من بومدين إلى بنجديد .. هل حكم الحسن الثاني الجزائر؟

من بومدين إلى بنجديد .. هل حكم الحسن الثاني الجزائر؟
الخميس 16 ماي 2013 - 11:21

“المجاملة” ، “الشك” ، “انعدام الثقة”، “التوتر” ، “العداء” ..كلها توصيفات حفل بها قاموس العلاقة بين الملك المغربي الحسن الثاني والحكام المتعاقبين على حكم الجزائر، بداية بالاصطدام مع بن بلة وصولا إلى بوتفليقة كان الحسن الثاني يجد في كل مرة نفسه في مواجهة رئيس جزائري لا يمكنه الوثوق به وبما يقوله، كان الحسن الثاني في تعامله مع الجزائريين رجلا يتصرف حسب تقديراته الخاصة، تقديرات لم تكن دائما صائبة، فكم من مرة شعر الحسن الثاني أنه بالغ في الثقة بالجزائريين وأن ظنه فيهم قد خاب.

رغم ذلك وكما ستقرأون في ملف العدد 20 من مجلة “هسبريس”، والذي أعده الزميل عماد استيتو، فقد حافظ الرجل على شعرة معاوية مع الجيران رغم كل التجاذبات التي عرفتها العلاقة بين الطرفين، كان قد اختار شن أول حرب على الجزائر المستقلة واختار بعدها أن يثق في بومدين قبل أن يخذله هذا الأخير، وحينما وصل الشاذلي بن جديد كان الجرح غائرا وصعبا الاندمال، أما صديقه بوضياف فلم تمهله رصاصات غادرة ليرمم ما هدم، “هسبريس” تعيد تركيب حكاية الحسن الثاني مع رؤساء تعاقبوا على الجزائر، وتطرح السؤال لأول مرة: “هل حكم الحسن الثاني الحزائر؟”.

وقد انطلقت منذ الساعات الأولى لصباح الخميس 16 ماي 2013 عملية توزيع العدد 20 لـ”مجلة هسبريس”، والذي من المتوقع أن يكون في أكشاك مدن الرباط والدار البيضاء والنواحي، بعد زوال هذا اليوم، على أساس أن يكون عند باعة الصحف في كل ربوع المملكة ابتداء من يوم غد الجمعة 17 ماي 2013.

كما تنشر “مجلة هسبريس”، في عددها العشرين، بورتريها عن الراحل إدريس بنزكري، والذي اختار له الزميل عدنان أحيزون عنوان: “إدريس بنزكري.. آخر المحترمين”، فقد مرت ست سنوات على رحيل هذا المناضل الصلب، إدريس بنزكري الذي اختار التصالح مع أعداء الأمس وطي صفحة الماضي، خلف وراءه إرثا حقوقيا وتجربة استثنائية في تاريخ المغرب المعاصر اسمها “هيئة الانصاف والمصالحة”، واليوم وقبل أيام قليلة على الاحتفاء بذكرى رحيله يقرر بعض الجبناء العبث بقبره في ظلمة الليل، أما “هسبريس” فقد قررت الاحتفاء بالرجل على طريقتها في العدد الجديد.

في العدد 20 لمجلة “هسبريس” أيضا يكشف الزميل خالد ماهر عن آخر الأرقام المرتبطة بعدد كاميرات المراقبة البوليسية في شوارع المملكة ويحذر المغاربة من أن كل سكناتكم أو حركاتكم سوف تحصى عليهم بالتدقيق.. لأن الجميع صار مراقبا بـ”أعين” إلكترونية لا تطرف البتة. “DOME” و”IP” و”عين السمكة”.. إنها كاميرات المراقبة، المثبتة في الشوارع المغربية والتي أصبحت أعين الأمن التي لا تنام. هذه الأعين تلتقط الصور ذات اليمين وذات الشمال.. انسجاما و”استراتيجية أمنية استباقية”.. لكن الأمر يطلق جدلا حول النجاعة الأمنية والحرية الشخصية.

كما تتابع الزميلة زهور باقي، في هذا العدد، قضية المتاجرة في الرضع المغاربة تحت عنوان: “ملائكة في المزاد العلني”، هذه الفضيحة المغربية الجديدة، والتي كشفتها الصحافة الإسبانية، أثارت فصولها ردود فعل متباينة، وانتقلت من مادة لوسائل الإعلام، إلى عملية أمنية تجري بشأنها مجموعة من التحريات والتحقيقات من مختلف الأجهزة الأمنية الإسبانية، مقابل تجاهل غريب من السلطات الأمنية المغربية.

من جهة أخرى، تنشر مجلة “هسبريس” في عددها الجديد تحليلا سياسيا حول قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة تحت عنوان “ثورة السيكليس”، كما تنشر ايضا نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته جريدة “هسبريس” الإلكترونية الأسبوع الماضي حول: “هل تعتقد أن الإعلام العمومي المغربي يقدم مواد تخل بالحياء؟”، إذ صوت 86 في المائة من المشاركين بـ”نعم”، مقابل 11 في المائة التي أجابت بـ”لا”، وشارك في الاستطلاع أكثر من 40 ألف مغربية ومغربي، وعلق على هذه النتائج في المجلة كل من المنتج نور الدين عيوش، وعادل الصغير، عضو المكتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية.

في العدد 20 أيضا لـ”مجلة هسبريس” الأعمدة الصحافية لكل من: فؤاد مدني، إدريس كسيكس، أحمد المرزوقي، نبيل ادريوش ومحمد الراجي، وصفحة الكاريكاتير التي خصها الفنان خالد كدار لموضوع صراع شباط وبنكيران، بالإضافة إلى صفحة بريد القراء، والتي استقيناها من تعليقاتكم، أنتم قراء جريدة “هسبريس” الإلكترونية، على غلاف العدد 19 والذي نشرنا صورته وملخصه الأسبوع الماضي.

ملحوظة: جزء من تعليقاتكم على هذا المقال سوف ينشر في العدد الـ21 لـ”مجلة هسبريس”، لا تخطوا كلمات كثيرة لكي يكون بإمكاننا إدراج أكبر عدد من التعليقات في المجلة.

‫تعليقات الزوار

84
  • Youness ABBY
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:36

    نشكر مجلة هسبريس، على المقالات الحصرية و الأنيقة في أسلوبها، و نتمنى لكم مزيدا من التألق.

  • jilal
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:56

    salam
    j'espere que la relarion entre le maroc et l'alegérie sera au haut niveau q se soit economeque ou sociele pare ce que nous somme des musulemants des frére et pour échap toutes les mals biens des pays étrangéres qui ont la main fort sur nos sources naturelles petrol de l'algérie et le peche-phosphate de maroc salue fort pour tous musulemants de monde et salam.

  • ابومحمد السرغيني
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:01

    رحم الله الحسن الثاني ملك المغرب فلقد كان يعرف كيف يتعامل مع حكام الجزائر ومد لهم يده للتعاون وحسن الجوار لكن فئة كثيرة من حكامهم لايريدون ذالك اما الشعب المغربي والجزائري فهم اخوة وتربطهم علاقات زواج ومصاهرة ونفس العادات والتقاليدونفس الكرم الذي يوجد بالمغرب يوجد بالجزائر اخيرا اسأل الله ان يوحد هؤلاء الشعبين العظيمين وان يهزم كل من يريد بهم فتنة وبلاء ءامين

  • Moroccans
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:02

    We do not need any relations with Algeria we hate them they are the worst enemy and the most hated peoples in Africa tunisians don't like them Egyptians don't like them Libyans don't like them we don't like them malians don't like them what the hell they can't see that or what subhana llah fi khalqih

  • جزائري
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:03

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    لأني لا اعلم الغيب لا أدري إذا كان وراء هذا المقال تحريض على حرب معلوم من الخاسر فيها " الشعبين الجزائري و المغربي " ولانها لا تأتي بنتيجة فالواجب جلوس اهل العلم و اهل القرار و الحل في البلدين للصلح و ليس عوام الناس من يفتى في مصير شعبين ما يجمعهما اكثر مما يفرقهما
    سلام

  • راشدي من وجدة
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:06

    يا جريدتي المفضلة هسبريس مهلا على اخواننا الجزائريين.
    -مازالوا لم يردوا و يشفوا غليلهم من تصريحات حميد شباط النارية.
    ومازالوا يتخبطون يمينا ويسارا من رسالة الرحمة التي وجهها محمد الفيزازي .
    والان تضيفوا لهم هذا المقال و الذي يحمل صورة المرحوم الحسن الثاني و بزيه العسكري حيث كان و ما يزال يشكل عقدة تاريخية لحكام الجزائر الفاشلين باستثناء محمد بوضياف رحمه الله.
    ومن هذا المنبر اخبر الجزائريين ان يقرؤوا جيدا رسالة الفيزازي فهي خالية من اي سب او تجريح او وصف مسيء في حق الشعب الجزائري ولكن صحافتكم القذرة سخرت شيخا مجهولا يسمى شمس الدين ليكذب عليكم باسم الدين و يتهم الفيزازي انه وصف الجزائريين بانهم انذال و خسيسين و كل هذه اباطيل لا اساس لها من الصحة. راجعوا رسالة الفيزازي في (مدارات) و ستتيقنوا ان صحافتكم الوسخة تتعامل معكم على اساس انكم اغبياء.
    رسالة الفيزازي شخصية تهمه وحده و لم يتطاول على احد والدليل هو ان رئاسة الجمهورية لم تندد ولم تشجب ماجاء في الرسالة.
    اتظنون يا جزائريين ان عمار بلاني سيسكت لو كانت الرسالة تحمل تجريحا في حق الدولة والشعب الجزائريين (الشقيقين) كونوا اذكياء ياجزايريين

  • ياسين ابعقيل
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:07

    ** عشرين محاولة اغتيال غير ناجحة في حقه.
    ** أعداء مقربين من صنعه (اوفقير والدليمي والمدبوح ) والنخبة العسكرية الانقلابية عموما .
    ** معارضون سياسيون انتقلوا من المواجهة بالأفكار إلى والشعب إلى الإعداد للمواجهة بالسلاح.
    ** أعداء ومكائد من الخارج (ليبيا،الجزائر،البوليساريو….)
    ** إسلاميون وصفوا حكمه بالعضوض رغم أنهم من صنعه.
    ** التراب الوطني مهدد شمالا و جنوبا.
    ** هيجان شعبي تحركه صراعات سياسية وأيديولوجية ضيقة على حساب التنمية الحقيقية .
    ** ثم أخيرا ثقل إصلاح مايمكن إصلاحه حتى يصل الحكم إلى ابنه ولي العهد بدون أعداء حقيقيين .

    هذا هو الحسن التاني بكل بساطة

  • Hicham
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:30

    Est ce qu on peut avoir une copie, j sui au Canada
    Merci

  • mohammed
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:40

    Maintenant je comprends pourqoui Hassan 2 c estait un grand roi et dûr , voyant les traîtres saharaoui , et quelques fils de marocains de franco ( marcenaires de la guerre civile espagnole) rifains ,qui aprés la lutte de abdelkrim allah yrahmou , 100000 rifains ont aidés les espagnoles contre la democracie , la même chose pour les mourtazika saharouis il ont été au service de Franco.
    Hassan II a battu les awbache et les traîtres que prefére l'argent que leur pays…
    Ya rabbi hassan 3 ykoun bhal Son grand pére …amine
    Ya rabbi settat tauolad lina chi basri jdide

    Oui a la democracie , Mais non a les traître et l'anarchisme

  • F-16
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:48

    للاسف كان على الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله ان يكمل توغله حتى العاصمة الجزائر كما طلب منه ذلك الجنيرال بن عمر لما يفعلونه الاوغاد "كبرانات الجزائر الارهابيين المنافقين "الصفر" لان الملك الراحل الحسن الثاني رغم الحروب على الجزائر كان يحترم على العموم جيرانه وخاصة" شواذ 2eme حلوف اصحاب البطون المنتفخة كبرانات الجزائر" زد معهم حتى السي بوتفريقة" 40 سنة او اكثر سوى مشاكل ومحن مع الجار الشرقي الى يومنا هذا او مازال عاد لوكان المغرب راه احسن دولة في الكون, غير البارحة وزيرهم عوض الحديث عن كيفية ايجاد حل لفتح الحدود وزيرهم قال سيضيف 24 نقطة مراقبة , رغم حدودهم مغلوقة حل بعد الحدود وافعل ما شىءت , لا اعرف ماذا ينتضر المغرب من دولة متخلفة مثل الجزائر تعطيه لوكان المغرب كان له جار مثل japan او المانيا غادي يبقى الخاطر

  • رشيدة
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:53

    المغرب والجزائر بلد وشعب وعقيدة واحدة لن نسمح لاعدائنا بتفريقينا مهما حاولو جاهدين

  • مغربي
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:56

    فليتغمدك الله بواسع رحمته…كان الكل يحسب لك ألف حساب ما أحوج المغرب اليوم الى رجل قوي مثلك

  • الوحدة اولا واخيرا
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحل الوحيد مع الجزائر هو الوحدة، والسؤاا الذي يتبادر الى دهني كيف لا نستطيع خلق اتحاد مغاربي فعال وخصوصا اننا نسمع كل مره بالمغرب العربي الكبير، كل الدول المتقدمة استطاعات ان تبني اتحادات قوية وولايات تجمع بينها المصالح، فكيف ونحن تجمعنا اللغة والدين والجوار، فمن يشك في ذلك ما عليه الا ان يستمع الى اي مواطن جزائري ويقارن بين كيفية نطقهما، سبحان الله صوت ونغمات طبق الاصل، انهما في الحقيقة من صلب واحد.نحن اخوة وسنبقى اخوة والاختلاف لا يفسد للود قضية والسلام اخوكم الغيور.

  • ayoub sabadi
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:34

    الكاميرات التي ذكرتها لا توجد في ربوع المملكة كما قلت,بل تقتصر فقط على فاس والرباط والدار البيضاء وبعض المدن الكبرى..وبخصوص استطلاع الرأي ''أن الإعلام العمومي المغربي يقدم مواد تخل بالحياء'' فأضن أن 86% التي أجابت بنعم فهي الجواب الصحيح لهذا السؤال.وأتمنا من المسؤولين اللذين أقول لهم أن يتقوا الله في أموال الشعب أن يقدموا برامج توعوية وتحسيسية وسياسية لتثقيف المشاهد المغربي..وليس الأفلام المكسيكية التي خربت البيوت المغربية.

  • الحبيب
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:59

    السلام عليكم ورحمة الله لو فرضنا سلفا ان الحسن الثاني حكم الجزائر ما كان لبوليزأريو ان تصل الى ما وصلت إليه.ورئي ان ننسى الماضي وننضر الى المستقبل أما هل حكم الحسن الثاني الجزائر أم لا فلا نستفيد منه شيء يبقي كلام عكايزأت.

  • mimoun ouajdi
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:01

    ر حمك الله يا لحسن الثاني وانا ارى صورتك ارى دالك الاسد الدي كانت تخشاه الاعداء وتهابه اينما حل وارتحل واليوم اصبحت تتكالب علينا عصابات واقزام الجزائر المسكينة….عندما يغيب الاسد تشطح القردة

  • ابنادم
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:16

    رحم الله الحسن الثاني رفض ان تكون ايران وعراق في المغرب العربي لكن حكام المرادية غير ناضجين واغرتهم براميل بترول وشعارات اتوا بها من المشرق يرددها اليساريون رغم انهم عسكر
    رحم الله ادريس بن زكري بالفعل رجل محترم وذكي واكيد ان نضاله كان حقيقيا فرحمة الله عليه

  • Conti Ing
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:22

    إقتراح: لماذا لا تصدرون المجلة إلكترونيا كذلك حتىٰ يتسنَّا للمغاربة القاطنين خارج المغرب بالإطلاع عليها، و ذلك بعرضها مثلا في iTunes مقابل ثمن بيعها.

  • مغربي صحراوي حر
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:47

    رحم الله ملكنا الحسن التاني واسكنه فسيح الجنان،
    لقد كان دائما شوكتا في حلق اعداء الوطن الغالي،
    ونحن شباب المغرب عازمون على الدفاع عن حوزة
    الوطن جنودا مجندون وراء ملكنا المحبوب محمد
    السادس دام له النصر والتمكين.

  • Aziz USA z
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:49

    شكرًا كثيرا يا أقلام الحرية شكرًا يا هسبريس الذكية لكم الف تحية حثى تزول العبثية من العقول السياسية لتغيير الوضعية فألف سلام لكم يا أقلام الحرية 

  • محمد
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:51

    سياسة بعض الحكام فرقت الجيران، لكن الأصل أننا شعب واحد وأمة واحدة، هذا هو الأصل وإليه سوف نعود بإذن الله، والحاكم الحكيم من عجل بالأمر قبل أن يحل عليه.

  • issam chawi
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:52

    نعم مختلف الدول تهرول وتسرع نحو تنمية شعوبها وتطويرها وضمان امنها واستقرارها ودويلات كالمغرب والجزائر الدين لم يستطيعوا حتى ضمان لقمة العيش لشعوبهم يسعون الى اشعال فتيل حرب لاغالب ولا مغلوب فيها بالله عليكم حتى بنبش قبور من توفو كالحسن 2 وبومدين رحمهم الله الان ايقنت ان عجلة التقدم في البلدين تسير الى الوراء لتعود الى جدور اجدادنا البرابر اما ان الاوان الى تغيير حكام ومتخدي القرار في كلا البلدين الدين حكم عليهم التاريخ انهم بلد واحد

  • آل يوسف الإدريسي
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:39

    إلى من لايعرف تاريخ بلاده الزميل عماد استيتو
    رغم ذلك وكما ستقرأون في ملف العدد 20 من مجلة "هسبريس"، والذي أعده الزميل عماد استيتو، فقد حافظ الرجل على شعرة معاوية مع الجيران رغم كل التجاذبات التي عرفتها العلاقة بين الطرفين، كان قد اختار شن أول حرب على الجزائر المستقلة واختار بعدها أن يثق في بومدين قبل أن يخذله هذا الأخير،هل هذا صحيح ما كتبته بأن الحسن الثاني هو من شن الحرب على الجزائر؟؟؟
    لم تكذب وتحرف الحقائق؟؟إذا لم تكن متمكنا من الاطلاع على الحقائق التاريخية فلا تحشر نفسك فيما ليس لك به علم
    حرب الرمال هي من تدبير بن بلة لصرف الأنظار عن الانفصال والتمرد وانقسام الصف القيادي لجبهة التحرير الجزائرية،وبروزلتكتلات سياسية لجأ بعضها (وعلى رأسها الزعيم آيت أحمد) إلى التمرد العسكري بمنطقة القبائل وهذا ماجعل بن بلة يتهم المملكة المغربية بقوله:المراركا حقرونا"لتلتف حوله المعارضة الجزائريةوتطبيقا للمؤامرة التي انعقدت سريا بين جمال عبد الناصر وسوريا وكوبا من أجل إسقاط النظام في المملكة المغربية
    لذا عليك بتجنب اتهام المغرب بأنه هو من شن الحرب على االجزائر
    وأن تعيد قراءة ماصرح به الجزائريون أنفسهم

  • Une excellente Union
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:42

    Le Maroc et l'Algérie passent par plusieurs phases à chaque phase du temps.

    Comme le Maroc a presque toujours été ( et bien avant la France ), le seul pays qui désigne le président de l'Algérie.

    Je suggère fortement aux décideurs politiques du Maroc d'intég politiques de notre pays le Maroc, d'intégrer l'Algérie au sein de notre Royaume riche de civilisation, de tolérances et de réalisations et ce dans le but de constituer un seul Royaune qu'on dénominera RPF ( Royaume des Pays Frères ).

    Dans ce contexte là, et grâce au génie marocain, on constituera un pays solide, et les algérienne de souche seront bonifiés par tous les atius du Maroc.

    Vive le RPF dirigé par le Roi Mohamed VI

  • zaki
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:49

    je suis algerien,j'ai un grand respect pour le peuple marocain que je considere frere de sang ,mais j'entend mal cette intonation de certain parmi vous qui parle de recuperer bechar ,tindouf,franchement c'est ça me choque ainsi que tous les algeriens.sincerement accordez nous cette preocupation a laquelle nous somme certain qu'il s'agit d'une toute minorité au sein de vos acteurs politiques.bye

  • الصفريوي
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:50

    الحكام الأربعة الذين حكموا الجزائر من أصول مغربية, و هاته المعلومة لا يعلمها إلا القليل من الناس و خصوصا الجزائريون, لهذا وجب طرح السؤال التالي : هل حكام الجزائر و ملكي االمغرب في خضم مؤامرة على الشعب المغربجزائري؟ مؤامرة تستطيع من خلالها فرنسا التي ما زالت تحكم البلدين الإستمرار في التمسك بمصالحها الخاصة, خصوصا أنها " فرنسا " تعتمد على الفوسفاط المغربي و اليورانيوم في النسبة الكبرى من طاقتها, و الموارد الفلاحية و الأراضي الخصبة الواسعة بالمغرب التي تستغلها مباشرة إلأى غير ذلك من أنواع و أشكال الإستغلال التي لا أستطيع حصرها في هذا التعليق و لا ننسى الغاز الجزائري الذي تشتريه بأبخس الأثمان.

  • mohammed bel hachmi
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:53

    رحم الله ملكنا الحسن التاني واسكنه فسيح الجنان،

  • عبد القادر إسماعيل
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:55

    من بوينس أيرس – الأرجنتين، ؟ كيف يمكن لنا نحن المغاربة المقبمين في الخارج الحصول باستمرار عل مجلة هيبريس؟

  • abou chaima
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:58

    لكل من البلدين اخطائه فملك المغرب لم يكون ملاكا وكدالك الحكام المتعاقبين على الجزائر الشقيق .ولكن الاشكال هو عدم استفادتهم من الاخطاء والمضي قدما في تحريك ملفات سياسية لاتخدم مصلحة الطرفين .ان ما بيننا من تاريخ ولغة وعادات وتقارب جغرافي وعلاقات اسرية كفيل بعودة الطرفين الى جادة الصواب .وهده العودة ستكون في صالح الشعبين الشقيقين .فلنبتعد عن ما يفرقنا ونركز على ما يجمعنا وكفانا تطبيلا.فالأمة واحدة من المحيط الى الخليج وما فرقتنا إلا بما فعله سفهاء السياسة والمستعمرين فينا افيقوا من غيبوبتكم وامسحوا غشاوة الانانية عنكم .

  • عبد الحميد الجزائري
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:03

    مهــــــلا اخواننا المغاربة
    الجزائر دفعت ثمن الاستقلال و ثورة نوفمبر المجيدة ثورة مليون ونصف المليون من الشهداء الأبرار.والان بعد 50 سنة من الاستقلال نرى كل النعم مبسوطة على الجزائريين نحن بخير والحمد لله.والله يرحم شهداء الجزائر.كل من تطاول على هؤلاء الشهداء فالخزي و العار له وعليه أن لا يكون مع الاستعمار و حلفائه.
    يا اخواني لا تنسوا الشهداء.يا اخواني لا تنسوا الشهداء.
    عبد الحميد الوادي الجزائر.

  • الجيش المغربي الشريف
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:07

    الحسن الثاني رجل وقف ضد مخططات الإستعمار بكل ذكاء ويكفيه يا اشباه الرجال يا من انتم ضده يكفيه فخرا انه أخرج المستعمر الإسباني من الصحراء ضدا على مخططات سايكس بيكو وما يريده الغرب من فرض لإرادته على الشعوب الإسلامية يكفي انه اول زعيم مسلم استطاع ان يقلب مخطط الغرب رأسا على عقب.
    فرحمك الله يا ملكنا وغفر لنا ولك

  • Almohade_Deutschland
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:53

    السلام عليكم ،
    أشكر هسپريس الإلكترونية و المكتوبة على تناول المواضيع اللتي تهم المغاربة، أما فيما يخص المتعاطفين مع الجزائر مهما كان بعد علاقتهم بهم ، فأقول لهم شيئا واحدا : صحيح أن ما تجمعنا هي العقيدة و إحداثيات البلدين على خريطة شمال إفريقيا ، لكن ما يفرقنا له أبعاد ضخمة لا يمكن للمغربي اللذي يعرف الجزائر فقط عبر الإعلام المغربي أو عن طريق النيت أن يتصورها . الجزائر دولة فاقدة للهوية ، لا تعترف بالجوار ، تكره المغرب حتى النخاع ،حتى و إن تضاهر بعضهم بالعكس. إذا كان المراد من فتح الحدود هو الرفاهية اقتصاديا ، فليعلم مؤيدو هذا الرأي أن ما بعد ذلك دمار للمغاربة ، التاريخ و الحاضر شاهدان عن خساسة هذا الشعب اللذي يمثل لي بقايا الفرنسييين في شمال إفريقيا ، و أأكد لكم أن كل المغاربة س يتحولون إلى جنود إذا استمر جنرالات الجزائر في اللعب وسط الماء العكر … نحن شعب مسالم "كنحشمو كتر من القياس" و لكن من يعتبر خجلنا هذا خوفا فسيعلم أنه في مواجهة شعب أشد حرصا على الموت ، كحرصهم هم عن الحياة……. تحياتي لأسرة هيسپريس

  • nassim
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:59

    الحسن الثاني الله يرحمه مات وترك ٢ من أكبر المشاكل لكم تتخبطون ليومنا هذا و هما سبته و مليليه و السحراء ٠٠٠٠٠٠أما جنيرالات الجزائر لم و لن يفعلو ما فعل بكم ٠ يستحق الرحمه أما الوسام لا لا لا ألي يزرع يحصد ؟ و الفاهم يفحم

  • Algérien
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:02

    انظروا الى هذا التشابه : الجزائر فرنسية و الصحراء مغربية ! و التاريخ سيعيد نفسه ان شاء الله

  • مغربيه مغتربه
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:35

    رحم الله الحسن التاني وطيب الله ثراه فقد كان شوكه في حنجره كل من اراد ان يجعل المغرب لقمه سائغه له . اا ما عن الجزائر فهيه دوله مستعمره من طرف جنرالات الخزي والعار فمتى ستتحرر؟

  • عبد اللطيف
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:43

    مفتي جنيرالات الجزائر شمس الدين يصف محمد الفيزازي بالكاذب والابليس الذي يريد ان يشعل الفتن بين المغرب والجزائر ويصف رسالته بالمسمومة والغير الشرعية. كما وصفه بالعاق لوالديه.وانه من اشد المعارضين للملك وفي نفس الوقت وصفه بانه يريد التقرب من السلطان.
    – يا لطيف علماء اخر الزمان. كل المصطلحات التي استعملها مفتي الجزائر لا توجد في رسالة الفيزازي التي كانت صادقة و افتتحها باسم الله و اختتمها بتحية الاسلام واشهد الله عليها.
    تب الى الله يا مفتي الجزائر واطلب الصفح من اخيك الفيزازي وستوضع في قبرك ولا ينفعك جنيرالاتك الذين دفعوك للتهجم على شخص اراد تقديم النصح فقط. اللهم فاشهد اني قد بلغت ونصحت مفتي الجنيرالات ( شمس الدين)

  • المجذوب
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:02

    كانت النساء الجزائريات تتغنين بعد استقلال الجزائر وبمناسبة الاعراس باغنية يقلن فيها مبروك عليك يا الجزاير مبروك الاستقلال جاك مالمروك عرفانا بمساهمة المغرب في كفاح الشعب الجزائري اما اليوم اصبح المغرب العدو رقم واحد للجزائر بفضل الفكر الشيوعي المسيطر على حكامها حتى الان فطرد المغاربة منها واغلقت الحدود ونعت المغرب بالمحتل وبمصدر المخدرات ووووووكل هذا لان الحسن الثاني بدا في اكمال الوحدة الترابية للمغرب فارتعبت الجزائر لانها تعرف انه عندها شيئ ما هو في ملكية المغرب

  • monir
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:41

    أثار انتباهي حضور المعلقين الجزائرين وردودهم في جريدة إلكترونية مغربية، وهذا يحسب للموقع المغربي، ويبدو لي أن صورة الحسن الثاني، الذي لا يختلف اثنان حول كونه ملكا عظيما، على غلاف المجلة مع عنوان المقال قد استفزتهم و "أخذتهم حمية الجاهلية" فعتبوا على المغاربة "وليس المغربيين" إشعال نار الفتنة بالنبش في الماضي ومطالبة بعضهم ،التاريخية، بأقاليم حدودية شرقية.
    وأود أن أذكر الجيران بأننا نشعر بالاستفزاز منذ 37 سنة من سلوك غير مفهوم ولا مبرر من جار يدعي الأخوة لكن أفعاله تؤكد العداء، وقد صدع لنا رؤوسنا بمبدئه "المنافق" وهو الحق في تقرير المصير، وبوصفه وجود المغرب فوق الصحراء بالاحتلال، وكأننا شعب غريب عن المنطقة، جاء إليها من قارة أخرى.
    والواقع أن زرع كيان كرتوني في الصحراء،إن قدر له أن يكون، سيكون بداية لتفتيت دول المنطقة، وأولها "القارة" الجزائر، وسيرتد السحر على الساحر.
    لذلك إن كان هناك عقلاء في البلدين فليعملوا على ترسيخ الديموقراطية لأنها الطريق إلى الوحدة، وبها فقط نقرر معا مصيرنا.
    وختاما، ما أصعب البناء، وما أسهل الهدم!!

  • consultant-canada
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:55

    Salam
    RAHIMA ALLAH LE ROI HASSAN 2 un grand roi d'un grand et brave peuple LES MAROCAINS, un roi si il a voulou concquérir d'autres pays il le pourrait
    Fier d'être fils des ses braves,je rappelles à NOS ENNEMIES des citations de GENERAUX ALLMANDS,FRANCAIS ET AMERICAINS qui ont su la bravoure exceptionnelle des marocains
    Le général allemand Kesselring écrit le 19 mai1944 : « Les Français et surtout les Marocains ont combattu avec furie et exploité chaque succès en concentrant immédiatement toutes les forces disponibles sur les points qui faiblissaient"GENRAL GUILLAME felicite les marocains"Vous avez paré vos fanions d’une gloire impérissable. L’Allemagne vous craint. La France vous acclame. Les alliés vous admirent…… et qui tant de fois, vous lança à l’assaut, est fier de vos succès. Vous pouvez rentrer au Maroc, la tête haute. Déjà vos hauts faits sont entrés dans la légende"
    Les généraux Alexander et Clark avaient une très haute opinion de la valeur militaire des marocains ,

  • Sami
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:02

    تحويل هيسبريس الى محطة تلفزيونية من اجل وعي موطنينا لكي نقول لدينا اعلام حر يدافع عن تقدم وفضح كل التبوهات من اجل اصلاح بلدنا

  • عبد اللطيف
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:03

    المغرب يجب عليه الحذر من الجزائر لانه لا ثقة في حكام يغتالون ابنائهم…
    جنيرالات ايديهم ملطخة بدماء الجزائريين. رحمة الله عليك يا بوضياف صديق المغاربة.

  • يونس
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:03

    المشكلة اننا امام شعب يصدق اي شئ تكتبه سخافتهم الشيخ الفيزازي كتب رسالة طالب فيها بوتفليقة بفتح الحدود ونسيان الماضي الا ان خرج احد شيوخ العسكر نزل نزلة من الكذب والتجريح في الشيخ الفيزازي ! سؤالي الدي هو ماوراء العقل هل الشعب الجزائري لديه عقل يستعمله عند الحاجة ام عشوة من الاعصاب المحتقنة التى تنفجر كلما مايسمع شئ عن المغرب ! هكدا ضحك عليهم الفاطميون ! تم الى كاتب المقال بوخروبة المعروف ببومدين وهو لا ممدين ولا متحضر هو خراب وكلما تشعيشه المنطقة بسببه ! وهو الدي ادخل 2500 جندي جزائري الى الاراضي المغربية قبل ان يطوقهم الجيش المغربي ويفرج عنهم بتدخل من مصر ومفاوضها اندالك حسني مبارك
    تم الى دالك الرد صاحب السياحة ولا اعرف مادخل السياحة في المقال اقول لك السياحة لدولة مرت بيها حضارات انسانية وترات تقافي وعمراني !!

  • سعيد
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:14

    رحم الله الحسن الثاني لقد كان حاكما بكل ماتحمل الكلمة من معنى. والله العظيم لقد افتقدناه. ان الحسن الثاني يستحق كل تقدير واحتىرام

  • السوسي
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:26

    من اراد من هذا الجيل ان يتعرف عن شخصية الحسن الثاني البارزة فاليستمع الى جميع تسجيلات خطاباته عبر الانترنيت , انه رجل ثقافي وسياسي عظيم غيور على وطنه طوال حياته رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

  • راشدي من وجدة
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:32

    بعض المعلقين الجزائريين في هسبريس يحاولون ان يظهروا امام المغاربة و كانهم اناس حضاريين ويعلقون باسلوب فيه نوع من الاحترام واللباقة وتبادل الحب و استخدام عبارة الاخوان او الاشقاء ولكن عندما يتجهون نحو جرائدهم القذرة يتغير الاسلوب وتتغير خطتهم وتصبح هجومية واكثر شراسة وننعت بارذل الصفات والنعوت.
    وهذا التعامل بوجهين يسمى نفاقا وهو ليس غريبا عن الجزائريين لانهم ورثوه عن حكامهم الذين يعاملون المغرب بنفس الاسلوب وهو اسلوب النفاق والمناورة…والله وعد المنافقين بان مقعدهم في الدرك الاسفل من النار…
    انا شخصيا مواقفي تجاه الجزائر ثابتة وهو العداء المطلق تجاه حكامها حتى يعدلوا عن معاكستهم لبلدي في قضية الصحراء المغربية. وعندي موقف ثابت هو عدم التعليق في جرائدهم الخبيثة لانني اعلم مسبقا انها لن تنشر نظرا لان فيها دفاع عن وطني و قضاياه المصيرية بكل حب واخلاص. اما ان اعلق باسلوب مغاير لكي يرضوا عني وينشروا تعليقاتي فهذه ليست من شيم المغاربة الذين يتعاملون بوضوح بعيدا عن النفاق والمناورات…
    الجزائر سيعشقها المغاربة بجنون في حال ما اذا شفيت من هذه الامراض المزمنة. تحية للذين يتعاملون بوضوح…

  • Sami
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:35

    الى المسؤولين فب بلدنا وشعبنا في وطننا العظيم المغرب المسلوبة حقوقه في هذه الخريطة من العالم لأسباب التاريخية التي كانت مفروضة في ذالك الوقت نقول استفيقو من الثبت العميق اعدانا المحطين المعلنين و المتفرجين لن يهدا بالهم من اجل الكيد في العلن و في الظلام فل نكون حازمين من اجل بنا مغرب قوي بالعلم و التكنولوجية و القوة التي لا تنام على هذا الوطن المستهدف

  • hassan
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:37

    شعور سخيف،أنك تحس ان وطنك شيئ ضعيف،صوتك ضعيف؛رأيك ضعيف؛أنك تبيع جسمك و إسمك و قلبك و لا تحصل على مبلغ الرغيف،شعور سخيف أنك تكون مجرد عدد في وطنك؛شعور سخيف انك تعيش بدون هدف؛اه يا بلدي ما رأيت فيك لا فخر ولا كرامة؛كرامتنا تهان،واللقمة بإهانة،مذا يعني ان تكون لديك واجهتين بحريتين و نحن نعشق في حبة سردين؟؟؟؟؟ما عساي اقول حين أرى ثروات بلادي تنتهب و فسفاط الأمة ينسرق؟ماذا يعني ان ارفع يدي للسلام من أجل الغزاة؟؟؟ماذا يعني حين امشي وحدي غريبا في وطني و بدون هوية؟لم تعودي انت حبيبتي من الآن يا بلدي،بلدي مات حين رأيت الصبر مثل الجبال و الظلم شيئ راسخ في البلاد

  • sami
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:01

    لم اعلق يومأ في صفحة الكترونية جزائرية لأنني اعلم مسبقأ انها صفحة مخباراتية وهمية الذين يقتحمون المواقع التي تخص وطننا ويعلقون باسمأ مزورة وهمية ينتحلون صفة مغربي من جهة وجزائري و عربي من جهة لكي ينالو من المغرب من سبتة الى الكويرة ويخلقو عدأ بين شعبنا و باقي العالم . سنبقى عقدتكم ولن تنالو من مذام هنالك رجال في هذا الوطن, سنبقى يقظين لكم حتى نعيش بالخبز و الزيتون

  • عبدو
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:13

    تحيت ل اخونا بن زكري و تغمده الله ب رحمته امين

  • مغربي قح
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:07

    أكبر خطأ استراتيجي وقع فيه المرحوم الحسن الثاني هو أمره بتراجع الجيش المغربي بعد انتصاره و توغله مئات الكلومترات في أرض العدو إبان حرب الرمال سنة 1963 ، لست أدري ما هو السبب الذي جعل الحسن الثاني يقدم على هذا الخطأ الإستراتيجي ؟ و هذا الخطأ ما زلنا ندفع ثمنه باهضا إلى الآن منذ عهد بنبلة إلى بوتفليقة مما جعل الحركي يركب قطار الغرور و التمرد و العنجهية بل و التمادي في التدخل في وحدتنا الترابية و خلق جو من عدم الإستقرار في الصحراء المغربية دون أن ننسى احتضانه لعصابة البوليزاريو الإرهابية .
    تصوروا معي ماذا كان سيترتب من نتائج لو لم يأمر الراحل الحسن الثاني الجيش المغربي بالإنسحاب ؟؟ كان بالإمكان استرجاع الصحراء الشرقية و تنصيب حكام بالجزائر يدينون بالولاء التام لإمارة المؤمنين و هم صاغرون ، و لكن أيادي خفية حالت دون تحقيق هذه الأهداف ، أريد جواباً شافيا يبرد غليلي على هذا الخطأ الفادح الذي لا يفعله جيش محترف أو دهاقنة السياسة ، المرجو إيفادي بالحقيقة يرحمكم الله .

  • zoulouzoulou
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:23

    Hassan II que dieu le beni rassemblait tous les qualités d'un grand roi ,d'un grand chef , d'un grand sage , d'un grand defenseur et un grand lion qui faisait peur aux petits renards algeriens qui emplyaient toute sortes de ruse pour echapper aux crocs du lion .Hassan II etait la fierté des marocains malgrés les années de plomb tous les chefs d'etat le respectaient et le prenait en consideration pour le consulter dans tous les problemes du monde c'etait un grand juridique et politicien aussi un grand unificateur que dieu le garde en paix dans ses paradis

  • عشور من فاس
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:59

    رحم الله الملك العظيم.
    رجل عبقري، سياسي و متقف.
    كان يحكم الجزاءر كيف ؟ بفراسته و قرائته من جميع الجوانب لكل خطوة قبل القفز.

    ك ان رحمه الله مثقفا. فهل يستوي الذين يعلمون و الذين
    لا يعلمون
    ما هو المستوى التقافي للرئساء الجزائريين؟
    لا مجال للمقارنة .
    من منا لم يستفذ من كلمات الحسن النيرة ؟

  • questionnnnnnnnnnnnn
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:49

    كان قد اختار شن أول حرب على الجزائر المستقلة واختار بعدها أن يثق في بومدين قبل أن يخذله هذا الأخير

  • eaglepace
    الجمعة 17 ماي 2013 - 04:00

    cette obsession des Marocains pour les Algeriens est juste bizzare, tu prends n'importe que Algerien il s'en fout completement de vos problemes.

  • صالح
    الجمعة 17 ماي 2013 - 04:51

    10 – F-16
    إلى صاحب التعليق رقم 10-f-16 اتق الله في نفسك في لحم كل مسلم فهر حرام عليك

  • جزائرية امازيغية قبائلية
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السؤال الذي اطرحه هو مالفائدة من تقديم هكذا مقالات هل هي لاستذكار امجاد ام لصنعها وبعد ذلك الا تزيد الا فرقة بين الشعبين .بالنسبة للجزائريين فنحن نعلم في اي ارض نعيش نحب بلدنا وعلمنا العالم معنى الحرية وصنعنا ثورة مجيدة ولدينا خيرات باطنية وظاهرية كان بامكانها جعلنا من اعلى شعوب العالم من حيث مستوى المعيشة ولكن سياسات الفاشلة والرشى والمحسوبية من بعض الناس الذين يشكلون عصابات داخل الحكم نهبوا خيرا البلاد لانحتاج كجزائريين لمن يعلمنا الاوضاع التي نحن فيها كما ذكر احد في التعليق ان الصحافة الجزائرية تستغبي الشعب لابدا هناك صحافة كذلك ولكن هناك صحافة جريئة جدا حتى انها من اجرء الصحف في العالم العربي فكجزائريين متفتحين على كل العالم ونعلم مافي داخل بلدنا وماعلى حدودنا وبالنسبة لفتح الحدود فلاشك ان مشاريع شراكة بين رجال اعمال البلدين ستخلق مناصب عمل لشباب البلدين كذلك سهولة التنقل والسياحة انما لابد ايضا من تطهير الحدود من عصابات التهريب وللاسف تدخل الحدود الجزائرية الكيف والحشيش فالمخدرات صارت فعلا مصدر قلقل للمجتمع لاسهامها في كثير من الجرائم وحتى تهريب الماشية الى غير ذلك وقد رءيت في احد الاشرطة بيع السلع الجزائرية داخل المدن المغربية التى على الحدود فهذا يدل على مدى وجود التقارب بين الشعبين وان هذه الحساسيات تخلقها بعض التصريحات المستفزة من هذا ومن ذاك وحتى بعض الصحف و نحن كجزائريين نحترم كل مايمثله المغرب في ثقافته وحضارته ونحب ان تحترم ثقافتنا وحضارتنا وهل يكره المغاربة الجزائر لا ابدا فهم يعشقون الراي ولا يكفون عن تريد اغاني الراي لمغنيين جزائريين

  • بناقص
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:49

    بكل صراحة نعم, الجارة التي تحرش المرتزقة ضد المملكة بناقص منها.
    لا اتق في جزانري اعرفهم جيدا هنا في اوروبا لاثقافة لامستوى وسياستهم ضعيفة جدا, عقلية بدوية, لا يريدون العمل انما السرقة والرفاهة في مقاهي طول النهار.

  • fariddz
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:04

    عندما اعتلى محمد الخامس الحكم خلفا لأبيه تنفس المغاربة الصعداء و تمنوا من الله أن لا يكون مثله هذا الأخير الذي وصف بعد وفاته من طرف أبناء شعبه بالطاغية الظالم ملك الإغتيالات و تصفية الحسابات ملك اليهود و مستشاره الحنون ملك بوس يدي و نفذ أمري و إلا آتاك شري و هنا و بدون مقدمات عندما يتعلق الأمر بالجزائر أصبح الحسن الثاني عظيما عادلا مثقفا،… حتى أنا ظننا أنه من المعصومين يلقى من الثناء ما لقيه طوال سنين حياته أكثرتم المقالات عن الجزائر العدو كما تعتبرونها و نحن نبادل ذلك الشعور كل من يؤمن به، الجزائر دفعت فاتورة باهضة من أجل إستقلالها و مستعدون لدفع الكثير للحفاظ على وحدة ترابها فإذا كان فيكم من الشجاعة مثلما تتدعونها في تعليقاتكم فهلموا لتحرير أرضكم كما تقولون و أنا شخصيا أشك في ذلك و أنا أرى الإسبان ينعمون بأرض و خيرات سبتة و مليلية ألا تخجلون من أنفسكم يا عباد الملك فأقبلوا على بَوْسِ الأيادي يرضى عنكم أمير المؤمنين و مخزنه المقدس.

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:09

    المرحوم الحسن التاني كان لايتيق في اولاد عسكر فرنسا .يا ليته رحمه الله سمح للمرشال اللدي قال له اعطني الامر ساستعمر نصف الخرائر .

  • راشدي من وجدة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:45

    اين الرئيس.سؤال اطرحه على نفسي منذ شهور ولم اجد الاجابة.اريد ان اشاهد الرئيس.انتظر بلهفة وشوق نشرات الاخبار الجزائرية واقول ربما ساشاهده هذه المرة لكن حلمي يتبخر واعاود الكرة من جديد لكن بدون جدوى.
    نحن في عالم الفضائيات و الانترنيت والهواتف الذكية والرئيس لم يظهر له اثر.
    عندما يشتد غضبي وتثور ثائرتي يهدئني عبد المالك سلال بكلمات ويقول لاتقلق الرئيس بخير.
    الاخبار الشحيحة الاتية من قصر المرادية اقلقتني.. تارة تقول انه مازال في باريس وتارة تقول انه في سويسرا وصرت حائرا على الرئيس وصحته.
    اتمنى ان لا اسمع خرجات عبد المالك سلال واسمع مباشرة صوت الرئيس واشاهده على المباشر ليهدئ بالي واطمئن عليه.
    ستتسائلون مالسر الذي يجعل هذا المغربي قلق على الرئيس…
    بكل بساطة ان الرئيس بوتفليقة ابن مدينة وجدة ومن الواجب علي ان اسال عنه واريد ان اشاهده واطمئن على صحته رغم انه غادرني منذ مدة ولم يعد يسال عني وتنكر لي.
    اتمنى ان اجد الرئيس الذي اتمناه ويكون قد استوعب رسالةالفيزازي ويعود الى مدينته الاصلية ويتصالح معها قبل فوات الاوان.

  • الواقعي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:10

    جوابا لرقم 13.الطيبوبة تكون نحو الطيبيين و الشدة نحو اللأماأ.لأ صلح و لأ تسامح.نريدها حربا ضروسا على جردان بوتفريقة لاننا نعرف جبنهم امام الجيش الملكي المغربي.ففي ساعة من مواجهة اول\\\\\اك الجبنا\ا نكون قد حققنا المطلوب من اكتساح الجزاأر واحتلال اراضيها وغنيمة سلاحها و معداتها لان عسكري جزااري معترف له بالخوف و لأ يستعرض عضلاته الا في مواجهة المتظاهرين من ابناأ بلده المعزولين من السلاح.يجب على المغرب اخد المبارة بالهجوم بحجة تحرير اراضيه المستعمرة من هده الشبيهة بدولة اللتى ما هي ال معقل المجرمين ووكرا للرديله.

  • عبد اللطيف
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:22

    اجيب الاخ راشدي من وجدة باية قرانية. حيث قال سبحانه وتعالى:
    انما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله…صدق الله العظيم.

  • المغربي الغيور على وطنه
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:33

    بالله عليكم يا حكام الجزائر هل نسيتم تضحيات الشعب المغربي من أجل انعتاقكم
    وانتشالكم من مخالب الاستعمار الفرنسي ؟ هل فكرتم يوما ولو للحظة قصيرة في الأرواح المغربية التي استشهدت من أجلكم والتي يفتخركل المغربة بها ؟ هذا هو جزاء" سنمار" مشكورين أنتم عليه . وعلى كل حال فأنتم تغطون الشمس بالغربال ، والشعب الجزائري الشقيق يؤدي الثمن . ولكنكم نسيتم أتناسيتم أن الحق يعلو ولا يعلا عليه وليس الغد ببعيد….

  • fedilbrahim
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:59

    في بعض التعليق وردت صفة عظيم مقرونة بالملك الراحل الحسن الثاني ربما هو ما خلفته سنوات الديكتاتورية و ما صاحبها من جميع انواع انتهاكات حقوق الانسان في نفوس المغاربة من خوف وهنا مربط الفرس لانه يجب التمييز بين الاحساس بعظمة انسان او الاحساس بالخوف من جبروته.
    النظام في عهد الملك الراحل لم يقم بشيء خارق يعطيه ميزة العظمة فقط تم تسجيل انتصاره على معارضيه بالاحتواء و الاقصاء و استيراد الوهابية و تم تعريب و اسلمة المجتمع بزرع الكتاتيب و المناهج الوهابية والدينية في التعليم.

  • نبيل الوطني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:05

    إلى صاحب تعليق 63 كتكلممم بحالا نتوما شعب الله المختار…عارف أوصولكك نتى لي داوي ..فرنسي بلى هوية ..كتكلم على دولة كبيرة عليكممم 100 سنة ضوئية..132سنة ونتوم محتليننن رقم جديد في موسوعة غنيس…أو كتذوي على سبتة أو مليلية..باززز..وليتو سويسرا نتوما…تخلف والدعارة والشدود الجنسي والتنصير والبطالة و لفساد….والبترول والغازو الشباب لي كيرمي رأسو في قوارب الموة..الخ نسيت كل هد الشي أو كتذوي على تحرير مدن مغربية…..تخلف فكري جميلنا غير في لكلام أو تسوميرا في أزقة فرنسا لي متبنياكمممم….سبتة أو مليلية عادين يتحررو..تندوف والبقية…فهمتنيي أ محرر العالم…

  • جزائرية
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:16

    اولا اشكر الجريدة على عرض ردي وهذا يشجعني على ابداء ارائي فيها ..الوحدة الترابية للجزائر مقدسة بالنسبة لكل الجزائريين ومحاولة اثارة اي نقطة او اي تصريح من المغرب بضم جزء من الجزائر يشكل لدينا مزيجا من الغضب والضحك في نفس الوقت من ابناء القبائل والتي انا واحدة منهم الى ابناء الصحراء الى الغرب الى الشرق لا يعول احد على امكانية تقسيم الجزائر اما الذى يتحدث عن استعمار الجزائر فنقول له ارادة الجزائريين من حديد خاصة حين يكون وقت الجد فرنسا بعتادها وبالحلف الاطلسي الذى وراءها لم تتمكن من احتلال كامل التراب الجزائري الا بعد سنوات فعن اي نصف ساعة تضحكون على الناس الجزائر قارة بحد ذاتها والذى يتحدث عن تضحيات المغاربة في الجزائر لاشك ان دم الشهداء عزيز ومحترم من الجانبين دماء امتزجت في ارض واحدة لغرض واحدة انما من لا يقرء التاريخ يعلم ايضا دورة الثورة الجزائر في تحرر المغرب وتونس حيث ان فرنسا اضطرت للتنازل عن المغرب وتونس لتبقى اهتمامها وتركز عملها في الجزائر التي رءت انها بدءت تضيع منها الجزائر الجوهرة التي لاتريد خسارتها نحن من اخرج الاروبيين من الجزائر باكين على فراق الجزائر ولسنا بعاجزين ان نخرج ايا من يحاول المساس بالجزائروللاسف ماحدث من المغرب الذى حاول طعن الجزائر التى خرجت من حرب ضروس والتى لم تتعافى بعد من حربها ولم تلمم بعد جراحها من الاستعمار فهل يكون الفخر بهذا ………….

  • F-16
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:19

    يا اخي صالح رقم 60 اذا قرات جيدا تعليقي انا لست ضد الاخوة الاحرار الجزائريين ولن اكن ذلك ابدا,بل يا اخي تعليقي هو لحكام المرادية وانت ادرى مني بذلك ما يصنعون ,انا لي غيرة على ديني وعلى وطني وشكرا

  • rachid
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:42

    لا أظن أن الحسن الثاني حكم الجزائر بل العكس صحيح فالجزائر وضعت عراقل جمة جعلت المغرب يتأخر عقودا الى الوراء فصحرائه مهددة وحدوده الشرقية مسدودة وربع ميزانية الدولة تصرف هدرا على قضية الصحراء بدون نتائج ملحوظة حتى جنود المغرب أصبحوا أقدم سجناء حرب لم نرى منها الا الغبار 30 سنة حبسا وتعديبا لجنود مغاربة لا يبعدون عن وطنهم الا بشبر واحد لم تحرك لها القوات المسلحة الملكية طرفا وكأن أرخص ما بالوطن هم الجنود في حين أن الولايات المتحدة لو لها أسير في اخر العالم تذهب اليه وتنقذه يبدو أن المغرب يضحك على نفسه كما ألفناه ويظن أنه قادر على الجزائر بل حتى البوليساريو وقفت عترة في طريق المغرب وجعلته يجول العالم بحثا عن منقذ له منها فما بالك بالجزائر الدولة المنظمة المدججة بأحدث الأسلحة الروسية، هيهات يا مغرب اليوم يكفيك ان ظمنت خبز شعبك أما الحكم للأحرار وليس للدكتاتوريين.

  • tindoufeno
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:49

    lo siento de verdad para la ignorancia de estos marroquies que viven en un infierno y no saben nada de argelia meno lo que dice elmajzen o son ciego por ELHASDE HASSAN 2 ERA 1-DICTADR 2-ASISNO MATO AMILES DE MARROQUIES EN LOS AÑOS DE RASAS Y HECHO LA CULPA A DRISS EL BASRI PORQUE ERA UNA MARIONETA UN SU MANO CMO ESTAN LOS PARTIDOS DE HOY Y LOS MUSTACHARIN ENTRE ELLOS EL REY VERDADERO DE MARUECO EL SEÑOR AZOLAY.AZOLAY PIENSEN Y DEJEN ARGELIA QUE ESTA CRECIANDO Y GANANDO TERRENO EN ELHMBITO INTRNACIONAL .Y MARRUECO ESPERANDO DINERO DE LOS IMGRANTES QUE LA MAYORIA DE ELLOSHAN MUERTOS EN ALTA MAR YOTRO EN TUBAS SIN NOBRES EN ESPAÑA LO SINTO DECIR ESTO PERO QUIERO ALOS MARROQUIE Y ODIOS AL MOUNAFIGIN Y LOS BESA PIES CUANDO LO VIE SIENTO INDIGNADO AVER ESTA VES SI ME VAN A PUBLICAR O NO COMO SIEMPRE

  • karim the Algerian
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:37

    لو لم تكن انسان مغفل بامتياز لفهمت ان نظام بلادك اوهمك انك انتصرت و انه يريد اشغالكم بحدوثة الصحراء و الجار العدو حتى يكسر و يحطم فيكم كل محاولة للانتفاضة…العالم كله يعلم ما يجري في المغرب من حراك سياسي اجتماعي و الاعتصامات المطالبة بالحرية و المساواة و الشغل و تحسين ظروف المعيشة. ابقى انت معتصم بحبل الوهم حتى ينزل عليكم الفرج من السماء.

  • djamel
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:12

    marocains vous etes ethre sans cerveau,ni memoire vous etes des esclaves dun roi sans racine nait dun pere pas biologique hassenne 2,,,alors jesqua maintenant vous avez trops trahie lalgerie,,de sultane abdellah 1854 jesqua ce jour ,hassene 2 et derriere le d etournement de lavion des 5 moudjahidine,,,,en 1854 sultanne abdellah a ouvert une preche au militaire français pour contrer emir abdelkader ,plus levasion de tindouf 63,,lapplication de visa au algeriens 94,propagande anti genereaux par le regime marocains ,en realite le maroc na jamais contribuer a lindepondance de lalgerie ni de pret ni de loin ,sauf le cadeau de votre emir moumine la drogue la haine ,envers lalgerie,nous on vous demande rien sauf que vous oublier que lalgerie exsiste du cote de oudjda ,jesqua la chute de dectateur m6

  • راشدي من وجدة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:20

    الى رقم 71 الجزائرية
    اولا مرحبا بك صديقة لهسبريس وقرائها المغاربة
    انت بدات تعليقك بكتابة ان الارض مقدسة للجزائريين ومحاولة المغرب التجرئ بضم جزء منها يثير غضبكم
    هذا هو بيت القصيد وسبب الخلافات والقضية المهمة التي تثير غضب المغاربة وحقدهم على الجزائر وهو محاولاتها تقسيم المغرب عن صحرائه باحتضان البوليساريو في اراضيها وتدعيمهم بالمال والسلاح.
    اختي عليك ان تعلمي ان المغاربة ليس لهم اي مشكل مع الشعب الجزائري ولكن مشكلتنا مع جنيرالاتكم وبسبب مشكل الصحراء المغربية بالذات
    انا لن ادخل معك في المواضيع الاخرى مثلا قضية الثورة الجزائرية والدعم المغربي و وجدة كانت قاعدة للثوار الجزائريين والمغاربة على السواء هذه مسالة معروفة. ولن اناقش معك كذلك المدة التي قضتها فرنسا في الجزائر والتي تعتبر اطول مدة استعمارية في التاريخ وهذا يدل على ان ارادة الجزائريين كانت من حديد حسب زعمك طبعا
    لا اريد الخوض في حرب الرمال واكتفي بالقول ان المعلومات التي تم تدريسها لكم مغلوطة. ان لم تكوني انت تمتهنين التدريس وتعطي هذه المعلومات الخاطئة لتلامذتك
    تصريحات شباط اغضبتكم فما بالكم لو نحتضن فرحات مهني ياقبائلية وندعمه

  • consultant-canada
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:20

    aux algériens qui ont expulsé 350000 de leurs fréres marocains et marocaines SANS PITIE même les juifs ne l'ont pas fais,
    Si vous avez DARAT IMANE vous auriez du s'opposer à ce CRIME mais ALLAH YOUMHIL WALAYOUHMIL

    OH COMBIEN MAN DAEOUAT MADLOUM ALA TAKLIDKOUM

  • كال
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:38

    الحسن التاني خطأ خطأ كبير عندما رفض التفاوض مع فرنسا للاسترجاع الصحراء الشرقية وفضل اولاد حركي الجزائريين الدين وجدوا انفسهم في دولة ليبنوها ولم ينشأوها حتى عند استقلال الجزائر بالاستفتاء عن فرنسا كتب بعض الشباب على جدران مدينة تندوف عاشت الجزائر ولكننا مغاربة هنا فهم اولاد الحركي ماسيقع فهجر اهل تندوف واسكن اناس محتليين للمدينةا الاشكال التاني والجزائر التى داهبت اليه للانتحار هو مشكل الطوارق والجزائر تحتل 70% من ارض الطوارق ولوطالب الطوارق تقرير مصيرهم فمادا ستكون حجة الجزائريين ارضينا المقدسة من فرنسا
    والامر المضحك هو الهاء هدا الشعب عن مشاكله الحقيقية واعطائه جرعات من الحبوب المغربية المهدئة التى تعطى كل يوم في الصحف الجزائرية حتى اني اعتقدت بعض المرات ان العاصمة المركزية للجزائر هي الرباط ,

  • Ait Ali Ali
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:03

    لايمكن أن يسترجع المغرب الصحراء إلا بعد أن يصبح الملك محمد السادس زعيما كارزميا مثل آبيه الحسن التاني لأن مجلس آلامن الدولي لايمكنه حل هته الاشكالية العميقة. كما آن المغاربة مستعدون للتضحية من آجل إسترجاع صحرائهم المحتلة

  • zinou
    الجمعة 17 ماي 2013 - 21:09

    ربي إنشاء الله يهدينا ويهديكم إلى ما هو خير لنا ولكم والله غير عار عار كبير علينا وعليكم .

  • senhadji
    الجمعة 17 ماي 2013 - 23:51

    Le rôle de la société civile et des citoyens est de s’emparer de cette question pour faire avancer les mentalités sur ce qui rapproche les deux pays,Ce n’est pas seulement une histoire d’ouverture des frontières, c’est une histoire d’ouverture des esprits.

  • بنت الحسن
    السبت 18 ماي 2013 - 00:37

    الجزائر حكومة وشعبا ناس غدارين ما يراعيو لا للجورة ولا للطعام ولا للملح
    نسيتو مللي جريتو على المغاربة سنة 1975 واستغليتو منازلهم واموالهم وفراشهم وحقوقهم وفرقتو الابن على امه والمراة على زوجها والاهل على بعض؟؟؟؟؟ قطعتو الرحم ربي يقطع ارحامكم وسيدكم الحسن الثاني تاج راسي وراسكم الملك المثقف الواعي المربي صاحب القلب الكبير ما عاملش الجزائريين بالمثل لان اخلاقه عالية ومبغاش ينزل لمستوى تفكير حكامكم الاغبياء
    علاش الجزائر ما طالباتش باستقلالية الصحراء من عند الاسبان؟؟؟؟ وما فكراتش تعمل مسيرة بحال للي عمل ملكنا رحمة الله عليه بتفكيره الاستباقي وجرأته في اتخاد القرار؟؟؟؟؟؟
    وسؤالي لكل جزائري كيتدخل في الصحراء المغربية ياك بلادكم هي اكبر مساحة في افريقيا علاش منوضين الصداع على جزء بسيط من الارض؟؟؟؟ عندكم البترول والغاز الطبيعي وكتقلبوا تمروا من المحيط على جثثناااااا
    الصحراء كانت ولازالت وستكون دوما وابدا مغربية احب من احب وكره مع كره
    مع كرهي العميق للخراير المنافقين داعمي الانقصاللين والمرتزقة وآوين أل القذافي وذابحي بعضهم في مجازر ومغصبي فتياتهم ونسائهم

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 18 ماي 2013 - 05:04

    الى كريم الجزائري والله العظيم انتم تحسدوننا على الاستقرار الذي ننعم به داخل وطننا العزيز بلدك غير مستقر رئيس يحتضر خارج البلاد الجنوب والشمال يغليان …الكابرنات في حيرة من امرهم لعدم قدرتهم تامين الحدود الطويلة التي اورثتكم فرنسا الفساد الاداري والمالي يضرب وبقوة …اذن الكيان الجزائري على صفيح من نار.نحن المغاربة لكم بالمرصاد لانكم كالكامون اذا لم يحك لا يعطي الرائحة …..واخيرا وليس اخرا اقول لك ومن خلالك لكل الجزائريين…الصحراء الشرقية المغربية المحتلة حق يابى النسيان حق يابى النسيان حق يابى النسيان….

  • mohammedbenyoucef
    السبت 18 ماي 2013 - 11:43

    الدين النصيحة:هذه التعليقات عيب وعار،في زمن التكتلات الاقتصادية والجغرافية الكبرى، وعوض أن نكون يدا واحدة وكلمة واحدة،ونبني المغرب العربي،ندق طبول الحرب ونزرع الفتن ونغذي الإحن بين الأشقاء في النسب والدين واللغة والموطن والتاريخ والمصير المشترك.الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.والفتنة أشد من القتل!لاتحرشوا بين أخوانكم،ويعجبكم تنابزهم وتبادلهم للشتائم،وقدنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم التحريش بين الحيوانات فما بالكم بالأخوة من المؤمنين.الدول الكبرى ليست بعدد السكان أو شساعة المساحة،وإنما بتأثيرها الدولي وبرجاحة عقول أبنائها وبما تقدمه من خدمات لشعبها.اتركوا المخدرات وتعالوا إلى الجزائر أبوابنا مفتوحة وقلوبنا لكم مشروحة،تعالوا نتعاون ونبني المغرب الكبير،ونستغني عن اليد العاملة الصينية واليابانية،فأنتم إخواننا ،,انتم خير منهم..ازرعوا الخير واتركوا المؤامرات والدسائس،فنحن لسنا أعداؤكم…لنكن يدا واحدة وكلمة واحدة من أجل مستقبل الأجيال القادمة،لنترك كل شيء جانبا ،لكم ملككم ونظامكم ولنا رئيسنا ونظامنا،لايهم المهم أن نتعاون ونبني المغرب الكبير.تعالوا كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد الا الله

  • ayoub el hajjaji
    السبت 18 ماي 2013 - 16:10

    ن حن عرب مسلمون نحن بشر ياايها الغافلون نحن المغاربة القادرون كلنا مع وطننا وملكنا عشت يا امير المؤمنين وطننا امنا

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 19 ماي 2013 - 05:02

    الى رقم 85 الجزائري انت اخر من يمكنه اعطاء دروس الوعظ والارشاد لنا ما معنى اتتركوا المخدرات والمامرات والدسائس…و.من يتامر على الاخر من يتبنى فصيلا انفصاليا يهدد امن وسلامة المغرب من يرسل لنا الاطنان من القرقوبي وبطريقة ممنهجة تحت اشراف المدعو توفيق لا وفقه الله من ومن ومن الله ينعل اللي مايحشم والله ينعل دوكول الذي اعطاكم استقلالا لا تستحقونه لانكم الورم السرطاني في المنطقة المغاربية وكان حريا بدكول ان يترككم تحت الوصاية الفرنسية لانكم شعب لا يحق له ان يعيش الا تحت الوصاية فرملتم الاتحاد المغاربي وووالله ينعل اللي ما يحشم مليار بليون مرة انشري يا هسبريس هذا الغيض من فيض الله ادير تاويل تالخير من هاذ الجار الغدار…

  • الإثنين 20 ماي 2013 - 13:30

    السلام على الجميع،ورحمة الله تعالى وبركاته،
    حب الأوطان من الإيمان ولكن من غير شوفينية،والله سبحانه وتعالى يقول:ا

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا

    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا
    ورسول الله (ًص) يقول:عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ) رواه البخاري ومسلم .
    وإني أقول لأشقائي في المغرب:( تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ))[آل عمران:64]؟

  • تتمة المقال13- جوابا للرقم66
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:08

    السلام عليكم، اخي الكريم صاحب المقال رقم 66، اريد في البداية ان اطلب منك الرجوع الى المقال رقم 55، الذي يتحدث عن حرب 1963، لتستنتج بمفردك الاسباب التي جعلت الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله ينسحب في لحظات الانتصار، ولتقرأ مقدمة المقال رقم 85 الذي يتحدث عن التكثلات الاقتصادية والجغرافية الكبرى. في الحقيقة ما اود الاشارة اليه في مقالي هو اننا في حاجة ملحة ضرورية وفورية الى بناء اتحاد مغاربي مبني على اقتصاد قوي يفرض نفسه امام التكثلات العالمية، التي همها الاول بناء رفاهية شعوبها ولو على حساب الاخرين، اننا امام ظاهرة عالمية جديدة، وهي انشاء اقطاب عالمية لبسط الهيمنة العالمية على شعوب العالم، فلنحدث انفسنا قليلا عن السياسات الجديدة التي تساغ يوميا وبدون هوادة ابتدءا من الثورات الى اشعال فتائل الحروب.والامراض المنتشرة والمحدثة في كل مكان…ربما سيظهر طاعون جديد سيفتك بسكان الارض الضعفاء، اما الحكام فهم كذلك ليسوا الا مأمورين ولو انهم في قمة المسؤولية استنادا الى مقولة صقر قريش الذي يقول فيها -الحاكم محكوم – فلطفا بنا وبابنائنا ولنبدأ في بناء الامجاد وكتابة التاريخ من جديد.كفانا من الماضي

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق