من هي البوليساريو؟

من هي البوليساريو؟
الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:17

بالرجوع إلى المحطات التاريخية الموثقة ومختلف الوقائع والأحداث, يتبين بالحجة والدليل أن الجزائر هي من كانت وراء تأسيس جبهة البوليساريو سنة 1973, عبر الاتصال بمن باع ضميره رخيصا في سوق النخاسة وخيانة الوطن، خصوصا إذا علمنا أن الجبهة لم تواكب الاحتلال الإسباني ولم تكن موجودة إطلاقا في إقليم الصحراء حتى توصف بحركة تحرر وطني، وإنما نشأت في القطر الجزائري بشهادتنا آنذاك كتلاميذ وطلاب بالجامعات، وبدعم مادي ومعنوي من الحكومة الجزائرية التي خصصت مواردها النفطية لدعم الجبهة والعمل على خلق كيان لها من جهة، ثم الدفاع عنها وبذل المال لأداء مستحقات للمرتزقة والأبواق المأجورة والاستماتة من أجل الدفاع عنها في المحافل الدولية وأمام المنتظم الدولي لبلوغ الهدف المنشود، ألا هو الاعتراف بها من طرف منظمة الوحدة الأفريقية والمنتظم الدولي من جهة أخرى، علما أن عملية سحب الاعتراف عرفت تزايدا ملحوظا وأن الدعم المادي من طرف الجزائر لبعض الدويلات كان هو الباعث الدافع وراء الاعتراف بجمهورية وهمية لا تمثل شعبا أو دولة محتلة.

ولعل الحديث عن نشأة وتأسيس الحركة من طرف المحتضنة لها يدفعنا إلى الحديث عن الجهاز المؤسس، الذي يتكوّن من مواطنين مغاربة؛ على رأسهم المؤسس الأول الولي مصطفى، الذي ولد ببئر لحلو شمال الصحراء المغربية وترعرع في مدينة طانطان وتابع تعليمه بتارودانت ثم حصل على الإجازة بكلية الحقوق بالرباط سنة 1970. أما خلفه محمد عبد العزيز، فقد ولد بمراكش وترعرع بها والتحق بالجامعة بالرباط ثم انضم إلى جبهة “البوليساريو” سنة 1975.

وبالتالي، كيف يعقل أن نعتبر استقطاب مغاربة إلى قطر مجاور وصنع كيان لا يمثل شعبا أو إقليما ونسميه حركة تحرر؟ ونسخر له الأموال من أجل فرض وهم لا وجود له إلا في مخيلة من صنعه؛ بل وحتى إذا اعتبرنا الامتداد الجغرافي والجانب التاريخي والديمغرافي فإنه من المستحيل فصل سيدي إفني وطرفاية المسترجعتين منذ 1958 بالنسبة لطرفاية و1969 بالنسبة لسيدي إفني عن باقي الأقاليم الصحراوية.

ولعل قرار محكمة العدل الدولية الصادر سنة 1975، والذي أعقبه خطاب المغفور له الحسن الثاني الذي أعطى الانطلاقة للمسيرة الخضراء من أجل استرجاع المغرب لأراضيه، أقر بوجود روابط تاريخية وقانونية تشهد بولاء القبائل الصحراوية لسلاطين المغرب.

وإن الجبهة، التي أسستها الجزائر فوق ترابها سنة 1973 من طرف مواطنين مغاربة، لم تكن تعرف الوجود أثناء الاحتلال الإسباني بالمغرب.. هذا الاستعمار الذي احتل وادي الذهب سنة 1884 والساقية الحمراء سنة 1934, علما أن المغرب كان مستعمرا بطريقة منحت فرنسا وسط البلاد ومنحت إسبانيا جنوب البلاد والشمال وخضعت مدينة طنجة للحماية الدولية. لذلك، إذا كان التاريخ يفرض نفسه، على الرغم من دور الجزائر وليبيا آنذاك في خلق “البوليساريو” ونحته وجعله تمثالا أمام المنتظم الدولي وكسب الدعم له، فإن طمس الحقائق والتنكر للواقع وما استتبع ذلك من خرق سافر لاتفاقية جنيف المؤرخة في 1951 والبروتوكول الملحق بها التي تخص إحصاء اللاجئين ومنحهم حرية التجول وإمكانية العيش الكريم كما أن الوضعية الكارثية التي أذاقت بني الإنسان شتى أنواع العذاب والتنكيل في مخيمات تندوف؛ لتجعلنا نطرح أكثر من سؤال حول نشأة الجبهة الوهمية فوق التراب الجزائري من طرف مستقطبين من المغرب بأجندة جزائرية وبمرتزقة متنوعة الجنسيات وفي عملية تزوير لحقائق تاريخية ثابتة.

امتثل المغرب لجميع القرارات الأممية وعمل على تنمية ورفاهية أهل الأقاليم الجنوبية إلى أقصى حد، وركز ملك البلاد في جل خطاباته خاصة خطاب 2015 على إطلاق برامج ونموذج تنموي خاص بأقاليمه الجنوبية وضمان الأمن والاستقرار، خطاب صرح فيه بأن الملك لا يرضى لساكنة تندوف الوضع المزري اللاإنساني والمتمثل في الفقر واليأس والحرمان والخرق الممنهج لحقوقها، سكان صيّرهم البعض غنيمة حرب ورصيدا للاتجار غير المشروع ومجرد متسولين للمساعدات الإنسانية في الوقت الذي اغتنى فيه الانفصاليون وأصبحوا من ذوي الثراء الفاحش.

ولعل فتح القنصليات الجديدة ومواصلة المغرب لمساره التنموي في ظل الشرعية الدولية جعل الأقنعة تسقط عن جماعة مفتقدة للشرعية، لتلجأ إلى وسائل التخريب والزج بالمدنيين العزل لعرقلة حركة مرور التجارة الدولية عبر معبر الكركرات، هذا السلوك العدواني المنافي لكل القرارات والتوصيات الأممية.

ولعل خطاب المسيرة الأخير ليعتبر بمثابة رسالة قوية مفادها أن المغرب ينضبط للشرعية تحت المظلة الأممية؛ لكنه لن يتوانى في الرد على كل ما من شأنه المساس بالسيادة الوطنية والوحدة الترابية.

‫تعليقات الزوار

16
  • Amaghrabi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:59

    نعم سيدتي سليمة حفظك الله.هذا التاريخ الاسود الذي صنعه بوخروبة والقذافي المقبولين ما زال الجنرالات الجلزاءرية مستمرين الكتابة فيه ولكن والحمد الله لقد فعفعهم أعلى سلطة في البلاد جلالة الملك حفظه الله في خطاب الذكرى الخمسين لعيد المسيرة المظفرت وشتت جميع حساباتهم المناورة وجعلهم أمام الأمر الواقع الذي قاله المغفور له الحسن الثاني المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها فاعصفي بأرباح لست أخشى خطر

  • أما الآن أن تعودوا للديار .
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:19

    ضخ المغرب ربع ميزانيته لمدة خمس وعشرين سنة متتالية من أجل إنماء الصحراء وجعلها تواكب باقي مدن المملكة من حيث البنية التحتية والخدمات إلى أن أصبحت العيون والداخلة والسمارة مدنا عملاقة قادرة على تسيير قطاعاتها المحلية في حدود الاكتفاء الذاتي . في نفس الوقت الذي بقي عملاء الجزائر بمخيمات الذل والعار لأكثر من أربعين سنة بلا ماء ولا كهرباء ولا طرقات سكنهم الخيام الجزائرية وزادهم شاحنات الأكل الليبية وتعليمهم من اامناهج الكوبية ذات الحمولة الشيوعية المنهزمة في الحرب الباردة .

  • مصطفى الرياحي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:54

    مات السبويه وفي نفسه شيء من حتى وسأموت وفي نفسي شيء من الصحراء فكيف لأبناء المغرب أن يحاربون وطنهم بكل تلك الشراسة ف"بن بلاّ"مولود بسيدي رحال قرب مدينة مراكش،" بوتفليقة" من مواليد وجدة ،"بومدين" كان يملك جواز سفر مغربي "الوالي مصطفى" إبن طانطان خلفه إبن مراكش فضلا عن مجموعة "المروك" من حكام الجزائر كلهم أصابتهم ما أسميه "متلازمة وجدة" (إبحث "متلازمة وجدة" مصطفى الرياحي)
    من يصدق أن ما يحرك الجزائر هي الإنسانية ولا شيء غير إلا إنسانية يا سلام
    ظهرت حركة جزائرية في موقع "طوكطوك" تطلق عن نفسها "أش دخل جدكم في البوليزاريو" وما نسمع من حكايات تضحك وبالمناسبة أحيي مغاربة "طوكطوك" وخاصة الفتيات عن هجومهم علئ الدعاية الجزائرية
    كل هذا يمر عنوة في الشعب الجزائري وفي أكله وشربه وتنميته
    قيادة الوليزاريو فاسدون يتاجرون بمعتقلي تندوف وحين يسقط الفساد في الجزائر سيسقطون هم أيضا
    تحياتي لك أستاذة سليمة والله سليمة

  • سيدتي المحترمة ...
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:32

    … صحيح ما ورد في مقالك عن تاسيس البوليزاريو , ولكن هناك ايضا الايديولوجية الماركسية التي استقطبت ذلك الجيل من الطلاب المغاربة .
    مع العلم ان اغلب المثقفين المغاربة كانوا معارضين يساريين منهم من كان منتميا لللاتحاد الوطني للقوات الشعبية او الحزب الشيوعي المغربي ثم التنظيمات المتطرفة مثل 23 مارس او الى الامام التي تزعمها السرفاتي و كان اعضاءها يقرون للبوليزاريو بحق تقرير المصير.
    هذا اليسار كله كان معجبا بالتجربة الثورية والتقدمية للنظام الجزائر ويعتبرونه مثالا يحتدى ويعتبرون النظام الملكي المحافظ تقليديا رجعيا عميلا للامبريالية.
    الصراع على النفوذ في المنطقة بين المغرب والجزائر كان في نطاق الصراع بين المعسكرين.

  • لحسن من وجدة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:01

    أستاذة..
    السطحية لا جدوى منها لفهم الصراع .
    أين القضية المركزية في نزاع الصحراء ؟ هل هناك جذور تمتد إلى مصير جيش التحرير المغربي بجناحيه الشمالي و الجنوبي ؟
    أرجو منك أستاذة أن تطلعي على كتب محايدة تحكي خبايا المنطقة في الخمسينيات و الستينيات و السبعينيات…
    جربي مثلا كتاب "أبطال بلا أمجاد" Heros sans gloires
    بالمناسبة ، أنا مغربي متشبث بحقي في الإختلاف .

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:45

    المعلق من وجدة تعليقك بالنسبة لي غير مفهوم فقط أشعر أن لك موقف سلبي كمغربي من القضية الوطنية التي أجزم من أن كل مغربي يشك في عدالة قضيتنا فهو مغربي عاق لوطنه وبالتالي فالعراق منبوذ في الدنيا والآخرة ويا ليتك أغلقت فمك ولم تخرج قيأك على وطنك.

  • لحسن من وجدة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:04

    السيد Amaghrabi

    بالنسبة لمغربيتك، و هي عندي زائفة، القضية هي الصحراء. لكن قضية المغرب تتعدى ذلك بأشواط. فإذا كانت قضية المغرب جغرافية، فكان يجدر بوطنيتك ألا تنسى ثغور الشمال و جزره و الصحراء الشرقية.
    أنت أيها السيد من يتقيأ هنا، لأنك لا تذكر جديدا. فقط شعارات هلكت بهلاك صاحبها. مغرب الألفية الثالثة ليس هو مغر السبعينيات.
    أكرر دعوتي لك بأن تبحث لتفهم أصول المشكلة، فقد تتوفق في إيجاد الحل بعيدا عن النعرات و الشعارات و قصائد الهجاء.
    إبحث في تاريخ جيش التحرير المغربي الجنوبي، و ابحث في خبايا عملية عسكرية مشتركة سميت Ecouvillon في حينها. فقد تفهم.
    لست جهة تمسك بميزان الوطنية و مكيالها.
    إقرأ …

  • سيد لحسن الوجدي .
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:12

    هناك فرق بين الحركات التحررية التي تطالب بالاستقلال وحركة البوليزايو الدولة الوهم التي لم يكن لها وجود ولا اسم ولا تاريخ ، حركة مصتنعة في مختبرات دولة الجوار العدو المباشر للمغرب . منطقة الشمال الإفريقي لم تعرف طيلة تاريخها غير خمس دول كانت تكون أحيانا تابعة بالكامل لقبائل من المغرب أو الجزاءر أو موريتانيا أو كانت تعيش استقلالا عن بعضها البعض فإذا عدنا للتاريخ لانجد ذكرا لدولتك الوهم التي باعتراف الإسبان الذين يقولون أنها كانت أرض خلاء رغم أن التوصيف الحقيقي لهذا الإقليم هو أرض مغربية كانت تعرف تراجع سيطرت المركز لظروف السبية التي عاشها المغرب في القرن الثامن عشر الشيء الذي جعل الدولة غير قادرة على بسط نفوذها على كامل التراب الوطني . فاقرأ انت التاريخ فأنت من ليس بقارىء .

  • سيد لحسن الوجدي .
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:22

    فعندما استعمرت فرنسا تونس كانت تسمى تونس وعندما استعمرت الجزائر كانت تسمى الجزائر وعندما فرضت الحماية على المغرب كان يسمى المغرب وعندما استعمرت إيطاليا ليبيا كانت تسمى ليبيا وعندما استعمرت انجلترا مصر كانت تسمى مصر بينما عندما اجتاح مجموعة من الصيادين الإسبان الصحراء كانوا يطلقون عليها إقليم الصحراء الإسبانية ما وراء البحار فمن أين جاءت هذه التسمية الدخيلة جمهورية العربية الصحراوية ومن هم ملوكها وما هي عملتها ومتى شاركت اول مرة في الاقصاءيات المؤهلة لكأس العالم عن القارة الإفريقية .

  • لحسن من وجدة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:50

    إلى صاحب التعليقين الثامن و التاسع:

    لم أذكر أي شيء عما تسميه أنت حركة أو دولة البوليزاريو … فقط دعوت للقراءة و البحث ، و هو أمر موضوعي و راق و مطلوب.
    أما شطحاتك الاصطلاحية و تهافت ما تكتب، و أصدق دليل على ذلك حاجتك لتعليق إضافي يتمم نقصان الأول و اعتلاله، فلا يجدر بي أن أعقب عليه. لكن من باب التحريض على الموضوعية سأفعل.
    أيها الاخ، معلوماتك ناقصة و مشوهة. ليبيا كان إسمها طرابلس الغرب، مع تونس و الجزائر كانت كلها إيالات تابعة للسلطان العثماني. يعني كانت إمارات لها هياكل إدارية تسير ترابها و مصالحها المحلية نخبة محلية تركية عربية.
    أما المغرب فقد تأخر كثيرا في السيطرة على صحرائه لأن النظام السياسي كان مشغولا بتغيير المرجعية السياسية للبلاد و إنشاء بنية جديدة للتحكم و القضاء على الحركة الوطنية و ذراعها العسكرية ، جيش التحري المغربي.
    و هذا التأخير مضافا إليه قمع الحركة الوطنية المغربية و جو الانقلابات العسكرية و التنافس الدولي شرق و غرب، زد على ذلك العداء الراسخ مع الأنظمة العربية #التقدمية# و الولاء لأمريكا و التعامل المباشر مع إسرائيل…
    كل هذه الأخطاء أدت لكارثة الصحراء…
    إقرأ…

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:55

    إلى لحسن الوجدي صراحة اني اشك مغربيتك.لان الوجديين أكثر وطنية في قضية الصحراء كما اسمع عنهم.انا لا احتاج إلى قراءة الكتب الغابرة كتبها بشر والبشر يتبع المصالح وانا سمعت المغفور له الذي أبدع المسيرة الخضراء وسمعت الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 45 المسيرة المظفرة الذي نظف اذان الجزائر والمرتزقة والصحراء مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها

  • إلى المغرر به لحسن .
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:34

    سيد لحسن اسمها طرابلس اسمها ليبيا ، اسمها مراكش اسمها المغرب ، اسمها شنقيط اسمها موريتانيا ، هذا لا يغير من الوضع شيء . تابعة للحكم العثماني البائد ، مستقلة بذاتها هذا لا يغير من الوضع شيء . السؤال هو أين هو اسم دولة الوهم من هذا كله ؟ وما هو وضعها ؟ وما هو الدور الذي قامت به داخل هذا المحيط الذي تزعم أنها إحدى مفرداته . ثم ماذا تعني بالأنظمة التقدمية هل تقصد الحركة الناصرية التي ورطت العرب في حرب مذلة ، أو تقصد جماهيرية المجنون الذي رغم ملايير النفط لم ينشئ حتى سرية عسكرية تقاوم زحف التشاد على الجنوب الليبي ، أم تقصد جنرالات الجزائر أصدقاء الكفاح أعداء السلطة . يا حبيبي اقرأ .

  • لحسن من وجدة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:52

    حسب نسبة ذكائك ، مغني الراب مسلم أكثر إسلاما منك فقط لأن إسمه مسلم .

  • المامي ولد معطى الله
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:47

    لحسن من وجدة
    في تعليقك الاول رقم 5
    اعترفت انك تختلف مع الاخرين
    يعني انك تغرد خارج السرب
    ولمادا ترد عليهم ادن
    تاريخ الجنوب لا يحتاج الى كتب
    العرب هم من سموا هده البلاد بالمغرب
    يعني ان العرب تغرب عنهم الشمس في المغرب
    ادن لاوجود للعرب جنوب المغرب ولا شماله ولا غربه
    رفعت الاقلام

  • هفوات صعبة .
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:55

    قام اامغرب خلال حربه المريرة مع عدو وحدتنا الجزائر بعدة أخطاء فادحة كادت أن تنتصر للأعداء على حساب المغرب . فالمغرب ماكان عليه أن ينسحب من منظمة الإتحاد الإفريقي ويترك الساحة فارغة لأعداء الوطن من أجل تقديم صورة غير حقيقية عن الأوضاع في الصحراء ما كان على المغرب القبول بوقف إطلاق النار لأن الحرب كانت تشكل ضغطا على الجزائر أكثر مما تشكل ضغطا على اامغرب الذي يعتبر قضية الصحراء قضية وطنية حكومة وشعبا في حين لا يعتبرها الشعب الجزائري قضية وطنية ولا يريد أن يتورط في حرب لاناقة له فيها ولا جمل .

  • عمرون العياشي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 21:30

    سليمة فراجي

    للأسف معلوماتك كلها خاطئة ، واعطيك واحدة وهي :البوليساريو تأسست في
    الزويرات بموريتانيا وليس في الجزائر…..والباقي مضحك

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض