من أجل رفع الحصار عن معتقلي " بوبا عمر "

من أجل رفع الحصار عن معتقلي " بوبا عمر "
الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:47

في الصورة أحد حفدة بويا عمر يستعد لشرب الماء الساخن

1 ـ بوياعمر: أكثر من 45 دقيقة

منذ السبعينات من القرن الماضي بدأ ” بويا عمر ” يأخذ شكله الحالي في إيواء المرضى النفسيين والباحثات عن الإنجاب وحالات مشابهة . كان مزارا بسيطا ساعده غض السلطات الطرف عنه وبالإضافة إلى قربه من منطقة منبسطة سهلة المسالك تبعد عن مدينة القلعة بحوالي 30 كيلومتر. شاع خبر ” بركته ” كما شاعت زيارة أشخاص نافذين التمسوا بركته وبدت الهبات تأتي من الرباط ومن مناطق أخرى وبدآ يتشكل كمرتع لإيواء كل ذي جبر وكل ذي” بلية ” وكل امرأة أراد أن تضع ما ببطنها حتى ولو كانت معتوهة لايعرف لها جدر وأساس .

” بويا عمر ” اكبر مما أعده فريق ” 45 دقيقة” وإنما سلط الضوء على طابو ومقدس تحاول الصحافة أن تنأى عنه وكذلك الجمعيات الحقوقية لحد الساعة لم تصدر بيانات منددة بما يقع عن ما عرض في البرنامج من فظا عات بالصوت والصورة وقابلية البعض على الشهادة أمام المحاكم . لماذا صمتت الجمعيات الحقوقية المتواجدة بالقلعة ، مراكش ، دمنات أليست من مهامها الدفاع عن الكائن البشري المغربي حتى ولو كان معتوها فبالأحرى أن يكون ذا عافية اقتيد ذات في فجر انتقاما منه أوخلاصا منه وتلك حكاية أخرى …

” بويا عمر” بلغة الاقتصاد هو 320 مليون سنويا ثمن كراء ” الصندوق العجيب” ، الرقم الذي أشار إليه محام ترافع في القضية أكثر من 14 سنة بين أعضاء الجمعية عن أحقية من يستحوذ على صندوق الجمعية وكيف توزع المداخيل بين حفظة الولي الصالح الذي رحل وترك بركته تتحول لريع اقتصادي تلج المحاكم وتخلق الشقاق والنفاق وتؤذي البشر وتسحق كرامة مريض أتى للمعافاة فوجد نفسه يموت جوعا وينفذ أوامر لم تكن تخطر له ببال .

2 ــ بويا عمر : دولة داخل الدولة

في مدينة العطاوية التابعة لعمالة اقليم القلعة يوجد مقر الولي ” بويا عمر” ، شبه قريه منعزلة حيث ” الحفاظ ” و” الضمان” هم القائمون على تسيير دولة بويا عمر ، فبويا عمر دولة داخل الدولة له ميكانزماته الخاصة وله أساليب تسييره الخاصة وله مداخيله وله شرعيته التاريخية و” بركته ” التي تخفي كل شيء ووراءها كل شيء ، تلك الزيارات المتسترة لذاك وذاك وهذا وتلك العطايا التي تقدر بالملايين وحالة الصولة التي يقوم بها القائمون عليه والصمت المطبق للسلطة بالإقليم التي تراقب ، تنظر وتكفي بالإشارة ولكن الضالعين في الأمور أن صمت السلطة المعنية فيه أكثر من مغزى وحكاية …

3 ــ بويا عمر : حالة حصار

الداخل للولي ذو” البركة ” عليه أمر من اثنين أن يصبح عبدا مكبلا بسلاسل وقيود في المغرب الديمقراطي أو أن يترك هناك للإهمال والتهميش أمام أنظار العالم ” يقفز” واعتذر للقراء عن استعمال هذه الكلمة ) مثل قط أوقرد في تلقي كسرة خبز وقليل من الماء) . وفي هذا أبشع صورة لمغربي كل ما أراده آن يتعافى ” بالبركة ” التي تقادمت مع مرور السنيين . منظر “القفز” والسقاية والسخرة والضرب والرفس والاغتصاب تدفعنا لتساؤل أهو مشفى أم معتقل أم حالة حصار ولنعيد السؤال بصيغة أخرى : من يستفيد ممن ؟ ولماذا طال أمد الإهمال ؟ ولماذا ظلت حالة الحصار مفروضة بدون قوانين وبدون أشرعة ؟

ألم تكن الحكاية أكبر من كاميرا مرت من هناك ، أكبر من ” مزار” اعتاده سكان القرية ليتحول لسلطة رمزية يستمد منها السيد الأعلى من السيد النائم بركة تقي الشرور والأثام .

4 ــ بويا عمر: النائم الحاضر

ينام الفقيه ،الورع ، التقي ، صاحب التقوى والمزار بويا عمر مخلفا خلفه الكثير من الأسئلة والكثير من الصور، صور النساء المختلات عقليا ليتم اغتصابهن في جنح الظلام لنراه الطفل في الغد متسولا في مدينة القلعة وحينما تسأله من أي البقاع أتيت ؟ يجيبك بعفوية من تلقاء نفسه من المزار القريب وأين هي والدتك ؟ يكتفي بأن يشير بأصبعه هناك … وحينما تسأله عن والده ؟ يشير مرة أخرى هناك … وقد اكتنفه الكثير من الخوف وينصرف مرتعدا ، مذعورا دون أن يأخذ أي شيء منك… ودون أن يدقق في تفاصيل وقسمات وجهك .

ينام الفقيه نهارا ليصحو في الليل رفقة ” ضمان ” المكان ليؤنسوا المكان ترياقا آخر، مشهدا من الإستئناس بتاء التأنيث دون النظر في مصابها الجلل ودون أن يدرف دمعا ودون أدنى رحمة بالأخرليشبع رغبة جامحة ومكبوتة منذ الأف السنيين لينسى في مفاتن اللذة أن الولي الورع يوصي بالتقوى وبالعمل الصالح .

5 ــ بويا عمر وايرينا كاربو: أش جابك من كنارياس

جاءت ايرينا كاربو الصحفية الإسبانية رفقة مصور رويتز بالمغرب وصحفي من مجلة ” المفتاح ” بمدريد ليعدوا استطلاعا عن المزار والضمان والحفاظ وأسرار الولي وبركاته وفجأة وجدوا أنفسهم محاصرين بجيش من المتعاطفين ينزعون الكاميرا من المصور الصحفي ويحاولون قلب السيارة وتذكيرها وتذكير الأخرين) الصحفيون الذين يستعدون للزيارة) أنهم جاؤوا للعنوان الخطأ وأن عليهم الرجوع من حيث أتوا … ذهبوا لعمالة المدينة بالقلعة وجدوا جميع الأبواب موصدة وكل ما نالوه من زيارتهم طرح سؤال وحيد : ألا يزال في مغرب ما بعد الألفية الثانية صور بهذه البشاعة والقتامة حيث تغني صور السلاسل والقيود و” نط” و” قفز ” مغاربة مرضى تضوعا للحصول على كسرة من خبز مبلل بالماء …

عادت الصحفية إيرنا وهي تولول و تقول لي : Eso no puede ser ” هذا لا يمكن أن يكون” ؟

أجبتها : آش جيت ديري من جزر الكناري …

6 ــ الندوة الصحفية والعرايشي:

فجأة تفتقت نباهة أمين جمعية حفدة الولي الصالح المبروك بالبركة وبالكثير من الخير والعطاء وجمع في منزله ثلة من مراسلي الصحف الوطنية ليخبرهم بمقاضاة القناة الأولى وبمقاضاة فيصل العرايشي عن ” الخطيئة” التي ارتكبها طاقم ” 45 دقيقة ” بأنهم لم يصورا الحقيقة وبأنهم تمادوا في تصويرهم وعرضهم ما لايعرض ، فللولي حرمة ووقار ولضمان ركيزة في الرباط . وقد نسي الأمين أنه قبل استئناف المحكمة لفصولها يعد المجتمع المدني بأن تشهد المدينة جمهرة من الصحافة الدولية ووقفات احتجاجية وأنواع من التصعيد في سبيل رفع الحصار عن ” معتقلي ” المزار.

7 ــ بويا عمر الولي في القلعة، القرار في الرباط :

في الندوة الصحفية الثانية والتي نظمت بالولي لطائفة من مراسلي الصحف الوطنية ووجدوا في استقبالهم زرابي ومفروشات وأكلوا من الفستق واللحم ما يثخن البطن ويذهب بالفطنة ، رأوا كيف تحول المزار إلى شيء من البروتوكولات التي نراها سوى في القناة الأولى وأكد المسؤول بعبارة يستشف منها الكثير : ” حتى الآن لم نعرض بعد عن الأسماء الكبيرة التي زارت وهي مسجلة لدينا وعن الشخصيات التي جاءت ورأت واكتفت بالنظر دون أن تنطق … ” انتهى كلام أمين مال الجمعية التي دخلت المحاكم لما يفوق 14 سنة فيما بين أعضائها لتلجها مع فيصل العرايشي في فصل جديد ومع المجتمع المدني المغربي والعربي والدولي في فصول مثيرة .

8 ـ بويا عمر : نداء من أجل فك الحصار

بويا عمر أكبر من عنزة سوداء يؤتى بها قربانا للولي ، أكبر من قطعة خبز تمتد بجزع إلى مغاربة وما هم بأشباه مغاربة ، مكبلين ومحاصرين أزيد من سنيين لانتذكرها ، أكبر من بيضة بيعت بالمزار بأزيد من خمسين درهما ، أبعد من بيوت هي أشبه بمعسكرات اعتقال ، أشبه بأبو غريب السيء الذكر ، أكثر أو أقل فظاعة من غوانتامو ، هو كل هذه الأشياء وأضيف إليها شيْ أخطر هو الصمت المطبق ، هو التواطئ ، هي السلطة التي أغمضت عينيها ولم تتحمل أن ترى مغاربة بلحم ودم أو بالأصح بقايا مغاربة مرميين، عن بعد خطوات من أمرنا ،من أهلنا، من نفوسنا ، مهشمين أكثر مما نراه وما نسمعه من قصص نؤلفها ونرمي بها جزافا ، أسرة وماهي بأسرة وجدران ماهي بجدران لاتقي حر المصيف ولا برد الولي الصالح بجميع بركاته .

بويا عمر في فظاعة غونتامو بلون مغربي مهمل ، هو أبو غريب بهشاشة مغربية وطقس سرغيني وعيطة حوزية تتغنى” بالضمان” والكرامات والولي وأشلاء من أجساد مغاربة مثقلين بالخوف والصرع والجنون والهلوسات وما نسيته ذاكرة الإعتقالات من وخز وبؤس الذاكرة ورحلة تقذفنا إلى مساحيق مغرب العبودية بعيدا عما نسمعه اليوم من التغني بخطابات الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان .

منظر بشع ذاك الولي الراقد دون أن يدري أن المزارات أولها كرامة وأخرها كرامة ومبدؤها الأول والأخير العناية بالمريض والإحسان إليه وليس جعله عبدا دليلا مكبلا وسقاء ماء من واد مجاور حافي القدمين رث الثياب .

منظر بشع ونحن نتواطأ مثقفين وصحفيين وكتاب كلمة حرة ومنظمات حقوقية من أجل نداء استغاثة

” أنقذوا رجاء مغاربة لنا في الدم واللون ، رجاء ارفعوا أقلامكم من أجل أن نلج مغرب الكرامة ، رجاء افضحوا مزار كان شيخا ورعا تقيا ليتحول إلى معتقل استعباد ووكرا للدعارة والمخدرات واللقطاء … ”

ملحوظة : نداء استغاثة لكل الشرفاء والحقوقيين والمدونين مغربيا ، عربيا ودوليا لرفع الظلم عما يقع بغونتامو” بويا عمر” ما يقع من فضاعات .

[email protected]

شاهد تحقيقا حول “بويا عمر” من القناة الأولى

‫تعليقات الزوار

25
  • assauiry
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:29

    عندما تستعصى علاجات الامراض النفسية عن الطبيب النفساني المختص فانه يجعل اسرة المريض والمريض نفسه لا يياسان , وان المرض التخلص منه يحتاج لزيارة والى صالح لزرع امل العلاج في نفوسهم , وهدا ليس ايمانا منه .
    رغم الثقافة والوعي لا يزال متجدرا لدى المغاربة بان ” ضربة الوالي الصالح خيبا ” وبمجرد دكره بسوء تسمع تردد ” نسعوا لله السلامة شيلاه امولاي كدا… لان شبح سادات الزاويات المترسخ من الاسلاف , دائما يخيف سكان محيطه نظرا للحجايات والقصاصات سواء منها المرعبة او الاعمال الجليلة الثي قاموا بها والثي تحاك وتقص من جيل الى اخر , هي من كرست وشجعت بقاؤهم .
    يستحيل ادن وبسهولة ازالة هده الاضرحة, نظرا للزوار القادمين على سيارة فخمة من ابناء المنطقة صحبة افراد اسرهم بمظهرهم المغري ومستواهم الثقافي , خصوصا ابان الموسم السنوي , قادمين من اكبر المدن المغربية لممارسة طقوس الاجداد والتبرك من يمن وبركة الوالي الصالح بتقديم القرابين وتوزيع الصدقات على المعتكفين به, فكيف ادا المطالبة بمحاربة وازالة هده المظاهر والسبب واضح .
    من جانب اخر زوار الاولياء ,يعتبرون موردا مهما للجماعة لرفع من ميزانية مداخيل الجبايات ( ومساندة الجماعة مع سادات بويا عمر, لرفع دعوة ضد العرايشي دليل في مقال سابق ) .
    الطلب لتدخل السلطات المحلية صعب جدا لعدة اعتبارات , مادام ان المواطن المسلوب الارادة هو المسؤول الاول …سؤال الى السيد عبد الله ساورة لو منحوك فاسا لتقوم بعملية تدشين هدم ضريح بويا عمر هل ستكون لديك الجراة للقيام بدلك ?…المعارضة ستصيح ” غادي ضربوا الدعوى اوماغاديش ادور عليه العام … غادي يوقع ليه بحال شارون ماميت ماحي …راه ماكين غير الكلاخ فالكلاخ لان الوعي شيء والثقافة شيء اخر .

  • عويمير
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:23

    ان الدولة ستكرس هاته المهزلة,مادام الجهاز الصحي في المغرب معاق.ان هذا المرتع ينال حصة من الدعم المادي مادام يقدم خدمة جليلة لوزارة الصحة. ويعفيهامن تحمل مسؤولياتها,تجاه العديد من الامراض العقلية والنفسيةوالجهليةوالبلادية الخ..

  • Hafid
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:19

    فعلا قد حان الوقت لكي توضع نهاية لمعسكرالجهل “بوياعمر” الذي يمثل التخلف والطغيا في أبهى صوره. يجب على السلطات ومعها الإعلام المغربي والدولي التحرك للقضاء على لوبي بويا عمر الخطير والذي يعطي صورة قاتمة على المجتمع المغربي.

  • بنكرارة
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:25

    في العصـــــر و ما زلت نسمع عن المزارات و الأضرحة و تشجيع ثقافة الشعودة و الدجل ، المرضى و المصابون مكانهم الطبيعي في المستشفيات و المراكز الطبية… و ليس بجانب الأضرحة مصفدي الأيدي و مكبلي الأرجل . متى تتدخل الجهات المسؤولة لوقف مأساة “غوانتانامو المغربي”.
    عندما نسمع عن هذه الخزعبلات و نجد من يرعاها و يروج لخرافاتها ،حقاأصبحنا نخجل بانتماءنا لهذا الوطن.

  • نزار
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:31

    بويا عمر وصمة عار في جبين المغرب،انه يجسد على مظاهر التخلف والشعودة والخرافة، وبضرب في الصميم اي حديث عن التقدم والحداثة والعصرنة…

  • اللزاز المكناسي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:53

    على اثر نشر الكاتب المغربي المغترب غبد الله ساورة لصرخته المدوية لرفع الحصار عن المرضى المعتقلين بضريح بويا عمر على الموقع الالكتروني المشهور هسبريس عقد خليفة الضريح اجتماعا مع المريدين وحفدة الشيخ وثلة من الموسوسين لتدارس الهجمة الشرسة التي شنها الكاتب عبد الله ساورة على بركة الضريح وتم اتخاذ قرار ايفاد اربعة شبان غلاض شداد الى اسبانيا حيث يقيم عبد الله ساورة وذلك لاعتقال الكاتب وتكبيله استقدامه الى ضريح بويا عمر كي ينال من بركته ويتذوق تراب الشرفاء الرحاليين لذلك على الكاتب اخذ الحيطة والحذر انتهي البلاغ الذي اصدرته عصابة الضريح ومجرمي اصحاب الطابع

  • اللزاز المكناسي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:49

    بعد قرائتي لمقال الكاتب عبد الله ساورة حول مأساة مرتادي ضريح بويا عمر كتبت مايلي:
    ياوزارة العدل والداخلية
    هذا صك اتهام
    ضد ضريح مصاب بالجذام
    قرأه العالم واتهم المغرب بالانفصام
    بشر مرضي يسقطون داخل طاحونة انتقام
    جاءواللعلاج من الاسقام
    فمسخوا الى قردة وانعام
    هل تريدون الشهود على هذا الاجرام؟
    هنالك الالاف يصرخون:
    اين حقوق الانسان؟
    لماذا العدل مكسور الميزان؟
    فلذات اكبادنا
    يسحقون مثل الصراصير بالاقدام
    وانتم تغضون الطرف عن عصابة
    تهوى مص الدماء وزراعة الاوهام
    في ليالي الشتاء الحزينة
    أنين وعويل
    وبطون خاوية
    تشكو الله الجوع والمسغبة
    وفى باقى الفصول الاربعة
    قهر وعذاب
    وسياط الزبانية تشوي الاجساد النحيلة
    ياضمير حكومتنا المريض
    اما ان لك أن تستيقض
    وتبعث الامل من جديد
    اما ان لك ان تأمر بكنس اعضاء عصابة هذا الضريح العتيد؟

    يا قلب حكومتنا الفظ الغليظ
    اما ان لك ان تنظر بعين الرحمة الى ناس غيبهم الجنون
    ووقعوا تحت رحى عصابة الضريح الملعون؟

  • عقبة بن نافع
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:57

    سلام الله عليكم
    اشكر عبدالله ساورة لفتحه موضوع بويا عمر، واتمنى على هسبريس القناة المغربية على الانترنيت بامتياز ،ان تشرع في فتح مواضع اخرى على غرار بويا عمر ، حتى نقذف ولو حجرة في مياهها الاسنة ، لعلنا نغيير من الامر شيء وهذا هو المأمول من هسبريس على الانترنيت ،كوسيلة فعالة في صنع التغيير في مغرب اليوم.
    عودة الى الموضوع اعلاه ،لقد كنت ممن تتبعو حلقة 45 دقيقة للاولى ،لكن لم افاجىء بما عرضته الاولى ،لان ما قدمته هو غيض من فيض ،لكن اصبت بالصدمة لسكوت الناطق الرسمي خالد الناصري على مثل هذه الاختلالات الخطيرة في دولة الحق والقانون ؟فما الذي اسكت الناصري الشيوعي التقدمي عن مثل هذه التجاوزات الخطيرة ؟واي قانون يحكم هذا المعتقل ؟ وباي ظهير تم انشاه؟ وكيف اصبحت مجموعة من المرتزقة يبيعون ويشترون في عذابات المواطنين بدعوى الولاية؟؟وكيف تصمت وزارة الداخلية وهي تسمع عن هذه الانتهاكات ؟واين وزارة العدل التي تلاحق الصحافة المستقلة ،وبين يديها ملف مكتمل لملاحقة المتورطيين ،اليس للدولة وزارة للصحة ؟فاين هي ؟ الامر خطير ولا يتعلق ببويا عمر فقط ،ولكن بعدد من المازارات التي اصبحت خارج القانون ،وكانها في جزر الوقواق ،لا يطالها القانون المغربي ،اتمنى ان تسلط الاضواء على هذا الامر وعلى امور اخرى ……

  • مغنية
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:03

    يعد الشرك بالله من اعظم الكبائر التي لا يغفرها الله ، إن ظاهرة الأضرحة المنتشرة بشكل كبير في بلادنا هي عامل من عوامل تخلفنا و تأخرنا،ففي كل مدينة مغربية تجد 2أو 4 من بويا عمر.
    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:15

    لا حول و لا قوة الا بالله
    داووا انفسكم بالقران و السنة
    فبوكم عمر الذي تجعلونه شريكا لله عز و جل عاجز عن طلب الرحمة و المغفرة و البركة من خالقه و خالقي و خالقكم
    كيف تنتظرون من ميت عظامه بالية ان يحل عقدكم و قد انقطع عمله الا من ثلاث” صدقة جارية و علم ينتفع به وولد صالح يدعو له”
    قوموا للوضوء ثم الى الصلاة و ادعوا الله باخلاص نية و توبة نصوح يفرج كرباتكم و يشفي اسقامكم

  • Nour
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:17

    Allah y anaal al jahala dyal oumatina. This place should be bombed and erased from the face of this planet

  • sarah
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:11

    نعمة التخلف شرفة ماحشمتش بينها وبين القبر غير شبر وقالتليك كتجدب هد العروبية هما لوسخو هد البلاد تفو

  • ابوزعبل
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:13

    عندما رايت التحقيق صدمت فعلا لان هدا لايمكن ان يحدث في بلادنا ونحن ندعي التحديث والديموقراطية وحقوق الانسان وهلم جرا من شعارات فارغة عن المنجزات.
    هناك مواطنون مغاربة تداس كرامتهم وداس انسانيتهم من طرف مافيات تدعي الكرامات والخوا الخاوي,تصوروا لايوجد هدا حتى داخل السجون الان,لقد قضيت سنتين سجنا نافدة ولم ار هده الفظاعات..السيد وزير العدل من واجبه كرئيس للنيابة العامة ان يقدم هؤلاء الدين يمرغون سمعة بلادنافي الوحل الى القضاء, لكي ينالوا جزائهم عن جرائمهم التي ارتكبوها في حق هؤلاء المرضى.
    امل ان ارى الجرافات تتولى مهمة ازالة هده الاوكار التي يتم فيها استعباد الناس تحت يافطة الاولياء,فالمرضى مكانهم المستشفيات وليس تكبيلهم بالسلاسل, وتجويعهم وممارسةالاغتصاب على النساء المريضات.

  • تاخ
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:51

    يا كاتب المقال ما قلته لا اساس له من الصحة. يوجد ضريح بويا عمر على الطريق الثانوية 208 الرابطة بين مراكش تملالت العطاوية السهريج دمنات و يبعد عن مدينة السهريج 5كم شرقا في تجاه دمنات. اكتشفت موقعه صدمفة عنما كنت عائدا من شلالات ازود الى مراكش فقلت مع نفسي ان انتهز الفرصة لكي اتعرف على ما يحدث فيه لكثرة ما سمعت عنه .فالضريح عبارة عن قرية بها سوق و دكاكين ورواج لسيارات الاجرة الكبيرة . دخلت الى الضريح فوجدت الامر عاديا عائلات باكملها جالسة بفناء الضريح, نساء تتناقش مع المقدم و ما اثار انتباهي هو شاب يصرخ داخل الضريح و امه تمسك به .خرجت و عندما اردت اقلاع سيارتي تجمع علي عدة شبان وطلبوا مني نقودا و يبدوا لي انهم ليسوا من المنطقة و لكن ينقصهم الذكاء و لما استفسرت الامر من السكان قالوا لي ان عائلاتهم تتركهم هنا عمدا و تنصرف . هذه القصة التي عشتها في بويا عمر لايوجد ابو غريب او عوكشا و لا بورديل و لا شيئ اخر .اتقي الله يا كاتب المقال و يبدو لي ان لك هدف من وراء هذا المقال. للعلم المجتمع المغربي فقير لا يمكنه ان يتحمل اعباء المستشفيات الامراض العقلية فالحل عنده هو الاتجاه الى الاضرحة.

  • الاميرة الصامتة
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:05

    اولا نشكر الكاتب على هدا الموضوع والاهتمام بهده الفئة المنسية من المجتمع المرضى العقلين الدي لا حول لهم ولا قوة إلا بالله بالمقابل تهميش السلطات لهم والغريب ان في بداية الفديو اعلاه هناك احد المشرفين على الضريح يقارن الاولياء و المزارات بالانبياء والرسل صراحة قمة في الجهل ان لم اقول الكفر والاغرب كدلك ان السلطات تبارك هده الاعمال الغير مقبولة ونحن في هدا العصر والمغرب مازال يؤمن بالخرافات ونتمنى من الملك ان يقوم شخصيا باصدار اوامر بإغلاق هدا المعتقل المغربي ألا إنساني فامريكا تقرر إغلاق معتقل غوانتنامو والمغرب لم يستطيع اغلاق معتقل بوهم عمر

  • abdlilah
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:59

    الفوز في الدنيا والراحة بإتباع أوامر الله و لا ينفعك بوي عمر ………..

  • مؤمن الطاق
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:27

    أول مرة في حياتي تمنيت الشرلهؤلاء المحبوسين في سجن بويا عمر، تمنيت لو كانوا في أحد سجون إسرائيل أو غوانتانمو على الأقل هناك نوع من إحترام السجين مقارنة مع سجناء بويا عمر، هذا المكان حسب إعتقادي كان مثل تزمامرت بصيغة أخرى ، لأن المرحوم الحسن التاني قد أرسل صاحب رسالة الطوفان الى المستشفى للأمراض العقلية لمدة سنتين ، لأن أعظم عقاب للمعارض السياسي هو حشره مع المجنين حيث يهان عقله وفكره ، ونحن نعلم ما جرى في فترة السبعينيات من القرن الماضي

  • le commerce de l'espoir
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:01

    لا حول و لا قوة الا بالله.
    la cause de cet phenomene est en plus de l analphabetisme est du au desespoir des gens , face au grand manque des hopitaux specialisé ce qui les pousse à chercher d’autres “solutions” .
    ça fait mal de voir ces images , c’est de la honte , ça doit s’arreter.
    un mot pour les responsable : L ETRE HUMAIN EST PRESIEUX .
    le Dieu lui a donner sa dignité et vous devez la garder.

  • ســـــــــــــــوسي
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:21

    azuuuul
    مح كل احترامتي لأولياء الله الصالحين وأناضد هده الفكرة التجديب الخ دلك ربما هده ضهيرة يعيشها المجتمع المغربي بصفة عامة في جميع الجهـــات نحن بمنطقة سوس نعيش ضهيرة المواسم كل السنوية وتدبح في تلك المواسم عدد كثير من الأبقار و المعز و ما رأيكم عن دالك هل اجابي أم سلبي أم الإسراف

  • لولوة
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:33

    وما خفي اعظم ارجو منكم زيارة معتقل اخر شبيه بي بويا عمر اسمه سيدي توخما يوجد بالقرب من ابي جعد

  • dirar albatal
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:55

    من المؤسف ان نرى هذه الاشياء في مغربنا الحبيب بلد الحضارات شجرة جذورها في افريقيا وفروعها في اوروبا لكن البطالة والجهل والتهميش والاميةوالتفقير اللذي نتعرض له هو السبب

  • HASSAN MIN AMRIRA
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:07

    اسمحوا لي ان اقول لكم بأن السبب فى هذاهو الدولة التي تشجع على التعلق باللاوليةهي على علم بما يقع وهذايخدم مصلحتها هي تحت وتشجع على ذلك
    وكذلك الامية
    والذي يقع في الاولية لايعلمه الا الله شيء فضيعيتنافى مع الشريعة الاسلامية شيء لايصدقه العقل
    لذا نطلب من وسائل الاعم ان تتدخل بسرعة وذلك لفضح هؤلاء المشعودين في كل أولياء قلعة السراغنة بالله عليكم أسرعوا لفك هذا الحصار المضروب على هؤلاء المحتجز ين انه شيء فضيع والله العظيمسترون عجائب الدنياا لسبع هناك

  • الراوي
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:09

    لاحولا لنا ولاقوة الابك ياالله …..جهل جهل جهل .في كل منحي الحياة جهل في جهل أسياد أولاياء شواذ مشعودين والله كيف سيقابل أولياء الامر في هده الامةالله عز وجل ..علاماء الامة ويل لهم .وكأن المغرب فارغ ثماما من الوعاض ودوي العلم ولم يبقى لنا سوىالملحدين وزوار الكزينوهات والمراقص الليلية ليوعضو وينوررو هده الامة الشباب بدأيستوعب كل هدا أغلب الوجوه المألوفة والله يستاهلو نبسق عليهم جميعا ………

  • فواز
    الخميس 22 يناير 2009 - 00:35

    السلام عليكم اشكر صاحب\ة الرد رقم 12
    Nour
    موجز ومفيد وهو الحل المطلوب
    ارجو من صاحب الرد
    17 – Le mythe Bouya Omar
    ان يتفكر في مقاله واتهام الاخرين فلا اعتقد انك صح والاخرين خطا
    اخوكم المحب للمغاربه
    فواز \ السعوديه

  • نسرين العمراني
    الخميس 19 أبريل 2012 - 13:45

    سمعت الكثير عن هدا المعتقل لكني لم اكن لاتصور بشعاعة ما يحصل هناك حتى رايت بعيني انه افضع من غوانتانمو ابشع من ابو غريب اين هي حقوق الانسان التي يتغنى بها المغرب وهو يملك افضع معتقل سري لانتهاك هده الحقوق حيث يعامل البشر معاملة العبيد مكبلين بالسلاسل سنين طويلة ومحرومون من ابسط الحقوق هياكيل عضمية يضربون بالسياط ويحرمون من الاكل والشرب يقضون النهار في سقي الماء وهم مكبلي الايدي والارجل

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 3

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض