‫تعليقات الزوار

30
  • Moroccan abroad
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:45

    عندما يرى الصغار ان الكبار لا يحاسبون…يقولون لما لا.

  • ba3mrani
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 00:07

    C’est la famille Al-Alfassi qui protege tout!!! oui tout est protege aux banques suisses et americains

  • طبيب القلوب ورد
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:19

    للمال العام حرمة
    و للقائمين على صرفه ،وللمسيرين المباشرين عليه مهابة تقوى،خوف من الله ، هذا جزء من كل مما يجب ان يتصف به القائمون على مراقبة المال العام. فأين نحن الآن مما ذكرناه سابقا، فمال الدولة حاليا مأذبة فوق مائدة اللئام.
    رباه ويا رباه يبذرونه في كل اتجاه في الاكراميات في اقامة الحفلات والاستقبالات الوهمية بمناسبة او بدونها سهرات ومأدوبات لكل الوفود القادمة للمغرب حتى ان بعض هذه الوفود تنسى المهمة التي جاءت للتفاوض من اجلها من كثرة التخمة
    شراء سيارات لمسؤولي ووززراء الدولة، التنقلات في الداخل والخارج لاصحاب المهمة وحاشيتهم.
    وفود برلمانية تجوب العالم بحثا عن السراب بحثا عن الملدات وبنات الهوى حتى ولو كان نصف هذا الوفد اميون لا يفقهون في السياسة شيئا ولا يعرفون حتى سبب وجودهم هناك
    من ميزانية البرلمان تصرف لهم تعويضات جد مهمة لاداء الاقامة والمأكل علما ان غالبية هذه الوفود مدعوة.
    وعلى الصعيد الامني بالمفهوم الشامل تبذر ميزانية خيالية في الداخل والخارج بدون رقيب او معيار معين. سفارات لا تتوقف عن احياء حفلات بمناسبة او بدونها في افخم الفنادق من اجل ان يظهر فيها السفير وحرمه بلباس تقليدي يسجل فيها حضوره المفرغ من محتواه هناك, هناك حيث تختلط عليه مهمته السياسية بالتجارية الشخصية .
    في كل برلمانات العالم الديموقراطي تناقش ميزانية القوات المسلحة بتفاصيلها اما في البرلمان المغربي فيصوت عليها بالاجماع بدون الدخول في التفاصيل.
    جزء من كل وتلكم كانت باب من ابواب تبذير المال العام، وان تحدثنا عن ما تفعله بعض القطاعات العمومية فحدث ولا حرج في الابناك وعائدات الفوسفاط والخطوط الملكية المغربية والاوقاف فمن المغاربة كلهم ان يخصصوا يوما وطنيا للبكاء عن حالهم وحال ميزانية بلادهم ، كيف تصرف ، كيف يعبث بها من قبل لصوص تجب محاكمتهم من غير عطف ليطبق عليهم شرع الله بالموت لاعطاء العبرة وخصوصا لمن يحمل جنسيتين يسرق بالاولى ويفر بالثانية الى الخارج.

  • موسى
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:23

    الرسول صلى الله عليه وسلم وضع الأساس المتين لبناء المجتمع السليم و خاصةفيما يتصل بقضية الرشوة فقال عنها رسول الله “الراشى والمرتشى فى النار” فهى عمل لا أخلاقى ويتنافى مع الدين ومع صالح المجتمع ولا تقره المجتمعات ولا الشرائع السماوية كلها أو الصالح العام ولا الضمير السليم، ولو تأملنا لما جاء فى القرآن الكريم وهو الدستور الأساسى لنا: يقول تبارك وتعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون).
    وحديث الرسول واضح فى هذا الأمر، وما كان يحدث أيام الرسول من العمال الذين كان يبعث بهم إلى الأنصار حينما جاء أحد العمال الذين كانوا يجمعون الزكاة فقال هذا لكم وهذا أهدى لى، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مبدأ عام لنا وفى استفهام استنكارى له غرض واضح جدا:”هلا جلس أحدكم فى بيت أبيه وأمه ثم انتظر حتى يهدى إليه”.
    وما يأخذه أى موظف ويحصل عليه إنما هو ليس له، والرسول أوضح حينما طلب منه أسامة بن زيد وهو حبر رسول الله أن يشفع فى الغامدية فقال له الرسول “أتشفع فى حدا من حدود الله والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها”، وهذا هو المبدأ العام الذى وضعه الإسلام الحنيف لمجتمعنا والذى كان سببا فى رقى المجتمع الإسلامى والذى جعل الحضارة الإسلامية تتباهى على العالم وتقدم للإنسانية كلها أعظم ما قدم فى كل العصور من صور حضارية وإنسانية راقية تصلح لكل مكان وزمان وتتقدم به. الذين يرتشون هذه الأيام يضعون مبررات فمنهم من يقول:إن راتبى صغير وأنا أعطى الدولة على قدر ما تعطينى، ومنهم من يقول أنا أعطى وأقدم خدمات وعملى يساوى الآلاف ولا آخذ شيئا مقابلا لها “أأنفع الناس ولا أنفع نفسى‍؟”فكل هذا لا قيمة له أمام الله وقت الحساب الذى سيكون عسيرا فى الدنيا والآخرة.

  • مغربي هنا
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:41

    يا الله أسيادنا فضيو علينا من هاذ البلية القبيحة…و اللي فرط يكرط..راه السي الودغيري جالس هو و وليداتو في باريس كيتعشاو في أضخم الريستورات الباريسية بفلوس المغاربة الفقراء …و الله و هو ما هنا..كيضحك بحال اللي ما عمل والو..أسيفطو السخط للحبس ..و هنيونا من هاذ سراق الزيت…

  • العمدة
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 00:13

    حريرتكم حريرة، غير الشفارة،وصلات اخباركم للغادي والبادي الله يهدي ما خلق.

  • observateur
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:43

    الامر جد واضح مادامت تغيب العدالة القانونية فلا امل في التعامل دون رشوة. اذا لم تجد قانون يحمي لك حقوقك فالمال يصبح الحل الوحيد. اذن كفى من التغني بدون للصم.
    ايضا مهما هناك المحسوبية و هي على اعلى مستوى في البلاد بادية للبصير حثى فلا بد من تحريك الجيوب ان اردت لك منصبا وظيفة او صفقة. فانت ملزم بشد الزاي اي نعم فمند ان تطرق اول مرة الادارة تلقن ال الدروس في كيفية صنع القهوة اوا بشوية بشوية تولي مواطن محبوب ومواطن قدير تقدر الموظفين و ما يعانون من حاجة فيم يقومون به من اشغال جمة لا تقدر بمجرد مرتب ..اوا خلاص دهن السير يسير ما بغيتيش انت سير فحالك؛انشر يا هسبرس المواطن العادي

  • lah y7fed
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:49

    من يحمي المال العام سؤال محير ولكن في اغلب الاحوال يكون هو المرتشي المشكل هوالقضاء الحر الصحافة الحرة حيث دائما نسمع خبر الاختلاس ويغيب خبر المحاكمة والاهم من ذالك لايتم استرجاع الاموال هذا في الاختلاس اما في الصفقات المشبوهة حدث ولا حرج الرشوة هي الاساس فمثلا الرباط نجد شركة احتكرت النقل العمومي دون تقديم الجودة و الغريب ان معانات يعقوب المنصور دامت عاما كاملا دون حل:
    *- نقل يهمش احياء باكملها “حي المنزه وحي الفتح وحي المسيرة ” لاتستطيع الذهاب الى اكدال “مكان العمل-محطة القطار” او ال حي الرياض
    -مع السادسة صباحا لاترى ولو حافلة واحدة, المساء انقطاع مبكر حيث كان مع الحادية عشرليلا اصبح التاسعة ليلا
    لا مسؤول يعتدر لا اعلام يتابع لا برلمان يحتج
    اذن من يحارب الرشوة كالذي يحارب السراب

  • kamal*//*كمال
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:51

    كما يشير مختلف المتدخلين و الفاعلين في الميدان، يتوفر المغرب على حصانة قانونية و على إرادة سياسية واضحة تعبر عنها أشغال المؤسسات التي تتصدى لتبذير المال العام. وتَدَخُّل الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة بالإضافة إلى تنامي الدور الايجابي للمجتمع المدني أصبح يشكل مِتْراسا وطنيا كفيلا بتحطيم هذه الظاهرة المرضية التي تهدد نمو البلاد.
    هذا، و صارت تقارير المجلس الأعلى للحسابات تشكل قوة رادعة وجب توفير الإمكانيات المادية و البشرية من أجل توسيع أداءها و تقوية تأثيرها في أفق الدفع تجاه ترشيد النفقات و تشجيع التسيير المسؤول للشأن العام.
    و وجب الإشارة إلى ضرورة حماية المستخدمين المتصدين للخروقات في التسيير المالي لمؤسساتهم من بطش استغلال النفوذ الإداري الذي ينتهج في بعض الأحيان “فبركة” التقارير واختلاق التفسيرات كمنهج يصبو إلى ردع الشفافية، ويسعى إلى تبريرالتعيينات الإبعادية للعانصر الإيجابية والمسؤولة من مراكز التسيير الحساسة، و يهدف إلى تطبيع الإجراءات الإدارية الزجرية في حق من تشتم فيه (أو فيها) روح الحرص على احترام القوانين الجاري بها العمل و في حق من يتوفر(أو تتوفر) على أيمان قوي بواجب تبني أدنى مبادئ الشفافية في العمل المتعلق بالتسيير المالي.

  • aboumanal
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:47

    الرشوة متجدرة ف العقل المغربي والمواطن يعطيها تفسيرات عدة لجعلها أمرا عاديا بحيث في حوار مع أحد الأشخاص متزوج له أطفال يعمل بالقطاع الخاص متدين يخاف الله كان جوابه أنها تيسير للوقت وأعطى مثال بحيث قال أن مبلغ 20 درهم سيجعله يربح أجرة يوم عمل الذي كان سيضيع منه لو رفض ارشاء المكلف بمده بالخدمة المطلوبة.
    الحل إعطاء المثل بالمسؤولين الكبار الضرب علي يدهم بقوة كلما تجرؤوا على خرق القانون.
    ساعتها كل المواطنين سيعرفون أن القانون سيد الجميع.

  • لعروسي عبد الرحمان. - بباريس -
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:31

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة و السلام على
    خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .
    ما دمنا لم نضع عدالة نازهة يستوي فيها القوي
    امام الضعيف و ما دام القضاء لم يستقل في البلاد فالرشوة ستظل سارية المفعول و المتحكمة على كل الاشياء بما في ذلك القضاء إذن كل شيئ مباح فحرم او حلل ما تريد و في اي وقت تريد
    ان العدل هو اساس الملك ، ان العدل هو اساس الملك، نعم ان العدل هو اساس الملك ، فرجاؤنا في
    الله و في كل من يتشبث باهداب العرش العلوي المجيد داخل او خارج المملكة ، ان يكد و يجتهد لوضع هذه العدالة لحماية المملكة المغربية و لازدهار حياة كل المغاربة تحت ظل مظلة هذا العرش العلوي المجيد.
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:53

    المسؤولون الحكوميون هم أول من يخرق القانون…..ويتلقون الرشاوي تحت الطاولة.
    يعيشون بالرشوة….ومن أجل الرشوة….ويتلذذون بالرشوة.
    لأنها معفية من الضرائب….ومن اقتطاعات التقاعد والتغطية الصحية…..زيادة على الراتب القار….وملحقاته من امتيازات وتعويضات ومستحقات.
    الرشوة تبدأ من المقاطعة….من مقدم الحومة….ومن الشاويش…..مرورا بالمستشفيات….وجهات منح الرخص….والصفقات….الى أعلى مسؤول حكومي في الادارة.
    بمعنى أنها مستشرية في القطاعات الحيوية بالنسبة للمواطنين.
    وفي جميع المرافق العمومية.
    المواطنون المغاربة يتعايشون مع الرشوة من زمان…..بل تحولت الى احدى توابث الثقافة الشعبية.
    من قبيل: القهوة/ادهن السير يسير/بحلاوتك/التدويرة….الى غيرها من الاحالات التي تكرس واقع التخلف والرهبة والدونية.
    لا يمكن أن نقضي بتاتاعلى الرشوة في المغرب….حتى يتجرأ المواطن المغربي…..ويتمكن من أن يمحوها من ذاكرته….ومن المخيلة الجماعية….ويرفض أداءها بغير وجه حق….لموظف يتسلمها ” باردة ” بغير موجب حق.

  • amtergane
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:33

    من الملاحظ أن اكبر الراشيين والمرتشيين،هم أصحاب السلطة بالدرجة الأولى وكذالك الذين يوجدون تحت مظلة السلطة،وأكبر وزارة بالمغرب معروفة بعدم الشفافية هي الداخلية نظرا لعدم نهجها الأسلوب الديمقراطي قي سياستاتها،ووزارة الصحة كما نراها يوميا،كما أن كبار المرتشيين هم العمال والولاة،وكبار النفوذ كما نعاين يوميا،قكم من نافورة بالمدن ثم اعلان عن ثمن بنائهابالملايير الدراهيم وهي في الحقيقة لا تتجاوز مليون سنتيمما كماأن مدة صلاحيتها لا تتجاوز سنة، لاحظوا و تابعوا المنشآت التي تنجز وأثمنتهاالضخمة وبدون أدنى جودة ؟

  • النت
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:21

    وبا الفاسي يا ابو شفافية
    لاتريد تحريك ملف اصلاح قضاء خايف من مواطنين جروك انت و للصوص للمحكمة
    لا قضاء نزيه يساوي لا ديمقراطية ولا نبك

  • nezha
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:35

    ادا كانت جائزة للنزاهة فهي كدلك رشوة لكي تكون نزيها

  • كاره للفساد
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 00:11

    بخصوص شركة veolia فهي شركة فرنسية لا أدري كيف تم التعاقد معها. و لكن يبدو أنها صفقة مشبوهة تم خلالها تفويت قطاع النقل لهذه الشركة في مقابل تقديم رشاوي للمعنيين بالأمر ( فتح الله) عمدة الرباط و غيره. هذه الشركة تم الإستغناء عن خدماتها هنا بمحافظة فيرفاكس بولاية ڤرجينيا الأمريكية Fairfax county VA لسوء خدماتها و تم التعاقد مع شركة جديدة. ولمن أراد الإستفسار فهاكم الموقع الإلكترونيwww.fairfaxcounty.gov والمرجو من الإخوة المغاربة الإطلاع على الطرق التي يتم تسيير بها الجماعات و المحافظات في الدول التي تسبقنا خبرة و يمكنكم أيضاً مراسلة المعنيين و الإستفسار عن شركات تم تفويتها أحد القطاعات بالمغرب. فأنصحكم بالمعرفة أولا ثم مسائلة المسؤولين المغاربة ثانيا و لكن في إطار جمعيات. فمثلا لو تعرف سكان الرباط و سلا على موقع هذه الشركة المدعاة ڤيوليا و صفقاتها المتعددة في الدول و مستوى الخدمات التي تقدمها والمشاكل التي واجهتها في بلدان أخرى لأمكن لكم مسائلة هذا العمدة اللص و أقولها والله يعلم أنه يتاجر في أموال الشعب. وشكرا 

  • مذكر
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:37

    كل الظواهر والأمراض الإجتماعية تفشت في المجتمع المغربي في العشرية الأخيرة ومن يقرإ القرآن يجد أن المجتمعات والأقوام الغابرة قبل بعثة رسولنا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام قد تفشت فيها إحدا هذه الظواهر إما الغش أوأكل أموال الناس بالباطل والأستبداد والزنى واللواط وأمور كثيرة. ولما جائتهم رسل من عند الله ليهدونهم كفروا بهم وكذبوهم ولهذا حق على هذه الأقوام العذاب من عند الله. لكن المشكل الآن أن هذه الظواهر الخطيرة مجتمعة استفحل أمرها في المغرب كالرشوة والزني والقوادة وصرقة المال العام وأكل أموال الناس بالباطل وانعدام الأمن والعدل ومخدرات مما أصبح من المستحيل علاجها. فماذا ننتظر أن يحل بنا من الله بعد أن أصبح الناس يستبيحون حرمات الله. حتى زوجتي تقول لي أنها لا تسلم من معاكسات أعداء الله الذين يريدون أن تتفشى الفاحشة بين المسلمين. والسبب لأننا لا نحكم بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام. لو أن الصارق تقطع يده والقاتل يقتل والزاني والزانية يرجمون كما أمر الله سبحانه وتعالى لكان الأمن والأمانة. والله يمهل ولا يهمل. ولا أدري ما نوع العذاب الذي نستحقه والذي سوف سيسلطه الله علينا. الله احفظني وأهلي والمسلمين ونجنا من القوم الظالمين.

  • صدر الإسلام
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:17

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ما من عبدٍ يسترعيه الله رعيتةً ، يموت يوم يموت وهو غاشٌّ لرعيته، إلا حرم الله عليه الجنة)) وقال أيضاصلى الله عليه وسلم:((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)). لكن المرتشين واللصوص وقطاع الطرق والقمارين والقوادين لا يأبهون بكلام الله ورسوله. ينامون بالفنيد والروج والأوساك حتى يفيق قلبهم ويؤنبهم ضميرهم وفي الصباح لما يستيقظوا استمروا في ظلمهم وتسلطهم على العباد كم سوف يستمتعون مع أهليهم في أكل الحرام في بطونهم 50 أو حتى 100 سنة هذا هو عمرهم القصير جدا لما ينتظرهم من الله. فهم لا يكترثون بما قال الله والرسول لأنهم أحلوا كل ما حرم الله من معاصي. اللهم لا تجعلنا منهم. اللهم قنعنا بما كتبت لنا من رزق حلال. اللهم لا تجعلنا ممن استباح حرماتك يا رب. آمين يا رب. اللهم إني أسئلك حسن الخاتمة ولجميع المسلمين.

  • بدر
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 00:01

    لا يمكن القضاء على الرشوة بهده الحملات الموسمية بل يجب توفر الارادة في مراكز القرار و الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الخبيتة اكل اموال الناس و حقوقهم

  • سهيل المسلم
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:57

    السؤال الذي يجب طرحه هو من يسرق المال العام؟ ولكن لا يجب الإكتفاء بالسؤال، يجب فضح كل من سولت له نفسه مد يده على مال الشعب

  • Amine
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 00:05

    المرتشون يسلبون وينهبون الناس حقوقهم في كل مجال وما يأكلون في بطونهم وبطون أهليهم إلا الزقوم وأين ينفقونه في الحرام يا إما في البارات أو لقضاء الليالي الحمراء أو يعلفون بها الخيل الفرنسي وكله حرام في حرام اللهم لا تجعلنا منهم وأرنا فيهم عذابك يا رب آمين.

  • daoud
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:15

    من مقومات الدولة الديمقراطية ثلاث عناصر اساسية قضاء نزيه صحافة مستقلة شفافة و برلمان فعال.ادا نظرنا الى واقع بلدنا المغرب نجد ان هده المقومات وغيرها غائبة بل ولللاسف الشديدتستغل في سبيل تكريس ماكان من المفروض محاربته.فالصحافة يسيل مدادها من اجل المال و البرلمان حلبة مصارعة من اجل سرقة اموال الفقراء والقضاء يدافع عن دلك من اجل المال ايضا.

  • aziz chou
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:25

    camarade camarade service après c’est ce qu’on voit dans la maison l’ecole la rue aimant entre nous aimant notre société aimat dieu patrie roi et nous réussissos .

  • bouh.rhizlane
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:55

    جائزة للنزاهة يا لطيف شحال مكلخين، اولا هي فحد ذاتها رشوة ثانيا خاص لماخخداهاش يدعيكم حيتاش هو متهم بطريقة غير مباشرة بعدم النزاهة و مهان ثالثا اش هاد الحماق النزاهة هي الخلق الطبيعي و التربية السوية ماشي انجاز ولا اختراع تعطوا عليه جائزة اش هاد التفلاس

  • Elitas
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:29

    أنا مواطن مغربي وأفتخر بذالك لكن هاته الأيام الأخيرة آبديت كنشك في راسي واش أنافعلا مغربي؟ياكما جيت من شي قارة أخرى أومابقيتش عاقل؟هاد التساؤلات سببها هو حقي اللي أنا وليت أنا كنشريه.

  • أيمن زنوبي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:39

    هل في علمكم أن المهرجانات الغنائية التى تقام في جل المدن المغربية تنظمها جمعيات وتتولى صرف ميزانياتها بدون حسيب ولا رقيب لأن رؤساء الجمعيات لا يستدعون الى البرلمان للمحاسبة ولو يتصرف الرئيس في ميزانية قدرها ميزانية التعليم
    الرشوة وسرقة المال العام أصبحت تتداول بالوثائق والحجج الواهية وبمساعدة الأمر بالصرف من عامل وولي ووزير ورئيس مجلس بلدي وقروي ومجلس العمالة ومجلس الجهة وغرف المهنية

  • معـــــــــــــــــــــــــــ
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 00:09

    كفنا صراخا من ألم صرطان الرشوة:عرفنا المرض الذي انتشر بشكل خطير في كافة اعضاءهياكيل المؤسسات المعمومية والشبه العمومية والعلاج سهل يسير لو تفورت العزائم الصادقة. 1/ احدفوا الرواتب العليا الخيالية واحدفوا كل البدخ.2/ حسنوا أجور الموظفين الصغار بشكل معقول ومقبول. وطبقوا مبدىء قديم من اين لك هذا. وكم طبل وغيط به. وأستغفروا الله من قول بلا عمل. وهذا المرض لن يقضى عليه بسهوله. الا اذا عادات كل الأموال التي هجرت سرا أوعلنا الى الخارج من الخونةالمغرضين ممن يحتمون جنسيات أخرى. ويندسون بيينا يتقمصون صفات وطنية كالحرباء يمتصون دماء الوطن وينهبون ترواته بشتى الأساليب والمكر والخدع. وعند قطع ايادى هؤلاء المجرمين بمحاكمة تقية عادلة ينتشر الصفاءوتزول الرشوة. ومادم يشاع ان ابن فلان وفرتلان توظف وظيفة عالية بمبلغ؟؟؟؟؟ او ان عضوا برلمانيا او جماعيا نحج بشراء مقعد فكيف ننتظر بمن اشترى ان لابيع. اين الجيل الاول من الو طنيين الأحرار رحمهم ةالله الذين ضحوا باموالهم وارواحهم من أجل هذا الوطن الحبيب. والله يمهل ولا يهمل وهو سبحانه يغفر مابينه وبين عبده ولايغفر لمن اعتدى على الحق العام. ومن يغلل يات بما غل يوم القيامة. احذروا ربكم فانه يرى ويسمع وحذركم الله نفسه. اللهم اهدى الجميع وأمننا في اوطاننا

  • تيزنيتي
    الخميس 15 يوليوز 2010 - 00:03

    في المغرب يضدق المثل القائل حاميها حراميها
    واكبر دليل استقدام مدرب متوسط لتدريب المغرب بمبلغ خيالي هوالثاني في العالم بعد فابيو كابيلو ب250مليون فقط في الشهر.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:27

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    من قرا جريدة الصباح ليوم الخميس من هدا اليوم لتبين لها انها تشدو بقائمة في هدا المجال حيث كان مولانا الامام اعزه الله هو المشرف لمعالجة هدا الداء الدي اصاب العباد وهم لا يعلمون انه الا جنيا سيكون عليهم دمارا في لحودهم وبعداب اكثر من سجن اعوانتانامو على حد التعبير ولم يعلموا ان المال هي العملة التي شغلها ابليس اللعين وابتكرها لنفسه وارسى عليها نطرية علمية اعجمية لتضرب الاهداف بعلم الحساب واصطاد البشرية لنزواته وتلك هبي مهمته في المال لعنه الله
    وبحكم ان هدا المال قد عدلت له هيئة ترعى محاربة الرشوة وزد وقس فما هي واصلة للحد من هدا الداء الدي ينساق اليه الاميين ووجب تطوير هده الادارة التي تحارب الرشوة للهدر بالمال العام الى اقامة تعديل يرتكز على “السيف” وهل يعد حراما في الاسلام ام انه صيانته ليقف الوطن على رجله من المنشفات ما هن الا علافات فوق الاجساد وبطون مليئة بالخبث والحرام وجيوب منتفخة برزق العباد، ساعود لاوضح مفهوم الخرافة التي البست للعقول ليكون العبد محبا للمال حتى انه باع واشترى في المحرمات وكثير منهم الاوساط يدعون الاسلام ويصلون الصلاة ولكنهم يتاجرون في التبغ” الكارو” مثلا وهو آفة قاتلة لو وضع منه خمس نقط لجمل لمات في الحال لولا الفيلتراج الدي يعدل له من طرف خبراء في الموبقات

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 23:59

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    لتعلم كاتبتنا المحترمة من اني انا الماثل امامها بهده الارسالية سبق لي ان التمست من الدولة والدين ومولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله والعلماء الاجلاء والمغاربة الاوفياء ومن حدى حدوهم ترجمة القران الكريم لعلم الحساب ودلك لامرين اثنين او ربما ثلاث ان كان الاجتهاد العلمي في محله ونصابه سابينهم في هدا الموقع بحول الله قريبا فلا تعجلوا لكون ان الاسلام لم يات ليقصي هدا او داك وانما هو رحمة للعالمين وجب علينا كامة عربية واسلامية ان ندخل عليهم الباب فادا دخلناه فاننا غالبون
    والامر في هدا سيتضح في ترجمة القران الكريم لعلم الحساب لكون ان الاسلام روحي وان دونه مادي ولولا دلك لما كانت الصدقة في المال مفروضة من الدي يعلم حيث يجعل رسالاته وتقبلي احتنا فائق تقديري واحترامي والنصر لمولانا الاماماعزه الله

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 5

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 17

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 18

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون