مهاجرون من جنوب الصحراء يحتجّون ضد العنصرية أمام البرلمان

مهاجرون من جنوب الصحراء يحتجّون ضد العنصرية أمام البرلمان
السبت 14 شتنبر 2013 - 21:48

“باركا من العنصرية..احترموا حقوق المهاجرين!”؛ كان هذا هو المطلب الذي وجّهه مهاجرون من جنوب الصحراء عشيّة اليوم السبت إلى الحكومة وإلى المسؤولين المغاربة، خلال وقفة احتجاجية نظموها أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، والتي دعتْ إليها عدد من الهيئات الحقوقية والنقابية المغربية.

المهاجرون القادمون من جنوب الصحراء، المقيمون في المغرب، والذين كانوا مسانَدين في وقفتهم الاحتجاجية بعدد من الحقوقيين والمواطنين المغاربة، ومن مهاجرين من جنسيات غربية، رددوا شعارات أمام البرلمان طالبوا من خلالها المغرب باحترام حقوق المهاجرين، والعمل على إقرار مبدأ المساواة بينهم وبين المواطنين المغاربة، ومحاربة التمييز في حقهم، وتسوية أوضاع المقيمين منهم في المغرب بشكل غير قانوني.

“كفي كفى من العنصرية!”؛ “نحن جميعا أفارقة، نحن جميعا بشر!”؛ لكي نعيش على الأرض لابدّ من الحرية، ولابدّ من ضمان حقّ العمل!”.. شعارات صدحت بها حناجر مهاجري جنوب الصحراء، ومعهم المهاجرون من جنسيات غربية باللغة الفرنسية، فيما ردّد المواطنون والحقوقيون المغاربة المشاركون في الوقفة شعارات بالدارجة، من قبيل “المهاجرين قهرتوهوم ومن الحقوق سلبتوهم”؛ “باركا من العنصرية، احترموا حقوق المهاجرين”.

وتاتي الوقفة الاحتجاجية بعد تصاعد وتيرة الحديث عن تنامي العنصرية ضدّ المهاجرين من جنوب الصحراء المقيمين في المغرب، خصوصا بعد مقتل المهاجر السينغالي إسماعيلا فاي قبل حوالي شهرين بمحطة الحافلات القامرة بالرباط، على يد مواطن مغربي، بعد نزاع حول مقعد داخل الحافلة، إضافة إلى إجراء اعتقال عدد من المهاجرين من جنوب الصحراء غير الشرعيين من طرف السلطات المغربية، وترحيلهم نحو بلدانهم الأصلية، وهو ما تعتبره المنظمات الحقوقية خرقا لحقوق الإنسان التي تنصّ عليها المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.

في هذا الصدد قال رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أحمد الهايج، في تصريح لهسبريس، إنّ الانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون القادمون من جنوب الصحراء، والمتمثلة في المطاردات، والاعتقالات الجماعية والترحيل الجماعي دون خضوع للمساطر والقوانين المعمول بها في مجال الهجرة، يؤكّدها التقرير الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والذي يؤكد وجود هذه الخروقات التي تعمد الدولة، عبر بيانات وزارة الداخلية إلى نفي حدوثها.

وأضاف الهايج أن سعيَ الدولة إلى نفي وقوع أيّ انتهاكات في حق المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء، في الوقت الذي تؤكّد المنزمات الحقوقية، وتقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان جود هذه الانتهاكات “موقف يتسم بعدم المصداقية وعدم المسؤولية، وهذا لا يمكن أن يشكل أي مدخلا نحو التقدم الذي ننشده في مجال حقوق الإنسان”.

وعمّا إن كانت هذه الانتهاكات ترقى إلى العنصرية، قال الهايج إنّ ما يحرك الممارسات العنصرية التي بدأت تبرز ضد المهاجرين من جنوب الصحراء، ويشجع بروز مظاهر العنصرية في سلوك المواطنين ضدهم، هو الأسلوب الذي تتعامل به الدولة مع المهاجرين، “والذين تعاملهم معاملة بشر من درجة دونية، علما أنّ المغرب هو بلد مصدّر للهجرة، ولطالما طالب الدفاع عن المهاجرين المغاربة في بلاد المهجر، لذلك من المخجل أن نرى مثل هذه السلوكات التي ترعاها الدولة”.

الهايج دعا الدولة المغربية إلى أن احترام حقوق المهاجرين من جنوب الصحراء، قائلا “المطلوب من الدولة أنْ تتقيد بالمعايير والمبادئ الدولية في مجال معاملة المهاجرين وطالبي اللجوء، وأن تحترم حقوقهم الإنسان، وأن تعاملهم وفق ما تنصّ عليه القوانين التي يفترض في الدولة المغربية، حسب التزاماتها الدستورية أن تعمل عل جعلها قوانين تتلاءم وتنسجم مع المعايير الدولية في مجال احترام حقوق المهاجرين”.

‫تعليقات الزوار

87
  • Mouatene
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:00

    هذا الموضوع لم يكن من قبل لكن الان نرى باناالامور ستزيد تعقيدا وسيطلب هؤلاء المهاجرين حقوقهم كمواطنين مغاربة لتزيد الهجرة وهكذا ستصبح البلد خليطا من نوع اخر يظم الافارقة المغاربة

  • خالد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:00

    نتوما لبقيتوا لهاد لبلاد فهاد الساعة.أنا ماشي عنصري أو عندي شي مشكل معاكم لكن المغرب في ازمة ونتوما بيتو تزيدو عليه.لعمل لقاوه بعد ولاد لبلاد.
    واش مغير حيت مات واحد وسبب ماشي لعنصرية غير مشاجرة بين جوج نضتوا تقولوا لعنصرية وبزااااااااااااف

  • belkacem
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:04

    comme si on a resolu tout nos problemes. Le Maroc a assez de probleme et n'est pas capable de resoudres les maux des autres.

  • khalid bouzit
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:08

    لا فرق بين عربي و اعجمي ولا بين ابيض و اسود إلا بالتقوى.

  • said
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:11

    كمهاجر بايطاليا،فإنني اقدر معانات هؤلاء المهاجرين واتضامن معهم،الا ان مشكل الهجرة فإنه يظل من المشاكل المستعصية حلها على الدول المتقدمة ،والمزدهرة اقتصاديا فمابالك ببلد كالمغرب وهو بلد متأخر قرونا وقرونا اقتصاديا واجتماعيا عن هذه الدول.

  • tanzania
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:11

    هذ الشئ ليغنزدوا فيكم حتى حنا نعاني من العنصية من طرفكم تكمشوا وعيشوافي سلام بلا مزايدة الشعب المغاربي ليس عنصرى احترم تحترم لبغى ادر المضهرات امشي لبلادوا

  • amar
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:16

    l etat marocain doit bien reglementer l immigration des subsahariens on essayant le maximum de serrer bien les frontiers devant ses personnes et en meme temp respecter les droits des autres qui sejuornent au maroc , alors si on laisse la situation telle qu elle est nous allons tomber dans des problemes catastropheques sans solutions.

  • frifra
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:17

    l europe refuse et le maroc accepte matalaach matalaach

  • Mohamed
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:22

    عن أية حقوق تطالبون أيها الأفارقة وعن أي حقوق مهاجرين تتكلمون ؟
    لقد دخلتم بدون حق إلى بلادنا بطريقة غير شرعية وتطالبون بتسوية أوضاعكم رغما عنا و بدون شروط … إنكم تحلمون أيها الأفارقة
    هذه طلباتكم التي لا توجد أصلا حتى في الدول الغربية ولا في السعودية أما ما يسمى بحقوقكم فهي مرفوضة مرفوضة
    لا نريدكم في بلادنا إرحلوا عنآ عودوا من حيث أتيتم ذلك خير لكم لقد ذقنا بكم ذرعا
    لم نستفد منكم أيها الأفارقة سوى الدعارة والأمراض والفقر والإجرام التي جلبتموها إلى بلادنا
    والله سأدافع عن بلدي نيابة عن الأمن الوطني لحماية حدودنا وأمن بلدنا…
    إن الله لا يستحي من الحق …

  • AMAZIGH MAN
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:26

    كلنا أفارقة لا فرق بيننا كما لا نحب نحن المغاربة العنصرية التي نتعرض لها في بعض الدول الاروبية فلمادا البعض يعامل هؤلاء المهاجرين بعنصرية

  • maroc
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:36

    كملات المغرب ولادو مشومريين نقصنا صداع .اوروبا بقات في شمال راه نعتو ليكم نعت غلط .مفهمتش اش هاد تخربيقة و مخزن معطهمش طرحة لعصى .ولا متخصصين غفي طلبة لي طالبين يخدمو .
    واش بلدنا سابت لي معندوش فيزا وصلو لحدود و وريه طريق بلادو. راه اسبان تيقلبو بطوات في بحر بالمغاربة ومتقالش عليهم كفي كفى من العنصرية.ومشكيلةهدي معاهم مغريبيات بين عليك لخير ابنتي ديرا حقوق انسان هواية ودافعي على لمغاربة راه اقربون اولى بالمعروف.

  • الههروشي التطواني
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:37

    من ناحية أظن أن معهم الحق لأنه كيف ننتقد اسبانيا ونضغط عليها لتسوية وضعية المهاجرين المغاربة ..فتصير لهم نفس حقوق الاسبان..كيف نريد هذا لبلد أجنبي لكن لا نطبقه في بلدنا ونعلم دائما أن نفسية المهاجر "الله يكون فالعون " لا يهاجر الا مكرها لعيش افضل لم يتسنى له ي بلده…اذن يجب احترام المهاجرين جنوب الصحراء وعدم رميهم بالأوصاف العنصرية حتى لو كانت عفوية بل يجب معاملتهم مثل أي مواطن مغربي…

  • معطل
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:38

    تلك المناصب التي تفكر الحكومة توفيرها للمعطلين من حملة الشواهد الجامعية والمهنية في القطاع الخاص خصصوا نسبة منها لمهاجري دول جنوب الصحراء حتى ترضى عنكم المنظمات الحقوقية الدولية ولا تنسوا ان تمتعوهم ببطاقة راميد وراتب الشوماج ايوا قولو عاود ثاني نحن عنصريين.

  • مول الشفنج
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:42

    جمعيات (الكاميلة) لا تفوت اية فرصة ان وجدتمهم يطالبون بحقوق الناموس والدباب فلا تستغرب
    المغاربة شعب ليس بعنصري كفي من الركوب على امواج معاناة وتغييب هدا الشعب
    المغاربة ليسوا بمتساوين اصلا حتى يطالب الاجنبي بالمساواة معهم فهو لن يضر الا بحقوقه لان الاجنبي له حقوق اكثر من ابن البلد

  • je suis ce que je suis
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:55

    Excusez-moi mes frères africains, je suis malheureux comme vous, mais ce que je ne comprends pas c’est que vous êtes tous malheureux comme nous. Mais ce que je ne comprends pas non plus pourquoi voulez-vous que le Maroc fasse quelque chose pour vous, alors que lui-même il est dans la même situation que vous, pourquoi attendre que d’autre vous aident ? Soit vous êtes des gens fainéants soit vous êtes des gens imbéciles, soit vous êtes incapable de ce défendre, c’est vous qui doit sauver votre pays qui est entre les mains des voleurs et malfaiteurs mais le Maroc ne peut rien faire pour vous a part que vous vous allez le mettre encore dans une situation plus pire que ça.

  • عادل
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:59

    فاقد الشيء لايعطيه..المغاربة براسهم ماعندهم حق فبلادهم..يجب حماية حدود المملكة من المهاجرين الغير الشرعيين..اما المهاجرون المقيمون بطريقة شرعية فمرحبا بهم..
    ما قدو فيل..زادوه فيلة

  • frifra immigre
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:06

    je vais m inscrire parmi les immigres pour avoir mes droits et frifra deviendra camara et je vais utiliser le mot mon ami

  • Mohamed
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:07

    أعيش في أروبا منذو خمس سنوات بدون عمل ولا دراسة غادرت وطني بسبب هؤلاء كرهت المغرب بسبب هؤلاء.
    كنت أعيش في المغرب الطيب ومرهته بسبب هؤلاء
    أما لاروبيين للذين شاركوا قلهم تعالوا انظرو الي أوضاع المغارب والمشارقة في أروبا لا تستطيع الحصول علي عمل لأنك تحمل اسم محمد أو رشيد أو غيره.
    انا موريتاني زوجتي المغربية تطلب الفيزا عشرين مرة والرفض دائماً رغم أنها موظفة خمس سنوات من لانقطاع عن لأهل ولاحباب هذه هي أروبا.
    هؤلاء للذين تظاهرو يجب ترحيلهم في اسرع وقت وإلا فإنهم سيعيثون فسادا في أرضكم.
    سيتذكر اولائك لأصدقائ للذين جالستهم في قاعات الدراسة في المغرب ماكنت أقول لهم وسيت ذكر المغرب جل ما قاله المهدي المتجره.
    وسيتعرض المغرب للعديد من المشاكل بسبب هؤلاء تطردهم الجزائر إليكم لتخلق لكم مشكل آخر.
    أنكم في وضع سيزداد تعقيدا في القريب العاجل ان الم تحتاطوا.

  • بنادم
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:07

    ألعمل لكناه حنا لولاد ألبلاد ألأغلبي ديال ألمغربى عايشين فالفقر وألتهميش وألمرض أو ساكتين أو نتوما باغيين لحقوق على ظهارنا إوا حتى يعتونا حنا أبسط حقوقنا أو هدك ألساعة نتفاهمو‎ ‎

  • بنادم
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:07

    ألعمل لكناه حنا لولاد ألبلاد ألأغلبي ديال ألمغربى عايشين فالفقر وألتهميش وألمرض أو ساكتين أو نتوما باغيين لحقوق على ظهارنا إوا حتى يعتونا حنا أبسط حقوقنا أو هدك ألساعة نتفاهمو‎ ‎

  • الحسين بن الطالب
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:09

    تلك الدول التي ساندت البوليزاريو وقاتلت أبناءنا في بلدنا الصحراء المغربية كيف نوفر لهؤلاء الوافدين علينا العمل ودون ترحيلهم إلى بلدهم ، فالمواثق الدولية تنص على تحريم الهجرة السرية ، وهل غض النظر عن الجهرة السرية تعد عنصرية ، هل المهاجر السري الذي يضبط في حالة التلبس بالجريمة وإرجاعه إلى بلده يعد عنصرية .

  • maroc
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:15

    جلالة الملك بقاو فيه افارقة
    بلاغ الديوان الملكي، إذ ينص في أحد فقراته " وأشار البلاغ إلى أنه اعتبارا لما يتطلبه استقبال المهاجرين من إمكانات لتوفير الظروف الملائمة لإقامتهم وتمكين المقيمين منهم بطريقة شرعية من فرص الشغل، وأسباب الاندماج الاقتصادي والاجتماعي، وشروط العيش الكريم"
    انا اسيدنا مشومر وبغي نخدمbac +5 .وكحلت دنيا في عيني .خدمت عام و6 اشهر ب2000 درهم ومنين قربت نكمل عامين يعني كونتراcdi دارو ليا صابونة.اظن حل مشاكل رعية اولى اجلالة الملك. وفحالي بزاف.
    اجتماعا طارئا لهيئة الأركان المدنية العليا في شخص الملك ومستشاريه وبعض الوزراء.خاصو يكون على قبال مجازين عاطلين و حاملي شهادات ماشي على قبال غرباء عن البلد .شفو مغاربة مطفرينو زادونا بالهم

  • mohamad dokali
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:19

    ازول فلاون نحن لسنا عنصريين متل الاوربيين نحن لامشكلة لدينا من اي احد نحن فقط خائفون على اخواننا الافارقة ان منحناهم الاقامة ان ينطبق عليهم متل تشبت غريق بغريق ربما فهمتم مااعني تمنسي وين

  • ﻣﺤﻤﺪ
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:28

    مزيان . . نحن من متنا ومات اجدادنا من اجل هاته الارض تريدون ان تحتلونا بكلمات عسلية . . كلوا الحقوق واذهبوا الي من استعمركم واذلكم اذهبوا الي فرنسا وهولاندا اما المغاربة فلم تروا منهم غير الخير .
    كل ما يحصل الان يوقظ المغاربة وسيغر من تعاملهم السلمي .

  • طيب
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:30

    من حق المغرب أن يعرف ويدقق في المعلومات التي تخص كل مهاجر حفاظا على أمن الوطن.
    ومن حق المغرب أن يرحل المهاجرين غير الشرعيين الذين يتسولون في الشوارع والذين يعملون على التزاوج ﻹنجاب أطفال من أجل التحايل على القانون لتسوية وضعيتهم. 

  • simo
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:33

    اولاد لبلاد فرقو مابين لاجيء او مابين المهاجر العادي اولا ثم ماتنساوش بلي راحنا بلد مصدر للمهاجرين بدورنا, اما بالنسبه للحقوق راه من الاحسن ين يتم يصدار قانون لدمج المهاجرين اولا باش يوليو دو حقوق ٢) باش لمراقبه ديالهوم تكون حسن (لمراقبه كنقسد بيها العدد الولاده الوفيتت للاحصييات بصفه عيمه. اما للعنصريين فكفاكم عنصريه

  • الزنبور
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:37

    إذا كان لحقوقيينا اهتمام بالعنصرية ولديهم رغبة في محاربتها لماذا لا يحركون ساكنا فيما يتعلق بالميز العنصري الذي يتعرض له المعاربة في العديد من الدول الأوروبية هولندا وإسبانيا وعيرها، ثم أتساءل لمذا في هاذا التوقيت بالضبط، ثم إذاكانوا يريدون ومساوات المهاجرين الغير شرعيين مع المغاربة في الشغل. الشغل لقاوه حتى الغاربة. الهجرة السرية معضلة كبيرة والمغرب هو من يدفع ثمنها حماية ﻷوروبا ويتحمل أعباءها. و ﻻ داعي للمزايدة السياسية باستغلال الأفارقة ومعاناتهم، لغرض في نفس يعقوب.

  • Le maro aux marocains
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:41

    Il nemanquait plus que ca….les seuls responsables de cette tragi comedie c est la machine du makhzen qui passe aux actes apres le feu vert donne par le diwane malaki….
    vOus ne serez jamais lesbienvenues au maroc puisque personne ne vous a invites a venir vous
    installer au maroc .DEgagez!retournez d ou vous venez .pas besoin de vos problemes en plus. Les marocains eux memes n ont aucun droit et ils seraient les premiers a avoir ce droit, et quant a vous degagez et amenez vos saletes avec vous. Le maroc aux marocains berberes,arabe . Quant a ces putes qui defilent avec eux tu insultes la femme marocaine en essayant de montrer que tu es ouverte et liberale.tu fais fausse route et tu peux partir avec eux dans leurs jolis pays et y rester pour toujours.

  • souli
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:46

    اذا كان الحرص أن تكون الفرص في الحياة الكريمة بالدرجة الأولى للمغاربة قبل المهاجرين تعتبر عنصرية فأنا أكثر الناس عنصرية

  • tolosain
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:46

    le racisme des marocains me choque,
    les commentaires limite fachistes ci dessous est une
    preuve de ce racisme

    aucune représentation noir (marocain) dans ce pays,
    aucun élu du peuple au parlement

    au gouvernement walou
    a la télé et cinema niet
    et ainsi de suite
    l état major de l armée idem etc etc

    la haine que porte les marocains ( sauf exception) aux emmigrés
    noirs d afrique est spontanée, naturelle et innocente
    est c est là le danger.
    l afrique noir est une opportunité pour le maroc ,le maroc a plus à gagner avec l afrique

    ça commence par le respect de ses citoyens

    puis et surtout notre religion nous incite aux respects de la dignité humaine, ne tolère pas le mépris
    et le racisme

  • mouhcine el jaouhari
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:59

    لاللعنصرية نحن المغاربة حاشا واش عنصريين مع هؤلاء الناس والاغلبية ديال المغاربة كيتعاملو معاهم مزيايان

  • Ibtissama
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:27

    A mes frères marocains je dis que nous soomes entrain de perdre notre cher pays le Maroc ! Ces clandestins sont entrain de nous pourir la vie .Ces sauvages venus tout juste des forêts d'afrique vont se la jouer et nous imposer leur règles il faut les chasser de notre pays.A notre gouvernement je dis tu es entrain de jouer avec le feu et l'avenir de notre pays le Maroc . L'Europe ferme ses frontières et nous on veut accueillir toute la misère de l'afrique noire.on ne veut pas de ces gens là .Traitez moi de raciste , je m'en fous.Celui qui n'est pas raciste perdera tout simplement son pays et son avenir.On ne veut pas être le gendarme de l'europe ni lapoubelle de l'afrique. Chassez moi ces criminels en dehors du Maroc, pas de pitié, pas de travail, pas d'argent laissez les rentrer chez eux. Aux patrons et aux entreprises qui les font travailler je dis attention ils vont se revoleter contre vous vous ne pouvez plus les exploiter ils vont porter plainte contre vous et vous allez le regret

  • كلمة +كلمة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:42

    فى حقيقة الامر ان بلدنا يعيش فى امان وان اعداء المغرب فى كل مرة يبحتون له على تغرة ليرهقوه، ان هؤلاء الدين خرجوا فى وقفة يطلبون من المغرب ان يحترم حقوق الانسان على راسهم هاد الهايج وانتم تعلمون حينما يهيج البحر.
    ان اروبا تريدان تخفيف من ضغط على بلدان الافرقية فادا ارادت ان تساعدهم فل تاخدهم عندها ام المغرب بلد فقير جدا وفيه مقردين على اعلى درجات على قول الفنان لقدير سعيد الناصرى هم اولابلمساعدة ارحموا بلدنا .
    بنسبة للمهاجرين من الطلبة والعاملين والتجار ورجال الاعمال فحقوقهم محفوضة بموجب القانون ولامزايدة على المغرب فى القانون(ودعونا من تسميات المسمومة مهاجرين من جنوب الصحراء)سموالاشياء بمسمياتها مهاجرين افارقة ، اما الصحراء مغربية فستبقى مغربية حفض الله المغرب

  • frifra patience
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:49

    nous sommes le peuple le plus intelligent du monde et si l europe a fait le pratique le pratique le maroc va faire la technique et la mecanique et je crois que plusieurs pays comme l angleterre et le japan et d autres vont investir chez nous pour prendre le marche africain et tout le monde va travailler meme les immigres et patience

  • AHMED HAMMAM
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:53

    هذا فقط نتيجة للسياسة التي وافق المغرب ووقع عليها مع الاتحاد الأوربي استقبال المهاجرين و حماية أوربا خصوصا إيطاليا و إسبانيا. بعد تدمير تونس و ليبيا لم يعد لمهاجري جنوب الصحراء إلا المغرب كوجهة أولى. لا داعي للاستغراب فكل ما يقع هو نتيجة للسياسات العالمية التي لا يملك المغرب فيها أي قرار. تستقبل المهاجرين وتحمي أوربا أو يأتيك الخريف العربي بالدمار و الخراب. المغرب ضيعة من ضيعات البنك الدولي يتصرف فيها كيف يشاء، والى من يظن أن لنا حكومة أو أحزاب أو قيادات سياسية أو ديمقراطية أو برلمان… فانه يحلم وعليه أن ينام ويغط في نومه. حكومة بنكيران كغيرها عبارة عن مجموعة موظفين يطبقون السياسة التي تملى عليهم لا اقل ولا أكثر. وينطبق على هذه الحكومة قول الشاعر:
    وراعي الشاة يحمي الذئب عنها فكيف إذا الرعاة لها ذئاب.

  • مسفيوي من بريطانيا
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:10

    لم أكن أعتقد أن بعض المغاربة عنصريين من خلال بعض التعاليق الصادمة..
    قال الله تعالى:
    قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين .
    ما خلق الله من نفس إلا قدر له جدول رزق.

  • abde
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:21

    حتى نحن نعيش بدون حقوق في اوروبا .انا اعيش في اليونان ابسط حقوق لا توجد مابقة غير المغرب .اوكملات مهاجرين افاريقا اصعب مهاجرين .

  • frifra calcule
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:27

    si 50000 africains arrivent en europe ils vont se disperser dans plusieurs pays et s ils restent on va rassembler tous les immigres chez nous et c est ca le calcul

  • aymen
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:45

    Le jour ou l’un d’eux commis l’irréparable sur un Marocain ou une Marocaine, la chasse à l’homme sera déclarée et ni ses associations de merde ni l’état ne peuvent les protéger.
    انشري ياهسبرس

  • مهاجرة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:00

    حلال علينا وحرام عليهم دابا وخا حنى ستعمرنا دول أروبية ولي كيقول خدمة لقاوها ولاد لبلاد بعده كنقلو رآه في اسبانيا سبليون هاد ساعة مجبرين ماياكلو ومقالو والو وحنا على جوج حبات ديال ناس فضحناهم اوا الله يهدي مخلق

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:11

    لكل دولة نجاسة ونجاسة المغرب هي هذه الجمعية المسماة مغربية لحقوق الإنسان فبعدما أشادت الأمم المتحدة وجميع الدول بما فيها دول عظمى بتعليمات جلالة الملك للإعتناء بالمهاجرين الأفارقة تقوم هذه الجمعية وبعض المرتزقة معها بجمع وحشد بعض الأفارقة وتكتب لهم لافتات بالفرنسية والعربية وتوقفهم أمام البرلمان للمطالبة بالحقوق والشغل والمساواة للتشكيك في التعليمات الملكية وكأن المغرب هو من جاء بهم الى ماذا تريد هذه الجمعية الوصول إليه تدعم الإنفاصالين تساند توسيع مهمة المونيرسو تنجاز لأمينتو حيدر تدافع على أطروحات البوليزاريو تنظم وتشارك في كل المظاهرات هل لم تجد هذه الجمعية من يوقفها عن تصرفاتها هذه أنا كمغربي لا أريد أية حقوق تأتيني عن طريق هذه الجمعية – والله ينعل اللي مايحشم –

  • مغربي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:15

    أعتقد يكفي من الشعارات البارقة و على الدولة أن تحمي كيانها البشري الأصيل بتظهير الوطن من الدخلاء و ذلك بغلق الحدود و تشديد المراقبة و مساعدة المتواجدين على مغادرة التراب إن على مستوى بلدهم أو بلد المهجر

  • Mohamed Aboq
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:18

    Hey! Moroccans!wake up from slender , & deep sleep! This is on purpose so as to forget about what is benkirane, dakhiliya,& other Moroccan experts cooking for the first friday when the parliament will be inaugurated!africans are all Moroccans,& they may live with us ! We are cooking a tajine for 4 people, but can be eaten by twelve! Let us celebrate marriages ,& forget about that. Moroccan women like Africans,& they are very faithful husbands,with a lot of kids! Like this we will be a big country like Nigeria even let us try some of them to serve,& play in our Moroccan national football team,& we will be the best team in the world. Do not forget that some of them have got interesting diplomas,& may serve in benkirane's government, or even our kings counselors since we have different nationalities of different colors,& religions,&!when I was in morocco I saw some Africans as shoe-makers, or real estates, or even alcohol vendors in mabella, & they have very good qualities of alcohol esp

  • karim
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:30

    faut mettre fin a cette histoire et passer a autre chose plus important , je vis au maroc 30 ans j'ai laisser passer mes droit pour mes enfant et les enfant de mes enfant j'ai vu mon pays se développe , je me rappel mon quartier eté plein de pierre et de sable et mnt machallah propre et toutes les infrastructure electrique route telecom installer …. , et tout ca c'est grâce a nous encercle , ..
    la différence entre la maroc et l'Europe c'est que l'Europe a été construit grâce au immigré c'est pourquoi ils ont tous les droit qu'un européen , mais ,chez nous c'est les marocain qui sont construit le pays

    , C'EST FACILE DE MANGER UN PLAT DÉJÀ PRÊT

    MAIS MERDE DEMANDER VOUS DROIT CHEZ VOUS ET CONSTRUISé VOTRE PAYS , CHERCHER PAS LA FACILITER SINON VOTRE PAYS SERA TOUJOURS COMME EST DURENT DES SIECLE VOIRE A VIE

  • med
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:43

    soyez les biens venus si vous vouliez partager avec nous le chomage et la misere et au moins on ne reste pas seul et meme vos diplomes peuvent se manifester avec les miens sans resultat

  • محمد الكرسيفي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:11

    tout mon soutien
    un immergé a des droits qui doivent être respecter
    et arrêter avec votre racisme dans vos commentaire

  • observateur
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:18

    Le pays n’a jamais lancé un programme d’immigration comme le Canada ou les USA ou l’Australie mais c’est les clandestins qui ont lancé ce programme à la place du Maroc et maintenant le Maroc s’excuse devant la communauté internationale.
    Elle est bien drôle cette histoire, c’est les clandestins qui ont appris au marocains et à leur dirigeants incapables que le pays est devenu un pays d’immigration. Ah oui depuis quand a-t-on lancé ce programme ? A-t-on besoin de main d’œuvre, avons-nous employé nos chômeurs ? C’est une découverte pour les marocains mais les clandestins eux savaient cela depuis longtemps et maintenant il faut que les marocains s’en excusent. Ceux qui nous dirigent prennent note de cela et s’en excusent en promettant de recevoir les clandestins comme chez eux.

  • xman
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:30

    احنا ماشي عنصريين ولكن راه الاغلبية معارفينش هد ها
    جوج اوماجوج اشنو كيسواو, راهوم واعرين.والعقلية نتاعهوم بوحدها.

  • observateur
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 04:05

    Tout le monde est content : les Nations Unies et Ban Ki Moon sont contents car c’est des problèmes en moins pour lui, la France est contente car les clandestins n’atteindront pas son territoire et seront dorénavant gérés par le Maroc riche et généreux, les chefs d’État africain sont contents car les clandestins ne reviendront pas les gêner pendant qu’ils bouffent les richesses de leur pays, les voisins de l’est sont contents car ils vont livrer leur clandestins plus vite à la frontière marocaine et les clandestins maintenant vont accuser de racisme chaque marocain qui oserait ouvrir la bouche. Allez les clandestins, appelez tout le monde les amis, les cousins, cousines, les voisins et dites leur que le pays est à vous.
    Car nous avons des dirigeants gentils

  • Maghribi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 04:21

    Il faut laisser venir ces frères africains tant qu'ils respectent nos valeurs. Le bon coté c'est qu'il y aura une amélioration génétique des marocains qui verront leur taille moyenne grandir, on pourra espérer gagner la coupe du monde de foot avec les grands gabarits,
    Le coté négatif, c'est qu'il faut ajouter d'autres dialectes souahéli par exemple alors qu'on n'a pas réglé celui de tamazight.
    Enfin, les extrémistes et populistes amazigh, trouveront une autre race à attaquer et lâcheront un peu les arabes 

  • Halima Ibrahim
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 04:30

    "صافي بدينا"!هذا فقط غيض من فيض!سنشاهد مزيد من الإضرابات و الإضطرابات في المستقبل،بإسم الحقوق المهداة لهم من طرف أصحاب القرار (الذين استسلموا لضغوطات الدول الأوروبية،التي تريد أن تجعل من المغرب مزبلة أوروبا ترمى فيها كل عديمي الفائدة و مجرم،بمساعدة اللوبي اليساري المغربي المتطرف الذي لم يسبق له أن دافع عن مصلحة البلاد،و يعمل جاداً ضد تقاليد المغاربة وعقيدتهم و هويتهم،لأن ولاءهم هو لليسار العالمي الملحد)ستكبر مطالبهم،العمل السكن بطاقة رميدإلخ و ستكون احتجاجاتهم عنيفة و غير مسبوقة.اسألوا بريطانيا و أميركا كم يكلفهم غضب هؤلاء الأوباش.لا أرى أي داعي لهذا الإحتجاج المزيف.على أي عنصرية يتحدثون هؤلاء الغوغائيون؟انهم اليساريين الذين يشجعون الفوضى خدمةً للأجندة الخارجية،و يساندون المجرمين سواءاً كانوا من الأفارقة المخالفين للقانون أو إنفصاليي البوليساريو الإرهابية.أرئيتهم يساندون مصطفى سلمى أو يحتجون ضد بيع البوليساريو للأطفال الصحراويين المغاربة؟؟ الإحتجاج يجب أن يكون ضد هذا الزحف الخطير للأفارقة وضد من سمح لهم بالدخول،لأن السكوت عن هذا يعني نهاية المجتمع المغربي العريق!المغرب لم يستعمر دولهم!

  • balhaj
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 05:03

    بالله عليكم واش هذا الحقوق القاها حتى المواطن المغربي عاد غادي يحصل عليها الافريقي
    الحاصول أومافيه الله يدير اللي فيها الخير

  • سليم
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 06:30

    ظاهرة الركوب على الأحداث. بعد التنويه الدولي بمبادرة المغرب حول الهجرة، تسارع بعض الجهات لتحشر أنفها في القضية ليرضى عنها الغرب. الحقوقيون قاموا بتسوية جميع مشاكل المغاربة ولم يبقى لهم سوى مشاكل المهاجرين. بكوني مغربيا مهاجرا أستطيع أن أتفهم الدفاع عن حقوق الأفارقة لأسباب إنسانية فقط وإن كانت مصلحتنا في إعطاء الأولوية للمغاربة العاطلين فقط، أما المهاجرون القادمون من الشمال كالفرنسيين والإسبان فأي إنسانية تنطبق عليهم؟ وبأي منطق يتم تشغيلهم على حساب إخواننا المغاربة؟ يطالبون بوقف العنصرية ضدهم وهم أشد عنصرية معنا في بلدانهم. لا تنسوا إخواني المغاربة أن أول من يمنع الحجاب على أخواتنا هم الفرنسيون ويحرضون كل الأوربيين على ذلك ويتبعهم الأن بنوا جلدتهم إقليم كيبيك في كندا.
    كفا ضحكا علينا، المغرب بلد فقير لا يمكنه استقبال الهجرة، ويوم يكون العكس فنحن المغاربة المهاجرون سنرجع إليه في هجرة عكسية. أعرف كثيرا من زملائي من ظاق بهم ذل وعنصرية الغرب فعادوا إلى المغرب ولم يجدوا عملا فعادوا إلى الهجرة من جديد.

  • الجيلالي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 08:26

    الهجرة السرية ظاهرة يتحمل مسؤوليتها بالدرجة الاولى الدول الاروبية التي كانت ومازالت تستعمر دول افريقيا هذه الدول التي ورثت الفقر والجوع والحروب بسبب الاستعمار الذي استنزفها وتركها تنزف حتى آخر قطرة والمغرب من بين هذه الدول ولا يجب ان يتحمل وزر ما ارتكبته اروبا التي لولا افريقيا لما توفر لها بما تغذي به شعوبها .
    الدول الاستعمارية استحوذت على البلدان بالدبابة والقنبلة النووية ولم تكن تعرف انها ستواجه قنبلة بشرية لشعوب هذه البلدان ،علي المغرب ان يطبق القانون الجاري به العمل دوليا ويقوم بترحيل كل مقيم بطريقة غير شرعية كما تفعل كل الدول فنحن لسنا بدركي لاروبا فلتعمل هذه الاخيرة على تقديم تعويضات لدول افريقيا حتى تنمي بلدان افريقيا وتمنع الزحف البشري اليها والمغرب عليه ان يضبط مراقبة حدوده بكل صرامة وما حدث ما هو الا تهاون من السلطات التي تركت الحبل على الغارب حتى تسربت هذه الاعداد من الجراد الى البلاد والذي سياتي على الاخضر واليابس اذا لم يتم التعامل مع المسالة بحزم اما من يتشدق بحقوق الانسان فما عليه الا ان ياوي هولاء المهاجرين في منزله ويقدم لهم الطعام ان هم بقاوا فيه.

  • un marocain
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 09:36

    depuis le discours du roit le gouverment marocain doit ecouter attentivement au africain et faire tous ce qu ils veulent sinon les ONG vont se facher et tout le mond va nous critiquer

  • احمد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:44

    جميل أن يتظاهر سلميا كل من يدافع عن حق مشروع استعصى الحصول عليه. لأكن وبعد خطاب ملكي واضح وخطة عمل،لا معنى لهذا النظال بتاتا.
    أن أياد خفيةً وراء هاته المزاعم.وهي أياد مكشوفة. المغاربة أفارقة وتواصلهم فيه نوع من القدح الهزلي بينهم وبين ضيوفهم.لا وجودلاايةعنصرية وان وجدت فالعدالة الحل.
    أولى بنا جميعا نحن الأفارقة أن نناظل من اجل فتح الحدود الغربية الموصدة بأحكام أمامنا ، وحماية أسواقنا من هجمة بظاءعهم وخدماتهم الشرسة.

  • aze
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:59

    cela veut faire du maroc la corbeille des rejetes d ailleurs

  • ..camal
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:44

    ا لخصوبة بالنسبة للمغاربة وصلت الى 2.1 ولا مفر لكم من الافارقة والفلبين ….الخ في المستقبل سيصبح عندنا مهن لا يقبل بها المغاربة وما لا احبه في الافارقة هو التسول لن ينفعوا المغرب في شيئ والعمالة الاسوية افضل من الافرقية .هده سنة الله في ارضه لن يرثها اي احد

  • youssef
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:56

    بدلامن رمي جثثهم على البلدان المضيفة يجب على هؤولاء الافارقة ايجاد حلول في بلدانهم والمساهمة في تنميتها هؤولاء لا يجيدون الا احتراف النصب و السرقة و تجارة المخدرات الصلبة ان الجزائر تستغل هؤولاء المهاجرين لتقويض استقرار المغرب

  • frifra a condition
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 12:02

    nous nous sommes pas racistes a condition de donner la priorite aux marocains et je m excuse s il y avait des fautes de frappe parce que mon chat me derrange et il a peur de l immigration des chats aussi

  • H.B.
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 12:18

    المغرب بلد يتوفر على مؤهلات ضخمة رغم الصعوبات الاقتصادية فمساحة المغرب شاسعة مقارنة بعدد السكان هناك كذلك اكثر من 3600كلم من البحر..كل هذه المؤهلات تمكننا ان نستوعب 2 او3 مليون مهاجر من اوربا ومن افريقيا جنوب الصحراء..المغرب سوف يصبح اكثر قوة من حيث عدد السكان ومن حيث النمو الاقتصادي دون ان ننسا الجانب الثقافي الدي سوف يكون ا كثر غنى..ولنا في التاريخ امثلة كثيرة عن دول استفادت من الهجرة واصبحت اليوم من اقوى الدول…..

  • Benhass
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:33

    ليست عندنا عنصرية في المغرب كما هي في الغرب..وربما تطوان اهلها عنصريين…لمشاكلهم الاجتماعية ….
    اما باقي المملكة فحق العمل يؤخذ من الادارة وليس من الشعب وها الان الدولة اعطتهم حق العمل…
    المغاربة في العمل يعاملون الاجنبي بكل احترام اكثر من انفسهم …
    كما قلت الوضع يتغير في تطوان فقط حيث يحترمون حين يستغلون , غير ذلك فلا يثقيون حتى في انفسهم …

    والحمد لله المغرب كبير وانصح الاجانب ان لايعملوا مع العنصريين ولا مكان للعنصرية في تاريخنا…

    العنصرية من الكبر والكبر من الشيطان…والمغاربة ليس شعب متكبر والحمد لله بل يحقرون المتكبرون وينكتون عليهم …

    تجربتي في تطوان : كمقاول بناء , الاحظ معاملة السكان للعمال واقارن مع الاماكن الاخرى…والفرق كبير جدا…تطوانيين عنصريين مع العمال المغاربة كثيرا ومتكبرون واتكلم على تجربة 15 سنة في كل انحاء المغرب تقريبا …

  • smail
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:41

    il faut que le ouvernement resoler ce probleme le plus vite possible : il doit arreter ce cascade de l'entrer des africains; sinon demain on ne peut pas trouver une solution excate a ce probleme;les africains sont vraiment un problem sociale et economique sur le maroc.il faut eloigner eux vers ses pays d'origine; se sont de vrai catastrofs sur le maroc

  • aziza
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:44

    c pas question de racisme mais l'emploi et tous les droits ils doivent etre donnés en premier lieu aux marocains, et ceux qui n'ont pas de situation régularisée doivent partir

  • الكازاوي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:58

    اضن ان الحل ممكن لحل هذه المعضلة ، اولا على الدولة المغربية ان تقوم باحصاء عدد المهاجرين الشرعيين المعطلين و اذا وجد ان عددهم مرتفع فمن حق المغرب ان يطالب الامم المتحدة و الدول المانحة بمساعدة مالية تعطى كمنحة لسد مشكل الهجرة لان هؤلاء الافارقة عندما قدموا الى المغرب كانوا بالبداية يريدون الذهاب الى اوروبا ، فالمغرب في هذه الحالة يحل مشاكل اوروبا

  • citoyen
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 14:30

    les subsahariens qui dénoncent le racisme sont les premiers a être raciste envers tous ceux qui sont blancs.j'avais des missions dans des pays africains et je vous le jure que chaque fois que je passe dans une rue je suis traité par des noms racistes.sans citer aussi que les blancs qui vivent dans les pays africains surtout les Etudiants sont les gens les plus exposés aux vols aux arnaques et aux agressions

  • حسن
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 14:55

    اولا هذه البداية و مازال مزال هذا شعار كرة القدم ينطبق على السياسة لان الامور ستعقد اكثر عندما يصبح المحهاجرين مواطنين لهم الحق في كل شئ .لان المغرب دولة فقيرة لايستطيع تلبية حاجيات الكم الهائل من المهاجرين الذين غزو المغرب وسيزيدون مع المستقبل .والله انا اشك في نزاهة ووطنية الذين يدعون انهم حقوقيون انهم يريدون تخريب المغرب فيجب على الدولة مراقبتهم لمعرفة الجهات التي تمولهم.

  • Mansouri
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:05

    Guys! It`s a shame to read a lot of racist comments….Morocco should Make it possibe to leagalise the sub-Saharans who want to settle down in Morocco as the norm in all democratic countries …Also, mix marriages are Good for Morocco cuz we have a lot of girls and women that they can not get married just because they NOT virgins….or..or….So, our brothers in sub-Saharan Africa are more open and they can bridge this social problems in Morocco….Also, mix-marriages are good for Morocco long term expansion in Africa in term of economy…and opportunities..So, guys! stop being racists..Welcome to African brothers ..We are all Africans…….

  • Marocain
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:10

    Donne lui 1dh devant chac feu rouge sinon tu es raciste
    De quel droit vous parler vous êtes rentrer chez nous clandestinement
    Alors taisez vous

  • malika
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:37

    لا يمكنكم
    الدخول إلى المغرب بطريقة غير شرعية
    والإعتداء على حدود البلد
    والبتالى المطالبةبحقوق؟؟؟؟

    من دخل بطريقة غير شعية يجب أن يرحل
    وهده هي حقوق الإنسان

    نحن ليس عنصريين ملكن لانريد
    أن نستغل من الأفارقة السود
    الهاجمين بطريقة غير شرعية

    المغرب لا يبحت عن عمالةإفرقية
    المغرب ليس بلد الهجرة

    كل من دخل بطريقة شرعية من أجل الدراسة أو الإسستثمار
    أو رجال أعمال مرحبابه في إيطار القانون المغربي للهجرة

    أما الطائشين الداخليين بطريقة غير شرعية غير مرغوب فيهم
    ويجب ترحيلهم لتنقية البلاد منهم.
    المغرب ليس بلد عنصري لكنه لا يستغل

  • مغربي يكره العنصرية
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:48

    زدتو فيه بلا قياس ، أي واحد يهدر معاكم عنصرية عنصرية عنصرية
    راه داكشي اللي كيديرو ليكم تا حنا كيديروه لينا واخا ولاد بلادهم
    تكرفص عليهم شي حد في الشارع راه مئات المغاربة في النهار كيكترفصو عليهم مغاربة في الشارع
    تسرقتو ؟؟ ماكاينش شي مغربي عمرو ما تسرق
    مات واحد بعد شجار ؟؟ راااه ماتو الآلاف بسبب شجارات والسبب غالبا كيكون بليد
    معجبكمش الحال ما بزز عليكم حد تجلسو هنا الما والشطابة تال قاع إفريقيا الوسطى

  • SIMO DE FES
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:48

    je tiens a remercier Roi M6 pour cette ititiative , biensur l islam contre toute sorte d indifférence ( couleur -religion orientation politique ) , nous demandons nos droits en France et en europe et nous elliminons les sud africains au Maroc c est injuste , je suis pour l imigration des sud africaisn a condition que ces personnes soient compétants , je connais plusieurs africains qui ont construits des entreprises au Maroc et qui participent à l amélioration de la vie marocaine ….Tu es sud africain compétant benvenue dans mon pays et montre moi ce que tu sais faire Haka dir nafss f l mgharba ynodo ykhdmo chwya !!!!

  • يونس
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 16:07

    لم أكن أتصور أن الأمور ستصل في المغربب الى هذا الحد. المهاجرون الأفارقة أصبحت لهم الجرأة للوقوف أمام البرلمان والمنادات بأعلى أصواتهم بضرورة المساواة وحق العمل وتسوية وضعيتهم… والبقية في قادم الأيام, في حين أن أبناء هذا الوطن العزيز يرزحون تحت الفقر والمعاناة والحرمان والبطالة سواء في وطنهم أو في بلدان المهجر.
    أي باب فتحت على نفسك يا مغرب؟

  • مواطن مغربي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 16:29

    المغاربة شحال و هوما كايناضلوا من اجل حقوقهم و باقي كايناضلوا ، يجي البراني يبغي يتساوا معانا ، ما بناو البلاد ما ساهموا فتا شي حاجة ، زايدون كاين فرق كبير بين المهاجرين في اوروبا و هاد المهاجرين ، الدول الاوروبية كانت بحاجة ليد عاملة من بعد الحرب العالمية التانية و جابوا المهاجرين من المستعمرات السابقة ، و المهاجرين اللي كاييمشيو دابا كيوجدو صعوبة كبيرة باش يسووا الوضعية نتاعهوم ، اضافة لان المغاربة فالخارج ماكايمشيوش باش يريبولهوم البلاد ، كيخدموا بعرق كتافهم و كايساهمو فتنمية البلدان اللي كايعيشوا فيها ( انا مهاجر مغربي) ، ما عدا واحد الاقلية اللي كاتشوه السمعة نتاعنا ، و هوما اللي كايواجهوا العتصرية . كنقول لهاد المهاجرين نتاع جنوب الصحرا راه ماشي الناس عنصريين حيت نتوما سود ، راه كاين مغاربة كوحل و ماكايواجهوش العنصرية ، بل ان المغاربة ما كايقبلوش اللي يجي يوسخلهوم البلاد و يزيد من المشاكل ، يكفينا اللي فينا ، مرحبا بالطلبة منكم لكن المهاجرين غير الشرعيين فلا مكان لكم ، رجعوا مناين جيتوا، هادا ما كايمنعش ان السلطات خاصها تعامل معاهم بطريقة انسانية .
    يا رب تحفظ المغرب

  • Sami,ارحلو عنا
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:01

    ارحلو من بلدنا المغرب ليس بلد هجرة ولا لجوؤ شبابنا المغربي يموت في البحار و تمارس عليه العنصرية في وطنه من طرف الحاكمين لدينا مشاكل بالجملة يكفينا ما لدينا من العاطلين و الفقراء في الجبال و السواحل ارحلو الى بلدانكم نحن لا ندخل الى دولكم تهريب وبصفة غير قانونية المغرب ايس مكب نفايات اروبا ولا دركي المتوسط انا هاجرت الى عدة دول تدعي حقوق الانسان ورأيت بأم اعيوني كيف يعامل الاجنبي يرحل الى بلده و يسجن حتى يأتي بذكرة طيران ويرحل الى بلده وهذا تمارسه اكبر دول الديمقراطية الغنية المغرب ليس لديه موارد تكفي شعبه الفقير اروبا احتلتكم في الماضي و سرقت ثروتكم اذهبو و اشتغلو في بلدكم العواطف و المشاعر وحق الانسان و استغلالها من طرفكم لا تمنحكم تدعي على دولة لديها سيادة ومن حقها ان ترحلكم شعبنا في القرى وشبابنا يحتاج الى حقوق الانسان في وطنه قبل غيره قولو عنصريين هذا الوطن لديه شعبه وحر ان يقرر مصيره ارحلو من شوارعنا الاستجداء والعواطف وحق الانسان لا يلزم دولة فقيرة كا المغرب ان يفرض عليها كل ترفضه (اروبا الحضارية)

  • مغربي مبقا فاهم والو
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:53

    مفهامتش علاش المغرب كيسمح ليهم يدخلو للبلاد اوحابس الحدود مع اسبانيا وكانه خدام عندهم
    اقل حاجة يتغاضى عليهم باش يمشيو فين غادين
    اش هاد الدل

  • samir
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:57

    les marocains à l’étranger vivent la même situation et pire encore ,c'est pourquoi je demande aux marocains d'être indulgent avec ces gens là car eux aussi des être humains.merci hesperess

  • المغربي الحر
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 19:06

    هذا ما ينتجه اعداء الوطن لهدم صمعة المغرب و تهييج الرئي العام , هؤلاء الافارقة السود ما هم إلا اوباش خالفو قوانين البلد مند دخولهم الغير شرعي و من تم ممارساتهم الاجرامية في حق المغاربة . ولا يخفى علينا ان من ضمن هؤلاء السود من هم مجرمو حرب و مارس التقتيل في حق مواطني بلدهم الابرياء , إن هذه الجمعيات التي تتخفى في رداء حقوق الانسان ما هي سوى يد من الايادي الخارجية التي تستهذف امن و اسقرار المغرب . يجب طرد جميع المخالفين لانه لا حقوق لمن خالف قوانين و ضوابط و انظمة هذا الوطن . اما الشعارات التي حملوها فمن الاجدر ان يحملها المواطنين المغاربة لانهم هم من يستحق توفير العمل و الامن و احترام حقوقه و ليس هؤلاء المجرمون الذين دخلو للمغرب بطرق غير شرعية و غير نظامية . فإن لم يعجبهم الامر فليعودو الى بلادهم او يدهبو لبلاد من يدعمهم من الغرب الفرنسي الذي لم نرى منه سوى الاستعمار و الاضطهاد و التدخل في شؤوننا الداخلية .

  • رشدي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:43

    نحن معكم في طلب الحق فهي ارض الله ونحن معمروها.لكن عليكم باحترام قوانينها.لستم في افريقيا انتم في ارص الحضارة والتاريخ عايشنا اليهود الى يومنا هدا فلما لا انثم كدلك.

  • مصطفى مهاجر مقيم بإيطاليا
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:39

    الهجرة ,المغرب وقع على المواثيق الدولية للهجرة لأسباب .بحيث يعتبر البلد المصدر للمواطنين المغاربة للخارج .و توقيعه هدا فقط ليضمن لهم حقوقهم خارج التراب الوطني .علما أنه في الحقيقة لا يهتم بحقوق المغاربة المهاجرين .ومغاربة الخارج نعي جدا هده الأمور ورغم ذلك نأتي كل سنة للمغرب لزيارة العائلة والأحباب .نحن كالبقر الحلوب كما يصفوننا الأكثرية نعمل في ميادين متنوعة صعبة يرفضونها السكان الأصليين .نعمل أكثر من 8ساعات في اليوم الأجرة جد ضعيفة خاصة الآن مع الأزمة الإقتصادية .رغم كل هدا لا نسلم من عنصرية بعض الأحزاب .خلاصة القول .المغرب ظروفه السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية لا تسمح له ان يستقبل المهاجرين .مادا يصنع لاشيء .البطالة في كل منزل الفقر المدقع تجد في كل عائلة كل زنقة شباب هاجروا وهناك من ينتظر الفرصة ليحرك للخارج .الحكومة غائبة .مادا سيحدث في المغرب إدا وفروا حياة أفضل للمهاجرين وتركوا المغاربة مهملين مهمشين .سوف ينشأ حزب عنصري و سيحتل الرتبة الأولى في المغرب .لأن الأحزاب المغربية ضعيفة جدا .هده ليست عنصرية لأن فاقد الشيء لا يعطيه .من يقول أن المغاربة عنصريين فماهو إلا بلطجي حكومي

  • يجب حل الجمعيات المشبوهة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 01:22

    نحن اصحاب البلد الحقيقيون المنتمون الاحرار القيقيون لن نخاف من اي احد يكافئه المجتمع الدولي لأننا ببساطة ليس لدينا امتيازات ولا نحن في شراكة مع السوق الأوربية ولاشيء نحن نتلقى مساعدات من إخواننا العرب بالملاييرً فلا يهمنا امريكا او فرنسا او او باشهم الواحد او الاثنين من العنصريين. اما أبناء البلد فيستحيل ان يقوي كفة حثالات المجتمع على كفة الوطن ما يتطلبه من اهتمامات داخلية وسوق الشغل والكرامة المواطن قبل الاوباش مثلهم .. اننا كوطنيين نطالب بحل كل جمعية مشبوهة تقتات من فضلات الغرب لخلق مشكلة للوطن الذي لا ينتمون اليه ، والله لنستعبًن السود كما استعبدهم أجدادنا لا نعترف بحقوق الانسان المزيفة بدافع الحقد على بلدنا العربي

  • INVASION
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:04

    Le maroc parait etre vide sans armée ou quelqu un pour le defendre contre cette invasion .Je ne savais pas que je suis au maroc developpé niveau allemagne et france !Le maroc a peur de quoi ? le seul pays arabe ou musulman sous developpé qui va regler la situation des subsahariens comme il est intelligent et genereux plus que les autres pays ! Une suele phrse suffit : le jour ou le dernier marocain aura sa carte nationale , un travail un logement ,un soin un chomage payé qu on peut laisser ce desordre devant le parlement par quelque association de femme sans mari ou association d homme converti en femme . Par ce que les vrais marocains n ont pas encore parlé

  • TAGADA
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:31

    Est ce que le maroc a des lois comme d autre pays ou un grand pordel pr les pedofiles europiens,khaniziens et une semetires de la pauvrete des immegres elegaux soit africans,asiatques,ou terroristes arabe de moyens oriont et l eygepte!?qu a donner le droit a ces mercenaire des ONG de parler au nom de notre pp!?,qu a donner l autorisation a ces immegres de former des associations elegaux avec une inplication des inossante des sandicats que normalement doivent defendre les droits des travailleures et les chomures marocains au lieu de ces immigres elegaux qu on violer les frentires et la securete de notre pays?! qu a donner le droit au regeme plus la monarchie de rendre le maroc une poupele des autre?!est ce que ce pays n a ps son propre problemes?!est ce que tt les marocains ont lr droit?! on attendant a ces reponce le pp a le droit de protester et de defendre son pays et son marceau de pain violer ou voler pr ces immigres elegaux et cette politique catastrophique.VISA ET BASTA.

  • حسن١١٨
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:09

    إن ما لا يعرفه هاؤلاء المهاجرون السريين ومعهم الحقوقيون هورغم كوننا مغاربة أبا عـــــن جد فنحن مواطنون درجة ثالثة،بعد الأروبيين والأجناس السائحة ، أما خارج الوطن فنعامل درجــــــة رابعة،أتذخلوا بلدنا حارقين وتطالبون بإحترامكم كمواطنين درجة أولى؟ فاقد الشيئ لا يعطيــــــــــــه النصيحة هي إما تقدموا قانونيا وتقتسموا معنا الدرجة الثالثة، أو ترحلوا با لسرعة السادســـــــــــــة.

  • KHARIJ TAGHTIYA
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:56

    المغاربة كانوا ينتظرون خبرا جديدا ومفرحا لما سمعوا أن جلالة محمد 6 قام باجتماع طارئ لجميع شخصيات الدولة منها العسكرية والمدنية وقلنا هذا من قبيل الأوضاع المزرية التي يعيشها الشعب المغربي من غلاء المعيشة والبطالة والتهمش والفقر ولكن خان الظن الشعب المغربي لما سمع أن الاجتماع كان خاصا للأفارقة المهاجرين وأن المغرب سيعمل على تسوية أوضاعهم المعيشية

    من سكن وتغطية صحية وعمل كريم وحتى chomageوهذا من حقهم

  • Mara
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:25

    لمغاربة شحال عنصريين! دابا شنو الفرق بينكم او بين le pen ديال فرانسا؟ ولى ياك ما حاسبين راسكوم une race superieure ؟ عزيز عليكم غير الاوروبيين لي كيشوفوكوم بحال المتخلفين! الارض ارض الله، و الرزق مقسوم في السماء الى نسيتو!

  • VIGILANCE
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:00

    notre cher pays est visé par des plans diaboliques, attanssir,l'immigration clandestine des subsahariens et tout cela est vehiculé par des associations louches dites des "droits de l'homme" dependantes de l'exterieur.est ce que le maroc à solutionné le problème du chomage des diplomés femmes et hommes qui manifestent chaque jour devant le parlement?est ce que le maroc éliminé le problème des bidonvilles?est ce que le maroc a éliminé le problème du manque des hopitaux dans les villes et les campagnes,est ce que le maroc a éliminé le problème de la scolarisation des enfants qui sont dans la rue?est ce que le maroc a éliminé les problèmes dans les campagnes?est ce qu'on a eliminé le problème de la securité?est ce qu'on a pensé au futur de la socité marocaine qui va etre encore heterogene avec des coutumes etrangeres au royaume? allez voir les prolèmes des pays du moyen orient, liban syrie irak…des sociétes avec sunites chretiens druze ,turkmen,chiites,maronites ….

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء