مهرجان الإمام الهبطي أول مهرجان للقرآن الكريم بالعرائش

مهرجان الإمام الهبطي أول مهرجان للقرآن الكريم بالعرائش
الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:10

اختتمت يوم السبت الماضي، فعاليات مهرجان الإمام الهبطي للقران الكريم بحفل قرآني كبير نظم في الهواء الطلق بساحة التحرير بالعرائش. حيث صدح القرآن الكريم عاليا بأصوات كبار المقرئين بالمغرب. وبشذى ألحان مجموعة الهدى المغربية للأناشيد الإسلامية.

كان الحفل مناسبة لتكريم الفائزين بجوائز حفظ وتجويد القران الكريم. وعدد من الفقهاء والأئمة الكرام الذين قضوا حياتهم في تحفيظ القران الكريم. بالإضافة إلى سيدة تمكنت من حفظ لقران الكريم رغم أميتها.

عرف الحفل أيضا لحظات مؤثرة حينما بتت كلمة وداع ومسامحة للشعب المغربي مسجلة بصوت المقرئ العراقي صفاء الدين الأعظمي – رحمه الله- والذي هاش في المغرب لعقود. وكذلك عندما اعتلى الفنان القدير “المختار جدوان” المنصة، ليحكي عن قصة اعتزاله الغناء. وتوجهه إلى حفظ وترتيل القرآن الكريم.

وكانت فعاليات المهرجان قد انطلقت يوم الثلاثاء بافتتاح معارض للكتاب، وللمصحف الشريف وعلوم القرآن ومعرض لألواح الكتاتيب القرآنية المغربية وللخط العربي.

بالموازاة مع هذا أكمل المهرجان برنامجه بمسابقة في حفظ وتجويد القران الكريم بصنفي الذكور والإناث، وإقامة ليالي قرآنية وندوات ومحاضرات في الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ومناهج التعامل مع القران الكريم.

وقد لاقى المهرجان إقبالا ونجاحا كبيرا وخلف استحسانا لدى الجميع خصوصا لدى الجالية المقيمة بالخارج، ففي تصريح لعبد اللطيف قادم من الديار الأوربية “أنا سعيد بهذا المهرجان. حضرت أنا وزوجتي للاستمتاع بقراءات كبار رجال القران الكريم بالمغرب وابتهالات مجموعة الهدى. لقد غير هذا المهرجان نمطية الصيف والميوعة بارك الله في المنظمين”، قبل أن يضيف مرافقه “يجب على المنظمين الخروج من أنشطة القاعات إلى الفضاءات الخارجية للتواصل أكثر مع الشعب الشغوف بالمهرجانات الملتزمة، وأتساءل عن سبب غياب قناة السادسة لتغطية حفل في هذا المستوى الرفيع”.

وقد كانت لجنة المهرجان قد أقامت صفحة على شبكة الفايسبوك. لأنشطة المهرجان وأخباره. وللتواصل أكثر عبره وتضرب موعدا آخر للمهرجان في نسخته الثانية العام المقبل.

‫تعليقات الزوار

4
  • الكَرشالــــي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:13

    بادرة جدّ طيّبة قام بها المجلس العلمي بمدينة العرائش مشكورا..نتمنّى أن تكرّر مثل هذه المناسبات الجليلة التي تخشع لها القلوب بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلــوب..بشرى للقراء و الحفظة بالتتويج وهنيئا لكـــم

  • D-S
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:46

    On espère multiplier le nombre de ce genre de festival inchaa Allah

  • معجب بمهراجان القران
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:38

    لقد كان المهرجان فكرة ابداعية خلاقة , جزا الله خيرا من كان سببا في اخراجها الى الوجود :
    المجلس العلمي المحلي بالعرائش و جمعية نسمة للتنمية و التضامن بتعاون جمعيتي ابن شقرون و النورس . وكل من ساهم ماديا او معنويا من قرب او بعيد

  • المهدي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:43

    ارجو من جميع المجالس العلمية المحلية و الجمعيات الغيور على قيمنا الاسلامية وهويتنا الحضارية ان تحذو حذوى المجلس العلمي بالعرائش في الخروج الى الفضاءات الساحات العمومية وتنشيط الاجواء الصيفية بما يعبر عنا كشعبا له دين وتاريخ و حضارة .

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 1

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 13

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 4

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59 13

خرق الطوارئ بداعي الصلاة