مهاجر مالي يطالب بتحريك شكايته ضد مهربيْن

مهاجر مالي يطالب بتحريك شكايته ضد مهربيْن
صورة: أ.ف.ب
السبت 16 يناير 2021 - 03:32

تجدد إشكال التعامل مع شكايات المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء بالمغرب مع ملف لم يراوح مكانه منذ ما يقرب من سنة، يشتكي من خلاله مهاجر من دولة مالي، يدعى بيرثي أداما، سَلْبه ما يقدر بثمانية ملايين من السنتيمات من قبل مهربيْن.

وسبق أن وجه هذا المهاجر المقيم حاليا بالمغرب مع أفراد من عائلته، شكاية إلى وكيل الملك بالرباط، مضيفا أنه طالب بتحريك مذكرة بحث حول المهرِّبَيْن دون نتيجة، بعدما استمع إليه من طرف الأمن الوطني في كل من العاصمة الرباط، وسلا، والناظور، والدار البيضاء.

ويتعلق الأمر بمهاجريْن من كوت ديفوار وغينيا مقيمين بالمغرب، يتوفر أحدهما على بطاقة إقامة بالمملكة، قطعا الاتصال بمهاجر من مالي بعدما توصلا منه بما قدره 8000 يورو من أجل تيسير سفره وعمله بأوروبا، وفق تصريح المهاجر المالي وتسجيلات المحادثات المكتوبة والشفوية التي يتوفر عليها.

وفي حديث مع هسبريس، عبر المهاجر المقيم بالمغرب عن “خيبة أمله الكبيرة” من تعامل “السلطات المغربية” مع شكايته بعدما كانت له “كامل الثقة فيها”.

ويتوفر المدعي على صورة لبطاقة إقامة أحد المشتكى بهما، وتسجيلات لمحادثاتهما يقر فيها المشتكى به بتسلمه مبلغ ثمانية ملايين من السنتيمات.

وظل المشتكي يجدد شكاياته كلما شوهد المعنيان بالأمر، اللذان يغيران عنوان إقامتهما ويتنقلان بين مدن البلاد، أملا في الاستماع إليهما حول دعواه.

وترجى المشتكي، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن تأخذ شكايته مسارها الطبيعي ويحرَّك البحث في الموضوع ويتابع المشتكى بهما من أجل ما نسب إليهما، مع حفظ حق المتضررين في الإدلاء بتصريحاتهم المفصلة أثناء مرحلة البحث.

وتطالب الشكاية الموجهة إلى وكيل الملك بالرباط، التي اطلعت هسبريس على نسخة منها، بـ”التدخل المباشر وتطبيق المسطرة القانونية والقضائية ضد المشتكى بهما بتهمة خيانة الأمانة، وتعريض المدعي للنصب والاحتيال، باستغلال رغبته في السفر إلى القارة الأوروبية (…) مع أخته وزوج أخيه وابنه، بعدما حلوا بشكل قانوني بالمغرب”.

وفي تصريحه لهسبريس، اشتكى بيرثي أداما من تنقله باستمرار بين مخافر شرطة عدد من المدن دون أي حل، وعدد العوائق التي يواجهها ملفه باستمرار، وعلى رأسها “مطالبته بتوفير عنوان قار للمهربين المشتكى بهما علما أنهما يتنقلان باستمرار بين مدن من بينها الدار البيضاء، والناظور، والرباط”.

وطالب المشتكي بتحريك مذكرة بحث في حق المشتكى بهما، حتى يكون في مقدوره عندما يعلم بمكان استقرارهما أن يخطر الشرطة بذلك لتأخذ العدالة مجراها.

أوروبا إفريقيا جنوب الصحراء شكايات المهاجرين وكيل الملك بالرباط

‫تعليقات الزوار

7
  • جاط الطائر
    السبت 16 يناير 2021 - 03:58

    الم يترك المهربان للمهاجر المالي بعدما سرقاه ولو مبلغ 100 درهم يقدمها للمسؤول الامني من اجل تحريك شكايته؟!!!!!!

  • القضاء ذو وجهين
    السبت 16 يناير 2021 - 04:56

    بما انه مهاجر مالي غريب عن الوطن يعيش بعيدا عن مسفط راسه وليس مغربيا فان العدالة المغربية غضت الطرف عن شكايته واهملتها خصوصا ان السارقين من نفس جلدته، مبلغ 8 ملايين سنتيم ليس بالهين، على الامن ان يتخلى عن العنصرية القذرة ويبحث لهذا الافريقي عن امواله المسروقة لا سيما ان السارقين معروفان لديه،

  • نعيمة
    السبت 16 يناير 2021 - 05:28

    المبلغ الذي سرقه المهربان من المهاجر المالي هو عبارة عن مجوهرات ذهبية قيمتها 8 ملايين سنتيم، المهاجر تقدم بشكاية لدى رجال الشرطة فتعامل مع شكايته ضابط فاسد طلب منه مبلغ الفي درهم للبحث عن السارقين وبالفعل اعطاه المهاجر هذا المبلغ فتم استدعاء السارقين وبعد استجوابهما تبين للضابط انهما قد باعا الذهب المسروق لاحد تجار الذهب بقيسارية المدينة بمبلغ 4 ملايين سنتيم اي بنصف ثمنه فامرهما الضابط بمده بذالك المبلغ او يضعهما في السجن بتهمة السرقة وبالفعل اعطياه المبلغ كاملا واطلق سراحهما ووضع ضابط الشرطة 4 مليون سنتيم في جيبه بعدها ذهب الضابط الى تاجر الذهب في المدينة وطلب منه ان يرجع المجوهرات التي اشتراها الى صاحبها المهاجر لانها مسروقة وطلب منه مبلغ 5 الاف درهم او يزج به في السجن بتهمة انه اشترى ذهبا مسروقا وبدون مستندات فاعطاه التاجر الذهب والمبلغ معا فاصبح الضابط وقد ربح ما مجموعه 4 ملايين سنتيم وسبعة الاف درهم والمهاجر المالي ارجع اليه ذهبه واصبح الخاسر الوحيد في هذه السرقة هو تاجر الذهب الذي يملك محلا لبيع الذهب بقيسارية المدينة والرابح الوحيد هو ضابط الشرطة .

  • حسن
    السبت 16 يناير 2021 - 09:01

    هذه من بركات الهجرة الافريقية وقبول ومنح الاقامة لكل من هب ودب الى مغربنا الحبيب. ربما تم منح قتلة ومجرمين كبار وزعماء ميليشيات افريقية بطائق الاقامة ليعيشوا بيننا وينتظروا الوقت المناسب لممارسة جرائمهم علا المغاربة. كما تم منح الاقامة لمرضى السيدا وأصبحوا يذهبون إلى المستشفيات للحصول علا الدواء . وينشروا امراضهم بين المغربيات.

  • لا للإتجار بالبشر...
    السبت 16 يناير 2021 - 10:23

    اين هي دولة الحق والقانون وكرامة الإنسان الدي ننشدها جميعا ونتمناها لبلادنا,..أرجو من السلطات المغربية والمسؤولين الشرفاء أن يفتحوا فورا تحقيقا شاملا في هذة القصية لإنصاف الضحية والضرب بيد من حديد على كل من يتجر بارواح البشر البؤساء المقهورين…

  • مومو الكبير
    السبت 16 يناير 2021 - 11:27

    لمدا هدا الافتراء في التعليقات حسب ما جاء في المقال فإن المشتكي قدم شكايته إلى وكيل الملك بالمحكمة المختصة ثرابيا و ليس لمخفر الشرطة تم احيلت٢الشكاية إلى الشرطة القضائية و ثم الإستماع إلى المشتكي في محضر ثم احيلت إلى النيابة العامة التي ضلت حبيست الرفوف و لم تتم تحريك الدعوى ضد المشتكى بهم و هدا ما يطلبه المشتكي أي تحريك الدعوى ضد المشتكي بهم و أن تعضر دلك إصدار مذكرة بحث un avis de recherche ضدهم أي أن الكرة اصبحت في ملعب المحكمة و ليس الشرطة القضائية

  • zouichi.
    السبت 16 يناير 2021 - 14:17

    انا ليس بعنصري و احب عابري السبيل
    الشكاية يجب ان يتابع الافريقي لانه يحرض على الفساد في التشجيع على تجارة البشر
    اصلا شكايته جريمة المهربين لا يعطون اسماءهم الحقيقية و في كل عملية تكون عندهم بطاقات هاتف جديدة و هاتف عادي لا يتوفر على اي تكنولوجية جديدة
    و من يدافع على الأفارقة و يتهم إخوانه المغاربة و ييستهزء بكتاباته على السلطة اقول له و الله لو عشت في دولة افريقية فقط شهر واحد لكرهت سيراتهم
    هم في بلادهم يكرهون البشرة المفتوحة و الاجانب الغير السود و اما اذا وصلت الى الشرطة فقط الله يعلم ما يحل بك سواء ظالم او مظلوم
    السود قنبلة موقوتة لمستقبل ابناءنا

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43 1

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05 1

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44 2

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13 1

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 34

الصقلي .. نقاش في السياسة