منظمات تطلب حماية الجزائريين في ذكرى الحراك

منظمات تطلب حماية الجزائريين في ذكرى الحراك
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:40

دعت منظمات حقوقية المجتمع الدولي لحث السلطات الجزائرية على وضع حد للسياسات التي تهدف إلى إسكات أولئك الذين يسعون إلى التعبير عن آرائهم، تزامنا مع الذكرى الثانية لحراك الجزائريين.

وطالبت المنظمات في بيان وقعته، من ضمنها “مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان” و”التحالف العالمي من أجل مشاركة المواطنين” و”المركز الوطني للتعاون الإنمائي”، بـ”ضمان حرية تعبير الجزائريين بما يتماشى مع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب”.

كما حثت المجتمع الدولي على “المساعدة في حماية المواطنين الجزائريين المتطلعين إلى حماية حرياتهم الأساسية؛ وذلك من خلال زيادة التدقيق في الوضع، واتخاذ موقف عام أكثر حزما يدين بوضوح انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد”.

وشدد البيان على ضرورة “الضغط على الجزائر من أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين تعسفيا، ووقف الملاحقات القضائية في حقهم، ووضع حد لأعمال ترهيب القضاء، والمراقبة الدقيقة لحالة حقوق الإنسان في البلاد بشكل عام، ومراقبة محاكمات النشطاء والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بشكل خاص”.

وأبرز أنه يتعين على الجهات الدولية الفاعلة ضمان التحقيق الفوري والمحاسبة على مزاعم الاعتداء الجسدي والجنسي والنفسي أثناء الاعتقال، لافتا إلى أنه “بعدما تحول الحراك إلى حركة على الإنترنيت لحد كبير، بعد توقف الاحتجاجات الميدانية طواعية في مارس 2020، تعمدت السلطات الملاحقة التعسفية ومضايقة الأفراد، بمن فيهم النشطاء والصحافيون، لمجرد التعبير عن آرائهم عبر الإنترنيت”.

وسجلت المنظمات التي وقعت البيان أن عدد سجناء الرأي في الجزائر تضاعف في النصف الثاني من عام 2020، موضحة أن بيانات محلية كشفت أن هناك نحو ألف محاكمة مترتبة على ممارسة الأفراد حقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي خلال العام الماضي، بما في ذلك 63 محاكمة بتهمة الإساءة إلى الرئيس.

وكشفت المنظمات الحقوقية أن من بين المستهدفين مؤخرا، أيضا، منظمات حقوقية محلية نددت بشكل مشترك بالاعتقال والأحكام التعسفية بحق ناشطين.

وتابع البيان أن “تعديلات قانون العقوبات، التي صدرت في أبريل 2020، سمحت بتجريم حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات؛ بينما توسع المرسوم التنفيذي، الذي صدر في نوفمبر 2020، في فرض الضوابط على الوسائط الرقمية، بما في ذلك نظام الترخيص المسبق، مضيفا هذه الضوابط إلى إطار قانوني مقيد بالفعل بموجب القانون الخاص بالجمعيات وقانون المعلومات لعام 2012”.

وأشار إلى أنه جرى، في العام الماضي، حجب ما لا يقل عن 13 منفذا إعلاميا إلكترونيا عن الشبكات الجزائرية، تضاف إلى خمسة منافذ أخرى تم حجبها في سنة 2019.

الجزائر الذكرى الثانية لحراك حرية تعبير منظمات حقوقية

‫تعليقات الزوار

25
  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:54

    نسأل الله ان يتخلص الشعب الجزائري الشقيق من سرطان العسكر الدي ظل يعاني منه منذ الاستقلال. و يقرر مصيره و يستغل خيراته. نظام الدحدوح لا محال من نهايته عاجلا او اجلا.

  • ثورة الجياع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:56

    حلمنا لم يعد هو التغيير لم يعد هو الترقية لم يعد هو الأجور المعقولة لم يعد هو توفير المستشفيات…حلمنا أصبح فقط هو أن نستفيق يوما دون خبر في هذا الموقع عن الجزائر هدفه الإلهاء عن قضايانا ومشاكلنا الحقيقية

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:57

    السلام عليكم
    يجب أن يعلم الجميع أن النظام الجزاىري الفاقد للمشروعية لكي يستمر في إلهاء شعبه عليه أن يبحث عن عدو خارجي، في حين يسرق ويبدر الملايير والشعب مسكين.
    خرجات الجنرالات والصحافة الجزائرية ليست اعتباطية بل هي مدروسة بعناية.
    المغرب في غنى عن دعاية الجزائر فهو في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • محمدين
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:58

    ما أستغرب له هو صمت قناة الجزيرة المطبق على ما يجري من أحداث في الجزائر ولعل الجواب عند بن قنة وزمرتها من الإعلاميين الجزائريين الذين تجدهم في كل برامج الجزيرة والتي أصبح عليها أن تغير إسمها الى قناة الجزائر

  • ولد الحراك
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:13

    ونحن كحراكيين اصيلين وواعيين بما نقوم به من اجل بلدنا العزيز ضد ماتبقى من العصابة خرجنا من اجل الحرية والديمقراطية وليس الخبز والزيت نرفض ان يتدخل في شؤوننا ويعطينا الدروس انظمة مستبدة ومطبعة مع الصهوينية تدوس كرامة شعوبها وتمنع تظاهرهم بمجرد المطالبة بفك اسر تنقلاتهم التجارية مع دولة اسبانيا او المطالبة فقط بخبز واتاي او ثمن بيصارة لسد الرمق .عاش الحاك المبارك ولا عزاء على المتخاذليين لحقوقهم واوطانهم للامام والحرية للنطقة من ليبيا الى الشعب الصحراوي الشقيق

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:15

    العصابة العسكرية وكيلة فرنسا مند استقلال الخراءر بين قوسين الاستفتاء تبيع الجزاءر كرشوة لشراء الدمم في أنحاء العالم وإسكاتهم .
    العصابة قضيتها الوطنية الاولى هي المغرب وصحراءه قبل الشعب الجزاءري.
    عقدتهم المغرب والصحراء المغربية دفعتهم الى الهاوية والغريب في الامر وهو انهم لن تصلهم الرسالة بان قضية الصحراء حسمت وانطوت والشاري شرا او راح في طريقه وطريق تنمية بلاده وهم ينبحون كالكلاب المسعورين والمغاربة والعالم يضحك عليهم وجعلهم كمسخرة العالم.
    باقي ليهم شوية دوفيز غادين يصرفوه على لوبياتهم الذين يستنفزونها ومن بعد سوف يفرون الى اين توجد فلوسهم المهربة او يخليو الشعب الجزاءري يسعى الدول باش ياكل.
    النيف الخانز القبايلي خرج عليهم وغباءهم الله يستر ليس له وجود في اي دولة في العالم ليس لهم اي فكرة كيف يسيرون دولة ، لا موسسات عايشين بحال اابهايم الفلوس في حقيبتهم يفرقونها على كل من يريد إسماع صوته ضد وحدة المغرب.
    دولة مليون في عقل قتلها غير الشعارات والكذوب من الصباح حتى الليل واعلام التبرهيش والشوهة . الله يعطيهم فين يتدهاو واحد الف سنة انشاء الله ويزيد في غباءهم يوما على يوم حتى يقولو باع باع.

  • حماد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:18

    الله يكون في عونكم لتغيير هدا النظام الغبي لأنه إدا لم تفعلوا و تفاوموا ليتغير هده المهزلة الدي تعيشونها مند إنسحاب فرنسا و الدي لا يجب تسميته إستقلال لأنكم أحتللتم من طرف العسكر الدي لا يفهم إلا الزروطة و تفصيل الديمقراطية على هواه

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:38

    الجزائريين محميين من طرف حامي الحمى الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الدليل ولو قطرة دم سالت منذ بدأ الحراك المبارك والحمد لله ، اذا ارتاحوا يا مغاربة وحطوا أرجلكم في الماء الساخن ، نحن بخير وعلى خير الله يدومها نعمة كما تقولوا .

  • عصابة بزي عسكري لها دولة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:49

    صدحت حناجر الجزائريين من جديد في اغلب المدن و القرى الجزائرية
    و تميزت المسيرات بترديد شعارات جديدة اضافة الى الاعتيادية و لعل اكثرها استفزازا للعصابة : المطالبة بالاستقلال 60 سنة بعد جلاء الجنود الفرنسيين و كذلك : ” …..هز ولادك، الجزائر ماشي ديالك” في اشارة الى تنفيذ العسكر للاجندة الاستعمارية للمستعمر
    الجميل جدا هو أن الشعب الجزائري يعرف عدوه الحقيقي المتمثل في العصابة رغم كل المحاولات البئييسة التي قامت لها هذه الاخيرة لايهامهم ب”العدو الكلاسيكي” ….في حركات هي الاغبى في التاريخ!!!!
    على منظمات حقوق الانسان و الامم المتحدة ضمان امن المواطن الجزائري الذي لا يريد الا تقرير مصيره
    نتمنى الا يركب الجنرالات دا تبقى من ادمغتهم و يعيثون تقتيلا في المدنيين الجزائريين الذين اعطوا و لازالوا درسا في قمة التظاهر السلمي الواعي و المنضبط
    حقيقة الشعب الجزائري يستحق نزهاء في الحكم و ليس مجرمين قتلة
    مدنية ماشي عسكرية

  • الى رقم 14 ولد...
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:06

    يا هسبرس اتمنا يوما ان لا تكتبي شيئ عن جار السوء كل ما كبتم عنهم يطلع كلابهم ليسبوا ويشتموا فينا لهلا يبارك لهم لا في حراكهم ولاحرقتهم اتركوهم وشانهم لياكلوا بعضهم بعض ما دخلنا نحن انهم ابانوا عن حقيقتهم لا يحبون كل ما هو مغربي

  • متتبع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:11

    نعمة البترول والغاز للجزاءر يستغلها النظام العسكري و يبدرها على البوليساريو في الفنادق الفخمة واللوبيات في أوربا وأمريكا والعالم. والشعب الشقيق يعيش في الفقر ويموت في القوارب . نسأل الله للشعب الشقيق قيادة مدنية لتنمية البلاد وحسن الجوار مع دول الجوار.

  • kader
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:21

    l algerie et protege et forte par allah et son armee et surtout par son peuple uni pour une Algerie libre.alhirak almoubarek alasil de 2019 est notre seul voix.les peuple algerien est instruit et cultivé il est deriere son armée et ses generaux comme vous dites.liberez vous de l esclavagisme et la dictature.ld sujet du jour c l huule de table hhhhhh.juste a voor routini yawmi je vois quel sorte d homme vous etes.croyez moi vous ne serez jamais en paix.le sahara sera libre tot ou tard,la RASD vous donnera une claque que vous ne l oublieriez jamais.

  • إلى ولد الحراك
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:32

    انت لست مع الحراك يبدو أنك مسخر لتتكلم عن زمرة مرتزقة البوليزاريو، في الوقت الذي يخوض الشباب الجزائري ملحمة للتخلص من زمرة الاحتقلال ( احتلال بنكهة الإستقلال) تضيع وقتك للدفاع عن أناس يتاجرون بصحراويين محتجزين مند ٤٠ سنة .
    و لكي أختصر عليك الطريق شغل غوغل و أختر أي تاريخ و أكتب جمهورية صحراوية فلن تجد غير البوزبال الدي خلقه عسكركم. و إدا إدارة أردت أن تتيقن فأطلب و دائما في غوغل خريطة المغرب و إختر أي سنة فسترى العجب.
    المغرب التاريخ يشهد له. المغرب يلد المصداقية و حسن الجوار، مغرب ساند و دعم فطعن و الحمد الله.

  • فهد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:43

    يجيب على فرنسا كقوة عظمى في جوار الجزائر مع دول الجوار الاخرين ان يطلبوا من مجلس الأمن ان يجتمع لمناقشة الازمة السياسية والاجتماعية في هذا البلد وايضا السبل لحماية الشعب الجزائري الشقيق من قبضة وحماقة النظام العسكري الجزائري الغاشم.

  • الى ولد الحراك
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:50

    ستبقى تحت سيطرة العسكر وبرودكانات الجينيرالات ما دامت فيكم قرحة المغرب والمغاربة الذين لا يريدون لكم سوى الخير…اما الخبز واتاي به عاشوا بكري والدينا..اما نحن اليوم فاسأل كوكلGoogle عما يزخر به المغرب من خيرات خضر فواكه اسماك حليب وكل مشتقاته …خبز من كل انواع الدقيق..وانا لا اقول هذا للتفخيم او المباهات ولكن لاريك ما انت وامثالك تعرفونه ولا تتقبل عقليتكم الحاقدة على المغرب والكره الذي زرعوه فيكم من يدوسون عليكم باحذيتهم اليوم ….كل ما يقال عن المغرب من طرف اعلامكم الوسخ القذر الكاذب المنافق حتى عليكم كذب وبهتان..فجعلكم تثقون به لا لشيء سوى لان عقولكم تحجرت ..باكاذيب حكامكم …فحراككم لا يهم كل المغاربة ..فبعض المتعاطفين يريدون ان تكونوا في المستوى..فقط. .لان مستوياتكم الثقافية تخت الصفر مثل حكامكم وجنيرالاتكم الذين يسوقونكم كالبهاءم منذ45 سنة وانتم وشعب مغربي صحراوي تحت الدكاكة..اما البزليزاريو..فاكل اموالكم .بصحتو وراحتو ..ونحن في صحراءنا .وعلاقتما مع اليهود احسن منكم هم لم ينسوا المغرب وخيره (مرتن بىي دو كيس )

  • اتركوهم في حراكهم؟ ؟؟؟؟
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:02

    نحن المغاربة لسنا نعرف من هو العدو الحقيقي أو الصديق للشعب المغربي ::؛؛اعتقد ان هناك مندسين مخابراتيين جزائريين داخل الحراك؛ يكاتبون جريدة هسبريس لسب وقدف المغرب والمغاربة ونعتهم باقبح النعوت ::::اتركوهم ياكلون بعضهم البعض ::::الشعارات ضد (( الحكومة / والجيش ))تقول شيء وهدا مانراه في وسائل الإعلام والمندسين يقولون شيء آخر :::اما نحن في المغرب (( الملك ملكنا والصحراء صحراءنا ))))))))))

  • إلى رقم 5
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:17

    إلى ولد الحراG
    البلدين الوحيدين الذي يسمح لشعبيهم بالتظاهر في العلم العربي هما تونس والمغرب. أما بلدك فيقمعك بكل ما تعني كلمة القمع من معنى لا مظاهرات، لا حليب، لا سميد، لا بنان لا شغل. والمعضلة الكبيرة لا بنزين وانثم في بلد يعوم فوق البترول والغاز. هل سألت نفسك يوما ما لماذا جيراننا في المروك أعطاهم الله من خيراته الكثير وترك للشعب الجزائري الفتات. الجواب هو لان امثالك هو من ادخل الدل على الشعب الجزائري ويسمح لجنرالاته ومرتزقة البوليزاريو يتمتعون بخيرات وثروة بلادك وتركوا لك الفتات. نحن خرجنا في مظاهرات للضغط على المسؤولين لكي يتراحعوا عن زيادة اثمنة الزيت. وهل انت تستطيع الخروج التظاهر لكي يتم تزويدكم بالحليب، والبنان فعلا لا. خرجتم في الحراك لمدة سنة ماذا جنيتم من كل هذا لا شئ. فالجنرالات لا زالوا يحكمونكم ويزجون بكم في السجن إذا خلفتم أوامر الجيش. انصحك ان تدخل google وتفرج عينيك على أسواق الخضر والفواكه واللحوم والاسماك من كل انواعها لكل المغاربة، الذي يعيشون لياكلوا اما في بلادك فانثم تاكلون لكي تعيشوا هل رأيت الفرق بين البلدين الجارين لا لفتح الحدود.

  • Mre
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:18

    المسلوخة كتعيب على المدبوحة، حنا فالمغرب الديمقراطية بحال السمن و العسل.
    كاين جوج حوايج يا إما المغرب يسالي من داك التبرهيش ديال المخابرات و يطلق معتقلي الرأي ديال القرن 21 و إما غادي يجبد عليه صداع الرئيس بايدن و القضاء الأمريكي و تولي عاوتاني السي المدير ديال كولشي واقف قدام قاضي إمريكي بحال داك المرة فاش مشيتي لعندو حسي مسي. ما في كل مرة تسلم الجرة، أمريكا ليست هي فرنسا، الله يهدينا.

  • ٠و الجنرالات الى الجحيم٠
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:21

    نظام الجزائر ؛ نظام متعفن ليس فقط بالنسبة للشعب الجزائر، و إنما بالنسبة لكافة شعوب المنطقة ، لقد حرم شعبه و جرده من حقه في العيش الكريم ، و في النماء و الحرية ، و وقف حجرة عثرة في وجه الوحدة المغاربية و شعوبها ، بل أكثر من هذا ، خلق فيهم الرعب وا لارهاب و قطاع الطرق في جميع ربوع المنطقة ، سعيا وراء الهيمنة و النفوذ و الغطرسة ، و تبذير الأموال الطائلة في تأذية جيرانه .
    البطش و الكراهية هي سماته ، العنف هو تدبيره ، فحقا هو نظام متعفن لا مكان له بين شعوبنا و في أوطاننا ، و الرحيل هو مساره اليوم أو غدا ، و الانتصار ولا بد ، الله مع الحق

  • jaafar.soulami
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:18

    الله يكولهوم فالعوان حنى غير المقدم والشيخ قتلونا

  • عبدو عبدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:20

    الشعب المغربي يدعو الخير للشعب الجزائري الحر فالمغاربة مع أحرار الشعب الجزائري اللذين خرجوا في الحراك و ليس الشياتا أبناء النظام كولد الحراك و آخرين من أمثاله

  • oujdi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:17

    هذا ماشي ولد الحراك ،هذا مغربي يريد ان يبيع بني جلدته ، خبز واتاي كلمة لايعرفها إلا المغاربة الاحرار،بلدي مليئ بالمنكر والحكرة والظلم لكن ولكن لن أبيع وطني حتى القى ربي…

  • القنطاسي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:29

    حاول أن تستبدل كلمة الجزائر بكلمة المغرب وكلمة العسكر بكلمة المخزن، فسيكون المقال صحيحا كل الصحة.
    من كان بيته من زجاج لا يضرب دار جاره بالحجارة.

  • Said
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:08

    Pour le 12 vous arrivez même pas à faire face a quelques centaines d’islamistes depuis 1990 et vous partez que vous êtes forts la vous racontez les mensonges de tes maîtres dictateurs du régime qu’ils vous écrasent et vous ne bougez pas les doigts c’est la raison pour laquelle vous êtes devenu le pays le plus pauvre d’Afrique et dans tout les domaines à cause des marionnettes qui ont vendu leurs âmes aux régimes comme toi Rakhis

  • المغاربي الحر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:12

    عوض أن تبحث الجزائر عن شكارة حليب و خنشة سميد لشعبها المقهور، تمول منظمة البوليزاريو الإرهابية من مالية الشعب وذالك برصد أمواله وجعلها تحث تصرف المرتزقة، والأكثر من ذالك هاهي تخرج الآن لقمع المتظاهرين الأحرار اللذين وقفوا في مواجهة النظام مطالبين بحقوقهم المشروعة المتجلية في العيش الكريم بطرق سلمية مادامت بلادهم تعتبر دولة غازية و نفطية و دات معادن نفيسة ولا يستفيذون من أي شيئ منها. ما من أجله وجب على أصحاب النفوذ من الدول العظمى و المنظمات الدولية و الحقوقية دعم الشعب الجزائري في محنتة و الإعتداءات عليه المتوالية من طرف النظام العسكري حاكم البلاد الفعلي.

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49

الصقلي .. نقاش في السياسة