مهنيون يطلبون احتساب آجال إعفاء سداد "أوكسجين" بعد "الطوارئ"

مهنيون يطلبون احتساب آجال إعفاء سداد "أوكسجين" بعد "الطوارئ"
السبت 28 نونبر 2020 - 05:55

اعتبر مسؤولون في منظمات مهنية أن المشاكل التي تتخبط فيها المقاولات المغربية، في ظل استمرار حالة الطوارئ الصحية، قد ساهمت في إلحاق أضرار كبيرة بتوازناتها المالية.

وطالب محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد للمقاولات والمهن، بضرورة إعادة النظر في الآجال الخاصة بسداد التمويلات التي استفادت منها الشركات المغربية في إطار “ضمان أوكسجين”؛ بالنظر إلى عدم قدرة هذه المقاولات على الوفاء بهذه المستحقات في هذه الظرفية.

وقال الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، في تصريح لهسبريس: “لقد بلغ عدد المقاولات التي استفادت من “ضمان أوكسجين”، الذي تم إحداثه لمساندة المقاولات في فترة الحجر الصحي، والتي لا يتعدى رقم معاملاتها 500 مليون، ما يزيد عن 41 ألف مقاولة بمبلغ 13.7 مليارات درهم؛ من ضمنها عدد لا يستهان به من المقاولات الصغيرة والمتوسطة، والتي ما زالت تعاني من الآثار المترتبة على استمرار الحجر الصحي ونفسي فيروس كورونا”.

وأضاف محمد الذهبي، في التصريح ذاته، أن “الحكومة يجب أن تغلب كفة المنطق، من خلال إعمال إجراءات تتيح للمقاولات تسديد المستحقات المترتبة عليها في إطار صندوق أوكسجين، لما بعد كورونا؛ وهو ما يفسر مطلبنا الرامي إلى احتساب آجال إعفاء سداد تمويلات “ضمان أوكسجين” انطلاقا من تاريخ رفع حالة الطوارئ بالمغرب، وليس أثناءها”.

من جهته، اعتبر عادل الضاحوكي، رئيس الجامعة الوطنية للنقل للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الظروف المالية الحالية للشركات لا تتيح لها تسديد قروضها، خاصة تلك القروض المرتبطة بـ”ضمان أوكسجين”.

وشدد الضاحوكي على ضرورة منح المهنيين آجالا كافية، بعد انقضاء الجائحة ورفع حالة الطوارئ الصحية، واتضاح الرؤية الاقتصادية للفاعلين في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية الحيوية.

‫تعليقات الزوار

5
  • جواد
    السبت 28 نونبر 2020 - 06:53

    الابناك فاش كيمشي عندهم الدرويش بنيتو يخلص كيحكروه اكيطلبو ليه الضمانات كيجي عندهم مخلويظ مفركس كيفتح الحساب اويروج واحد خمسة لاف درهم واحد تلت شهور كيعطيوه اكيزيد وكيخلي ليهم الضمانة سرهم كيحكرو الفقير وغا فلوس دمعاونة دكورونة ومساعدات اتحاد الاروبي لتنمية

  • مجرد رأي
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:11

    لقد تضرر الاقتصاد المغربي و معه القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة اما الطبقة الاقل من المتوسطة الله يكون في عونها، وعلى الدولة الاعفاء من تسديد سلفات ضمان اوكسيجين الى حين رفع الحجر الصحي، و حتى لا يكون حق يراد به باطل فالمقاولات المعنية عليها تبرير ذلك

  • ملاحظ
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:36

    حقيقة يتسحيل على معظم الشركات أمام استمرار حالة الطوارئ والأزمة الخانقة التي تعيشها معظم المقاولات التي استفادت من قرض اوكسجين،ان تفي بالتزامها وأداء الرقض كاملا مع الفوائد في اجل قدره خمس سنوات؟!!!! ، لذا من الأحسن للدولة والشركات تمديد اجل الأداء إلى غاية يناير 2022، وهذا سيفيد كثيرا الاقتصاد الوطني اكثر مما سيضره، والا سوف تفلس العديد من المقاولات وتزيد نسب البطالة التي يسعى جلالة الملك نصره الله للقضاء عليها عبر تخصيص قروض لإنشاء شركات… وهذا تناقض كيف لنا أن نقوم بإجراءات لخلق لشركات جديدة، ونحن لانحمي الشركات القديمة ذات خبرة في الميدان والسوق؟!!! عوض خلق شركات جديدة قد لاتنجح منذ السنة الأولى؟!!!! لذا على وزير المالية ووالي بنك المغرب والجمعية المهنية للابناك تدارس هذا الأشكال قبل حلول سنة 2021، لإيجاد حل واقعي لهذه المعضلة…

  • عبد الرحمان
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:29

    القروض الربوية ماكايجي منها غا مزيد من الأزمات
    خص الدولة تحترم راسها وتلغي شي حاجة سميتها '' الفائدة ''
    راه أكبر فائدة هي يتحرلك الاقتصاد ويستثمر بنادم فلولو باش نخرجو ضغي من الأزمة وربي ماغايخبناش
    أما حنا مطليين بالربا من راسنا حتا لرجلينا والبنوك رابحين فالأزمة قبل من الرخاء يعني شمن اقلاع اقتصادي ولا انفراج غانتسناو ؟؟

  • المطمئنة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 10:06

    يجب اقراض الشباب دون فائدة لتحل البركة ويخدم اخرين

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر