منظمة تنتقد "عبثية" الوضعية السياسية في المغرب الكبير

منظمة تنتقد "عبثية" الوضعية السياسية في المغرب الكبير
الأحد 23 فبراير 2014 - 11:08

دعت منظمة العمل المغاربي المجتمع المدني والجمعيات المهنية والمثقفين المغاربيين والفنانين إلى “تشبيك علاقاتهم في قطاعاتهم المختلفة عبر البلدان الخمسة”، بهدف دعم “اختيار المغرب الكبير وانبثاق التكتل المغاربي كقوة جهوية مدعومة بإنسان مغاربي منفتح”.

وأكدت منظمة العمل المغاربي، في بلاغ توصلت به هسبريس، بأن شعوب المغرب الكبير تعيش وضعية ضياع فرص كبرى، وخسارة لا تعوض، لكونها تعاني من انعدام التنسيق الأدنى لاستغلال إمكانياتها المختلفة بشكل تكاملي ولو نسبي”.

وقالت المنظمة، التي تعمل على الدفع ببناء أسس جديدة للعمل الوحدوي في المنطقة، إن “الوضع قد وصل إلى درجة من العبثية، لينعكس على اقتصاديات البلدان الخمسة ومجتمعاتها بالإبقاء على درجة التطور والنماء في المستويات الدنيا، وخاصة في إنتاج الثروات وخلق مناصب الشغل وتوفير الخدمات في التعليم والصحة والعيش الكريم”.

ولفت المصدر ذاته إلى أن “الشعوب المغاربية تتوفر على مقومات مشتركة في اللغة والدين والتاريخ والعادات، وتشكل فضاء جغرافيا متصلا، وبالتالي فهي موضوعيا تشكل فضاء واحدا وسوقا احتمالية من 100 مليون نسمة، لكنها لم تقم بمشاريع مشتركة في الاقتصاد والتجارة والصناعة والفلاحة..”.

واستطردت المنظمة ذاتها أنه “في الوقت الذي توجد فيه تجمعات بين البلدان المجاورة بأقل من هذه المقومات المتوفرة في بلداننا الخمسة، فإننا في البلدان المغاربية تظل أمام وضع عبثي متشتت يفوّت على هذه البلدان ما بين 2 و 2.5 في المائة من نسبة نمو الإنتاج الداخلي الخام”.

وتابع البلاغ نفسه بأنه “لو تكاملت صناعة الفوسفاط لبعض بلدان الاتحاد المغاربي مع الإمكانيات النفطية لدولمغاربية أخرى، لجعلت من المغرب الكبير أهم تجمع صناعي في العالم في مجال الأسمدة أحد أسس الزراعة ودعم الأمن الغذائي في العالم” وفق تعبير البيان.

وجدير بالذكر أنه بمناسبة ذكرى تأسيس الاتحاد المغاربي في 17 فبراير 1989 بمراكش، انعقد قبل أيام قليلة مؤتمر المقاولات المغاربية حاول من خلاله المقاولون المغاربيون ربط علاقات تجارية وإقامة تعاون استثماري، من شأنه المساهمة في تشبيك العلاقات الاقتصادية بين المجتمعات المغاربية، عبر المبادرة المغاربية للتجارة والاستثمار”.

‫تعليقات الزوار

22
  • musta
    الأحد 23 فبراير 2014 - 11:32

    هذه العبثية لدى الحكام لا تقابلها ضمائر وقوى حية قادرة على زحزحة وزعزعة المتسلطين على رقاب الشعوب والدفع بالمغرب الكبيير نحو التقدم والرفاهية
    وهذا ينطبق على الخصوص على الجزائر التي يعد عسكرها اكبر مرعقل لمسيرة التعاون والتنسيق والعمل المشترك من اجل مغرب له مكانته اللائقة في عالم يدوس الدول القزمية

  • الجوهري
    الأحد 23 فبراير 2014 - 11:33

    ان حكامنا ينطبق عليهم المثل التالي اتفق العرب على الا يتفقوا
    وان اقول الا يفيقوا

  • marrueccos
    الأحد 23 فبراير 2014 - 11:48

    " ميثاق إتحاد المغرب العربي " يكرس اللاتعايش اللاتكامل اللاكرامة لحثالى هذه المنطقة من العالم ! حثالى لكونهم لم يستشاروا عن المبادئ المؤسسة لهذا الإتحاد الملعون ! فلا تصدعوا رؤوسنا بمحاضراتكم الفارغة فكل المواطنين حين يسمعونكم تتحدثون عن العدالة يفهمون سعيكم الحثيث إلى عدم تحقيقها حتى لا تشعر الحثالى بالعدالة إطلاقا ! لتفقد الرجاء بقيام مجتمعات عادلة فوق الأرض الملعونة !!!!
    المدخل الطبيعي لتصحيح الأوضاع حل الإتحاد الأيديولوجي الملعون ! فكل الإتحادات الفوقية لا يرجى منها خيرا ولو إرتقت إلى أحلاف !!!! " حلف وارسو أنشئ على الباطل فأين هو حلف وارسو اليوم !!!! إتحاد دول أمريكا اللاتينية أين هو اليوم ؟ ألم يحل ليقوم مقامه " ميركو سور " !!!!!
    إتحاد المغرب العربي إتحاد أبارتايد ككأس العرب ! حتى الرياضة سكنها الأبارتايد العروبي الفاشل !

  • ABDELLAH
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:28

    اتحاد المغرب "الكبير" أو" العربي " ماهو إلا بمثابة تلك الأغاني التي تغنيها الأم لرضيعها ليغفو و ينام ، إلا أن الفرق بين الأم و ساستنا أو حكامنا هو أن الأم تفعل ذلك بعد أن يكون الطفل قد قضى حاجاته من أكل و شرب و أشياء أخر ، أما حكامنا فيفعلون ذلك لننام بعيدا عما يفعلون بنا و بثرواتنا …. فالشعوب المغاربية أو المغربية نائمة و كلما استفاقت وجدت أغاني جديدة و بألحان عجيبة لتعود الى نومها و من رفض ذلك من أفرادها عنف أو زج به هنا أو هناك لإسكته ، الشعوب المغربية في حاجة الى رجة توقظها من سباتها العميق تنطلق من فضح كل الفاسدين و المفسدين الذين ألفوا تبديد خيرات هذه الأرض المقدسة من موريطانيا الى أقصى حدود ليبيا …

  • Damdam
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:30

    المغرب كان يسمى مراكش

    واول دولة قامت في المغرب هي من تأسيس فرنسا

    كانت تسمى منطقة شمال غرب افريقيا
    المغرب الادنى : تونس
    المغرب الأوسط: الجزائر
    المغرب ألأقصى: المغرب الحالي

    فلا يجوز تسمية المغرب الكبير على كل من تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا

    كما لا يجوز تسمية الممملكة المغربية بالمغرب الكبير

    .

  • Salah abid
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:33

    لقد أصبحت الدولة الصحراوية "حقيقة مسلم لا يمكن أن يكتب لأي مشروع سلام أو استقرار في منطقة المغرب العربي ، النجاح بدونها" كما أوضح في أكثر من مناسبة.

    إن حجج المغرب التي طالما روج لها يضحدها الواقع السياسي والجغرافي عبر العالم فالترويج بأن " الشعب الصحراوي قليل العدد ولا يستطيع أن يشكل دولة " أمر بلا أساس بالنظر لوجود ما يقارب 26 بلدا في العالم مسجل لدى منظمة الأمم المتحدة وسكانه أقل عددا من الشعب الصحراوي.

  • بوشتى البقالي ازدع
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:40

    ما دامت بعض الدول المغاربية علاقتها بالدول الأخرى تقوم على انها هي الأقوى إقليميا سلاحا ومساحة وقمعا لشعوبها فلن يكون هناك اي مغرب لا عربي ولا امازيغي

  • زروال
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:44

    واين هي منظماتنا الوطنية وجمعياتنتا التي تمنح اموالا طائلة والتي تدعي الوطنية لرفع دعاوي امام المحاكم الدولية ضد انتهاكات المستعمر وما قامو به من فتك وبطش في حق اصحاب المواطنة الحقة واين الاحزاب السياسية التي تتشدق علينا كل يوم بشعارات رنانة فارغية امينتو حيذر زارت فرنسا وضربت بعرض الحائط ما بناه المغرب في عقود يا اسفاه على وطن

  • - أحمد -
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:03

    ان تسيب النخبة السياسية واستهتارها بالشعوب المغاربية هو العائق الرئيسي أمام أي تنمية لدول المغرب الكبير ، لهدا فمن واجب الشعوب أن تتحرك في اتجاه كسر العوائق الوهمية الموروثة من الاستعمار و التي تغديها رجعية بعض الأنظمة

  • ابو انس محمد
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:05

    الاتحاد المغاربي حلم اجهض في المهد بسبب فساد الانظمة الحاكمة في هذه الدول والتي جعلت من هذا المجال الغني بثرواته ,والمتميز بموقعه الجغرافي ,والحافل بالطاقات البشرية ,ميدانا لصراعات سياسية وحروبا كلامية عقيمة عرقلت مصالح وتطلعات الشعوب المغاربية الئ النماء والحق في العيش الكريم ,وتصرف من المال العام في اذكاء النزاعات ما لا تصرفه في تطوير حياة شعوبها تحت شعارات فارغة ,ولعل ما عاناه المغرب من النظام الليبي البائد ,وما يعانيه الان من معاكسات النظام العسكري في الجزائر, ليعد مظهر صارخ لوجود انظمة لن تسمح لهذا الحلم الجميل ان يعرف النور .

  • maghribi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:25

    quel marche? deux pays maroc et tunisie croule sous une dette d environ 60 milliards $ ..

  • أصبار حفيظة
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:27

    الفنانة المقتدرة أصبار حفيظة رئيسة جمعية المرأة المتوسطية ورعاية ذوي الإحتياجات الخاصة بولاية وجدة المغربية تقول ماشاء الله و عاش ملك و تحية خاصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أحسن ملك في العالم هو الوحيد الدي نفتخر به و نجدد له البيعة و الولاء و الإخلاص و سائر الأسرة العلوية المجيدة الشريفة. أُُحِبُكَ يا ملكي.كما يحبك شَعْبُكَ الوفي و نُحِبُ الصحراء المغربية و نعتز بها من طنجة إلى الكويرة و نحن ورائَكَ ياصاحب لجلالة الملك محمد السادس نصره الله أحسن ملك في العالم إنه سميع مجيب إمضاء.
    حفيظة أصبار
    رئيسة جمعية

  • أسد تادلا
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:29

    أعتقد أن جدال التسمية بين المغرب العربي و المغرب الكبير كافية لجعل المغرب يراوح مكانه بين داخل و خارج منظومة اتحاد المغرب العربي -شيء مؤسف- ، و الكل يتذكر في اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي عندما تشدق سعد الدين العثماني الأمازيغي بتسمية المغرب الكبير بدل المغرب العربي فأفحمه وزير خارجية تونس وجعله يعض على أنامله بدعوى أن قضية الأمازيغ لا تتعدى حدود المغرب و أن العروبة المنشودة هي بمفهوم لغوي و ليس عرقي.

  • ابو منال
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:46

    المسؤول الوحيد عن خسارة المغرب العربي الكبير‎ ‎هو الجزائر.

  • صلاح الدين
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:56

    لماذا لا ينبثق حزب في الدول الخمس مركزه الدول الخمس و فروعه الدول الخمس. اذا لم نغلب ونرسخ فكرة "العرق المغاربي" في نفوس و أذهان اهل المغرب الكبير فعبثا نحاول ان نجمع الدول كمؤسسات معا.

  • إسمه المغرب العربي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:05

    أرجو من جريدة هسبريس أن تلتزم بالإسم الرسمي للإتحاد المغاربي
    أرجوكم

    والإسم الرسمي له هو إتحاد دول المغرب العربي
    كما هو مبين في الصورة أعلاه

    و أي إجتهاد عدا ذلك فهو غير مطلوب

  • hafid
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:16

    oui bonne idée,mais a commencé par la reconnaiçance de la marocanité de notre sahara occidental par les 4 autres pays maghrébins,puisque les pays du maghreb ne sont que 5 pays,la mauritanie ,e maroc,l'algérie,la tunisie,la libye,s'ils refusent de reconnaitre notre intégrité térritorial,ne perdont pas notre temps comme nous l'avions déja fait durant 50ans ,non a aucune autre unions et merci

  • charaf
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:20

    ا لارادة السياسية من اجل اقلاع اقتصادي مغاربي تجري في دم كل افراد الشعوب المغاربية لكن مدى تفعيلها يتطلب جرءة سياسية من بعض القيادات الحكومية .وذلك بوضع الخلافات العصبية جانبا.والعمل سويا من اجل الرقي بالعباد والبلاد .وان يتم تعديل ما يمكن تعديله من قوانين .لتحقيق مبتغئ افراد المجتمعات المغاربية بكل فعالياتها .

  • فاخر سليمان
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:30

    نتمنى للمبادرة ان تنجح حوالنا يوما تأسيس نوات التواصل خارج إطار السياسة مع المثقفين في لقاء بتطوان 2005 .مع الجامعات المغاربية وفي اخر ساعة سرح بوتقليفة تصريحا ضد المغرب ومجموعة من الأساتذة الجامعين في الجزائر العاصمة اعتذرت في اخر ساعة وكنا عقدنا آمالا كبيرة عليهم .مهما عملتم ستجدون أمامكم حكام الجزائر بالمرصاد شفتهم الله في عقلهم .

  • farid
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:26

    وما دخلنا نحن كمغاربة في ما يسمى بالمغرب الكبير وبوضعيته السياسية ؟؟؟؟؟؟ نحن مغاربة وفقط ولا يهمنا أي بلد آخر سوى بلادنا وما يجري فيها أما باقي الدول فلها شعوبها وهي أولى بالتفكير بشؤونها منٌ غيرها كما لا يمكن اختزال دول كثيرة تختلف عن بعضها في الكثير من الأشياء وجمعها في كيان واحد اسمه المغرب الكبير أو المغرب العربي !!!!! نحن مغاربة وفقط ونرفض أن نُختزل داخل أي كيان سواء كان مغاربي أو مشارقي أنا عن نفسي أرفض التقيٌد بعلاقة مع دول معينة وخاصة وإن كانت دول متخلفة لا ولن تفيدنا في شئ سوى أنها ستكون عبئ آخر علينا فلنركز على اروبا وأمريكا لأنها دول متقدمة يمكننا الاستفادة منها بالكثير من المجالات أما من يجاورنا فالأحسن الابتعاد عنهم لأن قُربهم شر وبُعدهم خير

  • najib
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:29

    المغرب ألكبير هو حلم كل مغربي وتونسي وليبي وجزائري ومورطاني عادي لكن صناع القرار لهده الدول ليس من مصلحتهم دالك وخصوصا حكام الجزائر لعتبارات تاريخية

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:18

    اصبح هذا المشروع المسمى بالمغرب العربي الكبير حديثا فارغا، او بمعنى ادق وصلة اشهارية اواعلان تلفزي لا غير، دون وجود اي طلب او مساعي حثيثة لانجازهذا المشروع، فاصبحنا نرى المغنيين يرتدون لباس اعلامه وممتلين يتكلمون عنه باطناب شديد، دون فثح الباب امام اجراءات علمية وعملية من اجل انحازه…..

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان