مهنيّو الطاكسيّات يُهدّدون بمسيرة إلى القصر لِرَدع سماسِرة "الكريمات"

مهنيّو الطاكسيّات يُهدّدون بمسيرة إلى القصر لِرَدع سماسِرة "الكريمات"
الجمعة 17 يناير 2014 - 17:19

كشف مرصد حقوق السائق المهني عما أسماه “الفساد” الذي يعرفه قطاع المأذونيات، خاصة بالعاصمة الرباط، وهو الوضع الذي يؤدي في الغالب إلى سحب استغلال “الكريمات” من بعض سائقي الطاكسيات، فيما طالب بإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه، وتعويض المستغلين عن الفترة التي أقفوا خلالها عن العمل “بشكل تعسفي” وكذا “متابعة الجناة بما اقترفوه من أفعال مخالفة للقوانين والأعراف المتعامل بها داخل قطاع سيارات الأجرة”..

العياشي أولاد جمعة، رئيس المرصد التابع للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، قال، خلال ندوة صحفية عقدت يوم الخميس بالرباط، إن مستغلّي مأذونيات النقل، خاصة الطاكسيات الصغرى بالرباط، نظموا عدة وقفات احتجاجية، ينقلون خلالها ما لحق بهم من ضرر تصرفات بعض المسؤولين بولاية جهة الرباط سلا زمور زعير، مطالبين بإنصافهم وإرجاع الأمور إلى مجراها الطبيعي قبل سحب استغلال المأذونيات منهم.

المسؤول النقابي أشار إلى أن نقابته ستقوم بجولة وطنية تتواصل خلالها مع مهنيّي القطاع، قصد التعبئة لوقفة وطنية ستتجه صوب القصر الملكي “لم يعد لنا ملجأ آخر سوى الملك، بعد أن استنفذنا كافة جهودنا مع وزارة الداخلية وباقي المسؤولين المعنيين بولاية الرباط”، مضيفا أن اجتهاد الداخلية من أجل تنظيم قطاع المأذونيات لم يعط أكله “لأن المسؤولين لا يلتزمون بالقانون.. بل ويتواطؤون مع السماسرة”.

وأضاف العياشي أنه ورغم تنظيم عدة لقاءات على صعيد الولاية مع رئيس القسم الاقتصادي والتنسيق، “فإن ذلك لم يسفر عن أية نتيجة رغم اعتراف الجميع بمشروعية وعدالة قضيتهم”، مطالبا في الوقت نفسه بتنظيم محكم لعلاقة المستغل المكتري بصاحب المأذونية، عبر تفعيل المذكرة رقم 61 التي أصدرتها الحكومة، “لقد خرج علينا بنكيران قائلا إن عهد الحلاوة في المأذونيات قد انتهى، لكن الواقع يكذب ذلك، السماسرة يعتدون على أرزاق سائقي الطاكسيات من مستغلي المأذونيات عبر فرض حلاوة باهظة الثمن بطرق غير مشروعة”.

“عيب وعار أن يتم الإجهاز على سائقي الطاكسيات وأكثرهم من فئة ضعيفة وفقيرة، عبر نزع وسحب استغلالهم للمأذونيات بطرق غير مشروعة وغير قانونية وأمام أعين المسؤولين الذين فرضوا القانون”، هكذا صرح العياشي لهسبريس، في وقت يستعد المهنيون لتنظيم وقفة احتجاجية الخميس من الأسبوع القادم أمام مقر وزارة الداخلية بالرباط، وأخرى تتزامن وتنصيب الوالي الجديد للعاصمة، للمطالبة بالتدخل العاجل “لإنقاذ مهنة سائقي الطاكسيات من السمسرة والاستغلال غير المشروع”.

توضيحات في قضية سحب الاستغلال

عندما يتوفر زبون، عند أحد السماسرة يريد أن ينتزع استغلال مأذونيته من مكتريها، يتقدم حالا به إلى مصالح القسم الاقتصادي والتنسيق، ويقترحون عليه، حسب وثيقة صادرة عن مرصد حقوق السائق المهني، إما تزويد المصالح بوثيقة شهادة الضياع للرخصة المؤقتة لتحويل السيارة.. وكذا بتصريح بالشرف يؤكد فيه صاحب المأذونية أنه لم يكن يكتري المأذونية لأي أحد..

وتضيف الوثيقة أن القسم الاقتصادي لا يتكبد عناء التأكد من المعطيات، “بل يعمل جاهدا على ترك الأمور دون حسيب أو رقيب، للوصول إلى المبتغى المتمثل في سحب استغلال المأذونية من مكتريها..”.

المسألة الأخرى التي يتم اقتراحها على الزبون، وفقاً للوثيقة، هي سحب الوثائق المتعلقة بالسيارة أو السائق، عن طريق إرسال برقية إلى مكتب التنقيط، “ففي حالة ما إذا أعطاهم السائق أوراق السيارة بما فيها الرخصة المؤقتة لتمويل السيارة “Décision”، سهلت على مصالح القسم الاقتصادي والتنسيق استصدار رخصة أخرى دون استشارة المكتري القديم”، أما إذا استعصى الأمر، فإن أوراق المكتري القديم الثبوتية وأوراق السيارة تبقى عندهم في الدرج إلى أن يستسلم المكتري القديم إلى واقع الأمر، “فيطالب فقط باسترجاع ما أخذوه منه وتسليمه للسيارة..”.

من جهة أخرى، تقول الجهة النقابية أن اقع الشارع يبين وجود عدة مأذونيات تشتغل بها سيارتان بنفس الرقم، “حيث أن السائق القديم لا يجد بديلا عن أن يشتغل دون أن يخضع للمراقبة اليومية”، وهي ظاهرة تراها الهيئة متفشية بشدة عام 2011، “حيث انتزعت العديد من المأذونيات من مستغليها”، وحين يتفقدون أمرهم مع مصالح الولاية، “يتنم تشجيعهم على العمل وطمأنتهم بألا أحد سيناقشهم في هذا الموضوع، حيث عمت فوضى كثيرة بالرباط”.

في السياق ذاته، أورد المرصد الحقوقي نموذجين اجتماعيين، يقول إنهما من بين الحالات التي طالها “ظلم سحب استغلال الكريمات”، و”لا تجد اليوم مصدرا للرزق وإعالة أسرها”.. أولهما حالة سائق سيارة أجرة هلك مؤخرا، ولا زال العقد الذي يربطه بصاحب المأذونية ساريا إلى غاية 2016، “فأقفوا السيارة، واكتروا المأذونية لشخص آخر بدعوى أن العقد كان بين الهالك وصاحب المأذونية، وزوجة الهالك لا علاقة لها بهذا العقد”.

فيما الحالة الثانية تتحدث عن سائق سيارة أجرة يؤدي الكراء لزوجتَيّْ الهالك مدة 12 سنة، “إذ يعطي 600 درهم لكل زوجة، ولديه طفلين خاضعين لتصفية الدم ولديه طفلان آخران لأخ هالك تحت كفالته”، حيث حولت المأذونية ي اسم الزوجتين “فاكترتهما عن طريق السماسرة لشخص آخر وضربتا بعرض الحائط المكتري القديم”.

‫تعليقات الزوار

37
  • anonymous
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:48

    فيناهي الائحة اللي قاليك بنزيدان غادي نشرها ديال المستفيدين من الكريمات .

    اين هي محاسبة المفسدين و فضحهم ؟؟
    اين هي وعود ينزيدان ؟؟؟؟

    يا اتباع اللاعدالة و اللاتنمية لا تكونوا كالقطيع من الغنم .اينما توجه الكبش الكبير يتبعه باقي القطيع .

    ولا تكونوا كاخوان مصر مجرد خرفان.

  • حفيظ
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:54

    صحاب الطاكسيات الى بغيتي تعرفهوم على حقيقتهوم ..تسنا حتى يوقع شي مشكل عند صحاب الطوبيسات ولا يامات العيد.وكولهوم كايتسيفو .كولشي كايطلق الغولة ..الطريفة كايطلعوها بدون سابق انذار

    المهم شي كايقمع شي ههه

  • mohamad wlad ziyn
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:57

    إن استمرارية اقتصاد الريع في بلادنا سوف يرافقه دائما الفساد

  • Charif Oued Zem
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:57

    من حقكم هذا, ابتداء من مدينة القنيطرة انطلقوا بامان وبشكل حضاري لتدافعوا عن حقكم المشروع حيث اصحاب لكريمات اصبحوا طغات النقل, لحلاوة وصلت الى200000 درهم هذا غير معقول و5000درهم على سائق الاجرة ان يؤديها شهريا. هذا عار, الم تعلموا هناك عشرات الاشخاص يتوفرون على اكثر من كريمات للشخص الواحد منههم موجودون بالقنيطرة سلا الباط البيضاء.
    يعني فوضى يجب البحث فى ذلك ولا تنتظروا شيئا من وزير النقل لانه مغلوب على امره وفقدت مصاقيته, لان المغرب اصبح بلد السماسرة واللوبيات بامتياز.

  • abdul
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:02

    les agrements en realite ne doivent pas exister.tous les marocains sont egaux, des hyper riches ont 3 a 7 agremnets et les hypers pauvres ont 0 agrements ,'?' qu est ce que ce desequilibre cher roi?'''
    l agrement doit etre donne a une societe privee contre droit a l etat et l etat a son tour doit aider les pauvre par des aides d argents chaque mois et ceux qui meritent je dis bien qui meritent
    nul de doit s echapper aux loi.
    les voleurs que soit ministre ou simple employer doit etre mis au prison.

  • kamal monadil
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:05

    خدم التاعس على الناعس مثل يقال في مثل هذه الحالة حيث نجد اسر بكامل اعضائها تمتلك ماذونيات و للغريب في الامر ان حتى الرضع اصبحوا من مالكي هذه لكريمة انه المغرب الجديد فلمادا لايتدخل بن كيران (ان كانت له سلطة على الداخلية) لالغاء هذا الريع و يحول مداخيله للجماعات المحلية التي ستتكلف بالحالات الفقيرة و المعوزة التي سحبت منها هذا الامتياز الريعي الذي يخلق نوع من الحقد الاجتماعي بين افراد المجتمع من يملك مع من لايملك هذه الماذونية .

  • مستاجر اكريمة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:12

    انا بدوري – صاحب المؤذونية موظف سابق بالرباط اراد انتزاع لكريمة مني بعد ان اشتريته منه بسيارة قديمة ب 16مليون واقسم بالله المدخوله اليومي بصيانة ولعجلات ولمرتسور ولفرامل ولكروة ولكاردات وصباغة لافيزيت لفدانج 3مراة في الاسبوع التامين ب9000درهم عدد الايام الجلوس بالكراج او صباغة بشهر دخلي ليومي 50درهم وااذي لصاحب الماذونية 1500درهم وعندي اربعة اولاد واحد فيهم معاق وانا بدوري عملت عملية على مستوى ضهر منعتني من سياقة طلب مني لحلاوة 4ملاين بتدخل النقبين وسائق طاكسي تسلفت من احدى الوكالات لقروض الصغرى 5ملاين اعطيته 3واصلحة سيارة ب2 بعد مدة قصيرة توفى صاحب الماذونية وزوجته الذي اعطيه كل شهر في حسابه البنكي 1500درهم قبل وفاته ليومن هذا ارسلت من سرق الاوراق ولم تجد الماذونية بعدم توقفت سيارة مدة شهر استرجعت الاوراق من سارق بشارع ابن لهيتم بسلا ب 500درهم واليوم سارت تهددني بسحب لكرمة مني مع لعلم انه ميسورة ومتقاعدة وابناه بالخارج وتطبيب وبنته متزوجة من شخصية مهمة

  • takosa
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:14

    اما السائق العادي مسكين بحالي عطاش بالروصطة (مياوم)!!!!مامحله من الاعراب؟؟؟؟؟؟ا

  • لحسن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:26

    عند إعلان الحكومة محاربتها اقتصاد الريع ونشر لوائح المستفيدين (كروش لح…)
    خلت أن بلادي غادي فالطريق الصحيح حتى إستيقظت من حلم
    أبي يشتغل سائق أجرة منذ 1973بالرباط المسكين يظن أن دوره سيأتي كي يستلم مأدونية مستحقة بعد طول إنتظار تكون بمتابت تتويج لمساره المهني المتعب والمسكين لا يعلم أنها تعطى لمن لايستحقوها
    حسبي الله ونعمة الوكيل في كل من له مأدونية دون إستحقاق

  • سعيد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:39

    انا ساءق سيارة أجرة صغيرة في مراكش أصبحت لحلاوة 300000درهم والروسيتا 500 درهم في 24 ساعة ومراكش فيها 1841 اكريمة صغيرة كل واحد عندو 20 و 30 اكريمة فين غادي أعيش المسكين من الأحسن لو ان الداخلية دارت الرخص بدل المادونيات وهذه الرخص تستفيد منها الدولة وتكتريها للسائقين مقابل مبلغ شهري تستفيد منه الولاية ويستفيد الساءق الولاية تعطي الرخصة لصاحب رخصة الثقة و الساءق عليه شراء سيارة جديدة وهكذا لم يبق اصحاب الرييع في المادونيات وشكرا ساءق من مراكش

  • الهندي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:54

    صحاب لكريمات يعطون المثل الكبير في الفساد داخل قطاع النقل
    ووزارة الداخلية على علم بهذا المشكل العويص
    هل يعقل أن بيع لا كريمات في الناظور أي كراء 99 عام أصبح بثمن 70 مليون سنتم
    هل يعقل أن تسمسيرة التي تسمى بالحلاوة و لكنها قساوة و عداوة أصبحت بمدن الدر البيضاء الرباط فاس القنيطرة طنجة مراكش و بالتالي جميع المدن الكبيرة بالمغرب واجب على المستغل و تتراوح الأثمنة لعشرة سنوات فقط بثمن 20 مليون سنتم زائذ ثمن الكراء
    هل أصحاب لكريمات من حصل عليها بطرق قانونية و غير قانونية أصبح ينسف دماء المستغلين الفقراء
    هل لا يرى المسؤولون أن اتخاذ مساطر قانونية جديدة ستنهي الكلام في هذا الإطار
    هل يبقى السائق عبدا ضعيفا أمام أصحاب لكريمات
    هل يبقى أصحاب لكريمات مغولون و لا يعرفون سوى الحلاوة و السمسرة الغير القانونية التي تعد بمثابة ارتشاء
    هل نغير سلوكنا بمساعدة دولة الحق و القانون

  • يوسف
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:57

    دليل واضح على ان المغرب لن يتقدم، مادام هناك اقتصاد الريع. غريب على دولة تغير الدستور و تقول انها تصون حقوق المواطن و الكل يتساوى امام القانون في حين ان فئة محظوظة تُمنح لها ماذونيات و أراضي بغير حق لاستعباد باقي الشعب الفقير الذي لاحول له ولا قوة. احمد الله و اشكره، لأني غادرت المغرب بعد اقل من سنة على حصولي على الإجازة في الالكترونيك لأني رأيت ما رأيت من محسوبية و زبونية كلما تقدمت آنذاك على مباراة العمل. عشرون سنة هنا في بريطانيا، حقوقي مصانة و تعليمي و خبرتي تجعل الكل يحترمني. هنا لا ينظرون إليك من انت و من اين ولكن يريدون ماذا بإمكانك ان تقدم و مؤهلاتك لصاحب العمل اي الشخص المناسب في المكان المناسب و ان كنت غير إنجليزي.

  • أحمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:00

    لما الكدب والنفاق ولما لانسمع من يحمد الله على نعمة الصحة قبل كل شيئ الكل يفكر في نفسه انه الجشع والطمع السي العياشي أنت تدافع عن مصلحتك لأنك تكتري المأدونية من صاحبها ولا تدافع عن سائق الطاكسي ورغم دلك أقول لك بأن أحد أقربائي يشتغل سائق بسيارة أجرة صغيرة بالرباط قال لي بأن مدخوله اليومي لا يقل عن 500درهم اللهم لاحسد وأنت أ سي العياشي الدي تستثمر في هدا القطاع فكم هو مدخولك الشهري بدون كدب هل تجرؤ على الافصاح ؟لا أظن دلك وبخصوص مادكر بالموضوع أنت تعرف أن المأدونية ادا توفي مالكها لاتورث بل تسحب ويشطب عليها

  • majus
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:05

    je ne comprends pas ces comportements fallacieux des uns et des autres sans doute des partisants de l istighlal et des nouveaux *socialistes populaires*qui commence a perdre le nord et en veut jusqu aux os a monsieur benkirane!que reproche-t-on a ce grand monsieur qui veut juste mettre un peu d ordre dans la chose publique.pourquoi n ont-ils pas lever meme le petit doigt lors des precedents gouvernements pourtant dont la gestion du pays etait desastreuse??
    laisser ce grand monsieurs faire son travail;assanadik en fin de compte diront la verite.

  • نجيب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:20

    انا معاك سي سعيد رخص احسن خصوصا اصحاب الشواهد انا عندي باك+ 2 الثمن ديال روسيطا فمراكش ولاخيالي 250 dh ف12ساعة كيفاش نديرو ليها خاصك ماتوقفش 12ساعة باش يشيط ليك100 dh هادا دون ذكر المخاطر او الحوادث او الميزيرية بحال هاد ليام البرح شاطت ليا 70 dh زيد على دالك المنافسة لي ولات من صحاب تريبورتورات و الهوندات ولاو اشارجيو من المحطات ديولنا بدون حسيب ولا رقيب الله يفرج على الجميع و شكرا

  • abou9al
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:20

    انا شخصيا لست ضد الطاكسيات ولا الكريمات انما ضد سانقين هم فوضويين همجيين في انحاء الوطن نعم الطمع يضغط على السانق الرأس الصغير وتم يعتبرون انفسهم بأنهم الاسود الطرق لايحترمون لا قوانين السير ولا المواطنين ولاينضفون لافيرايات ديالهم من الوسخ والازبال تحشم كاع تركب فيهم وزيد الضيق 7 اشخاص داخل العلبة ماكارهينش ايهزو معهم فالمجموع 10 داخل وفبوتباكاج والكوفرمزال.

  • boufous mustapha
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:23

    السلام عليكم
    انا سائق طاكسي ماكري كريمة ماعندي كريمة عادي
    هاد الفئة قليل لي كيتكلم عليها واحنا لي كنخلصوا جميع ضرائب الطاكسي وثمن كراء لكريمة و ثمن نضافة السيرة كل يوم عند التنقيط وبعض منا كيساهم في ثمن اصلاحات الطاكسي ومشاكل الطريق هادا لكي يرضى عنا المشغل سواء كان كاري لكريمة يعني ولد حرفتي سائق مهني حتى هو هلفان غير كيزيد فروسيطة ميرحمكش او خدام عند مو لكريمة ويتصخر بيك

    الخلاصة هو ان السائق المهني العادي الفقير يحس يالعبودية ولا عدل ورقة يعني كريمة سيدنا الله ينصرو كيعطيها معونة اوصدقة للكل معوق فقير غني خدام وثمنها ياديها سائقون اولاد المهنة فقراء حتى انا كنطالب من هاداك لي عندو لكريما وخدام يفرق معاية الاجرة ديالو هادا هو العدل
    انا مع المعوقين ولمحتاجون لي عندهم لكريمات تستاهلوها ولكن جميع القطاعات في المغرب خصهوم يساهمو بخلق مثلا صندوق لهاد الفئة هادا هو العدل
    لازم تدخل من ملكنا العزير الله ينصرو لانه هو المضلة التي تحمينا من حر الشمس والبيت الدي يقينا من شدة البرد نضام ريعي فاسد ورثناه جميعا لازم من عملية جراحية لاستئصال الداء
    وشكرا من فضلك هسبريس انشرو
    الرباط al3ssema

  • جمال (اسبانيا)
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:47

    اراد بن كيران ان يصلح هذا القطاع باعطاء لكريمات الي العاملين بها اي السائقين ،الا انه كمن وضع يده في النار، فوجد الكل له على الاقل 1 ،اي هناك من له 2 او3 او4 لكريمات ، ونشهد الله ان اطفال رضع لهم لكريمات .
    كلما سالت عن اخي وهو سائق طاكسي تقول لي امي انه لم يرجع الى المنزل منذ يومين او ثلاثة ايام ، حتى ياتي بما يسد رمقه والعائلة .
    الى متى يستمر سائقي الطكسيات في المعانات ،وانا اؤيدهم للجوء الى القصر لان الملك هو الوحيد الدي يمكن ان يساعدهم ،الحل هو لكريمة للسائق

  • مول طاكسي بالحوز
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:48

    على بنكيران أن يطلع على أفعال مسؤولي نقابة حزبه في الحوز وفي جهة مراكش الحوز،لأن المسؤول عن نقابة الطاكسيات بأمزميز المنتمي للآتحاد الوطني للشغل يسمسر في الكريمات بمباركة عمالة الحوز التي لا تحرك ساكنا .هذا هو الفساد الذي يجب محاربته

  • adel
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:49

    Le système des agriments à plusieurs année d’existence, je pense il y a 3 intervenants le propriétaire de l’agrément, le locataire ( soit chauffeur ou investisseur) en fin le chauffeur . Ce système à crée des emplois des récompenses pour des personnes qui ont travaillée dure chacun dans sont domaine, les investisseurs aussi une partie de leur argent investie dans ce domaine, pour plus d'équité il faut voire le problème dans ça globalité, pour que personne ne sera victime de mauvais décision.

  • مهني
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:52

    قطاع الطاكسيات فيهةفوضى عارمة مند القدم وماشي سببه الحكومة الحالية والتي جائت بحل مشكل لحلاوة وقد ارتاحلها المهنيون على الخصوص
    لكن الانحراف الحالي ممكن معالجته عن طريق المحكمة والا انا اطلب من المهنيين يحسمون في الخيارات المطلوبة وعدم الاقتصار على توجه نقابي معين
    الاصلاح بكل موضوعية طرحه بن كيران او بن زيدان كنا يحلو لشباط ان يردد
    لكن والله ان الاصلاح مشكلة الجميع كل من موقعه ومن اراد ان يقدم له الاصلاح في طابق من ذهب فهو واهم متوهم وسيظل ينتظر الاصلاح المثالي الا ان يرث الله الارض ومن عليها

  • Abdou
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:56

    اصحاب الطاكسيات اكبر شفارة في مدينة مراكش و الدار البيضاء و الرباط كيسورو 600dh لقليلة ، و في الشهر كيعطيو 1500dh لمول لكريمة منهم المعوقين منهم الفقراء و أسرهم و ما اغلبهم ، من غير المعقول ان إنسان دوز رخسة التقة أجي نعطوه كريمة لحماق هذا
    كونو كتحشمو شويا يا اصحاب الطاكسيات

  • بيضاوي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:58

    بنادم مقهور و حقه مغتصب وبصير القلب صلاح الدين ماكفاتوش كريمة ديال كار ومازال طامع في قطعة أرضية متجاهلا أن استخلاصها سيتم من طرف أبناء الشعب المقهور عبر فواتير الماء و الكهرباء…إلخ. كنا ننتقد الوحش غيريتس لكن اصطدمنا بغيريتسات آخرين داخل المغرب نساو ليداز عليهم واتجهو نحو نهب أملاك الشعب.
    آسف واخا خرجت على الموضوع

  • Nabil
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:13

    moi aussi je suis un conducteur de petit taxi , on trouve que l'7lawa s'eleve à 18 milion et plus ca depent de la ville, alors que le propriétaire de l'agrément aura 14 milion sachant que l'7lawa est interdit selon la loi , et l'intermediaire( Samsar lah yna3lo) touche 4 milion et 5000 dh de la part de la personne qui cherche lagrément. ces smasreya personne ne les a jugé ,walo ils font ce qu'ils veulent sans aucun obstacle, alors que la solution est trés simple; les autorités ont le potentiel pour recupérer ces agrements et proposer un salaire qui va regulierement versé à la proprietaire de l'agrement biensur que c'est le profiteur qui va deposer le montant chaque mois au ministére concerné..

  • بلغيتي ادريس
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:15

    كلنا مغاربة كلنا نريد المئذونيات . ماذا قدم اصحاب ا لمئذونيات ان قدموا شيئا
    فبالمقابل ولهذا نرجوا من الحكومة ان تجعل مئذونيات في محل الضريبة خلص الضريبة و خلص المئذونية و الخزينة تمتلء و يكون الشغل للمعطلين

  • abderrah
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:34

    لا للريع,لا للظلم والاستغلال….الحل هو تنظيم القطاع,وتجميع الرخص عند شركات تلتزم بدفاتر تحملات تشغل السائقين وتمتعهم بحقوقهم,اماالفقرء والمعوقين ف الاحسن توظيفهم او اععاؤم اجرة شهرية

  • le conseil
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:44

    dommage le Maroc est le seul paysau monde qui possede ce systeme de esclavage et d'inegalité entre citoyen
    repondez moi pkoi des marocains possedent des agreement et les autres non?
    la reponse il y a un marocain Claasse A classe B classeD nous on fait partie de la derniere

  • nada
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:51

    Moi j'ai un agrément de grand taxi à salé.avant de la louer.j'ai fait une annonce sur le net ça m a valu
    juste 8millions avance et 1500dh le mois 10ans. une mauvaise affaire pour le propriétaire .Vu que je voix chaque jour comment ses taxis roulent et prennent des clients .les chauffeurs ou exploitants des agréments sont des voleurs ça leur rapporte beaucoup d'argents par jour .d'ailleurs moi en tant que propriétaire de l'agrément j'ai voulu la louer à une personne sans job une fois le contrat signé je me retrouve face à un exploitant avec chauffeur donc j'ai signé avec un voleur qui va exploiter ce chauffeur contre rien .donc je ne sais pas pourquoi accepte on plusieurs chauffeurs dans un seul taxi .ils sont responsables des accidents et font le rallye . un appel au responsable de Alaamala d'obliger les exploitants à utiliser qu'un seul chauffeur qui doit être celui du contrat avec qui j'ai signé et non plusieurs. vous avez la possibilté d' ârréter ses exploitants malhônnets

  • abdel
    السبت 18 يناير 2014 - 00:07

    أنا لا يمكنني الوقوف أكثر من 30 دقيقة.
    أردت العمل في سيارة أجرة صغيرة برباط لكن منذ أخدت رخصة السياقة فوجءت بأثمنة خيالية للحلاوة أو عمل في سيارة لأحدهم بروسطا أقلها 300 درهم
    والأن لا عمل
    ولله المستعان……………………….

  • chauffeur d taxi
    السبت 18 يناير 2014 - 08:19

    ana chauffeur de taxi parisienne en france ,lagrement offerte gratuit par l'etat qu'au chauffeur de taxi aprés 15an d 'exersice ,si non vous avez le droit d l'acheter ,sa valeur actuel 232000 euros

  • Said
    السبت 18 يناير 2014 - 10:15

    كريمة ديال التاكسي اشنو هية ؟ و شكون كيعطيها؟ و شكون عندو الحق يأخذها ؟ أنا كنخدم في الطاكس في دولة أوروبية ما كاين لا grima ولا والو .أي واحد تتوفر فيه بعض الشروط يمكنه حياز علي رخصة و ما شي griiima لكي يعيش بها .

  • momoj
    السبت 18 يناير 2014 - 10:19

    C pas juste que l'état donne le droit ádes personnes d'exploiter les aautres faut que l'es agr3ment soientramassés et redistribués aux gens qui ont les moyens,capacité de faire taxi-Man et si l'état à des gens qu'il faut aider c par l'argent que paient ces gens

  • حمادوعلي
    السبت 18 يناير 2014 - 10:30

    كيفما كانت مطالب مهنيي الطاكسيات أو غيرهم. تبقى فكرة تنضيم مسيرة الى القصر غير صائبة و تعبر و تعري عدم نضج وعدم كفاءة مسؤولي هذه النقابة. و عدم قدرتهم على ايجاد حل لمشاكل هؤلاء المهنيين الدين وضعوا فيهم ثقتهم. فالقصر و لا حتى الملك ليس حبة الأسبرين التي سنعالج بها مشاكلنا. مسؤولي النقابات يفترض فيهم أن يكونوا في مستوى ايجاد الحلول و الاقتراحات و تقديمها الى الوزارة المعنية. أما القصر و الملك مهمته أكبر من الطاكسيات و غيرها. فهو يتكلف بأمور البلاد ككل داخليا و خارجيا كالوحدة الترابية و غيرها.

  • nabil
    السبت 18 يناير 2014 - 10:46

    Alaamala si il veut bien organiser il a tous les pouvoirs. mais au sein de Alaamala il ya des smasmarias d'agréments qui exploitent les propriètaires d'agréments tout d'abords Alaamala doit instaurer un systéme permetant de protéger les interêts du prôpriétaire de l'agrément en interdisant les contrats via recette par jour et établir un contrat entre prôriétaire et un chauffeur avec interdiction à ce dernier de laisser son taxi à un autre chauffeur contre une recette par jour . car c'est ce qui arrive et le propriétaire est perdant car il se retrouve le moins payé et celui qui exploite rapporte gros aux yeux de la loi .A la base les agréments sont donnés aux démunits et handicapés des gens qui ont besoin d'argents malheureusement ses gens sont victimes d'un système ancien gérés par Smasmaria de ALaamala qui profite plus surtout à salé ou on voit les grands taxi
    rapportent beaucoup et ne donne rien de leurs gains au propriétaire.il faut obliger au contratun chauffeur
    et sans emploi

  • demnati
    السبت 18 يناير 2014 - 11:36

    هي كلمة واحدة هاد الدولة فاسدة

  • الفاسى
    السبت 18 يناير 2014 - 12:12

    انه قطاع منتج وحيوى عاى الدولة ان تهيكله وسوف تجنى منه الجمعات المحلية ووزارة النقل ميزانية مهمة تغنيها على اتقال كاهل المواطنين بالضرائب وتملا الصندوق المثقوب . فلو تعلموا ايها الاخوت التسيب الدى يعرفه القطاع بفاس وكدا شطط السلطة ورجال الامن فعندما يلاحضون سائق الطاكسى ينضرون ايه نضرت احتقار ناهيك ان الامن اصبح اليد البيمنى لشركة سيتى باص من خلال تجريد اصحاب الطكسيات من بعض المحطات الرئيسية وتفويتها اشركة السافة الدكر نمودج الرصيف من هنا اناشدكم ايها الحرفيون فى هدا الوطن الحبيب اتحدوا ضد الضلم والطغيان.

  • Hamid Germany
    الأحد 19 يناير 2014 - 04:07

    السلام عليكم أقول لكم ان أسوء Taxi في العالم هي في المغرب أنا زرت اكثر بلدان العالم والله الى احشومة الدولة بحال المغرب اءكونو الطاكسيات هاكى أقدام وموسخين ولا يحترمون قانون السير ليس من المعقول Taxi ديال 5اشخاس ايهزو فيها 7اشخاص ولا يعملون حزام السلامة المهم الفوضى أين هي الحكومة والمراقبة والله الى كتحشمونا مع النصارى .الحل ساهل اللي بغى Taxi لازم ان يشتري سيارة جديدة مخصصة للشغل تتوفر على سلامة الراكب والمراقبة كل عامين كما هنا في المنيا وتوفير منصب شغل بالاضافة الى اداء جميع الضرائب وهكذا تسير الأمور الدولة تستفيد وتجارة السيارات ينمو والشعب يتوفر على منصب شغل وهكذا نوفر تقدم للبلاد وليس الفوضى وعدم النظام واحتكار المال بلا قانون .اقول لسيد الوزير رباح راه الصورة ديال المغرب عندما يخرج السائح الأجنبي من المطار الى العلن هو Taxi فان كان الوجه جميل فيظن ان البلاد منظمة وراقية وواعيعة ويسره ذالك لان سفره الى المغرب لم يكن ندم وان كان العكس فحدث ولا حرج .اتمنى ان الحكومة تغير هاد المنكر لان هاد المافيات كيفكرو غي في رأسهم في الفلوس بلا شغل ولا استثمار . انشر من فضلك يا هيسبريس

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب