منع تبرع بالدم بسبب "العدل والإحسان"

منع تبرع بالدم بسبب "العدل والإحسان"
الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:16

منعت السلطات المحلية بإقليم شفشاون، حملة للتبرع بالدم أرادت جمعية أصدقاء المريض تنظيمها البارحة بالمدينة، رغم تأكيد الجمعية على أنها قامت بجميع الإجراءات الضرورية الخاصة بهذا النشاط الإنساني.

وأشار أعضاء من الجمعية إلى أن مستشفى مدينة شفشاون يعاني من خصاص مهول في الدم بجل فصائله، مما يجعل المرضى يسافرون إلى مدينة تطوان من أجل الحصول على الدم المطلوب، وقد أدى هذا المنع بالجمعية المذكورة إلى الاحتجاج أمام المندوبية الإقليمية للصحة، مدعومة في ذلك بأعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وتعزو بعض المصادر رفض عامل إقليم شفشاون الترخيص لهذه الحملة، إلى انتماء عدد من أعضاء الجمعية إلى جماعة العدل والإحسان، وهي الجماعة التي كثيراً ما تواجهها مشاكل مع السلطات أثناء تنظيمها لأنشطة عمومية.

‫تعليقات الزوار

15
  • QUEEN
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:48

    تحية خالصة إلى هذه الجماعة المناضلة ، استمروا في عملكم و في خدمة مجتمعكم و لا يهمكم شيء فالله شهيد على ما تقومون به و كفى به شهيدا و كل قمع أو تنكيل بكم سيسأل عنه هؤلاء المسؤولين الذين تركوا تجار المخدرات و العاهرات و لصوص المال العام يعيثون في الأرض فسادا و يمنعونكم من خدمة مجتمعكم لكي لا تزاحموهم على دنياهم القذرة .
    " و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون"

  • محمد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:53

    غباء المخزن لا حدود له….
    التسلل عبر الشرايين
    ————————
    في إطار محاولاتها للتغيير من الداخل حاولت العدل والإحسان التسلل عبر شرايين المغاربة من خلال حملاتها للتبرع بالدم، لكن اليقضة المستميتة لأجهزة المخزن تنبهت للأمر باكرا فمنعت أي تبرعات بالدم يكون أعضاؤها من العدل والإحسان..
    منقول ….

  • chawki
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:33

    ترك انشطة موازين الحافلة بتضيع اموال طائلة و نشر الفساد بالمقابل يمنعون فعل خيري و السبب شخصيات من العدل حسبي الله ونعم الوكيل

  • Hamid
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:06

    أنا لن ابعث ابني إلى المدرسة، لأن من بين المدرسين مدرس ينتمي إلى العدل والاحسان. أنا لن اذهب إلى المستشفى لأن أحد الممرضين ينتمي إلى العدل والاحسان، أنا لن اسفر في القطار لأن بعض العاملين ينتمون إلى العدل والاحسان… كفانا إقصاءً لبعضنا البعض، التبرع بالدم عمل إنساني, كلنا لدينا ميولات مختلفة، لكن في الأخير مغاربة نحب الخير لبعضنا البعض.

  • مقرب
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:45

    توضيح:
    الجمعية جل أعضاءها لا ينتمون للجماعة مجرد بعض الأعضاء ولا زالو يشتغلون دون وصل إيداع رغم حكم المحكمة لصالحهم

  • بنت الشمال
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:54

    '' وتعزو بعض المصادر رفض عامل إقليم شفشاون الترخيص لهذه الحملة، إلى انتماء عدد من أعضاء الجمعية إلى جماعة العدل والإحسان''
    هلا اطلعتنا على مصادرك المخفية يا اسماعيل عزام ؟؟ المصادر انت بنفسك لست متأكدا منها ولم تذكر اسمها واجلتها الى آخر الخبر كنوع من تغذية الخبر بمعلومة لا تستند الى اي اساس
    ثم تقول ان الجماعة تواجهها مشاكل .. اية مشاكل وهي في كل اسبوع تقيم ندوات واجتماعات ؟؟ اية مشاكل مع الدولة وهي جل اعضائها يشتغلون في القطاع العام ؟؟ اية مشاكل وهي تتظاهر وتحتج وتندد وتنتقد بكل حرية في اشارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي .. ونعم الاقصاء هو !! ونعم المنع !!
    اذا كان هذا تسميه منعا واقصاءا فلنعترف ان المغرب يعيش عصرا اكثر ديمقراطية على الاقل !!

  • agullid
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:55

    والله ماأعطى قيمة لهذه الجماعة إلا المخزن نفسه..دعوهم يفعلون مايريدون فهم لن يحركوا ( الدجاحة على بيضها..) ..بالله عليكم كم من عنصر من العدل و الاحسان قرب اي واحد منكم ؟؟ هم حفنة من الأشخاص الذين لاحول لهم و لاقوة ..كلما اقترب نجمهم من الأفول يتحفنا المخزن بإحدى حركاته العجيبة التي تعيد الروح لجسدهم الخائر..

  • ادريس لزراق
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:02

    غريب أمر هؤلاء المسؤولين…هل أصبح دم الجماعة محظوراالى هذا الحد وكأنه ملوثا بفيروس السيدا؟؟؟؟ هذا عمل انساني نبيل وجب التصفيق له وليس محاربته مع سبق الاصرار والترصد…كفى من التسييس (فالعمل السياسي يبقى سم قاتل للعمل الجمعوي) ومن جهة أخرى ينبغي ضبط الكمية المتبرع بها محليا اقليميا جهويا ومن تم وطنيا حتى يتم تصريفها بشكل عادل وديموقراطي ويستفيذ منها المستهدفون(الحقيقيون) وطبعا هذا يستوجب مواكبة ومتابعة أثناء وبعد حملة التبرع وذلك عبر خلق آليات وقنوات من قبيل لجنة مشتركة من المجتمع المدني بتنسيق مع وزارة الصحة توكل لها مهمة الضبط و احصاء المستهدفين حتى يبقى المواطن المتبرع على بينة من مصير دمه القاني الأحمر.

  • عبيبيس
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:20

    هل بالضرورة تكوين جمعية حتى يمكنك التبرع بالدم ؟ و ما علاقة ميول عقائدي او اديلوجي مع العمل الإنساني ؟
    بصفتي مستقر في أروبا و في بلد ديموقراطي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ،أقول ان هنا التبرع بالدم شيء عادي و في كل مدينة او جماعة هناك مكان خاص بهدا بجمعية واحدة منتشرة في جميع التراب الوطني الايطالي (ANAS)فكل مواطن يرغب في التبرع سواء كان ايطالي او اجنبي كيفما كان دينه او عقيدته ستسجل في مقر سكناه ويحصل على بطاقة تمكنه من التبرع في اي مكان في البلد بدون اي قيد او شرط.
    تخلفنا في العقول و التصرفات تدفع بالسلطات لمعملتنا داءما بالهاجس الأمني الدي لا يميز و يخلط كل شي .

  • مسكين
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 17:08

    أتدرون لماذا
    منعوهم ؟
    هذا من ذكاء المخزن ودهائه.لقد خاف أن تنتقل الروح النضالية للعدلين وحب الله و الوطن عن طريق دم العدلين الى المستفدين من هذا الدم.
     

  • aziz
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 17:24

    لا الآه الا الله محمد رسول الله

  • ESSABTAOUI
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 17:33

    تحية واجلال لجمعية اصدقاء الريض الابطال.و….النية ابلغ من العمل…الله تقبل منكم كانكم فعلتم ذلك.اليس هذا من فضل الله…؟

  • mjid
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 17:59

    bravo le terorisme d etat on veut plus de repression pour que ça pete un jour incha allah

  • said44
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:04

    les representants de l'etat ont perdu la raison si maintenant un patient a chefchawen a besoin de song ????? on le laisse mourire????????

  • محمد الرزيني
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:58

    عملية التبرع بالدم انسانية قبل كل شيء لكن تقتضي التنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم و مندوبية الصحة وهذا لم يتم من طرف الجمعية على اعتبار ان الجمعية يتولى طبيب مهمة بمكتبها هو الذي سيعفيها من المسطرة التنظيمية وهذا غلط لا يمكن قبوله لان المغرب دولة للموسسات والقانون يتعبن ان يطبق على الجميع بنفس الدرجة سواء الطبيب وعامل الاقليم والجمعية وكفى من الكذب

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير