مهمة استطلاعية برلمانية تفحص "صفقات كورونا" لوزارة الصحة

مهمة استطلاعية برلمانية تفحص "صفقات كورونا" لوزارة الصحة
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:00

يشرع مجلس النواب، من خلال مهمة استطلاعية، في افتحاص صفقات بالمليارات أبرمتها وزارة الصحة خلال تدبيرها لتداعيات فيروس “كورونا”؛ وهي الصفقات التي كانت محط جدل سياسي كبير بالمغرب دفعت وزير الصحة إلى توضيح حيثيات القضية في أكثر من مناسبة، دون كشف تفاصيل الفواتير.

واجتمع أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة في ظل جائحة “كوفيد 19″” لهيكلة المهمة، حيث أسندت رئاسة المهمة إلى رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب.

وتضع المهمة الاستطلاعية اللمسات الأخيرة على أرضية الاشتغال لمباشرة افتحاص الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة منذ شهر مارس الماضي؛ فيما تحدثت مصادر عن إقبار لجنة تقصي الحقائق حول الموضوع وتحويلها إلى مهمة استطلاعية بضغط من جهات لها مصالح في موضوع الصفقات لتفادي متابعات قضائية.

وقال رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، في تصريح لهسبريس، إن عدم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول صفقات فيروس “كورونا” مرتبط بإشكال عددي وفقط، مشيرا إلى أن شروط تفعيل لجنة تقصي الحقائق تختلف عن شروط تشكيل المهمة الاستطلاعية.

وأوضح رئيس الفريق أن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق يتطلب عدد نواب أكثر مما يتوفر عليه “البام”؛ لكن في إطار التنسيق مع المعارضة لم نتمكن من جمع النصاب القانوني لتشكيلها.

وأكد المتحدث، في تصريحه، أنه بعد الانتهاء من المهمة الاستطلاعية وعرض التقرير على الجلسة العامة فيجب أن يأخذ مجراه؛ “لأن الأمر يتعلق بتقرير تنجزه مؤسسة رقابية، ولا يوجد مانع من قيام المجلس الأعلى للحسابات أو النيابة العامة بدورهما في حالة رصد اختلالات تتطلب تدخلهما”.

وأوضح رئيس فريق حزب “الجرار” بمجلس النواب، في تصريح سابق، أن “الصفقات تتعلق بتصرفات عامة تمت في ميزانية ضخمة، قدرت في 4 مليارات درهم؛ منها ملياران منحتهما لجنة اليقظة من أموال الصندوق الخاص بتدبير جائحة “كورونا” لوزارة الصحة في بداية الأزمة”.

العبدي أكد أن بعض الصفقات الأخرى قدرت مجموعها في ملياريْ سنتيم، وهي عبارة عن صفقات عمومية كانت قد برمجت في إطار القوانين العادية، قبل أن تتراجع الوزارة عنها وتجعلها استثنائية في ظل قانون الطوارئ، مشددا على أن فريقه البرلماني سيطالب بمدى احترام الحد الأدنى من قواعد الحكامة والشفافية في صفقات وزارة الصحة.

وفي هذا الصدد، ذكر رئيس فريق حزب “الجرار” بمجلس النواب بصفقات اقتناء “اختبارات الكشف عن فيروس “كوفيد 19” وتفويت صفقات في هذا المجال بحوالي 40 مليار سنتيم إلى شركة واحدة، وكذلك التقصي في مختلف صفقات تجهيز المستشفيات العمومية التي تمت خلال فترة الطوارئ الصحية.

‫تعليقات الزوار

16
  • رأي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:36

    يجب افتحاص جميع صفقات الدولة و ليس وزارة الصحة وحدها

  • مغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:36

    لو كنتم تشتغلون في السنوات السابقة مثل أزمة كورونا بضمير تطبعه الروح الوطنية لأصبح نظامنا الصحي من احسن الدول على الأقل مقارنة مع بعض الدول العربية .

  • HamidAllemagne
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:40

    لا يوجد شيء غير النهب في هذا البلد ، الاستثناء سيكون كارثة

  • عبده
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:43

    أودي…تضييع الوقت…أين هي تقارير المحروقات وغيرها…ما فائدة هذه الإفتحاصات…خلونا ساكتين أحسن…

  • غيلان قدور
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:43

    لا امل !! سيكون مصيرها كباقي لجن هذا المخلوق المفروض على الشعب يلتهم امواله ويستعمل كوسيلة لتمرير مختلف الاجراءات والقرارات !!واضفاء الشرعية لسياسة الشعبية

  • malheureusement
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:54

    malheureusement nos parlementaires ne sont pas assez compétents pour détecter des anomalies

  • adil
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:42

    واش ما بان ليكم التفحيص غي دابا في عز الأزمة ديال كوفيد خليهم غي حتى يشريو لنا اللقاح و تفحصوا معاهم
    سبحان الله كم من فساد يجب افتحاصه ما بان ليهم غي وزارة الصحة

  • بريويغ
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:04

    لجان . افتحاصات .. تقارير جطو … لكن بدون فائدة …. الهضرة والخطابات والكاميرا شاعلة والتدشينات على مشاريع وهمية وكثيرا ما يكون كل شي مخدوم بالقانون، زيرو فوط أو المسؤول عن ذلك مجهول ..اشحال فحوصات كانت فالحسيمة، اشحال فحوصات كانت فوزارة التعليم ومخططاته المشهورة التي لا تحصى .. اشحال فحوصات كانت للثانويات والداخليات … ومن يفحص من؟

  • نورالدين
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:06

    في بلدنا العزيز المسكين
    إذا أردت أن تقبر اية قضية فاخلق لها لجنة للتحقيق. (وانتظر إلى يوم يبعثون )

  • kamal
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:27

    ا دين الجرائم الهولندية الهمجية في حق الجالية واترحم على روح الفقيد نعيمة بزاز ضحية العنصرية الاجرامية القاتلة نحن نعاني في صمت

  • no comment
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:38

    لماذا لا يتدخل البرلمان لمسائلة الدولة عن عدم القيام بالكشوفات بمدينة فاس، لماذا لا يتدخل حول عدم اللامبالات التي يتم التعامل بها مع مرضى كوفيد، لماذا لا يتدخل البرلمان لجبر الكلينيكات على العمل تحت وصاية وزارة الصحة نظرا لحالة الطوارئ.

  • موغرابي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:16

    و من يقوم بمهمة إستطلاعية للبرلمان؟؟؟؟؟؟

  • مواطن2
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:36

    "اسيادنا رحمهم الله قالوا " البكا من مور الميت خسارة " كل شيء انتهى ولا يمكن لاصحاب المهمة الاستطلاعية ان يفعلوا شيئا. ومن يدخل هذا الميدان لابد ان يكون عارفا بالامور.الصفقات العممومية اصبحت مصدر ثراء لكل من تعامل بها خاصة مع الدولة.وهذا امر لم يعد خاف على احد. البحث في مصير تلك الملايير يجب ان يكون من ذوي الاختصاص تحت اشراف سلطة عليا للقضاء.اما ما سمي بالمهمة الاستطلاعية فلن يفيد في شيء. وكل آت قريب.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:00

    مائة لجنة ولجنة والف مقال ومقال ولاشيء يلوح في الأفق .كلما كتر القيل والقال عن اختلاس المال العام تشكل لجنة التقصي لدك الرماد في العيون فقط .المطلوب من ولي الأمر أن يتدخل بحزم وقوة بتشكيل حكومة انقاد وطني مهمتها المحاسبة والسهر على وضع القوانين الجديدة للانتخابات المقبلة بعيدا عن الأحزاب والحركات النقابية .الشيء الدي سيأتي بدماء جديدة تصب في مصلحة الوطن والمواطن البريئ بالدرجة الأولى والمؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله

  • الوردي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:08

    على سلامتنا مني بغينا نخدمو ولكن خاص يتعطى القرار للعموم و تطبيق القانون و نرجعو الفلوس إلا مشاو لشي جهة ماشي نعفيوهم من المهام و صافي.. النوبة ديال المصحات الخاصة أن شاء الله حتى تمشي كورونا؟؟

  • رأي1
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:09

    عبارة واردة في المقال توضح كل شيء وعلى نحو يجعل اية مهمة مراقبة مجرد اضاعة المال والوقت.هذه العبارة هي وجود اطراف لها علاقة بتنفيذ الصفقات ودخل فيها تمارس ضغوطات على كل من يحاول الاقتراب من القضية.وهنا يظهر ان الحكومة محكومة فعلا ولا حول ولا قوة لها.فاين العدالة .

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 4

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض