مهنيو "الطاكسيات" يرفضون دوريات الداخلية وتَحكم أصحاب "الگريمات"

مهنيو "الطاكسيات" يرفضون دوريات الداخلية وتَحكم أصحاب "الگريمات"
صورة: منير امحيمدات
السبت 11 يونيو 2022 - 04:00

بعد مرور زهاء شهرين على صدورها، لا يزال مهنيو سيارات الأجرة متذمرين من الدورية التي أصدرتها وزارة الداخلية بشأن تنظيم استغلال رخص النقل (المأذونيات) ويقولون إن هذه الوثيقة سبّبت لهم في خسائر مالية و”كرّست استغلالهم من طرف أصحاب “الگريمات”، مطالبين بوضع قانون ينظم القطاع.

وأفاد مهنيون في قطاع سيارات الأجرة بأن النظام المعلوماتي الذي وضعته وزارة الداخلية لمعالجة ملفات تجديد عقود استغلال المأذونيات غير فعال، حيث أوقفت العمالات تجديد العقود بسبب العراقيل التي يضعها أصحاب “الگريمات” في الوقت الذي يؤدي فيه المهنيون المصاريف المترتبة عليهم دون أن يتمكنوا من الاشتغال في انتظار تجديد العقود.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الارتباك الذي يسم تطبيق دورية وزارة الداخلية راجع إلى أن الوزارة أصدرت المذكرة المذكورة دون أن تباشر مشاورات مع الهيئات النقابية، على الرغم من أنها أعلنت في ديباجة الدورية التي أصدرتها شهر أبريل الماضي أن المقتضيات التي تضمنتها صيغت بتشاور مع النقابات.

وفي تصريح لهسبريس، قال مصطفى الكيحل، الكاتب العام للاتحاد الديمقراطي المغربي للنقل، إن وزارة الداخلية “لم تتشاور معنا، وهذه أول نقطة خلافية بيننا وبينها”، مضيفا: “طالبنا الوزارة، في مراسلات عديدة، بأن تجلس معنا إلى طاولة الحوار؛ ولكنها تغاضت عن هذا المبدأ”.

وتحركت وزارة الداخلية عقب تصريح مستشار برلماني بوجود مواطن يتوفر على مائتي رخصة لاستغلال سيارات الأجرة، حيث أصدرت عددا من القرارات؛ غير أن المهنيين يعتبرون أنها لم ترقَ إلى المستوى الكفيل بوضع حد لحالة “الفوضى” التي يعرفها القطاع منذ عقود.

وذهب الكيحل إلى القول إن “مصير مهنيي سيارات الأجرة والتحكم في القطاع ككل لا يوجد حاليا بيد وزير الداخلية والحكومة، بل يوجد بأيدي أصحاب الگريمات”، مضيفا أن العمالات نفسها عاجزة عن إنصاف المهنيين إزاء أصحاب المأذونيات الذين يرفضون تجديد العقود النموذجية.

وأضاف: “حين يتوجه المهنيون إلى الإدارة لإنصافهم، يُقال لهم: “ما عندنا منديرو لكم””، مشيرا إلى أن رفض أصحاب المأذونيات تجديد عقود الاستغلال مع المهنيين يحرم هؤلاء حتى من الاستفادة من الدعم الذي رصدته الحكومة لتجديد حظيرة سيارات الأجرة.

وسبق للتنسيق الوطني للهيئات النقابية والجمعوية الممثلة لقطاع سيارات الأجرة أن عبر عن رفضه لما سماه “القرارات المتسلطة” و”القوانين المجحفة”، مطالبا بـ”قانون ينظم القطاع وينصف المهنيين ويضع حدا لمعاناتهم المستمرة”.

ويعارض التنسيق المذكور بالأساس البنود المتعلقة بتجديد رخص الثقة وشروط وثائق تجديدها وما تشكله من إكراهات؛ نظرا لـ”تعقد مساطرها”، وعدم توفر هذه الشروط بالنسبة لعدد من المهنيين رغم مزاولتهم لسنين طويلة، معتبرا أن شريحة منهم سيحرمون من حقوقهم المشروعة في تطبيق مقتضيات دورية وزارة الداخلية.

واعتبر مصطفى الكيحل أن تقنين قطاع سيارات الأجرة يجب ألا يتم من خلال تنظيم العلاقة بين أرباب المأذونيات والمهنيين؛ “لأن هذا لا يؤدي سوى إلى تكريس منطق الريع ولا يؤهل القطاع، والمطلوب هو تدخّل المشرّع لإصدار قانون يقطع مع الريع والفوضى”.

ويستغرب مهنيو قطاع سيارات الأجرة من الاستمرار في الإبقاء على النظام المعمول به حاليا، رغم أن الدولة لا تستفيد منه شيئا؛ لأن أصحاب المأذونيات لا يدفعون أي ضريبة للخزينة العامة، وهو ما عبر عنه الكيحل بقوله: “نريد أن نعرف مَن هم هؤلاء الأشخاص المستفيدون من المأذونيات، ونريد رفع هذا الاستغلال عنا كمهنيين من طرف هؤلاء الأشخاص، حتى نساهم في إنعاش الاقتصاد عبر أداء الضرائب، عوض دفع سومة الكراء لأشخاص لا نعرف حتى من هم”.

‫تعليقات الزوار

28
  • houssat2000
    السبت 11 يونيو 2022 - 04:39

    طبعا المستفيدون والمحضوضون وأصحاب الشكارة وغيرهم لا يريدون للقطاع أن ينضم على غرار الدول المتقدمة لأنهم يقتاتون من الفوضى فهم لا يهمهم إقتصاد البلاد ودفع الضرائب ولكن تهمهم مصلحتهم الشخصية فقط. يجب تدخل أخنوش لوضع حد للفوضى التي تسيء للملكة المغربية العضيمة

  • مول لكريمة
    السبت 11 يونيو 2022 - 06:49

    ويستغرب مهنيو قطاع سيارات الأجرة من الاستمرار في الإبقاء على النظام المعمول به حاليا، رغم أن الدولة لا تستفيد منه شيئا؛ لأن أصحاب المأذونيات لا يدفعون أي ضريبة للخزينة العامة، وهو ما عبر عنه الكيحل بقوله: “نريد أن نعرف مَن هم هؤلاء الأشخاص المستفيدون من المأذونيات، ………انك تعرفهم جبدا حق المعرفة لانك عنصر نشبط في العملية واهل مكة ادرى بشعابها…وباركة من الحقد والحسد واثارة الفتنة من طرف المهنيين الذين يسيئون معاملة المواطن …

  • مواطن2
    السبت 11 يونيو 2022 - 07:12

    قبل اي تعليق اقول بانني لا ادافع عن اصحاب الماذونيات وليست لي اية علاقة بهذا الموضوع. لكن بقراءة بسيطة للمقال يظهر ان سائقي الطاكسيات يريدون ” السطو ” على ممتلكات الغير بسلطة الدولة وهذا امر غير مقبول.تصوروا شخصا عاطلا عن العمل يجد شغلا لدى مالك ماذونية اما باجر يومي او اسبوعي او شهري وبعد ان يتمكن من عقدة الكراء يطالب بتمليك تلك الماذونية بل ويستعمل جميع الوسائل للحصول عليها.اعرف قريبة لي تملك ماذونية وهي ارملة جاء ها احدهم ذات يوم مع زوجته يتوسل اليها بكراء تلك الماذونية ومن شدة رافتها عليه وهو يبكي كرتها له بمبلغ زهيد لا يتعدى ال1200 درهما في مدينة من مدن المغرب الكبرى . بعد مدة اراد احد ابنائها وقد اصبح عاطلا ان يشتغل بتلك الماذونية ولما طلب من المكري وقد انتهت مدة الكراء ان يعيدها لصاحبتها رفض رفضا قاطعا والآن دخلت الامور الى المحكمة . هذا اعتداء صارخ على ممتلكات الغير . من اراد الدفاع عن غيره – واقصد النقابات – عليه ان يطلب من الدولة توفير رخص للسائقين دون المساس بحرية الغير..الماذونية ملكية خاصة يجب حماية اهلها.وكما اسلفت ليست لي اية علاقة بالامر

  • Youssef
    السبت 11 يونيو 2022 - 07:27

    سلام
    في طور الإنجاز……
    …….
    …….
    ……
    سلام

  • Farid de casa
    السبت 11 يونيو 2022 - 07:51

    الدولة عاجزة عن إيجاد حل لمشكل النقل ومشاكل الطاكسيات والكريمات . منذ سنوات . مسؤولين يعيشون على الرشاوي و الفساد. هذا هو مشكل المغرب .لا يريدون إيجاد حل جذري للمشاكل.

  • Rachid
    السبت 11 يونيو 2022 - 08:51

    المشكل إذا قمنا بتبسيطه فهو سهل و الحل موجود.
    لكن إذا أردنا أن ندخل في الحيثيات و التفاصيل الصغيرة فلن نخرج بأي نتيجة.
    السائق المهني + السيارة + الرخصة + التأمين = سبارة أجرة جاهزة للعمل.
    السائق المهني شرطه واضح : رخصة الثقة.
    السيارة واضحة : يجب أن تكون في ملك السائق و ليس في ملك صاحب الرخصة.
    الرخصة : هنا يجب أن تتدخل وزارة الداخلية و المالية لوضع حد للتسيب الذي يقع.
    التأمين واضح : لا يشكل أي مشكل في المنضومة.

  • كمال
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:00

    بسم الله و السلام عليكم إن مهنة سيارة الأجرة يعمل بها ثلاثة متدخلين السائق و صاحب المؤذونية و كول الشكارة هذا الأخير هو المستفيد الكبير من مهمة سيارة الأجرة و يليه السائق ثم صاحب الكريمة فإذا لزم الأمر بإصلاح القطاع لابد من التفكير في السائق الذي يعمل ولا يتوفر على ضمان اجتماعي لا على عقدة العمل مع مول الشكارة

  • مغربي حر و اقتخر
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:04

    هداك هو سركم ا سائقين الطاكسيات . جاو التطبيقات الالكترونية باش تهنيكم من العبودية او الاستبداد ديال مالين الكريمات .عوض ما نديرو مجهود او تطورو راسكم باش تخدمو معاهم .مشيتو درتو العكس .او حاربتوهم او تتوقفوهم ف الطريق . ايوا شرب دابا العصير ديال داكشي لي درتي .

  • الحل الوحيد
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:09

    الحل الوحيد هو الغاء الگريمات وتعويضعهم بمقولات صغرى، طوبيسات، طرموايات وميتروات.
    الطاكسي في البلاد فحالو فحال الخطاف.

  • un Marocain
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:11

    il faut abolir le système des agréments.
    Gagner de l’argent en ne fournissant aucun effort est inconcevable (l’excuse des handicapés n’est pas respecté).
    il faut instaurer une entreprise étatique ou privé qui vas prendre en charge le service du taxi et vas aussi garantir les droits de travail au conducteurs de taxi.

  • MAX
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:19

    محطة الطاكسيات الكبيرة في زنقة لبنان و شارع الحسن الثاني في وسط الرباط مصيبة و كارثية كبرى بنسبة لسكان العمارات :

    رواءح المزوط و كلام مرتفع و غير اخلاقي.
    أزبال و ثلوت الجو.
    تسكع المنحرفين بجانب العمارات.
    عرقلة السير و ضجيج المنبهات.
    مشاجرات بين الساءقين.

    والله ثم و الله السيبة في البلاد
    من رخص و أعطى الحق لتواجد المحطة بجانب العمارات السكان في زنقة ضيقة .

    يجب تحقيق و البحث من رخص محطة بجانب عمارات و في زنقة ضيقة.
    أكيد و مأكد هنالك شبوهات و رشاوي .

  • خالد
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:20

    لا افهم، اما آن الاوان للقطع مع نظام المؤذونيات. هذا أمر غير معقول، على أي اساس تعطى المؤذونية لشخص ويحرم منها آخر. اوليس كل المغاربة سواسية كما ينص على ذلك دستور البلاد.
    يجب احداث تغيير جدري في هذا المجال. بحيث يكون بامكان كل من له سيارة لائقة لنقل الركاب وفيه شروط ممارسة المهنة، ان يقوم بذلك بكل حرية فقط اعليه الالتزام بدفتر التحملات واداء الضرائب

  • Adrar
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:26

    أعتقد انا هاد مصطفى الكحل معتارفين بيه غير انتما اما حنا كا مهنين ما كان عرفوهش او ديما مدخل راسو اسي عطينا التيساع انت سباب المشاكل تا حاجة ما عجباك ادعو هسبريس انها ما بقيش دير معاه شي لقاء

  • مول الزعتر
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:35

    هذه المحطة بجانب السور لا مشكلة مع الساكنة و الأحياء هي بعيدة كل البعد عن الجيران و الساكنة.

    المصيبة و الكارثية هي محطة في زنقة لبنان وشارع الحسن الثاني في الرباط.
    مشاكل بالجملة من جميع النواحي محطة بجانب نوافذ العمارات و قريبة جدا من الساكنة وفي زنقة ضيقة .

    والله ثم والله السيبة في البلاد.

  • ali
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:46

    انهم خفافيش الظلام.. الجميع يعرفهم، و لا احد يتجرأ على التغيير…

  • في الازمة فرصة...
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:49

    يجب الفرز ما بين مجالين تم تلخلط بينهما في وقت معين من تطور البلاد: من جهة، النقل كقطاع خدمات نقل عمومي يعمل حسب قواعد الفعالية الاقتصادية والطاقية والاجتماعية، ومن جهة اخرى قطاع الگريمات والمأذونيات والحقوق المكتسبة (ايا كان مصدرها). احدى الطرق لحل هذه الاشكالية هي انشاء صندوق تقوم بتدبيره الداخلية والمالية لاصحاب الحقوق المكتسبة، يمول بمساهمات مهنيي النقل العمومي تؤدى مباشرة للخزينة العامة كشرط للحصول على رخص النقل العمومي.

  • Skartah
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:02

    Ce système Mafieux des Agréments, montre une seule chose c’est que les gens ne sont pas égaux !! Khdam yata3s 3la na3s.

  • مواطن 7
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:04

    إلى متى هدا التمييز بين المواطنين شي عندو الكريمة و مدخول بدون تعب و آخرين يتعبون طول النهار لكسب قوتهم

  • Omar
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:07

    يجب إلغاء جميع ( الموافقات _ les agrément) والمشروع في نظام الشركات الخاصة بالنقل

  • منال
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:06

    كيف يعقل ان المواطن يتحمل اجرة سائقين الاجرة ومول المأدونية . خدام عليهم كاملين

  • مغربي
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:08

    انا لاحظت ان جل التعليقات يبين حقد على اصحاب المؤدونيات مع العلم ان هاؤلاء اما من قدماء المحاربين الدين دافعو بارواحهم على هدا الوطن او رجال المخزن الدين يحمون الوطن. اما هاؤلاء الدين يتكلمون فهم عوض انيحقدو على هاؤلاء الابطال ان يكدو و يبحتو عن رزقهم اما في سياقة الطاكسيات او في مجالات اخرى و شكرا

  • الحقيقة
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:40

    المهنيون سماسرة محترفي بيع و شراء المؤدنيات هذه كلها مغالطات الحقيقة أن أغلب المهنين ليسو إلا تجار لبيع وشراء العقود المحددة قصد الربح السريع…ما فائدة الإستفادة من الدعم على السيارة و بيعها للمهنين آخر علما أن الدعم موجه للمؤدنية و ليس للمتعاقد الدي يالتخد العقد على أنه عقد تجاري وهذه الأهداف الغير المعلنة للمحسوبين على المهنيين :
    أولا:
    الربح في التعاقد مع شخص آخر مع ترك هامش قليل لأصحاب المؤدنيات.
    ثانيا :
    الربح في بيع السيارة المدعمة في إسم المؤدونية وليس في إسم المتعاقد.

    نحن نتكلم هنا عن حق يراد به باطل…يجب أن يفرقو بين المهنة و التجارة.

    وشكرا

  • عبد الله
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:33

    نضام الماذونيات أو الكريمات فيه عنصرية لانه يكرس لعدم السواسية بين المغاربة. كيف يعقل أن تكون جالسا في بيتك واخرون يشتغلون كالعبيد ليل نهار من أجل أن يعطوك 2500dh كل شهر وحين تنتهي مدة العقد بعد 12سنة يطالبك بالحلاوة التي تبدأ من 30 مليون وتصل حتى 50 مليون لتجديد العقد.
    والدولة تتفرج ولا تستفيد ولو بدرهم واحد في الضرائب
    هذا الضلم لا متيل له في العالم

  • Abo ayoub
    السبت 11 يونيو 2022 - 13:33

    اكبر خطأ يرتكب هو التشاور مع اناس همم الوحيد هو الإبقاء على الوضعية الحالية حفاظا على مصالحهم دون مراعاة حق المستهلك.

  • العربي
    السبت 11 يونيو 2022 - 14:43

    إن موضوع الكريمات فيه عدة مغالطات وتشويه الحقائق من طرف شبكة واسعة من المستغلين والانتهازيين أمثال هذا السيد ااكيحل وأمثاله من السماسرة الذين يستغلون العلاقة المتوترة بين الكاري والمكتري فيبدأ البيع والشراء وغالبا ما ينحازون الى المكتبي لأنهم هم أيضا من المستغلين وعندهم طاكسيات.
    اعطيكم مثال انا عندي لاگريما اكتريتها وأخذت فيها 20000 درهم حلاوة و1500 درهم الشهر انتهت مدة العقد جددت معه لم يعطني اي شيء غير الشهرية بعدها بدأ يتمالك في أداء الشهر اشتكيته للعمالة تدخل الأمين وهو عضو في النقابة وقال لي أنه يريد أن يبيع لحل المشكل انا بكثرة الأخيران عن أداء الشهر أردت أن اتخلص منه باي طريقة وافقت على البيع فباعها ب24 مليون هي والسيارة مرسيدس 200Dلا يتجاوز ثمنها 2 مليون اعطاني منها مليون وعمر سمارة بتواطؤ مع الأمين أمثال هذا ااكيحل وما أكثرهم في كل مدينة تجد عشرات النقابات والجمعيات ييسرها أناس اميين وأشباه اميين هم شوافرية فقط يترامون على ميدان يحسبونه هين وهو عليهم كبير إذن في نظركم من هو المستفيد اهو صاحب الكريما ام الحرافية والسماسرة والنقابيين والجمعويين واضف عليهم احيانا موظي عمالة

  • Fadi
    السبت 11 يونيو 2022 - 16:12

    للأسف العديد من السائقيين استحوذوا على رخص ارامل ومعاقيبن دون وجه حق وجعلوهم رهن ردهات المحاكم ليتأكد جشع بعض السائقين دون الحديث عن تعاملهم مع الزبائن بشكل مقزز

  • Simo
    السبت 11 يونيو 2022 - 20:19

    متبقوش تكولو سائق المهني كولو لمستغلين صحاب الشكارة هوا لي معاجبوش حال حية نوار سالى 200 كريما ملييها مساكن تعدبو بطلوع او نزول في محاكيم الله يخد فيكم لحق المافيا

  • mounir
    السبت 11 يونيو 2022 - 22:18

    ان موطن كري كريما من جماعة غالية ونا ضعيف المدخول مزوج عندي 2 اولاد كري سكن عندي كريد طاكسي دبا فنظركم الجماعة محتاج لكريما ونا كنموت عرق بعرق كنهز كريدي من القرض صعرا بشنخلص لكريما وش هدي دولة الحق وقانون العامله شكون اهدر معك العامل تحلم بش تشفو كتب او لا تمتبش مكينش اليخدليك الحق نزيت

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب