مهنيون يُطالبون الخلفي بـ"الشجاعة السياسية"

مهنيون يُطالبون الخلفي بـ"الشجاعة السياسية"
الخميس 23 ماي 2013 - 13:30

أجمع المشاركون في الندوة الصحفية التي نظمتها “الشبكة المغربية للنهوض بالإعلام السمعي البصري العمومي”، الأربعاء في الدار البيضاء على أن “دفاتر التحملات” وحدها غير كافية لإصلاح القطاع، وإنما يحتاج الأمر ـ بنظرهم ـ إلى مبادرة حكومية شجاعة للتطبيق الفعلي والسليم لمبادئ الحكامة الجيدة في مؤسسات الإعلام السمعي البصري.

وجاء تنظيم هذه الندوة في إطار التحضير للوقفة الاحتجاجية التي ستقيمها “الشبكة” يوم الأربعاء المقبل 29 ماي في الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط.

وأبرز المشاركون أنه لا يمكن تنفيذ الإصلاح الذي ينتظره المغاربة مع من كرسوا ممارسات الفساد وسوء التدبير والإخلال بالذوق العام طيلة تواجدهم على رأس المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية العمومية. ومن ثم، طالبوا وزير الاتصال بـ”التحلي بالشجاعة السياسية” وبممارسة صلاحياته الدستورية للتعجيل بإدخال تغييرات جذرية على مستوى إدارة تلك المؤسسات.

وأسهبت مجموعة من الوجوه الفنية والجمعوية والفعاليات المهنية التي حضرت اللقاء في الحديث عن معاناتها مع رئاسة القطب العمومي التي أنتجت سلوكات مختلة تتمثل في الزبونية وتغييب معيار تكافؤ الفرص وتشجيع الرداءة والابتذال وإقفال الباب في وجه المبادرات الإيجابية.

وفي هذا الصدد، تطرق محمد العوني (رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير) إلى متطلبات إصلاح الإعلام السمعي البصري بالمغرب، محددا إياها في مجموعة من الضوابط التي تتعلق بالتعددية والاستقلالية والحرية المهنية والجودة. وندد بالكيفية التي يتعامل بها الإعلام السمعي البصري في المغرب مع هذه المفاهيم، متوقفا عن حالة التسلط والتلاعب بالرأي العام التي تمارس من قبل إدارة القطب العمومي. كما أكد أن آخر شيء يمكن التحدث عنه في مؤسسات هذا القطب هو الحرية المهنية للإعلاميين الذين يخضعون لكل أساليب الضغط والإكراه ويُدفعون بشتى الوسائل للامتثال للتعليمات. وشدد على أن المسؤول الأول عن رداءة المنتوج السمعي البصري الوطني هو الرئيس المدير العام الذي لم يحرك ساكنا لحد الآن لإحداث أي تغيير في المشهد الإعلامي العمومي، مستدلا على ذلك بالوضعية الكارثية التي تعيشها الإذاعة الوطنية في غياب مدير يسير شؤونها.

من جهته، قال هشام لعبودي (رئيس المركز المغربي للثقافة والفنون العريقة) إن قرار هذه الهيئة الجمعوية الثقافية الانضمام إلى الشبكة المذكورة والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية المرتقبة يرجع إلى تجاهل المسؤولين عن القطاع مجموعة من المراسلات والنداءات التي سبق للمركز أن وجهها إليهم، من بينها تلك التي تمحورت حول موضوع بعض الأعمال الدرامية التلفزيونية التي جعلت متونا تراثية مدخلا من مداخل الترويج للخرافة والبذاءة والإساءة إلى صورة المرأة والأسرة المغربية، وحولتها إلى مستنقع لاستنبات مختلف أشكال التخلف والدونية؛ وهي أعمال افتقرت ـ برأيه ـ إلى رؤية بيداغوجية ناجعة توفق بين تسجيل نسب متابعة عالية والالتزام بالأبعاد التربوية والتوجيهية المرجوة. وأضاف لعبودي أن المركز ندد في نداءات سابقة بالصورة النمطية التي يقدم بها مفهوم الحداثة في التلفزيون العمومي المغربي، والتي تحاول استنساخ قوالب ثقافية وأنماطا اجتماعية وسلوكية مستوردة وجاهزة متجاهلة المفهوم التنويري والنهضوي للحداثة الذي يستلهم روحه من التفاعل الهادف والواعي مع تجارب الشعوب الأخرى، من غير أن يسقط في لحظة الاستلاب التي تقوض الفكر والخلق والإبداع في مجتمعنا.

بدوره أوضح الطاهر الطويل (نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق المشاهد) أن العمل المشترك في إطار الشبكة يأتي في سياق تفعيل الأهداف التي تأسست من أجلها الجمعية كإطار مدني يروم الإسهام في الدفاع عن حقوق المشاهد المرتبطة بحرية الاختيار والمساواة في تلقي الإعلام البصري وبحرية التعبير والمشاركة. وأشار إلى أنه سبق للجمعية المغربية لحقوق المشاهد أن نبهت في مختلف لقاءاتها وبلاغاتها إلى ما يعتري مضمون البرامج التلفزيونية العمومية من تغييب للتنوع الثقافي والحضاري للمجتمع المغربي، بالإضافة إلى الإخلال بقيم الحداثة والديمقراطية والمواطنة الحقة. كما عاب الطويل على الشبكة البرامجية التلفزيونية الحالية محاولتها الإساءة إلى المستهلك الإعلامي المغربي واستبلاده من خلال التمادي في إعادة تقديم مواد “منتهية الصلاحية” وبعيدة عن انشغالات المواطن المغربي ومقوماته الهوياتية متعددة الأبعاد. وميّز في كلمته بين نسب المشاهدة وبين درجة الرضى على المنتوجات التلفزيونية، متوقفا عند حرص بعض المستشهرين المغاربة على بث وصلاتهم الإعلانية في قنوات أجنبية.

كما أسهب عبد المالك حنين (رئيس جمعية مهنيي ومبدعي الإعلام السمعي البصري) في الحديث عن الاختلالات التي قال إنها شابت تطبيق دفاتر التحملات في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ولاسيما الشق المتعلق بطلبات العروض، وتوقف عند حالة التنافي لدى بعض أعضاء لجنة انتقاء الأعمال، مستدلا على ذلك بحالة عضو يعمل في قطاع الإنتاج الخاص استقدمه الرئيس المدير العام قبل تشكيل اللجنة ببضعة شهور، وعينه على رأس إحدى المديريات، من أجل أن يكون ممثلا للشركة في لجنة الانتقاء. كما أكد مصطفى الأبيض (إعلامي وصاحب شركة إنتاج) على ضرورة رحيل الرئيس المدير العام للإذاعة والتلفزة لسوء تدبيره للقطاع ومسؤوليته الكاملة عن الفساد المستشري في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

يذكر أن مجموعة من الهيئات النقابية والمهنية والجمعوية التي حضرت الندوة عبرت عن استعدادها للانضمام إلى “الشبكة المغربية للنهوض بالإعلام السمعي البصري العمومي”، ومن بينها الفيدرالية الوطنية للإعلام السمعي البصري والنقابة المغربية للممثلين المحترفين المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، لتنضاف إلى كل من: الجمعية المغربية لحقوق المشاهد، منظمة حريات الإعلام والتعبير، المركز المغربي للثقافة والفنون العريقة، جمعية مبدعي ومهنيي السمعي البصري بالمغرب، اتحاد شركات الإنتاج السمعي البصري، جمعية إبداع بلادي، المركز المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، نقابة الفنان المحترف، جمعية التربية والثقافة عبر السمعي البصري، جمعية المدينة للثقافة والفنون، .

‫تعليقات الزوار

16
  • البارودي
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:54

    هد الحكومة الشجاعة هي لي مفيهاش راه خوافين كتار ملقياس ومهمهم لا اصلاح ولا شعب المهم هو الكرسي فقط على اية حال راه حصلنا فيها وصافي

  • حميدو
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:44

    أعتقد أن إصلاح الاعلام السمعي البصري ينبغي أن يكون أولى الأولويات، لأن التلفزيون والإذاعة يدخلان بيوتنا بدون استئذان. لا يكفي القول إنني لا أشاهد القنوات المغربية ولا استمع للاذاعات المغربية، هذا في نظري ليس حلا إنه مجرد هروب نحو الامام، بل لا بد ان نطالب كمغاربة بالقيام بإصلاح جذري، لكن الاصلاح لا يمكن ان يكون بمن لا يريدونه ابدا، العرايشي وسميرة سطايل وسليم بنالشيخ. لا بد ان يتدخل رئيس الحكومة فيقترح اشخاصا أكفاء ولهم غيرة حقيقية وفعلية على المواطن المغربي. اذا عجز بنكيران ووزيره في الاعلام الخلفي عن زحزحة هؤلاء عن مناصبهم ولم يأت ببدائل لهم فليقدم استقالته هو ووزيره… اننا نصاب بالخجل مما نشاهد في القناة الاولة والثانية وميدي1، إنهم يضربون هويتنا في الصميم، سياسة متعمدة ومقصودة، هم من ينفذونها، ولامجال للتخفي وراء مبررات العفاريت والتماسيح و… و… من يؤمن بالفكر الخرافي هو من يتحدث عنها مثلما وقع ل"دونكيشوت" الإسباني الذي لم يجد من يصارع فصار يصارع طواحين الهواء. بنكيران صنع في خياله فزاعات وأصبح هو أول من يخاف منها. هههه…

  • عبد الإله المنصف
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:57

    مدير الشركة الوطنية (ابن عباس الفاسي) هو نموذج للمحسوبية والارتقاء للوظائف العليا ولو بدون كفاءة. اسألوا عن فشله الدراسي في فرنسا قبل الرجوع إلى المغرب.

  • Simo
    الخميس 23 ماي 2013 - 15:50

    كانت الافلام المكسيكية في عهد الحكومة السابقة وجاءت حكومة السيد بن كيران وما زالت الافلام المكسيكية المدمرة للاخلاق

  • مهني متمرس
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:28

    استغرب كل الاستغراب لهذه الضجة التي احدثها شخصان والسبب الحقيقي هو انهما في خلاف مع رئاسة القطب.لعدم استفادتهما من كعكة رمضان.ومن وجهة نظري لا يمكن تحميل كل المسؤولية لرئيس القطب.وهو الذي قضى ما يقارب 14سنة بالمؤسسة.الاشكالية برايي في كل المكونات:المهنية-الادارية-النقابية-الجمعوية/كيف بطغيان الانتهازية وحب الذات-لعرايشي وعند التحاقه بالتلفزة وفر امكانيات مادية مهمة للفترة الصباحية النتيجة الفشل الذريع.فهناك غياب تام للارادة الحقيقية لدى كل الفاعلين للرقي بالجانب المهني.لذلك نجد استحالة ايجاد الحلول العملية للمعضلات المطروحة.وهنا اذكر بان الابيض وبالامس القريب التجا الى تاسيس نقابة بعد صدور قرار وقف برنامج "بلادي"مستعملا هذا السلوك لابتزاز لعرايشي وقد تاتى له ذلك وعاد البرنامج من جديد ليجمد النقابة التي لم تصدر اي بلاغ منذ الاعلان عن التاسيس.كذلك بالنسبة لحنين فهل هو مبدع اومهني /انها مغالطات لا بد من تصحيحها.وذاك الذي استفاد من المغادرة الطوعية مؤخرا لا ادري مراده بالضبط .فاذا كان متحدثا عن الحرية المهنية فالاجدر به البقاء في المؤسسة والنضال من اجل تحقيق مطالبه.لن نشارك في وقفتكم…..

  • المنصف
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:14

    كلهم منتقدون وانا معهم , ولكنهم منتهزون وانا لست معهم.

  • عبد الله
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:38

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من وال يسترعيه الله على رعية يموت يوم يموت وهو غاش لها الا حرم الله عليه الجنة .
    الغش هنا هو التقصير في واجب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر .
    فعلى كل من امره الله على رعية ان يستحضر هذا الحديث و يعمل به حتى لا يكون من المحرومين من دخول الجنة .
    فما يبث في قنواتنا المغربية من اخلاء للحياء و من عري و تبرج هذا لا شك انه منكر عظيم و على المسؤولين ان لا يكونوا غاشين لهذا الشعب .
    و المسؤولية مشتركة بين الاباء و الامهات بالدرجة الاولى لكن الاب وبصفته رب البيت يتحمل المسؤولية الكبرى…….

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:42

    على مصطفى الخلفي تفعيل القرار الصادر عن الحسن الثاني رحمه الله القاضي بنقل كل موظف قضى 4 سنوات على رأس أي إدارة كانت وعليه أن يتقدم الى جلالة الملك بطلب الإذن بتغيير المديرين العامين ورؤساء الأقسام والمصالح بالقنوات التلفزيونية

  • سلوى
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:22

    أنا لست إعلامية ولا نقابية ولا موظفة ولكنني بدأت أخجل من فتح التلفزيون أماك زوجي أو أبنائي وخصوصا قناة الدوزيم التي لا تمثلنا كمغاربة ولا تلبي ما ننتظره منها. الله يا خذ فيهم الحق لا برامج أسرة لا برامج تربية لا أخلاق لا شيئ سوى التهريج وتبدير المال العام وتشويه صورة المرأة والهوية المغربية أين هي الحكومة وأين هو الدستور المغربي المجيد من ما يحصل في التلفزيون وللا حادكين غير في الكلام الخاوي ديال العفاريت والتماسيح. فينكم فوقت المعقول أحكومة آخر الزمان

  • oussama
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:23

    نريد إعلام يكرس الهوية الثقافية و الدينية للمغاربة، لا إعلام يستورد هوية من الخارج و يدجن بها شعب بكامله. إعلام يحفز الشعور بالمواطنة لدى المغاربة و يساهم في تربية النشأة على أخلاق المواطنة المستمدة من الإسلام. كفانا من إستيراد كل شيء، حتى الأخلاق أصبحت للأسف مستوردة.

  • منير
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:59

    اشخاص لا علاقة لهم بالتلفزيون صنعهم الخلفي و طلب منهم التظاهر أمام التلفزيون ليبرر فشله وفشل دفاتر تحاملاته و رداءة ما سيقدمه التلفزيون في رمصان المقبل بسب هذه الدفاتر. اذا كانت لديه الشجاعة فليطلب من الملك اعفاء المسؤولبن بدل استغلال حفنة من الانتهازيين لعبتكم اتصحت للجميع

  • Amghribi
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:16

    الإعلام إن كان وطنيا يجب أن يكون نزيها محايدا وأن يعمل على تقوية عز الذات والهوية لكل مواطن بغظ النظرعن عرقه أو لونه أو جنسه. لاكن الإعلام في المغرب هو نقطة سوداء تتحكم فيها مجموعة من القومجيين العروبيين ساعدت على الإرتباك الذاتي والهوياتي لِالمغاربة, وحولت هذه المؤسسة التي تعيش على أرض الأمازيغ ومن أموالهم إلى متورطة رئيسية في جريمة التعريب.يسكتون على الظلم الذي يعيشه الأمازيغ ويفتحون الباب على مصراعيه لكل خطيب أو مهندس التعريب.يأتوننا بقمامة العرب ويفرغونها على رؤوسنا ويحيطونها بالبريق والقداسة ويختزلون الأمازيغ في رافد فلكلوري وثقافي.كلما وقَعتُ بالصدفة على قناة من بين الثمانية إلا وسمعت أن كل متحرك عربي وكل جامد عربي.هذا يسبب لي الغبن والقَيْئ والغضب.كأمازيغي هذا الإعلام لا أجد فيه نفسي ولا يمثلني في شيئ. بل أعتبره كأفْعَى إقتحمت بيتي بوحشية لن أرتاح حتى أقتلها أو تقتلني.وبما أن لكل مواطن الحق في إختيار المنتوج الذي يستهلكه ,أدعوا كل أمازيغي حر أن لا يستهلك المنتوج الذي لا ينفعه فقط بل يعمل على قتله ببطئ.

  • كريم
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:58

    اعﻻم فاشل والسبب عدم تمكن وزيراﻻتصال من تغيير فيصل العرايشي و المدير العام للشركة الوطنية لﻻذاعة و التلفزة وبالتالي سنمضي قدما في الرداءة ﻻن الفساد يمثله هؤﻻء المسؤولون.نحمل المسؤولية للعدالة و التنمية الحزب الضعيف ولن نثق به بعد اﻵن

  • زهرة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:01

    قبل كل شيء يجب طرح السؤال حول المسارات المهنية لهؤلاء الاشخاص الذين يدعون اليوم الدفاع على هوية الاعلام الوطني ويطرحون اشكالية الجودة . ماذا قدم هؤلاء كمهنيين ؟ أظن أن النبش في التاريخ المهني لهؤلاء الاشخاص سيحمل الكثير من الاجابات . أضف الى ذلك حقيقة اخرى : الانتماء النقابي أصبح الوسيلة التي تبرر الغاية اي تحقيق مصالح شخصية والامثلة على ذلك كثيرة في الاذاعة والتلفزيون

  • محمد الأطلسي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:08

    الأسماء التي وردت في المقال لايهمها إصلاح الإعلام السمعي البصري وكل همها الحصول على نصيب من برامج snrt و2m وهذا يتعارض مع دفاتر التحملات الجديدة من هما العبودي والطويل في المشهد السمعي البصري وماذا راكماه من تجربة العبودي" الصحافي خريج مدرسة تكوين المعلمين أصبح مناضل زمانه وهذا جزاء القناة التي احتظنته ويقول المثل اتق شر من أحسنت إليه" اما الطويل مساره في لصحافة المكتوبة محترما لكن السمعي البصري بريء منه براءة الذئب من دم يوسف الأبيض صاجب شركة MEMESIS والتي جنى من ورائها الملايير بوسائل التلفزيون من خلال برامج بلادي الذي كان يتاجر من خلاله بمشاكل المهاجرين وقد توصلت رئاسة الحكومة في عهد اليوسفي بالعديد من الشكايات دون جدوى وقد كان نصيبه من طلبات العروض الخاصة برمضان صفر برنامج شأنه شأن حنين المتخصص في الديكور والذي استفاد من المغادرة الطوعية ولا يجمعه بالإنتاج التلفزي سوى الخير والإحسان بدوره خرج من طلبات العروض الأخيرة بصفر برنامج وهذا ما دفعه إلى الشانطاج عله يحصل على مشروع لكل هؤلاء نقول زمن الريع ذهب إلى غير رجعة ووقوفكم امام التلفزيون هو إصرار لعودة الريع التلفزيوني

  • مناضل صادق
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:17

    إلى صاحب التعليق 15
    إذا كنت تتحلى بالنزر اليسير من الشجاعة والمروءة والرجولة والقدرة على المواجهة وعلى مقارعة الفكرة بالفكرة، فكان من الأفيد أن تظهر هويتك الحقيقية في مقدمة تعليقك لا أن تتخفى خلف اسم مستعار أمام من هم أشجع منك وأشرف من تاريخك، من تصدح أصواتهم بفسادك وفساد رئيسك ومديرك. إن التخفي خلف حاسوب أصم أبكم يكشف جبنك الكبير وجهلك الفادح وانتهازيتك الموغلة فيك وعدم استحقاقك للكرسي الذي سئم منك في ردهات تلفزيون بريء منك ومن أمثالك، نحن نعرفك جيدا ونعرف أن زمنك وزمن رئيسك قد ولى وسنظل نعبر عن تنديدنا بعدم كفاءتك وكفاءة رئيسك وبكل أساليب الريع والإفساد التي وشحك بها زمن الانتهازية وعدم الحكامة والاستحقاق الذي أنشأك فيه رئيسك. ولو كان في زمنك قدر يسير من تكافئ الفرص والنزاهة لكنت الآن في موقع غير ذلك الذي سرقته من أبناء هذا الشعب الأكفاء مهضومي الحق في منتصف تلك الليلة الفاسدة. فكن شجاعا واكشف عن اسمك أمام من علموك وعلموا أمثالك أن إرادة وإصرار أبناء الشعب المخلصين المدافعين عن قضايا هذا الوطن العظيم أقوى منك ومن رئيسك ومن حفنة الجهلة التي تدور في فلكيكما
    فأين هي شجاعتك ورجولتك؟..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 20

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير