مهرجان 'موازين' بين حدود الفرجة وتبذير الأموال

مهرجان 'موازين' بين حدود الفرجة وتبذير الأموال
الثلاثاء 24 ماي 2011 - 22:54

افتتحت المطربة السورية الشهيرة ميادة الحناوي مساء الجمعة الدورة العاشرة لمهرجان “موازين إيقاعات العالم” التي يشارك فيها ثلة من المطربين العالميين كشاكيرا والبريطانيان جو كوكر ويوسف إسلام والأمريكيان كوينسي جونز وليونل ريتشي. واعتبر المنظمون أن هدف المهرجان هو تمكين العاصمة المغربية من مهرجان ذي مستوى عال يشرف المغرب. في حين يراه منتقدوه مصدر تبذير للمال العام و “تدجين” للمواطن المغربي.

أموال خاصة

يعرف مهرجان ’موازين إيقاعات العالم‘ المقام في الرباط في الفترة الممتدة من 20 إلى 28 مايو 2011 جدلا واسعا في المغرب. ويعتبر المهرجان حاليا الأضخم من نوعه في العالم العربي بسبب استقطابه لعدد من النجوم العرب والعالميين. ويرى منظموه أنه يستند إلى قيم التسامح والسلام والانفتاح على الآخر. بينما يرى فيه معارضوه تبذيرا للمال العام وتأكيدا على هيمنة أصدقاء دراسة الملك حتى على تدبير الشأن الثقافي في شخص عراب المهرجان محمد منير الماجيدي، مدير الكتابة الخاصة للعاهل المغربي محمد السادس ، الذي تطالب أصوات حركة 20 فبراير بإبعاده.

يؤكد عزيز الداكي المدير الفني للمهرجان أن 98 % من الحضور يشارك في فعاليات المهرجان مجانا ولعله يقصد المشاركين المغاربة. وفي رده على الانتقادات القائلة بتبذير أموال الدولة في ظروف اقتصادية صعبة، يشدد على أن المساهمة المالية للقطاع العام تصل إلى “350 ألف يورو فقط”.

حملة افتراضية

وكان ناشطون شباب شنوا على الموقع الاجتماعي فيس بوك حملة من أجل المطالبة بإلغاء المهرجان لقيت مشاركة واسعة في العالم الافتراضي، على أمل أن تلقى صدى لدى صناع القرار في المغرب. وطالب الناشطون بسحب الرعاية الملكية عن المهرجان. كما وجهت حركة 20 فبراير رسالة للفنانين المشاركين لمقاطعة المهرجان. وعلل المعارضون موقفهم بحجم المبالغ المالية التي تصرف بالعملة الصعبة من أجل استقدام مشاهير الفنانين, وأن أموال دافعي الضرائب من الأفضل صرفها في بناء المستشفيات وتوفير التعليم للفتيات في العالم القروي. وفي ردها على أن الشأن الثقافي مهم كذلك، تقول حركة 20 فبراير إن المهرجان يدبر خارج وصاية وزارة الثقافة.

وعما إذا كانت دعوة مقاطعة المهرجان وصاية على الفن، قال الفنان رشيد غلام لإذاعة هولندا العالمية إن الفنان “لا يجب عليه مجانبة الحق باسم الفن. فالفنان يعيش على القيم ويتحدث بنبض الشارع. ولا يعقل أن بلدا فقيرا كالمغرب يتذيل الترتيبات العالمية في مؤشرات التنمية أن يكون متقدما على مستوى المهرجانات”.

ويضيف رشيد غلام المعروف في المغرب بأغانيه الدينية الملتزمة أن حضور الجماهير دليل على “تدجين النظام للمواطن المغربي وتسليته بالمهرجانات على حساب إعطاء حلول لمعاناتهم اليومية من هشاشة اجتماعية وغياب للحريات”. وانتقد الفنان رشيد غلام وهو الممنوع من الفضاء العام بسبب انتمائه لجماعة العدل والإحسان المحظورة، السياسة الثقافية بالمغرب قائلا: “لا توجد مؤسسات تدافع عن الفنان في المغرب وهناك من الفنانين من لا يجد قوت يومه. ورغم ذلك تصرف المليارات على مهرجان يستدعى إليه فنانون يرقصون على معاناة المواطنين”.

مأزق

استطاعت الفنانة المغربية أسماء المنور والفنان العراقي كاظم الساهر استقطاب الجمهور في ثاني ليالي المهرجان.ورغم أنه لم يرق إلى مستوى دورة العام الماضي، إلا أنه شكل مأزقا للمطالبين بإلغائه. ويصاحب المهرجان إجراءات أمنية مشددة خاصة بعد تفجير إرهابي ضرب مقهى أركانة في ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش يوم 28 أبريل المنصرم. وصرح سعيد بنجبلي، مؤسس صفحة حركة 20 فبراير على الفيسبوك، أن الحركة ليست ضد الفن وقرار المقاطعة لم يحظ بإجماع كل أطراف الحركة. وفسر الحضور الجماهيري بعاملين اثنين:

” التفسير الأول يعود الى جاذبية الفن وتأثيره على الناس، أما التفسير الثاني فيعود إلى فشل الحركة إلى حد الآن في استقطاب الأغلبية الصامتة. فالحركة ما زالت تيارات سياسية تتجاذبها”.

ينتقد بنجبلي القدسية التي أصبح المهرجان ينالها والاهتمام الإعلامي الموجه الذي أصبح في خدمته. وفي رده على عدم استجابة الفنانين لدعوة الحركة بمقاطعة المهرجان، يقول بنجبلي إن امتناع الفنانين المغاربة من المشاركة “قد يعني نهاية حياتهم الفنية في المغرب. أما الفنانون الأجانب فدافعهم مادي ومن الصعب عليهم رفض المبالغ التي تؤدى لهم. بالاضافة الى ذالك فإن منظمي المهرجان يستغلون نفوذهم ويبتزون الشركات الأجنبية والوطنية لتمويله”.

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

74
  • Ali
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:20

    Vu le nombre de personne qui a assisté à cette salade artistique, les marocains ne sont pas du tout prêt pour le vraie changement. Le problème vient des marocains eux même ce n’est ni à cause du gouvernement ni du roi. Chacun devrait commencer par lui même et chacun nage son océan. Un mouton reste un mouton

  • Souad
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:24

    J’ai vu la prestation de Myada Hannaoui, par hasard à la télé. Sincèrement, elle n’a plus aucune voix et elle a vraiment mal chanté !!

  • يوسفي
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:26

    هو موازين فيه يوزن الخبيت من الطيب
    عجبي لبعض المغاربة و الله اتعجب لحالكم
    اناس تموت في المشارق و المغارب لاضهار كلمة حق و انتم غارقون في اللعب و الشطيح عجبي لكم ما له نظير

  • brown
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:28

    واش عارف راه شحال من واحد كاي ترزق الله فدك موازين من داك لمقابل باركينك تال ا حسن اوطيل تقاو الله يا هاد الناس

  • hysterik
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:30

    on s’en fou de ton analyse & de ton point de vue, garde les pour toi..
    mawazine on aime,tout le reste n’est que bla bla bla & perte de temps et d’énergie.
    d’ailleurs, j’espère que celui de l’année prochaine sera encore meilleur……
    on a l’impression que tous les marocains qui aiment ce festival sont des citoyens irresponsables ,n’aimant pas le bien à leur pays.
    reveilez vous on aime plus que vous notre pays,la différence est que nous on sait faire la part des choses!!!
    hespress ne va même pas publier mon commentaire,car il ne va pas dans son sens!!!!!!!!!.

  • joude
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:38

    rachid golame n,est qu un traitre chanteur des barbus vive mawazine est ces gamins du 20 fevrier en va les envoyer tous faire leurs services militaires d,abord pour etre des vrais citoyens

  • أنْـــــــــــــــواري
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:18

    ولم يبق سوى قطار الفساد
    كونوا رجال فالعام الجاي
    كونوا رجال فالعام الجاي
    كونوا رجال فالعام الجاي

  • morad
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:22

    شكون هاد 20 فبراير اللي فارعين لينا دماغنا بيها كل شوية أو شكون هاد الحركة؟؟ أنا وملايين المغاربة ماتايشرفناش تمثلنا هاد الجمعية اللي أغلبها ملحدين ووكالة رمضان و هاد المرة فاش يهضروا على شي حاجة مايبقاوش يڭولو الشعب يريد كذا و كذا…لأنهم ماتايمتلوش الشباب المغربي و أنا أولهم.وعاش الملك محمد السادس الهمام أمير المؤمنين.انشري يا هسپريس الله يجازيك بخير

  • naruto2680
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:40

    ياك أغلب الأموال الممولة في موازين من شركة الأماراتية لإنتاج الكهرباء في الجرف الصفر و لكتبلغ مساهمتها ب 5 ملايين دولار . إلا ما تصرفت على موازين غادي تمشي للإمارات
    إيوا غير شوفو نتوما واش بغيتوها تمشي الإمارات مكاين موشكيل نلغيو موازين و مول الأمانة يدي أمانتو عندو في الإمارات

  • 3oudfour
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:10

    جلب موازين في ليلة مالم تستطع حركة 20 فيفي جلبه في 4 اشهر، و هذا دليل على فشلها. ومن هو هذا بنجبلي ليفتي على شعب رأيه

  • HALIMA IRAKI
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:36

    نقاط هامة ليرتاح الشباب من سوء الخاتمة:
    * التعود على قراءة القرآن منذ الصغر
    * عدم التعود على الذهاب إلى المقاهي لأن هناك الدخان والشيشة الكارطا وكل هذا يشتت العقل ولا شعور أبدا بالراحة النفسية عند هجر القرآن والمسجد
    * تفادي رؤية ما لا يليق عند رؤية الشاشة أو الأنترنيت لأن كم من شاب مات وهو يرى صورالفتيات العاريات وهذه نوع من سوء الخاتمة أو فتاة ماتت عارية في الشاطئ
    ردو بالكم راه الدنيا ما دايماش

  • naruto2680
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:06

    بخصوص إبتزاز الشركات لتمويل المهرجان أنت يا صاحب الموضوع تسميه إبتزاز و أنا أسميه تبادل المصالح أو المصلحة المشتركة التي تجمع الدولة بالشركات . فمثلا الشركة الإماراتية التي تنتج غالبية حاجية المغرب من الكهرباء و تحصل على 7 بلايين دولار سنويا من المغرب نتيجة إحتكارها لهذا القطاع و الذي تحميه الدولة بمنع دخول شركات منافسة أليس من حق المغرب أن يطالب تلك الشركة الإماراتية من المساهمة في الأنشطة التقافية في المغرب و لو بقدر بسيط مما تربحه في السنة لا يتعدى 5 ملايين دولار . أظن لو رفضت الشركة دفع 5 ملايين دولار للمغرب ستفتح المغرب سوق إنتاج الطاقة في المغرب لشركات أجنبية و ستخصر الشركة الإماراتية تلك 7 بلايين دولار التي تربحها في السنة نتيجة إحتكار السوق المغربية الذي تحميه الدولة لصالحها

  • Maghrebi
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:32

    المسمى بنجبلي لم يدكر اهم الاسباب و هي ان الجموع الغفيرة التي حضرت موازين عاقت بيه و بحركته التي تهدف الى خلق الفتنة
    هده رسالة واضحة الى 20 فبراير من الشعب الذي يتكلمون باسمه
    في هذه الحالة تطبق مقولة ” الحر بالغمزة و العبد بالدبزة ”
    و الفاهم يفهم !!

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:14

    وأخيرا قالت الجماهيرالمغربية التي يهمها الأمر وحدها بالطبع؟ كلمتها في حق هدا المهرجان المسمى موازين، بحضورها الكبير والغفير ومن كل الجنسين والأعمار! وتكون بدلك قد أعطت صفعة قوية على خد بعض القلة من المعارضين الجهلة أعداء الموسيقى والفـن بصفة عامة!!
    لهدا ليس بتلك العشرات من التعاليق المعارضة لمهرجان موازين؟ أوحتى تلك العشرات ؛ أو لنفرض حتى المئات التي كانت تعارض في الشوارع؟ هي من يمثل الشعب المغربي! بحيث كلنا شاهدنا عبر وسائل الإعلام العشرات من الآلاف التي كانت تحضر يوميا للمرجان، بحيث بلغ إلى حد الساعة أزيد من مئاتين من الآلاف، مع العلم أن المهرجان لازال في أيامه الأولى! هدا دون أن نتكلم على الملايين الأخرى من الجماهير التي تتابعه عبر القنوات التلفزية الوطنية!
    إدن هدا درس مهم في الديمقراطية؟ لبعض القلة من الجهلة داخل مجتمعنا لكي يتعلموا مرة أخرى احترام آراء وميولات الأغلبية الساحقة من الشعب!
    لهدا لاداعي أن تفرضوا خزعبلاتكم وأفكاركم الإستئصالية مرة أخرى، بمبررات واهية لاتقتنع بها الأغلبية من الشعب؟
    وتعلموا أن تكونوا ديمقراطيين داخل مجتمعكم، قبل أن تطالبوا من الغير تطبيق الديمقراطية…

  • نصف مواطن
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:46

    السلام ان هدا المهرجان بمتابت النقطة التي افاضت الكأس معضم المغاربة لا يوافقون عليه ورغم دلك تم لأنها مصلحة عليا لرجال السلطة لإرضاء الخارج من بريطانيين و امريكين لكي لا يوجهو ضدهم اسهم نارية ويؤيدو حركات التغييير ان لم يؤيدونها هاها ربما لا .لكن التغيير سيأتي اجلا ام عاجلا مهما فعلو فالابتزاز سيتحول الى ضغط ويتم التغيير. يتساءل البعض الجازئر اغنى من المغرب وليس لديها متل هدا المهرجان هل هو احترام للشعب ام هناك تبدير في مجالات أخرى وحتى سياسات الجزائر الخارجية احسن بكتير من المغرب لهدا اضن ان الجزائر ستكون لها وزن كبير في المستقبل لهدا يجب لكل من يعرف ان الوحدة مع الجزاءر هي الحل في نظام فيدرالي ودفاع مشترك وسياسة خارجية موحدة. فالمتربصين كتر .

  • ajman
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:34

    لا اعرف لما كل الاسرار لجعل هدا المهرجان الخبيث في دولة اسلامية كالمغرب مهرجان ثقافي مناقض للشرع وحثى الشرعية بلد يتصدر المراتب الاولى في الامية والاخيرة ثقافيا على المستوى العربي والدولي ,بلد التسامح وملثقى اليانات والثقافات ادا كان فعلا كدلك فكيف هو الحضور الاجنبي في هدا المهرجان الخبيث المخل بالاخلاق والمناقض للثقافة المغربية وهل فعلا يجلب هدا المهرجان السياح الى المغرب بالفعل المهرجانات لا علاقة لها بالسياح الاجانب ما عدا السياحة الداخلية .قل مع نفسي موازيين مهرجان ملثقى الثقافات يسثقطب الراي العام قد اجده منقولا مباشرة في قنوات اجنبة مادام اغلب الفنانيين اجانب وسبحان الله وجدته في قانة اغلب اوقاتها موسيقية وقوتها اليومي تفطر وتتغدى وتتعشى ولا تصوم على الموسيقى حثى ان نقل الادان ينعدم فيها ماعدا ايام رمضان قنات 2M تلفزة المهراجانات من ستوديو2M الى تمتار الى الشواطىء وكل ما نقلته دوزيم مباشرة يعاد في القانة الاولى الاثم من يشاهد هده القنوات المغربية سيضن ان المغاربة ليسوا مسلميين بل عبارة عن صراصر ترقص وتغني في الصيف وتعاني الويلات في الشتاء من زيادة في الاسعار بشكل مباشر او غير مباشر سبب دلك حسب اخبار قنواتنا الاخبارية اثناء الاستراحة الموسيقية يعود الى غزارة التساقطات والفياضانات ومدونة السير وارتفاع البثرول هكدا يغطون الزيادات في المواد وينسون ان الاموال التي ستغطي مثل هده الزيادات دهبت ادراج الرياح في رواتب المدربيين الاجانب للمنتخب ومهراجانات موزيين وكل انواعها ويدعون ان التمويل ياتي من شركات خاصة لاشهار منتوجها وان من يستهلك منتوجات الشركات الممولة للمهراجانات سياح اجانب وليسوا الشعب المغربي على مدار السنة اللهم انا هدا منكر ……

  • مغربي غيور
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:08

    لا استغرب لجمهور رحب ا يما ترحيب براغب علامة في استوديو2M هدا الدي نعت بنات المغرب بابشع النعوت وجعل لحمها ارخص من لحم العاهرات . وكان14 سنة من عدم دخوله المغرب انساهم ما نعتهم به ان يرحب بموازين و ترقص فتياته و فتياته عفوا رجاله وفتياته على انغام هدا المغني او داك حتى ولو اتهمهم في عرضهم هده هي الحضارة والا فلا اح

  • مغربي
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:08

    هاأنتم لاحظتم بأنفسكم؟ بأنه لاقيمة لكم على الإطلاق عند الشعب؟! يامعارضي مهرجان موازين من المتأسلمين الظلاميين؛ وكدلك ممن يسمون أنفسهم بي 20 فبراير مع احترامي بالطبع من هم ليسوا ضد مهرجان موازين؟
    هل عرفتم الآن لمادا المسؤولين عندنا لم يريدوا أن يلغوا هدا المهرجان! لأنهم يعلمون جيدا أنكم لاتمثلون إلا أنفسكم؟ وأن لمهرجان موازين له عشاق كثيرون يضاعفونكم بآلاف المرات!!!
    إيوا مرة اخرى كونوا تْحشْموا شوية؟ أُلْعبوا غير مع قْرانْكم…

  • maghribi
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:12

    20fevrier , vous avez dit votre message, la nouvelle constitution est en cour de construction..donc a keske vous voulez,,rendre le maroc comme la tunisie..

  • aboilyas
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:16

    السلام عليكم سبحان الله بعض الناس يدافعون على هداالمهرجان كانه شئ مقدس في حياته وهدا شئ له مبرراته.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الانسان ابن بيئته.وبيئتنا السائدة في المغرب هي الرقص والغناء والتبرج والرديلة والخمروالفسق والشيشة والمخدرات وهده الخصال هي الموجودة في موازين

  • علي.ط/فرنسا
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:10

    أشبه ما أشبه به هذا المهرجان بالنسبة للمخزن، الراعي الأول لهذا التبذير البشع، هو المرأ الذي خرج على الناس كاشفا سوأته، فقد كشف المخزن عورته أمام الشعب في واضحة النهار، وفي انتظار أن يبلغ رشده، فإن حركة 20 فبراير ستظل تنبهه و تحذره، وتكشف عيوبه و تربصه وبطشه بالشعب، هذا إن لم يُصب بالجنون أو الصرع…..

  • شريف
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:02

    بسم الله الرحمن الرحيم : اسي المدير مساهمة القطاع العمومي ب 350000 اورو بزاف هذا الشيء 350000 اورو تساوي 3500000 درهما معناه 350 مليون سنتيما هذا بزاف لان الشعب في حاجة اليه وشكرا

  • maokif
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:04

    عجبا لهاؤلاء الناس يا اما نخسرو لفلوس في التفاهات يا اما والو ِاوا هادوك لافلوس اماراتيا نخسروها في ما ينفع الناس ماشي على شكيرة و كارول سماحة تانيا نحن في حداد على شهداء مراكش ليبيا اليمن.بازززززززز

  • al3askri
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:42

    لايغير الله بقوم حتى يغير ما باانفسهم كيف لاينظم هدا المهرجان ونحن نرى عدد من الحضور كيف لنا ان نتحدونجعل كلمتنا واحدة مادا هؤولاء حاضرين اعجبهم الحال الله افرحنين بزاف علينا التغيير شحال خصنا والله اما غيرنا نفسنا لا تغيرت شيحجة في هاد البلادناس بغا غير القمع ازرواطا اوى المخزن تبرع ليا فلبطنات اعطي لخوك لعين متحن مترحم شعب مغفل غير ديل الهرمكة حيت بحال هاد الحضرين بينوا على الجبن ديالهم مكينش الضمير الحي والوا اغنبقاديما هكا عار عار ياحضرين لهاد المهرجان انتم منافقون بحظوركم هدا تشجعون مهرجان الفسق وتبدير مال الشعب الله يخد اللحق فالماجدي قربات ساعتك ان شاء الله يا خائن يا فاشل تحسب نفسك انك ستخلد في هده الدنيا حسبي الله ونعم الوكيل هيسبريس او كونوا معنا رجلا وانشروا ليا التعليق الله يحفظكم

  • abderrahman
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:42

    نقاط هامة ليرتاح الشباب من سوء الخاتمة:
    * التعود على قراءة القرآن منذ الصغر
    * عدم التعود على الذهاب إلى المقاهي لأن هناك الدخان والشيشة الكارطا وكل هذا يشتت العقل ولا شعور أبدا بالراحة النفسية عند هجر القرآن والمسجد
    * تفادي رؤية ما لا يليق عند رؤية الشاشة أو الأنترنيت لأن كم من شاب مات وهو يرى صورالفتيات العاريات وهذه نوع من سوء الخاتمة أو فتاة ماتت عارية في الشاطئ
    ردو بالكم راه الدنيا ما دايماش

  • bouabid
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:06

    في الوقت الذي دخلت الجماعات الإسلامية في الصراع ولغاية في نفس يعقوب ،مستغلين ضعف تجربة مجموة عشرين فبراير وحماستم ، حتى نفضت يدي من المجموعة الشبابية وخصوصا عندما إلتأموا مع الإخوانيين بالمطالبة بإلغاء موازين ؛ ولكن غالبية سكان العدوتين وماجاورهما كانوا لهم بالمرصاد، فالحضور إلى الحفلات كان كبيرا وتحديا لقرار الإلغاء ، المنادين بالإلغاء والمنع خسروا معركة المهرجان وسيخسرون أيضا الحرب

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:36

    منكدبوش على راسنا جمهور لي خرج في مهرجان موازين معمرو خرج مع حركة 20 فيفي

  • loser
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:44

    Je déteste le gouvernement !!!!!!!

  • Le lointain
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:48

    D’aprés les spectacles que j’ai vu sur télé, je trouve que la majorité des gens aiment ce festival et que le rédacteur du sujet et une minorité essayent juste de semer de la zizane

  • gha
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:08

    في هذا التعليق أريد أن أقول إن حركة ٢٠ فبراير لم تفشل، بل إن من يتردد على المهرجان شرذمة من الموالين للمفسدين وليس الشعب كله. على كل من يثوق إلى الحرية والعدالة الإجتماعية أن يساند الحركة. لا تهمنا انتماءاتهم ما دام الهدف هو محاربة الفساد.لقد أثر في تعليق مواطن حينما تمنى لو أعطاه الملك عجلة واحدة من سيارة فاخرة تم نقلها على مثن طائرة عسكرية،وعلى حساب الشعب،إلى إنجلترا للإصلاحها. إن كنتم لا تثقون في الحركة فهاتونا البديل وسنكون مكم.

  • عبد الرزاق
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:04

    ايلا مدرتوش على وجهنا خينت كنموتوا بالجوع وكنموتوا بالمرض والملايير الدرهم كضيع في القصاير واللهو ….على الاقل….نخترموا اخوتنا في ليبياوسوربا واليمن الدين يعانون أشد العداب ولا أحد يعيش الامهم واهاتهم على احبائهم وجوعهم.اللهم يسر ولا تعصر .رحمتك يارب سبقت غضيك.غفرانك واليك المصير.

  • ismael
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:52

    مؤخرة شاكيرا خير من مقدمة ابن خلدون.
    كلامي هذا هدية مني لكل حاملي الشواهد المعطلين و لكل الموظفين مهضومي الحقوق و الفاهم يفهم.

  • معارض
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:22

    يرقصون على فقر المغاربة و تعطيل الشباب و قمع حرية التعبير و تهميش الشعب و إهمال المرضى و كبت الناس …. لم يسمعوا بعد بأن بن علي هرب و مبارك يحاكم ؟

  • marocain
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:12

    mawazine n’est pas un festival de culture. de quelle culture s’agit il????la plupart des pseudo artistes invités sont eux mêmes des produits commerciaux. ils font du fric du flouz. un point c’est tout. le pain et les jeux , le pain et les jeux et la plèbe est contente. les romains l’avait bien compris. il n’y’a qu’à voir la taille du colisée à Rome.
    c’est de la sous culture en boite. de la joie sur commende, une mascarade.

  • jadidi
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:14

    le 20 fevrier ne fait que commencer, d’aillaurs il n y a pas que le 20 fevrier dans ce pays

  • chakib
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:16

    في الرباط فقط
    بنهار
    معتاصمين ومضروبين
    بليل فموازين زاهين

  • مغربي و كفى
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:18

    رغم الدعوات و الحملات المكثفة لمقاطعة هذا المهرجان التي قامت بها حركة 20 فبراير و خاصة الجناح المتطرف فيها و المتمثل في جماعة العدل و الإحسان فقد لاحضنا حضورا مكثفا من قبل الجماهير يكاد يفوق المهرجانات الفارطة ، و هي رسالة لها أكثر من دلالة أهمها أن غالبية الشعب غير راضية عن توجهات الحركة التي تتجاذبها أطراف ذات فكر أصولي متطرف أو راديكالية اشتراكية التوجه .
    فعدد الحضور في ليلة واحدة كان أكثر بكثير من كل تظاهرات الحركة في كل المدن المغربية و بهذا قال الشعب كلمته و على الجميع الانصات لها و أخذ العبرة ، فكلنا يريد التغيير نحو الأفضل بدون عنف أو استفزاز و علينا التقيد بهذا السلم الاجتماعي الذي يميز المغاربة فيما بينهم و تقبل الآخر دون تخوين أو عداء .
    و أخيرا أقول لحركة 20 فبراير أن مهرجان موازين هو قبل كل شيء فرصة اقتصادية ثمينة ينتظرها تجار مدينة الرباط و النواحي بفارغ الصبر و ينتظرها جمهور الفن الجميل التواق لسماع روائع الموسيقى العالمية و كذا المحلية ، و متتبعواه كذلك ليسوا بلطجية و لا من المخابرات و لكنهم من عامة الشعب الذي تريدون أن تمثلوه أسوء تمثيل .  

  • لا حول و لا قوة الا بالله
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:20

    اودي لا حول و لا قوة الا بالله حشومة و عيب و عار المسلمين كيموتو في ليبيا و في سوريا و الدول كلها خاصها دير حداد على هاد الارواح و حنا كنشطحو و نردحو راه هادا منكر منكر منكر منكر
    عيب واخا نكونو يهود مابقات تا درة ديال الايمان في هاد الناس لا حول و لا قوة الا بالله …..

  • talal
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:22

    فبعد صفعة المطرب إلتون جون ،جاءلت لكمة الإنتصار والتي أظهرت أن المعارضين لمهرجان موازين لا يشكلون قوة رادعة بل شتات من كل فن طرف ، يجمع بينهم الجهل والحقد ضد كل ماهو جميل ، فطيلة الأيام الأولى للمهرجان خارت قوى الظلاميين أعداء الفن والموالين لهم من فنانين وصحفيين وحقوقيين ، كانوا يتهيؤون بعد الحملة الهوجاء التي قاموا بها وبقوة ومن كل المنابر أن يصلوا صلاة الجنازة على موازين ،فخاب مرادهم ،لأن ما يجمعهم في هذه القضية ليس مصلحة البلاد بل تأليب الكل ضد الدولة . وهوما لم يتأتى ولن يتأتى لهم

  • الله يكفينا شر الدواب
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:26

    المدلولين من حضروا المهرجان

  • حركة 20 دري
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:10

    لقد بدأ التغيير منذ بداية مهرجان موازين لا نريد تغييرا آخر،
    ضربتين موجعتين لحركة الدراري
    أولها فتنة السلفية التي أثاروها بالسجون
    و ثانيها نجاح الدورة 10 لموازين.
    لذا أنصح هاذ لوليدات ادخلوا سوق راسهوم،
    يقول المثل ” لي دار راسو فلبراهش اصبح فاطر”

  • le marocain
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:30

    en ce moment chante sur mawazine une chanteuse libanaise en montrant son ventre nu.
    une provocation pour les marocains.
    le maroc est devenu le paradis pour les étrangers qui veulent faire fortune sur le dos des marocains,
    beaucoups d’artistes marocains font le ménage en europe ou ramassent les bouteilles vides et ne sont
    pas reconnus comme artistes
    ni par les responsables marocains ni par les europeens…

  • قالوا الغوا موازين و أعطونا مز
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:24

    لقد بدأ التغيير منذ بداية مهرجان موازين لا نريد تغييرا آخر،
    ضربتين موجعتين لحركة الدراري
    أولها فتنة السلفية التي أثاروها بالسجون
    و ثانيها نجاح الدورة 10 لموازين.
    لذا أنصح هاذ لوليدات ادخلوا سوق راسهوم،
    يقول المثل ” لي دار راسو فلبراهش اصبح فاطر”

  • مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:28

    ههههههههه! أرى بعض التعاليق الغببية هنا؟ حيث لازالوا أصحابها مساكين لم يفهموا بعد الدرس الدي لقنته لهم الجماهيرالمغربية بحضورها القوي أكثر من المعتاد من تلك المهرجانات السابقة! وهده الرسالة سيستوعبها وسيفهمها بالطبع هؤلاء الظلاميين اللدين يدفعونهم من الوراء، مثل بعض أعضاء حركة 20 برهوش ومعهم كدلك بعض الأميين ودو المستوى الدراسي المتدني جدا! الدي يستغلونهم أصحاب الفكر المتزمت ودعاة التخلف والجهل الدين يحلمون بإرجاع المغرب إلى العصور الحجرية هههههههههه!!
    هيهات ثم هيهات، اعلموا جيدا أن المغاربة ليسوا من تلك الطينة التي يُسهل اختراقها؟ لأنها ليست كتلك النمادج التي نراها كلنا في باكستان وأفغانستان!!!!
    صافي؛ هزكم الماء واضربوكم الضوء شحال هادي؟؟

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:46

    والله اني لأتعجب للأخوة المغاربة كيف يرفضون مهرجان موازين وهو الذي يأتي لهم ب”الفرحة” والغناء و(الشطيح والرديح) لأبواب منازلهم وحاراتهم التي يرمون فيها أزبالهم؟ فهل يكرهون المهرجان لقلة ذوقهم أم لعدم ثقتهم في مهرجان يرعاه(أمير المؤمنين)؟
    وخصوصا أن الملك هو الممثل الأسمى للأمة أو بمعنى أصح فانه جمع بصيغة المفرد ونحن جمع بصيغة المفرد- فاذا نشط يجب على الشعب المغربي كله أن ينشط واذا حزن-لاقدر الله-touchez le bois-يجب علينا أن نحزن لحزنه.واذا كانت لكم مشاكل مع الحياة اليومية مثل:السبيطار والبطالة والفقر والأمية وانعدام السكن فلدى مهرجان موازين الترياق المبين.من كان منكم يشعر بالبرد والجوع فعليه بأغنية (كاظم الساهر):أشعر بالبرد فغطيني وسوف تنزل عليه ملحفة من السماء تقيه قهر البرد .ومن كان منكم يشكو الحكرة وقانون الغاب الدي يسود المهلكة فعليه بالأستماع لأغنية(wild world)لصاحبها(كات ستيفنس)لكي يرى الكون جميلا وألابواب تفتح أمامه لكي يستقبل الحياة بهيجةعلى طريقة شعراء المهجر.
    أما من كان مدمنا على الخبز و(أتاي)-بفعل فاعل-وأفتقده ذات يوم فعليه ب(صينية)ناس الغيوان ففيها العون على تفادي كرب الأيام.لأنها ستذكره ب(أهل النية اللي تجمعوا على الصينية)والأيام الخوالي..لأن الماضي مهما كان قاسيا يبدو في زمن القهر الحاضر كأنه جنة عدن.ومن كان منكم ضحية لزوجته المتسلطة والتي تتبع نصائح(دوزيم)وجمعيات مناضلات (الكات الكات)النسوية والتي تريد اركاع الزوج والأولاد وكل ذكر في عائلتها فعليه بالأستلقاء والترنم مع (ميادة الحناوي)حين تقول(سيدي أنا)حتى يحس برجولته التي اغتصبها العهد الجديد.-بالمناسبة-(ميادة الحناوي) ممنوعة من الدخول الى مصر لسبب يعلمه المرحوم عبد الوهاب وزوجته الأردنية ووزير الداخلية الذي أعطى أمر المنع-أقف عند هذا الحد وأترك لكم فرصة التصرف بخيالكم والبحث عن المغني أو الأغنية التي ستزيل حنقكم وغضبكم على ميلادكم في بلد لايعترف بكم ولابمواطنتكم وانسانيتكم.على سبيل الختم فنحن نعرف أن فرنسا الغنية وصاحبة مهرجان (كان)للسنيما.فأموال دافع الصرائب الفرنسي لايذهب منها سنتيم واحد لهذا المهرجان وكل أمواله ومصاريفه تأتي من البلدية وأرباب السياحة والمستشهرين بل أن رئيس الدولة غير مسموح له بالتوجه اليه خشية أن يستغله في الحملات الأنتخابية.

  • الميزان
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:00

    المغرب والحمد لله لديه بحرين المحيط والمتوسط وكل واحد يسبح في المحيط الدي يروق له. بالعربية هناك من هو مع موازين وهم كثيرون وهناك من ضده وهده هي الديموقراطية بدون ارغام راي عن الاخر.

  • المواطن
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:48

    ربما يعتقد منظموا المهرجان أن المغاربة لا يفهمون لغة الأرقام. فلجؤوا الى تحويل مبلغ4000000 ده إلى اليورو ليصبح 350000 فقط.
    فضلاعن تجاهل أن المبالغ التي يساهم بها المستشهرون وتحتسب في مصاريف شركاتهم.ما يعني الخصم من الضريبة على تلك الشركات(I.S). فمساهمة المستشهرين بمبلغ عشرة ملايير مثلا تعني خسارة الدولة بمبلغ 3 ملايير من الضريبة التي تستخلصها من تلك الشركات إذا تحولت المبالغ إلى الربح الصافي للشركة.

  • moussa
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:06

    quel est le classement du maroc au niveau arabe ou international dans le domaine de l’enseignement,de la santé,de la justice,du bien-étre,de l’information ,du sport,de la science,de la littérature,ou encore du tourisme,des routes ou des musées???ne vs fatiguez pas!cherchez en bas près du djibouti,somalie et j’en passe.mais avec mawazine ns sommes les premiers et ns rivalisons méme avec usa ou uk.de quoi as-tu besoin o toi le nu?de mawazine svp!!!!!!!!que Dieu ns préserve de son chatiment,dites ameen.

  • nawfal
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:54

    يعتبر المدعو غلام أن المغاربة العاشقين للفن العالمي أنهم مدجنون . المدجنون الحقيقيون ذوي العقل المعطل هم أتباع الشيخ الخرافي . والذي أنت فعلا غــــلامـــه. فالمغاربة لا يسنمعون لخزعبلات هذه الحفنة من الظلاميين . وكان جوابهم عملي حضورهم المكثف لنشاط المهرجان.
    من أنت ياغـــلام؟؟؟؟

  • Fatima zohra
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:50

    VIVA MAWAZINE!!!!! j’aime mawazine, et je vais toujours assiter!!!! j’attend l’édition de l’année prochaine avec impatiance avant que cette édition fini, VIVA MAWAZINE!!!

  • SIMO
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:56

    Y’en a plus que marre de ces ptits cons qui s’autorisent à parler au nom du peuple! Avec leurs ptits airs de ptits bourgeois MAL Politisés! Mawazine ana m chaab w baghih! EWA DIHA F……!

  • HAFID
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:58

    الإنسان يحتاج بين الفينة والأخرى أن يستمع إلى موسيقى محترمة؛ إنه فعلا مهرجان في المستوى؛ أمآللدين يدعون للمقاطعة أقول لهم هد آلمهرجان يتم تمويله من طرف المستشهرين والرباط تساهم بنسبة قليلة؛ فيكفيكم من التلاعب بأحاسيس المغاربة؛ فآحذروا أيها المواطنون من فتنة
    أنا مغربي وكلي فخر عندما رأيت يوسف إسلام يرتدي الجلباب المغربي شكرا لكم موازين

  • adam
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:12

    في الوقت الذي يموت فيه المغاربة بالبرد في انفكو في الوقت الدي يموت فيه الفقراء جراء امراض ممكن علاجها لو توفر لهم قدر من المال في الوقت الذي اصبح التسول سمة المدن والقرى في الوقت الذي يسكن فيه الناس في الكهوف والمراحيض في الوقت الذي اصبح المعطلون بالملايين في الوقت ….في الوقت…نرى فيه المسعورين المغاربة او المسؤولين ينتشون بحضور الجمهور لموازينهم
    بالمقابل في ابريطانيا العظمى فتحت الملكة قصرها للزوار السياح لتخفيف من عبء ميزانيتهاالاتية من خزينة الدولة بمعنى اخر كاتعاون راسها وبلادها فتجاوز الازمة العالمية والحساب على تالي
    هذه ابريطانيا الععظمى وهذا المغرب …

  • laila
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:14

    Le temps de Mayyada est mort dans les annees 80 voila que le Maroc avec son MAWAZIN a donne encore une chance et l espore encore une fois pour cet femme de publier son art.

  • يوسف
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:16

    أنا شاب مغربي وأستنكر بشدة إهدار المال العام في مثل هده المهرجانات التي لا تزيد الشعب المغربي الفقير إلا فقرا، وأوقل لكل مسؤول في هدا البلد لدى شهادات ولا أجد العمل ووصلت لسن الزواج وأرغب فيه ولا أستطيع بسبب الفقر وإن نسبة العنوسة في بلاد موازين لتنخر المجتمع نخرا وتزيده فسادا ، يقول صلى الله عليه وسلم “إن الناس إدا رأو المنكر ولم يغيروه يوشك الله أن يعمهم بعداب من عنده’ وأنا أقول حسبي الله ونعم الوكيل من كل مسؤول مغربي ومن كل من شارك من قريب أو بعيد في هدا المهرجان. فموعدنا يوم الحساب وأنا ممن سوف يعلق برقابكم ويطلب حقه يوم القيامة.

  • mohamed
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:18

    moi je ne suis pas du 20 Février et je suis contre ‘mawazin ça sera mieux d’investir cet argent dans plusieurs projets pour lutter contre le chomage

  • فاطمة بوعزبزة
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 22:56

    ولله في خلقه شؤون . لكن عندما يتعلق الامر بتمييع عقل الانسان الذي هو كنزه فنقول وللشيطان في الناس مذاهب
    حين نرى مثل هذا القول: ينتقد بنجبلي القدسية التي أصبح المهرجان ينالها والاهتمام الإعلامي الموجه الذي أصبح في خدمته .= فلا نستطيع الا ان نقول اولا لا قدسية الا لله وحده وان كان يريد بنجبلي الانتقاد فبالاحرى أن ينقد شيئا آخر انما قدسية المهرجان يجب ان يشن على هذا التعبير حربا لا انتقادا فقط .
    اما عن الاعلام فهو ايضا جسم من الاجسام المكونة للمجتمع الذي نخره الطمع والجشع ونخره غياب الضمير .
    تبحثون عن سبيل لالغاء الممهرجان بسيط جدا لكن لو كان هناك رجال ونساء اعلاميين بمعنى الكلمة فكل شيء بيد الاعلام السلطة الرابعة فلو انالاعلام شن حربا على المهرجان وافتضح امرهم بقول الحقيقة لا بالتغطية وتزيين وجه المهرجان بالاكاذيب لكشف الامر ولعرف الناس حجم الهول الذي هم يتخبطون فيه .
    لو ان الاعلام قاطع المهرجان لما كان هناك اصلا مهرجان من اساسه فلا حركة 20 فبراير ولا النشطاء ولا الاحزاب ولا حتى السياسة تستطيع ان تمنع المهرجان لسبب واحد ان كل هذه الاطراف لها غرض معين سواء ايجاب ياو سلبي لكن العصا بيد الاعلام وان كنتم تريدن تحقيق شيء فطالبوا بتصحيح هيكل الاعلام وبالتغيير فيه لكي يكون الناطق الحق باسم الحق هنا سترون اي دولة شنعيش في كنفها بعد ذلك.

  • rachid
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:02

    ياأغبياء تدخلون إلى مهرجان فاشل. فالمغرب دولة فقيرة وعروفة على الصعيد العالمي بأنها دولة الفقر. الجزيرة شوهت صورة المغرب بعد أحداث 22 ماي , وبذلك نستنتج أن موقف الدول تجاه المغرب هو أن المغرب دولة قمع. وهرجان موازين لامحل له من الإعراب . لأن العالم منشغل بالثورة وليس المهرجان.

  • hicham
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:00

    بسم الله الرحمى الرحيم
    و الصلاة و السلام علي اشرف المرسلين صلي الله عليه وسلم
    اما بعد
    الي اخواني
    قال جل وعلي مخاطبا الرسول صلي الله عليه وسلم : انك لا تهدي من احببت ولكى الله يهدي من يشاء. وقال ايضا :افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله موجدو فيه اختلافا كثيرا.
    تعقيبي هدا سيكون من وجهين :
    اولا :الانسان بطبعه عدو لما لا يعلمه
    الى الاخوان الدين يتكلمون عن الظلامية والرجعية و يطعنون في القران اغلبهم ان لم نقل كلهم لم يقرأه ولا سبق له ان قرأه . ادعوك اخي وادعو نفسي قبل الحكم وتدبر مابين دفتيه خذ وقتك الكافي واحكم الزمام على قلبك لان هطا الكتاب لا يقاوم .
    ثانيا:موازين التي لم تزن شيئا
    موازين انغام على ايقاعات الجياع :بالله عليك اخي و اصدقني و لا تراوغ فانها ليست من شيم الرجال اذا لم تجد يوما ماتسد به جوعك اوظمأك ماعسى ان يكون موقفك من موازين.اخشى ان تندفع اندفاع الثور الثائر خارجا بذلك عن السيطرة فان ذلك لا يقاوم
    يا اخي هل تعلم ان عدد ليس بالقليل لا يجدون قوت يومهم و مثلهم معهم لا يجدون مسكنا .فراشهم الارض و غطاؤهم السماء .لما لا تدعوهم الى موازينك لعل طلك يعوض عنهم فان كنت فاعلا لا تنس ان تأخذ معك درعا واقياخشية ان يثوروا عليك.
    هذا لمن كان له قلب او الق السمع و هو شهيد
    وصلى الله و سلم على رسوله الكريم

  • daniya
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 22:58

    قالو آش خصك ألعريان قالو الخاتم أمولاي ما واتاكوم غي شطيح قلب الميت هو هذا مغرب الفساد والفاسين إبتعدت بلادنا عن مناهج الدين وأصبح الإختلاط وحلل ما هو محرب حسبي الله ونعم الوكيل

  • معلقة
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 01:20

    واش هداك لي فالصورة هو الكروج هشام

  • الحسين بن محمد
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:52

    السلام
    تمويل المهرجان هو من الأموال المرصودة للإشهار في الشركات و لن يتم تحويلها للإستثمار ولو لم يعقد المهرجان.
    إسألوا نورالدين عيوش فهو يمتلك شركة في الإشهار قد تستفيد من هذه الأموال إذا ألغي المهرجان.
    بعض أعضاء حركة 20 كذاب فد تستهويهم بعض الفقرات كشاكيرا أو الدي كان في العام الفائت إلتون جون.
    لكن المواطن المغربي الدي حظر العروض قال كلمته و كما يقول رؤساء فرنسا المنهزمين يجب إحترام رأي الشعب الدي إختار.
    حركة 20 كذاب تريد فرض وصاية مرفوضة على المغاربة.
    المغاربة ليسوا قاصرون.

  • S.JAWHAR
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:54

    يتقاضى المؤذن مبلغ 750 درهما في الشهر،
    فيما يتقاضى المنظف أجرا شهريا لا يتعدى 400 درهم،
    أما المكلف بقراءة الحزب عقب صلاتي الصبح والمغرب، فهو يتقاضى مقابلا لا يتعدى 120.00 درهما شهريا،
    في…ما يتوصل الإمام بأجر شهري لا يتعدى 1200.00 درهم،
    أما خطيب الجمعة فله راتب محدد في 1000.00 درهم…
    شاكيرا فساعتين ديال الشطيح ستتقاضى أجر 11 مليون و 300 ألف درهم أي مليار و 130 مليون سنتيم

  • عبد الله
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:02

    ادا لم تستحيوا ففعلوا ماشاتم عجبا لمن يدافع عن مثل هده المهرجانات ويدعي انه مسلم والله ان الاسلام بريء منكم تبدير الاموال اشاعة الفاحشة هده هي نتيجة هده المهرجانات
    الله فضلنا عن الحيوانات بالعقل فاين عقولكم انهم كالانعام بل هم اضل

  • nada
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:56

    حركة20 فبراير لم تفشل بل هم يفعلون عمل جبار ولا تنسو أن أغلب الشعب المغربي بسطاء لايعرفون ما يدور حولهم ويشاهدون القنوات المحليةوأنتم تعرفونها ويمكن أن يكون هذا المهرجان نوع من التخدير أيضا يكفي أنه يقام في وقت الإمتحانات هذه الطامة الكبرى ويقال أنه أهم لمهرجنات العربية وانضروا ألى ترتيب المغرب في الدراسة والطب والفقرشئ مخجل بصراحة ومن يدافع عنه فهو يضحك على نفسه

  • un passant
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:58

    pour tinjdad 59 sale terroriste va te faire voir a chmkare

  • naruto2680
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:00

    رقم 59 يا إخوان لإرهابي متطرف … قال أنه لن يتوان و لو لتانية في تفجير المنصات … و 20 فبراير يديرها إحزاب متطرفة يمينية و يسارية بمعنى أن 20 فبراير أصبحت حركة إرهابية و ليست حركة نضالية … يجب حماية المغرب من الإرهابيين يجب حماية المغرب من 20 فبراير الإرهابية

  • حديدان
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:38

    Pour l’info :
    1/ Le festival est financé par les sponsors (inwi …)
    2/ Le ministère de la culture n’a pas participé au financement des concerts
    3/ L’état a aidé par les places publique pour installer le matériel
    4/ Le gouvernement ne peut pas interdire une société de faire de la publicité dans un genre de festival et de concerts
    5/ Le festival attire les touristes et participe dans la demande et la croissance du pays
    6/ Avant tout n’oubliez pas que le tourisme tient la part du lion dans le PIB marocain environ 20%
    7/ pourquoi donc protester contre quelque chose qui a des effets positive sur l’économie du pays ?
    Svp Arrêtez de partager des idées idiotes sans avoir la moindre preuve !!
    Idées de gens incultes qui n’ont même pas de vue économique !!

  • ISSAM
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:32

    أتعجب للناس اللذين يدافعون على هذا المهرجان كأنه موسم الحج وشيء ه مقدس لاكن لاألومهم لأن لايمكن الإستغناء عن مبالغ ضخمة تدخل كل عام في جيوب المنضمين الله غالب السلطة تدافع عن موازين كأنها تدافع على القدس الدول العربية تموت ونحن نغني ونرقص أين هو الإسلام أين هي القلوب التي تخشع لله الهم خد لنا حقنا من كل مسؤول لم يؤدي واجبه وجازي كل المسؤولين الشرفاء وأخيرا إلى كل الناس الذين يخرجون لتفرج على موازين أتعجب لهم لم أعرف ما طبيعة هاذ الناس

  • مؤمن بالله
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:34

    اللهم عجل بلقياك فاننا سئمنا الحياة مع الفساق واصحاب المجون والعصيان اللهم انهم لن ينظروا اليك نظرة خوف اللهم اظهر فيهم عجائب قدرتك يارب العالمين

  • الثرثرة و الحسد
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:44

    المطالبة بالحريات، و الحريات الشخصية،
    هل الدولة تطالبنا بضريبة موازين؟
    ماذا نعطي نحن لهذه الدولة حتى نحاسبها على مزانيتها؟

  • stope mawzin
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 00:40

    صدق من قال اد لم تستحي فاصنع ما شئت. هؤلاء المفسدين الدين يتصرفون في تبدير المال العام وكان المغرب ورتوه ابا عن جد بينما بقية المغاربة ليس لهم الحق في هدا الوطن با له عليكم هده هي التنمية المستدامة التي تروجون لها. شعب غارق في الفقر والامية والجهل حتي النخاع بنما الملايين من الدراهم تصرف على الساقطين والساقطات اهده هي العدالة الاجتماعية التي نريدها لهدا الشعب هدي موازين على ايقاع تبدير المال العام. الدول التي تحترم نفسها ومواطنيهاتستتمر اموال الشعب في التنمية
    الاقتصادية والاجتماعية وتوفير العيش الكريم

  • H
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:50

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    الناس تغني و الناس تكل لعصى
    لما لم تقاطعو يا ناس المغرب هدا المهرجان ان كنتم تطلبون بي الإ صلاح من الجمهر المتواجد هناك اليس هم مغاربة
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • محسن سالان
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:04

    المعلق رقم14 الأعداد الهائلة الرافضة لمهرجان الشواذ والمتظاهرة في مختلف مناطق المغرب ومدنه ففرقوا بالهروات والعصي واقمعوا ارجوك حكم عقلك وقارن بين الكمشة التي ضخمتها وسائل الاعلام المتواطئة معالمستغلين للنفوذ حفاظا على مصالحمهم ، كن راجل واعترف بان أغلبية الوجوه الحاضرة كما تظهر القنوات الوثنية كلها وجوه أجنبية حاول المنظمون تغطية النقص الملحزظ بإبراز هؤلاء كجمهور مغربى حاضر ، وكن رجل واعترف بأنرفض المغاربة لمهرجان مواجيع ليس هو رفضهم للفن والمسيقى الهادفة كن رجل واعترف بأن البذخ والتبذير لأموال الشعب وإفراغها في جيوب الاجانب الاثرياء ، فق وغق يا لبريق راهولى زمن الاستغفال….وحتى تغرف أكثر رأي الشعب المغربي في الموضوع اسحب لآلة القمع والضرب والاعتقال من الساحة ودع المسيرات السلمية تعبر عن رأيها.

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور