منيب: حكومة بنكيران تسوق مبررات واهيَة في تحليل الأزمة

منيب: حكومة بنكيران تسوق مبررات واهيَة في تحليل الأزمة
الأحد 26 ماي 2013 - 10:55

أكدت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، في مستهل لقاء لها بورزازات، أن الوضع السياسي الذي يعيشه المغرب حاليا، يعرف ردة غير مسبوقة، مضيفةً أنَّ حكومة بنكيران اعتمدت ثلاثة تدابير، أدت إلى تأزيم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ممثلةً في رفع أسعار المحروقات، وَالمديونية، وكذا تسليط ما أسمته سيف القمع و الانتقام من المحتجين الغاضبين جراء تفاقم الأوضاع.

القياديَّة اليساريَّة أردفت، يوم السبت المنصرم، أن الحكومة الحالية تقدم مبررات واهية لتسوغ تراجع الوضع لدى المواطن، بالحديث عن ضعف التساقطات المطرية المؤثرة سلباً على الموسم الفلاحي، وَالأزمة المالية التي يشهدها العالم ، لتخلصَ منيب إلى أنَّ النهوض بالمغرب أضحَى يستلزمُ مشروعاً بديلاً، يضع من بين أولوياته؛ التوزيع العادل للثروات و إصلاح القضاء و محاسبة المفسدين ، وليس عفا الله عما سلف، تقول منيب، فِي إشارة إلى اللقاء الشهير لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في برنامج “بلا حدود” على قناة الجزيرة.

وعلى صعيد آخر، قالت منيب إنَّ الحزب الاشتراكي الموحد محاصر بين أصولية المخزن وبين التيارات الأصولية، في حديثها على ما يتعرضُ له المنتمون إلى حزبها من مضايقات.

وفي سرد للتاريخ السياسي المغربي، استحضرت منيب فترة المقاومة ضد الاستعمار، مرورا بمرحلة الاستقلال، و “الدستور الممنوح”، وطبيعة النظام التي خضعت لمنطق البيعة بدلا من منطق التعاقد . وما عرفته السياسة المغربية من عمليات تفريخ أحزاب السيادة والمساندة لبرامج التقويم الهيكلي وتفقير الشعب، تضيف الأمينة العامَّة.

ووصفت منيب الأداء الحكومي الحالي بالباهت ، موضحة في السياق ذاته، ” أن الحكومة الحالية تتمتع بهامش تدبيري وسياسي ضعيف، و أنها تخلت حتى عن بعض الصلاحيات المخولة لها، لفائدة حكومة الظل التي تصوغ السياسة الحالية و تتحكم في دواليب التدبير ببلادنا، على حد وصفها، مشيرة إلى أن محاربة الفساد لا تتم فقط بالإعلان عن أسماء المستفيدين في امتيازات الريع ” الكريمات “.

وبشأن تمثيليَّة النساء داخلَ الحكومة، ذهبت الأمينة العامَّة إلى أنَ الحكومة الحالية أخطأت كثيرا حين عينت وزيرة واحدة ضمن التشكيلة الحكومية الحالية ،الشيء الذي أدَّى إلى فتح لنقاش وطرح مجموعة من التساؤلات حول دور المرأة في تدبير الشأن العام ببلادنا” تقول منيب.

المتحدثَّة ذاتها، انتقدت أيضاً الوضع السياسي الحالي، مشيرة إلى أن المدخل الأساسي للديمقراطية هو الإصلاح السياسي، وهوَ ما لا يكرسه الدستور الحالي، كما أن الداخلية ، لا تزالُ متحكمةً فِي الخريطة السياسية على حد تعبيرها ، بحيث أنَّ نسبة المشاركة في الانتخابات الاخيرة التي لم تتعدى 25 بالمائة عند احتساب اكثر من 7 مليون من المواطنين غير المسجلين أصلا، حسب منيب، لا تعطي أية شرعية للحكومة الحالية و للوضع السياسي الراهن” .

وفِي الختام، دعت منيب المكونات اليسارية إلى توحيد الصفوف، قصد بناء جسم يساري موحد ينهضُ بمغرب ديمقراطي .مؤكدة أنه لابديل لخوض المعركة ضد الفساد من أجل تحقيق الكرامة وصيانة حقوق المواطنين في كل أنحاء المغرب.

‫تعليقات الزوار

20
  • مواطن مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:50

    مالكوم جااكوم الصعر على هاذ الحكومة ؟؟واش ماتحشموش واحد الشوية من ريوسكم .. و لا ماعندكومش علاش تحشمو ؟؟ أخلييو النااس تخدم أ البشاار رااه الشعب وعاااق و فااق

  • عبد الرحيم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:18

    في عصر اختلط فيه الحابل بالنابل وأصبح الكل معجبا برأيه ، حقا إنه زمان سوء ويزداد سوءا أن تصبح فيه المرأة صاحبة الرأي والأمر ولا سيما في الساسة الشائكة والمتشابكة ,,,?????

  • ihab
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:37

    اذا كانت نسبة المشاركة في الانتخابات الاخيرة التي لم تتعدى 25 بالمائة عند احتساب اكثر من 7 مليون من المواطنين غير المسجلين أصل لا تعطي أية شرعية للحكومة الحالية فهل 0 بالمائة التي حصل عليه حزبك يعطيك الحق ان تتكلم باسم المغاربة. و مشكلتم ايها الاشتراكيين هي تمسكهم بالمبادئ الشيوعية التي تخلت عنها حتى روسيا موطن الفكر الشيوعي بعد سقوط الاتحاد السوفياتي بداية التسعينات من القرن الماضي، وهي المبادئ ذاتها التي هي مجرد نظريات خيالية لا يمكنم ان تترجم أبدا على أرض الواقع بأفعال حقيقية تحقق الرخاء والتنمية للشعوب المعنية

  • مهاجر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:56

    كفاكم كذبا على الشعب،تتحدثون عن الأزمة و كأنها وليدة هذه الحكومة الحالية التي تقوم بعملية تنظيف كبرى و الشعب يتفهم ذلك، الأزمة هي متراكمة عبر الحكومات السابقة و عشوائية تدبيرها للشأن العام، و خطاباتكم ما هي إلا أجراس على أبواب الإنتخابات المقبلة لا لشيء إلا للظفر بالمقاعد و الكراسي ليس إلا.كيف الوثوق بأحزاب شاركت في صنع الأزمة لما كانت في الحكومة و أخرى تحمل فكرا سقط أصلا في موطنه الأصلي و ليس مغربيا، الشعب أصبح واعيا و يريد فكرا مغربيا و ليس مستوردا، لم نعد نقبل إلا بما هو مغربي الفكر و الهوية، لا نريد خزعبلات اليسار و لا اليمين و لا الوسطي و لا الليبيرالي و لا الكاموني و لا الزعتر……..ضحكتم على ذقون آبائنا و أجدادنا و لن تضحكو علينا و نعرف جيدا ما نريده لنرقى بأنفسنا رقيا خاصا بنا و ليس رقي الغرب المزيف،نريد أن نصبح مثالا للغرب و ليس تقليدا له. كل من يستشهد بالغرب ليواري فشله و ضعفه فهو بدون فكر و لا هوية و من لا يملك هذين العنصرين لا يستطيع أن يبني حضارة خاصة به.

  • Adil New Zealand
    الإثنين 27 ماي 2013 - 04:51

    الكل يتكالب على حكومة العدالة و التنمية التي مر على تسلمها تدبير امور الدولة سوى سنة و نصف. اين كنتم ايام عباس الفاسي الذي وزع الحقائب الوزارية على العائلة و المعارف و الأصدقاء. و لا بان ليكم بنكيران حويط قصير. أين كنتم هادي 60 عام. كلكم غي الوصوليين و الانتهازيين يا رباعة د المنافقين, خليو السيد يخدم, ويلا بصح جاتكم النفس على الشعب المغربي خاصكوم تعاونوه ولو بالسكات. التغيير خاصو التضحية و الصبر.

  • سوق العيالات
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:58

    "تدابير، أدت إلى تأزيم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ممثلةً في رفع أسعار المحروقات، وَالمديونية، وكذا تسليط ما أسمته سيف القمع و الانتقام من المحتجين الغاضبين جراء تفاقم الأوضاع."
    رفع أسعار المحروقات= أزمة اجتماعية و اقتصادية!!؟؟
    قمع المحتجين= أزمة اقتصادية!!!
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    "موضحة في السياق ذاته، " أن الحكومة الحالية تتمتع بهامش تدبيري وسياسي ضعيف، و أنها تخلت حتى عن بعض الصلاحيات المخولة لها، لفائدة حكومة الظل التي تصوغ السياسة الحالية و التدبير ببلادنا، على حد وصفها، "

    إيوا مالك مع الحكومة إلى كانت حكومة الظل هي التي تصوغ السياسات؟؟

    سوق العيالات وصافي

  • jouba
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:00

    ما هو الشيء الذي يجمع بين منيب و الفاسي الفهري ؟؟؟؟؟

    عدد المنخرطين وَ "المناضلين " في حزب منيب ، مع عدد المنخرطين وَ المشجعين لفريق الفاسي الفهري ـــ الفتح الرباطي ـــ

  • bostonian
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:35

    والله هاد الناس مكيحشمو ، واش الحكومات الحالية هي لوصلت المغرب لهاد الحالة ، كيقول المتل طاحت البقرة كاترو الجناوي ، فإن لم تستحيو ففعلوا ما شاتم. المشكلة هي هولاء الأحزاب غادي تصدمو منين العدالة تنجح في الإنتخابات المقبلة ، لان الشعب راح مكيكولش التبن .

  • brtgher
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:04

    Ce parti vit dans le passé
    Il s'est séparé du Parti socialiste pour dire voila nous sommes les vrais socialistes
    Ce parti continue de vivre de la nostalgie socialiste du début à l'époque de l'URSS
    via les idées de Karl Marx Lénine Rosa Luxembourg
    Il reconnait que la réligion n'est qu'un opium comme il ne reconnait pas l'intégrité territoriale du Maroc
    Voila certains déclarations des membres du Parti ne reconnaissent pas l'integrité territoriale du Maroc
    Je crois que ce Parti à tendance
    à créer de l'anararchie au Maroc plutot le désordre publique et la remise en cause de la sécurité du Maroc

  • hassan
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:06

    لتخلصَ منيب إلى أنَّ النهوض بالمغرب أضحَى يستلزمُ مشروعاً بديلاً، يضع من بين أولوياته؛ التوزيع العادل للثروات و إصلاح القضاء و محاسبة المفسدين ، وليس عفا الله عما سلف، تقول منيب، فِي إشارة إلى اللقاء الشهير لرئيس الحكومة،
    لماذا عفا الله عما سلف لان جل المغاربة فاسدين الا من رحم ربي فمن لا يسرق يرتشي ومن لم يرتشي يتملص من الضرائب فهل تريدي ان يحاكم بنكيران جل المغاربة ويدخلهم السجن فان فعل قد تكوني من بين بينهم اذن قولي عفا الله عما سلف ولنبدا من جديد نحن ابناء اليوم.

  • مغربي غيور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:13

    رصوا صفوفكم إن شئتم وتحا لفوا مااستطعتم فمآلكم كحلفائكم إلى الزوال
    فلن ينجح في المغرب إلا الحق والإخلاص والصدق.

  • ahmed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:33

    les non marocains sont ceux qui y'ont beaucoup de ressource (les grandes entrepreneurs, les grandes agriculteur, les généraux, les politiciens…)et ne paie pas les impôts. pour moi les marocains sont ceux qui ont un revenu moyen ou insuffisant et paie les impôts malgré eux.

  • AZOURARE
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:50

    هذا خطاب قديم قدم النخيل بواحة ورزازات ، ابحثوا عن طريقة أخرى لاستغفال الشعب المغربي سيدتي المحترمة .
    ماهي البدائل التي تقصدينها للخروج من الأزمة اذكروا واحدا منها ، التشخيص اطلعنا عليه ولكن أين هي الوصفة الدوائية ؟
    ماكاين الخير في اليمين عاد يكون في اليسار.

  • Bendriss
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:27

    اظن ان منيب لم تقرا موضوع احد موسسي الاتحاد الاشتراكي فيما يخص حزبها والحزب العمالي وحزب الاتحاد الاشتراكي. فهم يتباكون لكسب حقيبة وزارية ليس الا. وهولاء يسمون بالوصولين. اما تسيير الشان العام لبلاد فيحتاج الئ الجراة و الشجاعة و ليس الكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع.

  • mos
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:03

    السيدة منيب خصارة فالسياسة فهي من الوجوه الحسناء تجي معاها التكشيطة والحنة والله تخصارة ودوز في الدار بحال الترية . ملقاب عندي جاه

  • mohamed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:12

    هذه هي مشكل لمغارب كل شي تاابع انتاقد الاول كل شي كيتبعو اراه بلا ديمقراطية حقيقية ولاه لاطفرتوه واخا تكنو شعب من الالهة

  • yamazaki
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:24

    شبيبة حزب العدالة و التنمية يصيبهم السعار كلما انتقد احد حكومتهم …يا لسفاهة عقولهم ..

    ..اتعرفون لما احب هدا الحزب ساجيبكم
    .
    لا يعرفون ان حزب الاشتراكي الموحد لو كان حزبا انتهازيا لصفق وشارك في الحكومة و لكسب اكتر مما كسب حزب التقدم والاشتراكية و آلاشراكية منهم براء و تحالف مع حزبهم لكنه حزب لا يرضى بمناصب زائلة حزب جعل مهمته الاساسية و هدفه الاول هو الملكية البرلمانية و اسقاط الفساد حزب لم يقبل دخول الحكومة مع الاتحاد الاشتراكي ايام التناوب لاحساسه بحجم المهزلة ..الحزب الدي لا ينافق احد كيفما كان حاكما او محكوما ..الحزب الديا سسه بنسعيد ايت ايدر الدي هو مقاوم للاستعمار ومعارض للحسن التاني و اول من كشف معتقل تازمامارت في البرلمان

  • abdelouahed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:28

    محاسبة المفسدين ، وليس عفا الله عما سلف

  • karim
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:29

    salam,
    je ne suis pas un fan des barbus, mais je pense que cette dame avant de parler il faut qu elle dise Hachakoum je veux donner mon avis.
    merci de publier

  • ابراهيم
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:46

    يوم سعيد للجميع
    قبل الدخول في الموضوع اود ان اثير انتباه بعض المتدخلين الذين يوظفون بعض المصطلحات غير المناسبة حتى للاستهلاك من قبيل التكالب والتجاوز depassé الخ..الى ان من يريد ان ينتقد غيره يلزمه التسلح بما يكفيه من المعدات .ولتنوير بعض المتدخلين فان الاشتراكية لا موطن لها وبالتالي فهي قبل ان تكون مذهبا فكريا هي منهج .يعني منهج اقتصادي سياسي اجتماعي وتربوي .ولما يكون المرء متمكنا من جميع الاليات المرتبطة بهذا الفكر فان لديه جميع الامكانيات لطرح البديل ليس فقط لقطاع من القطاعات المجتمعية بل لوضع تصور شمولي لمجتمع يريد ان يجد موقعا له ضمن المجتمعات المتحضرة.
    شكرا هسبريس

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 2

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 7

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا