من المحمدية إلى الرباط .. ترشح العثماني يخلّف موجة انتقادات واسعة

من المحمدية إلى الرباط .. ترشح العثماني يخلّف موجة انتقادات واسعة
صورة: أرشيف
الخميس 5 غشت 2021 - 06:45

يواجه سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، موجة انتقادات واسعة بسبب “تهريب” ترشحه في كل مرة من دائرة انتخابية صوب أخرى على الصعيد الوطني، معتمدا في ذلك على قواعد الحزب المحلية.

ففي الوقت الذي كان العثماني، الذي يتولى رئاسة الحكومة حاليا والأمانة العامة لحزب “المصباح”، قد أسر لمقربيه بأنه لا يرغب في خوض غمار الاستحقاقات التشريعية وأنه سيبقى بعيدا عن الترشح في أية دائرة؛ فإنه عاد ليعلن عن دخوله المعترك الانتخابي، هذه المرة، من بوابة دائرة المحيط بالعاصمة الرباط.

ويعد العثماني من بين الأسماء الأكثر انتقالا من دائرة إلى أخرى، على الرغم من أن القانون لا يمنع هذا الانتقال؛ فقد ترشح في دائرة إنزكان، ليطير بعدها إلى دائرة الحي الحسني بالدار البيضاء، ثم بعدها إلى المحمدية لولايتين متتاليتين، ليقرر هذه المرة الترشح بالعاصمة الرباط.

وأثار هذا الانتقال موجة انتقادات واسعة على رئيس الحكومة، بالنظر إلى أن هذا الأمر يمنع المواطنين من مساءلة مرشحهم، إذ بمجرد ما يقررون محاسبته عن حصيلته حتى يعلن عن ترشحه في دائرة أخرى.

وانطلقت حملة موجهة ضد العثماني، يقودها الإذاعي السابق محمد خيي بابا الذي أعلن عزمه رفقة مجموعة من الفاعلين بمدينة المحمدية تنقلهم صوب الدائرة التي سيترشح بها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قصد كشف زيف وعوده.

وأوضح خيي بابا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “حنا في المحمدية قررنا نتبعو العثماني فاين ما ترشح ونقولو للسكان اللي بغا يترشح عندهم أَن الوعود والبرنامج الانتخابي ديالو كانو كذب في كذب، ونتحداه هو وهادوك آيات الله التبريريون اللي دايرين بيه يقول لينا حاجة وحدة قدمها للمحمدية أو ساهم فيها طيلة 10 سنوات!”.

وأردف الإعلامي المغربي أن العثماني “كذب علينا بحال اللي كذب على ساكنة إنزكان والحي الحسني بالدار البيضاء، وإن شاء الله مانخليوهش يكذب على ناس آخرين!”.

من جهته، أكد الفاعل المدني عمر أهضمون، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ساكنة الرباط عموما ودائرة المحيط خصوصا يجب أن تنتبه إلى أن التصويت للعثماني سيكون وبالا عليهم.

ولفت الناشط على مستوى المحمدية إلى أن تجربة ساكنة مدينة الزهور مع العثماني أبانت أن هذا الأخير هدفه هو المنصب وليس خدمة التنمية المحلية.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن “مستقبل ساكنة دائرة المحيط، ومستقبل كل ما أنشأ وما حقق، مستقبل البرامج التنموية والنهوض بالدائرة، كل هذا في كفة وإعطاء فرصة ولو بثقل ذرة للعثماني في كفة”، مضيفا: “نحن نتحدث من التجربة، التاريخ والأرشيف”.

بدوره، أكد رشيد قبلاني، الفاعل المدني والإعلامي المحلي بمدينة الزهور، أن العثماني لم يقدم أية قيمة مضافة لدائرة المحمدية برمتها، حيث لا تزال المشاكل نفسها والمعاناة ذاتها يتخبط فيها سكان المدينة.

وشدد المتحدث نفسه على أن تحويل رئيس الحكومة مكان ترشيحه صوب الرباط سيحرم ساكنة المحمدية من حقها في ربط المسؤولية بالمحاسبة، حيث تسعى إلى مساءلته وباقي البرلمانيين بهذه الولاية التشريعية حول ما قدموه لها ومدى وفائهم بالوعود التي تقدموا بها سابقا.

ولفت الفاعل المدني إلى أن منطقة زناتة وغيرها من المناطق التي توجد النفوذ الترابي للدائرة الانتخابية لم تستفد من أن البرلماني العثماني صار رئيسا للحكومة، حيث ما زال الوضع كما هو دون أي تغيير يذكر.

عبد المنعم بيدوري، عضو حزب العدالة والتنمية المستقيل، الذي كان يشغل نائبا لرئيسة مجلس المحمدية قبل إلغاء انتخابها، خرج هو الآخر ليهاجم سعد الدين العثماني وتغييره ترشحه من دائرة إلى أخرى.

وكتب بيدوري على صدر صفحته بـ”فيسبوك”: “العثماني لو كان يحترم الناخبين لترشح بمدينة المحمدية، عوض أن يرشح نفسه في الرباط”، مضيفا: “ترشح بالمحمدية لـ10 سنوات دون حصيلة تذكر! والآن يقفز إلى الرباط ليقدم لساكنتها نفس الوعود التي وعد ساكنة المحمدية وأخلفها. وقبلها ساكنة مدينة “إنزكان” وقبلها مدينة الدار البيضاء!..”، خاتما تدوينته بقوله: “منذ 1997 وهو يقفز من مدينة إلى أخرى دون حرج ودون اكتراث بالناخبين”.

واستغرب المتتبعون للشأن المحلي بمدينة الزهور “هروب” سعد الدين العثماني من الدائرة الانتخابية للمحمدية للترشح في دائرة حي المحيط بالعاصمة الرباط؛ ما يعني، وفقهم، عدم قدرته على مواجهة الناخبين بسبب عجزه عن الوفاء بالوعود التي سبق له التقدم بها في حملته الانتخابية السابقة.

‫تعليقات الزوار

127
  • مواطن مر من هنا
    الخميس 5 غشت 2021 - 06:52

    اذا لم تستحي فافعل ما شئت حسابها عند الله عز وجل

  • كريم
    الخميس 5 غشت 2021 - 06:56

    انا اعتقد آن المواطن هو المسؤول على ما يحصل كيف يعقل ان تنتخب شخص لم تراه الى عند الانتخابات فنحن نلقي اللوم على المنتخب و لكن العكس هو الصحيح

  • Abdou Canada
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:03

    لا تخافوا ولا تحزنوا، في الرباط تربط الجنون والعفاريت وفي المحيط سنحيط به سدا.

  • مراد ع
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:04

    السلام. دخلت عليك بالله باقي ما شبعت. 10 سنوات ضيعتموها من عمر الشعب و التكرفيس. لي صوت عليكم والله ما عندو عقل. لا يلدغ المرء من بائعي الدين مرتين

  • mohamedbendou
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:05

    يجب الانتباه الى ان المرشح للانتخابات التشريعية لا يسأل عن دائرته التي ترشح فيها وانما يسأل وطنيا، وتقسيم الوطن الى دوائر لا يعني ان البرلماني يجب ان يخدم دائرته، بل بالعكس يمنع عليه الحديث باسم دائرته.. وانما باسم كل الوطن ومكان ذلك هو البرلمان وليس المجالس المحلية

  • متتبع
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:08

    البرلماني ليس رىيسا لبلدية اوجماعة قروية لمحاسبته البرلماني إختصاصاته التشريع والقوانين والاصلاحات التشريعية فقط .على من تضحكون؟ اتستبدلون الشعب ؟السي خيي ومن معه اقول لكم ان هذه هي قوة العدالة والتنمية. الهيكلة والتنظيم والقدرة على الاقناع للمواطن وقوتهم انهم اين ما ترشحوا يفوز ون واتحدى اي حزب ان تكون له هذه القدرة على تغيير الداىرة الانتخابية التي يترشح فيها والادهى والعجيب انهم ينجحون دون شراء الذمم مقابل دراهم معدودة . لك الله ياوطني عاش الملك وحفظه الله واطال الله عمره

  • ركبان
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:10

    المواطنون احرار في الترشح في اي داءرة والبرلماني دوره التشريع لا الطرق والمصابيح

  • Karim
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:18

    اكبر كارثة اصابت فقراء المغرب بعد كرونا هي حكومة حزب العدالة…ارجو من الله ان ترحل غير مؤسوف عليها

  • عمر
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:22

    هدا حال المنافقين وعبادين الكراسي البرلمانية يبدلون الدوائر التي انتخبتهم لعدم محاسبتهم بدوائر جديدة للكذب عليهم وانتزاع اصواتهم ولكن لايعلمون ماينتظرهم عند رب السماوات ورب كل شيء ولكن سكان الرباط وبالخصوص سكان حي المحيط على دراية بما يفعل المتربصون

  • النفاق
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:23

    هذا هو النفاق الإنتخابي….. هؤلاء أكبر منافقون معاصرون… الله أعلم هؤلاء أشد نفاقا ربما من المنافقين المذكورين في القرٱن الكريم …. لا أنتمي لأي حزب…. إن المنافقين في الدرك الأسفل.

  • مغربي حر
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:27

    اوراق العدالة و التنمية انكشفت للجميع. و نواياهم المادية اصبح يعرفها الصغير قبل الكبير. و اصلا هذه الجماعة و ليس بحزب هم بعيدين كل البعد على السياسة و على التسيير همهم الوحيد هو المال و الجاه و المناصب. اما مصلحة الشعب فتذهب الى الجحيم. فالولايتين التي انتخبا فيها لم نرى شيء الا الخراب و الذمار. ففي عهدهم ارتفعت الاسعار بشكل صاروخي. ففي عهدهم فسدت الادارة. ففي عهدهم اختفت الطبقة المتوسطة من الوجود و اصبحت عندنا طبقتين. الطبقة الارستقراطية اي طبقتهم و الطبقة الفقيرة. ففي عهدهم فسد التعليم و الصحة و ارتفعت البطالة و زد الى دالك من مصاءب و مشاكل.

  • سماوي
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:27

    المداويخ والمجاهيل ولي محتاجين التربية هل سيكونون في الموعد من أجل رد الدين لأصحاب الريع

  • Raleur
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:35

    وافين ٱسي العثماني هاذي عامين باش قلتي لينا حنا المتقاعدين راه صندوق الضمان الإجتماعي غادي يزيدنا 5% ، شفنا غير النبڭ، آش بغايتي ناخذوها لهيه؟ والله آسيدي مانا مصوت على حزبك

  • موحى
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:35

    لا ينتظر من العثماني وغيره ان يقدم شيء للساكنة وخاصة PJDistesومثل هكذا تصرف يسيء إلى العمل السياسي إن افترضنا أن هناك اصلا سياسية في بلدني الحبيب. وبذالك على المواطن ان يكون براكماتيا في الاستحقاقات المقبلة بالتسويط ولو من اجل عقوبةPJD لكي لا يترك المجال للPJD استغلال مريديه والضفر بالريادة. فلا تصوتو على حزب عفا الله عما سلف على حزب20درهم عتبة الفقر على حزب علاوات 90000درهم على حزب المقاصةعلى حزب خصخصة التعليم بما فيه العالي من طب و هندسةووووو ماذا قدم هذا الحزب المواطن؟؟؟؟

  • Bénisse rdwan Rabat
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:35

    حزب فاشل في سياسه ثقافه في تسير ليس له مايفيد به الوطن او المواطن ضحك على شعب بشفوي والكذب وقع له خلط مابين شؤن دوله كحجم المغرب ومع جيوشه حزب مملؤ بالحقد والكراهبه يكن العدا لكل مغربي رجل امرأه تلميذ طالب عامل موظف استاذ معلم لايقدس الاخوان مرض عنصري بكل مقايس العالميه خطته لستلاء قدر مستطاع على مأرب الدوله ولسترزق لفاحش وتركبن كل الحاشيه ولبياديق في تعيينات ووظائف محسوبه وزبونيه حزبيه تفريق غنيمه شهريه استنزاف ملاير ذراهيم كل نهاية شهر عن عمل اقل مستوى ينقط ب0000 كم ذكرنا ان هدفهم السيطره على دوله ترعيبها وتهديد ها كون جيوش، وخلايا ودباب إلكتروني وصحفي زمنهم اغرقهم بمتيازات تعويضات اجور سخيه من ضهر لبسطا اناحزاته العظيمه ارش صحفين معارضه اغلبيه نقبين مسؤلين ليستفيد من تصفيق وتهليل ام مواطن مغربي داق مرارت هضم كل الحقوق باسم إصلاح 1 حذف مقاصه 2 زاد في، ثمن غزوال 3دراهم 4 خوصص تعليم وصحه افلسهم 5 زيدات همجيه في تمن كل سلع واشطر كهرما 6 أوقف تشغيل وتوظيف وفي عهدهم ارتفعت ديون خارجيه ال خط الأحمر لبطاله الفقر الاجرام طلاق زبونيه محسوبه استحمار شعب ورواد مساجيد وكتاب قرانيه وامهات تلاميذ

  • مصطغ
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:36

    ليس غريبا على من اتخذوا الدين مطية لتحقيق اهدافهم وتضليل الناس بقناع الورع والتقوى ولكن ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين بالله عليكم باي وجه سيخاطب ساكنة الرباط المحيط الجميع يكن له العداء نظرًا لفشله الذريع في ولايته المتينة بقرارات عشوائية ارتجالية ،آما آن ان يخجل من نفسه ويرحل عن الأنظار ام أن الطمع والجشع وحب الكرسي والدنيا الفانية استوطنا نفسه واصبحا يسريان في عروقه ولكن لا يملأ جوف ابن ادم الا التراب وإذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • omar
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:38

    الترحال الانتخابي و فرض الترشخ في عنوان بطاقته الوطنية ليواجه جيرانه حينما يعاود الترشح فهو يعرف ما ينتظره. .البرلمانيون الأشاوس لا يرشحون أنفسم في الدوائر التي فشلوا فيها بل يرحلون إلى دائرة أخرى بعيدة ليضحكوا على سكانها. و حينما أحدهم يفوز يهجر دائرته بغير رجعة

  • مراقب مروكي
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:39

    الخطأ هو ليس في العثماني او غيره إذا ترشح بل الخطأ الأكبر والمصيبة الكبرى والجريمة الكبيرة في حق المدينة والساكنة هو الذي صوت عليه او عليهم من المترشحين لأنهم لم ولن يقدموا شيئاً يفيد للمدينة سوى الوعود الكاذبة مسؤوليتك أنت أيها الناخب فلا تثق بأي برنامج يأتي به هؤلاء السياسيون الكاذبون المنافقون .فإما أنت معهم في الجريمة الانتخابية وإما لك ضميرك ستحاسب به ثم تلوم إلا نفسك أنا مقاطع

  • مقاطع للانتخابات
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:43

    الاعلام دائما ما يؤثر على خارطة التصويت، ولنا في رئاسة ترامب خير دليل، من هذا المنطلق اتسائل :
    لما تقومون بتحسين صورة حزب اخنوش ؟

  • مهاجر يحب وطنه
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:47

    العثماني يجب أن يحاسب على فترة ولايته لأنه لم يقدم شيئا للشعب المغربي وخاصة فترة الجائحة زاد كفسها إذا كنا في دولة الحق والقانون أما إذا كنا في دولة الشعارات ولخوى الخاوي فالتاريخ يعيد نفسه .

  • Hassan
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:47

    من الأحسن للعثماني أن ينسحب من الحياة السياسية وأن يعطي فرصة لوجوه جديدة

  • yaaaaaaaaaaaadris
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:49

    يجب أن يتابع بتهمة تمييع العمل السياسي و إزدراء الديمقراطية و العمل على عزوف الناس عن المشاركة في العملية الإنتخابية

  • عبداللطيف rabat
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:49

    السؤال المطروح ماهي حصيلة الإنجازات التي حققها السيد العثماني في الدائرة التي كان يمثلها في مدينة المحمدية لكي ينتقل في الميركاتو الإنتخابي نحو دائرة انتخابية أخرى بمدينة الرباط؟

  • lach
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:51

    والله ويترشح فامريكا …تبعه تبعه الخسران

  • قدور
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:56

    من قدم صوته لهذا الحزب يعتبر خاءن للوطن

  • هشام كولميمة
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:56

    صعب جدا لمن أَلِفَ كرسيا و راتبا شهريا و تعويضات خيالية و لمدة طويلة سواء في المعارضة أو في الحكومة أن يتركه هكذا من تلقاء نفسه…سأبدل ما قاله ساحرهم الكبير(كلما غرغرت سأجد لك سمنا و عسلا في كل مكان و في كل زمان).

  • المختار
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:56

    اي مواطن له حق الترشح كذلك البرلماني مشرع ليس دوره الإنارة والطرق بل دوره التشريع

  • مغربي
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:57

    الشعب كاعي على المترشحين كاملين، ماشي غير العثماني، كلهم بحال بحال، و كاين لي عندو تضارب في المصالح بسبب الشركات ديالو، لكن للأسف متتهدروش عليه.
    بغينا الحجر نهار التصويت.

  • Xxxx
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:59

    انسان فاشل كباقي أعضاء حزبه لا يهمهم الا المنصب
    كيف لرئيس حكومة منتخب ان ينتقل من دائرة لأخرى
    دون الوفاء ببرنامجه
    لا مكان لك في حي المحيط ايها الوصول
    انتم أضعف حكومة في تاريخ المغرب
    احترموا أنفسكم و غادروا

  • sissom
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:01

    هذا أكبر منافق عرفته السياسة المغربية. دوره هو تخريب المدن والزوج بها في دوامة التخلف على الرباطيين الا يصوتوا عليه

  • عادل
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:03

    والله العظيم لعطيتو صوتي خليه اترشح باش اعرف مكانته عمد المغاربة ان شاء الله جاء وقت التخلص من هذا الحزب

  • زين العرب
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:06

    هذه النماذج يجب عليها ان ترحل وان تذهب الى مزبلة التاريخ والله مللت هذه الوجوه وبمجرد ان ارى هذه الوجوه الصدءة تريد الترشح مرة اخرى حتى احس بالغثيان والغبن
    هذه النماذج هي سبب عزوف الجماهير عن الذهاب للتصويت يوم الاقتراع
    عندما كانوا في المعارضة كنا نأمل ان يصعدوا يوما ما الى الحكومة ولكن الآن بعد ان خلدوا عشر سنوات فيها لم يطرأ اي تغيير بالعكس من سيء الى اسوء
    مدينة الدارالبيضاء كلها محفرة والاشغال بها لا تنتهي وطابور السيارات في الشوارع لا ينتهي و صنبور صندوق المقاصة الذي كان يدعم الفقراء تم اغلاقه وما تبقى منه لدعم السكر والدقيق وغاز البوتان سوف يحكمون قبضتهم على هذا الصنبور حتى لا تنزل منه ولو قطرة دعم اذن ماذا تبقى؟
    عندما تخرج وزيرتهم وتقول ان الذي لديه عشرون درهم ليس بفقير ماذا تنتظر منهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
    ولكن سوف تكون خصمي يا وزير يا مسؤول امام الله يوم القيامة انتهى الكلام.

  • سلا سلا
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، إلى جميع المغاربة الغيورون ، لا تقة في حزب العدالة بلا تنمية. سوى النفاق والأكاذيب.

  • بن عرفة القرن 21
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:08

    افضل رئيس حكومة في التاريخ الحديث.. تحية استاذ العثماني انا فخور بك ..كل قادة العالم يرتجفون خوفا و يتفعفعون بفضل قوة شخصيته و فصاحته فهو فضلا على دكتور يعثبر علامة و يجيد التحدث ب 32 لغة و 61 لهجة. رجب طيب اردوغان لا يتخد اي قرار الا بعد استشارته..ادعوكم جميعا يا اهل عاصمة الورود للتصويب بكثافة على حزب العدالة و التنمية بالبيض الفاسد و الطماطم الفاسدة لاجل غد افضل

  • لقاصح
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:17

    نهار نشوفو وزير في السجن و كل شفار للمال العام في الزنازين . آنذاك نقولو راه المغرب بخير . هادي بلاد السيبة . و لا من يحاسب و لا من يراقب . لأن النظام فاسد . فالملك مع أنه يتمتع بصلاحيات واسعة . لا يمكن محاسبته بأي حال من الأحوال !!!! . إذن ما عندنا ديمقراطية . المغرب يكذب الكذبة و يصدقها . و قاليك حنا دولة الحق و القانون . ههه مساكين

  • Ali
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:18

    قوانين ميركاتو الانتخابات من مدينة لمدينة او من حزب لحزب آخر خاصو اعمر الشكارة او خلاص او المواطن في خبر كان.

  • وفاء
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:21

    أنا بعدا كون كنت منو كن انساحبت بدم وجهي قبل مانتبهدل االشعب كله ساخط على الحزب وهما لاصقين باقي ما شبعوش من النهب وأكل أموال الشعب قهرتوووونا الله ياخد فيكم الحق

  • anas
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:23

    يالطيف يالطيف واش مكتحشموش يالطيف سير رتح

  • زعيم العصابة
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:27

    وهنا تتضح الكفاءات التي يتميز بها أكبر ناجح في الانتخابات، ألا و هي مسار حافل بالإخفاقات في شتى ربوع المملكة من جنوبها إلى شمالها لعقود من الزمن، ليتممها بأكبر منصب و أكبر إخفاق، مع تمام اللامبالاة بالمواطنين الذين مثلهم أينما حل و ارتحل، و الآن الدور على الرباط، فهل سنرى تقدما في العقليات التي تختار هذا و أشباهه و تشارك في المهزلة ؟

  • العشرية السوداء
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:27

    واش هاد المخلوقات جايين من كواكب أخرى غير كوكب الارض شكون هاد الاحمق اللي غادي يصوت على الدكاكين الانتهازية المنبطحة الغارقة في الفساد نسبة المشاركة لن تتجاوز 3% وسزورها المخزن بإضافة الصفر لتصبح 30% ومن بعدها سيقول لنا أن النسبة كانت مقبولة ولاكن هادا شى عادي يحدت في جميع دول العالم

  • الانتقال في الترشح للانتخابات :
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:32

    *** اعتقد ان موضوع انتقال مترشحين من داىرة لأخرى ، يبقى موضوع التساؤل بالنسبة لجميع الأحزاب السياسية ، و التي تمارسه لأسباب غير موضوعية ،حسب الاعراف و الأخلاق السياسية ، وتكون بمثابة تمويه سياسي فقط بالنسبة المصوتين ، اما بالنسبة للحزب فهي تكتيك مدروس قصد الفوز اولا واخيرا داخل داىرة معينة ، اعتقد انه وبالنظر للحالة الوباىية بكوفيد 19؛ و قوانين التدابير الإحترازية الخاصة بالتنقل بين العامالات و الاقاليم يجب تطبيقها على المترشحين الدين يرغبون في الانتقال خارج مدنهم ، وداك من خلال الادلاء بالوثاىق و الاسباب الحقيقية لهدا التنقل ، لوزارة الداخلية قصد التاكد من صحة المعلومات ، وتسليمهم رخصة التنقل بين الدوائر الانتخابية .

  • Abou Reda
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:34

    اتمنى ان يكون المصوتين في الموعد و يلقنون العثماني درسا لن ينساه طول حياته، نظرا لضعف في التغيير و مبادراته التي كانت ولا زالت تصب في غير مصلحة الشعب.

  • Moh
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:35

    Tres peut de chance qu’il sera réélus compte tenu de la situation économique et sociale et comme quil a rien entre les mains et ne peut prendre des décisions sa nomination en temps que premier ministre et juste protocolaire sans plus a quoi sert il ? Faut pas oublier qu’il ya beaucoup de jeunes qui vont voter et ne voteront pas pour lui idem comme son prédécesseur (a la retraite) *****

  • سعيد بن سعيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:36

    هادي لاش كيقولوا جدودنا نوضوا لينا نتبعوا الكذاب حتال باب الدار.

  • الخلعة
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:39

    لي كيعجبني في العدالة والتنمية هو انها كتخلعهم كاملين أقول كاملين من العسريين إلى أصحاب تراكتورات وأصحاب لحمام وباقي الدكاكين الصغيرة

  • motoug
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:43

    يجب تدخل الملك وجعل حد لهذا التلاعب بالديمقراطية والريع السياسي ومحاسبة المسؤولين وحذف الأموال التي تصرف على السياسيين وتسخيرها لتنمية البلاد.
    المعاشات للصندوق كورونا

  • متتبع
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:45

    ليس في القنافذ املس ،هذه المقولة تنطبق على 99.99 من المترشحين ،الوعود ثم الوعود قبل الانتخابات وبعد الفوز بالكرسي المريح والمدخول السمين لن ترى اي واحد يفضل المصلحة العامة على المصلحة الشخصية ويبدأ استغلال المنصب في المآرب الشخصية وتوظيف المقربين ومنح الصفقات للاصدقاء والاقربين ثم البكاء والتباكي في آخر المطاف على أسباب المانعة لخدمة تلك الوعود التي أخلف تطبيقها او توفيرها للمواطن الذي أعطاه صوته.اتعرفون لماذا؟؟الجواب بسيط لان في بلدي الحبيب لا حسيب ولارقيب .فلو طبقت محاسبة كل مسؤول سياسي أو مسؤول حكومي عن عمله في نهاية مشواره لما كانت هذه الفوضى.اما الاستقالة او الإقالة فلا تفيد البلد في شيء.

  • رباطي
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:47

    لن يحقق شيئا بالرباط، الناس هنا يعرفون معدنه، ولن يصوتوا من أجل لحيته كما في مدن أخرى

  • hicham
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:50

    خاصكم تبعوا كاع المرشحين السابقين و تفضحوهم و ايلا سيضهر أنكم مأجورون. تبعوا أخنوش لإنزكان و العنصر و الشكر و بنعبد الله. ياك كولهم كانوا في الحكومة و تيقروا و يصوتوا على مشاريعها و ايلا قلتوا حيث هو نائب عن المحمدية راه كاااع النواب و الوزراء السابقين خاصكم تبعوهم. تضحكوا على المواطن ماشي غادين تنصحوهم. ليس في القنافيذ أملس.

  • massinissa
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:51

    انها من علامات الفشل ، ما على سكان المحيط ان يعلموا بهدا حتى يقوموا بواجبهم ـ

  • miloud
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:53

    في البلدان الديمقراطية الحقيقية، و ماعدا نتنياهو، لم نر سياسيا تقدم للإنتخابات بعد توليه مسؤولية رئيس الحكومة. بعد قضاء مهامه في هذا المنصب، يتفرغ السياسي المحنك و المحترم جدت لأنشطة أكثر رزانة و حكمة مثل الكتابة و إعطاء المحاضرات و تنوير الجيل الجديد من السياسيين بالتجربة… إلخ ،إلخ ،إلخ. أما أنتم ها بنكيران بغا يترشح، ها العثماني بغا يترشح… آش هاد اللهطة, واش ماكتشبعوش. و لكن نتوما ماتقدروش على الأنشطة السالفة الذكر، الراس عامر غير بالنواعر و القوالب.

  • حكم حكم
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:55

    كل الدروب التي تؤدي إلى الحكم من الدار البيضاء أو الرباط او المحمدية المهم هو ان يعثر على منصب للتحكم في الرقاب والعباد والخلط بين الدين والسياسة والهدف هو تمكين حزب الخوانجية من الاستيلاء على المجتمع والرجوله به الى التخلف .

  • سعيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:56

    هناك دول عديدة متقدمة بدون مجلس برلمان ولا مجلس مستشارين
    هناك حكومة يعينها رئيس الدولة وتسير الأمور على احسن وجه يكفي البحث في غوغل لمعرفة النماذج
    في المغرب كل الاحزاب انتهازية وصولية فاسدة فاشلة وتخدم فقط مصالحها من اليسار الى اليمين
    اذن ادا اراد الملك خير لهذا البلد فعليه بهذه الفكرة وتوفير الملايير فقط من الاجور السمينة و السياراة والفنادق وووو بدون فائدة

  • Amine
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:02

    المنصب هو المهم بالنسبة لهاد الكائنات.
    تتجي حشومة حتى في الاخلاقيات ان رئيس حكومة يرجع برلماني. غادي يشوهنا حتى قدام المجتمع الدولي.
    ما عرفتش امتى غادي يشبعو هاد قلالين اللحية

  • Fellah
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:02

    Cela signifie qu’il est aimé et élu partout où il se présente.
    Au moins, ayez le courage de critiquer les élus qui changent de partis politiques comme ils changent leurs vestes.
    Mr Elotmani est fidèle à son parti, il est propre…

  • غباء
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:04

    على أساس أن السياسيين الآخرين عطاوا شي قيمة مضافة لمناطق إنتخابهم. قولوا الحقيقة شكون لي مسيفطكم تشوشوا عليه

  • Rajae
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:06

    الشعب المغربي جاءه الاكتئاب من الوجوه السياسية الهرمة ارجوا ان يعطوا فرصة للشباب الذي يملك رؤية وطاقة حيوية وطموح للمستقبل افضل وليس طموح لحساب بنكي افضل
    المرجوا تحديد سن الاقصى للترشح للانتخابات في سن الاربعين فقط لكي نقطع السبيل على المكتئبين الهرمين الذين ليس لهم طموح في تقدم المغرب الى مصاف الدول المتقدمة
    الغرب يهتم بالشباب لنه طاقة حيوية جبارة وهؤلاء يقتلون شباب الامة بالكبت والاحباط وسلب الفرص من بين ايديهم بينما الشباب هم امل هذا البلد في الازدهار والتطور
    اتمنى من امثال العثماني وبنكيران وشباط وغيرهم من فاقدي الامل والباحثين على تسخين حسباتهم البنكية وتسمينها الى التنازل قليلا والابتعاد عن جو السياسة وترك المجال الى الطاقات الشبابية والطموحين المحبين لهذا الوطن الحقيقين
    يجب منع المترشح للانتخابات التشريعية او الجماعية من خوض الانتخابات اكثر من مرة واحدة او مرتين
    واخيرا اقول لهؤلاء المسترزقين استحيوا على وجوهكم قليلا

  • مح.ول
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:08

    وهانتا تشوف….واش كاين شي رئيس حكومة كايطمع في مقعد برلماني….حشومة….من هنا يبان ليك الجهل السياسي

  • بنت المغرب
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:08

    قبل الانتخابات يجب ولابد من كل المنتخبين سابقا من رءيس الحكومة والبرلمانيين والوزرات ورؤساء مجالس البلديات والعمال وكل من وصل بالانتخاب مساؤلته ماذا قدم للبلاد والعبادة وماذا قدم لنفسه وذويه .مدة لا تقل عن 3 اشهر.وبعدها عاد يبداو الانتخابات.وحنا مبغينا لا انتخابات ولا يحزنون .انه هدر لاموال الشعب التي يقطعونها من جيوبنا .انتخابات تغني الغني وتفقير الفقير دون محاسبة ولا معاقبة.نطلب الملك حفظه الله ان يحل البرلمان والحكومة يرمي بهم في محكمة العدل .نريد ان نرى عدل الدنيا قبل عدل الله.كما فعل قيس .ومن بعدها نتكلم على الانتخابات القادمة.اماانتخابات هكذا فلا والف لا للانتخابات.نريدملكنا بدون حكومة ولا برلمان انه هدر للمال العام .دون تقديم أي شيء.بل بالعكس ادخلوا البلاد في قروض لاتقدر عليها ولم نرى شيء في المقابل .الله يحفظنا منهم ويبعدهم علينا بقوته وجبروته .شكرا هسبريس يا اوكسيجين من لا اكسجين له.

  • حفيظ
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:08

    بنادم وصل لآخر عمرو وباقي طامع راه مغديش تخلد فيها أ الشريف ، هذا عوض ما يقضي بقية أيامه ندما على ما فعله لهذا الشعب والأكاذيب التي أتخم بها بلده …اللهم أحسن خاتمتنا في الأمور كلها ، أخيب حاجة أن الواحد كيضحك على راسو أو مايبانش ليه

  • المحاسبة والمساءلة ــــ الانتقائية والقنفذية 1
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:09

    الدكاكين الانتخابية تدخل في البيات الريعي مباشرة بعد إغلاق مكاتب التصويت وإعلان النتائج!صفحة الخطب الموسمية الخشبية المتخشبة تطوى مع “والسلام عليكم ورحمة الله”في انتظار الموسم الموالي!حال الطبقة السياسية هو حال “المواطنين”الرعايا،الرعاع أحيانا؛يعني بَنُو هْبَشْ!الانتخابات تبدأ وتنتهي بالقبض على ورقة200درهم الزرقاء أوالحصول على سِيرْفِيسْ،فيها سِيرْ والفِيسْ!الفيس بمعنى الرذيلة و بمعنى القالب ديال التثبيت والتثقيب!المواطن يكتفي بالقالب والسِّينْيَتُورْ!التوقيع زعما ماشي السيناتور!كايطبعونا بحال الدلاحة!ما يناسب التطبيع والتضبيع!التطبيع خرج من ثقافتنا المغربية!عندما نشتري الدلاح نقول اطبع لِيَّ!العثماني كان رئيس حكومة مقيم في الرباط!الناس ديال المحيط عارفين شنو دار!وقع على التطبيع من دون قراءة نصوص الاتفاقيات!قالوا ليه اطبع صافي!واش هو قاري الإنجليزية والعبرية باش يفهم شي حاجة؟حتى الفرنسية،لم نسمعه أبدا يتحدث بها!هذا من جهة;وزراء العثماني الطامعين في رئاسة الحكومة ماشي فشلة مفلسين؟كاتشوفو غي طرف واحد،غي بعين وحدة؟فين كانو الناس ديال المحمدية لمدة5سنوات؟سيرو تكمشو!باركا من الديماغوجيا..!

  • dina
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:10

    وجب علينا كمغاربة التصويت بكثافة لا لشيء سوى طرد هذا الحزب اللعين من الحياة السياسية. تجار الدين لا هم لهم سوى المنصب والدليل العثماني أضعف رئيس حكومة في تاريخ المغرب يطمع ليكون نائبا رغم فشله الذريع وكبره في السن. لم تكفه 10 سنوات فأراد المزيد عن طريق تبديل الدائرة. فعلا إن لم تستحي فافعل ما شئت

  • Mjid
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:12

    باينة من الطيارة رابح صاحبو اخد تقاعد سمين جاء الدور ديالو دائرة سمينة الكعكة سمينة
    اما نحن صوموا تصحوا

  • المحاسبة والمساءلة ــــ الانتقائية والقنفذية 2
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:13

    التطبيع خرج من ثقافتنا المغربية!عندما نشتري الدلاح نقول اطبع لِيَّ!العثماني كان رئيس حكومة مقيم في الرباط!الناس ديال المحيط عارفين شنو دار!وقع على التطبيع من دون قراءة نصوص الاتفاقيات!قالوا ليه اطبع صافي!واش هو قاري الإنجليزية والعبرية باش يفهم شي حاجة؟حتى الفرنسية،لم نسمعه أبدا يتحدث بها!هذا من جهة،وزراء العثماني الطامعين في رئاسة الحكومة ماشي فشلة مفلسين؟ماذا فعلوا لإنقاذ الكرموس الهندي؟ماذا فعلوا في كورونا؛في مواجهة الجفاف؛في أثمان المحروقات وكل شيئ؟كاتشوفو غي طرف واحد،غي بعين وحدة؟فين كانو الناس ديال المحمدية لمدة5سنوات؟سيرو تكمشو!باركا من الديماغوجيا و الدلاحوجيا!سيرو طبعو الدلاح!ما قولكم في التطبيع؟ليس في السياسيين قنفذ أملس!أغلب الناخبين قنافذ مصلحية من فئة200درهم فقط!الناخب في خمس سنوات لا يساوي ثمن خروف العيد في سنة!انتخابات الضباع،الدينصورات و الخرفان!

  • hassan
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:17

    إن دهبت إلى الحي الحسني تضن انك تشاهد معارك في سوريا أو أفغانستان أو أنك في الهند فوضى عارمة احتلال الملك العمومي انتشار الگرابة و الجريمة مازالوا يستعملون البغال والحمير لنقل الناس و الأبقار في منتصف الطريق اما البنية التحتية الله ياخد ف حزب العداب والخراب الحق
    يجب محاكمة هدا الحزب الرجعي الذي أنهك البلاد بقراراته المتخلفة
    وعباد الله بزناس إسمه بوووم أشهر بزناس فكازاسيرو شدوه راه فالولفة كيبييييع الحششششسييييييششششش!

  • سعيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:21

    لي داق الفلوس صعيب يتخلى على الكرسي السيد عارف بلي الشعب ساخط عليه و باقي طامع في ولاية أخرى

  • لست غبيا
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:36

    إلى كان العتماني ضيعنا فعشر سنين من التهميش فتأكدو أن لي غادي إجي موراه غايضيعكم المشكل ليس فالتصويت على الغتماني بل المشكل فالفساد وغياب المحاسبة في ضل نظام تنعدم فية المحاسبة فإن الترشح لتولي المناصب لن يكون هدفها سوى المصلحة الشخصية وتفقير الشعب لهذا فالمقاطعة هي الوسيلة التي يعبر المواطن فيها عن عدم الثقة فجميع الأحزاب في آنتضار اصلاح النظام وارفاق المحاسبة بكل منصب في ضل غياب المحاسبة لن أصوت ولن أترشح

  • يوسف
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:40

    أمثال هؤلاء لا يمتلكون أدنى حس لا للمسؤولية ولا للوطنية. بمجرد ترشيحهم فإنهم يسبون ذكاء المغاربة في اي دائرة كانت. «باز!!! لجوه امكرطا، ابلا احيا ولا حشما!!». النفاق والكذب وانعدام الكرامة والشعور بالندم والخجل…انسحبوا، فهو خير لكم وللمغاربة!!

  • drisselhaissoufi69
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:41

    المواطن هو المسؤول بالدرجة الأولى كيفاش نعطيو اصواتنا لناس ماكانشوفوهم الا فالحملات الانتخابية وهم نفس الوجوه يختلفون حسب وعودهم الانتخابية الكاذبة وهدفهم واحد هو المنصب ونهب االمال ولن ترى وجهه حتى الانتخابات القادمة دون حسيب او رقيب

  • إلى متتبع
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:44

    أين تكمن حكمة الحجة والاقناع في حزب الندالة ؟ اجيبك الحجة والاقناع كانت بدخولهم لابسين عباءة الإسلام ووثقنا بهم اتذكر لما خرج اتباعه في مدينة المحمدية جموعا تردد الله والوطن يهللون ويكبرون ووو خشعت نفوسنا ووثقنا بشعاراتهم ما عداه كذب وافتراء واتذكر ان العثماني في ولايته الثانية لم يعتمد على الحملة الانتخابية بل اكل ادمغة الامازيغ من كل اطيافها كل يوم يجتمع في بيت اهل فكيك وحدهم اهل سوس والريف والاطلس وهكذا كسب دعما منهم حيث هؤلاء يكونون قوة داعمة في مدينة المحمدية أليس قوله برك على.. يشعل الضوء حل الروبيني يخرج الماء دليل على سداجته ولكن وراءه جيل مثلكم يسترزقون بدريهمات ويدفعونه هو إلى الأمام وما دام هناك ناس يفكرون بنفس تفكيرك غادي ينجح رغم انه أتى على الأخضر واليابس جوع الشعب ووقف في صف العفاريت بتحرير المحروقات ووو ما غاديش يتحاكم ولكن كاين حاكم عادل هو الله عندما عندما يلقاه مثلما لقيه العمدة الذي بدد ولم تتبعه أمواله إلى قبره كفن ابيض واعماله

  • Said
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:44

    مند مجيئ الاسلاميين الى مدينتي، أصبحت المدينة مرتعا للأزبال و الحفر و انعدام طريق المارة او ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة.
    دبا لكم و لأتباعكم يا تجار الدين.

  • ملاك
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:44

    ماشي غير. المحمديه المغرب كامل ارفض هد الحزب pjd باركه من الفهامات الباب أوسع من الجمل و بارا من المغرب كامل سيرو شوفو شي دوله اخري تكدبو عليهم

  • Saghro
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:45

    ما تقوله هذه الجماعة عن عدم وفاء البرلماني السيد العثماني بوعوده نحو الدوائر التي ترشح فيها سابقا وخاصة المحمدية ، يعمق لدى المواطن الجهل بدور البرلماني .
    على حد علمي المتواضع والبسيط – وأرجو من العارفين بأمور دور البرلماني تصحيح معلوماتي – أن البرلمان سلطة تشريعية فهي تساهم في تشريع القوانين ومراقبة الحكومة في تنفيذ سياستها العامة . ممكن أن يعرض مشكل أو مشاكل دائرته تعاني منه كباقي جهات المغرب .
    أما عن الاهتمام بما يخص الدائرة فهو عائد إلى المرشح المحلي والإقليمي والجهوي .
    إذن لنساهم في توعية الناس بأدوار كل عضو على حدة .

  • عزيز
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:52

    ولايتين من الويلات ماذا حقق هاذ الحزب سوى اللعب باعصاب المواطنين والضحك على الدقون لا أحد يشكك في أن هذه الحكومة هي أضعف حكومة في التاريخ السياسي المغربي برآسة حزب المصباح هذا الأخير الذي كان ضوؤه باهتا خلال تراسه الحكومة طيلة هذه المدة نحن نريد وزراء من طينة السيد بوريطة مولاي حفيظ العلمي عندنا طاقات شابة هناك مثقفون هناك مبدعون لماذا نفس الوجوه ونفس الاخفاق

  • tahaouad
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:55

    تقنية المناولة لم تعد تقتصر على الشركات و المؤسسات بل امتدت للحياة السياسية.
    نختار منتخبين بدورهم يسلمون تدبير الشأن للاخرين مقابل عمولة.
    كنا نعرف ان الحزب الاغلبي يحمل رجالاته الحقائب الوزارية التي لها تاتير .انقلبت الصورة بعد فوز تجار الدين بولايتين
    اهم الوزارات تتكفل بها احزاب اخرى و تبقى لهم وزارات وجودها كعدمه لانها تابعة لوزارات اخرى.
    ارى ان الحكومة هي الداخلية الخارجية الدفاع الاوقاف الاقتصاد والمالية الصناعة التجارة الفلاحة الصيد البحري السياحة التعليم الصحة السكنى.باقي الوزارات يمكن دمجها بدون ان يكون هناك تاتير.وخلال ولايتين لا اجد اي اتر للحزب الاغلبي .فاز على منافسيه ليسلمهم الحكومة

  • ملاحظ
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:57

    يبدو ان الحل لإسقاط تجار الدين هو التصويت بكثافة في الانتخابات المقبلة والتحالف حتى مع شياطين الجن لمطاردة شياطين الإنس الذين يبيعون كلام الله بدراهم معدودات. التصويت بكثافة ضد حزب العدالة والتنمية وإلا فإنهم عائدون والسبب أن لهم قاعدة انتخابية ثابتة من الأتباع والموالين الذين يغدقون عليهم بالمال والصدقات والأكباش.

  • zouhair
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:03

    قال الله عز وجل(انا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الإنسان انه كان ظلوما جهولا ).
    فهذا هو الجهل بعينيه انتقادات لاذعة وسخرية طالت مواقع التواصل الاجتماعي ويتقدم للترشح من جديد فهذا هو مايصطلح عليه عندنا بالعامية (بالطنز) والعربية (الضحك على العقول ).
    حقا صدق من قال (إذا لم تستحي فاصنع ماشئت ).
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من شغل منصبا ولم يقم بواجبه.

  • اخ اخ اخ
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:04

    هادو والله ماعندهم علاش يحشمو مزال مصاصو الدماء ما شبعو من دم المواطن اوا لي من عندو نفس ومدلول وخا كاينين منهم هما لي غادي ينتاخبو عليكم

  • LM
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:09

    ادا ترشح هده الكارثة .فهدا يعني لا ديمقراطية ولا امل لا فالمغرب ولا فالعالم العربي .وان النظام هو الدي يفعل ما يشاء .الشعوب العربية محكومة عليها بالظلم والعداب والفقر والحكرة .

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:12

    كل شخص أعطى صوته لك يعتبر مريض نفسي و يحتاج لمتابعة مستعجلة للصحة النفسية ديالو.

  • مراقب
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:12

    بان ليكم غير العثماني ،أخناتون العظيم الي نتاقل من سيدي بيبي لأكادير وستقل من الحزب اورجع رئيس ديالو من بعد مبان ليكم

  • Smail
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:23

    ما دام أنه مغربي الجنسية و لم تصدر في حقه أي متابعات و لا عقوبات و لم يخرق قانون الإنتخابات فله الحق فيما يفعله, ماذا تريدون منه؟ أم تتخوفون من منافسته و تعملون فقط على شحن الناس ضده باستغبائهم؟ يجب التحلي بالروح الرياضية و العمل الجدي و الكف عن محاولات التضليل و الشعودة, بالأفعال و الأقوال التي من شأنها أن تشوه سمعة الإنتخابات النزيهة. الناس يعرفونه جيدا, أتركوهم يحكمون عليه بمحض إرادتهم.

  • التازي
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:26

    من حق العثماني الترشيح في اية دائرة انتخابية على الصعيد الوطني ، خصوصا الرباط التي يقطن بها، اما محاولة التشويش على حملته من اجل اجهاضها من طرف ذلك الاعلامي وجماعته بالانتقال الى الرباط ،
    ليس من شيم الرجال ولا يمت بصلة الى الديمقراطية وقد يؤدي الى تصادمات دموية لا قدر الله ، لان الاعلامي في حالة هجوم وحشر نفسه في ما لا يعنيه ، ركز على دائرتك الانتخابية ، فاهل الرباط ادرى بشعابها وفي غنى عن دروسك المسمومة .اظن ان جميع المنتخبين لهم نفس الحال او اكثر ، خصوصا ان الرجل يتحمل قيادة الحكومة في ظرفية عصيبة وقدم اعمال وتضحيات جسيمة لفائدة وطنه والمحمدية كعاصمة الزهور من ارقى المدن المغربية وتميزها بالمقارنة مع المدن الاخرى ولا ينقصها اي شيء .

  • محمد
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:26

    حتى و ان ترشح في المريخ فلا اظنه سوف يفوز.لا امل له في الفوز.ادا كان دكيا لن يترشح .على كل حال سوف ينتهي سياسيا بعد الانتخابات .من الاحسن له الا ينتهي سياسيا و هو منهزما

  • نبيل
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:37

    طيلة فترته طحن مواطن و طبق ما يملى عليه ضد مواطن و زاد في اسعار ولا كلمة قالها تحسس المواطن انه كاين من يدافع عنه و الآن بوجهو حمر باغي يترشح ليس له صفة رئيس حزب و مناضل ضد ما ينهك المواطن مصيبة اصابة الفقراء و دوي الدخل الهزيل ملي جا هاد الشخص و الآن يطلب من المواطن يصوت عليه و هو طحن الطبقة الفقيرة اذا لم تستحي افعل ما تشاء

  • simoti.simoti8
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:54

    انا عن نفسي لاانتخب على احد ولااضيع وقتي أحزاب فاشلة شعارنا الله الوطن الملك

  • رشيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:20

    لقطع الطريق على المتاجرين بالدين يجب علينا المشاركة بكثافة في الانتخابات والتصويت على الاحزاب الاخرى ولا تنطلي علينا دعاية المقاطعة لانها تصب غي صالح قبيلة البيجيديين .

  • Moka
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:31

    انالم اصوت ابدا لاحد في الماضي.
    الان ساصوت لأقصى اليسار ضدا في أحزاب الدكاكين والوجه الغليضة والوجه المختفيةوراء اللي والدين.. ساصوت لليسار رغم انه سيطالب بتساوي الميراث بين الرجل والمرأة. ليس مشكلا لأننا اغلب المغاربة ليس لنا ما نرث سوى كوكوت وكيسان ومعالق و ماريو وسدادر…

  • Massi
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:33

    هاد الخوانجية حياتهم كاملة تراهبين من لكيفقوا حتى كينعسوا كلشي تاهبين و ضوفوا هد خينة ديال العثماني يلبس لباس الشعب حينمت يرديد الاختلاط به و تدويخه

  • simohamed
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:49

    العتماني لم يدرس السياسة ودخلها وهو يدرك انه لا يملك القدرة الكافية لتقلد ممثل برلماني. لكن مع مرور الوقت تاكد سعد الدين انه بامكان كل المغاربة ان يصبحوا برامانيين ووزراء والاسهل رؤساء حكومتنا.
    الشرط الوحيد الدي يجب احترامه هو عدم المساس بمصالح الطبقات المبسورة وجلب الضرائب من حبوب الطبقة المتوسطة لاضعافها حتى تلتحق بركب الطبقة الكادحة لتصوت من جديد على أمتال سعد الدين ولو ترشح في ضاية عوا

  • مهاجر من اسبانيا
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:52

    القانون يجب فقط ان يسمح بالترشح في الداءرة التي بها منزلك و ان تكون لديك شهادة سكنية بهاته الداءرة على الاقل لمدة 3اشهر.القانون المغربي يتيح التنقلات حتى يكذبوا على المواطنين في جميع انحاء البلاد.

  • sstf
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:58

    السيد الأمين العام المحترم(يبدو من خلال الصورة انكم في غمرة الحملة الانتخابية) اقول هل نفهم أن كلام النهار يمحوه الليل، اين الاجراءات الاحترازية ؟ اين الكمامة على وجه التحديد ؟ فنحن شخصية عامة يقتدى بنا . فإذا لم تكونوا قدوة للبسطاء أمثالنا ، كيف يمكننا الحد من الآفة التي تلتف حولنا؟ إن القول غير المقرون بالفعل عار عظيم كما قال شاعر حكيم ذات زمن بعيد..

  • مواطن حر
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:03

    العثماني و حزبه خذلوا المغارة لذا لن يتم التصويت لصالحهم من طرف المغاربة في جميع الدواءر

  • أستاذة وطنية
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:11

    انتخبوا ايها الشباب بكثافة ولو بوضع الورقة فارغة ليعلم المنتخبون انهم يضحكون على شعب أصبح واعيا كل الوعي ان السياسة كعكة يتقاسمها اباطرة الاحزاب الذين يتقاسمون السب واللوم أمامنا ويتعانقون خلفنا ( ويقلزونا) من وراء ظهورهم وخير مثال زواج البام والعدالة أضحوكة العصر كونوا شجعانا والتحقوا بمكاتب الانتخابات وارموها فارغة ثورة على وضع أضحى كارثيا سيخبيء انفجارا شعبيا لا رجعة فيه ينشر الانقسام والفتن التي خشيناها ونخشاها لكن الاحزاب الملهوطة ستسقطنا في مغبة الخطأ والفوضى ضقنا ضقنا وضقنا كدنا ننفجر

  • مغربي وافتخر
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:17

    وبعد الرباط ستطير بركته ولن يبقى له جناحان يطير بهما إلى مدينة أخرى إن شاء الله. ومعه حزبه الذي حان وقت قطع رقبته والرمي بها إلى مزبلة التاريخ

  • المشكل
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:17

    المشكل راه في الناس الي كتصوت على اي واحد وكاين الي كصوت مقابل 20 درهم.
    راه جميع المنخرطين ديال حزب العدالة هربو لأحزاب اخرى وبالاخص حزب اليمامة حيت عارفينو هو الاقرب.

    ياناس بالله عليكم فيقو من الگلبة.

  • Mwatin
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:20

    هدا النقد يسمى جهل ﻻن البرلماني شغله هو التشريع و مراقبة عمل الحكومة وليس تنمية المنطقة التي من اختصاص المجلس الجماعي. ونحن في اﻻخير ﻻ نصوت على الشخص انما نصوت على الحزب

  • مربوح
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:21

    هواا السياسيين الآخرون طفرووه هههه.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    السياسيين كاملين و الأحزاب كلها خاصهوم يتبدلو

  • abdelhadisaadaoui43
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:23

    أقول للمنتقدين ولغير المنتقدين،لايمكن لأي منتخب كائنا من كان أن يفعل شيئا،أو يعطي إضافة دون موافقة واستشارة الداخلية،فما تراه السلطة ممثلة في الدولة العميقة صوابا فهو الصواب ولو كان فيه دمار للشعب،والعكس صحيح.

  • Hassan Rabiot
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:26

    ومنذ متى استقر لون الحرباء في مواطن عيشها ؟؟؟

  • Abdou
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:36

    الى رقم .6 متتبع .المرجو ان توضح لنا ما هو دور البرلماني اتجاه المواطن وبكل وضوح. وأن كان هادا البرلماني غير مسؤول عن الداءرة التي يترشح فيها فلمادا يعطيهم وعود كادبة أبان الأنتخبات..البرلماني فى المغرب معروف يا أخي همه الأول والأخير هو المصلحة الشخصية والريع السياسي و الغنيمة…..

  • Sami
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:40

    يجب على المواطنين المغاربة المشاركة بقوة في هذه الانتخابات حتى نقطع مع الوجوه السابقة التي تريد البقاء في المشهد السياسي إلى الأبد.

  • ماعرت
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:49

    انا ماكانفهمش فالسياسة باش ندوي فيها نخلي الناس لي فاهمين فيها يعطيو رأيهم و الله يسخر لنا فما حسن ولي يخاف الله فينا

  • soufiane
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:56

    العدالة و التنمية فاشل وطنيا ماشي غير محليا… إذا تمكنوا من الفوز فأعلم أن الشعب يلزمه إعادة برمجة لتوعيته…

  • نور
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:29

    صحيح أن مسؤولية البرلمان هي مراقبة الحكومة والتشريع ،ولكن أنظر إلى برامج العثماني وغيره ستجد وعودا بإنجازات عاى مستوى الطرق والمدارس والمستشفيات والبنى التحتية، ومحاربة البطالة ،ليعدوا الناس بما ليس من اختصاصهم ، وهذا ليس له إلا اسم واحد هو النصب والاحتيال وهو اكبر من الكذب والخداع انه الركوب على حاجات الناس لتحقيق أهداف شخصية ،كفى دفاعا عن العثماني ومن معه فإنهم والله يفضلون أن تزاح رؤوسهم من فوق أكتافهم على أن يفقدوا كراسيهم ،

  • elfared3
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:40

    السيد العثماني وحزبه،خلال ولايتهم الأولى تراجعت حكومة السيد بنكيران عن عدة مكتسبات كان دستور 2011 قد أقرها.
    وعلى العموم لكل من يلاحظ المشهد فالسياسات الحاسمة في بلدنا يقودها القصر بقيادة جلالة الملك نصره الله،وحوله رجال أكفاء أبانوا عن حنكة وتبصر خلال كل ما مر به البلد ولا زال يمر.أما حزب البجدي فهو وكثير من الأحزاب مجرد ضجيج وجعجعة بلا طحين،فقط يبحثون عن المنصب والموقع،ولا يستحقون أصواتنا،يجب الأحتراس واليقظة ولا ننساق وراء الكلام الفارغ كما لا ننساق وراء الأغراء بالمال ولا غيره،لأت التصويت في الأنتخابات هو الأداة التي يملكها المواطن،فاليوظفها ويستعملها برشد في صالح جماعته المحلية والقروية وكل بلده،ولا يتهرب ولا يبيع ذمته وصوته.
    نعم يوجد هناك رجال يعملون منهم أثرياء من أمثال عزيز أخنوش والعلمي وغيرهم بالطبع أدوا خدمات جليلية ولا زالوا يؤدون أعانهم الله وجزاهم خيرا .أكتب هذا رأيي المتواضع من خلال ما ألاحظه كمواطن عادي يحمل الهم لبلده،ولا أدعي العصمة من الخطأ.

  • عبد ربه
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:48

    يجب أن يسن قانون ويصادق عليه ويقرر بالحرف..ممنوع على مواطن مغربي الجنسية الترشح لقبة البرلمان أكثر من ولايتين..!!!ولماذا لا تسن قوانين من هذا النوع..!!؟؟ ولماذا لا تسن قوانين برلمانية تحدد انتقال المحزبين من والى حزب آخر والزمن الذي يحق للعضو الإنتقال إلى حزب آخر.؟؟؟ ولا يحق له النتقال في مرحلة قريبة من مرحلة الإنتخابات. ﻷن فيه شبهة مصلحية لا وطنية …..قوانين يجب إقرارها لضبط حركية المنتخبون وكثير من المؤسسات الحزبية و الدستورية

  • مغربي
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:53

    غير بغيت نعرف واش عندو شي وجه هاذ العثماتي ولا لا كن انا بحالو كون راه غبرت الى كانت عندو ذرة ديال الوطنية والضمير

  • massinissa
    الخميس 5 غشت 2021 - 14:17

    الى رقم 6
    يتاجرون بتجارة رائجة الا وهي الدين ـاينما ولوا وجوههم يجدون الزبناء مع تغيير الغلاف ـ

  • Doukalli
    الخميس 5 غشت 2021 - 14:30

    ليس غريبا ان يطلع مجموعة من الكتاب العامون للاحزاب بوعود اقل ما يقال حولها انها ثثير السخرية والتبعث على القرف من سياسيين يعتبرون المغاربة اغبياء وهم يكرسون تراكما سياسيا خطيرا عن فشل ذريع في مواجهة وعودهم الكاذبة .والتي تنم عن غياب الغيرة عن البلاد والعباد.واستهتار خطير بمستقبل المغرب ككل .فالعثماني تبين انه كذاب من الطراز الرفيع هل يعقل ان يفشل في تجهيز واعداد المستشفى الاقليمي بالمحمدية وهو ريس الحكومة .اليس من الغباء ان يطلع وزارء البيجدي يتبرءاون من انجازات فاشلة ويتهمون وزير المالية بانه سرب رفع الدعم عن الغاز وتعريض المواطن المغربي لمشاكل جمة من جراء ارتفاع الاسعلر وفقدان الشغل وارتفاع البطالة وسط الشباب .وغياب تصور محكم في كيفية دعم المواطن ماديا وتعويضه .عن اافقر والهشاشة وكيفية حماية العمال والموظفين من التفقير على مستوى ارتفاع الضريبة على الدخل وغياب تحفيزات للدعم التمدرس بالنسبة للذين يدرسون ابناءهم بالخاص .ان وعود العثماتي وانتقاله المتكرر وبخاصة الى الرباط مؤشر خطير وهزيمة منتظرة للببجدي في كل المدن الكبرى

  • الداءرة
    الخميس 5 غشت 2021 - 14:34

    النجاح حليف العثماني و حزبه اينما ولوا ووجوههم . الناءب البرلماني ليس رءيس جماعة حتى يساهم في تنمية داءرته الانتخابية . بل اكثر من ذالك القانون يمنع عليه التوسط في خدمة الجماعة و السكان // الطرق و الانارة و الواد الحار والماء والاسواق من اختصاص ريس الجماعة //// ايها العالمون !!!!!!!!

  • يوسف
    الخميس 5 غشت 2021 - 14:37

    مول التعليق 6. حزب المنافقين والوصوليين والانتهازيين. قبل ما يشد كبيرهم الحكومة كان بالمعارضة قال للاستقلاليين انتوما عجزتو تحلو القضايا المستعصية يعني اصلاح صندوق التقاعد والمقاصة والمحروقات. قل ليهم اعطيني الحكومة 6شهور والقى الحلول. وفا كلامو واخرج علة شعب. على من كدافع

  • noureddine
    الخميس 5 غشت 2021 - 14:37

    الكرة الان بين يدي المواطن المغربي فان صوتم على هذا الحزب في جميع ربوع المملكة فجزائكم الفقر والبطالة والتهميش وغلاء المعيشة والتسول والتسكع في الشوارع.

  • Mohamed
    الخميس 5 غشت 2021 - 15:46

    2 ديال الميادين عمرك ما تييق الي يدخلك فيهم الدين: السياسة و التجارة. بكل بساطة كايلعب ليك على العواطف.

  • انور عكاشة
    الخميس 5 غشت 2021 - 15:56

    ما عندهمش الكرامة ولا احساس بالذنب اتجاه الاخرين لم يحققو ابسط الاشياء للمواطن الفقير فقط همهم مصالحهم الخاصة اولا واخيرا لاننا نعرف من يسير البلاد الاحزاب لا قيمة لها ولا تلعب اي دور اطلاقا فقط يتم وضعها في الواجهة كدكورات وتلميع الصورة على المستوى الدولي لا وحتى النقابات المهم الانتخابات لن تغير حال المواطن الفقير اطلاقا لهدا ينبغي للشعب ان يعي ان الثغيير بيده وليس بيد الاحزاب

  • عون سلطة محكوووووور
    الخميس 5 غشت 2021 - 15:59

    الربح اللي طلع للمحمدية من ترشيحه خلال ولايتين تشريعيتين غادي يطلع للمدينة الرباط.

  • wahhab
    الخميس 5 غشت 2021 - 16:39

    لو كان سي العثملني قد وفى ببعض وعوده لساكنة المحمدية الطذين وثقوا بوعوده لما تردد في الترشح في نفس المدينة ونفس الدائرة.لكنهذا حال السياسيين .فهم يغيرون جلدهم وأقنعتهم وأحزابهم وقناعاتهم موسميا .كمن يرتاد البحر في الصيف ليحصل على لون برونزي جذاب ومثير .لاغفر الله لمن يتلاعب بمصائر الناس وبعقولهم.اللهم إنا نهذ بك من السياسة ومن شر كل سياسي ماكر.آمين

  • wissaly
    الخميس 5 غشت 2021 - 16:45

    في تسعينيات القرن الماضي دعمناه و صوتنا له في أولى ترشيحاته بانزكان لكن مع الأسف خان الوعد و لم يقم باي شىء لساكنة المنطقة او المواطنين المحليين

  • محمد
    الخميس 5 غشت 2021 - 17:08

    نفس الوجوه الانتخابية نراها عند كل استحقاق ولا ينكر عليها احد هل يخيفكم ترشح العثماني او احد من صقور العدالة والتنمية في المناطق التي كنتم تنوون الفوز فيها هل هذه هي الديمقراطية وحرية الاختيار والترشح التي صدحت حناجركم بها

  • ابو وليد
    الخميس 5 غشت 2021 - 18:55

    هاد الشيء لي اعطى الله. السيد بقوة ما سمع للحماقات في حياته المهنية بدءت تظهر عليه تراكمات افعاله. كل مرة يهرب من المحاسبة. يا حصرة على زمان. كان يتقدم للانتخابات ولد الحي. كل الناس تعرفه. اما الان من هب ودب. حفظك الله يا وطني

  • اطمئن
    الخميس 5 غشت 2021 - 20:27

    هدا رائيى الخاص
    انا اطمئن لجوج دالاحزاب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال فيه سياسيون محنكون ومثقفون والله ما عمر بطاقة الناخب دخلات لجيبى ومعمرنى صوت ولا عمرى تعاطفت
    مع شى حزب الحزبين اللدان دكرتهما اعلاه قدامى فى السياسة ولهما تجربة فى التدبير

  • ختامه مسك
    الخميس 5 غشت 2021 - 21:58

    سلام، حبذا لو قامت بتطبيق الآية الكريمة “وختامه مسك”فتقوم بترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015ومنهم من نال التقاعد ولازال ينتظر منذ ستة سنوات مع إعفاء المتقاعدين من الضريبة على مايسمى بالدخل لمن يتقاضى أقل من خمسة عشر الف درهم ١٥٠٠٠،كما يستحسن أن تقوم الحكومة بتطبيق القوانين والتشريعات الجاري بها العمل فيما يخص الاراضي السلالية وتمليكها لذوي الحق الحقيقيين، حيث يلاحظ قيام مافيا العقار بالاستيلاء على الاراضي السلالية لبعض ذوي الحقوق وقاموا ببناء مساكن عشوائية لفرض الأمر الواقع على احتلالهم للاراضي السلالية لذوي الحقوق مثل ماهو واقع بكدية الصفصاف بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة حيث ترامى أشخاص على منزل وخمسة وثلاثين هكتارا لذي الحق (السائح.ل)وحولوا منزل جده إلى اصطبل للبهائم ،فهل ياترى ستتحرك الجهات المعنية لوضع حد لهذا الاستيلاء مع تطهير الأرض السلالية وتمليكها لذي الحق( السائح. ل)لكي يقوم بفلاحة أرضه بكل اطمئنان وتقديم المترامين للعدالة.

  • لا حيلة مع الله
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:01

    حين قرات خلال هذا الاسبوع خبر عدم ترشح وذلك لاسباب شخصية قلت في نفسي هذا رجل عاقل وصاحب ضمير حيث اكتشف انه لم يعطي شيئا وان الاوان لترك الساحة لمن يستحقون ولكن اليوم اتضح بان الثعلب يضل ثعلبا ولو ربته النعجة مرة اخرى يحتالون على الشعب وعلى الضعفاء منهم ليستغلوهم باسم الدين والقبلية لاحيلة مع الله قال تعالى” انا الينا ايابهم ثم ان علينا حسابهم “صدق الله العظيم

  • حتا العثماني مهلوك
    الجمعة 6 غشت 2021 - 01:00

    حسب مايظهر العثماني دايرها غي زكارة باش يفقص شي وحدين حيت المنصب لي عندو راه يلا جا يخدم فالواجبات لي فيه بجد واخلاص راه مايساليش لاي منصب اخر ينجح فيه

  • مضحك
    الجمعة 6 غشت 2021 - 01:27

    ههههههه. إن فاز حزب العدالة هده السنة فلن ادهب مجددا الى التصويت مدى الحياة الرسالة واضحة

  • انس كريم
    الجمعة 6 غشت 2021 - 09:24

    المهم ليس في تغيير الدائرة البرلمانية.المهم في الأمجاد وتعميق البعد الديمقراطي في التعامل مع حاجيات المواطنين.لكن طريقة الترحال الجغرافي إنما تنم عن ضعف وتقصير وخوف البرلماني من ر المواطنين.ذلك كان الاختيار هو البحث عن دائرة جديدة.وهذا ينطبق على حزب العدالة والتنمية زعيمها.وهنا تكمن القضية.وبالتالي ضعف وعدم كفاءة أطر الحزب في بلورة مطالب المواطنين وتحقيقها على الواقع.فالفشل في المسؤولية البرلمانية دفع البعض إلى تغيير الدائرة للبحث عن البديل

  • Lkaynkadour
    السبت 7 غشت 2021 - 11:57

    وداعا حزب الرذالة والتعرية.اذا لم تستحي فافعل ما شئت حسابها عند الله عز وجل.ليس غريبا على من اتخذوا الدين مطية لتحقيق اهدافهم وتضليل الناس بقناع الورع والتقوى ولكن ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة