مهاجر مغربي يتهم دركياً بالاعتداء عليه أثناء فترة اعتقاله بورزازات

مهاجر مغربي يتهم دركياً بالاعتداء عليه أثناء فترة اعتقاله بورزازات
الأحد 23 فبراير 2014 - 14:00

منذ أزيد من سنتين على إصدار قاضي التحقيق أمره بمتابعة الدركي (ع.ص) على خلفية استخدام العنف أثناء قيامه بمهامه، والقضية لم تجد نهايتها بعد، فلا زال محمد أيت علي، المهاجر المغربي بالديار البلجيكية، يمر على أروقة المحاكم بحثاً عن العدالة، وهو الذي كان قد قرر العودة إلى المغرب واستثمار جزء كبير من أمواله في مشاريع تعمّ بالفائدة على منطقة ورزازات.

في شكاية جديدة راسل بها الوكيل العام لدى محكمة الاستنئناف بورزازات خلال هذا الشهر، أشار محمد أيت علي إلى جميع الحيثيات المتعلقة بقضيته، فهو يقول إنه قد تمّ اعتقاله شهر دجنبر 2011 بتازناخت، وذلك على خلفية تهمة التغرير بقاصر ومحاولة الاغتصاب والتحريض على الفساد، وصدر في حقه حُكم بثلاثة أشهر نافذة رغم وجود إشهاد يشير فيه والدا الفتاة المعنية إلى براءته التامة من كل المنسوب إليه، وبعد أن قضى حوالي 23 يوما، تمّ استئناف الحكم، ليخرج بالبراءة.

ويحكي محمد أيت علي أنه وطوال مدة اعتقاله، مارس دركي في حقه العنف الجسدي حيث استخدم في ذلك اللكم والضرب بواسطة أنبوب أو حبل في جميع أنحاء جسده حتى صار عاجزاً عن المشي بطريقة طبيعية، وذلك إلى جانب العنف اللفظي عبر وابل من السب والشتم. ويضيف أيت علي أن الدركي ذاته كان مخموراً خلال فترة البحث وكان يُمعن في إهانته عبر البصق في وجهه وفمه، وأنه أجبره على الإمضاء على التصريحات المُضمنة بالمحضر دون أن يتلوه عليه، مبرزاً أن طبيباً قد عاينه في الأيام الأولى للاعتقال منجزاً بذلك تقريراً في الموضوع يؤكد تعرضه للتعنيف.

ويزيد محمد أن الدركي سلبه مبلغ 85 ألف درهم وكذلك سيارته، قبل أن يسترجعها فيما بعد دُون المبالغ المسلوبة، لذلك قام بتقديم شكاية في الموضوع، وتمت إحالة ملفه إلى القاضي نفسه الذين كان قد أصدر في حقه الحكم بالسجن رغم توفر دليل براءته، وقد قام هذا القاضي بتأجيل الملف 15 مرة بمبرر إحضار شاهدين جديدين حتى وصل عدد الشهود إلى 15 وفق شكاية محمد.

واستطرد محمد أن هذه القضية كلفته مصاريف باهضة وأتعاب شاقة حيث سافر لأزيد من 14 مرة ذهاباً وإياباً بين المغرب وبلجيكا، مفيدا أنه تقدم بأزيد من 20 شكاية من أجل إنصافه ومعاقبة من “اعتدى” عليه، ومعتبراً أن ما لحقه من “اعتداء” جعله يصرف النظر عن الاستثمار بالمغرب ويقرر العودة إلى بلده الثاني الذي منحه الجنسية وقدم له كل حقوقه كمواطن.

وكان العقيد قائد جهوية الدرك الملكي بورزازات قد أجاب على شكاية محمد بكون الملف بأكمله بين يدي العدالة، وأن على المشتكي التوجه إلى النيابة العامة من أجل الاطلاع على ما آلت إليه قضيته.

الشكاية التي راسل بها محمد هسبريس، أرفقها بحكم البراءة الذي أصدرته محكمة الاستئناف بخصوص قضية القاصر، وبنسخة من أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بمتابعة الدركي المتهم، وكذلك بإشهادين، الأول لأب القاصر يقول فيه إن زوجين قاما بمرافقة ابنته إلى مركز الدرك الملكي دون إذنه وورطوها في القضية، الأمر الذي خلف أضرارا بالأسرة كاملة حيث توقفت الفتاة عن الدراسة ورفضت الأسرة البقاء في تازناخت، والإشهاد الثاني لأم القاصر تقول فيه إنها عاينت اعتداء دركي على محمد.

هذا وقد تبنّى المركز المغربي لحقوق الإنسان هذا الملف، وأكد رئيسه عبد الإله الخضري أنهم بصدد مراسلة وزارة العدل والحريات وقيادة الدرك الملكي، الأولى بشأن التماطل في متابعة الدركي المذكور، والثانية بشأن هذا “الاعتداء” الذي لحق مواطناً مغربياً.

وتساءل الخضري عن خلفيات عدم البث في هذا الملف، معتبراً أن هذه الواقعة مجرد نموذج بسيط للاعتداء الذي يقع من بعض الجهات الموكول لها مهمة السهر على أمن وسلامة المواطنين، خاصة وأن قاضي التحقيق أكد واقعة الاعتداء، مشدداً أن ما وقع يدق ناقوس الخطر حول معضلة إصلاح العدالة، ويبيّن كيف تضيع حقوق الموطنين في المحاكمة العادلة، التي يبقى التسريع من وتيرتها شرطاً أساسياً لتحقيقها.

‫تعليقات الزوار

67
  • نورالدين السويدي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:23

    فامثالك كثيرين من صودرت حقوقهم ومورس عليهم التعذيب بشتى الأنواع والأشكال الحاط من الكرامة الانسانية وانا واحد منهم حيث وبعد تزوير ملفي المهني بالكامل وارسال اشعار العائلة الى مدينة بدل مدينة وجدة مع الاشارة عدم توفري على اي فرد من عائلتي بالمدينة وبعدما غيروا تاريخ اجازتي وبعدها عملوا على تعذيبي بعد اختطافي وبالتالي عزلي وتشريدي وعائلتي الصغيرة ومن هذا المنبر من سيتبنى قضيتي شكرا هيسبريس والسلام عليكم

  • commandar
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:29

    زمن البوليس قد ولى
    و رب السماء لن اترك بيوليسيا او دركيا يعتدي علي او على غيري امامي
    قد ظلموا اباءانا لهم خزي و لذويهم

  • kan
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:41

    عجبا أمر هذا الوطن ، في اليوم الثالث من هذا الشهر كنت أمارس أتجول على متن دراجتي النارية في الغابة وتعرضت لإعتذاء عنيف من طرف شخص ووالديه مما أدى إلى عجز بمدة 25 و4غرز في الرأس من الجهة اليسرى ، لكن للأسف الملف سقط بأيدي لا علاقة لها بالأمن و المهنة و حب الوطن ، لدا كانت بضع دراهم سببا في عدم إعتقال المعتدي نظرا لغياب الشهود ، فهل لكل شخص شاهد يرافقه ؟ أمرنا لله والحق عند الله ….

  • عزيز
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:42

    حقا احسست بمعاناة هذا محمد اقول لك ان امثالك كثيرون ممن تعرضوا للتعنيق و الظلم في مخافر الشرطة و وقعوا علي محاضر مزورة وهم الان يقبعون في غياهب السجون يعانون في صمت ادرك تماما ان محمد يحس بالحكرة لانه تعرض للظلم في بلده بينما ينعم بالعدالة و الحقوق في بلجيكا فعن اي اصلاح للقضاء نتحدث

  • citizen
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:45

    المغرب ليست لا دولة حق و لا قانون، بل بلد فساد و استهتار من الدرجة الأولى أما العدالة فقد حكم عليها يوما ظلما بالإعدام شنقا فأصبحت في حكم الماضي. بلد تسيره نخبة من اللصوص و مصاصي الدماء و من لا دين و لا أخلاق لهم و هم يحسبون أنهم مثال في الديموقراطية و حقوق الحشرات…حرم الله الظلم و حرمه على نفسه لأنه أبشع الصفات و أحقرها…إن مبانيكم لا تعني التقدم…و ما بعامر بنيان قوم إذا أخلاقهم كانت خرابا. هزلت، أحبك يا بلادي لكن لن أزورك يوما لأن مغتصبيك لم يحاكموا بعد و لن يحاكموا فوداعا إلى الأبد

  • Reanime
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:46

    Encore un exemple flagrant des résultats de la corruption et de l'injustice dans notre pays. J'espère que la lumière sera mise sur cette affaire et je salue le courage de ce monsieur qui a osé porter l'affaire devant les tribunaux mais ce qui est bizarre c'est que l'affaire soit confié au même juge espérons que cela ne soit pas ettoufé

  • marocain
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:46

    مجموعة القانون الجنائي صيغة محينة بتاريخ 2 ماي 2013
    الفصل 231
    كل قاض أو موظف عمومي، أو أحد رجال أو مفوضي السلطة أو القوة العمومية يستعمل أثناء قيامه بوظيفته أو بسبب قيامه بها، العنف ضد الأشخاص أو يأمر باستعماله بدون مبرر شرعي، يعاقب على هذا العنف، على حسب خطورته، طبقا لأحكام الفصول401إلى403مع تشديد العقوبات:
    إذا كانت الجريمة جنحة ضبطية أو تأديبية، فإن العقوبة تكون ضعف العقوبة المقررة لتلك الجنحة؛
    إذا كانت جناية معاقبا عليها بالسجن من خمس إلى عشر سنوات فإن العقوبة تكون السجن من عشر إلى خمس عشرة سنة؛
    إذا كانت جناية معاقبا عليها بالسجن من عشر إلى عشرين سنة فإن العقوبة تكون من عشرين إلى ثلاثين سنة .
    الفصل1-231
    يقصد بالتعذيب بمفهوم هذا الفرع، كل فعل ينتج عنه ألم أو عذاب شديد جسدي أو نفسي يرتكبه عمدا موظف عمومي أو يحرض عليه أو يوافق عليه أو يسكت عنه، في حق شخص لتخويفه أو إرغامه أو إرغام شخص آخر على الإدلاء بمعلومات أو بيانات أو اعتراف بهدف معاقبته على عمل ارتكبه أو يشتبه في أنه ارتكبه هو أو شخص آخر، أو عندما يلحق مثل هذا الألم أو العذاب لأي سبب من الأسباب يقوم على التمييز أيا كان نوعه.

  • حسين
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:55

    قد يكون هذا الدركي أب لعدة أطفال وربما تكون لديه إبنة لها نفس عمر تلك الضحية القاصر، وربما قد تكون أخذته النخوة و الضن بالشرف والعرض، فلم يقبل أن يرى أمامه مجرما متهما بهتك عرض طفلة قاصر، فقام بتعذيب ذلك المهاجر، وخاصة أن التهمة تتعلق بإغتصاب طفلة وليس تهمة الإتجار بالمخدرات أو السرقة أو التزوير٠٠٠، ربما قد تكون بريئا والله أعلم ولكن من أين له أن يعرف ذلك، ولا تنسى أنك لو كنت مقيما في أحد سجون بلجيكا لتم الفتك بك من طرف السجناء، وعقوبة إغتصاب قاصر ولو عن تراضي تتراوح عقوبتها السجنية بين عشر وخمسة عشر سجنا نافذة، وليس كالمغرب حيث يعرض على المجرم التزوج بضحيته أو السجن لخمس سنوات

  • مغربي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:58

    لهذه الأسباب يتم اتهامنا من قبل فرنسا بأن بعض العناصر لا زالت تمارس التعذيب في بلادنا.ان بلادنا في حاجة لحملة تطهير كاسحة تحصد بقية الرؤوس التي لازالت تؤمن بسنوات الرصاص.

  • مواطن
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:59

    اقتصاد اليابان مركب كالتالي: 71٪ خدمات ، 27٪ صناعة ، 1٪ قطاع أولي
    128 مليون ياباني ينتجون 5900 مليار $ إذن 33 مليون مغربي ينبغي أن تنتج 1522 مليار $، لكن نحن ننتج فقط 100 مليار $.
    إذن نحن بحاجة إلى جيل جديد من الاستراتيجيات القطاعية :
    المخطط الرقمي ، رواج ، الأزرق و بقية استراتيجيات الخدمات تستهدف: 1065 مليار $.
    مخطط إقلاع صناعي شامل يستهدف: 405 مليار $. تخصص له الميزانية الأكبر في قوانين المالية.
    المغرب الأخضر + مخطط اليوتيس يستهدف: 15 مليار $.
    تطوير جودة التعليم والصناعة العالية التكنولوجيا الوطنية بمخطط واحد: كمخطط "الفاتح "في تركيا.
    نظام تعليم و إعلام يقوم بتقديم المقاولين المغاربة الناجحين ك (data plus, laraki) للأطفال كقدوة.
    ساعات التدريس في المغرب 30 ساعة في الأسبوع مقابل 23 ساعة في البلدان المتقدمة.
    2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة، لذلك يجب برمجة بناء المزيد من المراكز الاستشفائية الجامعية في قوانين المالية.
    1 ٪ أمية (كما في اليابان) إذن لا ينبغي أن يتجاوز الأميون 000 330.لذلك يجب خلق المزيد من الجمعيات.

  • latif
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:00

    السلام عليكم:
    انا مهاجر واخي دفع شيكا من دون رصيد اعتقادا منه ان المبلغ في حسابي البنكي. اثناء دخولي المغرب الامر كان عادي لاكن قبيل رجوعي ثم استدعائي من طرف الشرطة القضائية ومن ثمت تقديمي امام وكيل الملك بابتدائية مدينة خريبكة. بعد اضطلاعي بسبب الاعتقال اديت المبلغ وما يتعلق بمصاريف الدعوة, قبل خروجي طلبت من الوكيل اني اقتنيت تذكرة السفر مسبقا عبر الباخرة انا وسيارتي ويجب ان اكون في مكان المهجر لمواصلة عملي لهذا اريد وثيقة تصفية ذمتي وان امر الجمارك من دون مشاكل رد علي الوكيل قائلا اذهب لا تحتاج الاي وثيقة. ودعت العائلة وسقت 520 km حتى مدينة طنجة قبل الوصول لباخرة ثم اعتقالي ومعملتي كالمجرم رغم اني ابلغتهم اني خرجت من مكتب وكيل الملك صافي الذمة. تركوا سيارتي محجوزة واخذوني لدرك الملكي بالفنيدق واعتقالي. بعد 3 ساعات ولما بدات بالصراخ قائلا ان الباخرة ستذهب بعد ساعة جاء دركي ليشتمني ويقول لي لازلنا ننتظر في فاكس من مدينة خريبكة. بعد 4 ساعات اخلوا سبيلي وقالوا لي ان ارجع لمدينتي وانتظر حتى يزول المتابعة من الحاسوب. اليوم الخامس اليوم لا زلت

  • عبد ربه
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:08

    لكان هداهم الله اخليونا نخرجو دكشي لعندنا فالمغرب نبق ندعي لهم ليل ا نهار اما أنا فقد صدر في حقي نزع الملكية لهدم منزلين 400 متر مربع و كان التعويض لا يكفي ولو لشراء بقعة ارضية 100 حسبي الله

  • mahdi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:12

    ce qui est arrivé à Monsieur Mohamed Ait Ali m'est arrivé aussi avec un officier de pj qui m'a agréssé et volé mes biens de ma maison. En plus de ca il m'a impliqué avec une bande criminielle que je ne connait pas ni de loin ni de pret. J'ai plusieurs temoins de ce de ce vol et de l'implication . Malgrès tout ca le procureur a classé l'affaire. Ca se voit que nous sommes dans un pays de droit et nous sommes égaux devant la loi!!!!!!!!. Mais quelle loi? Comment voulez vous inviter les capitaux étrangers pour investir au Maroc? Nous sommes dans l'ère de la téchnologie et de l'internet, rien ne passe inapérçu dans le monde entier..Ces agissements détruisent notre chère patrie. il faut changer avant que ca ne soit trop tard. Un pays sans justice va droit au péril.
    Ils y a beaucoup de juges qui sont corompus au Maroc malheureusement, et c'est très difficile de déraciner ce fléaut honteux.

  • mourite
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:12

    les gendarmes semble bel et bien poussés sous le motif d'argent normalement une affaire pareil peut être résolu par 200 à 300dh lorsqu'ils n'ont pas trouvé ce qu'ils cherchaient ils vont essayer certainement de se venger et toutes les manières sont autorisés sans pendre en considération la justice

  • hamouda
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:12

    surtout ne lache pas l'affaire mon frère ,on est tous exposé a ces mal traitement, on dois faire tout pour changer les mentalité pourris de ces gents pourris,et bien sue on est consient que la plupart sont des bon flic, mais ceux qui garde tjrs la mentalité des années de balles, on dois pas le laisser faire

  • حسن
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:19

    لو لم تقع لي حادثة مماثلة لم اكن لاصدق المقال.
    في يوم من الأ يام كنت مسافرا مع اسرتي بالسيارة فوقع لي عطب في اضائة الكود مع ااعلم انني اتوفر على اضائة الفر و الظباب .اوقفني دركي قال لي ان الإ ضائة غير مطابقة للقانون .قلت له انها تعطلت و انا في الطريق ليلا ولم يكن بامكاني اصلاحه و استعطفته لكي لا يحرر المخالفة .فقال لي حنا كالسين هنا ف لبرد علاش واش غادي تخلص ولا لا .فاجبته انني لا اتوفر عاى المبلغ .قال ساخد كارط كريز.فحرر المخالفة و سحب البطاقة الرمادية .لم اشء إطاءه رشوة .و انا ارتب اوراقي ل اغادر اوقف سيارة مماثلة المخالفة و نتظرت لارى ما سيفعله و بعد دقيقتين اعطاه الأ وراق و اخلى سبيله فرجعت له وقلت علاش طلاقتي هداك كالي معندو والو .قلت البولة حتى هو عندو محروقة .قالي سير تبعو وقفو …

  • nour eddine
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:19

    les vraies ambassadeurs du Maroc a l etranger sont les immigres.ils sont chaque jour en contact avec les gens des pays hosts,chaque injustice est repportee a l etranger,qui voit que nous somme la car on n a pas de justice chez nous.j ai vu des cas des marocains qui donne les ennemis de l islam une raison d exploiter des cas d injustice pour le generaliser a la religion.alors donnez justice a Mohamed ait ali avant qu il devient un ambassadeur du mal.la paix vient avec la justice..

  • Derraz mohamed
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:23

    يجب متابعة الدركي قانونيا هناك تماطل للاسف الشديد .
    الدركي الان في بطنه العجينة الان وسوف يسقط في حفرة عميقة
    90 في الماءه من صحاب الملابس للعسكريه لا بد ان يحاسبو في الدنبا قبل الاخرة

  • hamouda
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:32

    لك الله يا أخي ،اذا كنت في المغرب فلا تستغرب ،لمذا هذا التماطل من طرف العدالة،لمذا كثرة الغوغاء والكلام الفارغ باننا بدولة القانون اي قانون تتبجحون في منابركم .يا شعب غسلو يديكم من المحاكم المغربية انها مسرحيات وتماثيل،رشوة وفساد ،سنعود الى قانون الثأر والانتقام الحل الوحيد لنشفي غليل المظلوم في هذا البلد المشؤوم .مخزن الحgرة والاستفزاز

  • Almohajir
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:41

    لقد حان الوقت للتخلي عن عقلية تامخزانيت والعمل بعقلية تامغربيت. كل افراد هذا المجتمع المغربي يتمتعون بحقوقهم وكذلك عليهم واجبات. فلاداعي للضرب والتهديد والتلفيق ومضيعة الوقت والمال من اجل اظهار الحقيقة الضائعة في رداهات محاكمنا الموقرة التي مازال قضاتها لم يحسموا في الامر هل يتظاهروا بزيهم الرسمي ام بالملابس العادية

  • Mohamed
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:56

    Ce n est pas la chanson de Hamid Zahir "'Ach dak temchi le zine…"' mais Ach dak de faire des investissement la ou il falait pas? Ma tdir hassana ma ya tra baaaas!

  • Boualimeister
    الأحد 23 فبراير 2014 - 16:07

    اتوجه بهذا الرد للمعلقة رقم ثلاثة واقول لها ان هؤلاء الاميون يدخلون العملة الصعبة ويعيش معهم الكثير من امثالك
    هؤلاء الاميون يعاملون معاملة انسانية من طرف كفار وووووو
    واذا كانوا هم جهلاء فان ابناءهم تعلموا واصبحوا اطرا لايستهان بها فمنهم الاطباء والمحامون والمدرسون وحتى الوزراء وعمدة اكبر ثاني مدينة هولندية دليل على ما اقوله
    انت من يقال عنهم اجي امي نوريك دار خوالي سيري ابنت الله يعفوا عليك او ربما انك اما تنتمين او ابوك لهؤلاء الانجاس اللذين شوهوا سمعة بلدنا
    انا غيور على بلدي ولا يعجبني الخوض في التفاصيل والكل يعلم وانت تعلمين ان جهازا الامن والدرك عصابات منظمة والمغاربة اينما كانوافي الداخل او في الخارج يشتكون منهؤلاء الاشرار
    الله ياخد فيهم الحق
    واخيرا اقول لهم ولك اذا لم تستحيوا فاصنعوا ماتشاءون

  • ismael
    الأحد 23 فبراير 2014 - 16:18

    quand je vois ce qui est arrivé à cette homme ses très grave ou sont nos politiciens et comme je vois il n'est pas le seul j'espère qu'il va s'en sortir nous t'encourageont que dieu soit avec toi franchement tu as beaucoup de courage de mettre tout ça devant la justice avec une justice qui est contre toi Allah maak mon frère

  • أحمد تازة
    الأحد 23 فبراير 2014 - 16:27

    إلى المعلقة رقم4 ﻻ تستهزئين بالمهاجرين انهم يحبون بلدهم أكثر منك وزمن المناجم قد انتهى وأبناء المهاجرين أصبحوا أطباء وأساتذة ومهندسين والحمد لله

  • soussi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 16:30

    الدرك والبوليس في المغرب تعجبهم اجسادهم وملابسهم واملاء جيوبهم
    واغلبهم يقطنون مع سماسرهم في البيران .
    حالة هذا المهاجر حسب ماقال 100/100 كلامه صحيح .
    لكن بحال الدركي بحال القاضي.
    فقط شكايتك الى الله.
    لا اعمم جميع رجال الامن البعض من الكل.

  • chabab
    الأحد 23 فبراير 2014 - 16:52

    كيف يصعب الحصول على الحق انتزعه دركي فمادا سنقول لو انتزعه وزير او برلماني لازال المسار طويلا لبلوغ الحس اليموقراطي في بلادنا فاغلب رجال امن في بلادنا انقلب دورهم ليصبحوا رخال خوف و رعب و تهديد فاسال من شئت من مواطني بلدنا تجده يمقت ان يسمع حضور رجل امن لما يمارسونه من ترهيب و تخويف على العباد و كانهم سيبقون و الى الابد في هده الحياة فعندما يرتدي البذلة يحسب وكان الله منحه صفة عزرائيل فيصبح يرى البشر من جنس غير جنسه فيعتبرهم مجرد حشرات بل ميكروبات
    ولكن عذاب الله شديد ~ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره ~ صدق الله العظيم

  • immigré en france
    الأحد 23 فبراير 2014 - 17:07

    au commentaire 3 on voit bien que vous avez de la famille qui travaille dans le makhzan sachez cher sœur moi je vis en France depuis 13ans g la nationalite francaise et de vivre dans ce payer qui respecte les droits d homme. pour moi c une grande chance

  • جلول انرابع
    الأحد 23 فبراير 2014 - 17:14

    الاعتداءت على المواطنين أصبحت أمرا مألوفا، فلم يعد الأمر مقتصر على الدرك أو الجمارك أو الشرطة بل طال أيضا إدراة تسجيل السيارات التابعة لوزارة النقل والتجهيز بمينة الحسيمة، فقد تم الاعتداء علي بألفاظ نابية من طرف الشاوش المدعو "مجيد" عندما كنت أهم بطلب تجديد رخصة السياقة القديمة بأخرى جديدة وأرادوا ابتزازي هو وعنصرين شابين بمكتب التعشير
    وطلبوا مني إحضار جوازالسفر وبطاقة الإقامة وشهادة السكنى رغم استيفء ملفي لجميع الشروط ، وقد سمعت من المواطنين قصصا عديدة عن أساليب الابتزاز والرشوة وباك صاحبي لم نكن نعهدها خلال الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي أيام كان السيد حمشان والتوزاني والبناني، يجب محاسبة هؤلاء والضرب من حديد على هؤلاء العصابة الذين تم توظيفهم عن طريق الأحزاب وباك صاحبي والضرب بيد من حديد على ناهبي أموال الشعب المقهور والمواطن المسكين.
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم موظفي آخر الزمان "جلول"

  • hamouda
    الأحد 23 فبراير 2014 - 17:37

    الى خديجة رقم 3 ،في اي كوكب تعيشين كيف تتجرئين على اسيادك من المهاجرين بقولك انهم اميين في اعتقادي انك مارست مهنتك معهم ولم يسقطو في فخك للزواج ببعظهم ولهذا تكنين كل حقدك تجاههم،

  • Mou
    الأحد 23 فبراير 2014 - 17:51

    بما انك تدافعين عنهم فأما ان ابوك واحد منهم واطعمك حراما حتى كبرت او انك كتقصري معاهوم ويطعمونك حراما وعزاز عليك وللمعرفة فكل زماكري يعيش في اوروبا او كنادا او امريكا فله جميع الحقوق فانت في المغرب كلب في اوروبا احسن منك تأتي الشرطة والاسعاف الى بيته ويعطى له حقه في المحاكم فيبدو انك امية ولم يسبق لك مغادرة المغرب لكفاك إرضاء زبنائك  

  • nadia
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:00

    je te souhaite bonne continuation au milieu de ces gens hypocrite et pathétique et surtout contre une justice qui est injusticiable je te souhaite beaucoup de courage la corruption au maroc est très très forte et nous espérons un jour la fin de la corruption car le jour ou prend fin la corruption ses la ou il y aura une vrai justice que Dieu t'aide bon courage monsieur Mohamed

  • Top-secret
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:06

    اللي مازال رجع لهديك البلاد السعيدة
    رغم ما عاناه فيها فهو يستاهل لان الساكت عن الشر شيطان اخرس
    اسيدي هاد الجنسية ديال الذل خذوها
    لم ولن تنفعك يا مواطن في شيء
    لا امن لا عدالة لا تنمية هاد الملك دافع كرُه للسما
    وكاننا اصبحنا قوة عظمى والاخرى اننا امة مريضة الله اعفو عليكم منها
    عشرة حاكمين في ثلاتين مليون

  • simo frankfurt
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:20

    تعليق رقم 3.بحالك اللي خلا البوليس يتكرفس على عباد الله.مالك معقدينك الناس لي عايشين في الخارج ماعندكش شي هم

  • bado
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:33

    اقولها لكل مضلوم, توضاء وصلي لله ركعتين ,واشتكي الظلو لجبار السماوات والارض,وسترى عجبا في الضالم, والله ياخواني ليس هناك حجاب بين المظلوم وبين رب العباد,لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عادل
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:34

    إلى خديجة تعلييق3 انك على خطا لأنك تنعتين المهاجرين بأقبح الصفات ويتضح من خلال تعليقك المكتوب بالدارجة انك أمية

  • driss
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:35

    تحية لهدا المهاجر الدي مازال يناضل فقد خرب الدرك الملكي بمستقبلي الدراسي الله ياخد فيهم الحق اما المغرب فقد غربني فتصبت لا اريد الرجوع اليه لا لشئ الا لضلم مخزنه فرغم ان الغربة قاسية الا انهم يكفلونك حقوقك و يعتبرونك انسان اما المغرب فمحاضر الدرك قران منزه عند القضا الفاسد اصلا

  • mohajir
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:37

    ر قم 3التعليق سو ق ديالك خاوي وماسقتي لخبار الموعتدي دركي وعماين هو كايتسنا حقو ماعطاوهلوش وكاتكولي خدام في المناجيم حتي لفرانساويا مايتقنها بعدا هذا كان خدام في المناجم ورزق لحلال ماكانش موعتدي اعلي الناس مثل الدركي لسقلو تهما ابغا ولاكراه وزاد لائعتاد جسدي ولاكن في الحقيقة لوكان تباع هاذ الدراكي حتي ياخذ الحق بيدو الي العدالة مابغاش طعتيه حقو ذاك الساعا واخا الاءنسان دخل لسجن ماعليهش لاءنو برد اغدايدو لاكن الي كان موعتدي عليه صح هاذ الدركي اوصافي مات الديب وتودر غارو ان الله يومهل ولايوهميل

  • jamal de france
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:40

    جعله يصرف النظر عن الاستثمار بالمغرب ويقرر العودة إلى بلده الثاني الذي منحه الجنسية وقدم له كل حقوقه كمواطن.تحيا أروبا كره من كره وأحب من أحب كفانا نفاقا والضحك على الدقون بلدك هو من يوفر لك العيش الكريم الصحة التعليم السكن الحرية العدالة وهذا ما وجدناه نحن المهاجرين في أروبا لذا فهنا بلدي و موطني أما المغرب تجمعني به سوى العائلة أما من غير هذا لن أسافر إليه ، مررت بحالتين وكان الحق معي لذا العدالة أنصفتني ضذ فرنسيين والغريب أني لم أحظر للمحكمة كان محامي ينوب عني للعلم فهو كذلك فرنسي ، القاضي فرنسي المتهمين فرنسين المحامي فرنسي وأنا مهاجر مسلم في الأخير العدالة فوق كل شيء

  • ismael
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:47

    ses vraiment dommage pour Ait ali qui veut investir dans son pays et qui lui arrive ce problèmes je connais d'autre pays que des gens comme vous monsieur on vous acceuille les bras ouvert et là vous êtes devenu la carpette de la justice de ouarzazate Allah y awnek ses pas facile mais franchement vous avez beaucoup de courage que justice soit faite monsieur ait ali

  • الطنجاوى من المهجر
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:50

    بلاد الدرد والشورطة الحكارين……
    نرجعوا نابلدنا باش نستثمروا فى بلاد الحكرة من طرف الشورطة والدراك
    حد ماباقى الحكرة فى المغرب…..اواصى كلى الجالية المغربية ان لا يستثمرون فى بلاد الفساد
    وأطلب الله يكوكون فى عونه…..وأن ينصره على الضالمين.

  • جبلي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:50

    ‏‎ ‎عجبا لامر هذا المواطن، ايحسب ان شرف و عرض طفلة قاصر بالامر الهين، ايحسب ان بضعة دراهم التي قد تكون اغريت بها عاءلة الضحية كافية لاسكات الحق? ا يضن انه بقليل من المال قد تجعل الناس تدافع عنه? لا و الله ، ليس في وطني المغرب، يتحدث بافتخار عن من لا يولونه اهتمام و ينكر جميل الارض التي ترعرع في كنفها ، و الله لو تم تطبيق القصاص لما سولت نفس وحش ان يلمس اطفالنا، كل ما قلناه عن المسمى دنيال سنقوله عن كل من يخدش براءة ابناءنا ،

  • kamal monadil
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:52

    جهاز الدرك الملكي ادارة وطنية قامت و تقوم بعدة اعمال جليلة فهي تساند النيابة العامة كانت مدنية او عسكرية و تتواجد في تخوم صحرائنا جنبا الى جنب مع الجيش الملكي و تناط لها مجموعة من المهام سواء البرية او البحرية و حراسة الاماكن الاستراتيجية و تتدخل في المآسي عبر طائراتها و من هنا نقدم لهم الشكر الجزيل رغم ما نستنكره من تصرفات بعض العناصر الفاسدة المرتشية و نطالب القيادة العامة للدرك الملكي بتكثيف المراقبة على عناصرها سواء العاملة في الشرطة ألقضائية او التي تراقب طرقات المملكة لكي تقصى تلك العناصر الفاسدة التي تعطي صورة قاتمة على مؤسسة نحبها و نحترمها.

  • walid- france
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:01

    je suis marocain j'habite en france quand je vois tout c'est problème sa me donne pas envie de revenir au maroc car on est trop sauvage

  • Abdu
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:06

    نفس الشيء يقع في قضية مايسما بضيعة البساتين بمكناس حيث نطلب
    من السيد قاظي التحقيق باستانافية مكناس ان يكون حازما مع زوجة خالي
    التي امرها بالتحاليل الجينية بمركز ا لشرطة العلمية بالدارالبيضاء لكنها لم تذهب ابد و التي كانت كل الوقت تتحايل و تظن انها فوق القانون و الغريب في الامر انها كانت تتآمرمع مافيا العقار عبرتزوير وثائق رسمية
    لتمرير بيع هكتارين محاولة منها لشراء الذمم لكن هيهات هيهات والله لن يضيع حق وراءه طالبه وسنتشبت حتى يرجع الحق لاصحابه انشاء الله تعالى

  • ورزازاي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:19

    مقال قديم جدا، للعلم فالدركي متابع امام محكمة الاستئناف بورزازات من اجل التهم المنسوبة اليه

  • البلد
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:27

    مهما كان الوضع يجب على الدرك والشرطة ان لا تتعدى على المواطن لكي لا نفقد الاحترام والتوازن في القيم الانسانية فالدولة تحتوي على قوانين فهذا الدركي يجب القبض عليه وتقديمه للعدالة بهذه الطريقة سيكون العدل وسيزيد حب الوطن و وووووو

  • حميد الطالب
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:56

    الله معاك يا محمد بن علي مع المجرمين

  • Slimane d'Argenteuil
    الأحد 23 فبراير 2014 - 20:03

    Hier le makhzen a eu le culot de protester contre la décision prise par l'épouse et l'avocat d'un militant des droits de l'homme marocain à savoir porter plainte pour des sévices subis contre le chef de la DST marocaine. Une association française, l'ACAT, s'est jointe à cette plainte afin de donner plus de visibilité à ce dossier qui est un exemple parmi d'autres de la torture pratiquée d'une manière constante par les sbires du makhzen.
    Le makhzen s'agite quand des citoyens se tournent vers l'extérieur pour demander justice. Il plonge dans un silence assourdissant quand les mêmes citoyens lèvent la voix et demandent réparation devant les tribunaux marocains pour actes de torture.

  • مغربي هولندي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 20:51

    "ويزيد محمد أن الدركي سلبه مبلغ 85 ألف درهم وكذلك سيارته، قبل أن يسترجعها فيما بعد دُون المبالغ المسلوبة" أي بشر سوي العقل يصدق هذا الهراء؟ كفى حقدا على الدرك و الشرطة و القوات المساعدة, و إني أعرف المهاجرين خاصة بفرنسا العياقة و التبوحيط, و الله في الخارج ما يزيد هضرة مع الشرطة ولا الدرك أو في المغرب يبقاو يتعنكرو و يتبوحطو, احمدوا الله على نعمة الاستقرار و الله كون ما الدرك, الشرطة, القوات المساعدة و الجيش إيلا شي ياكل شي.

  • brahim
    الأحد 23 فبراير 2014 - 21:00

    je te souhaite beaucoup de courage comme je vois tu as été mal traité et en plus le gendarme à des poursuite sans être jugé cela n'est pas juste tu es détruit mon frère surtout si tu fais des allez retour belgique maroc et tes dépenses est ce que quelqu'un y pense sans parlé vie familial et tout ce qui suit . Allah y akhoud fihoum al hak

  • Almani
    الأحد 23 فبراير 2014 - 21:06

    ا لى كنت في المغرب لا تستغرب/ لا قانون ولاوحقوق الوزراء يتعرضوا لضرب والاعتداء الجسدي وما بالك المستثمرين من بلدان الاروبية. المخزن حسود لا يريدون ان يكون احدا افضل منهم في العيش والحرية. الد ركي ربما تعرض لنفس الا عتداء من طرف الدرك اكثر منه درجة وفقد وعيعه.
    لا للاستثمار في المغرب ومن عمل بذلك سيندم

  • مصطفى
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:29

    انا مهاجر مغربي مقيم باسبانيا في بحر هدا الاسبوع وانا متوجه الى مدينة طنجة عبر طريق تطوان استوقفنى الدرك وقال عندك مخالفة بولة الاضاءة محروقة عاما بان الفيوز خدام المخالفة 300درهم فقلت له عندي الارو فقط فا امتنع من اخد الارو واخد البطاقة الرمادية وقال لى عليك بالاداء في مرتيل فا هده بعض المشاكل الاتى تعاني منها الجالية يقضون عطلهم بين الاداراتم

  • ghost
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:35

    اغلبية المهاجين المغاربة، وللاسف يعيشون القمع و الاستبداد في ديار المهجر من طرف مختلف الاجهزة الامنية هناك. لذلك عندما ياتون الى هنا يفرغون كبتهم و حقدهم على اعوان المرور في طرقات المملكة. اغلبية شكاياتهم كيدية. لقد اغرقوا البلاد بمتلاشيات اوربا لقد حولوها الى مزبلة. و من يقول العكس فهو اكبر منافق.
    الاحرى بالجمعيات التي تدعي الدفاع على حقوق الانسان ان تتبنى قضايا الالالاف المغاربة المظلومين……كفى من الانتقائية.
    و اذا كان الدركي مذنبا فيجب ادانته.

  • من معانيات المهاجرين
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:36

    لو أننا فتحنا بابا للمهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج، والذين لهم دعاوي وقضايا بالمحاكم المغربية ليتطرقوا للحديث عن ويل ومصائب معاناتهم، ليس بالأساس في الحصول عن حق او إنصاف أو من عدمهما، ولكن فقط من أجل الحديث عن المماطلة التي يواجهون بها في تحريك قضاياهم العالقة بالمحاكم بربوع المغرب كله، لو فتحنا لهم ذلك الباب لوصلتنا منهم مئات الآلاف من الشكاوى من جميع أنحاء العالم لمهاجرين مغاربة يشتكون فيها من القهر والإجحاف والظلم الذي يلحقهم من خلال المماطلة التي تعرفها قضاياهم بالمحاكم المغربية.

    وما يزيد في المشكلة عوصا هو توكيل محامين من عديمي الضمير، إذ لم يعد القاضي ولا الرئيس هو الذي يتلقى الرشاوى، بل المحامي صار يتاجر في قضايا الناس المتقاضين. بالإضافة لكاتبات وكتاب المحاكم الذين يتلاعبون بالملفات ويتحكمون في توقيت دفعها لهدف تأخيرها؛ مما يعطي فرصا للظالم الراشي للإفلات من العقاب أو بربح الوقت أو لإلغاء الدعوى لقدمها، خصوصا إذا عرفوا بأن الضحية يقيم بالمهجر. يضاف إليهم جيش الفساد بالمحاكم المغربية المتمثل في جمهرة السماسرة والوسطاء الذين يملؤون أركانها في انتظار دخول ضحية جديدة لهم.

  • hodhod
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:51

    للاسف وانا اقرا هذه الحادثة اتسائل لماذا الصحافة تنشر مقالات مثل هذه للتشويه
    اولا بصورة المغرب لدى ابنائنا الذى هم عازفون للدخول الى المغرب ومن جهة اخرى مثل هذه الواقعة ,السلطات الاوروبية التي ما فتئت ان طالبت البرلمان الاوروبي لاصدار قوانين تشديد الخناق على منح الجنسية الاوروبية الغالية.
    الاخ الطيب مادام انك تحمل الجنسية الاوروبية ,قبل ان تقوم باي استتمار في اي
    بلد غير اوروبي وجب عليك ان تخبر السلطات الاوروبية بانني اريد الاستتمار في
    بلد x عندها تقدم لك الضمانات المعنوية في بلدك الاوروبي وتذهب الى البلدx مرفوع الراس وورائك برلمان اوروبي يحميك انت ضحية مثل عدد كبير من المغاربة الحاملين للجنسية الاوروبية لهذا نحن مجلس الاقليات الاوروبي التابع لوزارات الداخلية في اوروبا نطالب المغاربة الحاملين للجنسية الاوروبية ولكم صوت في البرلمان الاوروبي ان تتقدموا بالشكوى الى مكاتبنا ونحن نرشدكم بالاجراءات من اجل الوصول الى حقوقكم عفا الله عليك و على امثالك واوروبا بلدك الحقيقي مادام انك تحمل الجنسية البلجيكية الشريفة.

  • ولد تزناخت
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:55

    ان هاذا المهاجر كلما يقوله كذب وزور في مقاله ان هاذه القضية قديمة وفي يد العدالة

  • بوتفوناست
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:10

    يا اخواني استغرب من بعض التعليقات فجلها كلما كان حديثها عن دركي او رجل امني ما كان الا كفة الميزان ضده، اخواني الا تعلمون ان هدا الدركي اوالشرطي هو مواطن مغربي فحقوق الانسان يجب ان يتمتع بها بدوه ،فادا كان هدا الدركي قد اعتدى فهناك العدالة لا ترحم اي شخص لهدا فلولا الدركي والشرطي وغيريهم من اجهزة امنية لن تستطيع الخروج من المنزل احترموا هده الفئة فنحن المغاربة كامنيون ، اضافة الى هدا فكل جريدىة ورقيىة او الكترونية ادا ارادت اشهارها فانها تمس بكرامة هده الفئة التي تسهر على حياتكم في جميع حدود المملكة ……ارحموهم …فهم لا يبحثون ولا يعتقلون الا المجرمين ومن يستحق دلك وبتعليمات النيابةالعامة والقانون يعلى ولا يعىلى عليه

  • mohamed
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:36

    Salamo3alaikoum, y'a plusieurs citoyens marocains ont subi la même chose Mohamed, ce que j'aimerais dire ici c'est que si nos responsables prennent pas ces dépassement en sérieux, un jour ça va s'exploser!!!: "un mauvais responsable= 10 citoyens en moins"…on est tous pareils sur notre terre/patrie le Maroc, que dieu protège cette terre et éloigne les mauvais politiciens de notre royaume.

  • محمد ايت طالب
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:54

    انا الان اكتب في منطصف اليل منفردا ليس معي الا الله وليس لي راقب الاهو وهو على كل شيئ قدير اشهد من هنا امام الله الى يوم لا قاض ولاحاكم الا هو العالي القدير ان مايعاني هدا المهاجر البيلجيكي من الاطهاض والمهزلة والاستهزاء وصرف (فساد)اموله ورزق اسرته بدون جدوا ولو بالامل البعيد الى حقه. ان كل هدا عيب وعار يجري ويسري في عروق محاكم تنتمي الى اسم العدالة وما بالك انها من دولة الحق والقانون انكان الاسم من الفعل صحيح ادا فلاعلينا ادا قلنا (دولة الخرق والكانون) والمصيبة العضما هنا ببلادنا ان القانون اصبح متلبسا بالجن مايمكن لصاحب الحق الا ان يسمع به ولن يراه ولو حتى في المنام والحمد لله على مامضى في زمن اباؤنا كانو فرائس الؤسد اما زمننا هدا اتقت الؤسد وكتفت بالزئير وما اصبح المظلوم الى فريستا للقطط .

  • مؤيد
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:54

    عطاك الله الصحة ا خويا بوتفوناست ديما الكف ف وجه الدركي و لا الشرطي ولا صاحب البذلة بصفة عامة . علاش ؟؟ حيتاش تيمارس المهنة لي فرقبة ديالو !! كون هي نديرو واحد تجربة : نسيبريميو هاد الاجهزة بتلاتة من للبلاد لمدة ساعة او نشوفو اش غادي يوقع من شتى انواع السيبة : اول حاجة غادي نشوفو : هم هاد الزماكرية لي داويين خاويين بسيارتهم المرقمة ترقيم خارجي دايرين راليات ف شوارع لبلاد مع الموسيقى المستوردة الصاخبة . ديما درك ديما شرطة او لعز لصاحبة التعليق رقم 3 .
    من فضلك هسبرس .

  • zouzo
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 01:56

    الرد 57 – بوتفوناست
    أنت تضحك على نفسك لا على الشعب نحنو مغاربة ونعرف بلدنا مثلك تدافع على المجرمين إما أنت منهم أحب بلدي ولاأحب الحكومة المضلمة والحاقرة الضعيف يموت هده الدولة المسلمة دين الرحمةوالحب وتقلون على الدول الأروبين الكفار روحوا إشربوا بول البعير

  • محمدو أني
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 05:19

    اولا لاحظت ان كل التعاليق خاصة بالفرنسية لها علاقة بالمشتكي في الشكاية وهذا نفخ في الموضوع وتغليط ونفس الشيء بالنسبة لكثير من التعاليق بالعربية وبخصوص موضوع الإدانة والبراءة اعتقد ان فيها نظر فيكف أدركي تلفيق تهم من هذا النوع ولتساءل لماذا حرص المشتكي على اعتراف من اب الضحية الم يدفع مقابلا ماديا لذلك مستغلا الفقر والحاجة ثم ان من نيل دعم كثير من العامة فما عليه الا الشكوى من دركي او شرطي فليعترف هذا الشخص كيف فعل للحصول على البراءة اما ما تبقى فبهتان وكذب وانتقام لانه في اعتقادي الدركي قام بواجبه الشيء الذي لم يرض صاحب الشكاية وسامح الله اغلب المهاجرين الذين ما ان يعودوا الى ارض الوطن حتى يظنون انهم فوق القانون ويخترقون القانون ولا يحترمونه كما في أوربا فهم لا يحضرون من أوربا احترام القانون وانا يأتون بالا زبال ولكن هناك مهجرون متحضرون يحضرون الحضارة والأخلاق وليس البيدوفيليا

  • معاناة مهاجر
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 07:17

    جيد أن يحلل المرء فكرة ما، أو أن يقوم بنقد لسلوك أو ظاهرة أو عمل ما. لكن من الواجب أن يكون للناقد علم وتجربة وإلمام بما يقوم هو بانتقاده.
    وإلا فسوف لن يزيد هذا المرء إلا على أن يكون متطفلا ومهرجا يثير الضحك والسخرية والاستهزاء على نفسه.
    بعض المتدخلين يوجهون اللوم للمهاجرين، واضعين إياهم جميعا في سلة واحدة، وبتحميل مسؤولية الظلم الذي يلاقيه المهاجر للمهاجر نفسه، بزعمهم بأن للمهاجر عقدة نقص ناتجة عما يتعرض له من عنف بديار الغربة على يد شرطتها.
    وهذا الادعاء غير صحيح، وصاحبه ساذج وبليد ومنعدم التجربة، فلو قدر له السفر بطول وعرض أوروبا من شمالها إلى جنوبها، ما عدا بجنوب إسبانيا، فلن يجد لا دركيا ولا جمركيا، ولا جنديا يراقب الحدود، ولا من يعترض طريقه. إلى أن يصل إلى حدود المغرب فيحس المهاجر السوي الواعي ذو الضمير الحي، يحس بثقل المآسي التي يعيشها ويعاني منها المغاربة، ويري الفساد المستشري بالمغرب بكل جهة إدارية رسمية وغير رسمية. لدرجة قد يصاب فيها هذا المهاجر بالجنون والحمق.
    أغلب موظفي الإدارات الحكومية بالمغرب بمن فيهم جمارك، درك، شرطة وصلوا للوظيفة عن طريق الرشوة، ولذا هم يعيدون إنتاجها.

  • fatima de liège
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 08:11

    j'avais l'intention de rentré investir au maroc mais quand je vois tout ses problèmes je n'ai plus envie je trouve cette homme très courageux de ce battre contre le makhezen et qui le crie tout haut franchement bravo et je suis sur que tu te bas contre une montagne tout seul nous t'encourageons de continué des gens comme toi sont rare.bonne continuation que justice soit faite car donné l'affaire au même juge ses grave tout sa pour la classé sans suite

  • صفير البلبل
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:56

    نتكلم عن العدالة! أي عدالة تسود في منابر محاكمنا. فنحن لانرى سوى الحكم بما يخالف الشرع إﻻ من رحم ربي. و الله يقشعر بدني حينما اقرأ أو أسمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:(قاض في الجنة و قاضيان في النار)
    لذلك فليتق الله قضاة أمتنا في الأبرياء….
    و الله في عون أخينا و جميع المظلومين حتى يتم إنصافهم.

  • fouad de france
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:11

    franchement je suis dégouté par ton histoire pour te dire on se croirais au temps des caserne pourtant on est en 2014 et tu n'a pas fini ses la justice marocaine j'espère que tu finiras pas ta vie comme ça depuis 2011 nous sommes en 2014 et même pas un seul jugement ses grave ou sont nos hommes politiques

  • محمد طالب
    السبت 31 ماي 2014 - 20:49

    رد لخديجة رقم التعليق ٣ وبوتفوناسة ومن معهم الان مادا تقولون ان الدركي المعتدي نال جزاه والحمد لله انا لست مسرور بالحكم عليه بسنتين سجنا وغرامة مالية قدرها ٢٠٠٠٠ درهم ولاكن ما أسرنيي هو اضهار الحق رغم صعوبته ورغما علا كل من كان ناصر البطل والكذب من اجل النفوذ داخل الدرك الملكي ليكون محميا ولو كان مجرما والسلام عليكم هدانا الله وإياكم واعلمو ان الله يمهل ولا يهمل منزرع شيا حصده ولو كان أشواك اسدر

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد