مهاجرون مغاربة يقيمون داخل المجاري بإيطاليا

الجمعة 11 نونبر 2011 - 02:07

الفيديو لمجموعة من المهاجرين المغاربة بمنطقة “فوتشينو” الفلاحية (حوالي 100 كلم غرب روما) تعرضوا لعملية نصب من قبل مشغل إيطالي تخلى عن وعده لهم بتشغيلهم مقابل مبلغ 7 آلاف أورو.

‫تعليقات الزوار

103
  • maghribi
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 03:46

    الله يكون في عونِكم آ أولاد بلادي في المغرب تسكنون في المراحيض، و في الخارج تسكنون في المجاري.
    لكن من سكن المرحاض في بلده هان عليه أن يسكن المجاري في مَهجره.
    لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • youssef
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 04:25

    شوهتنا رجعو لبلادكم عيشو بكرامتكم اللهم خنز بلادي اولى هاذ القهرة لعايشين فيها

  • hadioui
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 05:05

    oh my good what the people look for we have in our countrie enought work better them the dirty place, al hamdollah

  • مغربي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 05:15

    الله يعطينا الوجه ديالكوم كاتبينو هي هادو مالكوم مكاتبينوش المغاربة لي مبرعين في اوروبا ؟؟ الاخوان انا عايش في اسبانيا. والحمد لله خدام بخير وصحابي المغاربة كولش خدام بخير وخا الازمة العيان كيدرب 1000 اوررو ديالو فالشهر هادشي ليكيبينو هي السياسة الخاوية واصلان هادو بلاقوانين بلا اوراق وبحال هادو قلييييييييييل راه تبراع هنا ليبغا ايشوف اجي مرحبا ولي كيقول اوروبا مافيها مايدار ايوا يهز صاكو ويهبط للبلاد لاش كيكدب على الناس ويشد الطيارة ويولي يخدم

  • مغربي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 05:19

    ههههههه كاليك قادوس واهاد القادوس احسن من شي ديور عندنا فالمغرب هههه واسع وعالي مامشقوق ماكيقطر ماشي بحال المغرب شي ديور بيت ساكنين فيه 13 ديال البشر …. وخير دليل المنزل ديال الفنانة ديالنا عايشة ماه ماه عايشة فخربة ….

  • kamal
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 05:48

    venez et soyez le bienvenue en europe et l'amerique et vous allez voir ou vous allez habitez? je ne mens pas et vous pouvez poser la meme question au jeunes qui vivent en europe .la vie est dur mon frere .publiez mon point de vue s'il vous plait.

  • zakaria
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 06:32

    Pour tout immegre qui reussit dans sa vie;il faut passer par la:dormir n'importe ou .Mais cette situation change ca ne dure pas

  • youssef france
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 07:45

    ces gens se sont des calandestins qui viennt de maroc en croyant qui vont trouver une belle vie ici en italie ils ont oublier que l italie est en train de opasser des moments dificille a cause de la crise lah i3awanhom

  • kamal
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 08:32

    europa est mort ls amis maintenant c est le tour des paye arabe maroc et le khalige rester chez vous on arrive hhhhhhhhhhhhhhh

  • مولاة الحريرة
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 08:36

    قالو زمان: اللهم خنز لبلدان ولا عسل بلادي…

  • soufiane
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:21

    بنادم تيكون ڭالس فدارهم آ صاحبي حتى كيسخن ليه راسو يسحاب ليه عير هو لي عايق

  • ملالي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:45

    ولكن هناك أيضا مهاجرون مغاربة في إيطاليا أصبحوا من أغنياء مناطق بني ملال ،الفقيه بنصالح ،خريبكة ،نعم كانوا حديثي العهد بالهجرة ولكنهم تاجروا في الحشيش منهم من قتل من طرف المافيا ومنهم من رجع إلى منطقته بصفة نهائية وإستثمر أمواله في العقار والمقاهي

  • chadid
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:53

    100km à l'ouest de Rome, il y a que de la mer, c'est comme dire 100 km à l'ouest de Tanger

  • ISMAIL AHMED SALEH
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:54

    كل واحد يتحمل مسؤولية اختياراته .

  • poveraccio
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:05

    هؤلاء الشباب دفعوا 7000 يورو مقابل الذهاب الى ايطاليا من أجل أن يسكنوا في المجرى لأنه لا يجد العمل الشريف حتى صاحب الإقامة القانونية فما بالك بالحراكة. هؤلاء مصيرهم سوق المخدرات

  • mohamed
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:28

    Vraiment ces jeunes marocains font mal au cœur, c'est dur de voir nos frères vivre comme des rats… j'espère qu'il retournent vers leur pays où ils vont au moins vivre sous la chaleur familiale.

  • zouhair
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:29

    ملكوم على هدا الدل؟؟؟7000 يورو اجيو ديرو بها طاكسي اوتستروا روسكوم ولكين دنب دييل دولة ديالني ليكلاونا وخلاونا مكرفسسين بلادات الناس ، وتايقولوا بلادناتتقدم……

  • tawnate
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:39

    le Maroc appartient a la mafia,au juge corrompu ,a la police corrompu,ces jeunes il préfèrent les égaux que de se retrouver a OKACHA.

  • مغربي زعفان من ايطاليا
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:41

    شاهدت للتو هذا شريط و لم اتفاجئ بمعيشة هؤلاء المغاربة و التي يمكن ان نسيمها معيشة حيوانية على الاقل انا شخصيا عشت فمثل هته الضروف و بالضبط بمدينة ميلانو عشت في مكان ملئ بالقاذورات و الجرذان و اخرون ينامون في الحدائق العمومية و المصيبة اننا في بلدنا كنا عايشين واكلين شاربين مغطين ما خاصنا حتى خير انا شخصيا كنت عايش فبلادي مفشش جيت لطاليان كنت نصحاب غادي يتفتح ليا بيبان الجنة لكن لقيت اوظاع اقل من قولوا فيها و ضع كارتي معضم هؤلاء المغاربة يسرقون من المتاجر للاكل اما عن العمل فالازمة الاقتصادية جعلت الايطاليين انفسهم عاطلين انا هنا تقريبا منذ ثلاث سنوات و لا املك و لا اورو فجيبيي لا عمل لا اوراق لا وضع اجتماعي جيد لي باغي نقول بالعربية تاعرابت هنا ماشي جنة هنا العذاب الى كان لواحد يجي يتكرفس يبقى فبلادي احسن و انا واحد نادم على مادرت قطران بلادي و لا عسل البلدان

  • moula bach
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:42

    Et comment voulez-vous que les pays arabes ne se révoltent pas . et tout cela pour qu'un petit clan s’accapare de toutes les richesses du Maroc

  • settati mohamed
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:52

    l'italie elle meme souffre économiquement quesque vous ésperez peut qu'elle aura le meme sort que la grece

  • said
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:03

    si c etait moi je rentreraiou blad tt suite sincerement bonne chance surtaut avec la crise qui tombe sur la zone euro

  • ayyad
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:10

    صحافة العناوين البراقة التي تجذب القاريء .في الدول مثل الصين والبرازيل والهند..التي اصبحت الدول التي تتحكم في مصير العالم اقتصاديا.لم تصل الى ما وصلت اليه بمثل هذه العناوين التي جعلت اوربا تتوسل اليوم المال من اسيادها.اما المحنة فهي للرجال.

  • ahmed
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:24

    لاحول ولا قوة إلا بالله إ يطاليا بلد الفقر والجهل تعتبر نفسها بلد متقدم سبقي لي أن ذقت مرارة العيش في هدا البلد والحمد لله الدي عفاني من هدا البلد وأنصح كل مغربي يفكر في الهجرة إلى هذا البلد أن لايقدم على دالك لأنه سيندم على دالك أشد الندم وصدق من قال (قطران بلادي ولاعسل البلدان)

  • كازاوي اكيد
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:25

    عريبان مقاريش اشنو كتسناو منهم .. واحد عروبي هنا فبلادو مكيعرف غير الفلاحة و هز حط اشنو بغيتيه يدير تماك ؟
    اللي معندوش مكين لاش يمشي او لي عندو راه معمرو ميتحضا

  • wald blad
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:27

    والله حتى فاشلين هاذو أنا تنعيش بإيطاليا 7 سنين ماعمرني لقيت راسي بايت في زنقة ، خدام بالحلال الحمدلله صراحة لِّي باغي حياة الذل تيبحث عليها أُو لّي باغي حياة العز و الكرامة في أي مكان في العالم ،هنا الحكومة الإيطالية متساهلة مع المهاجرين الغير الشرعيين و بالأخص في جنوب البلاد الحاصول الله يهدي ما خلق

  • المعلق رقم 0
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:32

    فين عايش؟
    عايش في الطاليان و بخييير عفا الله علينا من بلاد الويل
    خدام ياك؟
    الله أودي كنقوليك عايش في الطاليان و كتقولي واش خدام
    فين ساكن؟ كاري ولاشاري؟
    لا هاذ الساعة غي كاري واحد لابارتامينتو يجريو فيها الخيول
    كلمة أخيرة؟
    كنتمنى لكل المغاربة اللي مازال عايشين في بلاد الذل يسهل عليهم الله و يجيوا يعيشو في الطاليان بحالي، تشاو أ توتي

  • abdel
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:36

    المغاربة ديال ايطاليا ديما مشوهينا,رجعوا لديوركم الى ما قادينش علا الغربة.

  • sara
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:36

    c grave ……………………….

  • ARIFI
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:47

    هذا هو الشعب المغربي وفي فصل الصيف يأتينا بالسيارة ليفتخر بها على الفقراء, الحمد لله كل شيء أصبح مفضوحا بسبب التكنولوجيا. هادوا هما أصحاب الخارج.

  • محمد
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:51

    يستاهلو فين ماشيين …

    علاش ما يبقاو فالمغرب واخا يبيعوا الحوت والا هاد العيشة …

  • adam
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:51

    et pourtan ils sont fiere de parler italienne

  • romio
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:57

    لا حول ولا قوة الا بالله .

  • نوارة
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:05

    اللهم عسل بلادي ولا قطران البلدان !

  • الوافي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:07

    على مدى عدة سنوات كان معظم الغارقين في البوغاز من مناطق بن احمد و خريبكة و اليوسفية الخ ما يسمى مثلث الفوسفاط ….يبدو ان لعنة الفوسفاط لحقت بشباب المنطقة

  • برود عزيز
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:27

    مالهم أشنو خصهم في بلادهم كي قلبوعلا قدوس هداك سرهم

  • said
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:43

    هؤلاء أنفقوا سبعة ألاف أورو من أجل الحياة في المجاري الإيطالية!!!
    أيها المعتوهون! لو اضاف كل واحد منكم حصته تلك من ذلك المال، إلى حصة إثنين أو ثلاثة، لأقاموا مشروعا محترما في بلدهم الغني بالفرص.
    كثير من هؤلاء المعتوهين تركوا وراء ظهورهم أراض فلاحية خصبة لا ينقصها سوى الجهد والعرق.
    وكم من عاطلين اسبان وطاليان يأتون إلى المغرب فيؤسسون شركات إسبانية وإيطالية ويكترون بأثثمنة زهيدة أراضي أمثال هؤلاء الذين حكموا على أنفسهم بحياة المجاري، ثم يستثمرونها بدعم من صناديق الدولة التي تمول من أموال دافعي الضرائب المغاربة، وبدعم من قروض بنوك مغربية محضة، فيحصلون من وراء ذلك على أرباح خيالية!

  • مغربي و افتخر
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:46

    انادي اصحاب القرار و الفاهم يفهم ياسعادة السفير و يا عين الملك على رعاياه اين انت وهل تسمع نداء الاف المغاربة المتشردين المغاربة الاشراف الدين اخدتهم رياح الهجرة الى بلد عصفت به رياح الاقتصاد الى الهاوية ، ام انك تحتفل كعادتك في المظطاعم الفاخرة في روما دورك هو ان تجول ايطاليا لتنقل معانات المهاجرين المغاربة الى ملكك الدي اعطاك شرف سفير لن نراك مند ان عيينت لا تخف اجرج لتبحث عنا و الله لنستقبلك احسن استقبال اتعرف لمادا لانك معين من طرف صاحب الجلالة ملك المغرب نصره الله و ايده ، لا نريد منك شئ سوى ان تنقل معاناتنا في هدا البلد و ان تستضيف الاعلام المغربي ليشهد على دلك و لينقل الحقيقة المرة الى المغاربة حتى يدرون ما هو الواقع الحقيقي في ايطاليا
    اناشد كل مغربي حر ادا راى مغربيا في الشارع ان ياخد بيده لان المغربي للمغربي صلة دم ووطن و اسلام اما انت يا ممثل ملك المغرب في ايطاليا فالله فوقنا جميعا ، فحاشا ان تمثلني لانني لا ارضى ان يمثلني عنصري .
    مواطن مغربي يحب بلده و يغير عليها و يموت من اجله و من اجل ملكي محمد السادس نصره الله و حفظه الله هو و الاسرة الملكية يا مجيب

  • Hicham
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:53

    هدا الصيف في مدينة ميونيخ صادفت مهاجرين مغربيين ينامون باحد المساجد هناك،للاسف لم تشفع لهم 12 سنة التي قضوها في ايطاليا بالبقاء هناك،بسبب قلة العمل وعدة مشاكل اخرى،هؤلاء ظلو 12 سنة هناك فكان مصيرهم الضياع في شوارع ميونيخ بدون عمل ولا سكن ولا حتى لغة التواصل.تخيلو معي حالة اصحاب هدا الفيديو وماينتظرهم فهو افضع، انشري يا هسبريس.

  • هادا هو دستور الجديد
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:09

    الهم نغسل طباسا ف الغربا و لا نلحسهم فبلدي

  • Imad
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:12

    الله يلعن بو الدل اللي يخليني اعيش كالجرذان
    بسبب هؤلاء و هؤلاء فقد المغربي كرامته و اصبحنا نعاني لكي نسافر خارج البلد حتى و لو كان السبب وجهة سياحية او القيام بمهمة لفائدة البلاد و العباد
    يجب ان نعامل بالمثل و ان نعاقب الحراكة الذين مرغوا انفة المغربي في الوحل
    ارجو النشر

  • عائشة
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:14

    مع العلم انهم ياتون بالمال الوفير والسيارات وينون العمارات انظروا الى ظروفهم المعيشية هناك فصبر يا اخواني

  • الغازي الطيب
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:17

    اعود بالله-
    الانسان يبق في بلدو,ياكل الرمل بعزه.ولكن لا حولا ولا قوة ال لله العلي العضيم . ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.
    لو كان حكام العرب مسلمون حقيقيون,لما وصلنا الي هدا الحد.
    ولكن لا يجوز الاستهزاء بهالاء .
    عشت مع الرحمان في ارضه , تعش مع الرحمان في جنته.
    الغازي الطيب

  • مهاجرة ببلجيكا
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:21

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …انا متزوجة ببلجيكا ولما جيت لقيت زوجي باستقبالي وحسيت بالغربة والنقص فما بالك بهؤلاء المساكين كان الله بعوننا وعونهم ان شاء الله

  • عبدالله المراكشي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:21

    من المسؤول عن هذاالوضع؟؟؟ـ الحكومة؟ـ الأحزاب المتواطئة؟ـ المستحوذون على الثروة؟ـ من؟؟

  • Abdullah
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:31

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    نفس القانون موجود هنا في كندا من خلال اعانة البطالة .الحكومة لم تدفع أي مبلغ مالي خلال فترة الغياب عن البلد سواءا كان أسبوعا أو شهرا ..

  • يحي من وجدة
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:53

    اتستبدلون الدي هو خير بالدي هو ادنى كيف يعقل لهؤلاء المجانيين الاخير فيهم عنده اسرة ياكل ويشرب وامصبن ولكن ل عمى عمى اصبحتم مثل الجردان ومثل صاحب المثل الدي لم يحمد الله العيشة في بلادك افضل من هده العيشة المرة الله يعفو عليكووووووووووووم.

  • AHMED
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:56

    JE SAIS PAS POURQUOI IMMIGRENT LES MAROCAINS POUR VIVRE COMME DES CHIENS.LE MAROC C EST BQQ MIEUX POUR EUX. MAIS LA MENTALITE NE CHANGE PAS.

  • عبد الحق ايد عبد الرحمان
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 14:33

    لنا الله يا مغربي الحبيب في زمن الذل والعار لاكن اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان الانتخابات قادمة ربما تاتي بالجديد ان شاء الله

  • oujdi
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 14:46

    ya pas de paradis sur terre , ils sont ou les 20 fifi pour manifester contre l'italie

  • سبحان الله
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 14:47

    نسمع بان المغرب يرسل المساعدات لاغاثة المنكوبين في جميع انحاء العالم فاين هذه المساعدات والصناديق التي يساهم فيها جميع المغاربة عندما يتعلق الامر بالمواطنين المغاربة المنكوبين والذين تقطعت بهم السبل لاحول ولاقوة الا بالله لكم الله يا مواطنين ندعوا الله ان يحفظكم من الامراض ويعيدكم الى دويكم باقل الخسائر

  • firass
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:15

    لأسف قمة الذل والمهانة بسبب ثقافة المرور السريع والبحت عن الغنى بأسرع وقت وبأي وسيلة

  • mohssene
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:25

    i think those guys should go back to morocco no body screwed them i feel so sorry for them whether the situation in morocco i prefer to live in small as they call it dour assafih or with humster in the gutter

  • شومور
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:25

    لا حول ولا قوة الا بالله ، كأن المغرب بلد فقير لا يسطيعون العيش فيه ؛
    الحمد لله عايش فبلادي و بكرامتي واخا شومور

  • زكي عنب
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:27

    لا يرضون ذلك في بلادهم المغرب وهو أهون مما هم عليْه !!؟؟ ويقيمون الدنيا ولا يقعدونها !!؟؟ ويرضونه من إيطاليا أو أوروبا !! فقط لأنها إيطااااااااااليا !!؟؟ فقط لأنها أووووووربا !!؟؟ لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ..

  • الحاج .bellizzis .sa.it
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:27

    هذه الرسالة للمغاربة الدين لازالو يؤدون 5و6أورو لعقود عمل موسمية تكون هده نهايتهم بعد مدة 6 شهور من وصولهم يصبحون مهاجريين سريين نصيحتي لهؤلاء الإخوة الذين يقد يمون من المدن وليست لهم حِرَف ومع الأزمة سيكون مسيرهم هكدا إياكم والغرور لأن أغلب المهاجرين في إيطاليا يعيشون الأزمة كما أطلب من السلطة المغربية تخيفيف من الإجرائات في الحدود وكدلك البنوك في القروض …الجمعية المحمدية

  • fouad boudahra de italie
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:38

    salvie nostro fratille spiriamo benne per toutte

  • nohic
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:55

    ما شاء الله ولاحول و لا قوة إلا بالله "اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان" الهجرة تكون يا إخواني تكون من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام وليس العكس، لكن ماذا نقول قبح الله الفقر و الحاجة.

  • لاحول ولا قوة إلا بالله
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 16:13

    لا حول و لا قوة إلا بالله. لم لا يعودهؤلاء إلا بلدهم؟ لم يقبل بعض المهاجرون المغاربة العيش في الذل و القذارة؟ ما الجدوى من البقاء هناك في تلك الظروف القاسية؟ ألم يهاجروا للبحث عن حياة افضل؟ اين هي إذاً؟ للأسف لازل العديد من المغاربة يرون في اوروبا أرض الأحلام ،فهم لا يستفيدون من العبر و لا يدركون ان أروبا في ظل أزمتها الإقتصادية الراهنة لم تعد تحتاج إلى مهاجرين.

  • عادل المغربي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 16:47

    على الأقل سمح لهم السكن في المجاري
    المغرب فين ما نعستي يديرو ليد ديرونجمون
    هذه الوضعية مؤقتة اما في المغرب فهي وضعية دائمة حتى تموت

  • mohamed
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:06

    restez ou vous êtes,jamais revenez au Maroc,il y a rien avenir au Maroc,seulement la miser, s'il vous plaît,n'envoyez pas vos argents vers le Maroc

  • عيشة ولا الجرذان لها
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:20

    الرجوع إلى الأصل أصل
    أدعوكم إخواني إلى هجرة معاكسة هذه المرة. هجرة من بلاد الذل إلى بلد الأهل والأحباب. على الأقل ستجدون سقفا تنامون تحته ودعونا ننزل للشارع معا لمحاكمة المفسدين.
    محاكمة المفسدين هي الحل

  • jamal
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:32

    qui peut payer 700 € je peux vous dire qu'il a des moyens pour vivre mieux au maroc!!

  • جـــــاهل حقير
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:36

    في فرنسا 3 ملاين نسمة بين من ليس له سكن بالمرة اويسكن هو واولاده في
    كرفان او في ابنية مهجورة وفي امريكا 40 مليون يعيشون متشردين على الاعـانات …في ايطاليا كل شيء مجان للحامل من عناية ودواء ولرضيعها كل شيء مجاني حتى يبلغ سنتين من حليب ولكوش و دواء …شخصيا ازداد عندي طفل ,توصلت من البلدية وصندوق الضمان الاجتماعي ب
    4500اورو وكروسة جديدة ومنزل .اي سكن اجتماعي بتمن بسيط …اين نحن من خبركم

  • Ahmed
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:42

    Si tu veux vivre en sérénité à l'étranger, tu dois avant tout mîtriser la langue, avoir des diplômes reconnus et prêt à t'adapter aux exigences du travail .Je suis sûr que tu vas réussir et avoir le respect de tous les gens. C'est mon expérience alhamdulilah ici au canada.

  • omar
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 19:46

    la vie en italie sans doucument est tre difficile ,mais c est on est en regle ,avec un metier ,on peut vivre dans les milleures conditions .

  • مغترب بايطاليا
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 20:10

    في حقيقة هد شي كاين للاسف ولكن اغلبية عايشين بيخر اوهدو لتيقول رجعو لبلادكوم لو صابو طريق مفتوحة لكاملين ايهاجرو او متنسوش بلي هدو نقدو علالتهوم من الفقر او لكانو عايشين هكدا فين هي الدور ديال الدوله اول تسنو حتئ شهر 7 عملية مرحبا او من تبدا داخل كولشى ابدا شوف غير اش كاين في جيب

  • bafo italia
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 20:18

    perki loro sansa dokominti ea grasi atotti midispiatchi per quisto vidio

  • zakariya
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:16

    انا اتاسف لاخواننا بالمهجر عليكم ان تعي اخي بان المغرب هو بلدك عليك ان تخدمه وتجد مكانك فيه والله لا يضيع اجر المحسنين

  • مغربي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:17

    هادو هوما الرجال والشمايت هوما المسؤولين دلبلاد ليمامعتارفينش بالمغاربة ياكو فالقوادس عايشينن ؟؟ ومن داك القادوس ايشري السيارة ويشري الدار وي سيفط لوالديه الفلوس اومن داك القادووس ايجي لبلادو ودير عرس مبرع…. اما الى جلس فهاد البلاد مايشري حتى الحبل باش يشنق راسو

  • مغربية
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:26

    حسيت بالدموع على ولاد بلادي

    الله يفرج عليكم ما بغيناش ليكم هاد الصورة الله يعينكم

  • عيش الواقع تفهم
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:29

    راه طاليان كيف ما كتقولوا راه هوا لي هاز لبلاد وكون ما طاليان كرانا جيعانين كرانا نتقتلو نولو ندربو على طرف ديال الخبز بزاف ناس غالط

  • Sami,شاهد عيان
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:32

    السبب معروف اغلبية المغربيين أميين جهلأ وهمجيين بالحياة الحضارية, ولأ يريدون ولأ يعرفون كيف يندمجون في المجتمعات المتحضرة ,فلآ يتفعلون مع الوضع الجديد,يتسكعون في الشوارع و شرب خمر و انبهار بعالم غريب عنهم, لأ لغات لأ تعليم لأ مهنة ولأ شهادة لأ نظافة لأ رقي لأ عزت نفس ولا كرامة,

  • driss milano
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:44

    لىس الكل هكدا. الاغلبية تعيش حياةا حسن بكتير اخر الشهر يتقاضى€1500 €2000 2500€ المشكل العقلية المتحجرة لبعض المهاجرين يريدون جمع الاموال لارسالها لى المغرب والعيش في لقهرة

  • said bouanan
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:54

    القصة هجرة هي سياسةا لدول اربية عندما فرذوا عليفا بيزا شنغان ليحبيبوا لذينا مغمراتهم اقتصادية الفاشلة و وصلوا لغردهم المادي الفاشل الدي امتازوا به بعظ الا فراد المفيات الغربيةوقبل هادا كنا نزور اروبا ونعود متشوقين للمغرب و نفتخر ببلادي الحبيبة و بوطني المملكة المغربية عاش المغرب الكريم

  • slt
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 22:00

    الى صاحب التعليق رقم 13 الله يعطينا وجهك

  • mohammed
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 22:06

    السلام عليكم
    أريد ان اقول لهؤلأ اذا كانت نيتهم خالصة لكسب الح
    أنا مقيم بايطاليا منذ 24 سنة عنيا ما عنينا من العذاب في البداية ولكن
    المحسنين , إن مع العسر يسرا . لألومهم اللي جابهم جابني؟؟؟؟؟لال .والله لايضيع

  • AHMED
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 22:14

    اولا وقبل كل شئ السلام عليكم, اخي ادا كنتي عايش في اسبانيا و(مبرع) كما قلت والله اعلم, الله يعاونك , تكلم على الحالة ديالك بوحدك ما تعممش.

  • hicham
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 22:48

    و الله العضيم يا إخواني أن جميع المهاجرين المغاربة اللدين يقيمونة في الديار الإ سبانية أو الإيطالية جميعهم ملقبون ب ( موروس) أو ( مروكيني ) للأ ن أخبت مهاجرين هم المغاربة عندهم … فلدا أطلب من الإخوة القاطنين في إسبانية عدم التكلم كتيرا

  • شاب جامعي مهاجر
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:34

    هذه نقطة من بحر من المعانات التي يعيش قيها أغلبية المهاجرين الغير شرعين .
    في هدا الفيديو الشخص الايطالي يسأل عدة أسئلة و الشخص المغربي يفهم فقط بعض الكلمات فعدم التكلم باللغة في حد ذاته معانات.
    السؤال 1 قال له كم المدة التي قضيتموها ؟
    فأجاب المغربي 4 أشهر.
    السؤال2 قال له هل تشعرون هنا بالبرد ؟
    فأجاب نعم البرد قوي .
    السؤال 3 قال له ألم يمرض أحد منكم هنا ؟
    فأجاب نعم أنا شخصيا مريض
    السؤال 4 قال له لماذا لم تدهب الى المستشفى ؟
    فأجاب لا يمكن ليس عندي أوراق الاقامة
    السؤال 5 قال لماذا لم تدهب الى الصيدلية و تشتري الدواء؟؟
    الشخص المغربي لم يفهم السؤال جيداا لكنه أجاب أنه لا يملك أوراق الاقامة.
    السؤال 5 قال له أين تقضون حاجتكم و أين تستحمون ؟
    خرج الشخص المغربي من المجاري و بدأ يشير بيده أن المرحاض هنا و يقومون بجلب ماء من الواد و تسخينه فوق الاخشاب و الاستحمام في الهواء الطلق.
    نصيحة لوجه الله إلى كل من يفكر في الهجرة الغربة صعبة وقاسية أما من يأتي بدون أوراق فتلك كارثة سوف تندم لأن مصيرك هو التشرد في الشوارع .
    أنا شاب جامعي درست هنا في إيطاليا و لا زلت أبحث عن عمل .

  • weld fkih ben salah
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:50

    c'est pire ce qu'on voit qu'est ce que vous attendez la bas la mort il faut que vous retournez et essayez de travailler,de faire la commerce et comme ca vous allez vivre avec dignité et aider votre pays a se developper on a tous ici au maroc seulement les voleurs de nos budgets qui ne vont pas nous laisser vivre tranquille et bonne chance

  • ouioui
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:15

    نحن العرب تائهين

    في رحلة ايامنا ضائعين

    قلة حيلة .صراخ لا بل مكبلين

    حديثنا شكوى…اننا دوما منهزمين

    بحثنا الدفئ في ارضنا بالحق خائبين

    فبات الهرب حل فكنا عن بلادنا مهاجرين

    رحلنا وليتنا ما رحلنا يقول بعض المغتربين

    فاللهم لقمة في ارضك ولا ذل ساديين

    يذلونهم في لقمة عيشهم كونهم مهاجرين

    قالوا لنا اصمدوا ولا تكونوا مثلنا مذلولين

    ابقوا في بلادكم ولا تعيشوا ساكتين

    لم يعلموا انه حتى لو صرخنا نظل اخرسين

    فاالقوة في بلدنا تاتي من الغنى ونحن اغلبنا مستضعفين

    اه ثم اه عبارة مشتركة بها العرب معروفين

    ماهذا يا ربي كل يشكو ..هنا هناك ..من الحياة قانطين

    حيرة.تمزق ..نحيا حياة التائهين

    قدر هو ان نظل خائفين

    اعذروني او لوموني فالحقيقة بادية لكل الناظرين

    هذه هي حقيقتنا نحن العرب الضائعين

    توقيع وئام الصابري

  • tarik
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:39

    انا اعيش في ضواحي ميلانو لا ينقصني اي شيئ الحمد لله سكن لائق عيش كريم رصيد مالي لا باس كرهت ما يحصل في بلدي الحبيب من استبداد وشتى المعاملات الوحشية التي تمارس على الشعب فقررت مقاطعته نهائيا والى يومنا هدا تعدية 13سنىةعنه وارجو الله ان يحقق استقلاله التاني بعد الفرنسي وارجع نهائيا والله اشتقت اليك بلدي الحبيب

  • houcin
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:50

    هؤلاء ارادو ان يصلو الى القمة بدون عمل .انا في منطقة فلاحية بالجنوب .ادطر الفلاحون لتشغيل النساء .لانعدام العمال .

  • titeuf le marin
    السبت 12 نونبر 2011 - 05:23

    c'est triste,mais y'en a qui vivent dans des toilettes au Maroc,je ne sais pas si vous avez déjà vue la vidéo de la famille de salé qui vie dans des toilettes publique et le pire avec la sollicitation de notre chère gouvernement

  • nomade
    السبت 12 نونبر 2011 - 09:21

    خليو الناس تجرب زهرها فأوربا بعدا، البديا راه ديما صعيبا و الله كاين فالشدة، نتوما غير رجع رجع رجع…وا فيكم غير الهدرة، راه الدول الأوربية المنتوج الداخليي الخام ديالها 20 حتى ل 50 مرة المغرب عاد زيد الرشوة و الشفرة و المحسوبية ديالنا، و الرجوع لله فين غا يرجع

  • kamel
    السبت 12 نونبر 2011 - 09:48

    pour le commentaire N13, t'es sérieux de ce que tu dis ?

  • لخباريجيبوها التاليين
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:11

    انتوما كتهدرو على الطليان يالاه بينونا فوتو غي طنجة اولا غي لسان طويل وكالس قدام والديك اقول الله يحسن العون

  • zapatero_ almuslim
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:11

    المشكلة ليست في المكان او الزمان او الفقر لكن المشكلة في فهم الحياة هدوك الناس لو كان السبب هو الفقر لكانت لديهم القناعة بالعودة لبلادهم لأنهم هناك في ايطالي واسبانيا وضعهم افقر من وضعهم في بلدهم الأصلي زائد الدل والعار والإهانة المستمرة بل اصبحت لديهم اعتيادية لا كرامة ولا قيمة لا لشئ لكن عُمِيتْ البصيرة
    هنا في اسبانيا جل المغاربة يرسلون زوجاتهم للتسول في الكنائس وهذه وي قمّة العار لا اقول في الميريا بل في كل اسباينا في بلينسيا برسلونة مدريد … الخ
    اللهم نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا

  • طالب وعامل باسبانيا
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:30

    الكثير من اهل البلد يأنفون ان يشتغلوا في بلدهم بعز وكرامة فسرعان ما ينقلب الامر عليهم بالذل والهوان

  • mochtar
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:08

    ان المتتبع لسياسة المغرب لايستغرب لمثل هذه المشاهد سواء داخل المغرب اوخارجه ان من لهو
    حكومة فاسدة وفاشلة وغارقة في الديون ان من يعلم ان مزانية البلاد تتقاسمها تلك الشردمة الفاسدة
    التي تبعث ابناءها الي الخارج للدراسة والتمتع علي حساب اولايك المقهورين الذين فظلو الهجرة علي
    حياة الحقرة في بلادهم من الواجب ان نتظامن معهم وان نتظاهر امام قنصليات تلك البلدان التي
    ساهمت ماديا ومعنويا للاطاحة ولقتل روساء بدعوي انهم لايحترمون حقون الانسان في بلدهم
    وهم انفسهم الذن يزودونحكامنا بكل وسايل القمع والقهر وشكرل

  • منير المغربي
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:12

    ان هادو المغاربى اغلبيتهم من الي حاركين وهم من يشوه بي سمعة المغاربية يريدن أن يؤتو لي اروبا وهم لا يعرفون لى اين هم دهبون او هال سيجيدون عمال او سكان ومنهم من يفضل هادهي الحيات من اجل جمع المال اغلبية المغاربية بي ايطالي لهم مشاريع وعمال مستقر ولكن لي نتدكر بي انان اصبحن اكتر من اصحاب البيلاد اقول لي اشباب الدي يريد ان يحرك من المرسى بي ان اوربا لم تبق اوربا ديال زمان . الاربين في ازما مالي واقصم بي الله وان شاهد علي ما اقول بي ان اعرف مهاجرين ومغربة يعيشوت احسن من الايطالين ويركبون سيارت افخر من سيارة الايطالين ولكن هادا لا يعني ان نحولو كل شباب المغاربى الى ايطالي ايطالي ديال 80 و90 مشي هيى ايطالي ديال200او 2011 كول شيؤن تغير الى عقول المغاربية والحرك لا تتغير ايطالي تغير الايطالين تغير واصبحو يقلون بي انان كثيرين ولهم الحق اصبحن فوق طاقتهم وكل من اتا يريد الاورق الايقمة وهو يعلم بي ان القنون مغلوق ليد اغلبيتهم ليس لهم اوراق الايقامة لا يمكن ان يكرون منزل وان شتغال سيشتغل بي دون اورق ومن سيشغلهم يستغلهم وفي اغلبية المغاربية يشغلون ابناء بلادهم ويستغلونهم كأنهم عبيد واللهشاهد

  • benyounes
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:01

    كنت وزيرا.. و كنت برلمانيا.. أتمرغ و أتمتع في المال و في المشاريع الضخمة، والفيلات المزخرفة و السيارات الفاخرة، و لا أفرق بين حلال و حرام، نهيك عن الامتيازات المتوفرة لدي من قريب أو من بعيد ، وللمرة الأولى أجلس لأرى التلفاز، فصادفت هذا المشهد المرعب، فقلت في نفسي.. ترى من السبب في ما جرى لهؤلاء الشباب من زهرة الحياة؟ لم أجد جوابا لهذا السؤال.. فأشرت بأصبعي إلى صدري.. فقلت: أنا مجرم أنا سفاح أنا قاتل أنا السبب في تشريد أبناء جلدتي لأني خنت الملك وخنت الشعب وخنت الوطن، حين أديت القسم أمامهم وعلى وجه القرآن الكريم، لأقوم بجد وإخلاص في حفظ الأمانة و العهد في سبيل ديني وطني وملك..

  • abdellah
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:28

    الى من يرمي باللوم على هؤلاء الشباب يجب ان تعلم ان اغلب المغاربة الذين جاءوا الى ايطاليا في الثمانينات و التسعينات عاشوا اوضاع مماثلة ولكن لم تكن الكاميرات او بالاحرى غمضت الحكومتين اعينها فالاولى محتاجة لليد العاملة و الثانية للعملة و تصريف ضغط البطالة نحو الحلم بالهجرة حتى لا يطالب الشباب بالبديل في بلدهم ونجحوا في ذلك مع انه كان بالامكان نقل صور اكثر ماساة من هذه في ذلك الوقت . ومع ذلك صبر المهاجرون على الذل و الهوان و كونوا انفسهم بانفسهم دون المساعدة لا من حكومتنا ولا من الحكومة الإيطالية التي استغنت بعدما قضت حاجتها من المغاربة كما أن بلادنا تستقبلنا في الصيف بالأغاني والرقص ولكن بمجرد النزول للديوانة يبدأ الحساب والورقة الخضراء التي لاتعطيك الحق في استعمال سيارتك في لدك أكثر من 6 شهور ،

  • abdellah
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:30

    هذا جزاء من نام في القواديس من أجل أن ينقذ عائلته و يساهم في نمو اقتصاد بلده ، وهذه الرفاهية التي يعيشها الناس في المغرب والسكوترات التي ملأت الشوارع وأصبحت ي متناول الأطفال ، لم يكن للمهاجرين دخل فيها وأغلب من يعلق وينتقد تجد أن له أخ أو قريب في الغربة أو أخت في الإمارات وهو ينام حتى الواحدة و يقول المغرب زوين ، لأنه لقاها طايبة ، المغرب زوين و ماكاينش بحالو إلى كانوا والديك لاباس عليهم ، أما الذي يبدأ من أقل من 0 راه القضية صعيبة شحال خاصو باش يدير برطما ديال 50 متر ،
    وهؤلاء الشباب وغيرهم كثير ممن ماتوا في البحر ضحايا ، كاين شي واحد كره يبقى حدا ماماه ، ولا يجي لأوروبا و يبات في اوطيل ، ومن يظن أن اللغة والثقافة والقفوزية هي التي تؤمن المستقبل راه غالط ، قدم راسك للسهرة وخرج غي من داركم سيمانة بلا فلوس وورينا حنة يديك

  • abdellah
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:32

    ،أما هؤلاء الشباب راه رجال وحسن من عدد ، واللي كيقول هما اللي بغاو الوسخ الله يعطيك حالتهم ودور عليك الدوائر وتلقى راسك في قادوس ، مع أني لا أتفق معهم ولكن ما كرهوش واللي ما مجربش الغربة مايهدرش فحاجة كبر منو ، المغاربة هادشي فاش حادقين في الانتقاد ، إلى كانو هادو شوهو بالمغرب الحكومة راها عارفة هادشي من زمان وعاجبها الحال ، سير هدر مع المسؤولين ، هادوك واعرين عليكم ، حقرتو على هادو مساكن لي شبعانين برد وجوع ، وإلى مات شي مغربي كيجمعو ليه المحسنين باش يصيفطوه هاذي ماشي أكبر شوهة

  • HASSAN BERNOUSSI
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:34

    JE SUIS MAROCAIN VIVE EN FRANCE ET JE VIENS DE LITALY LA VIE EN ITALY UN PEU DIRE SI TU TRAVAIL SI BEIN SI NON ET UN PROBLEME POUR LE PERSONE QUI VIVE LA ET J ESPERE QUI MES FRERES EN ITALY VIVENT BIEN ET BON CHANCE A TOUTES LES MAROCAINS

  • غريب في وطنه
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:15

    هذا شيء متوقع وغير مدهش على أرض غيرك. الغريب هو أن تجد المواطن داخل بلده يعيش هذه الأجواء أو ربما أسوأ منها: هو غريب على أرض أجداده، محروم من خيرات بلاده، وغريب بين إخوانه! هذه هي الغربة القاتلة التي لا دواء لها!

  • youssef
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:52

    لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله

  • fatima zohra