مهرجان "صيف الأوداية" يحتفي بعبد الوهاب الدكالي

مهرجان "صيف الأوداية" يحتفي بعبد الوهاب الدكالي
الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:51

احتفى٬ مساء أمس الأربعاء٬ المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الاوداية”٬ في حفل افتتاح دورته الثانية بالفضاء الأثري للأوداية بالرباط٬ بالموسيقار المغربي عبد الوهاب الدكالي٬ تكريما وعرفانا له على ما قدمه٬ خلال مسار فني متميز امتد على ما يقرب من ستين سنة أبدع عبره روائع خالدة رصعت سجل الأغنية المغربية والعربية عموما.

وخلال حفل افتتاح هذا المهرجان٬ الذي تنظمه وزارة الثقافة٬ بتعاون مع المجلس الوطني للموسيقى٬ إلى غاية ثالث غشت المقبل٬ تسلم الفنان عبد الوهاب الدكالي درع المهرجان والميدالية الذهبية وأنطولوجية الآلة الأندلسية٬ وذلك بحضور محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة٬ وحسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير٬ وحسن ميكري رئيس المجلس الوطني للموسيقى.

وفي هذه الأمسية التكريمية٬ تضوعت جنبات الحديقة الأندلسية بفضاء الاوداية بنفحات عبقة من جنان موسيقى الزمن الجميل٬ نشر أريجها موسيقار مغربي كبير أضحى أيقونة الأغنية المغربية العصرية وعميدها الأثير٬ حيث أطرب وأمتع الجمهور بروائع من ربرتواره الممتع استهلها ب”تجليات” لتفوح بعد ذلك كل فضاءات الحديقة الأندلسية لحنا جميلا منسابا تباعا “الولف صعيب”٬ “الثلث الخالي”٬ “نظرت إليك”٬ “ما أنا إلا بشر”٬ “الليل والنجوم والقمر”٬ “الله حي”٬ ورائعته الخالدة “كان يا ما كان”.

وفي كلمة بالمناسبة٬ أبرز الشاعر حسن نجمي خصوصية التجربة الفنية النوعية والأصيلة للموسيقار القدير عبد الوهاب الدكالي٬ الذي “يتميز بصوته الذكي٬ وروحه الشعرية الوضاءة٬ وهيبته وقوة حضوره فوق الخشبة٬ وحسه الفني العالي٬ وتألق ورهافة روحه الفنية”٬ مشيرا إلى أن التكريم الذي حظي به والجوائز والأوسمة والدروع التي حصل عليها على المستوى الوطني والعربي والعالمي٬ ومن مختلف العائلات الفكرية والفنية منها خصوصا من حاضرة الفاتيكان٬ تمجيدا وتكريما له على مساهماته المتفردة في إرساء روح السلام وتكريس قيم التسامح والمحبة٬ علاوة على مساره التجديدي الذي أثرى من خلاله الأغنية المغربية.

وأضاف نجمي أن الفنان عبد الوهاب الدكالي ما فتئ يتفاعل مع التحولات التي عرفتها الأغنية والفن عموما مواكبا مختلف الأجيال والأذواق بحسه العالي وطريقة تعامله مع الشعر والفن وقوة وجاذبية شخصيته ورؤيته الفنية المتميزة٬ مشيرا إلى أنه استطاع أن “يجعلنا ويعلمنا كيف نحب الطبيعة والحياة والأرض والسلام٬ وكيف نحب بعضنا البعض٬ وأن نعطي لهذا الوجود معنى”.

ويعد الموسيقار عبد الوهاب الدكالي من عمالقة الطرب الكلاسيكي المغربي والعربي الأصيل٬ وهو من مواليد عام 1941. نشأ بمدينة فاس٬ وتلقى دروسا في الموسيقى والتمثيل والرسم مند الصغر. بدأ حياته الفنية سنة 1957.وسجل أول أغنية له عام 1959.

حصل الدكالي على العديد من الجوائز والأوسمة منها الأسطوانة الذهبية عن أغنيته “ما أنا إلا بشر” والجائزة الكبرى لمهرجان الأغنية المغربية بالمحمدية سنة 1985 عن أغنيته “كان يا ما كان”٬ والجائزة الكبرى لمهرجان الأغنية المغربية بمراكش عام 1993 عن أغنية “أغارعليك”. كما فاز بالجائزة الكبرى بمهرجان القاهرة سنة 1997 عن أغنيته “سوق البشرية”. واختير كأفضل شخصية بالعالم العربي لعام 1991٬ في ا?ستفتاء أجرته مجلة “المجلة” التي تصدرها الشركة السعودية للأبحاث والنشر. وقد تم تكريمه من طرف الفاتيكان في مناسبتين.

ومن أغانيه العاطفية “الطوموبيل” و”أنا مخاصمك” و”العاشقين” و”انا والغربة” و”أنا وقلبي” و”تعالى” و”سوق البشرية” و”مونبرناص” و”كتعجبني” و”لا تتركيني” و”هذه يدي ممدودة” و”اجي نتسالمو” و”لهلا يزيد أكثر” والنظرة فتناها” و”رجانا فالله” و”مولد القمر” و”كذاب” و”ديني معاك” و”بيا ولا بيك”.

ومن أغانيه الوطنية “العهد” و”حبيب الجماهير” و”العامل والفلاح” و”رحلة النصر” و”حبيبي يا وطني” و”الزربية المغربية”.

ومن أفلامه “الحياة كفاح” و”رمال من ذهب” و”أين تخبئون الشمس ؟” و”الزر الأخضر” و”أيام شهرزاد الجميلة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبدالله بن التهامي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 22:44

    يا سلام عليك يا فنان ياعظيم ألف مبروك ورمضان كريم وكل سنة وأنت طيب
    الحمد لله بدأت وزارت الثقافة عندنا تهتم برموزالأغنية والفن في بلادنا ..
    شهر مبارك علينا وعليكم ونرجو العالي القدير أن يغفر فيه ذنوبنا ويتقبل صيامنا
    أمين يارب العالمين ….. وكل رمضان ونحن على ذكر الله أجمعين …..

  • عبد الرحيم زياد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 22:44

    الموسيقار عبد الوهاب الدكالي هو فنان المغرب العربي الكبير. أكثر من خمسين سنة من العطاء المتواصل أعطى فيها للأغنية أبعادا جديدة لم تكن مألوفة من قبل في الساحة الغنائية العربية. وأستغرب كيف يغيب أسم اغنيته كان يا مكان من الذكر ضمن اللائحة التي وضعها كاتب المقال والمتضمنة لبعض من اغانيه الشهيرة.
    تحية حارة لعميد الاغنية المغربية الذي كلما تذكرته الا و تذكرت الجملة الجميلة جدا والتي تبدأ بها رائعته .. لا تتركيني .. التي تقول: إن شئت أن أحيا وأعطي الناس إحساسي وفني …

  • sabah kamar
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 11:11

    ا نه بالفعل هو عميد الاغنية المغربية فانا مثلا تعجبني كثيرا رائعته الخالدة الدار لهناك فالف مبروك

  • Selmani Holland
    الخميس 2 غشت 2012 - 16:27

    Mabrouk Doukkali, vous restez tj le meilleur au Maroc, et ramdane Karim

  • omar damnati
    الأحد 5 غشت 2012 - 03:50

    موسيقار كل العرب،موسيقار كل الأجيال المغربية ،ألف مبروك

  • abouayakhonarati
    الإثنين 13 غشت 2012 - 04:32

    اولا الف مبروك لاستادنا الموسيقي اللامع على هدا التكريم وثانيا اود ان اقول انه لا يختلف اثنان في كون ان الفنان عبدالوهاب الدكالي احد عمالقة الفن في الوطن العربي على مر العصور فهو زرياب القرن العشرين ويكفي ان اقوا انه غلى صوتة واغانيه القديمة ادركت معنى الغناء والطرب وانا استمع الى اغانيه مع احد ابناء الجيران الدي كان يعشقه وبالتالي انتقل الي عشقه ومعه عشق الغناء والطرب وعلى انغام مول الطوموبيل وديتي معاك وكتعجبني وغيرها كنا نسرح بخيالنا في عالم العشق والغرام في بداية مراهقتنا واتدكر اني في اولى رسائلي العاطفية كتبت مقطعا من لهلا يزيد اكثر لادكر الحبيبة اني لم اعد اطيق صبرا على اخفاء مشاعري نحوها وما الى دلك.اطال الله في عمر فناننا الكبير ومتعه بالصحة والعافية ليبدع ويسعدنا بانغامه الجديدة في زمن الرداءة الفنية والابتدال الموسيقي والدي نسميه جزافا غناء واين هو من الغناء الاصيل والابداع الحقيقي…

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية