موازين يلمّ أموال الـSMS رغم ضخامة ميزانيته

موازين يلمّ أموال الـSMS رغم ضخامة ميزانيته
الثلاثاء 24 ماي 2011 - 22:52

بعد الرسائل النصية القصيرة التي توصل بها، منتصف الشهر الجاري، جل مشتركي شبكات الهاتف النقال بالمغرب بمضمون مشهر لقرب تنظيم مهرجان موازين المثير للجدل.. عمّمت ابتداء من بداية الأسبوع الجاري رسائل SMS جديدة تدعو المتوصلين بها إلى المشاركة ضمن قرعة للفوز بواحدة من 9 عربات يعرضها المنظمون.


وحسب مضمون ذات الرسالة النصية القصيرة، والتي اطلعت هسبريس على مضمونها المرسل لأكثر من رقم هاتف محمول، فإن المسابقة المذكورة سيتم اختيار فائزيها الـ9 من بين المقدمين على إرسال كلمة “موازين” صوب رقم تجاري مرفق بذات الـSMS المتوصل به قسرا.. إلاّ أن ما يثير الانتباه هو كون العملية ستكلف كل مشترك بالمسابقة قيمة مالية تعادل الـ10 دراهم و80 سنتيما عن كل رسالة يقدم على إرسالها.. فقط لا غير وباحتساب “كلّ الرسوم”.


عدد من الرسائل الإلكترونية المتوصل بها من قبل هسبريس، وهي المنبهة أصلا لترويج هذا الإعلان التجاري هاتفيا، عمدت إلى إثارة المعطى بقرن مع مدى مشروعيته قانونا، موضحة بأن الرقم الباعث للرسالة النصية التجارية غير معروف ومقرون فقط باسم “MAWAZINE” دون أي كشف لمصدره.. كما أن عددا كبيرا من ذات المقدمين على توجيه رسائلهم لهسبريس وجهوا العتاب القاسي لشركات الهاتف المحمول الثلاثة بالمغرب باعتبارها “مستغلة قاعدة بياناتها المتوفرة على أرقام الزبائن في أغراض تجارية مزعجة تغيب عنها سابق استشارة أو موافقة”.


حري بالذكر أن إقدام مشتركي خطوط الهاتف النقال بالمغرب على الاستجابة مرة واحدة لمضمون “رسالة طُومْبُولاَ موازين” من شأنه أن يدر على منظمي المهرجان الرباطي المنتقد ما يفوق بكثير الـ32 مليارا من السنتيمات.. وهو ما يشكل موردا ماليا إضافيا لجمعية “مغرب الثقافات” التي تتعرض للانتقاد أصلا بفعل ما يسميه منتقدوها “تبذيرا للأموال”.

‫تعليقات الزوار

27
  • bnadem
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:40

    Attention!!!
    l’émetteur n’est pas du tout Mawazine.
    C’est un arnaqueur!!!
    Si vous envoyez un SMS vous gangerez tout simplement (-10,80 dh)
    négatif bien sûr.

  • benhammou
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:00

    آسيدي باز ليكم … و راه انتم كدلك خدامين غير بالاشهار, علاه فابور هاد شي لي تديرو في هاد الصفحة,الكل يعمل بطريقة أو بأخرى للحصول على المال بمافيها صفحتكم, ولا باغين قولو راكم خدامين في سبيل الله, و أتدكر هنا مقالا لرشيد نيني كيف فصل مداخل احدى جرائدكم الالكترونية. أما موازين فهي تعمل ما يعمل جميع المشهرين من أصحاب الموسيقى الى أصحاب الدردشات و الهدف الوحيد هو المدخول المالي, أو حتى واحد ما تيدربوه على يد باش يرد على ال SMS ديالهم أو ديال غيرهم بل الطمع هو الحافز الأول.
    كثيرة هي التعاليق التي لم تنشروها و هده سيكون عليها نفس الحكم ؟

  • شاري الصداع
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:02

    آش هاد التخرميز . القضية سهلة . لا تتصل. من يريد الوصاية على الشعب المغربي. اذا انت اتصلت وقدمت 10 دراهم لهم فهي مسؤوليتك . توصلك برسالة اشهارية على موبايلك تدخل ضمن الخدمة الاشهارية.
    فعلا انها البلادة لصاحب المقال ان جاو تسميته مقالا. لي عندو الركابي يديرها ويقد بها.
    انا لست مع موازيين او … ولكن يبدو لي ان بعضهم يستغل امية الشعب ابشع استغلال يمسميات عدة. واللعب على عواطف الشعب. مقالك هذا اشد بأسا من رسائل موازيين.

  • saloua
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:42

    cher internaut, faut boycotter les gens qui profitent de vos symaptie… boycotter pour boycotter.. nous avons le droit de le faire et de le dire et d’insister d’autre personne de le faire… c’est un mal au peuple marocaine… sont des voleurs… alors faut pas beser la tête.
    je vois que chaque personne va dire, wweeeee, ils vont boycotter, donc si j’envoie moi seul le message sms, je vais gagner… bah non mon cher, l’organisateur a le droit d’annuler le tambola s’il y aura pas un minimum de participant qui dépasse le prix des cadeaux… eh oui… c’est le jeu…
    salam

  • الياس
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:44

    حلبو و زيدو حلبو فالمواطن… الله ياخد فيكوم الحق .

  • SuperAicha
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:04

    قانونيا لا يسمح ببعت إشهار عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني إلا بعد موافقة المرسل إليه. ولكننا نعرف أن المغرب بلد”السيبة” أموره تدار من طرف شركات ورؤوس أموال. الشعب لا حق له ولا رأي.

  • galaxy9999
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:08

    نعيش في دولة النهب و الاستغلال بكل أنواعه . هذه هي دولة الحق و القانون التي يعدوننا بها المفسدون في الأرض

  • فيلالي
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:10

    كيسرقو فلوس الشعب ويكملو بالنهب باش امولو اللعب دعيناهوم للرب

  • brown
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:28

    ما يثير الانتباه هو كون العملية ستكلف كل مشترك بالمسابقة قيمة مالية تعادل الـ10 دراهم و80 سنتيما عن كل رسالة يقدم على إرسالها.. فقط لا غير وباحتساب “كلّ الرسوم”.
    واش هادي نديروها بزز ليبغا مشي بزز و لملقا شغل اكتب لعفو منكوم

  • abou ayoub
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:22

    VOUS DITE N’IMPORTE QUOI, VOU ETES VRAIMENT MALADE

  • عبد الله
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:14

    مشكلتنا في المغرب أنه لا يوجد عندنا محامون صحاح يمكنهم متابعة هذه الشركات المزعجة التي تستغل هواتفنا وتستغل جيوبنا وأموالنا لكي نشارك في ربح الوهم ، بينما هي تدر أو تبتز من السذج الأموال الطائلة . أين أنتم يا أيها المحامون ، وأين أنتم يا نواب الأمة ؟ للدفاع عن أبناء الأمة ؟؟

  • Amin ELAMIN
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:12

    السلام عليكم و رحمة الله
    الرباط العاصمة تعيش مشاكل كبيرة على مستوى النقل الحضري وحتى النظافة انظروا الى ساحة باب الاحد و الاوساخ و رائحة البول
    الاحياء الشعبية كلها تعيش الهشاشة و البطالة
    ثم تاتي الدولة لتنظم مهرجان موازين لتضجك على الشعب الفقير المقهور
    الذين حضروا الى انشطة المهرجان هم احرار لكن عليهم ان يعلموا ان من ميزات المواطن الفاعل و المتضامن مع الطبقات المقهورة ان يعرف الحاجات الاوليةلشعب لا ان يكون اناني لا يرى سوى مصالحه الخاصة
    اتمنى صادقا من كل قلبي ان يعود المغاربة الى رشدهم و يعرفوا مصلحتهم التي فيها كل الخير

  • observateur
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:06

    قال الله تعالى وادا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فدمرناها تدميرا صدق الله العظيم
    العلامة بانتولافائدة في الشرح

  • militant libre
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:38

    الى كل الناس و القوى الحية في هدا البلد :
    يجب مقاطعة هده المبادرة ولاتساهموا في تمويل مضاهر الفسـاد

  • رشيد نون
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:30

    مقاطعة شكيرا يساوي مقاطعة اتصلات المغرب ، وسوف ترحل شكيرا وتبقى اتصالات يتيمة بيننا .

  • رؤوف
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:26

    سبحان الله تجادلون في التفاهات كل و احد منا حر عندما تتوصل برسالة من هدا القبيل لك حق الرد او الرفض فما المشكل في هدا كل بلدان العالم تجد فيهامثل هذه الخدمة و الله انا اعيش بالخارج و اتوصل باكثر من خمسة رسائل كلها اشهار و دعوات و لي الحق في الرد على اي رسالة تناسبني

  • gha
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 22:54

    أوجه سؤالي إلى من يعارضون حرك ٢٠ فبرايرفأقول لهم ما رأيكم في هذا الإبزازوهذه السرقة العلنية؟ لا يحترمون حتى خصوصيتك كزبون. هل ترضى أن تحضر مهرجانا ممولا بأموال مختلسة من الشعب؟ أعد قراءة ضميرك وقل لا للحكرة ولا للسيبة.

  • ZORO AL MAGHRIB
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:24

    نواب الأمة نيــــــــــام، والمحامون يبحثون عن الضحايا ليمتصوا دمائهم
    يا أخي الكل فاسد . . . نهاية الإرسال

  • said
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:32

    هدفهم هم السدج وليس الناس لي فايقين او عايقين (بحال والو نربح)

  • amach
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:34

    لا شك أن ما نراه من متجاذبات حولنا ، هو شيء يراد من ورائه التأثير على سيكولجية كل من يفتقذ لأذوات قياس كل ما يخضع له من تأثير ممارس عليه من حوله .
    إن المادة في تفاعل مستمر مع باقي الأشكال الوجودية التي رصدها الحس البشري وأن كل ما يمكن قياسه شيء قابل للإستثمار .
    إنه من بين الوسائل التي مكنت الإنسان من التوصل إلى فهم دور البيئة التي يتطور داخلها ، راجع إلى قدرته على قياس ما استطاع أن يفهمه وما أدركه وُجودُه من حولِه . كما أنه معتقد لتمكنه من الفهم النسبي للكيفية التي يتم وفقها التفاعل بين الملموس و اللا محسوس .
    فدعاة تنظيم مهرجانات ميؤوس من تفاعليتها الإيجابية و التي يراد من ورائها الضغط و التضليل إنما هم عملاء يحاولون ممارسة أساليب عديمة الجدوى لا يزالون يراهنون على مدى نجاعتها واهمين .
    إن الطبيعة لا تقبل الفراغ وأن الوهم الكاسح لعقول هؤلاء لن يشكل شجرة تغطي الغابة ، كما أن مآلهم مرادف لمقابل نواياهم الدنيئة .

  • القاعدة
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:46

    غايربحو الكاميونات والطوبيصات مشي طُومْبُولاَ .هههههه المثل يقول،الطماع ميخلي دار بوه سوا الكذاب.

  • sentifinty
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 22:56

    شعب البندير و التعريجة لا يستحق اي تغيير بل غير مؤهل للتغيير ، شعب تعوّد القمع كحقنة للعيش الطبيعي…لو كنا في بلد متعدد الديانات مثل لبنان لقبلنا ذلك المهرجان ، ان كان المغرب بخير في اعتقادكم الا تتعاطفون على الأقل مع اخوانكم في باقي الدول العربية وارواح الشهداء التي تتساقط كل يوم (صدق القدافي حين قال ارڭصوا اغنوا امرحوا) فوق جثت اخوانكم يا مغاربة الكيلوا فقدتم صوابكم بل احساسكم كبني انسان.

  • سميرة
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 22:58

    على سكان مدينتي الرباط وسلا مقاطعة جميع سهرات موازين ليفهموا الدرس
    المنظمين والفنانين الذين جاؤوا ليحملوا الملايين والشعب المسكين لم يجد دراهم معدودة لشراء الاكل

  • lune
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:16

    meme le prix des sms de studio 2M a 10h80…. et toute autre émission. ils gaspillent de l’argent donc c normal de chercher une source pour gagner de l’argent, a part les prix des tickets et les sponsors…les gens doivent contacter leur opérateur afin de lutter contre ses spams, et ne plus recevoir de publicité, moi personnellement; je les reçois pas

  • ANWAR
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:20

    السلام عليكم والله الى حرام الناس يموتون في الدول العربية وانتم تحتفلون بببببببب شاكيرة……

  • إيمان
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:36

    ما رأيكم أن تقاطعو الإتصالات المغرب لأنها هي المساند الرسمي فهي تعتمد على إشهارات قاطعوها خصوصا الرافضون للمهرجان هه أفضل حل هكذا سنرى منهم الأكثرية

  • روبيو
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:18

    هدا في الاسلام يسمى القمار يعنى صحاب موازين اناس قمارين تيدخلو الفلوس على ضهر الشعب هدا نصب و احتيال و يجب محاسبة المسؤولين على الجريمة

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة