مهرجان مراكش للفيلم ينـال 1,1 مليار سنتيم

مهرجان مراكش للفيلم ينـال 1,1 مليار سنتيم
الجمعة 7 غشت 2015 - 23:03

استحوذ المهرجان الدولي للفيلم بمراكش على حصة الأسد من الأموال التي وزعتها لجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية لخصّه بمبلغ 11 مليون درهم لهذه الحدث السينمائي الذي سيصل هذا العام إلى دورته 15، بما يُوصل الفرق بينه وبين ثاني مهرجان في قائمة التظاهرات الممنوحة إلى 9 مليون درهم، إذ لا يتجاوز مبلغ دعم مهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة المليوني درهم.

هذا الدعم الذي قدمته اللجنة في دورتها الثانية الخاصة بعام 2015، التي انعقدت أشغالها يومي 28 و29 يوليوز، يأتي بعد دراستها لأربعين ملفًا يطلب الدعم، اختارت بينها اللجنة 28 مهرجانًا وتظاهرة، وقد بلغ الغلاف المالي الممنوح خلال هذه الدورة 18 مليون و625 ألف درهم، وفق ما أكده بلاغ صادر من اللجنة.

وفي المرتبة الثالثة لقائمة التظاهرات الفنية الممنوحة، يأتي كل من مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة والمهرجان الدولي للمرأة بسلا، بمبلغ مليون و200 ألف درهم لكل واحد منهما، وفي المرتبة الخامسة، هناك مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، الذي حصل على 500 ألف درهم. أما في المراتب الأخيرة، فقد حضر مهرجان ملتقى مكناس السينمائي للفيلم القصير الحاصل على 30 ألف درهم، ومهرجان بصمات لسينما الإبداع بالوطن العربي “الرباط” الحاصل على 20 ألف درهم.

‫تعليقات الزوار

17
  • hmida
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:21

    voila comment serrer les ceintures d'apres ben kirane

  • حبيب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:30

    فلوس المهرجامات كاينة ما كاينش غير فلوس التقاعد. حياتنا كاملة و حنا كنخلصوا و بغيتوا طيروا بهم و هادوك ما دافعين حتى ريال كنعلفوا فيهمد. الله على عدالة و تنمية!!!!

  • عبد الرحمان
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:45

    كفاكم من استنزاف ضراءب ومال عام انها ستخفاف

  • فقير
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:48

    ويطلبون من الشعب تزيار السمطة حكومة حكارة ﻻابقاها الله

  • KITAB
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:50

    وكم خصصوا لمهرجان الفقر ؟ والفقر يعتبر مهرجانا ساري المفعول طول السنة ، ليس من المعقول تحاشي هذا المهرجان الكبير في المغرب .

  • TEACHER
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:53

    المهرجانات و المخرجين يمنح لها الدعم بسخاء و الشعب يقال له أحزم الصمطة !!! مفارقات عجيبة في هذا البلد !! الناخب الوطني و مدرب الفتيان ياخدون الملايين ولا نتائج تذكر في حين المعلمون و الأساتذة مربي الأجيال يقبعون في نفس الدرجة لسنوات ب 2 ريال !! البرلماني و الوزير يحصلون على معاش جد مرييييح بعد بضع سنوات في خدمة أنفسهم و الموظف الذي افنى عمره في الوظيفة يقتطع من أجرته لانقاد صندوق افرغه اناس فوق كل مساءلة و كل القوانين !!

  • rachid
    السبت 8 غشت 2015 - 00:15

    يحز في النفس، بل يصيبها بالغثيان حين تقرؤ مثل هذه التعاليق التي لا يرى اصحابها الا الجزء الفارغ من الكأس… الدولة كيان متكامل لايمكن فيها اقصاء اي طرف… فأنا شخصيا باعتباري مستثمرا أرى أن المبلغ الممنوح لمهرجان مراكش يبقى زهيدا جدا بالنظر إلى عائداته المادية والثقافية والاقتصادية والاشعاعية…. ينقصكم بعد النظر ودقة التحليل.. عندما نسمع ان فيلما امريكيا واحدا تبلغ ميزانيته مائة مرة قيمة مهرجان مراكش، ماذا بقي من تعليق…

  • najwa
    السبت 8 غشت 2015 - 00:41

    اللهم ان هادا منكر….خدم التاعس بسعد الناعس….بزاف….

  • عبد الرحمان
    السبت 8 غشت 2015 - 00:49

    وفينك أبنكيران. يالله بين لينا حنت يدك و زول ليهم الدعم ولا ماضي غير فينا. ولا واقيلا هاد المهرجان تينظموه التماسيح و العفاريت اللي كيخلعوك. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • عابر سبيل
    السبت 8 غشت 2015 - 01:10

    ما أحوجنا إلى مهرجان نسميه مهرجان الفقراء ينضم إليه جل فقراء المغرب فقط يجب عليه ان يسعى إلى طلب الدعم من الحكومة ممثلة في لجنة الدعم فربما ينالنا من الحظ جانب. لكم الله يا تعساء بلادي فأموالكم تصرف على المفسدين، دولة في أحقر مراتب التنمية عالميا منذ الاستقلال إلى يومنا ومسؤوليها يعيشون حالة انفصام حاد يتناطحون مع دول فاتتنا بسنوات ضوئية في جل الميادين ونحن ندعم السينما والفن والرقص بينما الملايين تتقاتل لجني بضع دريهمات لكي لا تموت جوعا أو مرضا تبا لكم من …… وجوهكم قاسية قساوة الصخر.

  • Spidermen
    السبت 8 غشت 2015 - 01:58

    Dans tous les grands festivals du Maroc on trouve " Sous le patronage…" ce qui exclue le gouvernement de Benkirane de toute responsabilité ainsi que tous les gouvernements.

  • khalid
    السبت 8 غشت 2015 - 02:04

    La recherche scientifique zéro dirhams et voila la cause du sous dévellopment et bien copris daouidi ???? La politique d'avancer en arrière !!!!!!!!! faut partir avec l'inversse et bon courage pour le sous develloppment

  • علي
    السبت 8 غشت 2015 - 04:30

    تحية لابن كيران . هاد الشي مايقدرش يعدل فيه
    وبانو الجهلة اللي كتمدحو في لحية .
    فرشخ لحمرا — ناقص

  • bedon
    السبت 8 غشت 2015 - 09:18

    آش خاصك العريان قاليه لخوتم آمولاي.إوا باز الناس فالجبال معندهم حتى الماء ديال الشرب

  • منير اية