مواطنون ينشدون الكهرباء بجماعة أم الربيع

مواطنون ينشدون الكهرباء بجماعة أم الربيع
صور: هسبريس
الأربعاء 15 يونيو 2022 - 04:15

تظاهر العشرات من المواطنين المنتمين إلى قبيلة آيت بو الزاويت بجماعة أم الربيع قيادة الحمام بإقليم خنيفرة، الثلاثاء، لمطالبة الجهات المسؤولة بالإسراع بالترخيص لهم من أجل ربط منازلهم بشبكة الكهرباء.

وأوضح أحد المحتجين، في اتصال بجريدة هسبريس الإلكترونية، أن صبر السكان المحرومين من الكهرباء قد نفد جراء تكرار الوعود نفسها، مشيرا إلى أن أغلب المتظاهرين سبق لهم أن طالبوا الجهات المعنية بتزويدهم بالكهرباء، إلا أن هذا المبتغى لم يتحقق إلى حد الآن.

وأفاد المتصل بأنه شخصيا انتظر منذ سنة 2017 دون أن يتمكن من ربط منزله بشبكة الكهرباء، ما جعله يشارك في الوقفة الاحتجاجية لهذا اليوم لإيصال صوته الى الجهات المعنية، وخاصة عامل الإقليم الذي سبق له أن تفاعل مع مطالب مماثلة في دواوير نائية.

وأعرب المتحدث عن أمله أن تأخذ السلطات الإقليمية والمجلس الجماعي بعين الاعتبار وضعية السكان الذين ظلوا لسنوات يعيشون في الظلام، على خلاف بعض القرى الجبلية التي استفادت من الكهرباء على الرغم تشابه وضعيتها مع وضعية قبيلة آيت بو الزاويت.

وفي معرض تعليقه، أوضح محمد الحجاجي، النائب الثالث لرئيس جماعة أم الربيع، في تصريح لهسبريس، أن المطالبين بالربط بالكهرباء لا يتوفرون على تصاميم البناء ولا على أدنى الشروط التي تخول لهم الحصول على الترخيص بشكل قانوني.

وقال إن المحتجين الذين شيدوا منازلهم بشكل يخالف قانون التعمير وفي منطقة عيون أم الربيع المصنفة سياحيا، سبق أن أُنجزت في حق البعض منهم محاضر وغرامات، وصدرت بشأن البعض الآخر قرارات الهدم، ما يصعب على أي جهة التفاعل مع مطلبهم، على الأقل قبل تقييم الوضع من كل جوانبه.

وأشار المستشار الجماعي ذاته إلى أن “السلطات المحلية وأعضاء من الجماعة الترابية لأم الربيع تواصلوا اليوم مع المحتجين، وتم الاتفاق على موعد مقبل للحوار من أجل الاستماع إلى المزيد من الآراء، والنظر فيما يمكن القيام به من إجراءات، على اعتبار أن كل مواطن من حقه الاستفادة من الربط الاجتماعي، لكن وفق القانون المعمول به”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

5
  • رضوانلعلالي
    الأربعاء 15 يونيو 2022 - 05:25

    انا ردي على النائب الثالت للجماعة اتقى الله هادوك ليعطوك صوتهم مفروض دافع عليهم ماشي تحطمهم التصاميم المعماري في قرى مادار هم حتى المدن اما القرى من زمان تيعيش كما هم ودابا تتكلم على التصاميم اوا ديرو ليهم تصاميم انثم ولا فالحين غير في لكلام الكريانات عاطينهم الحرباء وانت بهاد القرار راك تخالف خطاب سيدنا من حق أي مواطن في العيش الكريم من حقو في الماء والكهرباء وعاش الملك

  • فقير
    الأربعاء 15 يونيو 2022 - 07:29

    قريب وقت المهرجانات والميزانيات الهائلة التي ستخصص لها سيتم صرفها على دواركم للتزود بالماء والضوء … لكن احذروا أن يضربكم الضوء ويهزكم الماء.

  • مواطن من ايت سيدي العربي جماعة الحمام
    الأربعاء 15 يونيو 2022 - 08:29

    شكرا هسبريس على مشاركة الموضوع.
    فنحن أيضا قبيلة ايت سيدي العربي تانوالت جماعة الحمام و التي تبعد على مريرت فقط ب ثمانية كلمتر نعاني من الجفاف و عدم وجود شبكة الكهرباء رغم أن خيوط الكهرباء لا تبعد عنا سوى بأقل من 800 متر… للعلم نحن أكثر من 15 أسرة و نفكر في مسيرة إلى السيد العامل الذي يتفاعلايجابا مع هموم المواطنين اما رئيس الجماعة فدائما الميزانية غير موجودة… شكرا هسبريس.

  • الغساني
    الأربعاء 15 يونيو 2022 - 09:52

    تقرير دولي المغرب يتحول إلى بنك مركزي لسوق الأسمدة في العالم

  • خميس زمامرا
    الأربعاء 15 يونيو 2022 - 16:26

    حكومة أخنوش…… Vu…..?! النواب المحطرمون…… Vu………?!

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج