مستهدَف بالقتل يشتكي إرهاب البوليساريو إلى النيابة العامة في العيون

مستهدَف بالقتل يشتكي إرهاب البوليساريو إلى النيابة العامة في العيون
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:00

بعد انتقال مرتزقة جبهة البوليساريو إلى مرحلة الدعوة إلى إشاعة الفوضى في مدن الصحراء المغربية، عبر إنشاء مجموعة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي تدعو إلى التصفية الجسدية لمعارضي الطرح الانفصالي للجبهة من الصحراويين المقيمين في المغرب، توصل وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمدينة العيون بشكاية في شأن السبّ والشتم والتهديد بالقتل، ضدّ مجموعة من الأشخاص الذين أنشؤوا، بتحريض من جبهة البوليساريو الانفصالية، مجموعة سمَّوْها “كتيبة التصدّي للخونة والعملاء والأعداء”.

وجاء في الشكاية التي رفعها إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالعيون بادي عبد ربو، وهو أحد الصحراويين الذي طالهم التهديد بالقتل من طرف مرتزقة البوليساريو، أن التهديدات بدأت تنهال عليه وزملائه في قناة على “يوتيوب” يفضحون فيها جرائم الجبهة في سجن الشهيد بتندوف، وصلت في الآونة الأخيرة إلى التهديد بالقتل.

وأشارت الشكاية إلى أنّ الدافع الحقيقي لإنشاء ما يسمى “كتيبة التصدي للخونة والعملاء والأعداء” رغبة إرهابيي البوليساريو في إخراس معارضيهم، ومنهم بادي عبد ربو، الذي فضح قتل “الجبهة” عددا من الشباب الصحراويين في سجن الرشيد بمخيمات تندوف، على التراب الجزائري، موثقا ذلك بشهادات ضحايا نجوْا من القتل.

ودفعت الضربات الكثيرة التي تعرضت لها البوليساريو خلال الآونة الأخيرة، وخاصة بعد أحداث تحرير معبر الكركرات واعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء، الجبهة الانفصالية إلى محاولة إسكات أصوات معارضيها بهدف الحيلولة دون توسُّع دائرة الغضب عليها من طرف الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف على التراب الجزائري.

وأصبح معارضو البوليساريو المقيمون في المدن الجنوبية للمملكة تحت طائلة التهديد بالتصفية، فعلاوة على التهديدات الصادرة عما يسمى بـ”كتيبة التصدّي للخونة والعملاء والأعداء”، تصدر تهديدات مماثلة من أشخاص آخرين موالين للجبهة.

ومن بين المهددين بالقتل ناشط صحراوي يدعى بوزيد مولاي، كتب في صفحته على “فيسبوك” أنه تلقى تهديدا من طرف شخص ينتمي إلى عائلة تدعى أهل السويح للسكوت عن قيادة البوليساريو، تحت طائلة الانتقام منه في حال عدم استجابته لذلك.

وقال عبد ربو، مسؤول لجنة الإعلام والتواصل بحركة “صحراويون من أجل السلام”، التي أنشأها تيّار معارض للبوليساريو، في شكايته الموجهة إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالعيون، إن إنشاء الحركة التي تضمّ عددا من قيادات الجبهة سابقا، أجّج غضب هذه الأخيرة، لأن الحركة تسعى إلى صيغة سياسية توافقية لنبذ الحرب في الصحراء، والتوافق مع المغرب.

وأشارت الشكاية إلى أنّ المجموعة التي أنشأتها جبهة البوليساريو تحت مسمى “كتيبة التصدي للخونة والعملاء والأعداء والقبليين”، وتتبنى شعار “وراء العدو في كل مكان”، تضم أشخاصا يسكنون في الأقاليم التابعة لدائرة محكمة العيون، وآخرين يقطنون بموريتانيا وإسبانيا وفرنسا.

وأكد صاحب الشكاية أنّه وثّق كل التهديدات التي توصل بها عبر حامل ممغنط (قرص مدمج)، وكذا أرقام هواتف المنخرطين في المجموعة التي تصدر عنها التهديدات بتصفية معارضي البوليساريو، مبرزا أنّ الغاية من تأسيس هذه المجموعة هو “الإعداد لشبكة تنوي ثني الصحراويين عن التعبير عبر آلية الترهيب والوعيد بالقتل”.

وبحسب المعطيات التي أوردها المشتكي في شكايته، فإنّ إحدى التهديدات التي طالته توصّل بها من طرف ابن أخت إبراهيم غالي، “زعيم البوليساريو”، ويُدعى بلاهي جعيدر، يقطن بمخيمات تندوف، ملتمسا من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالعيون، إعطاء أوامره لاتخاذ التدابير الكفيلة بالكشف عن المنخرطين في الشبكة المحرّضة على تصفية الصحراويين المعارضين للجبهة، داخليا ودوليا، في إطار التعاون القضائي المبرم بين المغرب والدول الأخرى التي يتواجد فيها أعضاء الشبكة.

الأعمال الإرهابية الصحراء المغربية النيابة العامة‎ جبهة البوليساريو

‫تعليقات الزوار

55
  • touhali
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:10

    La sécurité civile doit être renforcée dans tous les quartiers de la ville, les militants doivent être dénombrés et leurs mouvements surveillés à tout moment. Et mettez des caméras dans tous les lieux. et la surveillance à distance. et créer une organisation secrète contre leurs organisations pour les liquider, avant leurs contre-mesures. Ensuite, le Polisario doit être mis dans les tranchées d’une organisation terroriste. une révolution basque a-t-elle réussi ou obtenu des gains territoriaux en Espagne? non absolument pas.

    Maintenance, tout est enfantin. pas de politique ni de diplomatie, tout est devenu des jeux d’enfants; Insulter en déformant les images des rois et des présidents est inacceptable, tout comme insulter

  • مواطن غيور1
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:19

    السلام عليكم
    سبحان الله العرب مقابلين بعضهم البعض.
    الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها.

  • medsghir
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:20

    ايقتلوا الدبان اش عندهم ميقتلوا غير بغين طلع سميتهم في الاعلام الي 45سنة والعسكر الجزا ءر سدين عليهم فالكوري كيف الدجاج غير بلبلا

  • حسن.ق
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:20

    هذه نقطة إيجابية لصالح المغرب حيث يجب على دبلماسيتنا التحرك لدى المنظمات الدولية و الدول الصديقة لفضح الصفة الارهابية التي أصبحت البوليزاريو ترتكز عليها و من تم تصنيفها كمنظمة إرهابية.. و كذلك تصنيف الجزائر كدولة حاضنة للإرهاب ..

  • Ayoub
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:21

    القضاء يجب ان يكون حاسما في اتجاه هذه القضايا التي تستوجب السرعة ….القضية الوطنية لا تحتمل التاجيل والتراخي بل تتطلب الحزم اتجاه اعداء الوطن.

  • سعيد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:24

    على السلطات حماية كل مغربي غيور على بلده و وضع العميلة اميناتو حيدر و أخواتها تحت المجهر. و هذه المخلوقة الغريبة بالذات ينبغي الحذر من تحركاته المشبوهة ذاخل و خارج الوطن.

  • Bo
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:28

    هههه هد الصراع له صدى في الجزائر وحدها
    اما العالم فهو مشغول بمشاكله الداخلية وكورونا
    هل يعقل شعوب حرة يحكمها الجيش ????

  • omar.dz
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:29

    المغاربة يعلقون الا بالسلبي للجزائر ويصفوننا بجارة السوء وفي نفس الوقت تراهم يدخلون الى اراضينا من اجل كسب لقمة العيش انا لا اقهم شئ يعني ياكلون غلتنا ويسبون ملتنا

  • توفيق
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:29

    هؤلاء يمثلون المعنى الحقيقي للإرهاب و يجب تصنيفهم كمنظمة إرهابية

  • dris
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:32

    اسيدي حيدو هده الثامنة راه صبرنا شهور عليها عاد نشوفوا هذا بوزبال،راه حنى لي غادي نتافضوا راه صبر تقادة،شوفوا مشاكل الداخل.راجع نفسكم او حشموا واش كورونة تتخرج مع الثامنة.

  • Magribi
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:34

    يجتمع اليهود المغاربة في #اسرائيل على أن #ملكنا_خط_احمر . وهذا ما يقوله كل إسرائيلي شريف.
    اليهود المغاربة طلعو رجال على الشمايت ديال الجزائر. بعد كل الدعم الذي قدمه محمد الخامس سرقوا الأراضي المغربية و اليوم يدعمون ميليشيات إرهابية لتقسيم المغرب. ديما مغرب ديما إسرائيل

  • Nom à utiliser
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:34

    Nous devons tous nommer ces gens terroristes depuis maintenants, le Polisario est un groupe terroriste

  • Magribi
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:35

    خرج العشرات من اليهود المغاربة في إسرائيل للتظاهر والتنديد بمحاولات عصابات الحكم في الجزائر لرمز المملكة والأمة المغربية الملك محمد السادس.

    و تناقل إعلاميون إسرائيليون صور الوقفة الرمزية حاملين صور الملك محمد السادس و العلمين المغربي و الإسرائيلي.

  • Adam bily
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:37

    نظام الجنرالات العجزة المتحجرة في الحكم في قرية السنافير الإقليمية لايهمها لا الإسلام ولا الكفار وتحتجز الشعب الجزائري لمدة 58سنة وبغض افراد الشعب الصحراوي المغربي لمدة 45 سنة وهو نظام شيوعي أكتر من الشيوعين الأصليين والكل يعرف مصير الاتحاد السوفياتي الشيوعي الدي تفكك إلى دويلات صغيرة فيما بعد وهدا يلخص كل شيء ويفسر كل شيء تقريبا

  • ملاحط
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:40

    أين هي المقاربة الامنية والعدالة ؟؟؟ جميع مدن الصحراء المغربية مليئة بالخونة, الدولة وفرت لهم السكن مجانا وراتب شهري وتحت أعين ومرأى السلطات ينشرون خرقاتهم في الشرفات وتسمع برامجهم وموسيقاهم التي تسب السلطة والمغاربة عامة ويقومون باحراق العجلات والحاويات وترهيب الجيران…يجب أن تعلموا أن هناك آناس معروفون في الصحراء يسترزقون من القضية الوطنية وأصبحوا أغنياء ومصلحتهم أن لا ينتهي الملف.

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:43

    يجب تصحيح المقيمين في المغرب و استبدالها ب ما يليق

  • ولد الحازم بزو
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:44

    المغرب خسر الملايير على الصحرا من 1975 ومن يحلم بإنفصالها فهو يحلم ،أتمنى أن يتم الإهتمام بمناطق أخرى بالمغرب

  • حنين
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:45

    عطو غير الضوء الاخضر المغاربة اللي ف الأقاليم الجنوبية وغادي اسمشروهوم …اش عندهم ما يديرو ….

  • اطلنتكي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:51

    ماذا ننتظر كي نضبط كل ما يسمى انفصالي الداخل ؟؟؟ ويحاكم بكل قساوة او يطرد خارج المملكة لان كل تساهل مع هؤلاء ليس في مصلحتنا ولا في مصلحة وحدتنا الترابية كما سيشجع اخرين على التطاول علينا !! نطلب الحزم والصرامة ؛ فلنطبق مقولة الرءيس بوش : اما معي اوضدي. وكفى من التساهلات لانها تبدو لهم ضعفنا

  • صلاح صلاح
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:57

    الرد على omar.dz بالله عليك عن أي غلة تتكلم وأنتم تقفون طوابير على شكرة حليب وكيلو بطط وكيلو سميد أما السردين والموز فهدا حلم كل جزائري كفاك كذب على نفسك أما نحن فنعلم ما الذي يجري،في بلدك الميت إكلينيكيا

  • اطلسي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:58

    الى صاحب التعليق رقم 8. ان المغاربة ليسوا كما تعبر اذا كانوا عندكم فليس انكم تتصدقون عليهم بل كلهم عمال مؤهلون في النقش والجبس والخشب والبناء وغيره ؛ انهم يشتغلون بعرق جبينهم ويصنعون لكم ما لا يعرفه عمالكم ؛ فهذا يسمى عمل. وشغل مؤدى عنه خاصة انكم لا تتوفرون على يد عاملة مؤهلة وفنية

  • Houssin agadiri
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:02

    الى رقم 8 يدخلون المغربة الى اراضيكم عليك ان تشكرهم لأن ليس لديكم رجال من يخدمون بلادكم ليست لديك كفاءة لاتفقهون شئ في صناعه التقليدية في الجبص وزليج و حراف اخرى المغاربة اسيادكم عليك ان تشكرهم لا انتشتمهم وهاد من شيامكم سب وشتم المغربي حين يدخل بلادك لايطلب بل يشتغل ويصنع لك مالى تفقه فيه انت شئ يا هادا المغاربة اسيادك ونزيدك
    الله الوطن الملك

  • احمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:04

    كل دالك بسبب الفشل الدريع وبسبب الازمة المالية النضام الجزائرية انهم فقط مجموعة من السكارة والكسلاء والمتشردين هدا يدل انهم وصل بهم الحال الى الفشل والتمرد على نفسهم هم فقط خونة مرتزقة متشردون لابد ان يحاسبون بسبب الترهيب

  • من الأطلس المتوسط
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:07

    إلى omar dz 8 : أي غلة حتي ياكلها المغاربة عندكم والنظام لم يعلمكم إلا الكسل والخمول وتنتظرون في الصف لشراء لتر حليب..؟ المغاربة في العالم كله ودخلوا عندكم ليعلموكم العمل والصناعة التقليدية… لا يرضون مد يدهم لفتات الريع

  • انور
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:11

    يجب الضرب من حديد على كل إنفصالي الداخل وعدم التساهل معهم

  • محمد نورالدين
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:13

    البوليزاريو والجزائر الآن وصلا مرحلة يأس وخيبة غير مسوقين العالم يتخلى عنهم ولذلك يستعملون أساليبهم القذرة أكثر من السابق

  • الصحراء في مغربها والجزائر لشعبها
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:26

    يبدو أن عسكر الجزائر وأقزامهم لم يعودو قادرين على إقناع الرأي العام بطرحهم العدائي تجاه المغرب بل في أغلب الحالات مواقفهم و بياناتهم العسكرية بخصوص الوضع في الصحراء الغربية المغربية أصبحت أضحوكة وتسلية لذا عدد كبير من المهتمين، وهم الآن يهيؤون للهروب إلى الأمام بالإلتجاء إلى أسلوب الشتم المؤدي إلى التهديد بالقتل. إن رسائل التهديد بالتصفية الذاتية على وسائل التواصل الإجتماعي لم تقتصر فقط على الصحراويين المقيمين على أرضهم في الصحراء المغربية بل تجاوزت ذلك وأصبحت تطال المواطنين الإسبان الذين انتبهو لمؤامرة تسخيرهم قصد تسليم الصحراء المغربية للدكتاتورية العسكرية الجزائرية. في الأسبوع الماضي تقدم السياسي الإسباني السيد بيدرو إغناسيو ألتاميرانو المعروف بمواقفه الداعمة للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية بالأقاليم الصحراوية شكوى من خلال محاميه أمام قاضي التحقيق في محكمة ملقة ضد عنصرين من منظمة عملاء البوليزاريو الجزائرية اللذين هددوه بالقتل. وأوضح المحامي في شكواه أن “الوقائع خطيرة للغاية لأنها تشكل تهديدات خطيرة ضد موكلي ألتاميرانو المهدد بالقتل” ،

  • محمد لعيوني
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:26

    يجب فتح تحقيق وإلقاء القبض على الجناة وتعميق البحث معهم في من قام بتحريضهم ونشر مدكرات توقيف دولية في حقه وإدا تعدد الجناة وخصوصا ادا كانوا من البوليساريو. فيجب المطالبة بإدراجهم ضمن المنظمات الإرهابية

  • wind city
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:29

    ,هذا يعجل بوصف مرتزقة البوليزاريو كمنظمة إرهابية إنهم يحفرون قبرهم بأيديهم

  • نضال
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:31

    إلى OMAR DZ
    لا تكن غبيا، ما عليك سوى البحت بالجهاز الذي بين يديك عن موقع GOOGLE و كتابة : عدد الجزائريين المقيمين بالمغرب.
    حينها ستندهش من عددهم. نصيحتي لكم يا جزائريين أن تنفتحوا على الإعلام العالمي لتعرفوا الحقائق التي تخفيها العصابة الإجرامية المتحكمة في عقولكم وخيراتكم.
    أما عن اليد العاملة المغربية الموجودة في الجزائر، في معضمهم حرفيون متميزون لايتقنها لا الجزائريين ولا غيرهم. فأنتم في حاجة لإبداعهم أكثر مما هم في حاجة لأموالكم.

  • Immegrante
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:51

    يجب على الدبلوماسية المغربية التحرك على الصعيد الدولي لحصار هذه المرتزقة ومن يحركها وتصنيفهم في خانة الإرهاب الدولي

  • ITER mohammed
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:14

    إلى omar dz
    اسيدي مرحبا بك نراك من وقت لآخر في هذا الإطار ،من الجيد ان تطل علينا ونسمعك وأيضا ندعوك ان تتعلم ،وكلنا نتعلم، من تحارب الآخرين وخذ الجيد من الأمور ،وزبدة العمق، نحن لا نسبكم ولا نشتمكم ولكن ندافع عن أنفسنا وعن مصالح بلادنا ونهد ما يتم ترويجه ونحاول ان نفهمكم ان ابي بشرايا البشير، سيداتي، عبدالله العمراني يعيشون بأموالكم وأحسن منكم وواقع أطفالهم احسن منكم وهولاء يشركونكم في مناسباتهم وهم من اكل خبراتكم وغلتكم وليس الحرفيون المغاربة ، قبل القصف حدد الهدف

  • سعيد موحا
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:20

    اما مغربي و اما انفصالي وجب الضرب بيد من حديد بطرد كل إرهابي إلى تندوف كما قال جلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه بإحدى المناسبات الرسمية اما أن نكون مغربي أو انفصالي.

  • وحدوي حتى
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:23

    على وزارة الخارجية بتنسيق مع وزارة الداخلية و وزارة العدل المغربية و بتنسيق مع وزارة الاتصال لتتبع مختلف التهديدات الإرهابية التي يتوصل بها المغاربة من طرف الجهات المعادية على شكل رسائل نصية او صوتية او اتصال مباشر للوقوف على حجمها و تقديم لائحة لكل هذه التهديدات كحجة للأمم المتحدة و لكل سفارات المنظم الدولي لكسب رهان تحول كل من مرتزقة البوليساريو إلى حركة إرهابية ويتم تحويل الجزاير رسميا إلى دولة حاضنة للإرهاب

  • عتمان
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:27

    على المجتمع الدولي الدي عليه مهمة الحفاظ على السلم العالمي ادراج جبهة البوليساريو في قائمة المنظمات الإرهابية و على المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية متابعة قادة هدا التنظيم الارهابي بسبب جرائم القتل و التصفية الجسدية وكدا الاختطاف التي ارتكبوها بحق الصحراويين سواء فوق الأراضي المغربية او في مخيمات الدل و العار

  • من تيزي وزو
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:29

    اين هو القانون العالمي أين هي الأمم المتحدة… لكي يضعوا حدا لهاذه العصابة الحاكمة في الجائر والتي أصبحت تهدد أمن المنطقة كلها بارهابها….

  • سام
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:34

    التهديد بالقتل من قبل صعاليك البوليساريو طالت أحد الكتاب الإسبان في الآونة الأخيرة الذي لن يتردد في تدين بدوره شكاية لدى إحدى المحاكم الإسبانية و بالتالي فهذا يعني أن البوليساريو تحترق بنارها و ستزيد احتراقا يوم طردها من الاتحاد الأفريقي في القريب العاجل لعدم توفرها لمكونات الدولة فالبوليساريو ما هي إلا مجموعة صعاليك و قطاع الطرق يعيتون في الأرض فسادا و يحسبون انهم يحسنون صنعا

  • الخميس
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:35

    المرتزقة قطاع الطرق اقتربت ساعتهم وآخر ورقة يلعبونها الآن هي ورقة الإرهاب أكيد أنهم يجهلون من هم المغاربة وتاريخ المغرب ،يلعبون دور الضباع مع أسيادهم الأسود لكن سيندمون إنشاء الله وسيندم من يحرضهم.

  • Noufal
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:59

    Il faut les coincer la ou ils se trouvent et la fermeté qui compte avec les vendus marionnettes du régime Harki lâche il faut être plus voyou que voyou avec les vendus

  • متتبعة
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:16

    المغرب والحمد لله بلاد المؤسسات ماشي سجن تسيره عصابة مفيوزبة إرهابية بحال الجزائر وملشياتها. وعندنا الي دار الذنب يستاهل العقوبة.

  • محمد ج
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:16

    الواحد تيموت على دينه و على بلادو و على ولادو. هذا المشتكي يعتبر من أولاد المغاربة، إذا تطاولت يد البوليزاريو عليه يجب قطعها….. لانضيع الفرصة

  • الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:46

    على السلطات الأمنية مراقبة امينتو و أصحابه ومعاكست تنظيماتها الاستفزازية

  • ايدر
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:47

    كل من تبت في حقه تهمة الإرهاب والارتزاق مع المنظمة الإرهابية بولي زبال الإرهابية اما سحب الجنسية المغربية منهم وارسالهم إلى جهنم تندوف او تصفيتهم بدون رحمة ولا شفقة ولا رجعة حتى ينقرضوا من فوق الأرض ومن تحتها لا حقوق الإنسان ولا الحيوان مع متل هولاء الفيروسات المجرمين الإرهابيين الحتالة او بركا من النفاق ولحزارا والزرواطة في المرتزقة الحتالة المجرمين الإرهابيين

  • كفى كذبا وزورا.
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 17:22

    كثيرا ما أقرأ عن بعض المعلقين من البوزبال أن مغاربة يدخلون إلى كيان الخزي والعار من أجل العمل، ولم أكن أعيرلذلك أي اهتمام، إلا أنه وبعد التمادي في قلب وتزييف الحقائق ونشر الأكاذيب والأضاليل، اضررت باب التوضيح واستنارة القارئ إلى أن أولئك صناع حرفيون في الجبص والزليج والرخام في المنطقة الشرقية، ومنهم أصدقاء لي، يتم طلبهم من طرف الخرايرية من أجل زخرفة فيلاتهم لمعرفتهم بمهارات هؤلاء الفائقة وإبداعاتهم الفنية في المجال من جهة، وافتقارهم لأمثالهم من جهة ثانية.
    والمؤسف أن البعض منهم قد أكل عرقه كما نقول بالعامية وتعرض للتهديد.

  • aziz
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 17:37

    اين هي امنتو حيضر مما يقع و هي التي تتشدق بحماية حقوق الإنسان و حقوق “الشعب الصحراوي”، ام ان المهددون بالقتل ليسوا بشرا و تميز بين أبناء الصحراء .
    الجواب. انها لم تتلقى مقابل و سفريات إلى اسبانيا للدفاع عنهم.
    أظن أن حيضر لم يسبق لها الدهاب إلى تندوف لسبب بسيط انها تنعم بحبات آمنة و كريمة داخل الصحراء المغربية المغربية و المغربية و تستفيد من أمنها واستقرارها و لا يمكنها المجازفة بالذهاب إلى المجهول. أليس سكان تندوف أولى بالحماية؟.
    امينة حيضر تعلم ما يقع من مجازر في تندوف و لو تفوهت ب عشر بما تفتري به على المغرب لصفيت في ٢٤ ساعة.
    خلاصة: امينة حيضر لا يمكنها أن تتخلى عن اصلها التجاري هنا بالعيون المغربية.
    اخيرا. مرحبا امينة بالصحراء المغربية و لي اليقين التام أن الأمن المغربي يستطيع احباط كل المؤامرات.

  • محارب سابق
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 17:43

    هنا اليوم ساعلق على هذا الخبر بصفتي كعسكري ” سابق”خبرت المنطقة الجنوبية منذ 1975 حيث كنت ضمن وحدة من وحدات جبهة الوحدة و التحرير و بالضبط مع نفر من قبيلة ازركيين وتحت قيادة المرحوم بعفو الله امحمد ولد خر .و كنا نقوم بمناوشات مع جيش الاستعمار الاسباني .و كنا نلتقي مع عصابة المرتزقة آنذاك التي كان طلق عليها اسم : front de libération du Sahara “FLS” و كانوا يدعون أنهم يقاتلون من اجل تحرير الصحراء لصالح الوطن الأم. الا انه اكتشفنا خلال شهر مايو من سنة 1975 خيانتهم. اذن فعصابة المرتزقة خسرت كل شيء و لم يبقى امامها خلق الفوضي بداخل مدننا الصحراوية. و عليه يجب اعلان حالة الاستثناء بالمنطقة و اخضاعها للاحكام العرفية حتى يتسنى لقواتنا المسلحة الملكية استتباب الامن و الامان للمواطنين و حمايتهم من اي تهديد.
    فعصابة المرتزقة و حاضنتها الجزائر تراهن على اخر اوراقها التي تتساقط كاوراق الخريف.

  • جمال
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 17:55

    البوليزاريو منظمة ارهابية و قطاع الطرق بامتياز.

  • صحراوي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 18:50

    مجرد تساؤل.
    أليست حرية التعبير حق لكل الناس !!!؟؟؟
    وماذا عن السب والشتم والقذف والضرب والقتل الذي يعاني منهم مناصرو البوليزاريو!!!؟؟؟
    وماذا عن مقتل محمد سالم فهيم المختفي منذ 20 يوما في ظروف غامضة !!!؟؟؟
    وماذا عن الناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا وأختها الواعرة خيا اللتان تعرضتا لإعتداء جسدي عنيف من قبل سلطات الاحتلال المغربية !!!؟؟؟
    ختاما قال إريك غولدستين، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإنابة في هيومن رايتس ووتش:
    “قد تتواجه قوات المغرب والبوليساريو في خلافات حدودية وديبلوماسية، لكن ذلك لا يبرّر قمع المغرب للمدنيين الصحراويين الذين يعارضون الحكم المغربي سلميا”.

  • mohammedmohsine
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 19:48

    هذوا الأشخاص اللي نكروا الصحراء مغربية ويهددون المواطنين يجب طردهم من المغرب لأن لا خير يرجى منهم

  • وحدوي حتى النخاع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 20:20

    الى الصحراوي
    استهل كلامه بحق التعبير ووظف ذلك في واقع حقوق الإنسان في المملكة المغربية دون غيرها من الدول المجاورة وكان هذه الدول المجاورة تنعم بالديمقراطية الغربية
    انا اطرح عليك نفس أسئلتك
    ماهو واقع حقوق الإنسان و حرية التعبير في دولة الجزاير مثلا
    ماهو واقع حقوق الإنسان وحرية التعبير في مخيمات الذل والعار والإهانة بحمادة تندوف
    أليس هناك قمع ضد النشطاء السياسيون بالمخيمات… ماهو واقع أعضاء خط الشهيد مثلا المم يتعرض السالك المحجوب للسجن و الإهانة و التعذيب في سجن الرشيد طيلة عشر سنوات حتى أنه قال سجون المغرب تعتبر فنادق من خمس نجوم مقارنة مع سجن الرشيد و الذهيبية بمخيمات تندوف
    ماهو واقع الشعب القبايلي بالجزائر وكيف يعامل من طرف نظام العسكر الذي يتبجح بحق الشعوب في تقرير مصيرها… يا اخي الرجوع لله قل الحقيقة او اصمت

  • عبث
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:34

    مما لاشك فيه ان ماجاء في شكاية صحيح مية بالمية تحركات هؤلا؛ المرتزقة قد تكون مند سنوات عدة ضد كل من يحارب فكرة الانفصال ويدافع عن الوحدة الوطنية هناك من اوذي في حياته جرا؛ هذه الأفعال التي تخترق السلم والامن بالمملكة وقد تكون أفعالهم وتسلطهم هذا متغلغل بشكل كبير في البلاد لد وجب الضرب من حديد في كل متعاون وانفصالي ومرتزقة داخل قبل مواجهة مرتزقة البوليساريو بتندوف

  • صحراوي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:00

    إلى صاحب التعليق رقم:50.
    بدون تساؤل.
    شكرا على تعقيبك وأوافقك في كل ما قلت وأكثر غير أنك إنصرفت عن الموضوع.
    إن المقال يتعلق بموضوع حرية التعبير في الصحراء الغربية وليس في الجزائر أو المملكة المغربية. ولأنه ذكر نصف الحقيقة فتعليقي أكمل البقية.

  • omar DZ
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:31

    لو مكنتوش فنيانة ما يمشيوش يخدمو عندكم.
    كون ما المغاربة بناو ليكوم المنازل و صبغوها و زوقوها كون راكوم باقين عايشين في الحوش. واش الجزايري يفيق مع 10 دالصباح يدخل للشانتيي مع 11 يخود قهوة يعدل الكالة والشمة و يعمل شي جوان
    ناقص 12 وصلت يضرب ضربة او زوج يقول ليك نتغدى يسالي ملغدا يعاود شي ضربات في الحيط خاصو كالة يجلس يعدل كالة ، من بعد 4
    دالعشية وصلات يقولك غدوا ان شاء الله. واش هاذا جاي يخدم او لا يخيم.؟
    خبيزة جابها الله ساهلة على ظهر فنيان علاش لا؟
    soyez sûr cher algerien vous êtes les premiers feignants du monde et c’est reconnu par vôtre maman FRANCE.
    car en Europe presque 90% d’algeriens vivent soit des aides sociales soit du vol ou trafique de drogues.

    le chanteur ALPHA BLONDI chantait
    travailler c’est trop dur.
    voler c’est pas beau
    demander la charité
    c’est quelques chose que je ne peux plus faire.

  • مغربى
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:55

    امام احتقان الوضغ،وللاستفزازات الخارجة عن نطاق القانون، الهادفة إلى زعزعة الأمن الداخلى لاقالمنا الصحراوية العزيزة من طرف الانفصاليين الارهابيين الدين يندسون بين أبناء الوطن ويحاولون ترهيبهم بمختلف الوسائل.
    نحن المغاربة، ندعو قواتنا الباسلة المرابطة فى اقالمنا الصخراوية ،، من رجال الأمن والدرك، والقوات المساعدة ،وقوات الجيش، أن تضرب بيد من حديد فى يد كل إرهابي سولت له نفسه المس بسيادة البلد،و محاولته خلق البلبلة والفوضى أيا كانت درجته، وتقديمه امام السلطات القضائية فى حالة تلبس واصدار العقوبات الجزرية فى حقه،ليكون دلك عبرة لمن تعالى على القانون وعمل على خلقه.
    عاش المغرب نحن القيادة المولوية الرشيدة لملك البلاد والله الوطن الملك، والصحراء مغربية.

  • وحدوي حتى النخاع
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 10:32

    اخي الصحراوي
    انا أعي ما اقول ولم اخرج عن سياق المقال الصحفي… لكني ارد على مداخلتك التي اشم فيها حقدا ومؤامرة وخيانة قد تكون مدفوعة الأجر من أطراف معادية ضد بلدي المملكة المغربية…
    ان تتحدث عن واقع المدعوتين سلطانا و شقيقها في الخيانة الواعرة فأنت اكيد تتحدث عن حرية التعبير في الصحراء المغربية المكفولة لكل الصحراويين…. لو كانت الشقيقين في الرابوني و عبرتا عن شي ضد نظام البوليساريو لقطع اللسان و زج بهما في غياهب الرشيد او الذهيبية او ربما في سجون الجزاير العسكرية التي تتفنن في التعديب والترهيب
    من يتصور إمكانية تخلي المغرب عن صحرائه الغربية و الشرقية جغرافيا وعن سبتة ومليلية و الجزر فهو كمن يتصور إمكانية بناء خيمة بلا اوتاد….نحن لم نعد الان نناقش مشكل الصحراء المغربية الغربية لأننا نمارس كامل سيدتنا عليها وقد حسم أمرها… نحن الآن بتنا نناقش صحرائنا المغربية الشرقية المحتلة…

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00

علاقة اليقين بالرزق