مواقف إسلاميين و"بارونات مخدرات" تنذر برمي "قانون الكيف" في رف الانتظار

مواقف إسلاميين و"بارونات مخدرات" تنذر برمي "قانون الكيف" في رف الانتظار
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:00

ممتدا نحو التنظيمات الموازية، يثير موضوع تقنين “الكيف” بالمغرب سجالات عديدة داخل حزب العدالة والتنمية؛ فخرجة عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لهذه الهيئة السياسية، لم تعد يتيمة، عقب تسجيل حركة التوحيد والإصلاح (التي توصف بالذراع الدعوية لـ”البيجيدي”) تحفظها المرحلي.

وأمام التأجيل الثالث الذي طال مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (الكيف) في المغرب، والتحفظ الذي تبديه حساسيات إسلامية كثيرة، ومطالب حزب التقدم والاشتراكية ومعه جمعيات محلية كثيرة بضرورة توسيع المشاورات قبل المصادقة النهائية، يبقى المشروع “حبيس الرفوف”.

ومن المرتقب أن تخوض التنظيمات الموازية لحزب “المصباح” سجالات حادة مع “التركيبة الحكومية”، فقد حذرت حركة التوحيد والإصلاح من الوقوع في المفاسد”؛ فيما لا يزال الصمت متسيدا لدى منظمة “التجديد الطلابي” ونقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

ويبدي مناصرو مرور مشروع القانون المذكور نحو التنفيذ تخوفات حقيقية من إمكانية عمل “البيجيدي” على عرقلة القانون، إسوة بما جرى في عديد المشاريع ذات البعد الأخلاقي واللغوي بالمغرب.

ويري شكيب الخياري، منسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي لـ”الكيف”، أن “مرور القانون صوب التنفيذ لن يتم بسهولة على الإطلاق، والمحارب الأول سيكون هو بارونات المخدرات المستفيدون من الوضع الراهن”.

وأضاف الخياري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الكثير من هؤلاء البارونات احتج ضد مناصري التقنين؛ لكن الآن ينقسم الرافضون إلى من هم واعون وإلى من هم غير واعين”، مثمنا “مجهودات الدولة لاعتماد مشترين للكيف ووقف التجاوزات الحالية”.

وأشار الفاعل الحقوقي إلى أن “80 في المائة من المتعاطين الأوروبيين يستهلكون المنتوج المغربي، و40 في المائة عبر العالم معنيون بالمنتوج المغربي، وبالتالي الجدل والتأخر في المصادقة أمر متوقع، لتضارب المصالح”.

واعتبر الخياري أن “كل من يرفض القانون هو متورط في دعم بارونات المخدرات”، وزاد: “التشاور دائما مفتوح منذ القدم”، مذكرا بعديد الأنشطة ومباشرة كل من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال للقاءاتهما مع الفلاحين”.

وأكمل منسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي لـ”الكيف” تصريحه قائلا: “المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بدوره جالس الفلاحين، والباب مفتوح أمام الجميع لطرح البيانات والمواقف، قبل المصادقة النهائية”.

تقنين "الكيف" حركة التوحيد والإصلاح حزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران

‫تعليقات الزوار

38
  • ربيع
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:03

    على كل من له علاقة بالكيف من قريب او بعيد ان يصوت ضد الحزب الاسلامي هو مطلب شعبي

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:08

    هناك بضعة نسوة في دول الخليج يمارسن الدعارة وكلما حدث تشنج بين دولة هناك والمغرب ينعتون كل نساء المغرب بالدعارة. واذا سمحت الدولة بقانون القنب الهندي. فإن اي تنمية او نهضة او ازدهار سيعرفه المغرب من بعد. سيقولون إن ذلك بفضل أموال المخدرات…

  • عبد الله
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:09

    عمي حماد جنب الواد(شكون باقي عاقل)، جوان ينشط
    إن لم تستحي فافعل ماشئت

  • مهاجر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:09

    اين هذا الحزب المتنكر في زي الاسلام من تقنين الخمور في المغرب ؟ ام لم يقرؤوا ايات تحريمه بعد ؟

  • محمد مداني
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:12

    هذا الحزب الإسلامي، إسلامي غير في الكيف وهم ياخدون أكتر مما يستحقون المواطن البسيط يعمل ٢٠ سنة ويغادر بدون تقاعد ومنهم من عمل٣ سنوات وحصل على تقاعد جد مريح، فاعتبروا يا أولي الألباب.

  • قاسم
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:12

    بما أن الأمم المتحدة حذفته من لائحة المخدرات الخطيرة وله استعمالات طبية وتجميلية … فليكف الاسلاميون عن عرقلة المشروع …. سيبقى المستفيد الوحيد بارونات المخدرات الذين يساهمون في تبييض الاموال عن طريق شراء العقارات ولاسهام في ارتفاع غلائها على المواطن البسيط …. وضياع حقوق الفلاح البسيط ….

  • John Snow
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:12

    أظن أن بنكيران يجب أن يكون في السجن لخرقه تقة المغاربة والكدب بشأن محاربة الفساد بينما حارب من أجل أن يبقى الفساد محميا بعبارات عفا الله عما سلف.

  • نتمنى ان يكون لحمايتنا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:13

    في الحومة ديالنا فران ومع الاسف تاجر في المخدرات ( لا اعلم ان كان مازال يمارس البزنس ) كان يبيع الحشيش حتى للاطفال / لا افهم كثيرا في هذا الموضوع لكن اذا كان التقنين يحمي اطفالنا وعقول وجيوب المغاربة وحمايتنا من الجرائم وحماية سمعة المغرب فنحن معه

  • abouama
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:18

    هناك بعض الكائنات اصبحت وجوههم تثير اشمءزاز و وأصبحنا نكرههنا مجرد رؤيتها في بعض المقالات .ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار.

  • يوسف11
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:22

    على بنكيران ومن يتبعه ان يوضح للمغاربة سبب رفضه.
    اتمنى ان لا يكون أمرا أتاهم من خارج المغرب، علما ان اردوغان الذي يبجله الاخوان قد قنن زراعة الكيف في بلاده ويصدره لاروبا ويؤثت لسوق تركية للكيف باروبا، وسنجد انفسنا بدون سوق في المستقبل.
    اتمنى ان يقنن الكيف وتحدد بالقانون اماكن زراعته وتكون المناطق التقليدية بالشمال فقط.

  • الجمعة 5 مارس 2021 - 15:34

    إذا تم التوقيع على تقنين الكيف يجب حدفه من الأخطاء الجسيمة في مدونة الشغل

  • مروان
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:34

    ٨ مليون في الشهر مافيها لا حلال ولا حرام

  • abdou
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:39

    المصباح في رأيي يتباكى للتباكي ليس إلا . أما رأي أحد قادة الحركة كان واقعيا من حيت المبدأ موافق أن يكون لصالح المزارعين الصغار الأمة لا تجتمع على ضلالة هذه مصلحة وطنية .على الجميع أن يعمل الصالح العام ولا المضاربات اامصلحية

  • WAH
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:48

    اذا تم تقنين الكيف لن يجد البارونات من يزودهم بمادة الحشيش. و هذه خسارة كبيره للمستفدين….

  • راكب على..سبسي 7 ملبون
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:54

    اشكون هدا بن كبران واش باقي يعطي ارشادات للعثماني دبر فعل اترك هادي ادن هو رءيس الحكومة عن بعد حزب العدااة……غير انا ولا الكيف… (( الكبف اسمه الحقيقي ابا لهب )) ……….. مابغا بن كيران يدخل سوق راسو خاصو..السبسي كببر ء؟؟؟.
    ….

  • معطل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:01

    ادا كان الخمر والرهان والسيلسون مقنن فلما ا لا يقنن القنب الهندي كل شي عندنا هو هداك غير قضيو الغرض

  • متابع
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:02

    إلى صاحب التعليق 3 :
    نتذكر من ضبط يمارس الرذيلة، اليوم يعظنا بالأخلاق

  • كامبو
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:16

    البياعة والشراية عاودو لي كاين واحد المدينة ف الصين فيها معامل تصنع فقط التقاشر وتصدر التقاشر الي كل دول العالم بما فيها المغرب
    الي كانت هاد الهضرة صحيحة عملو لينا معامل لصناعة ابتقاشر وصنادل الميكة باركة علينا ونغرق افريقيا بالتقاشر وصنادل الميكة وها احنا رابحين مبرعين بلا كيف

  • Garma
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:19

    الكيف عشبة منشطة وحيوية احسن بسجارة بكثير الكيف لا يضر ..

    الكيف لا يضر كما يضر بن كيران واخوانه

  • MARROQUI
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:20

    رفض PJD “لقانون الكيف” هو تموقع ودعاية حملة انتخابية قبل الأوان بغرض استمالة الفلاحين والأباطرة والباعة بالتقسيط والمدخنين للكيف ومشتقاته، حيث ان هذه الفئة من “المواطنين” لا يتموقعون في خانة الحانقين على “الباجدة” الذين يستثمرون سياسيا وانتخابيا في كل مايرفع من رصيدهم الانتخابي ولا يدخل في اعتباراتهم وقاموسهم ماهو أخلاقي أو صحي او اقتصادي…

  • hassia
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:48

    Benkiran peut commander des Produkts du cannabis comprimes et huile par Internet voir Pup sur google cbd

  • سليمان
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:10

    الاسلامويون أو تمسلميت بالشلحة…و هدا بعيد عن الإسلام يجب أو عليهم أن يعرفوا اننا دخلنا في عصر الدجال مند مدة. و الدجال تعني الكدب و المراوغة و تزييف الحقاءق …و هو ليس شخص بل ضاهرة أصبحنا نعيش فيها. كل شيء تقريبا كدب و شعودة…و بروبغاندا لأجل المصالح. حتى البيئة التي نعيش فيها خربوها…هل هدا دكاء …! ابدا . هدا غباء و عدم الثقة في النفس و مرض و اسكيزوفرينية…أصبح مول النعناع و المسكة ووو هو الدي يفرض آرائه و جهله على عموم المواطنين. فقط لأنه يدخل إلى الجامع …فابور و من أموال الشعب …و هدا خطير جدا. الجامع يجب أن يكون مرادفا للجامعة. النبي كان يلقي خطبه في الجامع …يعني ينور العالم في جميع المجالات. الآن هدا انقرض . هل لفقيه على دراية بما وصل إليه العلم و المعرفة و التكنلوجيا….!!! لا. أما بالنسبة إلى لبانضية فكفى استحوادهم على ثروة هائلة لوحدهم …الثروة كالسمك أو الفلاحة أو الفوسفاط من حق كل المغاربة. ادن المسألة واضحة و القوانين الدولية واضحة و في الدستور الدي صوت عليه المغاربة في 2011 تعتبر القوانين الدولية اسمى من القوانين المحلية.

  • مغربي حر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:02

    بن كيران كيعرف الاسلام غا فالكيف. 7 مليون فالشهر بلا خدمة حلال ؟

  • Fouad
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:05

    التقنين الكيف بالنسبة لي تحدي بين البرونات المخدرات والحكومة إذ تم مصادقة على تقنين فالحكومة على صح وإذ تم العكس لا زالو البرونات مسيطرين على المنكوبين في جبال كتامة، أما المخدرات لا زالت في شوارع وشباب مهلوسين في نوم عميق وفي خطر قادم

  • mounir
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:14

    السلام عليكم، إلى يوسف11 لماذا في الشمال فقط أنتم أنبياء ما هذه الأنانية، يجب إما أن يقنن و يزرع في مناطق محددة في جميع جهات المغرب أو يتم منعه نهائيا و سن عقوبة الإعدام رميا بالرصاص لمن يزرعه وننهي هذا المشكل و هذه الخزعبلات التي تقول أنه غير ضار و فيه منافع والسلام.

  • كماي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:42

    الحزب الحاكم و ادرعه رأوا فقط تقنين الكيف و يقفون ضده، اما تراخيص الحانات و بيع النبيذ في ولايتيهم فصمتهم سيد المفسدة ، والخمر ام الخبائث اما الكيف فله استعمالات اخرى نافعة و لا اقصد التخدير

  • Fellah
    الجمعة 5 مارس 2021 - 19:07

    A mon avis : le kif, tabac et alcool, doivent être traités et réglementés de la même manière : autorisation, interdiction, usages médicales..

    Ils sont destructeurs pour la société et les familles …

    Pourquoi ce favoritisme du tabac et alcool??

  • adam
    الجمعة 5 مارس 2021 - 20:14

    je crois que les marocains doivent savoir que des pays comme canada et autres pays d aurope ont fait des etudes pour conclure que certains drogues doivent se vender par l etat pour que leur revenu ne passe pas au poches des mafias de drogue et le pourcentage des crimes sera diminue donc au canada certain drogue se vende dans des boutique etatique en plus mr benkirane doit comprendre que lamajorite des jeunes marocains consomment la drogue dons mieux que etat egalise la drogue qui a moins de risque les autres poudfre blache en parrallele avec argent que le maroc va enrichir la tresorerie va faire des stimulation cntre la cosommation de ses drogue

  • كوثر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 20:42

    هل المغرب دولة غير إسلامية ؟ هل بقيت الأحزاب المنخرطين بها ليسوا مسلمين؟ أم أنها طريقة جديدة لكسب أصوات لحزب الإصلاح و التجديد عفوا العدالة و التنمية، لجعل كل من هو مع زراعة الكيف أو بالأحرى تقنينها أن يصوت على حزب المصباح حتى لا يضع العصى في الروضة التي ستقول نعم لزراعة القنب( الكيف) بالعامية..بهدا تضمن الحكومة العودة للرئاسة من باب واسع لن يكن على البال و لا على الخاطر

  • نورالدين العيسي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:17

    كيف كيف كيف طابة كيف الكيف
    لنتكلم بلغة الارقام فهي قاعدة العلمية التي سترمي لغة الديبخيشي السياسي الكاسول المتبني من طرف ابونهب و بن اللقيطة السليطة بنت الريعية الرعوانية
    اسمحوا لي اعزائي قراء هيا بريس على هته المصطلحات التي تنام في ارصفة محطات بين القواس وتبريكت عفا الله عما سلف ولا عزاء للمخ و المخيخ المتيم بتمائمه بعدما انطلق قطار الحياة في كنفهم فرسكلة الوعود و التحفظات ستصنع محفظة مليئة بالدروس بلغة البجادية ولنا لغة الرموز ولسنا متمسكين بأبجديتها و مسلسلات المدبلجة لنفهم الحب المنمنوع .
    القيمة الحقيقية لأي قانون من ناحية الاثر الذي يعود على المواطن لن تعتر عليه في زمنهم بفضل الكشفات المخبرية السريعة .

  • جمال
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:23

    الكثير من الدول قننت انتاجه بسبب مزاياه الطبية ولم نحن لا نفعل ذلك خاصة انه يزرع بصفة غير قانونية نقننوه ونستافدو من مزاياه ونساعدو الناس لي خدامين فيه يوليو يخدمو بصفة قانونية والذي لا زال ينادي بالمنع فانه يشجع بطريقة غير مباشرة الانتاج الغير قانوني للقنب الهندي

  • محممد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:47

    سلام ءدى لم تكون زراعة القنب الهندي “الكيف” ؟؟فعل الزاراعة الاخرى تقطيعها متل العنب الدي يصدر الخمر ومتل
    شجرة الكرم التي تنتج التين ؟ءعني لكموس ب ماء الحياء

  • مغربي دورىجين
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:58

    السلآم عليكم

    انا زرعتو ف بالاسا ديال الكيف سجور د الكرموس والعينب واللوز الهندية والكركع والبلوط الخ.

    اما المناطق جبالا كيدمرو الغابة اللي مهم جدا ف الطبيعة كيزرعو ف بلاستها الكيف

    مالكم مع بنكيران بنكيران هو من خير امة أخرجت للناس

  • قصري متتبع
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:59

    كان على متأسلمي هاذ الحزب يساندو قانون التقنين وما يعارضوهشي وكان على بنكيران والشيخي يتجنبو تدخلهم ف اسي العثماني ويخليو القانون يمر بسلام حيث ف هاذ الحالة غادين يكونو شركاء مع اباطرة المخدرات المستخلصة من القنب الهندي او الكرموسي

  • محمد بن ع
    الجمعة 5 مارس 2021 - 22:29

    الكيف او القنب الهندي بما انهليس من السهلالقضاء عليه لما له من قواءد طبية وعلاجاج تقليدية ولتواجد عد من المستهلكين بمافيهم المدمنين فان تجارة النبثة والمستفدين منهم على اختلاف اشكالهم ومكاناتهم فانه لن يقبلوا بالتقنين لانه يحد من انشطتهم ومصادر التموين فهم لايهتمون بمشاكل فلاحي الكيف ولا تضرر المستهلكين لدى من الواجب ثقنين الاستعمال والحيازة

  • وجدي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 22:36

    تقنين القنب الهندي . المغرب منذ زمن و هو اكبر مصدري الحشيش . ماذا سيضيف التقنين؟ الحشيش و اسرائيل سيجلبان علينا وبالا كبيرا. النظام ان كان فعلا يريد التنمية . فهو يستطيع ذلك بمحاربة الفساد و الرشوة و المسؤولين الفاسدين مهربي المال العام . و ليس بالحشيش و اسرائيل

  • مراديوس
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:00

    لا خوف على بارونات الحشيش لانه اذا تقنن سيشترونه بثمن بخس، أرباح البارونات تأتي من الخارج وهم يغامرون باموالهم وجهدهم لايصال البضاعة لاوروبا متحديين كل أجهزة الامن وبذلك يستحقون ارباحهم التي غالباً ما يستثمرون قسطا منها وينعشون الإقتصاد الوطني. البارونات سيتضررون فقط اذا ما تمت شرعنة استهلاكه بالخارج. يضحكونني من يتكلمون عن الاستعمال الطبي الحشيش ونحن ما زلتنا نستوردون سكنجبير.ماذا عن الاستعمالات الطبية للبصل الذي يباع بدراهم، من سمعنا نتكلم عن الاستعمالات الطبية يظن أننا فعلا نهتم بالطب والعلوم، باز.

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 2

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 4

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 44

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد