منظمة: التعليم الحضوري بـ"بروتوكول صارم" يضمن تكافؤ الفرص

منظمة: التعليم الحضوري بـ"بروتوكول صارم" يضمن تكافؤ الفرص
الجمعة 28 غشت 2020 - 13:00

بعد قرار وزارة التربية الوطنية المزاوجة بين التّعليم الحضوري وغير الحضوري وترك الاختيار لآباء التّلاميذ وأوليائهم، ترى منظّمة مغربيّة في هذا تفضيلا للتّعليم عن بعد كخيار أوّل، و”مجازفة غير محسوبة العواقب”.

وتقول رسالة مفتوحة وجّهتها “منظمة يلي لحماية الفتاة” إلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إنّ “مردودية التعليم عن بعد لا ترقى إلى مردودية التعليم الحضوري”، وتزيد: “القول بعكس ذلك مجانب للصواب كما أن انعكاساته على المتمدرسين غير ذات نفع كبير”.

وتسجّل الرّسالة المفتوحة أنّ مردّ اعتماد المغرب صيغة التّعليم عن بعد في منتصف السنة الدراسية المنصرمة، وتأكيده على “إيجابية” نتائجها، هو أن “المدرّس والمتمدرس كانت بينهما علاقة تعارف مسبقة، وكان المدرس يضع نصب عينيه خلال إلقاء الدرس عن بعد كل التلاميذ الذين يعرفهم حق المعرفة، ويعرف وجوههم، ومستواهم الدراسي والثقافي وسلوكياتهم، ونقط قوتهم وضعفهم، وارتساماتهم، وموقفهم من المادة ومن المدرس ذاته”، ثم تزيد متسائلة: “كيف سيتم بناء تلك العلاقة عن بعد؟ بل وكيف سيتم التواصل بين طرفي عملية تعليمية تعليمية دون تعارف حقيقي بينهما؟”.

وتدعو الرسالة المفتوحة الموجّهة إلى الوزير أمزازي إلى استحضار ما خلقه هذا النوع من التعليم “من تشنج في العلاقة بين الأسر وأرباب المدارس”، ثم تذكّر بتنبيه سابق لها خلال السنة الدراسية الفارطة إلى ما في اعتماد التّعليم عن بعد مِن “ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ، خاصة أن أبناء البوادي والهوامش لا يتوفرون على الأدوات والوسائل القمينة باللجوء إليه، ووجود أسر متعلمة تتقن استعمال هذه الآليات، وتواكب تعلم أبنائها، في مقابل أسر عاجزة تمام العجز عن القيام بذلك”.

وتسترسل الرسالة المفتوحة قائلة: “تحميل الأسر مسؤولية اختيار التعليم الحضوري هروب إلى الأمام من طرف الحكومة، وتخلّ عن كامل مسؤولياتها تجاه أطفالها، ويعرقل عمل الأستاذ”.

وأمام حاجة الأستاذ(ة) إلى أن يدرِّس جزءا من القسم حضوريا والجزء الآخر “غيابيا”، لا ترى منظّمة “يلي” إلا سيناريوهين ليتمّ الأمر: “إما تقليص الزمن المدرسي للتلميذ بغاية احترام حصة الأستاذ القانونية، أو مضاعفة عمل المدرّس وإرهاقه لتأمين منح المتعلمين الحصة الكاملة بالنسبة لكل المواد، التي أقرَّت سابقا وفق قناعة بيداغوجية؛ علما أنّ هذا بدوره يطرح سؤال هل ستقدم نفس أسئلة الامتحان للمتمدرسين عن بعد وللمتمدرسين عن قرب، أم أن كل فئة سيتم تكييف تقويماتها وفقا لظروف التعلم، ما سيضرب مبدأ التكافؤ؟”.

ومن العوامل التي تمّ تغييبها في اتّخاذ وزارة التربية الوطنية هذا القرار عدم أخذ عمل الأبوين بعين الاعتبار، وحاجتهما الملحة إلى من يرافق الأطفال في المنزل، بعدما لم يكن هذا المشكل مطروحا بحدّة خلال السنة الدراسية الماضية؛ لأن الأسر بكل مكوناتها كانت تحت الحجر الصحي.

وتعتبر “منظمة يلي لحماية الفتاة” أنّ الحلّ يكمن في “اعتماد التعليم الحضوري من دون تأخير الدخول المدرسي، مع السهر على تطبيق بروتوكول صحي صارم يراعي بكل المؤسسات التعليمية، عمومية وخصوصية، احترام التدابير الصحية الواقية؛ مع الضرب على يد كل من خالف ذلك”.

وتدعو المنظّمة الوزير أمزازي إلى مراجعة قراره، والتفكير في “الصيغ الكفيلة بأن تضمن الحكومة الشروط اللازمة لتمدرس أطفالنا في جو آمن يضمن سلامتهم، وأن تفكر في صيغ بيداغوجية جديدة متحررة من النمط التقليدانيّ، منفتحة على الطرائق الفعالة التي تضمن تحقيق كفايات الحياة، ومهارات اكتساب وتطوير الشخصية في أبعادها المختلفة”.

‫تعليقات الزوار

83
  • fouad fouaad
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:12

    كممرض وما أشاهده من حالات يوميا أكاد أجن…أقول لوزير التعليم لا تلعبو بالنار وفصل الشتاء على الأبواب لاقدر الله وتمحور الفيروس مع الإنفلوانزا الموسمية ستقع الكارثة ببلدنا الحبيب

  • hamid
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:13

    نطالب بتاجيل الدراسة لمارس لحماية التلاميذ من الوباء
    حميد استاذ متعاقد

  • الادريسي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:16

    الحقيقة الكاملة:
    وتسجّل الرّسالة المفتوحة أنّ مردّ اعتماد المغرب صيغة التّعليم عن بعد في منتصف السنة الدراسية المنصرمة، وتأكيده على "إيجابية" نتائجها، هو أن "المدرّس والمتمدرس كانت بينهما علاقة تعارف مسبقة، وكان المدرس يضع نصب عينيه خلال إلقاء الدرس عن بعد كل التلاميذ الذين يعرفهم حق المعرفة، ويعرف وجوههم، ومستواهم الدراسي والثقافي وسلوكياتهم، ونقط قوتهم وضعفهم، وارتساماتهم، وموقفهم من المادة ومن المدرس ذاته"، ثم تزيد متسائلة: "كيف سيتم بناء تلك العلاقة عن بعد؟ بل وكيف سيتم التواصل بين طرفي عملية تعليمية تعليمية دون تعارف حقيقي بينهما؟

    لا مجال للمزايدة

  • imadoch
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:17

    صراحة التعليم عن بعد جحيم حقيقي ….انا مستعد للتدريس الحضوري مع وضع الكمامة والمعقم والتباعد …اما التعليم عن بعد فهو مرهق جدا مع تغطية للانترنت رديئة.

  • بالفعل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:20

    * بالفعل التعليم الحضوري ، يضمن كذلك تكافؤ الفرص أمام كورونا .

  • ahmed
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:22

    انهم متناقضون فمرة ينادون بتأجيل الدخول و مرة يقولون بعدم جدوى التعليم عن بعد و الان يريدون فرض التعليم الحضوري على الجميع …كفاكم من الشعارات من اراد التعليم الحضوري لابناءه فذلك شأنه و من اختار التعليم عن بعد بمحض إرادته فلا ينبغي إجباره على التعليم الحضوري بحجة الحفاظ على تكافؤ الفرص. انا من الذين سيختارون التعليم عن بعد رغم أن ابناءي يدرسون بمدرسة خاصة و ساؤدي واجبات التمدرس كاملة …و فيما يخص تكافؤ الفرص فانا اتحمل مسؤولية اختياري لأن صحة أبنائي عندي أهم. وبالنسبة لمن ينادون بسنة بيضاء ايضا أطلب منهم الا يحاولوا التكلم باسم الجميع فبامكانهم بسهولة أن يختاروا سنة بيضاء لابناءهم…لكن مع الاسف يحاولون فرض رأيهم على الجميع حتى لا يندموا لاحقا عندما يرون خطأ تصورهم

  • الاسبقية للراجلين
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:22

    كورونا لايصيب الاطفال والمراهقين وليس خطيرا على الشباب,اتمنى ان يتحدث اختصاصيو الامراض المعدية فمن لاعلاقة لهم بالموضوع يتحدثون وبكثرة

  • الحكيمة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:23

    نحن أمام تحدي كبير.
    اذا كان لابد من حضور التلاميذ إلى القسم،
    فعلى الأسر مساعدة الإدارة التربوية والأساتذة في توعية أبنائها بخطورة الوضع الراهن.
    تفاءلوا خيرا تجدوه و اكثروا من الدعاء لعل الله الكريم ينجينا من هذا الوباء.

  • براهيم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:24

    نعم في التعليم الحضوري تكافؤ الفرص. لكن في ضل الجائحة يجب إعادة التفكير. نحن دولة نامية يعني الصرامة في البداية فقط من بعد ماكين غي الله يعطيك الصحة. وفي ضل إستمرار السيد الوزير في قراره الغير مسؤول والتاريخي. وإصرار المدارس على إمضاء أولياء الأمور على شروط التعليم الحضوري لا قدر الله يكمن أن تتحول إالى كارتة. وفي الأخير المسؤولية على أولياء الأمور في حال إصابة أبنائهم.

  • استاذ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:26

    كيف سيتعلم التلميذ الكتابة والإملاء والتعبيرالشفوي عربية وفرنسية إلا داخل الفصل

  • محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:26

    التعليم عن بعد لم ولن يكون ذو نتيجة إيجابية في تلقين الدروس وخاصة هذه السنة لان الكل انتقل الى مستوى ٱخر من الدراسة وغالبية الاساتذة لا يعرفون تلاميذهم حتى في وجوههم فكيف سيعرف مستواه الدراسي والعكس صحيح

  • مستغرب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:30

    نعيش حالة استثنائية ويجب التاقلم معها الاطفال غير مؤهلين للتعامل باحتراز مع الوباء والتعليم الحضوري في هذا الظرف قد ينذر بكارثة اذا كانت امريكا كقوة عظما واختارت التعليم عن بعد للموسم الحالي فما بالك ببلد منظومته الصحية ضعيفة

  • ولي امر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:31

    "وا تماك فين بقات"، ليس في استطاعة الوزارة تطبيق هذا "البروتوكول الصحي الصارم"، و لسوف ترون "الفوضة" التي ستشوب الدخول المدرسي المرتقب.

  • salaf
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:31

    كلها يلغي بلغاه والضحية هم الوليدات والمؤطرين للاسف المسؤولين يبعدو على السياسوية في هذا الموضوع الحساس القرار خاصو حسم بالمشاركة مع اصحاب الميدان والمتخصصين الجامعيين والاطر الثربوية المحنكة وكلها يعطي اقتراح ويتم الاثفاق فيمابينهم ماشي عيب ماخاب من استشار حيث الظرف حرج واربك العالم كله واصلا حنا عندنا هذ القطاع متضرر من الاصل وخوفنا هو يكثر الفيروس كيف العيد ومانقدرو باقي نديرو والو فكرو الف مرة وماتحجرو ريوسكم وتتعصبو

  • ريكو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:32

    شكرا على المبادرة التي تقدمت بها هده الجمعسة
    لكن كيف الضرب من حديد على كل من خالف دلك .اشرحوا لنا كيف دلك .
    ففي ثانوية تضم 3000 تبميد تقريبا وفيها تلاميد مراهقين وفيه حارس عام واحد فقط .كيف ومن سيضرب من حديد على التلاميد المخالفين ..
    كيف سنراقب وكيف وكيف. انا اتكلم عن ثانوية ابن رشد برشيد .
    ممكن تفسروا لنا كيف سنضرب من حديد على كل من خالف التدابير.

  • مروكي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:33

    لي يقدر يتبع مع وليداتو قرايتهم فالدار و عندو الوسائل الكفيلة بذلك واختار التعليم عن بعد مزيان ولكن الزوجين لي خدامين بجوج او لي معندوش الامكانيات و اختار التعليم الحضوري ينبه وليداتو للاحتياطات و يراقب المؤسسة لي خاصها تلتزم بالبروطوكول الصحي والله ولي التوفيق.ونطلب من الله العلي القدير يرفع عنا هذا البلاء و نرجعو لحياتنا الطبيعية لكن نبقاو دائما نراقب العمل الحكومي و جميعم ؤسسات الدولة فحال لي كنديرو دابا.

  • farid
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:33

    الدولة لا تهمها المدرسة العمومية وتنتظر بفارغ الصبر اليوم الذي تتخلص فيه من مسؤوليتها الاجتماعية اتجاه مواطنيها. الوزارة تعقد جلسات مع ممثلي المدارس الخاصة، ولا تحرك ساكنا اتجاه عصابات التعليم الخصوصي، ونحن نراهن على اصلاحها للتعليم، أي اصلاح ننتظر؟ الاصلاح في عرف الخطاب الرسمي ان يتحول التعليم الى سلعة ومقاولة تجارية.هذا هو الاصلاح.بربكم هل توجد دولة في الكون تبيع التعليم للخواص؟ هذه ليست دولة، سموها ما شئتم.

  • لمهيولي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:33

    لأن جل منازل القرى تملك جهاز التلفاز والباربول صار من الضروري إحداث قنوات تلفزية تعليمية جديدة تبث الدروس لجميع المستويات وتحث المتعلمين على تتبعها.. كماعلى الوزارة أن لاتكتفي بالقنوات الحالية لأنها قليلة ولن توفي الطلب لجميع المستويات و بهذا تضمن لتلاميذ القرى الذين لايتوفرون على هواتف وحواسيب تضمن لهم التعليم عن بعد مثل إخوانهم القاطنين بالمدن .

  • سمير
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:34

    بروتوكول صارم زعما حنا دولة ألمانيا…براكا ما نكذبو على بعضنا

  • سلام صويري
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:34

    اغلبية المدارس في القرى لا تتوفر على مراحيض وهي اصلا توجد خارج المدشر بعيدة عن الدوار في اغلبيتها الساحقة كما لا يوجد بها ما واغلبية الدواوير لا تتوفر على الاجهزة اللاقطة التلفون والاغلبية الساحقة من المواطنين لا يتوفرون على هاتف ذكي واحد وكيف للذي له عدة اطفال !!
    واش هذا الناس ديال الرباط عايشين في كوكب اخر ام يتجاهلون هذه المعطيات باحتقار واهانة المواطنين كعادة من يتحكمون في البلد ؟؟
    الحل هو تاجيل الدخول المدرسي الى حين اختفاء المرض فيجب الاستفادة من كارثة عيد الاضحي

  • visiteur
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:34

    بصفتي ممارس بالحقل التربوي لمدة تزيد عن العشرين سنة اضم صوتي لصوت هذه المنظمة أقول لا محيد عن التعليم الحضوري خاصة في الوقت الراهن بالمدرسة المغربية بشقيها العمومية و الخصوصية،اما التعليم عن بعد الذي دعا إليه الوزير فليس الا در للرماد في العيون.

  • مدرس حائر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:35

    هل يمكن تقييم نتائج تلميذين الاول تلقى التدريس عن بعد والثاني حضوري .بمعيار واحد كيف نضع حق مصير التدريس لاختيار ولي امر التلميذ .بينما للوزارة مصاحة المناهج و التخطيط الخ بل والمسؤولية التي ترتبط بالمحاسبة.

  • citoyen
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:38

    ما هذا الاستهتار و المغامرة بصحة المواطنين! ؟لماذا تكذبون عن أنفسكم بالتشجيع عن التعليم الحضوري. هل لدينا البنيات التحتية لاستقبال التلاميذ في ظروف ملائمة ناهيك عن الخصاص المهول في الاطر الادارية و خاصة الحراس العامون و المعيدون في كل من التعليم العمومي والخاص. كما هناك خصاص كبير في المدرسين بعد تخلص الدولة منهم عن طريق المغادرة الطوعية و التقاعد النسبي أتحدى أي كان ان يقول العكس. فالتعليم الحضوري سيخلق بؤرة في هذه الآونة التي تشهد البلاد ارتفاع مهول و خطير الذي تعاني منه الأطقم الصحية التي تستحق كل تقدير واحترام. هل السيد أمزازي ينسق مع زميله وزير الصحة هل هناك استعداد لمواجهة المزيد من البؤر؟

  • النقد الذاتي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:39

    اذا أردتم موافقة أولياء التلاميذ على الدراسة الحضورية. فيجب وقف كل اخبار كورونا من وسائل الإعلام العمومية والخاصة…

  • مواطنة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:39

    مقال يستحق التشجيع مناقشة في محلها.نرجو التريث قبل ان نقع في كارثة لا سمح الله اما التعليم عن بعد فهو لا يوفر لاغلبية الشرائح الاجتماعية تكافئ التعليم والتعلم نظرا لوجود صعوبات سواء في مايخص استعمال الوسائل المعتمدة او غيابها اصلا او غياب تغطية وكذ بعض القرى غياب الكهرباء

  • أب تلميذ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:43

    المرجو من السيد الوزير تأجيل الدخول المدرسي حتى تنجلي هذه العاصفة التي قد تكون لها عواقب وخيمة على المجتمع الوباء في اوجه بدون تلقيح يعني انتحار جماعي لا قدر الله ان تفشى المرض في الاقسام والمدارس من يضمن تكاليف المرض على الآباء وذويهم وتلك طامة كبرى مصير مجهول ينتظر المستقبل الدراسي ويهدد نا جميعا

  • العاقل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:49

    على الأكاديميات والمديريات الأقليمية أن تتصرف بالمرونة في علاقتها مع بعض مطالب رؤساء المدارس والثانوية الأعدادية والتأهيلية التي تريد ان تعتمدمايلي
    التناوب
    التفويج
    حذف المواد التكميلية
    تخفيف الوحدات الدراسية

  • مواطن حر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:50

    لايختلف اثنان على أن التعليم الحضوري للتلاميذ في المدارس.والجامعات والمعاهد هو المثالي و الواقعي.وذو. مردودية متميزة أكثر.من التعليم عن.بعد .ولاكن نظرا لهذا الوباء القاتل وتفادي جميع الشكوك واحتمالات. يبقى النعيم عن بعد رغم سلبياته هو السبيل الوحيد لإنقاذ. السنة الدراسية من الضياع. أو فرض سنة بيضاء هذا العام على الأقل. وهذا الحل.هو.الأقل ضررا.و إلا فيصل المغرب إلى كوارث لا قدر الله في نتاءج.هذا الوباء. فلا يمكن مراقبة.الوقاية لملايين التلاميذ خلال التمدرس.الحضوري مهما بدلت من جهد.وهذه هي الحقيقة.

  • noufal
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:53

    لابديل للتعليم عن قرب
    تفويج المتعلمين والاكتفاء بعشرة متعلمين في الفصل مع توفير وساءل الوقاية
    نظام التناوب بين المتعلمين والاكتفاء بالدروس التي ينبغي ان تدرس
    هكذا قد نضمن 50%

  • hassan
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:54

    تقول : انا من الذين سيختارون التعليم عن بعد رغم أن ابناءي يدرسون بمدرسة خاصة و ساؤدي واجبات التمدرس كاملة . على من تضحك ؟انت صاحب مدرسة حرة

  • modmod
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:54

    كفى من الفلسفة الفارغة ….هناك نوع واحد من التعليم هو الحضوري فقط!!!! ولاوجود للتعليم عن بعد ببلادنا …الذي يمكن تسميته بفوضى وعشوائية الهواتف النقالة.

  • المصمودي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:54

    ان كان و لا بد من التعليم الحضوري يجب تشذيب المقررات الدراسية من الطفيليات في المواد و ما أكثرها …….
    و تقليص الحصص الدراسية الى النصف .
    فالسنة الدراسية طويلة عريضة و المقررات تنتهي قبل نهاية الموسم الدراسي عند نهاية ابريل و يبقى ماي و يونيو شبه فارغين …

  • محمد الصابر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:55

    الخطة الدراسية في نظري تعتمد على التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد باعتماد(أسبوع بأسبوعين)وهي ناجحة لانها تعطي للتلميذ امكانية:
     أن الاسبوع الحضوري له معنى في التعلم والاكتساب، لان الاستاذ سيوجه المتعلم الى المشاركة والى مسارالبحث بشكل جماعي.
     وأن الاسبوعين عن بعد لهما دلالة التواصل وتحضير التلميذ للاجابات في كل مادة عن الاسئلة والمواقف والوضعيات/المشكلة،وهي فرصة لاختبار الذات وامكانية التصحيح والمعالجة بشكل ذاتي.
     يمكن أن تتغير الخطة حسب المادة وحسب موقع المؤسسة في القرية وحسب الحاجة البيداغوجية الى(أسبوع بأسبوع) أو الى(أسبوعين بأسبوعين) وذلك وفق تدابير وحاجات مفكر فيها للتغلب على صعوبات المتعلمين.
     امكانية الاتصال بالاولياء واجبة في حالة عدم انضباط التلميذ سلوكيا أوفي حال عدم قيامه بالمهام المكلف بها عن بعد طبعا، راحنا ماكانلعبوش.
     الهدف الذي نرجوه من الخطة/الاقتراح هوان يحقق كل تلميذ كفاءته ولو في حدها الادنى،وهذا مطلوب في كل البيداغوجيات العالمية، أما أن نعتقد أن جائحة كوفيد تحول دون التعلم عن بعد ونصنع أسباب الفشل ولانجتهد ولانجدد،فهذا لايليق بنا كمغاربة.

  • midamida
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:57

    اجمل ما في التعليم الحضوري هو ان الاستاذ يصبح ابا للتلميذ والتلميذة ويخاف عليهم …والتلميذ يحب الاستاذ ويستمع لنصائحه وشروحه . . …ويصبح متلهفا للذهاب الى المدرسة…اما عن بعد فانت نتواصل مع شخصيات افتراضية !!!

  • سمير
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:02

    لم أقرأ المقال قرأت العنوان لأن صراحة مللنا من هذا الموضوع و الصراعات العقيمة أقول فقط لمعشر الأساتدة جمعوا راسكم و قوموا بواجبكم على أحسن وجه و كفا من المطالب السريالية اهتدوا بالأطباء و رجال الأمن و باقي مستخدمي الدولة الذين كانوا في الصفوف الأولى منذ بداية الوباء فاليوم جاء دوركم التحلي بالمسؤولية و عدم الإنصياع إلى التهويل و الخوف الزاءد كونوا رجال المرحلة ليمر الدخول المدرسي في أحسن الضروف.

  • عبداوي سليمان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:03

    التعليم الحضور ي له خاصية فعالة نفسيا واجتماعيا وابيتيمولوجيا علي التلميذ فقط اكراهات حادة ننضطر فيها الي التعليم عن بعد لانقاد السيرورة التعليمية من افات الموت البطئ مادامت الدولة لاتستطيع تطبيق الحجر الصحي الكامل حفاظا علي عجلة الاقتصاد من التوقف فالتعليم ايضا هوالركيزة الاساسية لانبعاث وتقدم اي اقتصاد في العالم ….فرجاء التعليم الحضوري بات يفرض نفسه شئنا ام ابينا والا سنبقي ندور حول دائرة فارغة لن نجني منها الا العبث والصاق تهم الفشل …..هي عزيمة ونكران الذات بالنسبة للجميع لان كورونا تتسلل للفاشلين والمستسلمين ……وسائل الوقاية حفظها الصغير والكبير ويجب ان تكون عادة في حياتنا اليومية ……..والله اعلم .

  • معلم قديم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:03

    نقول ونكرر أن الجائحة إلى زوال المشكل في من اعتدى على المهنة الشريفة اخص المتعاقدين ،لا يرغبون في التعليم الحضوري.نسأل الله الخلاص من هذه الجائحة المزمنة.

  • راي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:06

    اذا كان التعليم حضوريا،سنری هل سيتم فعلا تفويج التلاميذ بعدد محدود في القسم 10 تلاميذ.ماذا عن الاساتذة هل سيتم استنساخهم.هل سيتم توفير الكمامات بالكمية الكافية حيث يتم استبدالها كل اربع ساعات.ماذا عن مواد التعقيم.ماذا عن غسل اليدين في مدارس لا تتوفر علی الماء اصلا.لو افترضنا ان المٶسسات نجحت في تطبيق بروتوكول صارم داخل فضاءاتها ماذا سيحدث خارج اسوار المدرسة.المشوار بين المدرسة و المنزل عبارة عن محطات لالتقاط ونقل الفيروس۔فمن سيسهر علی استكمال تطبيق البروتوكول الصارم في الشارع۔

  • يونس
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:09

    أولا نسأل الله اللطف وأن يرفع عن وطننا كل وباء وبلاء، ينبغي الانتباه إلى أن التعليم الحضوري لا يعني استفادة التلميذ(ة) من الزمن المدرسي كاملا بل النصف فقط لأنه سيتم تفويج الأقسام.واستعدادا لدخول حذر يجب أن يدخل جميع المتمدرسين والمدرسين،الذين عليهم الالتحاق بسكنهم الأقرب من مقر العمل،في حجر صحي في أقرب أجل وذلك قبل مناسبة عاشوراء لتقييد حركة الأطفال في هذه المناسبة التي نعرف جميعا كيف يقضونها واستغلال هذه المدة في تعليم الأطفال السلوكات الحاجزية ضد الفيروس،بالموازاة مع تأجيل الدخول المدرسي لمدة أسبوعين أو شهر حتى تتم السيطرة على انتشار الوباء أو على الأقل التقليص بشكل كبير جدا من الإصابات على أساس أن يتم تعويض هذه المدة بأيام العطل الخاصة بالعطل البينية.

  • مبارك
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:09

    تأجيل الدخول المدرسي سيجنب بلادنا المشاكل

  • مغربية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:09

    الاسبقيلة للراجلين

    عد الى فيديوهات الدكتور التازي حين حدر المغاربة قائلا انه استقبل في مصحته الكثير من الاطفال من مختلف الاعمار وقال ان الاطفال كدلك و المراهقين يمكنهم ان يصابوا بالمرض زد على دلك اراء العلماء الفرنسيين و البريطانيين و منظمة الصحة العالمية الفرق هو ان اعراض المرض لا تكون بنفس الخطورة كالاشخاص الراشيدين و الاهم من هدا انهم "ناقلي للعدوى " و يمكن للطفل او المراهق ان ينقلها بسهولة لعائلته .استغرب من اين لك بهده المعلومات المغلوطة

  • لا تعيد اختراع العجلة.
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:11

    وطبقوا البرتكول الصحي الي طبقات الصين في دخولها المدرسي.ولا تعيد اختراع العجلة.

  • استاذ - مطور/مبرمج
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:13

    اثناء دراستنا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين طلبت من الزملاء ان نقترح الاشتغال عبرمنصة غوغل كلاسروم بدل الواتساب(لان الواتساب تطبيق محادثات ثنائيةوعند تجاوزالعدد اثنين تكون فوضى فقط) فكان الرفض بالاجماع و فعلا كان التحصيل صعباجدا بحيث كنت اضطر للمتابعة بسرعة لقراءة مئات الرسائل العشوائية بدءا من الترحيب الذي يكتبه 30 شخص وصولا الى مشاركات واسئلة من كل صوب و حين …الا ان هناك بعض الاساتدة اعتمدوا هذه المنصة فكانت افضل من التعليم الحضوري لأنه كان منظما و كان الاستاد يضع لنا المراجع بها ليلة قبل الحصص، ثم الخصائص المتاحة جعلت الاستاد يدخل في حوارات ثنائية مع كل استاد متدرب و ايضا بيننا كاساتدة حيث يفتح كل نقاشا خاص لكل مسألة فكان التحصيل في المستوى جيدا و ميسرا جدا و يسهل الرجوع له للاستذكار او انشاء خلاصات. بالتالي فرأيي ان يتم فعلا تأجيل التعليم الحضوري لحين نزول الاصابات لاقل من 100 مع الحفاظ على التعليم عن بعد عبر المنصات المخصصة لذلك عبر فتحها مجانا على الشرائح لضمان عدم استغلال باندويدث المجاني في اللعب و الاشياء الاخرى من باب الترشيد، وعند العودة تكون الحصص مكيفة حسب المناطق

  • العلم نور
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:13

    فمرض كرونا لا يعدو انه مرض سريع الانتشار وغير فتاك ويجب فقط التعايش معه. اما الغياب عن الدراسة فهو أخطر وأعظم من كرونا.هناك جائحة خوف ورعب عالمي.

  • عبد الإله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:18

    و الله الوزارة لا وفرات شي حاجة، عندها عير الشفوي أمام الصحافة

  • مع تطبيق القانون
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:23

    هاد الجمعيات هم اصحاب خراب المجتمع المغربي وهذا الوباء حير كبار العلماء فكيف بنا كمجتمع غير واعي ولامسؤول وانتهازي فرحمة بفلدات اكبادنا وكفانا مغامرات فالوباء قاتل وكل يوم يطالعنا الخبراء المعترف بهم بتحول جديد في طريقة انتقال المرض فبالامس اكد رئيس الحكومة(طبيب)ان المرض عبارةعن انفلوانزا موسمية ولاداعي للكمامة واليوم هاهو يغير رأيه

  • Khalil
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:24

    تكافؤ الفرص هي مدرسة واحدة وتسيير واحد ماشي واحد مسجل ولادو فمدارس لاميسيون واحد فمدرسة بساءق خاص وواحد فجبل فمدرسة بعيدة خاصو ساعة على رجليه باش يوصلها وفالمدرسة معلم واحد تيقري 3 ديال المستويات. ….ووووووو. …

  • مافيا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:29

    على ما يبدو فإن الدولة مازالة غادا في واحد المخطط جهنمي سميتو "إلغاء مجانية التعليم" عن طريق المراوغة في ملف التعليم الخصوصي. صراحة المرحلة الحالية مهمة للجميع لأنه يجب التضامن و الوقوف بجانب الأباء في هاذا المشكل. لأنه إلى ماتحلش هاد المشكل لابد أننا نعرفو أن الخطوة الجاية غادي تكون "إلغاء مجانية الصحة" كيفما كنشوفو فالقطاع الخاص في التعليم و الصحة داير في الناس مابغا أخطاء طبية بدون عقوبات سجنية و أثمنة فلكية لا تناسب القدرة الشرائية للمواطن.
    هناك حل لهاد المشكل في نظري شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
    تسقيف الأسعار هو الحل مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي الثمن ديالها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص.

  • peredesenants
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:29

    ان بؤر المجمعات الصناعية التي ساهمة في انتشار الوباء رغم تأكيد الحكومة سابقا انها متحكمة في الوضع قبل ضهور البؤر الكارثية "لالميمونة…."
    وكذلك تفشي الوباء ما بعد العيد والذي نجني تبعاته اليوم والذي اكدت فيه الحكومة كذلك ان الوضع متحكم فيه وذلك بإجراء تدابير احترازية مشددة في نقط بيع الاضاحي واحترام التباعد وارتداء الكمامة وتشديد المراقبة بين المدن…الخ.
    يبدوا لي ان نفس السيناريوهات تعاد "الاطمئنان التجند الالتزام التحكم في الوضع احترام التباعد.. ..الخ"
    اننا لا نريد ان يعم الوباء الوسط التعليمي وذلك ما لا نتمناه لبلدنا العزيز وللفلذات اكبادنا الذين حافظنا عليهم طيلة هاته الايام الصعاب والإحصائيات التي تتوفرون عليها تبين ذلك.
    آنذاك سوف لا ينفع الندم حينها غادي يفوت الوقة واللومة ما تنفع لاي شيء.
    اللهم احفظ بلدنا.

  • لينا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:34

    قرار صائب…التأجيل سيزيد من التأزيم وهو اخطر من كورونا

  • حسن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:41

    راه كاينين مناطق و قرى بدون كورونا يعني 0 حالة..واش يبقاو بلا دراسة جوبني….بركا من التبريران الخاوية للي بغا يمشي حقه هاظك وللي مبغاش يمشي شغله هدك…حنا بغينا ولدنا يقرو

  • وجدي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:47

    كتائب رجال التعليم وبخاصة المتعاقدين المتكاسلين لا يدخرون جهدا في سبيل المزيد من شحن الأجواء وترهيب التلاميذ وآباءهم بكل الوسائل المتاحة.هدفهم واحد أوحد هو التملص والتهرب من التعليم الحضوري. السيد وزير التربية والتعليم فطن إلى هذه الحملة الشرسة وهذا ما يفسر قراراته الأخيرة التي جاءت لتزكي دخول مدرسي حضوري عادي وفي زمنه المعتاد.تعاليق هنا هناك تارة تحمل صفتهم الحقيقية وتارة أخرى آباء أو أمهات أو تلاميذ طبعا لشرعنة التخوفات والاحترازات.ماذا تقول الشغيلة الصحية والأمنية الذين يشتغلون يوميا ومعرضون في أية لحظة لحمل الفيروس.كفى .رجاء كفى.هنا تظهر الوطنية وهنا كذلك يظهر المعدن الطيب

  • السامرائي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:54

    أخاطب رجال تعليمنا.بل أستجديهم.عودوا إلى مدارسكم.عودوا لتدرسوا أبناءنا .عودوا فلقد اشتاقوا لكم ببراءتهم وسليقتهم ولو أنكم لا تبادلونهم هذا الاشتياق.أخاطب الجانب العاطفي والحنون فيكم.رجاءا.كفى تغييبا للضمائر.كفى تجاهلا.أوقفوا هذه المهزلة.التاريخ لا يرحم ويسجل كل شيء.

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:56

    تأجيل الدخول المدرسي ولو لشهرين ريتما يتم التحكم في الوضعية الوبائية من جهة وتهييء تعبئة واستعداد شامل للدخول المدرسي من جهة أخرى. إذا المطلوب أولا التركيز على مواجهة الوباء بأقل الخسائر

  • سوسو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:57

    و المعلمين وا المعلمات وااااا…..ولفتو راحة والخلاص فالشهر والله إلى أغلبيتكم لدايرين حملة فوسائل الإعلام باش تحرضو الناس على التعليم الحضوري .والله ياخد فيكم الحق باغينها باردة كنهضر على صحاب تعاقد مكاين عندهم لا قراي عن بعد لا والو .و مكرهوش كرونا تبقا معندهم موشكيل المهم صالير يدوز .يلاه بداو بديز لايك .

  • متتبع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:58

    كم هائل من الجمعيات و المنظمات الحقوقية و النقابات ؟ اين كان هذا الكم من قبل؟ و لمذا لم يحرك ساكنا ضد تدهور المنظومة التعليمية خاصة التعليم العمومي؟ اغلبية هذه الجمعيات و المنظمات اعضائها من بعض المعلمين الذين لم يبق لهم حس و لاظمير مهني يغير على مهنة التدريس التي هي قبل ان تكون مهنة هي " رسالة". تراهم يأججون الوضع من اجل تعطيل الذخول المدرسي.

  • فلالي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:59

    نريد من الوزارة أن تشرح للرأي العام الإجراءات التي ستقوم بها في حالة تغيب الأساتذة عن الدخول المدرسي يوم السابع من شتنبر. هل ستكون هنالك اقتطاعات أم هناك إجراءات تأديبية أكثر صرامة

  • مجرد رأي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:08

    نريد وزارتنا أن تجيبنا على بعض التساؤلات في حالة اعتماد التعليم الحضوري :
    1كيف سيتم تنظيم التلاميذ وقت الاستراحة لتحقيق التباعد الاجتماعي؟؟؟
    2كيف سيستعمل 1000 تلميذ مرحاض إو مرحاضين داخل المؤسسة
    3كيف سيتم استعمال 5 صنابير من قبل 1000تلميذ
    4كيف سيتم تنظيم عملية الدخول و الخروج من المؤسسات بدون خلق الازدحام
    5كيف ستتم عملية توزيع الكراسات و الدفاتر و ارجاعها و يمكن للفيروس ان يختبأ داخل الصفحات
    6كيف ستتم عملية المرقبة و التصحيح من قبل الاستاذ
    7كيف سوف تحرم التلاميذ من اللعب مع أقرانهم داخل القسم إو في فترة الاستراحة
    8كيف سيستقبل المدير الاباءو الاساتذة و هم في احتكاك و اختلاط دائم
    9كيف سنحمي عون الحراسة و هو في اتصال دائم مع جميع الشرائح أساتذة أطر ادارية أولياء التلاميذ و تلاميذ….
    10كيف سيتم تحقيق الجودة و الكل غير مرتاح نفسيا أساتذة و أطر ادارية و تلاميذ و أوليائهم
    11كيف و كيف و كيف……
    التعليم الحضوري سيسبب حتما كارثة حقيقة لأبناء هذا الوطن و على الوزارة ان تستدرك و تتراجع عن قراراتها قبل فوات الآوان…

  • عبدالرحيم اكريت
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:17

    حل قبل قليل السيد الوزير ضيفا على قناة ميدي tv1 ليطمئن المغاربة باتباع بروتوكول صحي صارم وتحمل المسؤولية الجماعية مع الاباء واحداث لجان محلية للمراقبة والتتبع وان الجامعات لها اجهزتها الخاصة المقررة، ونحن نسائل السيد الوزير عن طبيعة اللجان هل هي تربوية ام امنية وهل سترابط داخل المؤسسات ام خارجها وهل ستقوم باعمال المطارة والاتباع للتلاميذ في الازقة والشوارع والحدائق والساحات العامة وداخل الفصول وفي عربات النقل… وهل ستفرض غرامات مالية على المخالفين بما فيها العقوبات الحبسية، خاصة وان خزينة الدولة تعرف نقصا حادا غير مسبوق في السيولة

  • مغاالطة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:20

    إلا سيناريوهين ليتمّ الأمر: "إما تقليص الزمن المدرسي للتلميذ بغاية احترام حصة الأستاذ القانونية، أو مضاعفة عمل المدرّس وإرهاقه لتأمين منح المتعلمين الحصة الكاملة بالنسبة لكل المواد"
    و مافكرتوش يالمكلخين باللي ممكن يديرهم بجوج فنفس الوقت … يحط الكامرة او الحاسب فوضع مناسب امام السبورة ولا بتقنية العرض الDATASHOW و يتفاعل معا كاع التلاميذ وها الحصة دايزا بخير… زعما وااو صعيب بزاف هادشي و راه عقولكم لي فيهم العجين… اما راه التقنية مجوودة خاص غير لي فكر…

  • ملاحظ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:21

    يكفي ان تتحمل كل أسرة مسؤوليتها باحترام التدابير الاحترازية، وتجنب الزيارات العائلية والجيران، والتعقيم ووضع الكمامة، وعدم المجازفة، واصطحاب أبنائهم للمدارس في الدخول والخروج وتجنب التجمعات أمام المدارس أثناء الدخول والخروج، واستحضار النية بأن الله سيحمينا لأننا نسعى في الخير اي طلب العلم، وأن الله سيحفظنا، تفاءلوا خيرا تجدوه، أما ان نأخذ الأمور باستهتار وعدم الالتزام فمن الأحسن لمن بهذه الشخصية ان لايرسل أبناءه للمدارس حفاظا على صحة الآخرين. هكذا سنتعاون للحد من خسائر هذا الفيروس الذي نرجو من الله عز وجل أن يرفعه عنا… والمدارس عليها تطبيق التدابير الاحترازية بالرغم من صعوبتها وتكلفتها المرتفعة جدا، تصوروا معي 5 لترات من محلول التعقيم كل لتر يخلط مع 5 لترات من الماء ثمنه حوالي 250 درهم، ثمن معقم اليدين 70 درهم للتر الواحد، جافيل 12 درجة 60 درهم ل5 لترات، بالإضافة للكمامات للمستخدمين… مسح الطاولات يوميا بماء جافيل، تنظيف المراحيض كل 10 دقائق…. الله احسن العوان اوصافي، تعقيم حافلات النقل….

  • Raythion
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:21

    على هذه المنظمات أن تفهم انه من مستحيل المستحيلات تطبيق كلامهم في الدول النامية حيث المدارس أقل والتلاميذ كثر واكتضاض الأقسام .
    فلا يمكن تطبيق تلك الشروط في قسم به 40 او 50 تلميذا .
    ولا يمكن فرض الكمامة لأربع ساعات في عز الحر .
    وأنتم تعلمون ان مؤسساتنا تشبه الحضيرة اكثر منها مؤسسة تعليمية .
    اغلب الدول النامية تفكر اما في تأجيل الدخول المدرسي او الغائه لأن مسؤوليها يعون جيدا أنهه لن يتمكنو من ضبط الوضع.
    حتى في ألمانيا لما تم اعادة فتح المدارس ورغم الاجرائات الصارمة جدا تم تسجيل إصابات في صفوف المعلمين والتلاميذ .
    الدول التي عادت للتغليم الحظوري تت فر على كل الشروط . ( شعب واع . مؤسسات تحترم معايير السلامة الصحية . وحكومات متحكمة في الوضع ومسؤولون ذو درجة عالية من المواطنة والمسؤولية ) عكس بلدنا العجيب . ( شعب مستهتر للغاية . مؤسسات لا تحترم ادنى معايير السلامة الصحية . وحكومة فاقدة للشرعية وفاقدة للبوصلة ومسؤولون فقدو عقولهم وضمائرهم .)

  • مغربية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:21

    وجدي

    انت بقى حاضي رجال التعليم واش المقال تيهضر في جهة و انت تتهضر على رجال التعليم وعقدة هادي عندك !!!!! ولعلمك الأساتذة المتعاقدين لهم شواهد عليا لا تحلم بها انت و امثالك من رواد المقاهي و اجتازوا مبارايات وطنية كتابية و شفوية و اجتازوا الكفاءة المهنية بحضور أساتذة و مفتشينلا يعقل ان يكون أستاذ متهاون و بدون مستوى و قد اجتاز بنجاح كل هده المباريات .راك شي عاطل او خدام شي خدمة مكرفسة و تتغش و ماكتديرش واجبك و الدليل على دلك ان تعليقاتك تنهال على هسبريس كل دقيقة و طوال النهار و الليل (دايما مكونيكتي امتى تتخدم و تدير الواجب الي عليك) سير حتى تخدم انت بما يرضي الله عاد اعطي الدروس للناس و صلح الكون .اعود بالله من شر

  • bartal
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:35

    بالله عليكم امام هذه الارقام المهولة يوميا و مع ذلك تصرون على التعليم الحضوري لا يهمكم سوى التنصل من مسؤولياتكم كاباء.جربوا تعليم ابنائكم حضوريا بالمنزل .الوباء لا يستثني احد و منذ الاسبوع الاول سترون نتيجة قراراتكم المتهورة.امآ التعليم عن بعد واما التاجيل.وان غدا لناظره قريب.

  • غريب في المغرب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:36

    دبا محدنا باقي صحاح كنتطلبو الحكومة و القصر اديرو لينا المقابر من دابا ما بغيناش المقابر المقابر الجماعية و مبغناش تجمعوا الجثت ديال الأساتذة فالحافلات ديال الزبل و عفاكم بنوا لينا دور ديال الأيتام فكل مدينة و ديروا فيها وسائل ديال التعقيم و حبدا لو يتطوع بالشباب في حفر القبور ….يا أمة ضحكت من جهلها الأمم متى تستفقين من سباتكي العميق

  • مهدي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:37

    أعيش في إحدى الدول( أول مرة قسما بالله أقولها،لتفادي أن أجرح عن غير قصد أي إنسان وحتى عند زيارتي لأرى الوالدين والأخوة أحاول قدر الإمكان أن أكون مثل أي شخص عادي في تصرفاتي،حيث لايمكن تخيل أنني مهاجر)ليس هناك أي جدل في هذا الموضوع والإثنين القادم موعد الدخول المدرسي،لأنهم يعرفون من بعد الله سبحانه وتعالى أن تلاميذ اليوم هم رجال الغذ وهم من سوف يحاربون كورونا القادمة لاقدر الله.لايمكنهم فعل ذلك إلا بجيل واعي وخطير والذي سيدفع التقاعد ومصاريف الرعاية الصحية لهم،هذا هو السبب في قهرنا وضياعنا ولانستوعب الإنتقاذ ونرمي داااااااااائما بالخطأ في إتجاه آخر.يااااااااربي يشوف من حالنا را الفرق ولى بزااااااااااف ومن السهل تشوفو.

  • وفاء
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:53

    كاستاذة متعاقدةغير راضية عن نضام التعاقد ،اقول فكروا بعقولكم قبل الهجوم. الأستاذ كان في حجر صحي كبقية الناس الآن بعد رفع الحجر كان متوقعا أنه سيعمل ايضا ، مسؤوليته أكبر فهو مسؤول عن نفسه وأسرته وعن تلاميذه .في فترة الحجر كنت اقوم بفيديوهات للدروس الجديدة واضعها في يوتيوب ولكن ولا تلميذ من تلاميذتي شاهد هذه الفيديوهات السبب الانترنت.نسبة قليلة كنت اتواصل معا الأغلبية لم نستفيد لكن المسؤولية ليست مسؤوليتي، التعليم عن بعد يجب ان تتوفر ظروفه.انا افضل الحظوري لا معنى ان انتقل للمدرسة واعرض نفسي للخطر وادرس عن بعد .الأستاذ لا يقرر هو مجرد موظف .ولست مع التاجيل الى يناير لان في فترة نونبر دجنبر يناير يكثر الغياب بسبب الأمراض الموسمية أنا شخصيا مرضت السنة الماضية .

    استاذة متعاقدة تشتغل في العالم القروي

  • Raythion
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:05

    انطلاقا من التجربة الألمانية يستحيل بالمطلق تجنب تسرب الفيروس للمؤسسات التعليمية .
    وفي بلد كالمغرب من مستحيل المستحيلات ان تنجح فكرة التعليم الحضوري مع بروتوكول صارم . فنحن نعلم جيدا طبيعة الانسان المغربي .
    ورأينا كيف لم يحترم ارباب المصانع البروتوكول الصارم وكيف تسبب ذلك في كارثة .
    ان كان الأطفال لا يصابون بالفيروس وهذه الفكرة تم تأكيد عدم صحتها وأن الاطفال يصابون بالفيروس لكن لا تظهر عليهم أي أعراض فإنهم يحملونه معهم الى البيت والحي والجيران ….
    وبحكم طبيعتنا الاجتماعية عكس الدول المتقدمة لا يمكن ان تنجح هذه الفكرة .
    المؤسسات التعليمية قد تلزم الاولياء بالتوقيع على التزام يعفيها من تحمل المسؤولية في حال اصابة ابنائهم .
    والمشكلة اكبر بالنسبة للتعليم الخصوصي .
    اغلب دول العالم اما ستاجل الدخول المدرسي او ستعتمد التعليم عن بعد . والدول الأقل تأثرا بالوباء وتتوفر على كامل الشروط هي التي ستعتمد التعليم الحضوري . لذا كفى من المخاطرة بحياة الناس .

  • ام زياد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:08

    بصفتي انتمي إلى الأسرة التعليمية.اقترح على الوزارة.تاجيل التعليم الى شهر يناير.اي ما بعد العطلة.بعد ذلك تستمر الدراسة طيلة فصل الصيف.على الاقل حتى.20غشت.نكون بذلك قد استدركنا الزمن ادراسي ايضا اقترح انكباب لجان علمية وبيداغوجية على المقررات لتخفيفها والابقاء على الوحدات الأساسية والمهمة.بالنسبة للاشهر الاولى سبتمبر أكتوبر ونونبر و دجنبر لا بأس من تخصيصها للتعلم عن بعد في بعض المهارات كاللغات والاعلاميات و قراءة القصص.المهم اشاياء من هذا القبيل.بالنسبة للمدارس الخاصة.تخفض الرسوم او تتولى الدولة رواتب المدرسين فيها.علما انها ستعوضها في يوليوز وغشت.

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:33

    إحذرو أن تأدي مثل هاته القرارات إلى إنفلات أمني..

  • FENANE
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:45

    الا لة الالة المنظمة يلي للفتاة هذه الاجراءات التي سردتها لم تطبقها حتى فرنسا و المانيا….. ،هل تعرفين ماذا يحدث في هذا العالم ؟،نحن دولة متخلفة ،فلا يجوز اقحام بنية متقدمة ومتطوة فكريا وعلميا في بنية دولة تتطلع إلى التقدم والتطور،المرجع: دراستك الفلسفية تحت عنوان « البنيوية »، قد تتكلمون و تحللون الوهم والخيال مادامتم متمسكين بملىء الإستمارة ,باعتباري كوصي واب ان أتريث ،في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.وهذا لن يزدنا الا طموحا ،اعلان ان التعليم الحضوري منكوبا ويستدعي فرض الحداد على التلاميذ فالحداد أقصاه ثلاثة أشهر والارقام التي تكشف عنها الايام والشهور خير ذليل على رعاية وحماية ابناءنا من هذا الفيروس الذى دوخ وفتك بالملايين من البشر عبر العالم.ماءة تخميمة وتخميمة و لا ضربة من مقص.

  • محمد محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:56

    هل هناك سند مرجعي لتعبئة استمارة ذات طابع التزامي في التعلم الحضوري رغم صعوبة الظرفية الاستثنائية ماهي التدابير الوقائية والاحترازية لسلامة وامن فلدات الاكباد ماهي الخريطة المدرسية المناسبة لسلامة التلميذ والاستاذ هل فضاء الحجرة الدراسية يسمح بمسافة الامان بين مايفوق اكثر من عشرين تلميذ ناهيك عن الاكتضاض في بعض المؤسسات التعليمية اضافة لاكراهات وتعثرات اخرى اكتضاض خصاص فى اطر التدريس فى المواسيم الدراسية فى السنوات العادية الخالية من الوباء فكيف ستكون هذه السنة امام جائحة عالمية نقبل بتعلم دراسي عن بعد وابناؤنا في امان ولا نقبل بتعريض ابنائنا لبؤر وبائية لشدة الظرفية الحالية
    على الجهات المختصة ان تعرض بكل شفافية خريطة مدرسية تستجيب للتدابير الوقائية والاحترازية حفاظا على سلامة الابناء وذلك للاستشارة والتعليق فسلامة البلاد من سلامة العنصر البشري قبل كل شيئ

  • التعليم في القرى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:02

    أنا جاني التعليم ف المغرب بحال شي بيكالة ماعندهاش الفرانات أو طلقوها من راس الجبل أو هاز رجليه. العشوائية ثم العشوائية فالعشوائية. و لاشيئ غير العشوائية.

  • بارك من الطنز
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:30

    الى المعلق لي سميتو حميد، بقاو فيك التلاميذ،وما بقاوش فيك ملي كنت كتديرو الاضرابات ومتدخلوش .وباين من اخر جملة باغ تير غير الفتنة .في الحقيقة خاص الدولة تلغي التعليم بالتعاقد لان من هب ودب باغ يدخل ليه.شحال هذا التعليم كان عندو قيمة ولهيبة واحصرتاه وا معتصماه .

  • عبداللطيف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:42

    كلشي كيبدا زوين ولكن ليس لكم النفس ولا الرغبة في الاستمرار إلى الاخر
    سوف تعرف هده الممارسات الوقائية انخفاض في الجودة مع مرور الوقت وتدخل التكاليف في دوامة الاقتصاد والاقتصار على المنتوج الرخيس ….و و و

  • عبدو سبعو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:45

    رجال ونساء والتعليم سيلحفون بعملهم وهذا شيء مفروغ منه ولكن الحلقه المفقوده هي
    هل الموؤسسات التعليمية قادرة على تطبيق البرتوكول الصحي؟
    أنا لا أعتقد
    فإذا أصيب تلميذ وأحد فسيكون مصدر عدوى لوالديه أولا وزملائه ثانيا واباءهم ثالثا
    أنها مغامرة غير محسوبة
    فلا يمكن أن نقارن بلدنا مع فرنسا أو ألمانيا
    فمدارسنا لا تتوفر حتى على المراحيض وان وجدت فمعظمها غير صالحة للاستعمال
    البرتوكول الصحي لا يلتزمون به حتى في والمستشفيات وما بالك في المدرسة

  • رأي1
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:03

    التلاميذ نوعان نوع يتوفر على الامكانات التي تسمح له التعليم عن بعد مثل الوسائل والمساعد وفئة لا تتوفر على ذلك.فلماذا لا يحصل بعض التضامن بين المواطنين على نحو يسمح لمن لا يتوفر على امكانات التعلم عن قرب بينما يكون التعلم عن بعد لمن يستطيع ذلك شريطة الاجتهاد من اجل تطوير طريقة هذا الاخير.

  • Sara
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:05

    بصفتي استادة اقول لجميع اطر التعليم لقد دقت ساعة الجد والعمل.الى مقرات العمل نزحف شعارنا نحن لها ويا جبل ما يهيدك ريح .لنكون قدوة لباقي المجتمع بحضورنا الداءم في مقرات العمل .

  • FENANE
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:07

    عدت والعود احمد اذا كنتم صادقين ايها المغاربة فلا تؤدوا بابناءكم الى التهلكة ،انهم فلدة اكبادنا و اجيال المستقبل ونريدوهم ان يكونوا افضل منا،انهم لا يعرفون بناء شخصيتهم الا عن طريق المدرسة التي تسمح له بمعرفة أصدقاءه واللعب معهم في الساحة و الضحك معهم داخل وخارج الساحة ،عندما گنا تلاميذ فساحة المدرسة علمتنا صقل عقولنا وادهاننا و مهاىتتا ،مع التعليم الحضوري هذه الطقوس سوف تكون محرمة سيتولد في التلميذ مرض نفسي واكتءاب لأنه معزول عن أصدقاءه ،ودخوله لحجرة الدرس شبيهة بكوميسارية الامن ،حبث الرعب و الخوف من تعليمات الإدارة و المدرس.انا متيقن ان الضغط يولد الانفجار ،وحتى لا يقع الفأس في الرأس اطالب بإرجاء الدخول المدرسي حتى نهاية السنة،ونتمنى في السنة الجديدة لابناءنا كل النجاح والتوفيق في مسارهم الدراسي .

  • وجدي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:18

    إلى الأستاذة المغربية التي تتموقع في طليعة مواجهة المنتقدين لأساتذة التعاقد .ربما كلفت بهذا لفصاحتها وقوة إقناعها.لا تعبثي ولا تراوغي. نحن نعلم أن أساتذة التعاقد أفضل من غيرهم ولهذا تم انتقاءهم .نعرف أن لديهم شهادات عليا.نحن لا ننتقد هذا .وليست لنا كذلك مع رجال التعليم.فنحن نبجلهم ونقدسهم لنبل رسالتهم.تتلمذنا على أساتذة من العيار الثقيل في التسعينات وبداية القرن الواحد والعشرين. لا يهم إن كنت أشتغل في وظيفة بسيطة أو عمل متعب فالعمل للرجال.نحن ننتقد خبث نيات العديد من أساتذة التعاقد ومحاولاتهم المتكررة للتملص من العمل أينما أتيحت أنصاف الفرص.وباء كورونا شكل منعطفا حاسما وفرصة ذهبية لتكريس هذا السلوك .

  • وجدي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:43

    إلى مغربية.وأنت كذلك مقصرة في عملك إن كان لديك عمل.وكذلك مقصرة في شؤون منزلك ومطبخك وو..تردين على جميع التعاليق وبدون استثناء وفي جميع الأوقات.معزة ولو طارت.مكاتخليهاش تبقى فيك

  • عبداللطيف
    السبت 29 غشت 2020 - 10:39

    كل هدا اتانا من تنوع البرامج التدريسية في المغرب حسب المدرسة
    هناك من يقر نوعا من الكتب وهناك من يقدر نوعا آخر (ها مفيدي ا مساري ها ماعرفت اشنوا)
    لو كانت المقررات موحدة لما كان المشكل.
    نفس الدرس تجده و نفس الدرس يدرس للكل في نفس المستوى لكانت الدراسة عن بعد اسهل

  • مغربية
    السبت 29 غشت 2020 - 12:46

    وجدي

    انت لا تعلم طبيعة عملي لتقول اني مقصرة فيه هدا اولا و ثانيا واجباتي المنزلية والعائلية لا تعنيك انا لم اتكلم عن واجباتك الزوجية و العائلية التي لا علاقة لها بصميم الموضوع وثالث شئ انا لا أدعي اني ملاك لا ارتكب اخطاء و لا مصلحة للكون ولم اتكلم عن الوطنية مثلك رغم اني اكثر وطنية منك و احساسا بالمسؤولية و احسن خلقا منك لاني احترم الاخرين و لا اشتم الناس جزافا و لا ادعي انهم لا يعملون بجدية لان دلك في علم الغيب الله وحده يعلم نوايا و اعمال البشر .نصيحتي حسن من اسلوبك و ان كنت قادرا بدل النقد اقترح حلولا و اعمل دراسات ميدانية و قم بجولات بالمدارس لتعلم واقع الحال و اتصل بجمعيات الاباء لتساعدهم في اداء عملهم و قم بتخصيص جزء من اموالك لصالح الاسر الفقيرة و ….هناك الكثير مما يجب عمله لتظهر لنا وطنيتك الحقة و تفانيك في خدمة الصالح العام و لا تجعل مسالة التعليم مشكلة شخصية بينك و بين الأستاذ و شكرا هسبريس

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر