من أين يسرق رشيد نيني مقالاته؟

من أين يسرق رشيد نيني مقالاته؟
الخميس 17 فبراير 2011 - 12:31

حين كتبت مقال ” الحرب على الموهبة والمثابرة”عن نجاح ومحاكمة رشيد نيني، ورد في مقالي هذا المقطع “يرجع هذا النجاح إلى أسلوب نيني أكثر مما يرجع إلى ما يقوله، فهو يكتب بأسلوب ساخر، يمزج الفصحى بالعامية مما يعطي دلالات مختلفة للكلمات، يستخدم الأمثال الشعبية (ما أضيق العيش)، يبحث عن التفاصيل الصغيرة ويبدأ في تركيبها ليستخرج منها دلالات ساخرة (أغنية لهذا الشعب)، يستثمر نفسا حكائيا طريفا)، يلعب بالكلمات الرائجة ليستخرج منها دلالات جديدة (جورج بوش والبوش أبوش)، يستثمر رسائل القراء جيدا (المساء الحزين)، يستخدم المقارنات بشكل ذكي…”

حين أرسلت المقال للمساء، نشر مع حذف المثال “المساء الحزين”، بينما نشر المقال كما هو في الأخبار اللبنانية ثم في هسبريس لا حقا.

المثال حذفه نيني بنفسه، لأني كتبت مقالا وأرسلته له بعد أن صححت امتحانا الباكلوريا مادة اللغة العربية، وكانت وزارة الحبيب المالكي طرحت قصيدة لأبي القاسم الشابي بعنوان “المساء الحزين”، وفي ذلك المقال الذي أرسلته لنيني، أحلل اتهامات الاتحاديين لجريدة المساء باستهدافهم وأربط ذلك بشكل ساخر باختيار الوزيرة للقصيدة ومطلعها :

أطل الوجود المساء الحزين وفي كفه مِعْزَف لا يُبينْ
وفي ثَغرِه بسماتُ الشّجون , وفي طَرْفِهِ حَسَرات ُ السنين
وفي صَدْرِهِ لوعةٌ لا تَقِرّ , وفي قلبِه صَعَقَات المنونْ
وقبّلهُ قُبَلا صَامِتَات , كما يلْثُمُ الموت ورد الُغُصونْ

في اليوم الموالي وجدت نيني قد نشر مقالي على عموده شوف تشوف بنصه وبعنوان المساء الحزين أو عدل الصيغة قليلا.

حين راسلت نيني وسألته كيف فعلت ذلك؟

أجاب بالحرف أن تعليقي أعجبه.

لقد سرقني وهذا يفسر حذف المثال في مقالي لاحقا. ويمكن للقارئ المقارنة بين المقال في الأنترنيت وعنوانه “الحرب على الموهبة والمثابرة”، والنص الذي نشرته المساء وقد غيرت عنوانه “الحرب ضد الموهبة والمثابرة” وأعادت نشره مواقع كثيرة مجانا.

لاحقا اقترحت على نيني أن ينشر لي كتابا على حلقات عن التعليم، كتبته في ثمان سنوات ويغطي 450 صفحة، طلب مني الكتاب وأرسلته له على الإيمايل. بعد ذلك لم ينشره وتوقف عن الرد على رسائلي وهذا ليس مهما. الخطير أنه بدأ يستخدم أفكارا منه في مقالاته، أشهرها مقارنتي لحكومة التناوب بغرق سفينة تيتانيك. لم ير عبد الرحمن اليوسفي الأيسبرغ الذي يخفيه الماء. للإشارة فقد عرض الفيلم حين قبل اليوسفي الجلوس مع إدريس البصري في حكومة واحدة.

بعد ذلك بدأ نيني يأخذ مقاطع من سيرة التعلم في كتابي، احكي عن المدرسة الابتدائية والمعلمين والأكل والعصا… وكتابي عن التعليم قرأه الأستاذ عبد الله ساعف وسلمه لعبد المنعم دلمي الذي وعد بنشره على حلقات في جريدة الصباح ثم أخلف وعده. والكتاب الآن بصدد التحول إلى سيناريو مسلسل طويل عن التعليم الثانوي بالمغرب.

كنت أتألم ونيني يسرق دم قلبي ولكن ليس لدي كيف احتج وكتابي غير منشور. وقد اضطررت لمراسلة ناشر ما على أمل أن ينشر كتابي.

كما حدثت بعض الأصدقاء عن ذلك، منهم قاسم شرف، الذي عمل معي في الجنوب الشرقي للمغرب وانتقل لتدريس أبناء الجالية في جنوب فرنسا، ولذلك بعث لي بمثال حي لسرقات رشيد نيني.

فمقال نيني في ثامن فبراير 2011 “الكراكيز” هو نسخ لمقال

Egypte : une armée formée et équipée par le Pentagone

للكاتب Manlio Dinucci وهو بوليتولوج متخصص في الشرق الاوسط. والمقال منشور يوم 4فبراير 2011.

ويمكن الوقوف على التشابهات التالية بين المقالين، الأصل بالأزرق والمنسوخ بالأحمر:

أن أمريكا صرفت على الجيش المصري إلى اليوم أكثر من 60 مليار دولار، تصرفها الحكومة المصرية على شراء الأسلحة أمريكية الصنع.
Washington lui a fourni des aides militaires pour une valeur d’environ 60 milliards de dollars

مقابل هذه الخدمة منحة سنوية قدرها ملياران من الدولارات، فيما الثاني يتلقى منحا ومساعدات أمريكية ودولية بملايين الدولارات.

Moubarak reçoit des USA environ 2 milliards de dollars annuels, se plaçant ainsi parmi les principaux bénéficiaires après Israël

وهذه الميزانية يذهب الجزء الأكبر منها إلى صفقات اقتناء الأسلحة أمريكية الصنع.

La majeure partie de cette somme est dépensée dans l’achat d’armes états-uniennes.

أصبحت مصر مدينة لأمريكا بديون ثقيلة. ومن أجل تخفيف جزء من هذه الديون، كانت مصر مجبرة على المشاركة في غزو العراق، فكافأتها أمريكا بتقليص ديونها العسكرية بحوالي سبعة مليارات من الدولارات.

gouvernement égyptien, celui-ci a accumulé une dette envers les Etats-Unis. en 1990, pour récompenser l’Egypte de sa participation à l’imminente guerre contre l’Irak, il lui a accordé une remise de dette militaire de 7 milliards de dollars

عشر سنوات بعد هذه المكافأة، ستعطي أمريكا مصر قرضا استثنائيا لتحديث جيشها قيمته 3،2 مليارات دولار.

Dix ans après, il lui a concédé un crédit extraordinaire de 3,2 milliards de dollars pour la modernisation des forces armées

الدبابات الأمريكية الرهيبة، التي تحمل اسم «أبرامس 1M1A» والتي تصنع في مصر باتفاق خاص مع شركة السلاح الأمريكية التي تملك براءة اختراعها.

M1A1 Abrams, terribles tanks états-uniens sont fabriqués en Egypte sur la base d’un accord de coproduction

بحماية هذا الأمن من الجانب الحدودي مع غزة

« faire face à l’instabilité croissante de Gaza ».

أمريكا تكهنت بما يحدث اليوم في ميدان التحرير منذ أكتوبر 2009 عندما دربت الجيش المصري على عملية «Bright Star» دربت الجيش المصري على خوض حرب الشوارع داخل ثكنة اسمها «مدينة مبارك العسكرية» Moubarak Military City تم تشييدها خصيصا لإعداد الجيش المصري لحرب المدن

Tout est prévu, donc, pour affronter la « menace extrémiste intérieure ». l’opération Bright Star manœuvre, conduite en octobre 2009 sous la direction du Pentagone « faire face à une menace extrémiste interne ».

أربعة أيام تفصل بين الأصل والنسخة، والترتيب الذي أدخله نيني لا يغير شيئا، ويمكن للقارئ الوقوف على الأصل بنفسه http://www.voltairenet.org/article168360.html

ثم المرور لنسخة نيني

http://www.almassae.press.ma/node/16350

هذا يتجاوز التناص إلى التلاص. كان الله في عون القارئ المغربي، وتحية لأبي القاسم الشابي على كل قصائده التي تنير دروب المستقبل.

[email protected]

رشيد نيني

‫تعليقات الزوار

198
  • علمي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:37

    زلة أخرى من زلات نيني التي كثرت هذه الأيام والتي لن يعتذر عليها كما هي عادته

  • سعيد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:19

    ولماذا لاتصبح في مستوى شعبية رشيد نيني اذا كنت فعلا أنت الذي تكتب مقالاته؟

  • hicham
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:55

    لا ارى اي سرقة فنيني اخد معلومات بللفرنسيةوترجمها هذا ليس عملا ادبيا لكي نقول انه سرقة فكرية انه مجرد معلومات سياسية اما فيما يخص الكتاب فلم اقراه بعد لاحكم عليه

  • محمد العثماني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:07

    لا أستغرب هذا من نيني، فقد بلغ الغرور عنده عتيّا، و تعوّد على القراء الذين يبعثون له بالأفكار الجاهزة لكي ينسبها إلى نفسه و يعيد نشرها بتوقيعه، كما أنه لا يرد على أحد، و لا يشفع له ضيق و قته، لأن كلمة شكرا كافية حتى لو استعمل أفكارنا، و لكن للأسف أصابته العجرفة، و الأنكى أنه بدأ يدافع عن القصر بشكل مضحك، فكلنا نقدر الملك مع بعض التحفظات و لكن لا هو و لا نحن نحتاج للدفاع عنه، و تعوّد كذلك على الهجوم على من يخالفه الرأي و كأنه عالم زمانه و هو يفتقد لأي دبلوم ذا قيمة… عندما يناقش المواضيع الوطنية يكون أحيانا كثيرة موفقا، و لكنه عندما يتحدث عن الوضع الدولي فهو يخبط خبط عشواء و يحاول سرقة افكار عطوان القدس العربي.. و هو لم تطأ قدماه لا سوريا و لا مصر اللهم هجرته السرية إلى جارتنا الشمالية..

  • mohamed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:27

    Je pense que cèst de nìmporte quoi !!!
    Meme IMAM MALIK peux citer des extraits des autres livres. il est ou le probleme.
    pour les gens qui font la prierre du vendredi, vous pouvez remarquez que LIMAM aussi utilise des paroles dìci et de la.
    alors faites comme NINI ou laissez nous tranquiles.
    peut etre vous preferez la derniere du sabbah parce que toujours il y a des belles filles ou lieu de la derniere de nini qui pointe toujours le mal avec presque 100$ de precision.
    juste une question objective : pouvez vous nous classer les journaux du maroc!
    a titre dìnformation : ici au canada tout le monde lit ALMASSAE et tout le monde discute ce que NINI dit dans son journal.
    alors un peu de professionel et on va commencer a vous lire vous aussi.

  • الضاصر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:33

    و اعبر عليك صراحة
    المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين
    مادام أنه قام بسرقة مقالك ؟ لماذا قدمت له الكتاب ؟
    اما رشيد نيني فقد “باع الطرح” منذ زمن

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:29

    بدأ رشيد نيني كتابته و هو لا يزال تلميد, ثم طالب, و تابع كتابته و هو مهاجر و حاليا يكتب كصحفي. و لكل من يشكك في أسلوب رشيد نيني ا يرجع الى أرشيفات الصحف المغربية. كفاكم ضربا في السيد نيني من تحت الحزام. ففي كل المحاكمات التي عرفها كانت محاكمة لخطه التحريري المزعج. التاريخ سيشهد. التاريخ يعظم الرجال و النساء الأحرار, و يرمي بالنكرات في سلة المهملات

  • مغربي قح
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:01

    كما العادة ياتي موقع هسبريس المحترم والمحبوب من طرفنا نحن المغاربة بزلته المعروفة والاسشطونة المشروخة التي نجهل سببها وهي عدائه وكره او على الاقل القائمين عليه الى صوت الشعب والمستضعفين رشيد نيني الصحافي المغربي القريب الى هموم المواطن المغربي والمحب لوطنه ولملكه والغيور على ماله العام وتقدمه … يوما ما سنعرف الجواب ياهسبريس وكما يقال ادا ظهر السبب بطل العجب تحياتي هسبريس مع انتقاداتي وارجو النشر

  • azeddine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:31

    mon frere l’exemple que tu as cite de l’auteur Manlio Dinucci , rachid nini n’a pris que des informations qui ne vont pas change d’un auteur a l’autre. donc s’il vous plait n’utiliser pas des exemples comme ca pour nuir a la reputation d’une autre personne. et merci

  • الضمير المغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:05

    على رشيد نيني أن يقدم توضيحا عاجلا على هذه المسألة

  • كمال
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:35

    سلام ،لمادا تهاجمون دائما من يبحت عن الحقيقة؟

  • ضارو راصو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:25

    بالنسبة لهادوك اللي زايدا عندهوم لاضوز فالفهامة راه اللي بغا يترجم شي حاجة عندو الحق و لكن يدكر المصدر تاعها راه اعلام عندو مكانة الصحافة راه السلطة الرابعة ماشي الفيسبوم باش نديرو كوبي كواي ..
    و زيدون ماكايدير فيها ما يصلح كيزيد كاليك تأليف رشيد النيني كوبيرايت و التناقض هدا زعما انا مولاها .
    الله يسمح ليه و يشوف من حالو

  • otman
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:51

    نعل الشيطان اسي، رشيد نيني كيغرف من بحر المعرفة و البلاغة، ليس متل الآخرين ينحتون على الحجر كي يكتبو مقال، رشيد نيني كيكتب مقال بحجم صفحة كل يوم، يمكن أن يقتبس تعليق عجبه لكنه لا يسرق ، و هؤلاء الأقلام المغرر بها ينتقدونه من فراغ

  • marrakechi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:43

    السلام عليكم, ان كان رشيد سيء سارق انتهازي مغرور و ….. هادا امر يهمه وحده لانها شخصيته و لا يحق لاحد الخوض في اموره الشخصية. لكنه رجل نافع للغرب و المغاربة في كل الاحوال,رجل نحن في امس الحاجة اليه لفضح بعض المسوولين الفاسدين و الوقوف في وجه كل من يريد تخريب وطننا العزيز, انا اصدقك بأنك تعرضت لسرقة ادبية منه , لكن هذا لن ينال من اهميته في المغرب,
    عاش الملك

  • التمكروتي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:45

    بادئ ذي بدء.تحية للصحافة الحرة والنزيهة.
    ان المشهور في القضاء,هو ان :البينة
    على من ادعى,والحجة على من انكر.
    من في المغرب لا يعرف نيني العدو قبل الصديق

  • khadija
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:09

    بعد ثورة تونس ومصر عرفت حقيقة نينيي وأنا متأكدة مليون في المئة أنه يشتغل لصالح المخابرات ومنها يستمد قوته.
    الآن اتضح لي بأنه شخص انتهازي, ويريد التسلق إلى أعلى الهرم على أكتافنا. لقد أصبح يطبل ويزمر ويعطينا تحليلات ودروس عن معنى الثورة . في نظر صاحبنا الثورة ليست هي العصيان المدني وبما أن الشعوب العربية مكلخة وغير مثقفة فأحسن لها أن تعيش تحت الصباط مع حكم ظالم وجائر تفاديا لإراقة الدماء .
    إسمع يا هذا لقد أظهرتك هذه الثورتين على حقيقتك ومن الآن قاطعت جريدتك الصفراء وإلى الأبد.وهناك الكثير من القراء من يشاطرونني الرأي فالنكن يدا واحدة والنقاطع من يريد التسلق على حسابنا.
    كفانا كفانا كفانا واذهب أنت وجريدتك إلى الجحيم.

  • maghribi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:31

    واش مازال معقتوش رشيد نيني مبقاش محمول لأنه أمخزني أصبح محامي أديال الشفارة شوف غير كمارتوا كديرة

  • hamidou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:47

    في الحقيقة كان الله في عون القارئ لأن أمثالك من الإنتهازيين هم من أفسدوا عقول هذه الفئة من الشعب.تتحدث عن كتاب تناول فترة لم تكن فيها جريدة المساء موجودة، بمعنى أن كتاباتك الأدبية و مقالاتك هي الأصل و أنك كنت متواجد على الساحة قبل خروج الظاهرة النينية إلى الوجود رغم أن صاحبها كان متعاونا مع بعض الصحف و التي صنعت مجد الرجل و إن تنكر لتلك المنابر فيما بعد.السؤال الذي يفرض نفسه هو ما دمت تصنف نفسك في خانة الأدباء و لك مقالات وازنة، لمذا لم نسمع عنك يوما؟ مرت حوالي أربعة عشر سنة على أول حكومة تناوب برئاسة اليوسفي،أي أنها كانت كافية جدا لشخص يملك ما تدَّعيه من مواهب في الكتابة لكي يصنع لنفسه إسما وازنا يقارع كبار الأدباء على الصعيد الوطني و العربي.حتى في مقالك هذا لم تأت بجديد و لم تُعْطِ أدلة و براهين دامغة لما تدّعيه °(و سولو صاحبي راه ف فرنسا) سُدّجٌ نحن.كل من أراد أن يصير دا شأن يركب موجة المنتقدين لنيني. وا راكوم طيبتونا أ هسبرس بهاد السخافات.أعلنوا الحرب على نيني ادعوه إلى مناظرة مباشرة على شاشة إحدى القنوات الوطنية و ليدلو كل منكم بدلوه و من سيختاره المشاهد منكم يبقى على الساحة و من خرج منهزما فليترك عالم الصحافة.

  • كاش محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:03

    متفق مع كاتب المقال في التهور الهيستيري الذي اصبح عليه نيني الذي اصبح شخص فوق القانون ينتقد ويسب ويشتم من يشاء بل واصبح اليد التي يضرب بها كل من خرج على طاعة جهات بعينها,,اما من حيث الكتابات فليست مبررا كافيا لضرب كل مايكتبه نيني لا سيما الارقام والترجمات التي ذكرها الكاتب,,,فلكل كاتب مقال سند ومرجع لاسيما عندما تكون الارقام صادرة عن جهات ومؤسسات دولية عليا,,وهناك كتابات لنيني مستقاة من تعاليق ورسائل القراء بحيث يركب على الصياغة والفكرة,,
    نيني اصبح بعبع الصحافيين وامبراطور الاعلاميين ,,خرج عن الصحافيين والفدرالية والنقابة واصبح اليد والالة الحادة التي بها يقطع دابر كل من سولت له نفسه نقد والكتابة ضد من يمولون نيني,,
    وكنت انتظر من الكاتب فضح مصدر ثروات نيني التي تراكمت بطرق شتى لايعلمها الا هو وممولوه,,,وهكذا تتصرف طفيليات الصحافة تخرج عن المالوف وتتاكل فيما بينها,,

  • MAGHRIBYA
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:23

    اولا احترامي لكل كاتب وكل قارئ من الجيد اعطاء الراي الشخصي وليس من الحكمة الحكم على الاشخاص من غير دليل تحياتي لكل المغاربة

  • المنسي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:27

    مع احترامي البالغ لك يا حضرة الكاتب الرائع محمد بنعزيز، وقد تابعت مقالاتك الكثيرةخاصة حول السينما، فتحليلاتك رصينة، وجيدة جدا، وقراءاتكذات تحليل جميل وسلس وبليغ، وقد طلبت منك ذات يوم ان تقدم لنا تحليلا لفيلم الخطاف وما زلنا ننتظر. اتذكر جيدا أنك كتبت بعض المقالات هنا في هسبريس عن التعليم كما كنت وعدت بأن تنشر كتابا حول التعليم هو حصيلة سنوات من المعلومات التي جمعتها في الميدان. كل هذا جيد، ولكن الذي لا أفهمه كيف يمكنك ان تعطي كتابا للسيد رشيد نيني عبر الانترنت؟ هل هذا فعل يفعله إنسان بلغ من الرشد مبلغ العقلاء. أظن ان هذه زلة تتحمل مسؤوليتها أنت شخصيا. لأن من يسهل للىخرين سرقتها لا يجوز أن يستنكر على السارق. بل يجب أن يلوم نفسه. والله اعلم

  • ٍsimo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:33

    حال رشيد نيني كحال المفتي فهو يستعمل أسلوباخاصاil utilise un dialecte facile et a la porté de tout le monde لكي ينال القراء كل نصيبه في فهم ما يدور في عموده بل حتى أصحاب التعليم الابتدائي يفقهون ما يكتب على سبيل السخرية و هذا ما يجعل خط الجريدة صعبا على التقليد و لا ننسى أن المساء هي الجريدة التي تبدأ من الخلف و كثيرون من حاولوا بل أقدموا على تقليده و لكن كان مصيرهم الفشل

  • Nabil
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:35

    Je veux juste rappeler à ce monsieur que le “Bush à Bush” est une formule de Marc Jolivet,un humoriste français.

  • الحب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:31

    الحب لا يعرف الشر وعلى الحب الصراع قائما ان لا يكون مند ان بدئت الحياة والى ان تنتهي

  • بنطيبي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:37

    رشيد نيني كاتب كبير يستحق الاحترام والتقدير فاذا كان يأخذ المعلومات من بعض المواقع ويترجمها فهذا ليس استغلالا فمن يظن نفسه أنه أفظل من نيني فعليه الدخول الى الميدان

  • abdelhay
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:09

    Chacun de nous doit dévoiler ce genre de vol surtout lorsque l’ecrivain ne mentionne pas sa source.

  • paylish
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:53

    ما هو المشكل انها فقط معلومات سياسية …

  • Peu importe
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:15

    Même les plus grands auteurs au monde ont des petits écrivains qui font le travaille à leur place, ils sont connus sous le nom de (naigre ou négre)
    Par ce que si tu es méconnu personne ne lira ce que tu écris, alors laisse NINI nous soulager, tout ce que tu as présenté comme preuves ne prouve rien.

  • الباز
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:17

    وأخيرا يستفيق المغاربة من سبايهم …….. لكنهم وللأسف الكبير معدورين… مادام السيد المخابراتي رشيد نيني بداء الرقص عفوا الكتابة على صفحات جريدته باسم الديموقراطية وبمداد المشاكل المختلفية التي نتخبط فيها ليستغل هدا الوتر الحساس عند كل مغربي مقهور لا منبر له سوى هده الجريدة التي أصبحت الأولى وطنيا ولا تهمني عربيا.
    هدا كله بفضل هؤلاء القراء(دافعي الضرائب)الدين ينعتهم أحيانا باللغة السوقية…
    هدا الشخص الدي تحدى أحيانا كثيرة مختلف السلطات وتخطى الخطوط الحمراء وحتى السوداء .
    ليشتم ويسب ويقدف ….كل هدا باسم حرية التعبير التي خولت لنيني وحده لا سواه من المنابر الأعلامية والأقلام الحرة.
    لكن السؤال الدي يطرح نفسه علينا بصفة عامة وعلى الساسة الغيورين على هدا البلد:
    من يحمي من ?
    من الجهات الخفية التي تنعم على نيني دون سواه بمعلومات قلما تجدها عند أناس شغلهم الشاغل حفظ النظام.
    أتمنى إجابة واحدة .. ليست لي بطبيعة الحال لكن للدين هم مقتنعين بكتابات رشيد نيني .

  • بوعزة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:21

    هكذا كان تعليقي على عموده “شوف تشوف” ليومه 09-02-2011 :
    (( لقد أضحيت كحلايقية جامع الفنا , هم يشترطون بعض الدراهم لإتمام حكاية يعرف الجميع نهايتها. و أنت تضرب موعدا لقرّاء عمودك اليومي , لسرد سطحيات يندى لها الجبين ; و بأضعاف الأثمان. ))
    و رغم أنني كنت من الأوائل لتصفح موقعه ساعة نشره على النت , إلاّ أنه رفض الرأي الآخر ; مرة أخرى.
    أتمنى أن يتجنب السيد نيني مستقبلا , الخوض في حيتيات الجيوستراجيا . لأنه حينها و بكل إحترام لشخصه و لأرائه , لا يفرق بين الألف و الزرواطة.

  • فؤاد السبع
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:55

    بعد أن أصبح رشيد نيني من أصحاب الملايير وبما أنه دائما يتكلم عن أغنياء المغرب الذين لا يفعلون كأغنياء أمريكي ويتبرعون على المساكين والفقراء والجمعيات المدنية الاحسانية ،ويعاتبهم على تصرفهم هذا ، فما على رشيد نيني الا أن يتبرع هو أيضا ببعض ماله في مشاريع مالية خيرية حتى يعطينا الانطباع حول صدق مايكتب عنه ، وحتى تكون لكتاباته معنى ، لا أن لا يفعل ما ينادي به صباح مساء ليفعله الاخرون فقط ، ويبعد نفسه عن فعل مايدعوا اليه ، اما بخلا أونفاقا.

  • Anti Chlahbi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:19

    Si Vraiment Nini peut écrire chaque jour un article nouveau sans faire du Copier/Coller ou voler les articles d’autrui, c’est qu’il est un génie!
    Mais…Il y a toujours un mai: C’est impossible. Autrement il aurait eu le prix Nobel! Donc Ce Nini est un voleur. C’est une prostituée de certains services au Maroc qui lui donne des textes prêts. Donc, je le vois déjà ce NiNi matraqué par la révolution du 20/02/2011. MMaandou kemmar aalach ihchem had slougui dial Nini. wa baz!

  • جواد الاندلسي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:33

    مند ان عرفت هسبريس وانا ارى اخبارا عن رشيد نيني و كانه رئيس دولة او وزير اول او ما شابه ذالك حبذا لو اطلعنا عن اسباب المقالات المتكررة عنه.اظن ان له اسلوب يجتدب به القراء.وكل من يقول انه يسرقه و انه هو من كان وراء ارتفاع شعبيته اقول له لماذا لم تصل الى مستواه.انا من القراء المدمنين على الجرائد المستقلة.لو لم يكن هذا الشخص مستقلا و حر لرضي ان يبقى مع زملائه في دوزام او بقي مع الصباح.رشيد نيني استاد و يجب ان يتعلم منه من لازال في طور البناء.اظن ان لو كانت جميع الاقلام نظيفة بمستوى نظافة واستقلالية قلم نيني لما كان هذا الحراك وسبق اليه مجموعة ممن تابعوه قضائيا وجسديا وما صوروا حتى حاجة منو سوى العمل و الجد.و القارئ المغربي ليس بصغير يرضع اصبعه حتى تصل شعبية جريدة المساء ونيني الى هذا الحد.الشجرة المثمرة دائما ترمى بالحجر.ان كانت لديكم فكرة الراي و الراي الاخر المرجو النشر .والسلام

  • violetta
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:11

    vous n’avez aucune preuve que le rédacteur en chef ninni a plagié vos écritures
    arrêtez cet harcellement interminable au moins il dit ce qu’il pense et n’ a peur de personne pour le faire , si seulement vous étiez à sa hauteur votre sort n’aurez été pas ainsi … à lancer bêtises…ces paroles ne sont que le fruit d’une jalousie profonde  

  • ’مراد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:03

    رشيد نيني و العراقي في قفص واحد رشيد كان مرارا يشهر في جريدته مركز الهجرة الاسترالي و مديره العراقي الدي نصب على 4000 مغربي الراغبين في الهجرة الى أستراليا وأنا واحد من هؤلاء الضحايا

  • twr9ti
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:47

    نيني اكبر منافق وبوق السلطة مثل مصطفى العلوي و الخاسر biggتورق في هذ الثورات التي تعرفها الدول العربية بما فيها الثورة التي قادمة إن شاء الله الى المغرب لنرمي الى مزبلة التاريخ الاشخاص الوصولين والانتهازين والشفارة ولقد ضحكت عليه اليوم من مقالته السخيفة والتي يريد تحطيم عزيمتنا من تقليد ثورة الشجعان ما رأيك اليوم يابوصلعة يا تطلاب 10 ريال يامنافق وصلتي على ظهورنا وانت كتخلص بالعملة الصعبةمن النظام وولي نعمتك الماجدي مالك انت مثور أولا شبعتي فلوس قالك علاش الشباب المغربي مالو ميتجند مالك انت هربت الى إسبانيا مالك متجندت مني كنتي بطالي بغينا نتجندوا على فاسة والعلويين الشفارة بحالك ماكين قد المخنث قدك أنت درتي لباس وعنستي مابغيش تزوج لانك شاد راك عارف

  • عزيز
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:05

    اتساءل من اين يحصل نيني على معلوماته؟ان يعطينا حسابابنكيالشخص في دولة أجنبية ومعلومات اخرى لايمكن ان يحصل عليها الا شخصا يعمل مع المخابرات وبهذا يوما بعد اخر يتبين ان هذا الملياردبر يلعب لعبة حقيرة على قرائه.

  • ادريس-طنجة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:55

    وفين كنتى شحال هادي خلي السيد في تقار.المؤسف انك اكثر غباءا حنما تقول انك سلمت له الكتاب كما تسلم المراة قلبها لحبيبها القديم.نحن لا نعلم اي شئ عن هده الصفقة التي ابرمتها مع نيني من حق اي مواطن ان يدعي انه سرق ادبيالكن في غياب اي دليل مادي الباركة في راسك نيني سرق الافكاروانت سرقت
    الا ضواء

  • سوسي اكادير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:51

    استمر يانيني فأعداء النجاح كثر

  • hilmimaroc
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:57

    المعلومات ليست ملكا لأحد والكل لديه الحق ليوظفها كما يريد

  • krimo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:57

    أجرائد الأ خرى (بوز ظن أنك حاسد على المستوى الذي وصل إليه وماا لذى يميزه عن بال ) انه يأتينا با خبار عن مفسد ين البلا د وعن ممتلكاتهم وطرق ملتوية للوصول الى المنصب كما وقع لبرق اليل اللذي تم توقيفه عن منصبه dima dima nini

  • يحي الزياواني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:13

    بدأت ورقة التوت تسقط عن عورة نيني الذي نصب نفسه حاكما على القيم وإذا به يكون أول من ينكل بها. ظن ان مهاجمة الشرفاء من مسؤولين ومواطنين خدمة لأسياده ستستر عورته ولكن هيهات

  • nabil
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:07

    انا اتابع كثيرا عمود “شوف ثشوف” لرشيد نيني، و كذلك اتابع كثيرا المقالات المنشورة على هسبرس و بعض المواقع الالكترونية الاخرى، و حين اقرأ عمود “شوف ثشوف” اجد في كثير من الاحيان ان عمود رشيد نيني يتضمن مقتطفات من تعليقات قد سبق و قرأتها بهيسبرس او في بعد المواقع الاكترونية الاخرى مع بعد التنقيح و الصياغة

  • rajae
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:31

    je dirais a rachid nini de repondre. aprés on peut faire un vrés commentaire

  • Houch-houch
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:25

    نعم لقد لاحظت أيضا هذا الأمر، فنيني ينقل عددا من المقالات التي ينسبها الى نفسه و خاصة مقالات من الصحافة الأجنبية و من بعض المدونات الالكترونية و هذا مثال لمقال من موقع tiwliwla يتحدث عن النداء الى التظاهر في المغرب ترجمه نيني و قام بنسخ مضمونه حرفيا
    و هناك أمثلة أخرى.على أي أتمنى من صاحب المقال أن يمدنا بأمثلة و حجج دامغة ليتأكد الجميع من صدق ما يقول و شكرا

  • Réaliste
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:27

    Après les analyses d’un grand politicard sur la révolution Égyptienne, c’est le plagiat qui le fait vivre.. C’est homme est devenu médiocre du moment qu’il souffle le vent d’El himma & co. Il sert un agenda et c’est bien clair au delà de toute médiocrité dont il fait preuve de plus en plus.

  • kurts
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:29

    بهذه الطريقة ببحث نيني في لغات اخرى،و لقرائته مقالات جرائد عالمية و لصحفيين اكفاء يمكن ان اصف بأن نيني هو الرجل الوحيد الذي يمكن إعتباره مثقفا و يبحث عن الجديد ليثقف قرائه . هذه الطريقة التي عبرت عنها عن نيني تزيد من شعبيته و قدراته.
    و ان كنت فعلا انت من تعطيه مقالته فلماذا لم تصبح صحفيا مشهورا مثله .

  • بوهالي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:23

    نيني انتهازي و نتوما حيت قال عليكم واحد نهار مخابرات لصقتو فيه دايرين كالعيالات فالحمام je croi pa k il a les testi…. pour rentrer en guerre
    نعاستو شعب بجوج أنا غادي فحالي

  • مولاي الحسن ادويهي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:59

    الدليل الدي قدمه السيد بنعزيز ليس دليلا اد ان رشيد نيني عزز مقاله بمعلومات هي عبارة عن ارقام من حق اي احد ان يستشهد بهاوهدا لايعني انه يدعي حصريتها لهوغير ملزم ان يكتب مصدرها لانها معلومات عامة وفي وسع اي احد الحصول عليهااما الحقيقة الراسخة هو ان رشيد نيني فعل بالمشهد الاعلامي المغربي بالضبط ما فعلته الجزيرة بالاعلام العربي فهو الاصل والباقي تقليدوهوماجعل الشعب المغربي يثق في جريدته ويجعلها الاولى في المغرب ويعتبره المترجم الاول لنبض الشاعر ومهما كتب او قال كتاب التابلويدفهو لن يغير شيئا من الحقيقةوهي ريادة المساء ورشيد نيني للمشهد الاعلامي المغربي كما تتربع الجزيرة على عرش الاعلام العربي رغم ما يردده مصطفى العلوي باستمرار الدي نقول له اشكون اللي اداها فيك الحريرة نهار العيدولدلك فعلى السيد بنعزيز ان يقف في الطابورالمنتقد للناجحين والعصاميين وات لم تستحيي فافعل ما شئت

  • اشباني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:39

    أخي بنعزيز ،أعرفك من خلال مقالاتك التحليلية المتميزة عبر المجلة الشهرية “دفاتر سياسية” وأثق في مقالك هذا لقد قدمت توضيحات ،تؤكد الدور الذي أصبحت جريدة المساء تلعبه في تدجين تفكير فئة من القراء، لقد كنت أنا أيضا ممن كانوا ييتبعون خطها التحريري في مرحلة معينة قبل أن يشتعل الخلاف بين أقلامها المتميزة امثال بوعشرين وكان سبب الخلاف واضح وهو الموقف من رفع رسالة التوبة الى السلطات العليا..، وبعد ذلك انحاز خطها التحريري و اصبحث تأتمر بأوامر البطرونا المختضنة و المستشهرة بمرجعياتها السياسية و الاقتصادية ، فغاب التحليل و تصدرت المقالات البحث في الحياة الشخصية لاافراد ،وكانت النكسة على اعلامنا المأمول

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:33

    نيني يستمد معلوماته من الجن و العفاريت, لذلك هو لا يحتاج الى السرقة.

  • الحسين العمراني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:41

    شخصيا كنت من المعجبين بمقالات نيني، وحريصا على قراءة كل ما يكتبه أيام كان صوته وقلمه جريئا،يكشف به المستور من فضائح مصاصي دماء المغاربة ودافي الضرائب كما يقول هو،لايتوانى في فضح المفسدين أينما كانوا ، غير أنه سرعان ما دار دورة ب360 درجة، أصبحت كتابته مع المفسدين يطبل لهذا ، ويغرد لذاك،ويهاجم أصدقاء الأمس لإرضاء المخزن “ولي نعمته طبعا”.والقارئ و المتتبع لكتاباته سيلاحظ ذلك.بالأمس كان نيني مستهدفا محاصرا،محكوما على جريدته بست مئة مليون سنتيم ،واليوم لم يعد يجأر بالشكوى، أتعرفون لماذا؟لأنه أصبح في خندق واحد مع الشيطان، ضدا على مصلحة القراء وكل إنسان،ولدي الدليل والبرهان،لا تفكرواكثيرا: اسألوا الإخوان…..

  • ل يوسف المعروفي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:35

    ارسلت عدة مواضيع ومقالات تهم الاقتطاعات المجحفة من الراتب بسبب ضرائب النظافة ، وقد أتت تلك الاقتطاعات على الأجر المثقل بالديونن بحيث لم تبق من الأجرة إلا 1500 درهم
    وقلت في مقالي : لماذا لاتلجأ الدولة إلى تقسيم الاقتطاع إلى أربعة أجزاء……ووو
    لكن نيني لايهمه هذا الأمر لأنه لايدر عليه دخلا مرتفعا .
    ثم أرسلت غليه موضوعا آخر يتعلق بالتشجير الذي قام به رئيس جماعة سيدي مومن والذي ألحق اضرارا بالشبكة الكهربائية والوادي الحار نتيجة الحفر مع إرفاق ذلك بالصور،كما قام بغرس الأشجار أمام باب العمارات مما اصبح معه الدخول والخروج من العمارة شبه مستحيل…
    ولكن: لايسمع
    بل إنه يختار الكتاب “”المشهورين” ليضفي على جريدته هالة من العظمة الفارغة.
    كما أن ما يقال كحديث في المقاهي لاتمر بضعة ايام حتى ينشر في جريدته ، وكأنه يتجسس على المقاهي.
    أصبحت أكرهه وجريدته لمعاملاته غير الإنسانية لمشاكل الناس
    حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا رشيد

  • brahim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:43

    حقيقتا لااعرف لماذا فكرة في كتابة هه السطور هل من أجل تشويه نيني ام من أجل حقك و ات قلت بنفسك انه ل يمكن متابعته لسبب بسيط مازالت لم تنشر كتابك.ولتعلم اخي ان الجميع ينقل من هنا و هناك.لكن قدرة التنسيق بين المعطيات هي موهبة يمتلكها البعض و ليست ماحة للأخرين و رشيد نيني من الموهوبين في هذا الأمر و محاولتك تشويهه هو الا شيء ميؤوس منه وارجو ان تخلق مدونة الكترونية او صفحة في فيس بوك عوض ان يسرق منك نيني كما قلت اكتبها و ان كانت بمستوى مايكتبه نيني فأنا سأكون من الزوار الدائمين لمواقعك.او ارسلها الى هسبريس و اطلب منها مساحة لعمود سميه ماشئت و اقترح عليك ان تسميه اقرءها قبل ان ينشرها نيني في شف تشوف و الله ل التوفيق

  • جمال الفقير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:45

    باله ما هذا كيف أمكنك أن تقدم جهد ذهنك للاخر بهذه البرودة، اعلم أنك تتحدث عن أشهر صحفي مغربي في الوضعية الراهنة. سنوات وهو يكتب في الأعمدة، أعتقد جازما لو كان سارقا ما كان ليستمر .وشكرا

  • ayoub
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:51

    لقد خذلتنا يا نيني نحن معشر المجازين و هاهي هيسبريس التي لطالما انتقدناها نحن الأساتذة و اتهمناها بالتحامل عليك تظهر مصداقيتها و تتحدث عن موضوع و اعتصام يقع بالقرب منك لكنك أبيت إلا ان تدير وجهك عنا نحن ابناء جلدتك من رجال التعليم المجازين و المعدمين لنا الله هو حسبنا و هو من سيحاسبك فالساكت عن الحق شيطان أخرس، إليك المقال: زحفت حشود من أساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي بلغت المئات – أكثر من 2000 أستاذ مجاز – إلى مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط في اعتصام مستمر بدأ بإضراب مفتوح من يوم 8 من فبراير الجاري ردا على تماطل الوزارة في تلبية مطلب حقوقي مشروع للأساتذة حاملي الإجازات واستنكارا للمباراة المزمع إجراؤها والمفروضة عموديا من جانب الوزارة لترقية الأساتذة المدمجين في السلم 9 إلى السلم 10 ، وأسمع المعتصمون الوزارة شعارات منها :” المجاز لا يهان والبوعزيزي هو البرهان” إشارة للبوعزيزي الذي أوقد نار الثورة في تونس وهو طالب حصل على الإجازة في الفيزياء وشعار :” المجاز يريد إسقاط الوزير” ورفع المحتجون صورا للملك وطالبوا بتحكيمه في قضيتهم ، وسبق لتنسيقية المجازين وأن دخلت في إضرابات سابقة مطالبة الوزارة بالترقية لحاملي الإجازات وبتفعيل الحق في تغيير الإطار دون أي قيد أو شرط ، وهو مالم يلق إلى اللحظة أي تجاوب أفقي يراعي المطلب الحقوقي لهؤلاء الأساتذة ويقدر لهم المجهودات الجبارة التي يبذلونها رغم إكراهات العمل وظروفه ورغم إسقاطية الميثاق الوطني والمخطط الإستعجالي الذي يعاني الكثير من الإختلالات التي نرى أن سياسة بناء الحوائط وتزيينها وإحضار دمى وسبورات للمتعلمين مما يعتبر هدرا حقيقيا وبذرا لايقدم للعملية التعليمية أي شيء ليس كفيلا بسد ثغراتها البنيوية ! وأبدى الأساتذة استهجانهم واستغرابهم لما أقدمت عليه الوزارة من تعيينات مباشرة للمعطلين المجازين في السلم 10 بمصادقة الحكومة في حين تشترط اجتياز مباراة لترقية الأساتذة المجازين العاملين بالقطاع – والذين تلقوا تكوينا أساسيا بالإضافة إلى تكوينات مستمرة تهم بيدغوجيات التدريس – وتعيين المعطلين بشكل مباشر في السلم 10 وكيف للوزارة أن تشترط اجتياز مباراة لترقية الأساتذة المجازين وتعيين المعطلين بشكل مباشر في السلم 10 وكان آخر هؤلاء المعطلين هم المجازون الصحراوين !
    هذا وقد أعلنت الوزارة قبل ذلك إجراء مباراة 26 فبراير الجاري على موقعها الإلكتروني وهو ما اعتبره الأساتذة مذلة ومهانة واستخفافا بمطالب هذه الشريحة من الشغيلة التعليمية في الترقي مباشرة بدون قيد أو شرط للحاصلين على الإجازة وقوبل بالرفض واعتزمت التنسيقية تكوين لجان تقف أمام مراكز إجراء المباراة “المذلة” لإقناع الأساتذة – الذين لا يخلوا الإنتهازيون من بينهم – بعدم قبول الإمتحان.
    ولجأت الشغيلة التعليمية إلى الأنترنت من أجل التنديد بفشل أخشيشن والعابدة في وزارة حساسة تعتبر من أولوية ملحة ورهانا سياسيا توافقيا بعد قضية الوحدة الترابية ، ووتيرة الإحتجاجات في ظل المخطط الإستعجالي تعرف تصاعدا وحدة غير مسبوقة وحتى المديرون والمفتشون خاضوا بدورهم إضرابا سابقا ، وهذا يعتبره البعض مؤشرا خطيرا على فشل المخطط الإستعجالي وعلى أن المدرسة المغربية ستوغل أكثر في الهاوية في زمن تشكل فيه الثقافة والمعرفة شرطا آكد لأي تقدم وتحديث .

  • طاطا نت
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:53

    نقول لصاحب المقال .أليست هناك استراتيجية التناص التي بموجبها ينقل الكاتب عمن سواه .هل اقتباس قصاصات الأنباء من مصادر شتى عيب ؟العيب فيمن يجرم هذا الفعل .كتابات نيني تنم عن عبقرية فذة يشهد له بها قراؤه.لغة قوية قد لا نجدها في كتابات صاحب المقال الأدبية.

  • Tarik
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:49

    J’avais un respect pour cette personne, mais, derneirement, j’avais realise qu’il s’agit d’unne personne opporiniste, hypoctite, pas de valeurs. De plus , il est nul et tres contradictoire.

  • تيزنيتي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:59

    رغم كل شىء تبقى المساء الجريدة الاولى في المغرب وهسبريس الجريدة الالكترونيةالاولى في المغرب فكفاكم تطاحنا من اجل شيء لا نعرفه.

  • إنسان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:13

    المهم أت تصل الرسالة إلى القارئ يا أستاذنا وتكون لك الجرأة في إيصالها.

  • دور يا كلام
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:19

    إن مقالات نيني أصبحت متجاوزة الآن بعد أن عاشت فترتها الذهبية مع النغمة الاعلامية الجديدة, التي رافقت سياسة المخزن بشعاره” العهد الجديد”.
    والمتتبع لما يكتبه في عموده( تشوف تشوف) عن الثورتين التونسية والمصرية, في محاولة يائسة من أجل إحتوائهما مع زرع بذور الفشل والاحباط في نفوس القراء. سيدرك جيدا الانزلاق الاعلامي الخطير الذي دأب عليه مدير جريدة المساء, في خطه التحريري الرجعي الذي يكرس ثفافة الاعلام المخزنية السائدة ليجعل منها ملحقة لوزارة الداخلية, و تعليمات بالحرف صادرة عن دوائر المخبرين وعيونهم التي لا تنام.
    لقد عرت الثورتين في( تونس ومصر) ورقة التوت عن القلم المأجور لصاحب المساء, الذي جعل منه في أيام تعد على رؤوس الاصابع ظاهرة إعلامية ناجحة في بدايتها, حيث كسب ثقة نسبة مهمة من القراء. ليس بسبب سذاجتهم, بل لأنهم كانوا متعطشين للخبر بعدما أن مرت عليهم سنوات عجاف من التعتيم الاعلامي وتجفيف منابعه..
    ولعل رياح التغيير القادمة من الاقطار المجاورة, ونجاحها في إسقاط أنظمتها الديكتاتورية سياسيا واقتصاديا. قد رافقها سقوط الاعلام الرسمي الذي بنى إمبراطوريته على البروباغندا وخدمة النظام الاستبدادي, وأصبح الآن في خدمة الثورة الشعبية وأجندتها السياسية من أجل أن تخطو نحو الديموقراطية. ومع ذلك نجد أن الجسم الصحافي المغربي سواء الحزبي منه أو المستقل مايزال يغرد خارج السرب, ويضع رأسه في الرمل مثل النعامة, ولا يريد أن يستفيد من تجربة الجيران وقد ركبه الغرور وهو في حالة إنكار لما يحدث, وكأنه فوضى وإخلال بالامن العام, وليس ثورة نابعة من قاع الغضب الشعبي بشبابه الثائر على النظم المهترئة والمفاهيم القديمة التي تجاوزها الزمن بسنوات ضوئية.
    إن مصداقية الاعلام تكتسب من خلال الالتحام بهموم الجماهير وأوجاعها ورصدها بصدق وأمانة, بعيدا عن أية وصاية. والحالة النينينية نسبة الى( رشيد نيني) لا تخرج عن هذا الوصف.. إنها تزرع الشوك في طريق حرية الشعوب وتتهم شبابها الثائر والحامل لواء الخلاص, بالتعلق بأوهام( ثورة الفايسبوك) التي ماهي سوى أحلام مريضة لاصحابها, كما يزعمون!.. ومن يبذر الشوك يجن الجراح, بتعبير الشابي, شاعر الثورة الخالدة.

  • حمزة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:13

    أخي الكاتب العزيز يبدو أنك لم تلاحض أنت و نيني أن الصحافة ليست أدات للحرب أو الانتقام… أو الدخول في الامور الشخصية

  • علي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:15

    لقد سبق لي التعامل مع نيني و عبث بمقالاتي و أخد تعابير منها و وظفها في عموده اليومي. المهم أن أسلوبه في التعامل فيه الكثير من الحقد و ما زال الفقر عالقا بقلبه و حدائه

  • oussama
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:49

    il faut que nini répond a cet article de mohamed ben 3ziz pour que nous puissons comprendre la vérité.

  • abdo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:05

    سلام صراحة انا متتبع لمايكتب هذا الشخص. كنت اضن انه جرئ ويدافع عن الشعب. ولكن هو يدافع عن نفسه فقط وهو يريد ان يصعد ويكو ن ثروة على دهار القراء. مثلما فعلت المعارضة السابقة بالظبط . بعدما احس هذا الشخص ان هناك قراء يستمعون لتخربيق ديالي. اصبح يساوم السلطة ويقايضها باتباعه. ولكي يعطي لنفسه صفة المهم والمشهور اخترع قصة محاولة الضرب حتى يوهم اتباعه انهم حاولو اغتيال. ولكي يكسب تعاطف الجمعيات الدولية اخترع الحكم القضائي. اما سي رشيد فهاذ الايام بالدات تفرش مسكين بدا غير تيراوغ وتيدخول ويخرج فالهدرة . جي كود وقولينا معمن انتا واش معانا ولا معاهم. كن رجل راه كلشي عاق بيك. توهم نفسك انك صحفي حر. انا لا ارى اي صحيفة محترفة في بلادنا .

  • اكحل الراس
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:55

    صحيح ولديك كل الحق شخصيا كنت بين الفينة والفينة أدخل يعض التعليقات في عموده ولم يكن ينشرها وكثيرا ما كنت أكتشف بأنه كان يبني عليها مواضيعة وأحيانا يبدل الصيغة لم أغضب فأنا كنت أكتب بتلقائية وفي خانة التعليق مباشرة وأعتبره تمرينا في اللغة أي زايد ناقص ينشر أو لاينشر لكنني أحس بالمرارة لمن يرى مجهوده ومجهود سنوات عمره يعتدى عليه دون أن يستطيع استرداده ومن يصدقك وقد تشعب هذا الأخطبوط في الجسد المغربي وأصبح له قراء يعبدونه ويدافعون عنه ويدينون له بالولاء الأعمى..

  • عباز مصطفى
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:47

    اتحداكم ان لم يكن نيني تابع لجهاز المخابرات
    copier et coller
    لا غير

  • hassan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:03

    je ne vois aucun pb s’il cherche de l’information ailleurs et qu’il le traduit et le transmet a ces lecteurs, tous les journaux, et tous le ecrivans du monde font ça, toi aussi peut être….

  • مغربي اصيل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:53

    ما عرفنا شكون مول الحق واحد يسب فنيني لا خر يدافع عليه. المهم الى كان نيني ظالم وما يسواش علاش عطيطيه كتبك من اللول وانتا عارفوا مايسوا.اللي فرط يكرط ونيني عندو سمعة ومكانة بين القراء غير االه يخلف ما ضاع الى كان كلامك اصلا صحيح

  • rachid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:17

    je suis très désolé d’avoir entendu parler de choses contraires à la crédibilité de Nini.
    Je me demande si Nini est partisan ou opposant de la réalité marocaine.

  • حمد 2
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:49

    في الحقيقة هده المعلومات عن المساعدات لمصر سمعتها مند اندلاع الثورة في مصر قبل 4 فبراير على قناة الجزيرة في نبدة اخبارية عن المساعدات الامريكية لمصروليس كما يدعي الاخ ان نيني نقله عن الكاتب المدكورولهدا ما تدعيه عن نيني غير صحيح وانت تتكلم وكانك اقمت ملكية فكرية على كل كلمة او جملة كتبتها في كتابك المزعوم ولو اخدنا بمنطقك هدا ماوجدنا كلمة على الجرائد بل سوى الصور

  • ولد باب الله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:09

    بالفعل نيني يسرق افكار الاخرين وهدا واضح لكل من يقرا ما يكتب كما اتفق مع الاخ ان الاسلوب الشعبوي الدي يكتب به هو ما يثير القراء والغريب ان نيني اصبح يلعب دور الاستاد على اساتدته واسياده اصبح يقول مثلا انا ساشرح لكم او غدا ساوضح لكم معنى الثورة… وينسى انه يخاطب من هم اكفا واعلم وووومنه بما لايقاس صراحة لم اعد احتمال قراءة اوراقه اما عما ورد في المقال فوالله انه لن يؤثر فيه انه عبد للمال والشهرة الزائفة وما يبين فقره المدقع تناوله للاحداث الاخيرة بتونس ومصر بحيث كتب حماقات تثير الضحك ما يبين انه لايفقه الا في فضايا سب المسؤولين والشانطاج ونشر ما تبعث له به من جهات لا اعرفها شخصيا باختصار السيد اصبح يمارس دعارة الكتابة وقد فوجئت بمستوى جريدة بوعشرين الدي يهاجمه نيني بشكل مرضي والله انه لو طورها شيئاما لتجاوزت ظلام نيني بما لايقاس كما ان نيني تفطن لاسلوب جديد للاثاة بحيث ينشر اخبار اقرب الى البورنو حاشاكم خاصة بعض ما تكتبه مكاتبته بامريكا او ما يكتب انه تثقيف طبي ..لدا لاتستغربوا ابدا مما يصدرعن هده البظاهرة

  • the northern citizen
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:11

    For sone time,I was a bit mesmerized by this somewhat independent Nini only to realize lately that the man actually is far from being independent.He is a little Dictat.He has been demoninzing every one that has voiced a different view and that is certainly not a smart thing to do.The man is using his paper back page to slander and attack free speech as if Moroccans are not entitled to see thing differently.I used to have some sort of respect to this guy but will never do now.

  • chouchou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:09

    j’aime les commentaires 2 et 10 c’est trés bien dis les amis!!!

  • amkssa
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:11

    أحيي الأخت خديجة التي دعت إلى مقاطعة المساء و أضم صوتي لصوتها.
    لقد أظهرت الثورات الأخيرة حقيقته فقد حاول التبخيس منها و توقع فشلها ,
    و قد سلطه المخزن لمهاجمة كل الاصوات الحية في المغرب , لم يسلم من لسانه صديقه توفيق بوعشرين و علي أنوزلا و نجيب شوقي و كلهم ساهموا في بناء المساء .
    من أين ياتي بكل التفاصيل الصغيرة و الجزئيات التي ينشرها و لا أستغرب إذا عرف ما رقم الحذاء الذي أرتديه .
    إنه عميل مخابرات ,
    his game is over

  • satig
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:59

    سرق مقالك فأعطيته كتابك..
    أظن القانون لا يحمي المغفلين.
    هب أن الحال كما تقول، فأفكارك خرجت للوجود وأزيل عنها غبار الثمان سنوات.فما جدوى كتابك و هو حبيس الرف؟؟ انتهى تاريخ صلاحيته وأنت في غفلة عنه.
    لقد مضى ساعف وبعده آخرون،فقدمه للعبيدة ولا خشيشن..
    إنس أمر السرقة هذه وافتح صفحة جديدة،لا ترسل شيئا لنيني،خليه حاصل.وأنشر عمودا خاصا بك أفضل من عموده،يجذب القراء المغاربة إليك وو….
    لقد عرفوك الآن

  • Zakaria Nakrachi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:13

    ثورتي تونس ومصر الغاليتين اسقطت الأقنعة على الآلاف من الانتهازين والوصوليين من أمثال نيني وغيره في العالم أجمع من زعماء وعلماء وفقهاء مثل مفتي السعودية الذي نعت ثورة الشعوب بالفتنة ! أنا مغربي من الشعب أحب الشعب ، والشعوب لبعضها والحكام وأزلامهم لبعظهم …
    سقط القناع عن القناع سقط القناع

  • satig
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:29

    سرق مقالك فأعطيته كتابك..
    أظن القانون لا يحمي المغفلين.
    هب أن الحال كما تقول، فأفكارك خرجت للوجود وأزيل عنها غبار الثمان سنوات.فما جدوى كتابك و هو حبيس الرف؟؟ انتهى تاريخ صلاحيته وأنت في غفلة عنه.
    لقد مضى ساعف وبعده آخرون،فقدمه للعبيدة ولا خشيشن..
    إنس أمر السرقة هذه وافتح صفحة جديدة،لا ترسل شيئا لنيني،خليه حاصل.وأنشر عمودا خاصا بك أفضل من عموده،يجذب القراء المغاربة إليك وو….
    لقد عرفوك الآن

  • مغربي من الجنوب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:49

    ان اخدالمعلومةمن مصدر ما لا اعتبر دلك سرقة بل بحث واجتهاد. ان الشهرة التي نالتها جربدة المساء هي نتيجة خطها التحريري وكفاءة صحفييها.ان الخبر وان كان منقولا فهو ثمرة جهد.فكفانا لغطا ولنحيي كل من يعمل على تنوير الراي العام ومده بالخبر اليقين.

  • عاقو بك
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:05

    كنت سابقا من قراء رشيد نيني, قبل تدجينه
    كتب في احد مقالاته
    ولأن «الثورة» تحتاج دائما إلى الشعر، فقد دعم زعيم حركة «حرية وديمقراطية الآن» موقعه بمقاطع شعرية تقول كل شيء حول اختياراته «النضالية» في هذه الحياة، خصوصا الأبيات التي تقول: «لا ورد لي سوى دفلى شائخة وقنب هندي يهديني سبل الرشاد. لا ماء يرويني سوى ماء النبيذ الفائر يقايضني ألمي بجنة خضراء وأنهار الفرح وحواري من ريش».
    هذه بعض أفكار ومبادئ قائد ثورة 20 فبراير المغربية. غدا نتابع لكي نتعرف على بقية «الثوار» ونتعرف على محركاتهم، حتى يكون الشباب على بينة من أمره، ويكون رفضه أو انضمامه إلى هذه الحركة مبنيا على معرفة ناضجة، لا على الحماس والتنطع.انتهى
    غدا نتابع لكي نتعرف على بقية «الثوار» وفي الغد كتب «موعد مع التاريخ», لم يشر الى ما وعد به ليعرفنا على بقية الثوار.
    يتسال احد لماذا, فالجواب واضح لقد اخطا في تسديد السهم ف رشيد زاطا الذي وصفه قاءدا ما هو اللا عنصر من مجموعة ادمنز
    وموسس المجوعة الحقيقي لا يعرفه رشيد نيني ولن يعرفه مستقبلا
    ان حصل على دبلوم الكتابة بقلم الرصاص فغاب عنه دبلوم انفورماتش
    ومن هذا استنتجت ان السي النيني غير كيفتي علينا الزابور اديالو

  • Mohamed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:59

    رشيد نيني يعكس تماما حالة الأحزاب المغربية التي تتسم بالإنتهازية و إعطاء الأهمية للشكل أكثر من المضمون. يريد ان يقلد آسانج أو أحمد منصور ولكن بعقلية الحراغة، إنه لايزال ينصب الفاعل و يرفع المفعل به.

  • ramusa
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:55

    rachid niny is still the best ,there is no doubt about that ,same people want to be famous like him so that they want to stick everything to him it 2011 wake up and smell caffe in the moorning .

  • مصطفى العبدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:15

    شدتني نصوص نيني من بواكرها، تحديدا نصوص يوميات مهاجر التي كانت تستفرد بنشرها جريدة العلم وكنت اقتني هاته الأخيرة لقراءة هذه اليوميات لا غير…قد وجدت فيه ـ من خلالها ـ كاتبا متميزا له خط فريد ما سلكه احده غيره قد يزاوج بين السلاسة والامتاع وخفة الروح والجودة والإجادة في اختيار الكلمة الهادفة البليغة. فاستكبرته وما وجدته إلا كبيرا خصوصا حينما صارت له عمد ثابت في الصباح وأخيرا في المساء وبهاتين أبان عن نبوغه وكياسته في شد القارئ من أول كلمة حتى آخر العمود… واستعظمت فيه نفسه الطويل إذ تراه مواظبا على عموده لا كلل ولا ملل..وذي ميزة نادرة لا تتوفر في كل من يمارس الكتابة ويهواها …وقط فطن بهذا مصطفى العلوي المكنى بعميد الصحافيين فاستعظم أمره كما شدهت له أنا بدوري وما لي بد من ذلك والرجل يمهر آخر الصفحة طولا كل يوم ببديع الكلام.
    إدعاؤك يا سيدي باطل ولا يحتسب فكيف يعمد للأخذ منك؟ وقد اثبت أن له ميزات اللعب بالكلام الذي يشكله تشكيلا موظفا اللسان العامي والأمثال… فضلا على إتقانه للغة العربية ومتونها، وذا نجده جليا في بعض شطحاته…
    التناص الذي حولته على تلاص كان حديث كل الناس المتابعين للأحداث السياسية فقد سمعته أنا عند حسنين هيكل وعند بشارة وقد اخذه هو قصد التحليل…فلو كنت تعرف ـ وحقا تعرف ولكن لشيء في نفسك أعماك ـ ان لتحليل حدث ما نناظر المنتناقضات ونفك الارتباطات لنعثر على الغاية والهدف … وذا طبعا ليس سرقة او تجني…

  • Karim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:17

    Salam à tous,
    D’abord pour ceux qui disent que Nini a le droit de copier, je peux leur dire qu’il peut faire cela mais en tant qu’Editorialiste il doit citer les références qu’il utilise. Et pour vous cher Mohamed Benabdelaziz, comme vous lui avez envoyé des documents par email j’imagine que vous avez gardé une copie (sur message envoyé) elle vous servira de preuve si vous vouez porter plainte.
    J’ai suivi les écritures de Nini depuis qu’il écrivait à Assabah et j’avoue que j’admirais beaucoup ce qu’il écrivait mais depuis la création de son journal j’ai constaté des dérapages de temps à autre. De plus j’ai constaté que son style change parfois d’où mes soupçons qu’il use des articles des lecteurs. Je pense aussi qu’il utilise des nègres pour lui écrire ses articles et d’ailleurs ce matin en lisant son article (موعد مع التاريخ ) je me suis dis que ceci ne peut pas venir de Nini ; c’est tout simplement un autre style.
    C’est dommage.
    Bien à vous,

  • majid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:11

    أصبح جريدة المساء صنف من الجرائد الصفراء التي لا تليق من اليوم إلا لتنظيف الواجهات الزجاجية مند إندلاع الثورتين عرفت نيني عن حقيقته كنت من القراء الموهوسيتن لقالاته وان كانت مسروقة على ما يقال ويروج فمن الان لن ولم أطالع هده الجريدة التي ستفقد شعبيتها عما قريب لأن القارء يعرف من هي فلا ثما لا للنفاق الصحافي الدي يميل من وإلى ……

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:57

    لا ارى اي سرقة فنيني اخد معلومات بللفرنسيةوترجمها هذا ليس عملا ادبيا لكي نقول انه سرقة فكرية انه مجرد معلومات سياسية
    ولماذا لاتصبح في مستوى شعبية رشيد نيني اذا كنت فعلا أنت الذي تكتب مقالاته؟

  • ولد سكوره
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:07

    فاش انت واااعر وكينقل منك رشيد نيني اوا دير شي جريده وحطم بيها المساء ولا فيك غير القمومه هههه
    +
    الى كاينقل وكيسرق منين كايجيب 365 مقااال طوووويل فو العام ؟؟؟
    وعلاش مشفناش شي حد كيتشكى منو ؟؟؟

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:01

    رشيد نيني خيب آمالي فيه ففي الآونة الأخيرة ظهر على حقيقته في مقالاته التي كنت أعشقها وإذا به ينقلب 180 درجة أو ربما كان دائما كذلك!!! لقد قاطعت جريدته بعد إدمان سنوات بعد أن “باع الماطش”

  • اصيلة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:35

    في عمود نيني تعبير عميق عقلاني
    بابحاث و معلومات و فكر الانوار ….يدل على تفوقه المهني الصحافي يخاف منه خفاش الظلام
    اما عن باقي صفحات المساء فهناك تدخلات من اشهر المفكرين و كدلك نرى في جريدته تحسيس القارئ على التطلع و معرفة على كل شيء

    ان بلطجية المغرب من رجال الاعمال بنكهة عريبانية بغزو مبين يتضايقون من مقالات نيني لانهم منبع فساد وطننا و يرثون المناصب بين اهلهم كمافيا سوى لكسب الغنائم بفتوحاتهم العائلية

  • محمد الأشعري
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:21

    رشيد نيني أعرفه جيدا ،بدأنشر كلماته في صفحة الباب المفتوح بجريدة العلم الذي كان يراسلها طالبا من نجيب خداري ومستعطفا نشرتخيلاته على الصفحة..ليس له صديق ولن يكون له صديق لأن لديه صديق واد وو حيد هو رشيد نيني الأناني..يستخدم منطق(منطق خالف تُعرف)

  • Moha U Hro
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:17

    Le rôle du journaliste est d’informer ses lecteurs. Peu importe la source, pourvu que l’info soit réelle. D’ailleurs si l’auteur a écrit un livre, son but est qu’il soit lu et que son contenu arrive au plus grand nombre possible. Je ne vois donc pas où est le problème. Pour faire un bon travail, il faut des références. Un écrivain ne part jamais de zéro. Il n’est pas poli de cracher dans la soupe d’Al massae.

  • hafid minou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:17

    لا ارى اي سرقة فنيني اخد معلومات بللفرنسيةوترجمها هذا ليس عملا ادبيا لكي نقول انه سرقة فكرية انه مجرد معلومات سياسية
    نيني لا أحد يجادل في غزارة فكره ودكائه إنه صحفي بامتياز

  • Moha
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:01

    هي عدائه وكره او على الاقل القائمين عليه الى صوت الشعب والمستضعفين رشيد نيني الصحافي المغربي القريب الى هموم المواطن المغربي والمحب لوطنه ولملكه والغيور على ماله العام وتقدمه … يوما ما سنعرف الجواب ياهسبريس وكما يقال ادا ظهر السبب بطل العجب تحياتي هسبريس مع انتقاداتي وارجو النشر

  • عبد الله طيبي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:07

    شحال فيكم،
    و كترتي علينا، مابقا غير تقول نتا للي قريتيه، و نيني ماشي يلاه بدا تايكتب، بيت نعرف شكون هاد البليد للي يصدق هاد الفيلم ديالك، و زايدون كون فيك معنا كون ولليتي صحافي قدو، واخا ا سيدي ما بعيدة غير تادلا، ها هيسپريس قدام، كتب فيها مقال كل صباح بديك الجمالية ديال نيني و المعلومات ديالو، كانتحداك!! حيت ماشي ساهل باش غير تبقا تقرا مقال كل صباح، خللي عليك تكتبو

  • SEPITA TOUNFIT
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:23

    هذا يدخل في اطار البحث و الاجتهاذ

  • الجلواق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:57

    يا بن عزيز ابقى عزيزا ولا تغلط الناس بهده المقارنة السخيفة فهده المعلومات ليست خافية عن احد وهي في علم كل الناس ، والصحافي الحقيقي مثل نيني الدي تريد الركوب على مجده يثقن ويعرف كيف يختار مصادره…ما وقع لكتابك ولم ينشره ربما ليس في المستوى او ربما ليس في توجهاته او ربما لا يحمل جديدا لانك قلت حتى مدير جريدة الصباح لم ينشره..ترجوك اكتب في السينما على الاقل ان تفيدنا ول انك ايضا تنقل وساقول لك مصادرك

  • Lecteur
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:09

    Bonjour
    Je n arrive pas a comprendre votre approche.
    Si vous avez des preuves légales allez a la court et procédez légalement autrement il y a de meilleures méthode pour attirer des lecteurs si vous en manquez
    Dommage que ces propose soient publiées chez vous
    Dommage…

  • عبدالرحيم بن عدو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:37

    يا زملاء اريد ان اشير الى ان محمد بنعزيز كان استادي في اللغة العربية عندما كنت في الباكلورية . و فعلا اسلوبه يشبه اسلوب رشيد نيني .

  • Marrocano
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:21

    شخصيا استمتع كثيرا بقراءة مقالات رشيد نيني هناك حقائق يثيرها مستدلا بادلة دامغة كما ان تحليله لواقع سياسي ما يتسم بالدكاء وبعد نضر الا اني متاكد كل التاكد انه يعمل لاجندة ما والا لكان اسكت مند بدايته فمنعه من الكتابة من اسهل ما يكون وما محاكمات جريدة المساء الا تمثيلية تفطن لها معضم القراء.

  • hmar o bi khir
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:25

    pourquoi vos parlez toujours de nini moi personnellement je vois que son geste et normal comme un journaliste qui cherche la verdict n emporte ou mem a israel si les information et presseuse et virait pour quoi pas non. une autre chose pour quoi vous cibler pas des autre journaliste comme bouichrine et alalaoui ect… laisser nini tranquille o bien faite comme lui publier svp

  • سعيد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:23

    قضية السرقات الأدبية عالجها النقاد العرب من زمن بعيد، اليوم أصبحنا نتحدث أكثر عن السرقات الفكرية. و لعل أبرز العوامل المساعدة على هذا النوع من السرقات، تلك المرتبطةالثورة المعلوماتية في ظل عصر العولمة.
    إذا لم يكن ثمة وازع أخلاقي يحد من جماح الرغبة في ملكية الفكرة، فهذا السلوك الموذول لن يوضع له حد.
    و المتضرر واحد: الكاتب الصغير، الخافت الصيت، في مقابل الكاتب المشهور الذي ينتهز فرصة الانقضاض على مؤلفات المتوارين

  • الل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:19

    إنما الكلام من الكلام

  • nabil
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:27

    لأي كاتب مقال الحق في الاستشهاد بمعلومات او فقرات يقتبسها من كتاب اخر، و لكن يجب عليه ان يدلي بأن هذه الفقرة من الكتاب الفلاني للكاتب الفلاني احتراما للمجهود الذي بدله صاحب الكتاب الحقيقي، و هذا امر متعارف عليه في اصول الادبيات، اما ان يقوم كاتب مقال باستباس فقرات بعينها من كتاب اخر دون ذكر المصدر فهنا نصبح امام اختلاس لمجهود شخصي فكري لشخص اخر, يبقى الاقتباص حق لكن شريطة ذكر المصدر

  • حسن الملالي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:21

    هذا هو الحال دائما،اذا نجح شخص فهو سارق ولص واذا فشل فهو بلا أصل.لا يعقل أن يكون رشيد نيني منتحلا طوال هذه السنوات.دعوا الرجل يشتغل ونافسوه،وكما نقول في المغرب:اللي عندو الصح يزيد..

  • abou-aymane
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:59

    يقول المثل الفرنسي: “celui qui n’a pas d’enemi, n’a pas de caractère”. وهذا يصدق على رشيد نيني تماما. فالرجل جمع من الأعداء ما لايعد ولا يحصى، فقط لأن مزاجه لا يعجبهم.
    آسيدي السيد ما خون لين ما والو. غا فوتو عليك وخليه يخدم. ما بان ليك غا دابا منين بدا كايفضح ف الشفارة ديال فلوس الشعب عاد باغي نعنكشو نتا؟
    كن متأكدا أنك إذا كنت تكتب جيدا لدرجة أن نيني يسرق مقالاتك، فستوضفك “الصباح” نكاية فيه.

  • عبد العزيز
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:01

    لقد علمنا عنه استهتاره بتعليقات، وملاحظات قرائ، وأنا واحد منهم، حين وجهت له ملاحظة بسيطة عن بعض أخطائه اللغوية، تمادى وبدأ يتعمد مواصلة الخطأ اللعوي، وكأنه يريد أن يقول لنا أن نشرب البحر، فهذه عادته وستتواصللا سرقاته إن نحن لم نفضح خطاباته المقنعة بالتملق والخداع,

  • الحق فوق جميع القيود
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:27

    نرجو من كل صحافيينا الكرام الغيورين على هذا البلد ان يقفوا الى جانب هموم الشعب المغربي ويتركون عنهم هذا العداء ………يا اخي الفاضل حقك ان تدافع عنه بكل السبل ……ان كان فعلا هذا ماجرى فارفع عليه دعوة ……….الله يوفقكم الى خدمة الصالح العام.

  • شوف alias Citoyen
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:03

    شوف الخرشوف بدأ يتحسر على كتاباته !
    قال الخرشوف :
    ” رغم أن العالم العربي يغلي بالانتفاضات، فإن الإعلام العمومي عندنا فضل أن يغرس رأسه في الرمال مثل النعامة، معتقدا أنه إذا لم يتحدث حول هذه الانتفاضات فهذا يعني أنها لم تقع.”
    و نسي الخرشوف أنه هو أيضا كان يغرس و مازال يغرس رأسه الخرشوفي في الغيس مثل الخرشوف كذلك !!!
    و في الختام قال الخرشو ف :
    ” لكن سيكون من التجني مقارنة الوضع المصري بالوضع المغربي. “!!!
    هكذا إستنتج الخرشوف أن الوضع أفضل في بلاد المخزن الخرشوفي من بلاد الفرعون الفلي !!!

  • عبده بنعلا*
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:39

    أشاطرك يا بنعزيز الرأي؛وأنك حقا تستحق التقدير كوني أقرأ لك دائما؛وأحيي فيك الإجتهاد والمثابرة؛أما نيني فإنه انحرف كثيرا عن الخط وبعيد عن المنهية ونبل رسالة الصحفي الذي يعد ضمير الشعب والناطق بهمومه؛لقد غاص في الشتيمة السخيفة والنيل حتى من أصدقاء الأمس؛ لا لا ….لن تسغبي ذكائنا بعد اليوم يانيني وداعا لصحافة التملق والتجريح.

  • طاطوي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:29

    حاجة وحدة ليكنعرف فهاد البلاد هو المخزن كاين .الا خلاك على راحتك اما بغاك حقاش كاتمتص ليه غلايان الشعب او انك معاه .يا ابيض يا اسود رامادي ممنوع مع المخزن.ايوا لا تصدعونا باقي حقاش هادشي كاينطابق على جميع الجرائد و الاداعات .

  • halim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:45

    الملامح البارزة في وجه هدا الانتهازي هي الصنطيحة . فلا تستغربوا منه مثل هده التصرفات فهو باع مند مدة قضايا عديدة ركب عليها .كبطالة الاطر المعطلة اللدين ساندوه بالأمس في محنة 600 مليون….

  • AMINE
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:47

    Au moins lui, il pointe des sujets sensibles, ve qui m’interesse personnellement dans ce que rachid nini dit, c’est les sujets qui dévoile tou les jours. Arrêtons d’attaquer la personne de Mr Nini et focalisons nous sur les vrais opportunistes qui épuisent les ressources du pays… vivre le maroc et son roi libre de toute soumission

  • عدلي محسن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:31

    ما تطرحونه من اتهامات ممكن تجاوزه اذا علمنا ان جريدة المساء هي الاكثر قراءة و تتبعا من مثيلاتها.. و بالعمل على ايجاد بديل للمساء في السوق افضل من تتبع من اين ياتي صاحبها بالكلمات و الجمل و المقالات ..

  • خالد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:33

    الاقتباس او ما يسميه الادباء التضمين ليس عيبا وهو الركن الاساسي حتى في اكبر البحوث الاكاديمية و كل معلومة او فكرة لها في الاصل مصدر وحيد قبل ان تعمم .انما العيب هو الا يشار الى هدا المصر اثناء اقتباسها.
    ان الكاتب الدي يدرك ويحترم قيم الثقافةوالمعلومة هو داك الدي يشير عند طرحه لمعلومة او فكرة ليست له الى مصدرها.
    اما عن الصحفي رشيد نيني فهو صحفي الشعب المغربي بامتياز وهو امر لا يمكن لاحد انكاره الا انه لا يمكن لهدا الشعب ان يغفر له مثل هده الزلات لان حفظ افكار الغير من “الانتحال” هو في صميم اهتمام ابسط مثقف على بسيطة المنظومة الثقافية

  • Driss2001
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:43

    في البداية لكم مني أفضل التحية،
    رغم أني لست من قراء السيد رشيد نيني الأوفياء إلا أني أجد حسا وطنيا في مقالات الرجل، وما هذه الحملة المغرضة التي تروم تشويه صورة الرجل إلا دليلا واقعيا فقد جرت العادة أن الأشجار المثمرة هي من ترمى بالحجارة.
    ورسالتي لكل من يتهمه : الرجل يكتب مقالا في اليوم، له قدرة لا مثيل لها في التحليل، نفس طويل في متابعة كل المبذرين للمال العام دون كلل أو خوف رغم الوزن التقيل لهؤلاء اللصوص. فأعطوني البديل لرشيد حينها أكون من المطالبين بإعدامه صحفيا. أما الكلام المجاني فجوابه هو : القافلة تسير و…….
    تحياتي

  • anir xavi wach
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:35

    بدأ رشيد نيني كتابته و هو لا يزال تلميد, ثم طالب, و تابع كتابته و هو مهاجر و حاليا يكتب كصحفي. و لكل من يشكك في أسلوب رشيد نيني ا يرجع الى أرشيفات الصحف المغربية. كفاكم ضربا في السيد نيني من تحت الحزام. ففي كل المحاكمات التي عرفها كانت محاكمة لخطه التحريري المزعج. التاريخ سيشهد. التاريخ يعظم الرجال و النساء الأحرار, و يرمي بالنكرات في سلة المهملات اتقي الله يا اخي من كل هدا الاحتقان في حق رشيد نيني ءء انه احسن صحفي في المغرب حسب رائي المتواضغ

  • منى
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:37

    “إن المرء ليشعر بالمرارة حين يرى مجهوده و مجهود سنوات عمره يتعدى عليها غيره دون أن يستطيع استرداده و من يصدقك و قد أصبح المعتدي من المتمييزين يصفق له و تقام له الحفلات “
    أعتدر للمعلق رقم 72 لهذا الكوبيي كلي يكفي أني وضعته بين قوصين لكي يعلم أنه ليس من أفكاري و هذا ما تعلمناه في الدراسة كلما نقلت فكرة يجب أن تضعها بين قوصين __لكن هذه السطور أعجبتني و عبرت عما في نفسي من شعور قد يصعب على المرء في بعض الأحيان كتابته و مع البحث و الانتظار يجد من هو في نفس الموقف و من هو قادر على التعبير أحسن
    سرقة المجهودات و الأفكار قد تكون من أقرب الناس إليك ونحن نعيش هذه الافة في مجتمعنا على جميع المستويات إلا أن هناك السرقة المفيدة و السرقة المؤدية
    فالاولى هي التي يستفيد منها الجميع أما الثانية فهي التي يحتفظ بها السارق لنفسه لأهميتها في رفع شأنه ولن يصدقك أحد أبدا أنها لك شكرا هسبرس

  • خارج من الحبس
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:29

    نيني باع بكرته الادبية يوم حكم عليه ب ٦٠٠ مليون سنتيم وطالب منا مساندته بزيادة ٥٠ سنتيم من ثمن الجريدة حتى يدفع ما بذمته ظننها مؤقتة في البداية لكن هيهات ثلاث سنوات والزيادة ثابتة وبدا منذ ذلك اختصاصيا في الطابوهات ومهاجمة الصحف الاخرى واصبح بعيدا عن الحقيقة راكبا قطار المنتفعين من الفتات الذي يرمى اليه ولهوات الارقام ف الجريدة تطبع اكثر من ١٥٠٠٠٠ نسخة نضربها ف٣١٢ نسخة في العام نضربها ف ٣ سنوات نضربها في ٥٠ سنتم تعطينا٧٠٢٠٠٠٠٠٠٠ سنتيم اي ٧ د لملايير من جيوب القراء اغار هكاك شافرها من جيوبنا ومن اخلف وعده لا يتمن لسانه

  • ahmed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:39

    ولماذا لاتصبح في مستوى شعبية رشيد نيني اذا كنت فعلا أنت الذي تكتب مقالاته؟

  • مريم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:37

    كما قال أينشنتاين ز
    الابداع هو ان تعرف كيف تخفي مصادرك

  • الصمدي سعيد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:57

    يجب طرح مشروع قانون ينظم هذه الاختلالات القانونية التي تقع بين الكتاب وعرضه على الحكومة وبالبرلمان لمناقشته والمصادقة عليه للحد من هذه الظاهرة التي تمس المنتجين للاعمال الابداعية,والحيف الذي بعانون منه بسبب غياب مادة في قانون المؤلفين تتناول هذه النقطة,

  • militant
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:01

    باختصار كنت من اتباع هذا الصحفي ومدمنا على جريدته،لكن منذ بداية الثورة التونسية وحتى الان وتحليله لثورتي تونس ومصر مع مقارنة وضعهما بالمغرب،وحديثه “عن ان المشلم بالمغرب مشكل حكامة وليس حكم”،وباعتباري متخصصا في علم الاجتماع فانني اكتشفت الان وفقط مستواه المعرفي خصوصا في مواضيع كهذه،كالتغير الاجتماعي والحراك الاجتماعي,,,والثورات…رغم انه يجد نفسه مضطرا لحشر انفه في تحليلها واستخلاص النتائج وتقديم التوصيات،بل والغريب هو دخوله في حرب كلامية مع المختلفين في تحليل ذات المواضيع،متخفيا تحت وثوقية دونية لا تليق بمن يقدم نفسه كصحافي محترف وخير الكلام ما قل ودل,,,

  • AbouImrane
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:19

    Ce n’est pas tres grave, Juste NINI doit indiquer la réference des sources des ses articles, c’est la methodologie scientifique.

  • Ayoub Issaad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:27

    طفح الكيل و سقط قناع نيني بعد أخطاء مهنية متكررة … أخرها النصب على أعمال الأستاذ الكبير: محمد بنعزيز.
    لا أنكر أني كنت من المعجبين بأسلوب سي نيني. لاكن ما أصبح يروج عنه مؤخرا، أفقده ثقة القراء و جعله يبدو تائها وسط زُحامٍ من الإنتقادات.
    فأين نحن بين مصداقية الصحافة و السرقات الأدبية؟ وأين براءة الكتابة في ظل براءة للإختراع؟

  • ادريس صادق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:21

    بكل اختصار “الصاحب باع حنكو بدل أن يكريه”

  • متتبع
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:39

    إذا رأيت شخصا ( الشخص الأول ) يهاجم شخصا في شخصه و ليس في أفكاره فاعلم أن أسلوب الأول فاشستي أو بوليسي، أو مشبوه.
    هذه هي القاعدة رقم لمعرفة جدية أي خطاب مهما كان.

  • rachidou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:41

    je pense que rachid nini est un grand journaliste qui a pu réussir grace à sa modestie et ces origines(populair)et je dis à tt les gens qui parlent mal de nini que vous avez besoin d’un psy!voila

  • علي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:51

    رشيد نيني يشتغل لصالح المخابرات ولي بغا يعرف كيفاش يرجع لمقالات ديالوآالأسبوع الماضي حول ثورة مصر و تونس غادي يفهم كولشي .
    سي نيني داير راسوآ هو الفاهيم ديال العرب بحال إيلا دوك لي كانوآ معتاصمين في ميدان التحرير مافاهمين والوآ في السياسة.

  • ايمن250
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:07

    من ضحايا رشيد نيني
    كتبت مقالا ووضعته في ادارة المساء.يتعلق المقال بالقوانين على انها ليست الحل الوحيد للمجتمع تحت عنوان:هل الحل القانوني لمشاكل الاسرة تكفي- في صفحتين من الحجم الكبير. باسمي الشخصي والمهنة كباحث في قوانين الاسرة.
    ولكن لما نشر بعد اربعة ايام في صفحة الرأي نشره رشيد نيني باسم اخر.والله صدمت كثير. ولما استفسرت مسؤوله في التحرير – اغبالوا- اجابني- انه وقع خطأ تقني- ووعدني بان يعتدر عن دلد في اليوم الموالي .لكنه لم يعتدر.ولما كلمته في الهاتف لم يرد على بل المرة الاولى فتح الهاتف ولما علم اغبالوا نائب نيني بانني هو من يخاطبه سلم السماعة للكاتبة وقالت لي انه غير موجود.
    وكيف يكون غير موجود والهاتف هاتف شخصي يعني نقال اي جوال
    وهنا وقع في دهندي وقلت في نفسي ما يقوله الناس عن نيني وجريدته صحيح .وهو يستغل من لم يعرفه جيدا.
    ولم اقم باي اجراء في متابعته تاركا الامر لله يتولاه

  • المهاجر المغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:25

    تحية لك اخي الاستاذ محمد بن اعزيز على توضيحك للقارئ الكريم ولكل المغاربة تلاعوبات رشيد نيني وكاذيبه الباطلة ساعة يتباكى على الشعب المغربي وينصب نفسه ناطقا رسميا باسم الحق والديمقراطية وان المخزن يهده في حياته لانه يقول الحق ولهذا المخزن يقوم بتغرمه وقد عرفنا نيني اما كان معه توفسق بوعشرين الصحفي الصادق وكانت جريدة المساء تتعاطف معاها الجماهير منا من كان يشتري نسختين في اليوم الواحد فلما ظهر نيني على حقيقته وعلق الصباط وصبح يصطاد من غوغل ووقفنا على عموده شوف تشوف فوجدناه بارك على كوبي كولي انا شخصيا سميته الخنفوشار لانه يحكى ان رجلا اكان متعالما وكان يفتي في اي شئ وهو رجل ليس عنده علم فجتمعت جماعة من الطلاب وكل واحد منهم اتاء بحرف فجمعوا كلمت الخنفوشار فجاؤوا الى العالم المتعالم فقال له ايها الفقيه فتينا في الخنفوشار قال لهم الخنفوشار نبات ينبت في ارض اليمن اذا اكلته الابل البنت وقال فيه رسول الله كذا قالو له اسكت ياجاهل امال الخنفشار هي روف وضنعنا نحن قبل قليل فبان زيفه امال الاخ الصحفي نيني فهو خنفشار الصحافة المغربية واتمنى من نين الاينشر قصة الخنفشار فنه مبلي بالسرقة الادبية وشكرا

  • karim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:37

    إذا كان ما تدعيه صحيح، فإننا نحتاج لأدلة ملموسة وواضحة، اما أن تأتي لتقول كلام فارغ ومعتوه وتكلفنا فوق ذلك محنة قراءة ترهاتك فهو أمر مضجر وحقير منك كشخص مثقف، بالله عليك أتستحمرنا بمقالك أم ماذا؟؟ نعم قد يكون رشيد نيني نقال وووو،لكن يجب أن تلتزم بحدود اللياقة في إطلاق كلام غير واضح، أما عندما تعلل كلامك بنقله لمقال من جريدة معينة فإنك خرجت عن الصواب، كل الصحافة تأتي بالجديد عن مصادر أخرى أو عن طريق المعاينة، فإذا كانت كل الصحافة لها الحق في نشر معلومات مفيذة وطرية ألا يحق لنيني ذلك؟؟؟ إنك تخربق يا عزيزي، أنت مشحون من طرف العصبة التي تتناوش مع عصبة نيني، نصيحتي لك أن تقول خيرا أو تصمت.

  • aomar
    الخميس 17 فبراير 2011 - 17:21

    لطلما سألت نفسي ما الجديد في الصحف المغربية غير المقالة الجنسية
    و لطالما حزت في نفسي عملية الأستغباء الممنهج الذي تكرسه الجرائد المغربية تجاه قرائها …
    و بالعودة الى عمود شوف تشوف و السؤال المعلق من أين يسرق رشيد نيني مقالاته؟
    فأننا نقف على عملية
    ctrl+c ctrl+v
    و بتعبير أخر
    copier coller
    كيف لنا أن ننتظر الجديد و المفيد المحترم لكل حقوق الملكية الفكرية من نيني و هو مزال نيني … حينما يستيقظ ربما قد ربما قد تصلنا إجابة

  • حنضلة المغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:53

    لا أحد يناقش الخط التحريري المتميز للمساء لكن, قبل قضية التعويض المشهور و المنسي _ستة مليون درهم_ قبلها كان صديقنا رشيد فعلا ينبض في كتاباته بنبض الشارع, بل و تضامنا معه بصدق .إلا أنه و بعد تكاثر الخصوم و بعد أن رفع سقف المواضيع التحريرية سقط في محظور الرؤوس الكبرى و بدأ ينبش في عش الثعابين و أصبح _رأس السوق رأسه مطلوب_ لكن المسكين لم يجد من يدعمه في محنه من ساسة و رجال أعمال و … إلى أن ضاق به الحال و _قلب الفستة_ و استثمر شعبية كتاباته بذكاء كبير لكن ليس الى درجة أن يمرر لعبته المكشوفة على مغاربة _عايقين باللعب تحت الطاولة_ ممن يعرفون بخبايا الصالونات السياسوية بفنادق تصنع فيها صفقات كل شيء إلا صفقة الثباث و الاجتهاد في خدمة الشعب المغربي في اطار القانون و مؤسسات الدولة, إننا حزينون جدا أن نرى المساء تتفنن بوضوح على غير عادتها في تغطية أنشطة حزب _ديال هاد الوقت_ و تلعب دورا قدرا في محاربة خصوم هدا الحزب إننا حزينون لضعف المشهد الإعلامي في المغرب و خصوصا المكتوب ونقول بحسرة شديدة للصديق رشيد _راك ما صدقتيش_ لقد كنت فعلا دلك الصحفي المشاكس كنا نجد في عمودك نكهة طيبة لقهوة الصباح كنت فعلا متنفسا نادرا لهمومنا و حالة السكون أو السكتة الدماغية التي أصابت مثقفينا و مناضلينا الدين اكتشفنا أنهم بالمثل ليسوا سوى نسخا معدلة و منوعة من السيد رشيد. لقد فقدت مهنيتك بتحيزك المؤسف و فقد مشروعك المهني مصداقيته لكنه بالطبع ربح علاقات و دراهم لن تنفعك إلا أنت أما بالنسبة إليهم فشخصك و مشروعك ثائبان من العيار الثقيل و النادر و يتقاطع مع مصالحهم التي طالما ناوشت جدرانها . أرجوك سيدي رشيد لا تعبث مع مغاربة أنت من قاعدتهم و دقت _من حقرتهم_ فلا أغاني ناس الغيوان أو بركة شيخ اتمارة, سترجعك لقد فقدتم بعضكم أنت و قراءك من بني جلدتك. الأجدر أن _تخرج ليها نيشان بالعلالي_ و تكشف عن توجهك ديال هاد الوقت ,فداك أقل ما نستحق من جرأتك
    باي باي من صديقك سعيد من نفس يوم مولدك برج الميزان … 16أكتوبر

  • Ghiwani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:41

    القانون لا يحمي المغفلين…

  • MAROCAIN
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:41

    اي انسان اراد مصلحة المغرب يجب معاقبته لكي لا يعاود الكرة

  • أحمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:49

    كلما قرأت مقالات وجريدة المساء كلما ازددت يقينا أنه مجرد كركوز من كراكيز المخابرات
    تبا له

  • said
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:51

    كانو يخشون من الإسلاميين ومن أصحاب اللحية
    وكانوا يراقبون المساجد كما تراقب إسرائيل حدودها
    فجاءهم الله من حيث لا يحتسبون
    لأنهم لم يقرؤ القرآن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    فأقول لهم راقبوا أصحاب اللحية والمساجد جيدا

  • untel
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:03

    Nini: Dégage

  • ghayour
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:05

    في ذي البدء، أرى و أشم رائحة الكرهية من هذه النفوس الضعيفة، خ تفو عل المروك المر المرارة، عواظ ما نشجعوه على الخط الحر و المستقل هـا هم يكرهونه، فاعرفوا وفقكم الله ان الحسد يسود، ونشجع شعبنا على القيم الحميدة

  • maghribya wa aftakhir
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:53

    لطالما ساورني الشك في تهكمات هدا المسنطح المتسلق

  • نيني انا معاك
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:19

    سير تنعس …سير تنعس … و تا سييييير تنعس ويلا كونتي كاتب واعر دير بحال نيني…هاهاهاهاها

  • دايز
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:15

    يمكن اعتبار المسألة سرقة لأنه مادام ذكر رقما وجب عليه ذكر مصدر الرقم، حتى يكون لما يكتبه مصداقية. ولهذا السبب لم أعد أكثر للكثير مما يكتب لأنه يصير ك “تعاويد المعطي للمعطي”
    من جهة أخرى، أنصحك بتسجيل الكتاب لحفظ حقوق التأليف وأدعوك للبحث في ذلك. أنا أعرف نيني من أيامه كطالب بالجديدة، والأن بقراءة المقال بالفرنسية سقط من نظري دفعة واحدة.حتى بدون موضوع كتابك.
    أتمنى أن يغلبك الله على سارقك.
    بالتوفيق.

  • maroqui
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:03

    تفرشتي يا نيني
    و سير تنيني أحنيني

  • الفاسي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:43

    لم أعد أستعمل هده الجريدة حتى لمسح زجاج المرحاض

  • hadou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:23

    ياك ما حتى انت باغي ترفع دعوى على نيني؟ اود ان اوجه ملاحظتين اساسيتين.ان اول شيء يجب القيام به نشر عملك حتى يوضع في أطاره القانوني حينها فلا خوف على عملك ولا هم يحزنون .ثانيا أنك بهذه الضجة التي أقمت بها الدنيا وأقعدتها ماهي ألا تبيان لمدى درجة غبائك .المهم الناس راه قراو ،وداكشي اخر بينك وبين نيني .سمح لي نوصيك الى هضرتك صحيحة حضي راسك .والى شي اخر الله اعلم؟؟؟؟؟

  • ثوري بن بقري
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:39

    مغفل من يصدق صحفيا أو وسيلة إعلامية تدعي أنه حرة مهما بلغت درجة شفافيتها .الكل يخدم أجندات خفية ما.هذا الدرس استوعبته و آخر فصوله ما طالعنا به النيني عن الثورتين الأخيرتين من تسفيه مغرض لعقول قرائه.كان الأجدر به ان ينتظر ما ستسفر عنه هاتان الثورتان كما فعل جميع المحللين في العالم و بعد ذلك يستطيع أن يدلو بدلوه كما يحب.والله ذكرني بخطاب القذافي الأخير الذي يتفنن أحد أصدقائي في تقليده عندما قال ” تقتلو ولادكم عشان واحد فاسد… إزا كان فيه فساد:عائلة فاسدة ولاّجيهة فاسدة ولاّ واحد فاسد ماتروحو للنواب ”

  • bihi o addi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:07

    إسمع سي رشيد أنا أحترم كتاباتك جيدا ولكن أرجوك أن تبتعد عن القضايا الخارجية وعن التنظير. هذه نصيحة والدين النصيحة. أما المخزن فلا أحد يجادل أنه خانز فالدفاع عنه قد يفقدك المصداقية فحذار من ذكاء المغاربة. فإما أن نكون مع الشعب و إما أن نكون مع المخزن.

  • hamdi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:53

    نشر نيني يوم 12 /02/ 2011 يتهم هسبريس بتواطئها مع المخابرات ووصفها باداة استفتاء مخزنية لتقييم ومتابعة اصحاب التعقيبات عبر IP
    لكل معقب بل اتهمها واتهم المخابرات بالعمل سويا ووصف اعتقالات جرت ضد صاحب تعليق معارض .
    فهل هي حرب بين هسبريس والمساء ام معلومات عنهما تبين توجيههما حسب استراتيجية مخزنية خبيثة لان المعارض انسان وطني يدافع على وطنه ضد الفساد والتخلف بطرق سلمية مشروعة حسب حق السلطة الرابعة
    كما اوجه ندائي لجهاز المخابرات وانصحهم بالعمل على تنظيف المغرب من المسؤولين الفاسدين لانهم الخطر الحقيقي وليس المعارضة
    وعلى المنابر الاعلامة احترام قرائها وقواعد المهنة بدل النهش في بعضها .

  • سبيرا ولد الكاريان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:47

    الثورة التي يرفضها نيني، هي حقيقته وهي الوقع الذي يخشاه، لأنه حينها ستبور تجارته ويصبح ةمكشوفا أكثر كما أن الأجهزة سوف تستخدمه كثيرا، وهو لا يريد الخروج باكرا من السوق لأن رصيده العقاري مازال لم يصل إلى الحد الذي يجعله يقلب الفيستة ويهرب عند زوجته الإسبانية.
    المهم بنادم يعيق ويفيق وما يبقاس يتيق.

  • حميد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:49

    أسلوب رشيد نيني تغير كثيرا عما عهدناه عنه، اصبحنت تهمه المداخيل الإشهارية باع الماتش للمخزن، و هو متعجرف لا يرد على لإيميلات الناس، و مقالاته خصوصا ذات الطابع الشعري يعيدها في بعض المناسبات مع تغيير المقدمة، ذاق النعمة بعض الفقر الذي عاشه في بن سليمان و الحريك لإسبانيا، الحاصول الله ينجيكم من المشتاق إلا ذاق

  • من أين يسرق رشيد نيني مقالاته؟
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:33

    peut etre qu il a utilisé des morceaux de votre livre ,mais cela ne signifier pas que votre livre et la source de tout ses textes!!!!

  • yons
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:57

    انا اقرأ مقال نيني بالمساء وذلك راجع لاسلوبه الشخصي وطريقته في الكتابة، بلا تبرزيط او باراكا ما كل واحد يضيع الوقت فيكم ف سبان لاخور خدمو بلادكم بلا هضرة خاوية

  • wadlaw
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:55

    كان فيما مضى الاعلام فقيرا او منعدمافكنت لا ترى ولا تسمع الا ما ينقل عبر الافواه البراح في السوق والات من بعيد والضيف اما الان فاصبحنا نعلم من اين ينقل الجامعي ووهو بوق من ومن يكتب لنيني وكم يدفع له ومن يحرر خطاب الوزير والبرلماىي وغيرهم وكل مفضوح عبر الشبكة العنكبوتية او لا؟؟؟؟

  • Aziz
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:11

    Est ce qu’il y’a entre vous des gens intelligents, ce que le monsieur dans son article nous présente comme étant du vol, n’est rien d’autre que des informations qu’on peut avoir sur internet ou dans les revues spécialisées, quand on parle de vol, c’est du vol d’idées et non d’informations qui peuvent être prises partout et je crois que le monsieur qui a écrit l’article le sait mais il pense que les lécteurs, eux, ne le savent pas il nous prend pour des imbéciles c’est pour cette raison qu’il a perdu sa crédibilité pour moi, et même si je ne le dément pas, je suis plus enclin à ne pas le croire.

  • lilian
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:51

    Nini révèle des vérités mais en cache beaucoup.je ne lis plus son journal et il ne va pasafaire long feu; bientôt il commettre une erreur fatale.
    Nini est amazigh anti amazigh je suis anti nini.

  • TOTO
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:45

    نيني أكبر نصاب و مظلل عرفه الشعب المغربي فات عباس الفاسي

  • mouhsine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:09

    ان نيني هو اكبر الشعبويين الذين عرفهم المغرب.
    لقد ابانت مقالاته الاخيرة حول دعوات الاحتجاج التي بدات تطفو على السطح بالمغرب بانه عميل للنظام من حيث يدري او لا يدري. لقد قال بان مشكل المغرب هو مع الحكامة وليس مع الحكم. هذه قمة المحافظة والجهل السياسي والتاريخي. ان اي متفحص مبتدئ لنظامنا تالسياسي سيتوصل الى انه ورغم التقدم الحاصل الذي لا يمكن ان ينكره الا جاحد فنحن لازلنا بعيدين عن الديمقراطية بمفهومها الكوني التي بمقتضاها يكون الشعب هو مصدر السلطة. انه مع قبولناللملكية فنحن نعتقد انه لا زال لدينا مشكل مع الحكم الذي هو سبب اساسي في المشاكل والخلل التي يعرفها المغرب على مستوى الحكامة.

  • salah
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:49

    نيني رجل العنكبوت المغريبي

  • عاقو بيك
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:29

    بعد مقال المساء اقتنعت ان نيني من المخابرات ما تجنيه هسبريس في عام يجنيه رأس البلوطة في عدد واحد هههه والله حتا عاقو بيك أ خيخي

  • Salem Bourajla
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:13

    الشعب يريد إسقاط النظام

  • محمد ضفير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:45

    لقد تعامل الاخ الكريم عزيز كشخص لا يعرف قوانين النشر وحقوق الناشز او المؤلف فقبل ان تسلم كتابك كان عليك ان تسجله لكي يبقى لك الحق وحدك .اما وان تدعي انك سلمت كتاباتك لهذا الشخص بدون حجة فالقضاء لا يحمي الغفلين اللهم اذا اردت ان تنسب ما يقوله نيني اليك بدون حجة فهذا امر اخر ويكون من باب الحسد والغيرة لان هذا الشخص اكتسب شهرة واسعة بتطرقه لماضع حساسة يعاني منها الشعب .فهل لك الجرئة ان تقدمه للعدالة لا اعتقد انك ستتجرء

  • لبراهمي العربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:55

    ان شعب نيني لا يمكن ان ترجى منه فائدة ولا عزاء لرؤوس الحجر الدين لا يسمعون النصائح الحارقة لهلا يقلب بشي واحد .

  • غدرافي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:37

    أظن أن التعليق رقم 3 و 98 على حق .

  • الباز
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:45

    لنقاطع كل هماز…..
    لنقاطع الأقلام المأجورة…
    لنقاطع المرتزقة باسم الديموقراطية وحرية التعبير ….
    لنقاطع جريدة رشيد نيني …. ليكون عبرة لمن لا عبرة له …….

  • البشير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:17

    تحية نضالية الى من حمل هم وغم الامة المغربية الرفيق رشيد نيني استحضر بيت شعري يقول : من لهم بأخفاء شمس ضوئها متكاما .

  • weld che3b
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:15

    الشعب المغربي فايق عايق فالعقلية التقليدية التي مازلت تتربع لمقدام صغار أولكبار في هدا البلاد مازلوا يعتقدون أن المغاربة جهل ولا يفقهون شيء في أمور بلادهم من صغيرة وكبيرة …..
    السيرة الذاتية ديال رشيد نيني يعرفها كل المغاربة شبابا وشيبا ،وكتاباته الصبيانية التي يعتقد بها بأن المغاربة بلداء ولا يفهمون شيئا بدءا للجهاز الذي يعمل لصالحه والمشكلة ليس بشخصية رشيد نيني وإنما المشكلة في وجود الكثير من نينيات أمثاله يتربعون على الصحف المكتوية الوطنية وبعض المواقع الاخبارية المعروفة وهم معرفون تل والأخر …..من أجل التبركيك على المغاربة….

  • REDOUANE
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:39

    I think that Rachid NINI is one of the best journalists that Morocco has ever known,it’s true that we human could do mistakes .however, Nini remains the best

  • سعيد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:31

    طليق برأي العين، وهو أسير

  • El Allioui Mohamed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:43

    A trop monter ou à trop descendre la gente humaine est condamnée à une débauche des valeurs,à la corruption des sens et du sens.C’est à mi-hauteur qu’on voit mieux ,qu’on voit bien,q’on déguste le plat du sage

  • maska
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:35

    je suis totalement contre ce que on vient de révéler comme vole a l egards de notre journaliste nini dont nous somme trés fier ;vu la responsabilité avec laquelle il travail ;les informations qu il a cité ne peuvent pas etre pris de rien;il ne menage aucun effort à pointer la corruption et à crtiquer la caste

  • Roh Maghribiya jadida
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:39

    bon je suis marocain et je mourra pour mon pays, j’espere vraiment que ma niniouch dans ce temps de changement et je vous appell vraiment pour lutter contre ses mafieu de presses comme Nini et autres qui nous fleurissent le Maroc et laisse les fassi nous boufés notre trezor luttons tous contre la colonialisation de la famille Abass Al Fassi et laissant les vrais jornalistes d’honeur s’exprimer
    il faut faire la révolte contre ces colons

  • Adam el idrissy
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:25

    c’est bizarre

  • عبد الغني بنكروم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:47

    إلى الذين لا يعرفون رشيد نيني :
    لقد سبق لي أن تعاملت معه ولعلكم قرأتم مؤانساتي ( سلسلة إمتاع ومؤانسة ) التي نشرها تحت عنوان: يوميات مغربي بكندا . بصراحة إنه لا يحترم مهنة الصحافة ويلعب على أوتار الشعبوية. نشر مؤانساتي وتلاعب فيها بالحذف والتغيير وسماها : ” مذكرات” وهي ليست كذلك لأنها عمل تخييلي فقط.
    لقد تقززت منه كثيرا ومنعته من نشر الباقي بعد أن أخبرني أحد الأصدقاء بما يفعل لأني بكندا ولا أتوصل بجريدة المساء ( الورقية حينذاك ) .

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 18:59

    لقد بدات شمس نيني تكشف وبدات اوراقه تتساقط خصوصا الطريقة التي غطى بها احدات تونس و مصر انه رائد في العمالة و اقول له نيني يا مومو

  • صلاح الكتاني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:45

    بسم الله الرحمن الرحيم..
    بعيدا عن أساليب التخوين والاستهداف الشخصي..أعتقد بدون تحيز أن نيني غير أسلوبه بشكل جدري وأدنى مقارنة مع الأعداد الاولى كافية لاثبات هدا المدعى..
    وفد تبدى هدا التحول بشكل جلي خلال ثورتي تونس ومصر..حيث حاول أن يكون ملكيا أكثر من الملك كما يقال..دون أن يطلب منه دلك..
    وكأن الناس سيأتمرون بأمره في كل صغيرة وكبيرة متناسيا أن الشعب المغربي ما تدوزش عليه..
    وقد حاولت الاتصال به لكن الكاتبة كانت تقول دائما أنه غير متواجد في المكتب..
    لهدا فقد قررت مند مدة مفاطعة جريدته التي اصبحت صفراء لاتفدم الا الغث والرديء والاثارات الجنسية والغرائبية التي مل منها الفراء وكدلك عدم الترفع عن صلب أصدقاء الامس من صحافيين محترمين بشكل يدعو الى التقزز..
    كما أن مواقفه هلامية فهو يقدم نفسه مدافعا عن العربية والاسلام وفي نفس الوقت يتبرؤ من مواقف بعض الاسلاميين دون اي مناسبة..
    وفي الختام أعتقد ان مسؤوليتنا كقراء واعين أن نفضح أمثال نيني للتأسيس لصحافة نزيهة ومسؤولة..

  • سفيان حكوم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:25

    باعتباري صحفي كنت مقيم بدولة الكويت والان مستقر بدولة قطر رغم اني حاليا في اجازة في المغرب وفي هذه الفترة استغليت الفرصة لاقابل اصدقائي الصحفيين والمثقفون والادباء المغاربة الذي التمست من خلالهم الجديد عن المغرب كما استفسرت عن نيني واين وصلت به الامور وكان الخبر الغير المتوقع على لسانهم ان نيني /باع الماطش/ وصار /متملقا/ و/تاجر بمبادئة/ وانه كون ثروة تقدر بالملايين ان لم نقل /بالملايير/ وانه وضع يده مع /المخزن/ لكسر بعض الرؤوس التي لايهواها المخزن الى غير ذلك من الاتهامات الموجهة في حقه من طرف بعض النخب الفكرية والثقافية والاعلامية وكان كلامهم ضربة قوية على نفسيتي لانني كنت اقدره واحترمه كثيرا بسبب كلمته الصادقة ورؤيته السامية من اجل بناء مغرب ديمقراطي وحر وحداثي كما ان جرأته من اجل قول الحق جعلتني اتعاطف معه مادام الامر في صالح المواطن المغربي الذي قهره الفساد الحكومي والغلاء الفاحش ولكنني حتى الان محايدا لا اقوى على اتهامه بماقاله اصدقائي عنه لانني لست على بينة كاملة اما اذا صدق عليه قول اصدقائي فتلك طامة كبرى تتطلب منا اعادة النظر في شخصه حتى لا نكون اداة منها يكسب الملايين من الدراهم حسب عدد النسخ الذي يقتنيها المواطن البسيط من جريدة المساء التي ننتناولها تعاطفا وحبا في معرفة الاسرار والحقائق الغامضة الحكومية وكذلك بسبب مصداقية الجريدة بين الجرائد الاخرى في بلدنا وهذا هو رأس مال نيني اذا فقده انهارت اسهمه في سوق الصحف المغربية ومكانته فيها حتى لو استفاد وكون حساب بنكي يخوله ان يعيش في هناء او ان يدخل الى عالم التجارة والاسثمار دون حاجته الى البقاء في عالم الاعلام ولكن على الاقل فقد مصداقيتنا اليه والى حبنا الذي منحناه اليه لذا نريده ان يعيد النظر في مبادئه ويجلس مع نفسه ليحاسبها قبل فوات الاوان ان كان له ضمير حي وايمان قوي
    اما اذا كان نيني ضحية اقلام حاسدة تود محاربته فهذا يتطلب منا الوقوف بجانبه ضد الحساد والماكرين وان نظل اوفياء لرسالته

  • medhayyy
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:51

    السلام عليكم: رجل نافع لمغاربة في كل الاحوال,رجل نحن في امس الحاجة اليه لفضح بعض المسوولين الفاسدين و الوقوف في وجه كل من يريد تخريب وطننا العزيز, انا اصدقك بأنك تعرضت لسرقة ادبية منه , لكن هذا لن ينال من اهميته في المغرب,

  • hakim o tassaft
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:35

    salam.je pense ke ninni n’est plus ce qu’on a connu . dernièrement il me parait qu’’il lui on donné la (bazzoula) il devien makhzanik .ces articles ne sont plut les memes

  • حسن منطري
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:41

    المحترم بنهعزيز
    اذا كنت تتهم نيني بسقة ” دم قلبك” ، فذلك شغلك، وانت حر ان تكتب ماشئت، لكن ، الواقع يعلو ولايعلى عليه، بمعنى اننا نقرأ لرشيد نيني مايكتبه، ونحس أنه فعلا قلم ممتاز، لايضيره ان مخلوقا نكرة يدعى بنعزيز انتقده.فنحن لسنا قراء / قطعان بانورج كي يملي علينااحد قناعة او افكارا دون تمحيصها، اما السيدة التي طالبت بمقاطعة المساء، فذلك شغلها هي الاخرى، وسنظل من قراء المساء ولو اختلفنا مع بعض مقالات نيني في تحليله لقضايا ما ، ببساطة لكونه جريئا ، وكفاكم من نطح الصخور ياماعزا بدون قرون.
    فمن يكون هذا البنعزيز من بين خلق الله؟ وماعسى حكاية كتاب 450 صفحة عن التعليم ستفيد التعليم المغربي اصلا؟ سيدنا جبريل يعني؟؟

  • الحساني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:33

    لقد قرأت في المساء ليومي السبت والأحد الماضيين مقالا عن جريدة هسبريس ووصفها الكاتب بأنها تتعاون مع المخابرات المغربية وأنها وسليلة لتهريب الأموال إلى كندا إلى غير ذلك لي سؤال هل المساء أرادت التنقيص من هسبريس أم ذا؟

  • jemy
    الخميس 17 فبراير 2011 - 19:01

    كل ما تقوله على هدا الشخص جزء منه صحيح لكن على كل حال لا يمكن أن ترتقي الى مستواه….. مستحيل

  • salam
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:47

    انت يانيني احترمتاك كثيرا…واليوم عليك بتقديم تفسيرا مقنعالمايجري……

  • Moulay
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:01

    الشعب يريد اسقاط نيني

  • ياسين
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:13

    أنا أقرأ مقال رشيد نيني منذ أن بدأ في جريدة الصباح..تلك الجريدة التي كانت مقالاته هي السبب في شهرتها..ونعرف أن سبب مطاردة هذا المغربي القح هو حبه للشعب…فكماطرد من القناة الثانية بسبب اهتمامه بالفنانين المغاربة الغير المميعين..وأتذكر أنه استضافة حميد الزاهير المهمل حاليا..وفي الحلقة التي بعدها من برنامج نوستالجيااستضاف الفنانة القديرة سعيدة فكري ومن تم لم نره في قناتنا الموقرة..فكيف تأتون بعد هذه المدة لتقولو…كيف يسرق رشيد نيني مقالاته..نحن أبناء الشعب نعرف من يسرق و من يبذل الجهد..ومن حق رشيدناأن يعيش و يجني عرق صموده بعد كل هذه السنين أم تريدنه أن يبقى مجربا لكي ترضى عنه زبانيتكم…ماأعرفه هوأني صرت أقرأ الجريدة من أخرهاوليس من عناونها المنمقة…وكفانا الله شر الحاسدين والحاقدين

  • الغروسي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:15

    طالعت مؤخرا كتابا لطه حسين وصادفت مؤخرا نصوصا لبنعزيز فاكتشفت أن عميد الأدب العربي قد انتحل عدة نصوص لكاتبنا العظيم ونسبها لنفسه ولا حول ولا قوة بالله
    ,,,
    هناك مثل عربي يذكر حين يراد القصد بعجم جواز المقارنة بين ما لا يقارن، وهو مثل: السيف أمضى من العصا,, ففيه مفاضلة تسيء للسيف
    وكذلك القول بأن نيني أكتب من بنعزيز

  • mona
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:57

    لقد طهر تيتي على حقيقته، فبالاضافة للسرقات فقد أصبحت مقالاته مرخرا تششكك في نجاح ثورة تونس و مصر و الان أصبح يحارب دعاة الاصلاح في المغرب,

  • antar temara
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:41

    السلام عليكم و رحمت الله و بركته
    اما بعد
    و الله حرام ان يسرق مجهود انسان و ينسب لي شخص اخر و لا سيما ان كان مجهود فكري.
    ولكن يوجد قانون في المغرب يحمي المؤلفين و المبدعين من القرصنة في كل المجالات, و اخي الفاضل الدي سرقة افكاره يتحمل المسؤولية ما حصل له فا قبل ان ارسل افكاري و عصارة دماغي يجب عليا ان احفض ما كتبته و تحفيض هو الحجة و دليل على انك صاحب النص.

  • 20 فبراير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:41

    وما خفي كان اعظم …
    كيسرق ايكتب فالجريدة ا سيدي باز ..

  • Souikaman
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:05

    Bonjour, j’ai consulté ce matin le site Almassae et je trouve sur la rubrique: المقالات الأكثر تعليقا l’article sur Hespress.
    Classé premier de la liste je décide de le consulter pour lire les commentaires. Surprise je n’en trouve qu’un !!! Arnaque ou erreur ! A vous de juger

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:11

    انا مغربي اصيل ابن مغربي اصيل
    دفعني للكتابة انتمائي لهذا الوطن الغالي الذي ينبغي ان نحافظ عليه وندافع عن حممه.
    اقول لمن اراد ان يركب هذه “الموضة” -عفوا الموجة الغير المسؤولة- انك تحرق نفسك بروكوبها. اين كنتم قبل هذه الاحداثç اين كنتم مختبئينç -ااه ولا تجاو حركوكم يامساكين!!!!-يريدونكم دمى في ايديهم ومخططاتهم العدائية لوحدتنا الترابية.
    لكم من القلب كلاما مسؤولا
    لقد حبا الله هذا الوطن الغالي بملك شاب عظيم مخلص وفي-ذو سريرة طاهرة-همه الوحيد كيف يسعد هذا الشعب المخلص الكريم. فتراه يوصل النهار بالليل, ويوصل الجنوب بالشمال, ويوصل السهل بالجبل; خادما وفيا وخدوما مخلصا لهذا الشعب العظيم فكان العرش تاجه الشعب والشعب تاجه العرش لايهدا له بال حتى يرى شعبه بكامل الحرية والكرامة والعيش الرغيد
    لقد اعطى كل اهتماماته لشعبه هاهو يدشن وينجز ويتابع ويراقب في زمهرير البرد والحر عرشه على سيارته وطائرته يذكرنا بجده المولى الحسن الذى كان عرشه على فرسه
    اذكركم بهذا الكلام -وانتم تعرفون اكثر مني, ومخلصين اكثر مني- لكن حذاري ان تكونوا فرائس صيد لاعداء وطننا في الداخل والخارج الذين يتربصون به الدوائر حسادا ومنافقين حذاري, حذاري ان تكونوااكلة صائغة في ايديهم.
    نعم اننا في وطن التعدديات والحريات والمؤسسات
    حكومة جاءت من الصناديق واذا اردتم ان تسقطوها فلاتعزفوا عن السياسة بل كونوا من المشاركين المعبرين بكل حرية. من منعكم من الشاركة في الحياة العامةç
    الخطر كل الخطر هوالعزوف عن التصويت والمشاركة والمجيء الان لركوب المخاطر والاهوال والانزلاقات
    نعم نطمح الى المزيد من العمل الدؤوب نطمح الى التقدم الى الرقي الى العدل والمساواة و تحسين التعليم والصحة والخدمات والشغل الذي يحافظ على كرامة الانسان وكل هذا واكثر جاء في خطابات ملكنا المحبوب امير المؤمنين سبط النبي العظيم رمز الوحدة والاسقرار
    صاحب السريرة النقية والاخلاق السجية والتواضع الكريم.
    اللهم احفظ لنا ملكنا وشعبنا ووطننا من كل بليةوشر, واذهب عنا حسدالحاسدين.
    نعم للاوراش التي يدشنها عاهلنا المفذى وحذاري من التغليط والفتنة
    وكلنانحيى بشعارناالخالد
    الله الوطن الملك
    مع كامل المحبة والتقدير.

  • benamar zlmahi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 19:03

    على رشيد نيني أن يقدم توضيحا عاجلا على هذه المسألة

  • MIDO
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:43

    لقد اتضحت حقيقتك يا رشيد نيني بعد ثورتي تونس و مصر انك اكبر المنافقين

  • amazigh ihoran
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:23

    نحن لسنا بحاجة الى السب و الشتم وتفشي عيوب الاخرين نحن بحاجة الى مواضيع تهمنا وتخص مشاكلنا في التعليم و الصحة و البنيات التحتية …
    رشيد يهتم بعيوب الوزراء هدا -سكايري- و الاخر -مفسد-…
    نحن لا نناقش عيوب يعني و -البلية- بالدرجة.

  • Anass
    الخميس 17 فبراير 2011 - 19:05

    نعم اذا لاحظتم انا كلام نيني كالجدة التي تقول لاولادها نكات ليناموا

  • بلادي زين البلدان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:59

    أجيو نديروا لهم متحًان بجوج ونحصلو شكون لي كينقل من لاخر

  • سارة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 19:07

    نحن مع رشيد نيني الشعب يريد رشيد نيني المغرب كله يحبه وانا معه انتم مجرد حساد

  • حبيب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:43

    اوكي لنفترض ان رشيد سرق منك هاته المقالات… اذا من اين حصل على المقالات الخرى التي تفوق 1400 عمود

  • محمد
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:20

    رشيد نيني يسرق كل شئ من عقله والدليل هو لن يتوقف عن الكتابة حتى يدخل قبره ولو توقف عن مهنته

    نحن نبحت عن شئ لا يهمنا كي نقول لقد اهتممنا لكن حقيقة الامر ان الصاحفة الاخرة سبب لي ما يقع لي نيني

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة