مهرجان الضحك في مراكش.. وسوريا تغرق في بحر الدم؟

مهرجان الضحك في مراكش.. وسوريا تغرق في بحر الدم؟
الإثنين 4 يونيو 2012 - 11:42

أعلن الفكاهي الفرنسي “جمال الدبوز” عن تنظيم الدورة الثانية لمهرجان الضحك ما بين 6 و10 يونيو الجاري بعاصمة النخيل مدينة مراكش، وقد أشار الدبوز في لقاء صحفي نظم قبل أيام وحضره مجموعة من الفكاهيين إلى أن تنظيم الدورة الثانية لهذا المهرجان تأتي استجابة لطلب الجمهور المغربي.. وسيكون من ضيوف هذه الدورة عمر سي الممثل الفرنسي السينغالي الأصل٬ والفكاهي الشهير فرانك ديبوسك٬ والجزائري عبد القادر السكتور٬ والمغربي الكندي رشيد بدوري٬ إلى جانب كوميديين آخرين!!

توقيت المهرجان!

في الوقت الذي يموت فيه يوميا عشرات وأحيانا مئات من إخواننا وأبنائنا في سوريا، ويقنصون بالرصاص كالأرانب، ويقذفون بالراجمات والدبابات فتدك عليهم بيوتهم..، وتغتصب النساء وتدنس الأعراض؛ ويذبحون كالنعاج من طرف النصيريين البعثيين المجرمين؛ في هذا الوقت العصيب يحلوا لدعاة الفكاهة الممجوجة ومن يبيع للناس الكذب بزور القول وسفيهه تنظيم مهرجان للضحك، فعلى ما الضحك؟

أنضحك على خذلاننا لإخواننا وعدم استجابتنا لندائهم؟
أم نضحك على آهات الثكالى وأنات اليتامى ونداء المغتصبات؟
أم نضحك على واقعنا الديني والأخلاقي المنهار، أم على واقعنا الاقتصادي المتردي، أم على واقعنا الاجتماعي الذي صار يعاني سلوكيات لا تمت إلى هويتنا وقيمنا من قريب ولا بعيد؟

وهل نحن في حاجة إلى مهرجانات الغناء الماجن والرقص الساخن ومهرجانات الضحك، أم في حاجة إلى برامج تربوية أخلاقية، وإلى مشاريع تنموية حقيقية، وإلى تحقيق الإصلاح الشامل لمنظومتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقضائية والعسكرية؟!

مهرجان الضحك والاستهزاء بالدين

ذكر الدكتور الشيخ رشيد نافع -وفقه الله وسدده- في إحدى محاضراته العلمية أن أصل الفكرة التي يقوم عليها هذا المهرجان هي مخالفة شرعية؛ لأن قوامه على النكت واختلاق الأكاذيب من أجل إضحاك الناس، والأدلة الشرعية المانعة من ذلك كثيرة منها: قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جلساءه تهوي به في النار أبعد من الثريا” رواه أحمد، وفي رواية “ألا هل عسى رجل منكم يتكلم بالكلمة يضحك بها أصحابه فيسخط الله بها عليه فلا يرضى عنه حتى يدخله النار”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “ويل للرجل يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويله” صحيح الترمذي..

وضرب الدكتور مثالا على الاستهزاء والتنقيص في هذا المهرجان من شعيرة عظيمة من شعائر الدين وهي الصلاة (صلاة الظهر)، في عرض المهرج الجزائري عبد القادر السكتور وهو ثمل. حيث عمد إلى توظيف عبادة الصلاة وأقوالها وحركاتها لمتابعة أغنية جعلها أحد المصلين كمنبه لهاتفه، وقد بدأ الرنين-الأغنية بعدما دخلوا في الصلاة، والمصلي صاحب الهاتف لجهله لم يكلف نفسه إغلاق الرنين الأغنية حتى لا يزعج المصلين، فما كان من المهرج الذي يفتري كل هذا الحديث إلا أن تابع الأغنية بكل خشوع شيطاني، فطابق بين فقرات الأغنية وبين أقوال وحركات الصلاة، فلما انتهى من الصلاة وسأله بعضهم فيما بعد عمن أمّ بهم الصلاة، فكان جوابه زيادة في الاستهتار والسخرية من الصلاة، أن الذي أمّ بهم تلك الصلاة هو مغني تلك الأغنية.

فالتنكيت والسخرية والاستهزاء بالدين وشرائعه حاضر بقوة في عروض هؤلاء المهرجين المشبعين بالثقافة الغربية، الذين لا يعظمون شعائر الله، ويجعلون السخرية منها بضاعة ممجوجة يقدمونها لمتابعيهم.

وتساءل الدكتور رشيد نافع في محاضرته؛ لماذا يتم الاستهزاء بديننا وبشرائعه في قنوات تصرف عليها أموال المغاربة، كما ذكر بحادثة سب الله عز وجل من طرف المذيع الرياضي سابقا، وهو يستغرب هذه التجاوزات التي وصل إليها المغاربة في الاستهتار بدينهم والتنقص منه والإتيان بموبقة سب الرب سبحانه؟!

وإمعانا في التضليل وكسر حاجز التعظيم للدين وشرائعه عمدت القناة الثانية بعد مرور 8 أشهر من عرض هذا المهرج على إعادة بث هذه المهزلة مرة أخرى، وهو العمل الذي يدفعنا إلى التساؤل بإلحاح عن دور الرقابة في القطب الإعلامي العمومي ومدى أهلية أطر هاته المؤسسة على ممارسة الرقابة؟ وكذا عن الخط الإعلامي للقناة الثانية التي لا تعير اهتماما البتة للدين وشرائعه؟

ومع أن إخواننا وأشقاءنا الجزائريين أخذتهم الغيرة على دينهم وتوعدوا هذا المهرج برميه بالبيض إذا ما حضر يوما إلى الجزائر، إلا أن منظمي مهرجان الضحك لا زالوا مصرين على إشراك هذا المستهزئ بشعائر الله في الدورة الجديدة.

ألا يعد هذا العمل تحديا صارخا للدين الرسمي للبلد؛ ومسٍّا بأعظم ثوابته وأركانه وزعزعة لأمن سكانه؟

أما آن لهذا العبث أن ينتهي؟!

قال الحق سبحانه: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}الأنعام68، وهذا حال غالب هؤلاء المهرجين الذين يخوضون في آيات الله بالاستهزاء والاستهتار، والمسلم مطالب بالإعراض عن حديثهم، فكيف نقيم مهرجانا دوليا على أراضينا للتطبيع مع هذه المخالفات الشرعية؟

كفانا ضحكا على آلامنا وجراح أمتنا، فكيف إذا كان الضحك بالباطل؟
بل يكفينا أن الفاسدين قد حرمونا العدل والعيش الكريم، وهم يضحكون ملء أفواههم على مآسي أمتنا، وعلى جراح بلدنا الغائرة: فقر وضياع، جرائم بكل أنواعها؛ فساد أخلاقي وإداري وسياسي؛ تخلف علمي واقتصادي، وتبعية مقيتة للغرب..أما آن لهذا العبث أن ينتهي؟!
أما آن لهذا الظلام أن ينجلي!

* كاتب في جريدة السبيل

‫تعليقات الزوار

21
  • siham
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 12:02

    الشعب السوري يريد الفوضى في بلاده و ما دخلنا نحن !!! الحمد لله بلادنا هادئة فلماذا لا ننشط !!المرجو ترك افكاركم عندكم.الله الوطن الملك. اللهم اعز المغرب و المغاربة و اجعل بلادنا بلاد سلام و محبة و انصر ملكنا المحبوب. ااميينن

  • حسن
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 12:14

    شكرا لصاحب المقال على هدا التدكير …فإخواننا يدبحون ويقتلون ونحن لا زلنا في سبات نتلهى بموازين والنكت والرقص و…..

    نسال الله عز وجل ان يحد من هدا الباس والفتن اللاهية

  • عبد الاله
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 12:21

    الن تنتهي هذه المهرجانات التي لا معنى ولا هدف لها سوى تتفيه المواطن المغربي وابعاده عن قضاياه الحقيقية وتثنيه عن المساهمة في تنمية بلده والسير بها نحو الامام .اليس عيبا علينا ان يكون اخواننا في المغرب وفي كثير من الاقطار الاسلامية خصوصا سوريا وفلسطين يعانون اشد انواع العذاب ونحن نضحك وكانهم غرباء عنا .اين دماء العروبة التي تجري في عروقنا .اين واجب النصرة لاخواننا في وقت المحن ……اسئلة كثيرة اتمنى ان تجد اجوبة شافية .

  • AGHIRAS
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 12:36

    اليوم يخطون الخطوة تلو الاخرى نحو محاصرة كلية ومطبقة لسورية وللدور السوري متذرعين ويا للفكاهة بحرصهم على حقوق الشعب السوري وحريته وهم الأنظمة الأكثر دكتاتورية في العالم ،أنظمةٌ تسيطر عليهاأسرٌ منذ عشرات السنين ففي السعودية وحدها لمن لا يعلم ما يقرب ال-٢٥٠٠ أمير يتسلمون مناصبهم الادارية والوزارية بمرسومٍ ملكي و هم لم يجربوا حتى اليوم تجربة إنتخابات حقيقية كانت أم مزورة ،هذا الواقع ينطبق على باقي دول مجلس الخيانة تكرر غدرهم وتواطؤهم أثناء حصار غزة والحرب عليها ،كانت انسانيتهم آنذاك في حالة سبات وما زالت, لم تؤثر بهم المشاهد المروعة لأشلاء أطفال غزة ولا القصف الوحشي لأحيائها وأبنيتها ولا حالات الجوع الذي عاناه سكانها بمشاركة شريكهم وحليفهم مبارك وانسجاماً مع حالة الذل والعبودية والولاء اللامتناهي لأسيادهم وولاة أمرهم الصهاينة .

  • mora9ib
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 12:46

    مفيها باس الى ضحكنا شوية راه الدنيا كلها احزان راه ماشي غير سوريين راه فلسطيينين حتاهوما او حنا نيت

  • ayour
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 12:47

    تنتقدون كل شئ ولا تاتون سوى ببديل واحد هو غزواة قريش وقطع اليد وضرب الاعناق وركوب الجمال وتدمير كل ماهو الكتروني ياودي قيلونا عليكم شويا ولي ماعجبو الحال راه ارض الله واسعة ولكم بعض الامثلة حتى لا تقولو لم تات ببديل لمغربنا الحبيب,عندك الصومال السودان باكستان وافغانستان حتى لاتحولو بلدنا الى كلاخستان وعندك السعودية و ايران انشر من فضلك ففتنة التلفين الخوارج اشد من فتنة الشيطان فهم لا يؤمنون سوى باراقة الدماء القتل

  • ابوآدم الورزازي
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 13:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله فيك.فعلا ان هذا المهرجان و امثاله لهو خير مثال على ان القائمين على
    شؤوننا يتعمدون استفزاز مشاعر هذا الشعب المغلوب على أمره ويصرون على اذلاله.اذلال اجتماعي,اقتصادي,فكري,سياسي….

  • latifa
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 13:49

    من حقك أن تعبر عن موقفك كما تشاء ومن حق الآخرين أن يفعلوا كذلك, والموتى في سوريا يتخذون عادة كشماعة لكي تعلق عليها جميع الاعتراضات, فإذا غنت فنانة يقولون لماذا هذا الوقت والناس تموت في سوريا وإن أقيم مهرجان فني يقولون تبذير للمال وإفساد للناس وإذا جاء أحد بفكرة مخالفة يقولون عنه علماني كافر ابن صهيون وإذا سمع عن بعض المغاربة أنهم غيروا عقيدتهم أو قرأوا كتب دينية أخرى يقولون أنهم يهدفون لزعزعة عقيدة المسلم وإذا قامت فنانة بإخراج فلم أو أداء دور مسرحي معين يقولون أنه دعوة للتفسخ والانحلال وعدم احترام مشاعر المغاربة وإذا أفطر بعضهم يقولون أنهم يهدفون لاستفزار مشاعر المؤمنين وإذا خرج الناس لشاطيء البحر هربا من الحرارة قالوا أنهم لا يحترمون قواعد الإسلام الداعي إلى عدم الاختلاط وكشف العورة.. وإذا جاء السياح الأجانب يقولون أنهم يرغبون في السياحة الجنسية , وإذا قام شخص منهم باهداء كتاب لمواطن
    إن تفكيرا مثل هذا فضفاض ولم يعد يقنع أحدا تحت حجج واهية, والصحيح أنه للمؤمنين الملتزمين أن يقيموا مهرجانا دينيا إن أرادوا وأنتهى الأمر
    ويتركوا للناس حق اختيار ما يناسب ذوقهم ومستواهم الفكري والروحي

  • نجاة
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 14:12

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    بينما يمنع الدكتور الشيخ رشيد نافع من المنبر يمكن لهلاء الرويبضة ويقولون ضحكا علام الضحك؟؟ هذا ضحك على الذقون هذا استخفاف بعقل هذا الشعب المستضعف
    جزاكم الله خيرا اخ إبراهيم نكأتم الجرح …

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سمير الدخلاوي
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 14:48

    لا حول ولا قوة الا بالله
    بغض النظر عن ما ذكرت
    يجب على من يرخص لمثل هذه التفاهات على الأقل اجتناب تاريخ امتحانات البكالوريا الوطنية و كذلك امتحانات مختلف الجامعات .

  • حدو
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 15:06

    يا شيخ، احترام ألإسلام والمسلمين واجب، لكن لا يجب تحريم كل شيئ باسم الإسلام.
    المهرجانات شئتم أم أبيتم أصبحت اليوم من بين الأدوات التي تشتغل بها الدول للترويج الإقتصادياتها والتعريف ببلدانها كعمليات إشهاريه كبيرة تساهم في إشعاع اسم البلد المنظم لها ويسهل ذالك من قبول منتوجاته عبر العالم. وإذا كان لديكم بديل لكي نعوض 6 ملايير دولار التي تذرها علينا السياحة فتفضلوا وأهلا وسهلا بارئاكم وأفكاركم
    إذا كانت لديكم وسائل للتعريف بالمغرب وتسويق صورته لتقبل السلع التي نصدرها (خضر فواكه سمك …) لدى الأجانب فأهلا وسهلا بأفكاركم
    إذا كانت لكم ابتكارات وأفكار علمية لكي نحولها إلي سلع عالية التكنولوجية وبيعها لكي نصبح مستقلين عن العالم ماديا واقتصاديا فأهلا وسهلا بكم وبأفكاركم
    وإذا كانت لديكم أفكار قد تسمح لنا من رفع من إنتاج الفرد المغربي الواحد في السنة والذي يعد من بن اضعف ما ينتجه خلق الله فأهلا وسهلا بافكاركم

    وفي النهاية أود أن أقول لك يا شيخ وبكل صراحة بأننا نفضل مهرجانات موازين وغيرها على مهرجانات الدماء والدمار التي يقوم بها "ألإستشهاديين" الذين يقتلون الأبرياء في العالم باسم الإسلام والمسلمين

  • أم إبراهيم
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 15:40

    الله المستعان ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار
    فعلا وصلوا لدرجات من الاستهزاء بشرائع الله لايتقبلها من له ذرة إيمان وحب لله ودينه
    على مايبدو لم يكفهم خذل الحكام لإخواننا سواءا في سوريا أو غيرها، وكما قيل صرخت سوريا أين العرب فضحكت فلسطين.. والله المستعان
    يُضحكون علينا الغرب والصهاينة.. هذا مايفعلونه، قلوب ميتة وضمائر مدفونة ونفوس مخدرة

  • إبراهيم
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 15:46

    الضوابط الشرعية للمزاح

    حتى لا يزايد أحد على ديننا ولا يتهمنا بترويج ثقافة البكاء والحزن وأننا ضد الفرح والضحك والمزاح والترويح على النفس، نُذَكر بأن ديننا الإسلامي والحمد لله يدعو إلى الترويح على النفس ولا يمنع المزاح، غير أن لذلك شروطا شرعية حتى لا يقع العبد في طرفي الغلو.
    فقد كان قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك، وعرف بعض الصحابة رضوان الله عليهم بإضحاكه؛ كعبد الله بن عياض وحكيم بن حزام والنعيمان البدري، وورد أنه كان يضحك أحيانا حتى تظهر نواجذه صلى الله عليه وسلم..، حتى قال الصحابة: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تُدَاعِبُنَا (يعني تمازحنا)، قَالَ: (إِنِّي لا أَقُولُ إلا حَقًّا) صحيح الترمذي. وسُئل ابن عمر رضي الله عنهما: "هل كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يضحكون؟"، قال: "نعم، والإيمان في قلوبهم مثل الجبال".

    فما هي شروط المزاح الشرعي؟1
    1- لا يكون فيه شيء من الاستهزاء بالدين:

  • إبراهيم
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 20:13

    من الاستهزاء بالدين:
    فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) التوبة:65-66، قال ابن تيمية رحمه الله: (الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه).
    2- لا يكون المزاح إلا صدقاً:
    قال صلى الله عليه وسلم: (ويل للذي يُحدث فيكذب ليُضحك به القوم ويل له) صحيح الترمذي.
    وقال صلى الله عليه وسلم محذراً من هذا المسلك الخطير الذي اعتاده بعض المهرجين: (إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليُضحك بها جلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا) (رواه أحمد، الصحيحة).
    3- عدم الترويع:
    خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعة حديد أو يستغلون الظلام وضعف الناس ليكون ذلك مدعاة إلى الترويع والتخويف، عن أبي ليلى قال: (حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل فأخذه ففزع، فقال رسول الله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً)) رواه أبو داود.

  • السوسي عبدالرحمان
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 20:42

    لم تستعمل كلمات وعبارات لا أساس لها في الواقع فككاتب المقال يجب أن تتحلى بالموضوعية وأن لا تزيد الملح لإعطاء مقالك نكهة فلا أحد يذبح كالنعاج كما أشرت إليها في مقالك ، فأعمال العنف يقوم بها الطرفين فالبارحة بيان للثوار يعلن مقتل أربعين عسكريا دون إحتساب الإنتقامات التي تطال أبناء المدافعين عن النظام أو عائلاتهم فهل الذين يدافعون عن النظام أو الذين يحبذون الإستقرار وضد العنف يجب تصفيتهم وعدم السماع لهم

  • إبراهيم
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 20:56

    ملحق بالمقال (3)
    4- تجنب الاستهزاء والغمز واللمز وألا يكون فيه غيبة:
    قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ)، قال ابن كثير في تفسيره: (المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والاستهزاء بهم، وهذا حرام، ويعد من صفات المنافقين).
    5- أن لا يكون المزاح كثيراً:
    قال الإمام النووي رحمه الله: "المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله تعالى؛ ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله".
    6- معرفة مقدار الناس:
    فإن البعض يمزح مع الكل دون اعتبار، فللعالم حقه، وللكبير تقديره، وللشيخ توقيره، ولهذا يجب معرفة شخصية المقابل فلا يمازح السفيه ولا الأحمق ولا من لا يُعرف.

  • إبراهيم
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 21:19

    تتمة (4)
    7- أن يكون المزاح بمقدار الملح للطعام:
    قال صلى الله عليه وسلم: (لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) صحيح الجامع.
    8- اختيار الأوقات المناسبة للمزاح:
    كأن تكون في رحلة برية، أو في حفل سمر، أو عند ملاقاة صديق، تتبسط معه بنكتة لطيفة، أو طرفة عجيبة، أو مزحة خفيفة، لتدخل المودة على قلبه والسرور على نفسه، أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين، فإن الممازحة الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلى مجاريها.
    قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله: المزاح هجنة أي مستنكر! فأجابه قائلاً: "بل هو سنة، ولكن لمن يُحسنه ويضعه في موضعه".
    ــــــــــــــــــــ
    1- رسالة لعبد الملك القاسم بتصرف.

  • سفيان ابن عبدلله
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 21:23

    والله وتالله وبالله ولن يبقي الا الله هذا الزمان الثبور الذي تطاول فيه العصفور علي مقام النسور وتكلم المعتر البائس في رحم التقي ولاجرم ولاعجب انه متي انعدم الحياء ساد الغباء وعم البلاء فلقد صرنا نعاج نساق لايهمنا من يموت من اخوننا المهم نحن نرقص ونلهو ونلعب من للالهم العروسه الي سيدهم دوزيم الي عيدهم الموازين الي فاكهتهم مايسمي بمهرجان الضحك والقائمة تطول تعددت اسماء والمتعة واحدة وعندما يقوم رجل الفاضل له غيره علي ذينه ووطنه تري الشتائم تنزل كالمطر انت فصولي لنت رجعي انت متخلف انت ارهابي انت وانت اذهب الي افغانستان اذهب الي باكستان اذهب لقنذهار ياسبحان الله ماتت النفوس ماتت ضمائر ماتت الرجوله ولكن صحيح هذه هي الفاتورة المهرجانات وحفلات وملتقيات يقتلوا فينا كل شيئ حتي لاتعرف هل من يتكلم هذا مسلم او غير مسلم ولكن ماذا سوف اقول لكم العبوا وارقصوا واضحكواوناموا وغانوا وفعلوا ماشئتم ولن يحاسبكم احد ولكن اعدوا لكل سؤال جواب ليس اما استاذ بيدون ولا امام افغان اواو اوبل امام الرحمان ام الذين وسوريه والمسلمين فملكهم الي الله والله ناصر ذينه ولكن ياشعري كيف سوف يكون حالنا وتقصرنا في حق ربنا

  • البركاني
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 00:48

    ،يا اخي كيف تسمح لنفسك و تتجرا على تحريم الضحك؟هل تعرف معنى الضحك للانسان؟الا تدري ان القرد يضحك و الفقمة تنتج الدعابة؟فكيف بالانسان؟الضحك جوهر الانسان و لا علاقة له بالكدب كما دكرت،انت لا تفرق بين الكدب و الخيال،ثم لمادا لم تدكر الحديث الشريف القائل ما معناه ساعة و ساعة،ثم كيف تفسر مزاح النبي مع المراة المسنة حين قال لها انها لن تدخل الجنة؟هل كان يكدب؟موضوع سوريا ماهو سوى دريعة للنيل من المغرب و مضاهر الفرح و الحياة فيه،مهرجان الضحك لم يبدا بعد ،فكيف علمت انه سيزامن مجازر في سوريا؟ثم مادا نفعل ان طالت الازمة سنينا في سوريا؟هل نوقف حياتنا حتى ينتهون؟و مادا لو كانت لا قدر الله الازمة عندنا،هل كان السوريون سيشعرون بك؟الا تعرف ان لبنان ينضم مهرجان بيت الدين تزامنا مع ما يجري في سوريا؟هل نكون اقرب لسوريا من لبنان؟متى تكونون مغاربة قبل اي شيئ؟الا تعلم ان رام الله المحتلة نتضم مهرجانات؟فهل نتوقف عن الضحك بينما هم يفرحون؟الم تر المطربة السورية اصالة تغني و ترقص في موازين؟ثم نات الى السؤال المهم،بما ان الضحك حرام،كيف شهدت عرض السيكتور؟كيف تنهانا عما قمت به و انت تعرف انه حرام؟

  • تُبتُ على مدى عقود
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 01:27

    في الحقيقة اي احتجاج و اي تنديد و اي استنكار و اي شيء من قبيل هذا المديح سبق و ان قمنا به انفرادا حتى تنفست الصعداء تلكم الموجة العربية العنفوانية المرصعة بتواريخ صناعية منها ما يصطلح عليها بالرقم 20 من شهر الرقم 2 ضمن سلسلة السنة الميلادية اقول تُبتُ من تلكم الافعال و الانتفاضات انتقاما لتاريخي العريض في الاحتجاج و التنديد المحدد و المنقطع النظير و المنقطع افرازاته بظهور خركة العشرين اقول انتقاما بصمتي على صمتهم و تواطئي على تواطئهم ابان حركتي الاحتجاجية الرائعة على مدى عقود
    فهل انا مستهزء بهكدا كلام ام ثقافة القطيع هي الطاغية
    بالطبع هناك حالات شاردة تعني بمسخ القيم وجب التصدي لها بكل حزم

  • سينيفيل
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:07

    لو علم كاليبان كيف يضحك لكان مصير البشرية افضل
    هده قولة لاوسكار وايلد، و كاليبان هو كائن بدائي متوحش اتخده شكسبير شخصية في احدى مسرحياته.
    لن نعود كائنات بدائية من اجل عيون اي كان،و للمتسائل متى تنقطع المهرجانات اقول له لن تنقطع ابدا،من يريد ان يحزن فلا احد يمنعه،انفاق المال و التضامن ليسا سوى درائع،و هو يخلص في الاخير الى ان الضحك هو المقصود،و انا اتسائل لو كان كاتب المقال في السلطة مادا كان سيحل بنا؟هل يصدق عاقل لن مهرجانات الفن ستنقطع؟احزن اخي و اغتم،و لكن لا تفرض علينا مزاجك العكر،نحن لسنا و لن نصير متلك،نحن لنا قلوب ترثي و تتاتر بصدق لا نفاقا او مراء او لتسجيل نقط سياسوية على خصم مفترض،نحن نرق للانسانية فقط و لا نستعل مشاعر دينية من اجل اغراض دنيوية،الضحك حرام؟؟واش خليتي لينا ؟الماكلة و النعاس؟
    لاحض ان الدبوز مغربي فرنسي و انت تعمدت عدم دكر مغربيته،و لو كان طارق رمضان متلا لقلت مصري،و لو كان القرضاوي لما قلت انه قطري.

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 24

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة