه طاقة تحترق فقط واستغلاله في اغراضهم دون اعتبار لمتطلباته وحاجياته. اجتماع لتخديرالشباب والتلاعب بمشاعرهم ودغدغتها،ماداعن الكلام الدي تم نشره عن السيد الوزيربانه لايهمه حديث البرلمان اوالاحزاب وانه اختير وعين من طرف الملك وكيف نجمع بين هدا الكلام ودعوته الشباب للمشاركة في الانتخابات.
    وكيف سيحل السيدالوزيرمشكل البلقنة وانخراط الشباب هل سيحل الاحزاب ام سيمنعهاام سيتعامل معها بمنطق الاقصاء بالتضييق والتزوير،وعلى دكر التزوير يقول السيد الوزير بان العشرية الاخيرة عرفت انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.من يصدق هدا الكلام. وماالدي يقدمه السيد وزير الشباب للشباب الدي يتظاهر ويطالب يوميا بالاصلاح والتغيير وتحسين ظروف العيش ومستوى التعليم والصحة والديمقراطية وحقوق الانسان وكرامته. هل العلاج في المشاركة في الانتخابات،الايعني عزوف الشعب عن الانتخابات دليلا على سخطه على السياسيين والسلطات المتعاملة معه باستهزاء واستعلاء. فحين شاهدت الحكومة العزوف كان يجب عليهاالقطيعة مع الماضي وعدم التضييق على الحريات وبماان الحكومة تجاهلته. فكلام السيدالوزير فاقد للثقة والمصداقية لم يقل السيد الوزير للشباب متى تحزب وشارك في الانتخابات التي يدعو اليها وهل تم اختياره عن طريق الاقتراع ام جيء به بطريقة اخرى وماالى دلك من الاسئلة،هل وضح السيد الوزير للشباب اسباب تراجع مستوى الرياضات في المغرب ومااسباب عزوف الشباب عن حضور الملاعب الرياضية لمتابعة مقابلات كرة القدم والرياضات الاخرى وماالدي جعل الشباب يتسمر الساعات والساعات امام شاشات التلفزة بالمقاهي لمتابعة ومشاهدة قنوات الجزيرة الرياضية،ولمادا تعتمدالفرق على المدربين الاجانب ولمادا الجامعة تجلب دائماالمدرب الاجنبي لتدريب المنتخب، ولماداالتركيزعلى اللاعبين الممارسين بالاندية الاجنبية لتشكيل النتخب الوطني،وهم لايتكلمون لغة بلادهم،اليس بدعوة للشباب ليسلكوا سلوك هؤلاءاللاعبين والاقتداء بهم. وماداعن المطالب الانية للشباب.
    ورجوعاالى الانتخابات هل المسؤولية على الدين لم يشاركوا ام على الناخبين ام على المنتخبين والحكومة التي لم تاتي من رحم الانتخابات على علتها.لااسال السيد الوزيرعن الوعود بقدر مايهمناالانجازات لفائدة الشباب.واخيرااقترح وزارة تعنى بالشباب وهمومه.لان هموم الشباب اكبر من الرياضة.واقترح تصحيح ومراجعة طرق التعامل مع الشباب ومواكبة العصرواحترام عقول الناس بدل التلاعب بها.

  • marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:17

    يا وزير لن نشارك في الانتخابات إلا بعد التغيير حل الحكومة التي لا تمثل الشعب +حل البرلمان+حل الأحزاب الكرطونية التي عزف عنها الشباب+تغيير الدستور قبل فوات الأوال

  • لعروسي عبدالرحمان ( لومان) بفر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:51

    بسم الله الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .
    نعم من المسؤول عن هذه الوضعية التي وصلت اليها اليوم بلادنا اليس انت وحزب الاحرالاحرار و حزب الاستقلال وحزب الدستور و كل الاحزب التي شاركت في الحكومات المغربية و ها نحن نرى اليوم حزب الاصالة و المخاصرة يبحث باي طريقة الاستلاء و الهيمنة على الحكم وعلى نهب خيرات البلاد و صراع لعيون بينه و بين الاستقلاليين لهو دليل قاطع على ما يجري في داخل المغرب و هذا هو حالكم ياسيدي لماذا لم تشير او حتى تذكر في اي وقت من الاوقات
    مشاكل الشباب المغربي و اليوم
    هانت تقول و تنافق على ان الشباب هو بترولنا و هو غازنا و كان الشباب لم يكن يظهر حتي هذا اليوم غريب و الله غريب اننا نقول لك و لغيرك كفاك استهزاء بشبابنا اتركوا الشعب و الملك ليحكومان معا نعم شباب المغرب هم بترول و غاز البلاد لكن استغلتمونه كما شئتم انتم و احزبكم الذين دفعتم ببلادنا الحبيبة الى الوضعية التي هي عليها الان اي الانفجار و لقدر الله و كم نحب هذه البلادحبا جما و و كذلك نخاف عليها خوفا كبيرا ربي احفظ بلادنا و احفظ ملكنا من كيدكم و من كيدي الكائدين امن امن انه سميع الداء.
    و السلام.

  • amhayl
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:41

    les jeunes des maroc. juste maintenant les jeunes du maroc on la la valeur d etre considerer, ha, jeunes du maroc sont. voyons monsieur, ils sont negliger, tout le temps, meme sans aucune chance de demontrer ce qui ils sont capable de faire. parceque vous et vous semblable enterre leurs droit et et et et
    ca c est de l hypocresie, cava pas marcher. les jeunes marocains sont tres intelligent pour etre influer par ton stupide discours. et 20 fevrier sera la date de rendre justice a tout les jeunes du maroc,
    ‘vive le roi.

  • معطى الله
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:39

    معالي الوزير أنت المسؤول عن ما سيؤول إليه الوضع غدا 20 فبراير لأن محرك هذه المسيرة هو الغاز والبترول أي شباب المغرب كما جاء في تشبيهك لهم فماذا قدمت وزارتك لهذا الشباب ؟؟؟؟؟؟؟

  • الحسين براحة
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:57

    إذا كان حقا الشباب هو غاز المغرب وبتروله، فلماذا نصدر هذا الشباب إلى الخارج ونستورد الغاز والبترول ؟
    لكم الحق يا أولاد باباتكم أن تضحكوا على ذقون المغاربةالبسطاء هكذا…

  • امازيغية اصيلة
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:09

    لقد اصاب و نطق بالحق فغازنا و بترولنا هو الشباب المشبع بثقافة نايضة و الرقص و المخدرات و الزنا و الشذوذ و الافطار العلني و الذي سيكون من ابرز المتظاهرين غذا
    الخبز المغربي اتخم امعائكم في الوقت الذي لا يجد فيه اثيوبي ربع ما اكلتم منه و مع ذلك تريدون التظاهر فاحمدوا الله على الخبز و المرقة لان الكمال لله وحده

  • bernaba
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:11

    vous avez raison en disant que la jeunesse est la vraie fortune du maroc mais il faut lui realiser ses reclamations et espoirs ainsi que sa dignite .

  • جامعي امازيغي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:35

    حقا نحن غازكم و بترولكم نخترق لكي تنتعشوا انتم جميعا ما قيمة هده الصحراء التي نحترق نحن بلهبها واتاسسير راه الشعب جاي كنت أظن انك ستستقل اليوم لكن هيهات مكتحشموش

  • إلى صاحب التعليق رقم
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:27

    إلى صاحب التعليق رقم3 Alright
    والله لقد تحدثت فأجزت وأصبت، والله لقد أثلجت صدري وأعدت لي شيئا من الطمأنينة على بلادي العزيزة.
    وأقول لهذا الشباب كونوا حزب ونحن معكم في كل ما ترونه ولكن في ظل القانون

  • abdou/esp
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:37

    حرام عليك يا وزير أن تقول مثل هدا الكلام”الشباب هم الغاز والبترول” إدا كان كدلك.
    فلمادا تلقون بهم في البحر لماد يكون هدا الغاز والبترول عرضة للظرب والنهك أمام قبتك .
    لما لا تسستمروه ………
    أما عن تعيئتك للشباب إلى انتخابات 2012 فأظن أن مستجدات كبيرة ستطرا قبل هدا الموعد
    كفانا اسهتارا بالشباب
    وفروا له المناصب والشغل حتى يشاركك في انتخباتك..

  • maryame
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:01

    يا معالي الوزير اننا نريد انتخابات قبل 2012 حتي لا يستغل احد شباب المغرب شيوخه كالبترول والغاز وكمصدر للثروة لكي يغتني مثلك بعرق جبين الاغلبية الساحقة من المواطنين
    ان شباب اليوم حققوا انصارا اليوم علي كل المخططات التي تستهدف تكليخ الشعب وقتل فكرة الثورة في مخيلاتهم وها هي ولله الحمد تترسخ في ادهان اجيال صاعدة الي القسم الوطني الاول وما زادهم اصرارا علي نهج هدا الطريق الدعم ومساندة جنودنا البواسل الدين هم ايضا ضحية سياسة الانضباط للقوانين العسكرية

  • المعقول
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:29

    انا مافهمتش علاش مداخلين البوليساريو في الموضوع؟ علا دابا تونس وليبيا ومصر وووو… عندهوم البوليساريو, 20 فبراير هي بادرة جيدة للمطالبة بتحسين مستوى المعيشة والإنسان يحس أنو حر في الوطن ديالو وأن القانون كاين , أنا في نظري الاخطر من البوليساريو هوما اللي فارقين الكعكة بيناتهم يعني بالعربية انا الى كنت مستفيد من النظام راه غادي نقوليكوم إلى خرجتو نهار الاحد غادي يجيكوم بوعو , الحق يأخد ولا يطلب .

  • Mostafa
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:25

    Eux c’est le gaz et le pétrol et vous et ce qui sont dans le pouvoir les 40 voleurs. Si vous aimez ce pays vous devriez prendre exemple sur la norvège pour tous les politiques et faire du bénévolat ou avec des saliares juste et le tout sous contrôle d’une vraie justice.
    Le Roi à fait beaucoup en dix ans mais y a des gens qu’il faut balayer pour faire du propre.

  • moha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:33

    Monsieur le ministre qui est ce qui vous a dit qu’il n’est pas de richesses naturelle au Maroc, ça prouve que vous n’ êtes pas apte à ces postes ou vous faites semlant.
    votre foot ou votre dérby casa widad il s ne valent rien sauf comme comprimé pour faire amuser les jeunes sur leur vraies occupations, s’instruire, se préparer à être résponsable dans leurs prochain avenir, ne nous voulons pas des jeunes vidés de leurs contenus,
    à vrai dire vous avez rien à proposer à ces jeune que des féstivals,des emissions comme studio 2M, toutes vous cartes ne valent rien,
    j’éspere que ces jeunes inventeront leurs façon de vivre dignement dans un pays où il y’a des égalités des chances, de la justice sociale,le non abus de pouvoir, l’éducation obligatoire pour tout le monde même pour l’enfant nomade,

  • أنير تاكراولا
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:19

    هذا ماكنا دائما نقوله حينما نناضل ضد استيراد وزراء لا يعرفون ولا يحسون بهموم الشعب
    إنهم تكنوقراطيين لا يفقهون شيئا في السياسة ويحشرون أنوفهم في ما لا يعنيهم
    ايها الوزير الذ يعتبر امريكا الامبريالية نموذجا له
    يكفي أن تعترف وتحس بمرارة
    أنك وزير لم يختره الشعب ولو كان الأمر يتعلق بالجماهير لما حصلت حتى على عشرات الأصوات طبعا إن كانت الانتخابات شفافة
    لقد ألفنا تلك الاتهامات لأي اانسان يطالب بالتغيير أنه مجند من الخارج او يخدم اجندة معادية للوحدة الترابية، ألفنا ذلك في سنوات الرصاص وفي السبعينيات والثمانينيات اما اليوم فنحن في سنة 2011

  • عربي بلا قومية عربية
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:43

    منصف بلخياط: شباب المغرب هم غازه وبتروله! صدق ورب الكعبة، وهل هو كذوب أو صدوق فأمره إلى الله. نعم، شباب المغرب يحرق ليل نهار لتدفئ به المرتزقة أجواءها، ويصدر إلى الغرب ليكون مجليا أو منفيا أو بعيدا عن أحبابه وأقاربه وأرضه وحقوقه ليخلو الجو للمرتزقة وتستمتع حتى بتلك العملة التي ترسل من هؤلاء الجاليات الغلبانة. وأخيرا أقول لهؤلاء الذين لا يخجلون من أنفسهم: نحن لسنا غازا ولا بترولا لكم، بل نتبرأ من معتقداتكم وأعمالكم ونحاسبكم على الثروات الأرضية من البترول والفوسفاط وغيرها من الثروات الأخرى التي نهبتموها وما زلتم تسرقونها ليل نهار، ولن نسامحكم في الدنيا ولا في الآخرة…

  • Moroccan Man
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:31

    Quelqu’un pourra me dire il est où le pétrol et le Gaz dont kelke commentarieux parlent????? il commente dans le vide et vraiment ça donen envie de vomir de voir des gens débiles comme eux. il parle de phosphate, le phosphate se vend à 30Dollars la tonnes, comparent le au pétrole 100Dollars, combien de tonnes y’en a et combien vous voullez vendre, vendez toute khouribga et vous aurez même pas la moitié des gains de ce que l’algérie,l’égypte,l’arabie saoudite produit en une journée.Pauvres

  • Mehdi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:47

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    شكرا للحكومة لي ما خالات لنا ما نقوولو ولي ساعدات في تضليل الشباب المغربي (حقيقة أعضاء حركة 20 فبراير)، وكذلك شكر خاص لمنصف بلخياط
    على الالتفاتة الطيبة للشباب ، علا شحال من عام ونتا وزير ما بين ليك امتا تلفت لشباب غير هاذ ليامات لي غادا تشهد احتجاجات على الصعيد الوطني هاذ الالتفاتة كانت خاصك ديرها من شحال هاذي مش حتال لبارح.
    والسلام على من اتبع الهدى

  • nouveau maroc
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:49

    إلي كل المغاربة الأحرار الدين يقدسون الوطن الغالي لقد دقت ساعة الحسم لتغيير إلي الأفضل و الأنسب
    أملـــــــــــي من كل مغربي متنور و حالم بمغرب عادل , بمغرب الجميع و ليس القلة,بمغرب يضع فيه الصحراوي يده في يد الامازيغي الشلحي و العربي و الريفي و اليهودي…,أملي في هدا اليوم أن يكون كل واحد منا مثالا للمغربي الأصيل المتحضر أب عن جد و المتميز بأخلاقه الموروثة , أخلاق أجدادنا الدين ابهروا بحضارة الأندلس الغرب قبل الشرق.
    نعم لنخرج جميعا… لندوس الخوف تحت أقدامنا و نحن نري المستقبل الزاهي أمامنا ولنصنع التاريخ الجديد لمغربنا و مغرب أولادنا و أحفادنا… نعم لنخرج جميعا بصوت واحد , بقلب واحد. لنظهر للعالم انأ نحن منبت الأحرار و مشرق الأنوار سنكون حماك يا وطني و سيهب فتاك ليلبي نداك, ففي دمي هواك , ليقول للكون كله انأ هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك

  • عبد الله
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:59

    يا معالي الوزير كفانا من السياسة القديمة لقد أصبحت في خبر كان هذه الأيام ,إذا أردت أن تتحدث مع الشباب فآعلم :
    أولا : أن شباب اليوم أصبحى ذكيا جدا أكثر مما يتصوره الساسة .
    ثانيا : وسائل الإعلام أصبحث جد متطورة و هي التي لعبت دور مهم في توعية و تثقيف الشباب .
    ثالثا :إذا أردت من الشباب أن يشارك في الإنتخابات سواء بالترشيح أو بالتصويت فما عليك إلا أن تصارحه بالحقيقة التي يعلمها مسبقا فأما أن تأتي و تكدب عليه فإنك تزيد في الطين بلة .
    رابعا:السبب الرئيسي وراء عزوف الشباب عن الإنتخابات هو معرفته للحقيقة السالفة الذكر و هي أن الإنتخابات شكلية فاليوم الذي تصبح الإنتخابات ذات مصداقية عندها سترون أن المشاركة فاقت 80 بالمائة حقيقة و ليس كذبا.
    خامسا: وهي الأخطر ,بالنسبة للذين لا يشاركون في الإنتخابات فهم يفوقون 70 بالمائة فرغم أن وسائل الإعلام تكذب على الناس و تتفوه بنسب عالية فجل الناس يعلمون الحقيقة ,فالبنسبة لما وقع في مصر و تونس فأغلبية الناس الذين خرجوآ للشارع و أسقطوآ النظام هو الذين لا يصوتون ,فإذاأردتم أن تجلبوآ الشباب عليكم أن تقولوآ الحقيقة لأنه في نهاية المطاف جل الشباب يبحث عن الحقيقة إما من عندكم أو من غيركم اللهم قولها ليه آنتوما على الأقل تكسبوآ شويا ديال المصداقية .
    سادسا : جل المغاربة الآن هم مع الملك و ليس ضده بل ضد المفسدين الذين يرونهم بأم أعينهم و لا تتطالهم يد القضاء ,فهذه فرصة تاريخية للنضام المغربي
    لكي يطهر هذا البلد و إجراءات إصلاحات حقيقية و ملموسة ليس كالإصلاحات السابقة التي لا تأتي إلا بمزيد من الفساد و التخلف .

  • توفيق
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:45

    Monsieur le Ministre,
    Votre accusation à l’égard des marocains résidents à l’étranger est injuste et injustifiée.
    Les RME sont une source fondamentale pour le développement du Maroc et ne peuvent en aucun cas s’inscrire dans un agenda opposé aux intérêts de leur nation, le Maroc.
    C’est très décevant de votre part et on ne peut collaborer avec un responsable qui ne détient pas la sagesse dans sa communication.
    En revanche, vous venez de démontrer pourquoi les jeunes ont besoin d’un changement profond de l’administration marocaine afin qu’elle soit adaptée à leur besoins. Et c’est d’ailleurs l’engagement prôné par notre Roi depuis sa succession au Trône.

  • mohamed
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:01

    عندك الحق الشباب يحترق كالغاز والبترل ،يحترق ليتمتع االوزير و البلماني والجنرال ،ألا يستحيي كل مسؤول يتقاضى الملايين شهريا من مال الشعب وهو يعلم ومتأكد بأن أغلب المواطنين لا يتقاضون ولو درهم واحد في السنة ،وأن المتقاعدين لا محل لهم في هدا البلد ( كملتوا بهوم) إنها المهزلة .

  • mourad dar dmana
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:23

    المرجو من الأمة الودادية الذاهبة للملعب اليوم، غناء النشيد الوطني مع إنطلاق اللقاء، أنشرها إن كنت محبا للوطن.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار