منطقة عبد الله أمغار تتوخى تحسين الرعاية الصحية

منطقة عبد الله أمغار تتوخى تحسين الرعاية الصحية
الخميس 26 نونبر 2020 - 05:07

تتطلع ساكنة منطقة مولاي عبد الله أمغار، البالغ عددها 115 ألف نسمة وفق تقديرات المسؤولين الترابيين المحليين، إلى تحسين مستوى الخدمات الصحية التي توفرها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة في الجديدة.

وتعاني المنطقة من ضعف في البنية التحتية الصحية، حيث لا تتوفر سوى على ثلاث وحدات صحية؛ منها مركزان صحيان بكل من مولاي عبد الله أمغار وسيدي بوزيد، ومكتب لحفظ الصحة بمنطقة الجرف الأصفر.

وتشير الأرقام الرسمية الصادرة عن جماعة مولاي عبد الله أمغار إلى أن عدد الأطر الطبية العاملة في هذه المراكز الثلاثة لا يتجاوز ثلاثة أطباء؛ بينما لا تتوفر سوى على طبيبين تابعين للقطاع الخاص، أي بمعدل طبيب واحد لكل 39 ألف نسمة، مقابل ثمانية أطباء لكل 10 آلاف نسمة كمعدل وطني.

وأكد عبد الله بياضرة، رئيس فرع الجمعية المغربية لحماية المواطنة والمال العام، أن تدني مستوى الخدمات الصحية بمنطقة مولاي عبد الله يشكل أحد المشاكل الكبرى التي تواجه ساكنة المنطقة.

وأضاف بياضرة: “جماعة مولاي عبد الله أمغار تعتبر من الجماعات الغنية بإقليم الجديدة وجهة الدار البيضاء سطات؛ وهو ما يستدعي من المسؤولين بالجماعة ووزارة الصحة العمل من أجل الرفع من مستوى الخدمات الصحية المقدمة، والعمل على تشييد مستشفى متكاملا ومتعدد الخدمات، حتى لا يضطر المرضى إلى الانتقال إلى المستشفى الإقليمي بالجديدة للاستفادة من الخدمات الاستشفائية الضرورية”.

وأشار رئيس فرع الجمعية المغربية لحماية المواطنة والمال العام، في تصريح لهسبريس، إلى أن مولاي عبد الله أمغار يتوفر على أضعف معدل لتوزيع المراكز الصحية بالمغرب، حيث نجد أن هناك أربعة مراكز استشفائية لكل 10 آلاف مواطن مغربي، مقابل ثلاثة مراكز لنحو 115 ألف نسمة في جماعة مولاي عبد الله؛ وهو ما يعكس العجز الكبير الذي تسجله المنطقة على مستوى البنيات التحتية الصحية.

‫تعليقات الزوار

2
  • amin
    الخميس 26 نونبر 2020 - 10:39

    مولاي عبد الله أمغار أو رباط عين الفطر، رباط عتيق يفوق عمره ألف سنة ،هجم عليه البناء العشوائي للأسف
    هذا الرباط هو مقر أولى الطوائف الصوفية في المغرب بعيد سقوط الدولة الإدريسية و ابان ظهور الدولة اليفرنية و فيه تربى الجزولي صاحب دلائل الخيرات مدة 14 سنة و مسقط رأس سيدي عبد الرحمن المجذوب حيث ظهرت منتصف القرن الرابع للهجرة
    طول أسوار هذا الرباط تتجاوز 3000 متر تتخللها أبراج مربعة و مستديرة و هندسة فريدة لا توجد مثلها في البلاد مثلا أبوابه تشكل مثلث متساوي الأضلاع (الباب القبلي ،باب آسفي و باب أزمور أو الجديدة ، أما الباب البحري فيقع في منتصف قاعدة المثلث)
    تاريخ حافل و إهمال رسمي من دولة تدعي أنها ترعى التصوف

  • Nourddine
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:26

    جماعة مولاي عبد الله على حسب ساكنتها وعدد الدواوير التابعة لها كان بالاحر ان يكون لديها مستشفى وليس مستوصف .ولكن في انعدام الضمير واللامسؤولية عند الرؤساء اللذين مرو بها.اصبحت تعاني الويلات ثم الويلات.
    تحية خاصة اللاخ المناضل عبد الله بياضرة

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء