منظمة التعاون الإسلامي تؤيد المغرب في الكركرات‎

منظمة التعاون الإسلامي تؤيد المغرب في الكركرات‎
السبت 14 نونبر 2020 - 18:50

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي تأييدها للإجراءات التي اتخذها المغرب لتأمين حرية التنقل المدني والتجاري في الكركرات، التي تربط بين المغرب وموريتانيا.

وأعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تتخذ من مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية مقرا لها وتضم في عضويتها 57 دولة مسلمة، في بيان لها يوم السبت، “عن تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لتأمين حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية”.

كما أدانت المنظمة، وهي أكبر منظمة عالمية بعد الأمم المتحدة، “أية تحركات تهدد حركة المرور في تلك المنطقة التي تربط بين المغرب وموريتانيا”، داعية إلى “عدم التصعيد وضبط النفس والامتثال إلى قرارات الشرعية الدولية”.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت، في وقت سابق من يوم السبت، تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية.

وكان الجيش المغربي قد أعلن أنه وضع حزاما أمنيا بغية تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة بمعبر الكركرات على الحدود مع موريتانيا؛ فيما اعتبرت جبهة “البوليساريو” العملية العسكرية المغربية في الكركرات “خرقا ينسف نهائيا اتفاق وقف النار” الموقع في العام 1991.

وأوضحت الرباط أن هذه العملية أطلقت من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن تلك الميليشيات، وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بيان، أنه أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات البوليساريو في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، قرر المغرب التحرك، في احترام تام للسلطات المخولة له.

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 19:09

    الجزائر ستخرج من الإسلام

  • محمد بنحده
    السبت 14 نونبر 2020 - 19:14

    العالم كله يصطف إلى جانب المغرب في استعادة حقه كاملا في كل شبر من أقاليمه الجنوبية المحررة وهي خيبات تلو الأخرى تتولى على خصوم وحدته الترابية مخططات الأعداد تتساقط تباعا

  • مواطن غيور1
    السبت 14 نونبر 2020 - 19:17

    السلام عليكم
    في الليلة الظلماء يفتقد البدر.
    آن للدول الشقيقة و الصديقة كما تدعي أن تبين عن موقفها من المشكل المفتعل في الصحراء المغربية بشكل صريح و واضح و بدون لغة الخشب.
    موقف تونس قطر مصر ليبيا العراق لبنان سوريا تركيا..
    وكما قالها جورج بوش الرئيس الأمريكي الأسبق:
    إما معي أو ضدي.

  • علي نايت عمر
    السبت 14 نونبر 2020 - 19:24

    الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لا اعرف عنكم اي شيء و على كل حال شكرا جزيلا لكم على هذه المبادرة

  • الصحراء المغربية
    السبت 14 نونبر 2020 - 20:05

    الجزائر تستعد لاستدعاء سفراء ال57 دولة المنتمية لمنظمة التعاون الإسلامي للإحتجاج عن مواقفها المؤيد للإجراءات التي اتخذها المغرب لتأمين حرية التنقل المدني والتجاري في الكركرات، التي تربط بين المغرب وموريتانيا

  • السبت 14 نونبر 2020 - 21:05

    يجب على المغرب رفع دعوى قضائية في محكمة العدل الدولية ضد الجزائر لأنها تقوض الأمن والسلم العالميين باحتضانها وتسليحها لمليشيات إجرامية تعاكس المملكة و تقوم بأعمال إرهابية وتتاجر في الممنوعات تنوب عنها في خلق البلبلة والفوضى في جنوب المغرب تحت دريعة الإنفصال عن المغرب وأن المغرب بلد محتل وهي أكاذيب الجزائر والبوليساريو يعلمان علم اليقين أن المغرب في صحراءه يتمتع بخيراتها وسكانها مغاربة صحراويون في بلدهم ينعمون بالأمن والاستقرار وأن والبوليساريو لا تمثلهم فالمنتخبون للصحراويون هم في العيون يقومون بعملهم .المجد والعزة للمغاربة وللملك.

  • محب للمغرب
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:55

    الى علي نايت عمر تعليق 4

    الامانه العامه لمنظمة التعاون الاسلامي تقع في مدينه جده في المملكه العربيه السعوديه .

    والامين العام هوا : الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، سعودي الجنسيه

    منظمة التعاون الاسلامي هي الصوت الجامع للمسلمين تضم 57 دوله اسلاميه
    لها مقعد دائم في الأمم المتحده اسست قبل اكثر من 50 عام
    هذا والله ولي التوفيق .

  • رضوان
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:02

    لم نسمع موقفالمدير العام الجديد لمنظمة الايسيسكو التي يوجد مقرها في العاصمة الرباط والتي كان الراحل الحسن الثاني مؤسسها مع الراحل الملك فهد…بلده السعودية اعربت عن تاييدها لموقف المغرب ومنظمة التعاون الاسلامي التي تتفرع عنها الايسيسكو كذلك..اذن ما معنى هذا السكوت غير المفهوم…

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 1

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 4

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 12

أزمة فناني الأطلس المتوسط