مهنيُّون يرفعون شعار "بَارَاكَا من الرّدَاءَة" في الإعلام المغربي

مهنيُّون يرفعون شعار "بَارَاكَا من الرّدَاءَة" في الإعلام المغربي
الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:45

احتجّت وُجوه فنية وإعلامية معروفة اليوم أمام مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ضد ما أسمته الطريقة التي لا زالت تُدبّر بها شؤون الإعلام السمعي البصري بالمغرب من طرف إدارة القطب العمومي، مُعبّرة في الوقت نفسه عن استيائها من “العقلية الإدارية السائدة حاليا” والتي أدت، حسب المحتجين، إلى تهميش الكفاءات الموجودة داخل المؤسسات الإعلامية.

واستنكر المحتجون الذي نظموا وقفتهم الاحتجاجية تحت يافطة الشبكة المغربية للنهوض بالإعلام السمعي البصري، لما يعيشه القطاع من مظاهر الزبونية وتغييب معيار تكافؤ الفرص و تشجيع الرداءة والابتذال وإقفال الباب في وجه المبادرات الإيجابية، وفقا لبيان الشبكة، وهي مظاهر تراها الأخيرة قادت القطاع إلى شبه شلل وإلى هجرة الجمهور المغربي نحو قنوات أجنبية.

وحمّلت الشبكة، التي تم فعاليات جمعوية نشيطة في مجال الإعلام السمعي البصري، مسؤولية واقع القطاع لوزارة الاتصال، وهو الواقع “الذي يعرف تراكما في التجاوزات والأخطاء المهنية لمسؤولي الإعلام السمعي البصري العمومي”، مطالبة في الوقت نفسه بإعمال الصلاحيات الدستورية والقانونية للسّلطتين التشريعية والتنفيذية، وكذا بتحريك تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي تهم المؤسسات الإعلامية العمومية، في اتجاه القيام بافتحاص شامل لها، على حد تعبير البيان.

ومن جهته، قال الفنان حسن مكيات، في تصريح لهسبريس إن احتجاج اليوم يأتي من باب الغيرة على الإنتاج الوطني والمشاهد المغربي و”من أجل هيبتنا كفنانين التي تداس”، مُلفِتًا النظر إلى ما أسماها ممارسات تخلّ وتمسّ بالقطاع “هناك أمور تقام في الخفاء وهي وراء هذا الإنتاج الفني الهزيل الذي لا يعكسنا ولا يمثلنا”.

وأضاف مكيات أن الإمكانيات متوفرة من موارد مالية وإنتاجات فكرية “لدينا كُتّاب وممثلين ومنتجين ومخرجين”، مشددا في الوقت نفسه على وجود “أمور تحاك في الخفاء يستفيد منها البعض وتقصي البعض الآخر”.

وقال الإعلامي مصطفى الأبيض إن الشبكة تحتج ضد الوضعية الحالية مضيفا “استبشرنا خيرا بدفتر التحملات الجديد لكن وبعد المصادقة عليه تفاجئنا بالموت الاكلينيكي للإعلام العمومي”، مشيرا في تصريح لهسبريس أن المسؤولين على هذا الأخير يستهزؤون بالكفاءات الوطنية “لدرجة أصبحنا نعيش مهزلة.. وكايضحكو على عباد الله”، موضحا في الوقت نفسه عن استفادة من سماهم “البعض” من الريع الإعلامي على حساب الكفاءات.

أما الممثلة فتيحة وتيلي، رئيسة النقابة الوطنية للفنان المحترف، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، فقالت لهسبريس إن الاحتجاج يأتي ضد غياب الاحترافية في المجال الفني السمعي البصري، إنتاجا وإخراجا وتمثيلا، مطالبة بجودة العمل الفني مقابل “الرداءة”، مضيفة بالقول “كفى من شركات الإنتاج التي تطالب بالمستحيل.. الفنانون يعانون في صمت بأمراض مزمنة بسبب الفقصة”.

‫تعليقات الزوار

39
  • فؤاد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:07

    الحل هو استقالة السيد العرايشي…….(العريشي سير في حالك التلفزة مشي نتاعك)

  • KhalidGermany
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:13

    Ce ne sont pas des chaînes de télévision pour évaluer leurs programmes, elle sont plutôt des barraques de frites et les gens qui y travaillent n'ont pas besoin de qualifications professionnelles pour servir les gens avec des saucisses et des pommes fritte.

  • rachid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:22

    la guerre de médias , qui il controle ,avec des décision du goverenment

  • مصطفى المغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:24

    رسالة عاجلة إلى السيد الوزير
    لكم صلاحيات قانونية ودستورية واضحة للمبادرة بإجراء تغيير في إدراة القطب العمومي المتجمد وجعله يتحرك قليلا عفوا: كثيرا جدا… السيد الوزير نطلب منكم المبادرة باقتراح اسماء مشهود لها بالكفاءة ولها خبرة في مجال التلفزيون وقادرة على تطوير المشهد السمعي البصري العمومي وخصوصا محتواه الذي أصبح يعاكس أهداف الخدمة العمومية (تعزيز مقومات الهوية المغربية ، تشجيع التربية والتعليم وثقافة التميز والإبداع…)، اقتراحها على السيد رئيس الحكومة، ليقوم هو الآخر باقتراح بعض منها على جلالة الملك حفظه الله. حتى نتمكن من طي صفحة سوء التدبير وانعدام الاستحقاق إلى غير رجعة سواء في snrt أو في الدوزيم
    فهل أنت مصغي يا سيدي الوزير
    أتمنى ذلك

  • امازيغ
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:25

    اهل مكة ادرئ بشعابها بالفعل يجب تطهير الاعلام المغربي من الفساد والمفسدين

  • محمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:25

    اعتقد ان ما قام به هؤلاء الاخوة الغيورين هو اضعف الايمان امام هزالة ما يقدم في القناتين الاولة والثانية من اعمال تمس بالمغاربة وتحتقر ذكائهم وتغلب عليهم الاعمال المكسيكية والتركية والإعادات وسهرات المواجين المائعة. على الوزير الخلفي ان يتحرك ليغير المياه الراكضة، لماذا هو نائم؟ والمفسدون ينعمون ويتمتعون بالمال العام؟ ليصارحنا.. هل العرايشي وسميرة سيطل والشيخ عفاريت وتماسيح وديناصورات يخاف منها؟ ام يخاف ممن يقفون ورائهم ومن يقف ورائهم يقولون الهمة والماجيدي؟ اعتقد ان هذه مجرد مبررات واهية. فالسيدين المذكورين المحترمين لهما قضايا كبرى تتعلق بالدولة وهم في خدمة العرش وليس لديهم الوقت للدفاع عن العرايشي وسيطل والشيخ… وغيرهم. إذا كان بنكيران وابنه الرمزي في الحركة الخلفي غير قادرين على تغيير هؤلاء المسؤولين فهل يقدرون على امور كبرة اهم من ذلك؟ نطلب منهم ان يرحمونا فنحن لم نعد نطيق هذه القنوات التي لا تشبهنا وكأنها تتوجه لبشر غير نحن. متى يتحركون؟ متى متى؟ ارجو ان تستمر الوقفات السلمية للفنانين والصحفيين وكل المواطنين البسطاء الغيورين على الوطن حتى يتحقق المطلوب، وما ضاع حق وراءه مطالب

  • طالب جامعي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:28

    هذا صحيح الاعلام المغربي اصبح في وضعية جد رديئة فلذلك نحن نطالب بتحسين جودة البرامج خصوصا التلفزية و الاذاعية.

  • غبد المجيد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:29

    اطلب من وزير أكإتصأل ان يقدم سبدقألته

  • Hakim
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:32

    N est il pas temps de procéder au changement . Ce M Laarichi n a il pas honte de voir l état dans la quelle se trouve le pôle public .wa dégage , dégage , dégage .

  • mostafa
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:37

    j,ai rencontre un jour Hassan Mikyat dans un marche a Beziers en france et j,ai lui demande la situation des artistes et en particuliers ca situation lui meme il. il m,a repondu avec superieurite et son TAKABOUR nous comme artistes au maroc on est bien , on a tout les droits ce qu,il faut . je sais qu,il avoulu jouer le Grand star j,ai rien dit de plus et j,ai fait une photo avec lui et son college Dasoukine . et j,ai parti en rigolant car ils m,ont pri pour un MKELLAKH . je sais bien la misere ou nos pauvres artistes vivent et ce n,est pas MIKHIAT qui va me montrer la verite de toute facon mon appel aMIKHIAT de ne pas mentir la prochaine fois . Je suis aussi un artiste demeurant a l,etranger qui a quiter son pays a cause de RTM RTM Nous les artistes a haut niveau qui n,ont pas u de chance dans cette Batoire et pas RTM PAS RTM mais ITM WAL OUDWAN RTM accepte que les artistes qui payent la corruption et LEM3AREF publier svp

  • شوف تشوف
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:39

    والله مابقينا كنقدو نتفرجو قدام العائلة شوف لينا هادشي اسي بن كيران

  • karim
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:45

    التلفزة المغربية تشغل جيش من المواظفين و بميزاننية كبيرة ونتيجة هزالة في الإنتاج في بلد عاجز عن برنامج يومي مباشر، فما بالك بلمسلسلات إنها قمة إفلاس ، الله يحسن لعون أولئك الفنانة الذين يعشون بطالة التي شتدت وطأتها في سنين الأخيرة، في ظل إعادة أرشيف مستهلك من طرف دار لبريهي

  • Bahlul
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:46

    المغرب قريب من قومة وثورة لا رجوع عنها والمفسدون هم ضحيتها…نعم كثر الفساد…وظهر في ظل هاته الحكومة…يعني ان الشعب عنده الحق…قبل هاته الحكومة…في رايي الفساد لا يستحيي, ويرفض الرجوع…اذن فالطريق السليم بدا يتجاوز…والطريق الثاني شاق وخاصة على المفسدين…لو موازين تنفعكم لنفعت بن علي والقدافي ووو فيما قبل…بل دمروا بلادهم وتركوها الان تبني نفسها بنفسها…يااصحاب السلطة, حاكموا المفسدين, قبل فوات الاوان…فاس تبكي وشباط يفرق النصائح…موازين تغتصب الشعب..وحذار من الحرب, اذا قدر الله…
    فالاغربية في كل شعوب المنطقة تعااااني…ولا يفرح الا تجار السلاح …
    في الاخير ينتصر الحق…اتقوا الله فينا يا مسؤولون…نحن مسلمون عاني من منافقيين …

  • abodrar
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:54

    قنوات رديئة جدا…كيف يعقل ولو مقدمة نشرة الاخبار مثلا ترتدي الحجاب !! +نقص في البرامج المباشرة..الخ [خلاصة القول،مكاين لا إعلام لا والو].

  • ammou
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:55

    MMES ET MRS LES ARTISTES ET JOURNALISTES,VOUS DEVEZ ASSUMER VOS RESPONSABILITES:CE MILIEU SOUFFRE DEPUIS LA NUIT DES TEMPS ET CE A CAUSE DE LA POLITIQUE DE -BAKSAHBI-UNE EXPLICATION S'IMPOSE:QU'EST CE QU'UN JOURNALISTE?UN ARTISTE?UNE FOIS LA REPONSE TROUVEE,ON DOIT PASSER A L'ACTE DE CLASSIFICATION ET ON SAURA LA GRAINE DE L'IVRAIE.TOUT LE MONDE SE DIT ARTISTE OU JOURNALISTE.C'EST FACILE DE LE DIRE,MAIS FAUT-IL ENCORE SAVOIR LE FAIRE ET DE LA BONNE MANIERE.N'AYEZ PAS RECOURS A L'ADAGE QUI DIT:LA MOSQUEE S'CROULE,PENDEZ LE COIFFEUR.C'EST VOUS QUI ETES RESPNSABLES DE CETTE DECADENCE PAR VOTRE MUTISME,PAR VOTRE ACCEPTATION DE CERTAINS ROLES INSIGNIFIANTS.UNISSEZ-VOUS VRAIMENT ET VOUS VERREZ.GARDEZ CONFIANCE EN VOUS ET NE PAS LAISSER TROP DE SYNDICATS QUI POUSSENT COMME DE LA MAUVAISE HERBE.C'EST VOUS L'AVENIR,SAISISSEZ LA PERCHE UNE FOIS TENDUE ET TOUT IRA MIEUX.SOYEZ FORTS ET NE PLEURNICHEZ PAS !

  • شبيكن
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:56

    تحية أخوية لكل المهنيين مبدعين فنانين وإعلاميين ممن شاركوا في الوقفة الاحتجاجية الحضارية للتنديد بإعلام الرداءة الذي ما فتئت تكرسه قنوات القطب العمومي على الساعة 11 صباحا يومه الأربعاء 29/5/2013 أمام مقر دار البريهي.
    أن تجمع قرابة 16 جمعية مهنية ونقابة فاعلة في القطاع السمعي البصري على كلمة واحدة تندد وتستنكر العقلية المتجاوزة في تدبير القطاع،فهذا خير دلبل على درجة ما وصلت إليه الاوضاع من تجاهل القائمين على القطاع باهتمامات المواطن المغربي والاستخفاف بتطلعاته نحو إعلام مواطن صادق نزيه متعدد وحر يخدم قضايا المغرب والمغاربة قاطبة.
    أشد على أيدي كل الفاعلين الذين حضروا وشاركوا في هذه الخطوة التاريخية نحو فضح المفسدين الذين أساءوا للفن والفنانين والإعلاميين الشرفاء المهنيين
    تحية صادقة لمن اختاروا الانخراط في تغيير رموز الفساد الجاثمين على صدر الابداع والخلق والتواصل المتنور. وقد تناهى إلى علمي أن ظروفا قاهرة حالت دون المشاركة الموسعة للعديد من الفعاليات نظرا لتواجدها في أماكن بعيدة خارج مدينة الرباط في مهام ترتبط بأعمال مهنية أو لظروف عائلية وكلها عبرت عن تضامنها في القادم من الأيام تحية

  • said ouedghiri hassani
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:57

    le changement est la seule voie pour un champs audio-visuel de haut qualite

  • سمير
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:01

    لن أقول لأحد إرحل … بل سأقول يا حكومة دستور 2011 يا وزير الاتصال يا رئيس الحكومة بادروا لترحيلهم فهم موظفون تشرفون عليهم، وأنتم من بيدكم إبقاءهم أو إعفاءهم وما يشهده الميدان من رداءة وتخلف وسطحية إنما هو صمتكم عليهم ضدا على الدستور ودفاتر التحملات المصادق عليها من طرف الهاكا. وأقول لكم أيها المسؤولين الحكوميين لن نسامحكم على صمتكم أو ترددكم فالمجلس الوزاري بانتظار مبادرتكم
    وأقسم أنني لم أعد قادرا على فتح التلفزيوني العمومي أمام أسرتي فهو أصبح موجها بشكل سافر ضد قيمنا وهويتنا المغربية المجيدة

  • adil111
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:08

    الحل هواستقالة حكومة بن كيران التي ابانت عن الفشل الدريع لمحاربة الفساد والمفسدين ،المصرة على قمع المطالبين بأبسط الحقوق كالطريق والصحة والتعليم والماء….
    مهرجان موازين عرى الخلفي و الحقاوي ومعهما حزب العدالة والتنمية.لاشيء تغير ،نفس سياسة الحكومات المتعاقبة رغم امتيازات الدستور الجديد التي تخول لرئيس الحكومة صلاحيات اوسع.

  • تركيا هي السبب!
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:09

    لنكن واقعيين؛ فشيء عادي جدا وطبيعي أن يتظاهر هؤلاء الممثلين المغاربة "مْساكنْ " لأنهم لم يعد أحدا يطلبهم للعمل في الفيلم الوطني، نظرا لأن الجمهور والمشاهدين المغاربة يفضلون المسلسلات الأجنبية وخصوصا منها المسلسلات التركية! ولا أحد أصبح يهتم بالإنتاج الوطني كما في علم الجميع بحيث أن هاته المسلسلات الأجنبية ضربت بالفعل كل الأرقام القياسية؟!!
    كيف يعقل مسلسل واحد ألا هو " حريم السلطان " شاهده أزيد من 96 مليون مشاهدة من الفتيات والنساء في الوطن العربي كله، أي نعم أكثر من 96 مليون!!!!

    أما مسلسل وادي الذئاب فقد شاهده أكثر من هدا العدد لأن مشاهديه مشترك هده المرة مابين الرجال والنساء؟!

  • حميدو
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:09

    قال وزير الاتصال في ندوة اقيمت الاسبوع الماضي بالرباط ان المجتمع المدني غائب عن المشهد السمعي البصري بالمغرب وهو سبب من اسباب تأخر التغيير، هاهو المجتمع المدني يتحرك الان ويعلن رفضه لاستمرار العرايشي والشيخ وسيطايل في ادارة القنوات فهل سيستجيب الوزير لمطلب المجتمع المدني ام سيركن للخطابة والشعارات والتسويف baraka

  • واعلي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:36

    الوقفة التي نظمت هذا الصباح امام مقر الشركة الوطنية للاذاعة والتفزة بالرباط اخر مايمكن ان يقال عنها بانها تنشد التغيير.
    اي تغيير يمكن ان يقدم لنا كل من السيد الابيض الدي عات في الجاليةابتزازا من خلا برنامج بلادي وعن اي تغيير يمكن ان يتحدث السيد حنين الدي تقدم بطلب من تحت الطاولة لرئاسة الشركة من ان انتوقع معاه عقدا بتصوير برامج حصريا في الاستوديو الذي انجزه بالولجة بسلا وعن اي تغيير يمكن ان يتحدث السيد رشيد الصباحي الذي تقاعد وعاد بعقد سمين ب30الف درهم شهريا وسكت حتى الان ليحتج بعد رفض الرئاسة التمديد له.
    هذه عينة ممن احتجوا هدا الصباح امام التلفزة ولان مايحركهم معروف لدى عموم العاملين فلم يتضامنوا معهم ولم يؤازروهم لانهم معروفون ومعلوم ان احتجاجهم نوع من الابتزاز باسم التغيير وهو منهم برئ.
    كفى من الضحك والافتراء على هدا الاعلام العمومي من امثال هؤلاء.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:01

    على ما كانعرفوا و نسمعوا كمغاربة أحرار رئيس الحكومة : أولا رجل تيخاف الله و غادي في الطريق و لكن الزوبعة لي قايمينها الخصوم ضد الحكومة ما خالاتوش يغربل مزيان لأنه هناك لي خايفين من الغربال. و كل حجا تاتجي في وقتها و فرج الله قريب هادشي ماشي ساهل على رجل داير يقينوا في الله و خدام بنية و إخلاص. لكن لي عندهم اليقين في العفاريت و السحر ما تعول عليهم فهم سوى محسوبين على كوكوط مينوت و لا زربة على صلاح .

  • ZIDOOH
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:01

    au maroc ce que les parties savent et ne disent pas au peuple c est que ce pays en realité est gouverné par un reseau de 545 personnes placé dans des organismes,administrations et ministeres et ce reseau existent depuis des années et ce reseau c est lui qui gouverne en realité le maroc a sa tetes il ya xxxxxxxxxxxx et pour vous dire que le gouvernement et les deputés savent tout cela mais ils sont complice ,il en profitent tous dans leur champs de manoeuvre .c est ca le maroc ce qui se dit et se sait ne represente que 10 pour cent de la verité.les parties jouent la comedie au peuple au gouvernement il prennent des decisions mais appliquent l autoallumage

  • mohidine
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:14

    هذه الوقفة الاحتجاجية لهؤلاء الجمعيات والهيئات لدليل قاطع لمدى حضور و يقظة المجتمع المدني و اهتمامه بالإعلام السمعي البصري وتتبعه لكل كبيرة وصغيرة في هذا القطاع, ولهذا لقد حان الوقت لكشف المستور ومحاسبة المسؤولين على كل مايقع في كواليس الإنتاج التلفزي داخل SNRT كما يجب على وزير الاتصال أن يعجل بالتغيير وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

  • مغيث
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:34

    واش الاحتجاج من اجل الاصلاح او الاحتجاج لانكم ماتدوزوش في التلفزة.اذا كان من اجل تلفزة متقدمة وببرامج في المستوى نعم الاحتجاج هو
    اما اذا كان فقط من اجل ان تشاركوا في اعمال رمضان وانتهى الامر فانتم مثلكم مثل من يحتج من اجل مصالحه فقط.
    كل واحد يرى الاصلاح يعين مختلفة عن الاخر .
    بالنسبة للانتاج الدرامي لم تستطع حتى الدراما المصرية والسورية التي كانت تسيطر على كل القنوات ان تصمد امام الدراما التركية فكيف بالدلااما المغربية التي تستهبل على المشاهد بكاميرا جاثمة في الركن وممثل يسرد حوار مثل التلميذ الذي يسمع الاستاذ وديكور بيت من طين وحصيرة
    هل هذا الانتاج الذي تريدون به المنافسة .

  • مرآة الاعلام
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:25

    بالفعل آن الأوان لإطلاق حركة تصحيحية للإعلام يقوم بها الإعلاميون انفسهم…أتذكر ان الوزير بادر منذ الوهلة الاولى الى طرح هذا الملف غير ان الجميع انتفضوا ضده من داخل الحكومة والمعارضة.

  • amazigh
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:48

    الإعلام إن كان وطنيا يجب أن يكون نزيها محايدا وأن يعمل على تقوية عز الذات والهوية لكل مواطن بغظ النظرعن عرقه أو لونه أو جنسه. لاكن الإعلام في المغرب هو نقطة سوداء تتحكم فيها مجموعة من القومجيين العروبيين ساعدت على الإرتباك الذاتي والهوياتي لِالمغاربة, وحولت هذه المؤسسة التي تعيش على أرض الأمازيغ ومن أموالهم إلى متورطة رئيسية في جريمة التعريب.يسكتون على الظلم الذي يعيشه الأمازيغ ويفتحون الباب على مصراعيه لكل خطيب أو مهندس التعريب.يأتوننا بقمامة العرب ويفرغونها على رؤوسنا ويحيطونها بالبريق والقداسة ويختزلون الأمازيغ في رافد فلكلوري وثقافي.كلما وقَعتُ بالصدفة على قناة من بين الثمانية إلا وسمعت أن كل متحرك عربي وكل جامد عربي.هذا يسبب لي الغبن والقَيْئ والغضب.كأمازيغي هذا الإعلام لا أجد فيه نفسي ولا يمثلني في شيئ. بل أعتبره كأفْعَى إقتحمت بيتي بوحشية لن أرتاح حتى أقتلها أو تقتلني.وبما أن لكل مواطن الحق في إختيار المنتوج الذي يستهلكه ,أدعوا كل أمازيغي حر أن لا يستهلك المنتوج الذي لا ينفعه فقط بل يعمل على قتله ببطئ.

  • مغربي غيور
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:23

    حتى قناة السادسة قناة القرآن الكريم لم يحترموها ومارسوا فيها الريع والفساد اللهم عجل بذهاب هؤلاء المسؤولين غير المسؤولين

  • مغربي
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:54

    الاعلام السمعي البصر ي في المغرب في أزمة مند وصول هاد لوزير الى وزارة الاتصال …ما عندو علاقة بالأعلام ..مكيفهمش..كقلب غير فين أحط صاحبو من الحزب وجمعية الاصلاح كمسؤولين ..وقاطع الميزانية على snrt الي هي اللي طورات الفن والتقافةوالدراما والصحافة فالمغرب ..فبل ما يتولد هاد لوزير ..جا وقف كلشي هو اللي دافع بها دو يغوتو قدام snrt مصطفى لبيض هو وحنين معروفين فsnrt من زمان كالو بزاف وباغيين يتفركعو……

  • tal karim
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:53

    الاعلام يبني مجتمع أو يحطمه كما قال أحد وزراء هتلرــــــــــــــــ أعطني إعلاما بدون ضمير أعطيك شعبا بلا وعي ــــــــــــــــ

  • صاحبكم
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:57

    شكون لي تيحتج ؟؟؟
    مصطفى الأبيض : داير شركة علي ظهر التلفزة 20عام وهو تيتخلص الملايين دون أن يقوم بأي عمل للتلفزة + سولوا عليه أفراد الجالية

    عبدالمالك حنين : فواتيره المنتفخة التي أدتها التلفزة مقابل خدماته يمكن العودة إليها وهو يريد أن تبقى البقرة حلوبا دائما

    رشيدالصباحي : استفاد من المغادرة الطوعية وخارج القانون سمح له يالتعاقد مع الإذاعة سنوات وؤغم ذلك يحتجون

    أما الأخرون فلا أعرف من أين أتوا ؟ظ؟

  • بشرى الرباطية
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:59

    نحن نتضامن مع من وقف محتجا يوم الأربعاء وسننضم لكم قريبا
    الله يجيب الفرج
    والحقيقة كانت وقفة احتجاجية نادرة يحضر فيها أناس شرفاء صادقون يعرفهم الجميع بحسن أخلاقهم وتفانيهم في مهامهم المهنية والجمعوية والإعلامية
    تحية لكم

  • أبو محمد
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:28

    ن الذين يتشدقون بأنه ليس هناك كفاءات في المجال الفني و خصوصا الفن الدرامي لهم مخطؤون و يريدون بذلك لفت الإنتباه إليهم ليظهروا أمام الناس بأنهم هم العارفون و هم المقتدرون و الحقيقة أنهم هم المستغلون و الإنتهازيون الذين يبحثون عن إمتيازات خاصة في المجال الدرامي ، إن الوقفة التي قام بها أناس أمام الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة هم موظفون مهنيون بهذه الشركة و يتقاضون رواتبهم منها شهريا و وقفتهم التي و قفوها يوم الأربعاء 29 / 5 / 2013 ما هي إلا مطالب نقابية لموظفين إتجاه إدارتهم ، و هذه الوقفة لا تمت بصلة لا للفن ولا للدراما و الفنانون الدراميون الذين وقفوا فيها لم يفهموا لماذا هم واقفون ولا يعلمون ماهو الهدف من هذه الوقفة
    إن المشكلة المطروحة في مجال الدراما المغربية ليست هي عدم الكفاءة كما تشدق بها بعض المغرضون ، إنما هي أزمة الإنتاج الدرامي الذي صار محتكرا من طرف الشركات العملاقة و التي خلقت بطالة و عدم العمل بين كتاب الدراما و الممثلين و التقنيين الذين يعيشون من هذا المورد ، إن هذا الإحتكتار صنعه دفتر التحملات الذي يظهر أن مخترخعه لا يعرف ما هو الإبداع ولا ما هو الفن

  • ملاحظ محايد
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:46

    هدا التعليق أراه منطقي وواقعي جدا يجيب على مشكل هؤلاء…..

    لنكن واقعيين؛ فشيء عادي جدا وطبيعي أن يتظاهر هؤلاء الممثلين المغاربة "مْساكنْ " لأنهم لم يعد أحدا يطلبهم للعمل في الفيلم الوطني، نظرا لأن الجمهور والمشاهدين المغاربة يفضلون المسلسلات الأجنبية وخصوصا منها المسلسلات التركية! ولا أحد أصبح يهتم بالإنتاج الوطني كما في علم الجميع بحيث أن هاته المسلسلات الأجنبية ضربت بالفعل كل الأرقام القياسية؟!!
    كيف يعقل مسلسل واحد ألا هو " حريم السلطان " شاهده أزيد من 96 مليون مشاهدة من الفتيات والنساء في الوطن العربي كله، أي نعم أكثر من 96 مليون!!!!

    أما مسلسل وادي الذئاب فقد شاهده أكثر من هدا العدد لأن مشاهديه مشترك هده المرة مابين الرجال والنساء؟!

  • يوسف مراكش
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:06

    عن اي اعلام يتحدث هؤلاء واولائك ,نحن نعلم جيدا ان كلا الفريقين لن يأتو باعلام هادف فالفريق الاول والذي يدير الاعلام حاليا واضح وبين التوجها والفكر الذي لايعترف ولايمثل هوية المواطن المغربي المسلم فقلما تجد مادة اعلامية هادفة تدعو الى الفضيلة والحشمة والعفاف والتأسي بخير البرية محمد صلى الله عليه وسلم ثم الفريق الثاني والمتمثل في الفنانين والممثلين والمبدعين فهم هداهم الله تعالى تمثيلياتهم وابداعاتهم مليئة بالمخالفات الشرعية وبما لا يرضاه الله سبحانه وتعالى ومقاطعهم الاعلامية تملئ المواقع الالكترونية كمواقع الاتصال الاجتماعي والميديا وغيرها فأنا ادعوا الفريقين الى الرجوع الى الله سبحانه وتعالى والتوبة اليه توبة نصوحة وعلى من بيده ادارة الاعلام ان يسعى الى انتاج اعلام هادف خال من كل المخالفات التي توجب غضب الله وسخطه

  • يوسف مركش
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:29

    عن اي اعلام يتحدث هؤلاء واولائك ,نحن نعلم جيدا ان كلا الفريقين لن يأتو باعلام هادف فالفريق الاول والذي يدير الاعلام حاليا واضح وبين التوجها والفكر الذي لايعترف ولايمثل هوية المواطن المغربي المسلم فقلما تجد مادة اعلامية هادفة تدعو الى الفضيلة والحشمة والعفاف والتأسي بخير البرية محمد صلى الله عليه وسلم ثم الفريق الثاني والمتمثل في الفنانين والممثلين والمبدعين فهم هداهم الله تعالى تمثيلياتهم وابداعاتهم مليئة بالمخالفات الشرعية وبما لا يرضاه الله سبحانه وتعالى ومقاطعهم الاعلامية تملئ المواقع الالكترونية كمواقع الاتصال الاجتماعي والميديا وغيرها فأنا ادعوا الفريقين الى الرجوع الى الله سبحانه وتعالى والتوبة اليه توبة نصوحة وعلى من بيده ادارة الاعلام ان يسعى الى انتاج اعلام هادف خال من كل المخالفات التي توجب غضب الله وسخطه

  • hfid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:55

    ادا تغير الاعلام واصبح وطنيا ونظيفا ومهنيا فابشروا بالديموقراطية الحقيقية والاستقلال الحقيقي من الغرب الاستعماري. الم يسقط مبارك فلمادا بقي اعلامه؟ الم يرحل بن علي فلمادا بقي اعلامه. باختصار الاعلام اخر قلعة الاستبداد. الاسلاميون غير مسموح لهم الولوج الى تلك القلعة خوفا من *الاخونة* و*الاسلمة*. يحق لاي حزب منتخب في اي دولة محترمة ان يقوم بالترتيبات اللازمة والاصلاحات التي يريد الا الاسلاميين فهدا خط احمر.اليوم رفع مجلس منتخب في احدى مدن بلجيكا الحظر المفروض على ارتداء الحجاب في المؤسسات العمومية واعتبر انتصار للديموقراطية اما في تونس يعد انتكاسة ورجعية بينما يخطب المرزوقي في لقاء ويشددعلى حق المنقبات الولوج الى جامعات غادر القاعة *ديموقراطيون* احتجاجا على ما اسموه تراجع عن مكتسبات. لقد اصبح تجريد شخص من حقه مكتسب لدى البعض.فهل هده هي الديموقراطية؟

  • زهرة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:46

    اعلامنا يرزح تحت حقيقتين حقيقة المسؤولين الذين لا يتوفرون على اي حس مهني ولا يملكون اي رؤية اعلامية والنتيجة تمييع اعلامنا السمعي والبصري . والحقيقة الثانية التي تعتبر الضربة القاضية هي هذه الاسماء المتضخمة الانا التي صنعتها بعض النقابات ووسائل الاعلام المكتوبة والالكترونية والتي وقفت البعض منها اليوم امام مقر الاذاعة والتلفزيون حاملة شعارات لا علاقة لها بالمصالح الشخصية والذاتية التي تسعى الى تحقيقها "حسي مسي" العارفون بخبايا الامور كثيرون وقلة منهم تفضح بعض الوقائع وليس كلها . انا ادعو هيسبريس أو اي جهة اخرى الى التحقيق في كل ما يحدث اليوم في الاذاعة والتلفزيون ولكن من خلال ابناء الدار الذين لهم مصداقية و الذين يكدون ويعانون في صمت لا تدعمهم اي نقابة ولا اي جمعية ولا اي من المسؤولين الذين يصطادون في الماء الذي عكرته الصراعات المتؤججة من اجل مواقع المسؤولية ومن اجل منحة الانتاج . انقاذ اعلامنا يجب ان يمر عبر تعرية كل الحقائق والكشف عنها حقائق المسؤولين والمهنيين وتسمية الاشياء بمسمياتها لان المسؤولية مشتركة ولكن من سيجرأ؟ لان المصيبة الاكبر اننا لا نملك نقدا اعلاميا نزيها وشفافا

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق