مهنيّ مغربي يروي محنة مئات السائقين قبل تطهير معبر "الكركرات"

مهنيّ مغربي يروي محنة مئات السائقين قبل تطهير معبر "الكركرات"
الأحد 15 نونبر 2020 - 02:02

بعد تأكيد القوات المسلحة الملكية المغربية تأمين معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا، استؤنفت، السبت، بشكل طبيعي حركة النقل التجاري عبر الشاحنات مع موريتانيا.

وأوضح يوسف صادق، وهو سائق مغربي يقود شاحنة لنقل مواد متنوعة، أن حوالي 280 شاحنة رابطت بالجمهورية الإسلامية الموريتانية لما يناهز 26 يوما، وعانت من ظروف قاسية، قبل أن يستدرك بأنه بعد تدخل القوات المسلحة الملكية المغربية عادت الحياة إلى ممر الكركرات.

وأضاف السائق ذاته “عانينا خلال هذه المدة من نقص في المرافق الصحية والتطبيب ومواد التغذية، ولولا تدخل السلطات الموريتانية وتجار هذا البلد لهلك الجميع”.

وتابع قائلا: “مكثنا بالمنطقة 55 على الحدود المغربية الموريتانية، وبعد تمشيطها من قبل القوات المسلحة، تم استقبالنا من طرف الدرك الحربي الملكي بعد التحاقنا بالوطن”.

“لقد كانت عرقلة تنقل الشاحنات بين المغرب وعمق إفريقيا تجربة ضارة، لكن منافعها كثيرة، بعد تحرير جزء من أرضنا، وبناء حائط سيكون حاجزا أمام أي مرتزق يفكر في الوصول إلى هذه المنطقة”، يروي هذا السائق لهسبريس بعد قطعه 80 كيلومترا من ممر الكركرات.

وتابع صادق قائلا: “من خلال التنسيق الذي تم بين السلطات الموريتانية والمغربية، انتقلت حوالي 200 شاحنة من النقطة 55 على الحدود مع الجمهورية الإسلامية إلى ممر الكركرات، وسيتمّ، الأحد، تنظيم انتقال حوالي 80 شاحنة من العاصمة نواكشوط في اتجاه المغرب”.

وأضاف صادق أن حوالي 100 شاحنة تعبر المغرب يوميا في اتجاه دول جنوب الصحراء عبر موريتانيا، محملة بكل أنواع المواد الغذائية والأعلاف وغيرها. لكن عرقلة تنقل هذه المركبات من قبل قطاع الطرق من البوليساريو، جعلت الشعب الموريتاني يعاني من نقص حاد في الخضر وغيرها، مشيرا إلى أن استيرادها عبر البحر يرفع ثمنها بشكل يرهق جيوب المواطنين الموريتانيين.

وبتحرير ممر الكركرات عادت المياه إلى مجاريها، مما مكن السائقين الأفارقة من العودة إلى أراضيهم، يقول السائق المغربي.

وفي ختام تصريحه لهسبريس من الحدود المغربية الموريتانية، ثمن صادق باسم السائقين “زيارة السفير والقنصل المغربيين لدى موريتانيا لنا للاطمئنان علينا ودعمنا”.

‫تعليقات الزوار

18
  • Samir
    الأحد 15 نونبر 2020 - 02:20

    يجب استغلال الظرفية الحالية والوضع بالجزائر لتوجيه عمل عسكري ضدها .يجب التضحية مرة واحدة لكي لا تستنزف طاقاتنا مستقبلا و يتم التوجه لإعادة بناء نموذج تنموي جديد يرتقي بالإنسان المغربي من تلمسان الى الكويرة.

  • ولد حميدو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 02:45

    الاعلام الجزاءري و خدامهم كانوا يسوقون بان تلك الشاحنات تنقل فقط المخدرات فهل عندما نهب قطاع الطرق سلع تلك الشاحنات وجدوا الزطلة

  • samir
    الأحد 15 نونبر 2020 - 03:00

    لا يجب السكوت على هؤلاء قطاع الطرق , يجب على الاتحاد الافريقي ان يطرد او يجمد عضوية جمهورية قطاع الطرق الوهمية من الاتحاد الافريقي , يجب على المجلس الامن الدولي معاقبة الجزائر الحاضنة لقطاع الطرق فوق اراضيها,يجب رفع دعوى قضائية ضد الجزائر لانها تحرض المدنيين لتخريب الطريق التجارية الدولية بين المغرب وافريقيا,

  • Moroco
    الأحد 15 نونبر 2020 - 03:57

    لايجب ان يتق المغاربة بالجزائر والبوليزاريو فالايام القادمة قد تحمل الجديد نسأل الله اللطف مع النصر على من يعادينا

  • زهير
    الأحد 15 نونبر 2020 - 04:00

    التدخل العسكري اثلج صدري و ارجع كرامتي.

  • كاعي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 04:51

    تحية خاصة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي الحربي الكل يثق فيكم باعتباركم العمود الفقري للبلاد وصمم الامان لهدا الوطن نفتخر بكم

  • ولد داداه
    الأحد 15 نونبر 2020 - 05:08

    المنطقة تحتاج الى اكثر من طريق…لتسهيل عملية نقل السلع والبضائع والمسافرين في اتجاهين مختلفين…
    ساكون خاطئ ان قلت ان يجب تثنية الطريق لانها منطقة حدودية بين دولتين…الصورة الحالية تؤكد على كونه اكفس معبر في القرن 21..

  • Said-Casablanca
    الأحد 15 نونبر 2020 - 05:34

    Maintenant et apres cette action historique des FAR, il faut prendre controle de Lagouira des mains de la Mauritanie et construire une base militaire sur la cote Atlantique de cette region. Ca serait non seulement benifique pour notre pays mais aussi pour la Mauritanie et toute la region de l'Afrique de l'Ouest

  • Younes
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:31

    الحمد لله على سلامة الجميع والشكر الحار لقواتنا الباسلة المرابطة هناك ونحن على استعداد لتلبية نداء الوطن ، وهذا درس لنا من جديد انه لا يجب المراهنة على احد وخاصة قوات المنورسو لان لا حولة ولاقوة لهم وانه يجب دائما التعويل على النفس واعداد القوة اللازمة لتفصية هؤلاء المرتزقة المتربصين ببلادنا ومن هذا المنبر ادعوا الحكومة المغربية بان تفكر جيدا في تأسيس نواة مدينة في الكركارات حتى تكون هناك نقطة امداد قريبة من الحدود وحتى تسهل ايضا مراقبة عصابة البوليساريو وتحركاتها

  • Amazigh
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:47

    Le Maroc doit couper les relations avec le régime d’Algerie et être claire avec ! Et il oblige à désarmer ça bande terroriste de Polisario qu’elle à créé !
    Le Maroc a l’obligation de finir le travail au Sahara en récupérant tous les terres qui reste et isolé la bande dans les terres algériennes

  • سائق مغربي متضرر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:05

    لقد حان وقت اطلاع الفاعلين الدوليين على ملف بفاتورة الخسائر الناجمة عن مغامرات البول-زايري في المنطقة.

    يجب على المانحيين الدوليين معرفة ان قطاع الطرق هؤلاء يشكلون ضررا على الصحراويين الحقيقيين بالصحراء المغربية…والغريب مستعملين اموال المساعدات الدولية في ذلك.

  • ولد علي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:09

    يا ساده انه فرصة سانحة وذهبية لأستكمال ترميم الطريق وتعبيده من الكركرات الى حودود موريتانيا، وبناء مكتب نقطة الحدود الجمركية إضافي جديد بجانب الجماريك الموريتانية لأن نقطة الحالية بعيدة عن الحدود! وقل إعملوا فسيرى الله عملكم انها لمناسبة لا تعوض لآصلاح وتأمين كل أشيا المهمة! يا فرحتي يا فرحيتي بعدما طردتم المجرمون من الكركرات وشواطئها!

  • صلاح الدين
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:10

    اطالب من القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية و أركان الحرب حفظه الله ان يعطي اوامره السامية ان يكون لدينا مايسمى بالإعلام الحربي اي فرقة متكونة من مهندسين اعلاميين وتقنين مهمتهم تصوير جميع الأحداث هناك بطائرات الدرون العالية دقة ليتسنى لعامة المواطنين التعرف على بلدهم و كل المجريات هناك كما تفعل الدول الأخرى فكل ما نراه صور مع بعض الأسطر و شكرا

  • موحا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:40

    هذا يدل ان حكام الجزائر الذين خططوا ونفذوا على طريقة قطاع الطرق هم مجرمون حاقدون اعداء للمسلمين. لكن السحر ينقلب على الساحر. الجزائر هي شيطان شمال افريقيا.

  • الوطن اولا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:40

    من يقترب من الحدود ا لمغربية سواء كان بزي عسكري او زي مدني فليتحمل العواقب انتهى وقت الكلام حان وقت الحسم

  • المغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:38

    القوات المسلحة الملكية أدخلت علينا البهجة و السرور
    و فرحت كثيرا عندما علمت أن القوات المسلحة الملكية دمرت آليات البوليساريو في المحبس
    سوف تحترقون أيها المرتزقة إذا سولت لكم أنفسكم استفزاز جنودنا

  • ولد علي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:52

    الحمد لله انه ما كنا نتمناه لقد حقق "الكركرات"
    1 الجدار الأمني قد أنجز واكتمل آمن 100% ان شاء الله
    2 ترميم الطريق وتعبيده قد بدء الأشغال به سينطلق الى حدود موريتانيا
    3 تشييد مكتب جمركي إضافي بنقطة الحدود بجانب الجمارك الموريتانية
    والشكر الجزيل للساهرين على راحة المواطنين وخدمة الوطن الحبيب.

  • فيصل ألمانيا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:43

    اطالب من القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية و أركان الحرب حفظه الله ان يعطي اوامره السامية ان يكون لدينا مايسمى بالإعلام الحربي اي فرقة متكونة من مهندسين اعلاميين وتقنين مهمتهم تصوير جميع الأحداث هناك بطائرات الدرون العالية دقة ليتسنى لعامة المواطنين التعرف على بلدهم و كل المجريات هناك كما تفعل الدول الأخرى فكل ما نراه صور مع بعض الأسطر و شكرا

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة