‫تعليقات الزوار

53
  • Otto
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 15:42

    fahath aymazighen ussen nwem iwdand
    Amazigh and proud

  • EL FASSI
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 15:49

    vive tamazgha e vive imazighens,a bas les antis amazighs…

  • 68 rachid
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 15:50

    Vive imazighen Vivre les hommes libres

  • اوعطا
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 15:52

    AD I3ZZA RBBI TAMAZIGHT D IMAZIGHEN آديعزا ربي تامازيغت ديمازيغن

  • Rachida
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 15:59

    مفهمتش بغيت نعرف علاش كيحملوا العلم مختلف علا بلادهم الام ان من اصل امزيغ الحمدالله وبتكلم شلحة ولكن بفتخر بالعلم المغربي .

  • abdellah
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 16:26

    لو كل دول افريقيا رجعت الي اصلها لكنت في مقدمة

  • Hamza
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 16:37

    الآن عمري 20 سنة لم أعرف أني أمازيغي إلا من 4 سنوات ، كنت أعتقد أني عربي لأني لم أكن أسمع كلمة أمازيغ ودلك بحكم بعدي عن عائلة أبي لم أتمكن من معرفة الحقيقة ، حتى التقيت بجدي و سألته ما هو أصلنا و تاريخنا ، فحكى لي عن قبيلة آيت بعمران السوسية ساعتها أحسست بأنه قد ضحك علي في أرضي و أنسبوني لأناس لاعلاقة لي بهم فأصبحت يوما بعد يوم يزيد كرهي لهم من خلال ما أصبحت ألاحظه منهم و في الآونة الأخيرة بدأ العرب ينزعون أقنعتهم و من يومها قررت أن أدافع عن هويتي حتى أنا عائلة أمي تفاجءوا لما أتكلم عن الأمازيغ يجيبونني بكره شديد للأمازيغ لكن أصبحت أسكت كل من تسول له نفسه أن يتكلم عن الأمازيغ بسوء في عقر دارهم حتى أصبحوا أخوالي يتجنبوا الحكي معي في هدا الموضوع لأنهم ينصدمون من ردة فعلي و رغم أني أصغر سنا يجدون أنفسهم محرجين بأسئلتي و جوابي لهم ، لكن معدورين لأنهم رغم كبر سنهم استطيع أن يضحك عليهم رغم أنهم ليسوا بعرب بل من عائلة أندلسية معروفة

  • امازيغية عربية بركانية
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:18

    قال المتحدث اااللغة لثانية بفرنسا هي الامازيغية لان كل قبائل الجزائر هاربون لفرنسا وخارجها من جراء ماتقوم به الجزائر ضدهم من تقتيل واغتيال واختطاف بدعوى القضاء على الارهاب وكذلك لممارسة هولاء الامازيغ حريتهم العقائدية من إلحاد وتمسحيت,حتى ان واحدا غنى يشبه المسيح هههههه كيف تكون وحدة بين هولاء الامازيغ واللغة الامازيغية بحد ذاتها مختلفة من بلد لاخر ,,النساء الامازيغيات الاصيلات لايرقصن مع الرجال ولا يظهرن شعرة من رؤوسهن لانهن مسلمات انا واقسم بالله كامازيغي لاارضى ان تظهر أمي او جدتى متبرجة وتدعي الامازيغية,,هذا يسمى انحلالا خلقيا لاتعريفا بالامازيغية وهو مايفرح فرنسا وغيرها من الدول الكافرة…Hamza الى حمزة المغاربة لايقولون/ الحكي/ ابحث لك عن جنسية من دول الجوار ولم اسمع بمغربي امازيغي يتحدث بما تحدثت به فالسكوت حكمة والثرثرة نقمة

  • amgherbi
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:20

    نعم هذه ثقافتي التي اعتز بها ولا ارضى عنها بديلا, كما الاسلام ديني واتشبت به وارجو ان القى الله على فطرته, والمغرب وطني وافتخر بانتمائي اليه, ومع ذلك يولمني كثيرا ان اجد من ابنائي وطني من يعادي ثقافتي او يهاجم ديني ويدعي انه مغربي مثلي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • سوسي مازيغ
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:36

    العلم الامازيغي علم هوية وتقافة وشمال افريقيا بدون حدود هو العلم الذي لا يقبل الحدود منفتح ويرمز للجغرافيا في الشمال الافريقي اما العلم المغربي فهو سياسي ورمز للدولة المغربية الى الاخت رشيدة هنا في المهرجان موجودة دانيا بن ساسي الليبيية وخالد ازري واحواش المغربي وايدير دزايري والعلم الامازيغي في محله ارجو منك ان تنفتحي على فنون بلدك بدل فنون الغير والسلام

  • moroccan
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:45

    Free north Africa from Arabs forever

  • OuMirleft
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:50

    il existe de nombreux artistes Amazigh que l'on peut appellé Artistes et que seulement la jeunesse et les gens Amazigh qui sont fière de leurs racines les écoutes , des sujets et de la musque a la hauteurs par mais malheureusement on les vois pas dans nos chaines , si dans les festivals . ce qu'on est obliger a écouter et de voir c'est les artistes d'autres part qui prend nos argent et qui pollue nos esprit et puis notre cultures . Pourquoi écouter Hajiib ? et pourtant il est tjr a 2m .
    On a une culture trés riche et on est fières , et la jeunesse aujourd'hui est réveillés .

  • مغربية امازعربية
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:55

    مسكين يا حمزة !!!هدا كل ما يمكن ان اقوله لك انك فعلا تستحق الشفقة .و لن اضيع كثير وقت للمزيد من الكلام معك لان وقتي اثمن من ان اضيعه مع مسكين مثلك.

  • محند
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:07

    الى الاخ من الراشيدية العلم الامازيغي هو شعار الثقافة الامازيغ وليس علم .تم تبنيه سنة 1996.

    اللون الازرق يرمز الى امازيغ الساحل و البحر و الجزر.
    اللون الاخضر يرمز الى امازيغ الجبال و السهول.
    اللون الاصفر يرمز الى امازيغ الصحراء الكبرى.

    وعلامة الوسط ترمز الى حرف الزاي الامازيغي تيفيناغ و الى الانسان الامازيغي ولونه الاحمر يرمز الى الدم اي الحياة او المقاومة والتضحية والجهاد.

  • amazigh 1
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:33

    جوابي لسيدي حمزة
    يجب ان تعلم ان اصل جميع المغاربة امازيغ.
    لان العرب حينما اتو لغزو المغرب جاؤوا بدون نساء, فتزجوا بالامازيغيات.
    اذن كل المغاربة امهاتهم امازيغيات .ابى من ابى وكره من كره.
    كلنا خوت

  • فريد
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:37

    جميلة انت يا لغتي الحبيبة.مهما حاول المخزن قطف الزهور فلن يستطيع وقف الربيع.

  • مغربي أصلي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:13

    ثبت مؤخرا ان الهنود الحمر بامريكا الشمالية أمازيغ ولغتهم متقاربة من
    الريفية قليلا.

  • Hafid 007
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:25

    Le drapeau qui apparaît sur cet vidéo et généralement dans toutes les manifestations & les festivals des amazighes. Est le drapeau de notre grand-nation amazighe et qui signifie & symbolise beaucoup de choses, a savoir :
    – Les colleurs sur ce drapeau représentent la géographie et la diversité du milieu abritant l'Homme amazigh, Le bleu du mer(la Pèche), le verts du nature(l'Agriculture) et le jaune pour le sahara & désert Pâturage et Nomades)
    – Le caractère Z en tifinagh qui s’écrit comme un dessin d'être humain qui vie et qui se déplace librement dans cette géographie.
    Comme-ça nous serons toujours fières de porter ce drapeau au-dessus de nos têtes et bien sur a coté des autres drapeaux nationaux : Maroc, Algérie, Tunisie, Libye, Mauritanie, Mali, Niger, Egypte et Las-Palmas

  • rachid
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:29

    ليست الامازيغية فقط الشطيح ورديح كما يحاول الاعلام المضلل ان يصورها ، الامازيغية تاريخ وحضارة ، ضاربة الاطناب في الماضي السحيق ، الامازيغ بنو وشيدوا وأنتجوا وحكموا ، فلمن لم يعرف تاريخ هذا الشعب فعليه بكتب الملل والنحل ، ان الشعب الامازيغي لا يحتاج الى من يرقص خارج الحدود ، ولا الى من ينتقصه داخله ،ان اثبات الذات لا تكون بالرقص وانما بفرض الذات

  • لطيفة
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:35

    التعصب بقاو متبعين فرنسا رآه غاذي تنفعكم المهم انا مفهمتش أشنو بغيتو لقد تم هدايتكم من الكفر بمجيء المسلمين وتمكنتم من الخروج الى نور الاسلام وها هو اليوم تريدون الردة ثقافة الامازيغية انذترت وليس عندكم لغة موحدة والعلم هو للبلاد ليس للغة هي أصلا غير موحدة

  • amazighlibre
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:36

    azul bravo cest manifique fistival vivre tamazight vivre dapeaux amazigh

  • حسن اكادير
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:58

    الي حمزة ,يا بني انت عمرك 20 سنة وانا عمري 40 سنة امازيغي ابا عن جد عشت في المغرب طوال حياتي واقول لك لا فرق بين عربي ولا امازيغي إلا بالتقوا عشنا في المغرب مع اخواننا العرب في سلم وحب ولامشاكل حتي ضهرت لنا القنوات الممونة من الغرب وضهور الانترنت المخترعة من طرف الغرب.بعدها بدا التميز والتفرقة بين الشعوب الاسلامية هدا سني وهدا شيعي ,هدا عربي وهدا امازيغي….وبعدها لا استبعد التفرقة بين شلح وريفي وامازيغي كدالك.احدروا ثم احدروا اللدين يدعون يدافعون عن الامازيغية اهدافهم واضحة ثماما كما كان الاسلاميون في السبعينات والثمانينات كانوا يدعون الدفاع عن الاسلام وبعد دالك طمعوا في السلطة والنتيجة نعيشها اليوم. يتمسكن حتا يتمكن.الامازيغ هم نحن لسنا بحاجة من احد ان يدافع عنا.

  • amazeghienne
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:14

    azul aflawn je suis très fière de ma culture et de mes origines amazigh on aurai voulus voir un tell festival au maroc !!!!!

  • karim
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:19

    هولاء الذين يصفون الامازيغ بالرجال الاحرار والحضارة اين تكمن هذه الحضارة برقص المؤخرات مثل دولة الجوار والعمل على نشر المسيحية؟؟اهذه هي الحضارة الامازيغية؟؟ أظهروا لنا امازيغيا حصل على جائزة ف تجويد القران او اسم عالم او مخترع,,لوكان االامازيغ اصحاب حضارة لورثوها عن اجدادهم,,يصفون انفسهم بالرجل الحر ..اين تتجلى هاته الحرية؟ في رقص المؤخرات والاغراء فقط والسكر العلني واكل رمضان مثلماوقع بقبائل الجزائر وحمل الصليب على الصدروبناء مساجد اللوطيين للاستهزاء بالاسلام..الامازيغ الاحرار لايؤيدون مواقف دول تحارب الاسلام والحجاب مثلما فعل اماويغ الجزائر مؤخرا بكندا خرجوا باعلامهم منددين بالطقوس الاسلامية عل وعسى يرضى عنهم الكفار وهم موجودون معنا للدفاع عن تاريخ صنعوه من خيالهم

  • rami
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:36

    je suis marocain de mere berbere et pere arabe.je vois que le probleme des berbere c'est la laicité qui pousse vers le racisme c'est a dire le rejet de l'autre (arabe) n'oubliez pas que l'identité religieuse l'emporte sur toutes autre forme de differece comme la langue et les traditions.les arabes ont amené l'islam et la langue arabe langue du dieu et du coran grace a cette trés belle religion il y'a des personalité berbere qui se sont convertis et ont donné des personalité trés fortes comme notre chère bien aimé TARIK IBNOUZAIAD qui a conquéris l'andalous.

  • Amine
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:38

    هل تعلم ؟ –
    – إن الفرنسية ، والإسبانية ، والإيطالية ، والكاتالونية و البرتغالية ماهي إلا لهجات متفرعة من اللغة الأم = اللغة اللاتينية .
    – إن الإنجليزية ، وألمانية ، وسويدية ماهي إلا لهجات متفرعة من اللغة الأم = اللغة الجرمانية .
    – إن الزناتيةو الشاوية ،و القبائلية ،و نفوسة ،والريفية ، والمزابية ، والطارقية ، والسوسية ،و السيوية ،و الزيانية ………ماهي إلا لهجات من اللغة الأم = اللغة الأمازيغية

  • Salim
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:00

    أخيHAMZA أنا أيضا لي نفس عمرك و تقريبا صار لي نفس الشيء ، فنحن ازددنا في فترة الاحتلال العربي ازددنا لكي نحرر ارضنا من الاستعمار كما حرروها اجدادنا من الإحتلال اليونان و الرومان و الفينيقيين و الوندال و البزنطيين والعرب لكن لم تتم المعركة يجب ان نتمم ما بدأه جدنا اكسل و ديهيا و…
    يجب ان نحرر ارضنا لكي يعيش الجيل المقبل بحرية وكرامة و الاهم من هذا ان يحكمو ارضنا بيدهم ولا يسمحو لاي غزات ان يتحكم فيهم ويفرض عليهم خرافاتهم

  • koko
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:13

    يتوحدوا في الرقص والشطيح وهملم يقننوا حتى كيف كتابة امازيغيتهم حائرينفي ايجاد حروف هل سةوف يكتبونهم بالخط العربي اوالفرنسي او على شكل اشكال هندسية مربع,ملث,قرص…او على الشكل الاسيوي ويتكلمون عن الحضارة..ياخي ,كمغربي احمد اللهان امازيغ المغرب اكثر تدينا واخلاقا وادبا من امازيغ البلدان المجاورة وكمقيم بالخارج الكل يشهد لامازيغ المغرب بالتدين واللطافة واللباقة في كل شيء ويملؤون المساجد ولايملؤون الحانات مثل باقي امازيغ الدول المجاورة والمدعي حمزة وغيره من المعلقين هم من بلد الجوار واغلبية المعلقين هم من يعانون من النقص لاهم بمسلمين ولاهم بمسيحيين,,

  • Ayour
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:18

    نحن امازيغ و مسلمون و نحن من حافظ و حمى الإسلام منذ إعتناقنا له في هده البلاد. و التاريخ شاهد على دلك . لسنا عربا ، نحن امازيغ و الإسلام للعرب و العجم . هده لغتنا و ثقافتنا و لن تبدلو اي شئ من هادا القبيل . ان كنتم مسلمون فلن تكنوا كل الكره للاخرين ، كرهكم لا يزيد إلا من قوتنا لإسترجاع كل ما هو لنا.

  • abdel
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:37

    لو كان مولاي محند (عبد الكريم الخطابي).حيا لتبرء من هؤلاء.

  • مغربية امازعربية
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:56

    الى سليم صاحب التعليق رقم 27 يقول المثل /الطيور على اشكالها تقع و يبدو انك و حمزة سيان’ كيف تقول انك بنفس عمره و انكما ولدتما في نفس الفترة اي الفترة التي استعمر فيها العرب بلادكم ؟ هل تجهل تاريخ المغرب (ان كنت مغربيا حقا) الى هده الدرجة ؟ كيف يمكن ان تجهل ان العرب قد استعمروا شمال افريقيا (ان كان هناك استعمار) مند ما يزيد عن 14 قرنا ؟؟ و ان العرب بدينهم و ايمانهم هم من حرروا اجدادنا من الرومان الدين كانوا يستعبدوننا , و يسوموننا سوء العداب , و ما حارب اجدادنا العرب و لا رفضوا دينهم و الا لما بقيت لهم بقية في هده البلاد , فكيف استمر الاسلام و ازدهر و تم له فتح الاندلس و وصلت جيوشه الى جنوب فرنسا و البرتغال و آثارهم ما زالت شاهدة عليهم الى يومنا هدا؟ قولوا لي جميعا باي لغة حكم المرابطون و الموحدون وكل الدول البربرية التي حكمت المغرب خلال كل هده الفترة ؟ اليست اللغة العربية ؟ تاكد و ليتاكد معك عزيزك حمزة و بقية الدين يفتخرون و يرقصون و يهللون لكل هؤلاء الدين يريدون تمزيق المغرب عبرتمزيغه او باي وسيلة اخرى اننا نحن المغاربة عربا و بربر هنا لكم بالمرصاد سنحاربكم و نهد مشروعكم الشيطاني .

  • to salim +hamza
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:07

    تكتب وتجيب نفسك ياجار السوء الا تعلم اننا في المغرب لانعاني هاته العنصرية او الميز فالامازيغي يتزوج بعربية والعكس ولو كنت مغربي لعرفت هدا,لكن بماانك من بلد الجوار والذي لايتزوج فيه االامازيغي بالعربية ومن اسلوبكم سنكم يفوق الاربعين لان الشاب لايحمل هذا الحقد اادفين والاحساس بالنقص في كل شيء ولاتنسى ان المغاربة من اذكى الشعوب ويوم تنزع الشمة من تحت شفيك تعالى لتتكلم عن امازيغ المغرب

  • Frankfurt am Main
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:25

    لعربية ليست جنسا يا هؤلاء ماذا يقول السودانيون الافرقة و اللبنانون الروم ووو… ما هذا الا بيع للاوهام للامازيغ السذج القبلية مقيته و ليس لها نهاية لان الامزيغ هنا في اروبا يفرقون كذالك بين بعضهم البعض و الله عجبت حين رايت ذالك عنصريون ضد بعضهم وضد كل من هو قادم من الداخل و من يعيش في المانيا او هولاندا سيعي عن ماذا اتحدث يقول الله تعالى في محكم كتابه
    ﴿ وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (63)
    [ سورة الأنفال ]
    ( واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ) [ آل عمران : 103 ]

  • ياسر النجدي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:36

    أتبتث الدراسات الحديثة في علم النفس أن اختيار الألوان يعكس حالة لانسان النفسية، ورغباته الباطنية التي هو في حاجة اليها ويؤكد علماء النفس أن :
    ـ اختيار اللأصفر الفاتح يعبر عن الحاجة الى الثقة في النفس
    ـ اختيار الأخضر الفاتح يعبر عن الحاجة الى الشعور بالحب
    ـ اختيار الأزرق الفاتح يعبر عن الحاجة الى البحث عن الذات

    أما حرف "ياز" فهو يتخد شكل حرباء ، التي تعتبر من الزواحف ، والتي تغير ألوانها لتستمر في البقاء؛ ولكل درجة لونية عندها لها دلالة ومعنى يتيحان لها التصرف مع بيئتها:
    ـ عندما تتخداللون الأصفر يعني أنها قلقة وأنها في حالة توتر عصبي
    ـ عندما تأخد اللون الاخضر يعني أن الوضع هادئ ومريح لها ،ويذكرها برتابة حياة الغابة والنبات
    ـ عندما تأخد اللون الازرق يعني أنها تغط في نوم عميق يذهب بها بعيدا عن كل ما يثير الاحساس والمشاعر

    لكن الحرباء "ياز" تبفى حمراء داكنة بلون الحب، رغم أنها تمتد منبطحة على كل هذه الألوان

    ليس بغريب أن تستعمل الحرباء ي السحر خاصة في المغرب لأنه بقيت من الموروث الثقافي الخرافي عند الأمازيغ، ولا زال أمازيغ تونس يعلقونها متيبسة أمام أبواب منازلهم لطرد الأرواح الشريرة

  • اريناس سوسية
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:36

    الى امازيغية عربية بركانية ان جينات الامازيغ هي المساوات بين المرأة والرجل واحترام الاجناس وتقافتهم والامازيغي نبله المركب جينيا يجعله محبوب وفي غاية التحظر واذا اخدنا العربي فجيناته لهم تفسير واحد عند حظور المراة تحظر الغريزة ولا يكاد ان يتحاور مع المراة الا بحظور ايحاءات جنسية من الطرفين العربي لا يحترم المراة همه وامله فيها هو الجنس والبحت عن اخرى عقولهم في الغريزة ولا يتخلصون منها جيل بعد جيل وخير مثال الاكباش التي تاتي لتفريغها في هذه الارض السعيدة
    انشري ليفهموا ما لم يفهموا

  • يوسف الاموي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:54

    ليس هناك أمازيغ فلقد أثبتت الدراسات أنهم نفو و هاجروا وقتل أكثرهم و لم يعد في المغرب العربي سوى الطوارق البدو وهم قلة أما الباقية فقد اختلطت أنسابهم مع العرب و الفريسيين و الإسبان السود الأفارقة فاليوم لا يوجد بربري قح. إلا قلة ضئيلة جدا لا تعتبر مكون إجتماعي ثقافي أو سياسي و الفترة الأخيرة طلعت قلة ضالة تريد الانعزال عن الواقع في المنطقة حيث أصبح العرب في حروب مستمرة فخرج مجموعة تسمى نفسها بربر تريد الانفصال كما ضهر بمصر من يقول أننا فراعين و هذا ما قال عنه رسول الله ص عن حال العرب في نهاية الزمان.

    وطننا هو المغرب و لغتنا هي العربية و ديننا هو الإسلام و من لا يقبل هذا فليذهب إلى إخوانه الطوارق البدو.

    يتبع

  • يوسف الأموي - 2
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:19

    و أقول للبربر اللذين يدعون ملكيتهم للأرض أن الأرض لمن يحرثها. و لا أعتقد أن من سكن الجبال و الكهوف يريد حرثا بل يترقب نضوج الوجبة. المزاعم المستندة الى الماضي السحيق مناورات صبيانية لا يعتد بها. و حسب العنصريين حجة ما هو حاصل بالدول الراقية. ثم ان العنصريين لم يخلقوا في هذه الأرض بل بالقرن الأفريقي و آسيا، سماهم على وجوههم من أثر ذلك. بالله عليكم هاتوا برهانكم الوراثي ان كنتم صادقين. و الله لا برهان لكم الا انكم تتحدثون لهجات متقاربة أحيانا، متباعدة و متنافرة أحيانا أخرى. تريدون تجميع شتات لغوي متباين، جميل لكن بتوافق جميع المعنيين، وليس بتسيد فريق تحكمه قيم غريبة على معظم المغاربة. مجددا، مزاعم السكان الأصليين و أصحاب الأرض و الهوية الأمازغية و الشعب الصافي العرق تراهات لا يعتد بها. لو صح ذلك لما كنتم اليوم في حيص بيص.

    المرجو النشر هسبريس

  • sous M,D
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:44

    الأمازيغ ليسوا مكون أو فلكلور أو ثقافة كما يعمل القومجيين العرب على إقحامه في عقول الناس بل هم شعب وأرض وتاريخ.نعم إجتياح العرب لبلاد تامزغا بإديولوجيتهم المخدرة وجعلوا الإسلام عنصرها النَّشِط.كان التظليل والدسائس الثعلبية وإستغلال المؤسسات والقمع أحيانا هي وسائلهم في تعريب الأمازيغ وتذويبهم وإستنساخهم على شكل عرب كي يسن لهم الفوز بأرضهم.الحمد لالله اليوم بدأ الوعي والتمعن يرجع إلى ذاكرة الأمازيغ مما جعل العرب القلة القليلة بتمزغا يصيبون بالجنون وشيئ من النرفزة.

  • Mohamed de Marrakech
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:16

    الى الأخ حمزة رقم 7 :
    أنا مثلك لم أكن أعرف شيئا عن هويتي لكن الحمد لله أعرف من أنا و من قبيلتي و أعرف الكثير عن هويتي, و للعلم فالذين يستهزؤون بهويتنا و لغتنا و بالأمازيغ فلتعلمو أنه هناك العدييييد من الشباب مثلي و مثل الأخ حمزة من كان دافعه فقط البحث و عرفوا أشياء أذهلتهم اعلموا أنه هناك العديد من المراقبين يقرؤون ترهاتكم و يصدون عنها بالبحث عن هويتهم و تاريخهم و لتعلموا أن البحث عن الهوية و الوعي بها ينتشر شيئا فشيئا.

    أخي حمزة أنا اكتشفت أن أصلي من قبيلة : أنفيفن او نفيفا و هي توجد في بداية الأطلس الكبير منطقة امنتاتوت

    عيدكم مبروووك لكل مسلمي العالم.

    انشري ياهسبريس و شكرا

  • Mazigh_PUUR
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:25

    salim&Hamza بكيتوني ملي شفت التعاليق ديالكوم .
    انا فعمري 28 كبرت فطنجة هاكاك كانو مبرمجين عقلي بالعروبة وبانهم حررونا من الرومان وبلا بلا ,حينما اتيت الى هولاندا بدات ابحت ع هويتي اصلي تقافتي الحقيقية ,غير تقافة لمشرق وبنو هلال العربان فعرفتهم على حقيقتهم من هم العربان ,صرت اشمئز منهم واكرههم.
    لا تخافو منهم ودافعوعن هويتكم بالطريقة السلمية وساعدو اصدقائكم في معرفت حقيقةالمستعمر ,انهم فقط جبناء ارهابون ,كما قال فيهم الغرب يستهلكون ولا ينتجون وهم فقط شبه انسان يحتاجونظالى ملايين السنيين كي يصبحو اولا بشرا فلا تكترتو الى ما يقولونه وامضو في طريقم.

  • صلاح الدين
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:29

    إلى sous M,D 38 لو كنت ذو أصل وفصل وكانت لك حضارة تذكر، ولغة ككل لغا ت العالم تدون تاريخ اجدادك
    ماكنت لجأت للغة العربية قصد التعبير عن رأيك
    وهذا يؤكد على الشلل المنوط بعرقك الذي لايعرف ولن يعرف أبدا التواصل الكتابي
    نحن معشر العرب لنا تاريخ يشهد به العالم
    نحن لسنا بعابر سبيل
    ليس هناك بالمعمور لغة واحدة إلا وتحمل من المصطلحات العربية
    مالم تستطع ان تتركه أي لغة
    نحن لسنا من الذين يقتصرون على ازول وتنمرت وبينهما لاشيئ

    لا تكتب بلغتي فلقدت دنستها بجهلك و همجيتك لا تزعجنا فانتم عبيد.
    العرب هم من صنعوا منك بني آدم و هذا بإعتراف البربر أنفسهم إقرأ إن كان في رأسك عقل عن المؤرخ و الرحالة الحسن بن محمد الوزن الفاسي وهو بربري منكم بمادا وصف البربر.

    منذ متى كانت شمال افرقيا تتحدت البربرية ؟؟ كل المعالم التاريخية في شمال افرقيا كانت إما رومانية فينيقية أو عربية و كل الممالك التي حكمت شمال افرقيا كانت تتحدت عربي عن أي ثقافة أو حضارة بربرية تتحدث يا هذا ؟

    وما هي الفائدة التي استفدتها شمال إفريقيا منذ وجودكم منذ العصر النيوليتي و ما هي الأعمال الفنية و الأدبية التي دونتموها ؟؟

  • Massin
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:43

    رد على لطيفة رقم 20 , الامازيغ يؤمنون برسالة محمد صلى الله عليه وسلم تماما كما فعل الاندنيسيون والباكستانيون والاتراك والكازاخ الى غير ذلك من الامم الاخرى في العالم. اما اذا كنت تقصدين اسلام العرب فانت مخطئة. قبل ان تتكلمي على اسلام العرب تذكري كم من موقعة خاضها محمد صلى الله عليه وسلم وضد من. لا تخاطبي الامازيغ من منطلق الانانية والنفاق. اذا نظرنا الى الخلف والى يومنا هذا فسنفهم عكس ما جاء في نقدك للامازيغ. اذا كان رسول البشرية قد عانى خلال تبليغه للرسالة الالهية فلم يكن ذلك من طرف الامازيغ او الكازاخ بل من طرف العرب. هذا ان دل على شيء فانما يدل على مدى جهل وقساوة كفر تلك الامة. اما غيرها من الامم فمنها من رحبت بالرسالة المحمدية عن طواعية ومنها من ابدت نوعا من المقاوة شكا في نية المبلغين لهذه الرسالة خصوصا بعد وفاة صاحبها. لقد عاد العرب الى سيرتهم الاولى الا من هداه الله. فبعد وفاة الرسول مباشرة بدا القتل والاقتتال فصار الاسلام وسيلة يستخدمها الطغاة والمنافقون العرب من اجل تطويع الانسان والحيوان والجماد. بهكذا طريقة تمت السيطرة على اراضي الغير وبهكذا طريقة تم اذلال دول وشعوب ب..

  • ا مازيغي حر
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:02

    البربر عشائر لم تعرف للحضارة سبيلا.عاشوا ومازالوا في الكهوف والجبال مع القردة و الماعز. هذا الجيل منهم يشعربالنقص اتجاه االشعوب الاءخرى.فمرة يصبحون مسيحيون ومرة يسبون و يكرهون الاءخرين. وفي الاءخر لا يستطيعون ان ينتجوا حظارة . انما يقلدون الاخرين.

  • موحا امزيان
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:45

    العرب لديهم فوبيا الامازيغية ادعو لكم بالشفاء. نصيحة لكم اذهبوا للصلاة عند مكعبكم الاسود لعل ربكم ينزع من قلوبكم تلك الكراهية المقيتة

  • khalid
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:17

    Je suis aussi fier d etre arabe et porter le sang de ceux qui sont venus de loin et ont amener la civilisation musulmane jusqu en espagne a l epoque ou les europeens ete relativement sous developpes ..je respecte les origines amazir mais j en fait pas une histoire pour insulter l arabe.. je connais des indiens d amerique .la majorite sont fier a la fois de leur origine et surtout fier de porterle drapeaux americain..ils n ont jamais pense a imposer leurlangues d origine aux programmes d etude americains..soyons civilise et comportant nous de la sorte.

  • amazighi
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:18

    اولا الكريم هو الله وليس انت انا امازيغي ولست عنصريا ما حز في نفسي هو انك تتحدث وكأن العرب هم من رفع راس المغاربة وحكمت على الامازيغيات بانهن يروجن مؤخرتهن بشطيح او الرديح هل سمعت يوما بان امازيغية باعت جنسيتها من اجل ان تاتي الى الخليج وان تغني وترقص بين مئات الرجل وهل زرت اوروبا لترى من يمسح الارض بالعلم المغربي
    اربي امخلني ساكت بحالك لمكيخلي بنادم اتكمش

    ا

  • تمغرابيت
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:36

    فقط كانت موسيقى وايقاعات ورقصات فرقة احواش تراث أمازيغي اصيل .

    بينما باقي الفرق ،فهي وان كانت تغني بلهجات مختلفة ، فهي تسطو على موسيقى وايقاعات وألحان مختلفة من أغاني الراي، ومن أغاني غربية من أوربا الشمالية والشرقية والوسطى بصفة خاصة ؛ وكأني بهم يطمحون الى الشهرة السريعة ولكن على حساب ابداعات الغير .

    ليس كل من يجمع جوقة بآلات موسيقية غربية وألحان وايقاعات غربية مقتبسة، مع دندنة ببعض الكلمات بلهجة من اللهجات الأمازيغية ،يعطي لاغنيته طابع الأمازيغية !!

    أين البندير الصغير ؟ والناي الصغير؟ والوتار الدائري الصغير ؟ والجنطة الحديدية الصغيرة ؟ كانت هذه الأدوات مع الرباب ذو الوتر الواحد تصنع موسيقى أمازيغية رائعة عرفت بها سوس
    لقذ ذهبت هذه الموسيقى مع الرايس عندما كان يغني مع فرقته بأنفة ورأس مرفوع وكانه فعلا رئيس، مع أنه فقط رئيس فرقة وكانت النساء الراقصات تصطف معه في رقصة اهتزازية بالأكتاف ؛ أما اليوم تغيرت الموسيقى وأصبحت الرقصة اهتزازية بالأرداف.

    عنما كنت صغيرا كنت انا "العربي" شغوفا بسماعها في "الحلقة"، بينما كان صديقي "الأمازيغي" شغوفا بسماع رواية الأزلية.ولم ندر من نحن.

  • asousi
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 04:21

    بسم الله الرحمن الرحيم ا ازول انا امازيغي ابا عن جد وافتخر

  • الى يوسف الاموي 37
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 06:59

    على من تضحك يا رجل اظنك مندس من المشارقة في شأن لا يخصك. لو كانت لك دراية بعلم السلالات البشرية اي haplogroup ستفاجئ الى حد الصدمة ان في المغرب السلالة الذكرية المسيطرة هي E1b1b1b1a-m81 بنسبة تفوق 67% وهذا الهابلوغروب يشير حتما الى سكان المنطقة المغاربية ولا يوجد الا نادرا خارج هذا المجال الجغرافي. لكن لنرى ماهو هابلوغروب الجزيرة العربية المسيطرJ1-l222.2 في الحقيقة اكبر نسبة لا تتجاوز 44% في السعودية و 70% في اليمن . ابحثوا اكثر كل من لا يعرف بموضوع الجينات سيتفاجئ . انشري يا هسبريس لتعم الفائدة

  • atharass
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 08:13

    اخي حمز انضر الا بعض التعليقات و تعرف انك على صواب دافع اخي عن هويتك بكل ما ؤتي لك من قوة

  • rifi
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمدلله الذي صدق وعده
    وجعل العلم الحديث يؤكد نبوة النبي الامي محمدا صلى الله عليه وسلم
    والحمدلله الذي أكرمنا بالاسلام في اليوم والامس والغد بإذنه
    والحمد لله الذي هدانا بعد ان كنا ضالين .. ثم أم بعد :

    أولا سبب كتابتي للموضوع هو أخي الكبير فحينما رأيته وهو مغمور بسماع الاغاني
    فأحببت أن أنصحه لعلى وعسى فقال ماهو دليلك ؟
    فهنا سكت حيث أني لم أقرأ بالقرأن كلمة أغاني ولم أحفظ من السنة
    فأقمت حلقة بحث ووجدت ما وجدت وحتى تكون الفائدة جامعة للكل أحببت أن أطرحها
    هنا حتى أفيد نفسي وأياكم

    قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
    لقمان 6

  • tifawt
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:51

    Et maintenant les arabes minoritaires au Maroc vous demander de considérer l'islam comme moyen qui nous unit, mais c'est trop tard vos politiciens panarabistes comme Allal Fassi et cie ne faisaient pas distinction entre l'islam et l’arabité,pour eux c'est 2 identité l'emportent sur les autres.

  • Sous M.D
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:44

    إلى رقم 41 المسمى بصلاح الدين.
    أولا اللغة العربية (الأرامية) هي لغة على الورق فقط. ثانيا نحن نعبر بها لأنها الوحيدة التي تفهمونها رغم أنها ليست لغتكم لأنكم لسثم عرب بل أمازيغ معربين. نعبر بها نحن الأمازيغ لنوصل إليكم الرسالة ونقول لكم أننا لسنا عربا وأن العرب غزاة ومستعمير مثلهم مثل من سبقهم من الرومان والفرنسيين وغيرهم.أما عن الأصل فأصلنا نبيل ويرجع إلى آلاف السنين وليس إلى 12 قرنا أو 12 يوما.أما لغة العرب التي تفتخر بها أنت قد صُرِفت عليها الملايين من البيترودولار عبر العالم واليوم نرى ذالك النجاح قد تحقق حيث يُكتَب بِها على عُلَبِ الحَليب المُخمَّر عبر العالم.أما اللغة الأمازيغية فلا فظل لأحَدٍ من رِجال دَولة التعريب المخزنية عليها ,بل بالعكس وضعوها تحت الحراسة المشددة وفعلوا كل ما في وسعهم لنشر العربية والعروبة لاكن اليوم ومن جديد يواجهون طوفان الأمازيغية وهذه آخر فرصتهم.إقرأ أنت أيها المعرب عن العلماء الأمازيغ وقد سرق العرب منجزاتهم ونسبوها إلى بني عِربانْ.أنظر إلى العراق وسوريا ومصر لبنان أي وصل العرب: الإرهاب والقتل والتذمير وتشويه الجثث وذبح الأطفال بالسكاكين .يالها من حظارة!!

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى