موخاريق يدعو إلى حوار اجتماعي "حقيقي"

موخاريق يدعو إلى حوار اجتماعي "حقيقي"
الإثنين 29 دجنبر 2014 - 12:32

قال الامين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي موخاريق ،يوم الاحد بتطوان، إن نضال مكونات الاتحاد في كل القطاعات “يراعي مصلحة البلاد بكل تمظهراتها الديموقراطية والاقتصادية والاجتماعية ويتجاوب مع تطلعات الطبقة الشغيلة الآنية والمستقبلية “.

وأضاف، خلال كلمة توجيهية بمناسبة انعقاد المؤتمر الجهوي التاسع للنقابة بجهة طنجة تطوان تحت شعار “الطبقة العاملة معبأة من اجل الدفاع عن الحقوق وصيانة المكتسبات وفرض احترام الحريات النقابية “، إن النقابة تعبئ كل طاقاتها وأدبياتها وتراكماتها النضالية من أجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي والنهوض بالاقتصاد الوطني وفرض احترام مقررات دستور 2011 والاستغلال الامثل للثروة البشرية والطبيعية، لما فيه مصلحة الوطن، التواق إلى تحقيق تنمية شاملة تراعي مصالح الطبقة الشغيلة بعيدا عن “منطق المزايدات والتسويف “.

واكد في هذا السياق ان الاتحاد المغربي للشغل يتطلع الى حوار اجتماعي “حقيقي ومجدي وجاد ” مع الحكومة تلتزم فيه هذه الاخيرة بحسن تدبير النمو وتقليص الفوارق الاجتماعية والفوارق بين الأجور وتوزيع عادل للثروات وضمان الحق في الاضراب وحماية الحريات النقابية وتوفير تغطية اجتماعية شاملة، مؤكدا ان هذا الحوار يجب ان يقوم على مقاربة تشاركية والتفاوض على قاعدة مطالب الحركة النقابية العادلة لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة، التي تثقل كاهل الفئات الفقيرة وتؤثر سلبا على قدرتها الشرائية كما تؤثر سلبا على السلم والاستقرار الاجتماعيين والتنمية المستدامة.

وبخصوص ملف اصلاح انظمة التقاعد، قال موخاريق ان الاتحاد المغربي للشغل يرفض المساس بالمكتسبات التي تم تحقيقها في هذا الاطار لصالح الطبقة الشغيلة وإجراء إصلاح على حساب الأجراء، معتبرا أن الإصلاح من منظور النقابة “الثابت” يجب ان يقوم على حسن تدبير مدخرات صناديق التقاعد بما يعود بالنفع على كافة الاجراء، وضمان مساهمة كل الاطراف المعنية بالتساوي في اطار البعد التضامني والعدالة الاجتماعية، وموازاة مع ذلك الحد من اقتصاد الريع وتأطير القطاعات غير المهيكلة ومحاربة كل اشكال الامتيازات التي تتمتع بها فئات معينة من المجتمع.

ومن جهة اخرى، دعاموخاريق مناضلي الاتحاد المغربي للشغل الى دعم الاحزاب السياسية “الجادة ” والانخراط في العمل السياسي “بحس وطني راق وهادف ” يراعي مصالح الطبقة العاملة ،وكذا المشاركة بكثافة ومسؤولية في الاستحقاقات الانتخابية القادمة من اجل تعزيز المؤسسات الديموقراطية للبلاد والمساهمة في دعم البناء الديموقراطي ،الذي يعدد الاساس للرقي بالمغرب على كل الاصعدة الاجتماعية والاقتصادية وضمان تحقيق التنمية التي تعود بالنفع على كل الفئات المجتمعية خاصة منها الفقيرة والهشة.

وأشار موخاريق الى ان سنة 2015 ستكون سنة تنظيم المؤتمر العام للنقابة، الذي سيوازي احتفال النقابة بالذكرى الفضية لتأسيسها، وهي مناسبة، حسب ذات المصدر ،لتعزيز البناء التنظيمي وحفظ الذاكرة النقابية الوطنية ودعم العمل النقابي بمنظور اصلاحي يتجاوب مع مصالح البلاد والشعب المغربي.

وتضمن برنامج المؤتمر الجهوي للنقابة تلاوة التقريرين الادبي والمالي ومناقشتهما والمصادقة عليهما وانتخاب الاجهزة الجهوية للنقابة ومناقشة مشاريع المقررات المتعلقة بالممارسة النقابية بالمنطقة واوضاع الطبقة العاملة بها ومنظور النقابة من مختلف القضايا التنموية الآنية.

‫تعليقات الزوار

7
  • المواطن البسيط
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 13:15

    بالطبع هذا ما يجب أن يكون في علاقة الدولة بالموظفين ومستخدمي المؤسسات العمومية، وعلاقة الباطرونا بالعمال في القطاع الخاص. ويكتسي ملف التقاعد صبغة خاصة وحيوية بسبب أزمة الصندوق المغربي للتقاعد، غير أن السبب هو عدم التوظيف على الرغم من حاجيات الدولة والمجتمع لمئات الآلاف من الموظفين الجدد. لكن الدولة توجهت لخلق عشرات آلاف الوظائف السامية التي لا حاجة للمجتمع إليها، وهذا ما يبرز في نشرات الأخبار المخزنية كل أسبوع، كل اجتماع لمجلس الحكومة ومجلس الوزراء توظيفات عليا بملايير الدراهم سنويا. وبالنتيجة تفاقم بطالة الشباب. وهذه سياسة فاشلة انتهجها النظام للاعتماد على الأعيان بدل الاعتماد على الشعب. واليوم أصبح الاستقرار الاجتماعي مجرد أسطوانة مشروخة، لأن الاستقار يكون بالعدالة الاجتماعية، والتنمية تكون على قواعد إنتاجية كبرى وليس على دغدغة الفقر وسياسة الواجهة والاستهلاك والإنفاق على المهرجانات وسياسة القمع المعنوي والمادي ..فالسياسة الحاكمة أصبحت في مأزق حقيقي، ولعل المراهنة على المظلة الدولية لن ينجح.

  • aziz
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 14:28

    كلام جميل ومنطقي وواقعي وجد موضوعي لكن لا حياة لمن تنادي واود من هدا المنبر ان اطرح على الاخ مخاريق اين كنتم عندما مررت حكومة جطو وباقتراح من وزير الوظيفة انداك بوسعيد حيث تم اصدار مرسوم الترقية المجحف والظالم المبني على اكل اموال الموظفين حيث بعدما كانت الترقية تحتسب من تاريخ الاستحقاق اصبحت تحتسب من تاريخ سنة ترقية الموظف مما جعل الموظف يضيع ماديا واداريا لدرجة ان الدولة سرقت بالقانون حوالي 150 الى 200 الف درهم كمستحقات بل سرقت حتى الاقدمية المرتبطة بالترقية في الرتبة ولا احد تدخل لانصاف الموظفين لا النقابات ولا حكومة بن كيران ومع هدا الظلم نريد اصلاح الادارة بل ان حتى التعويض الدي تقدمه منظمات الاحتياط الاجتماعي عند احال الموظف على التقاعد محدد 6500درهم بينما لقطاعات وزارية اخرى محدد في 35الف درهم غم المساواة في السلم والخدمات انها سياسة ف ق تسد وسياسة القوي ياكل الضعيف وسياسة قتل قيم الموظف الصالح والانتقام منه ناهيك عن توسيع الفوارق في الاجور بين الموظفين والمتصرفين نمودجا للحيف والظلم فهل من تصحيح للاوضاع ام ان الظلم سيبقىالى اجل غير مسمى ولا لوم على تدهور الادارة المغربية

  • رضوان بوسنينة
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 14:31

    ان الواقع النقابي بالمغرب اصبح بئيس بسبب القرار الواضح لحكومة بن كيران حول الاقتطاع للمضربين وما نجم عنه من تأجيج للوضع ،ناهيك ان السلوك النقابي يجره السياسي في منحدر جليدي دون القدرة على ضبط النفس واختيار الوقت في النقاش .
    ناهيك ان حالة التشتت في المشهد النقابي مرتبط بالمشهد السياسي حتى اصبح لكل حزب نقابة وجمعية وشبيبة ومنظمة نسوية موازية ،ولذلك يبقى المواطن البسيط او العامل او الاجير بسبب هذا لتداخل والتشتت مشتت الذهن غير قادر على فهم ان هناك لعب للادوار في مشهد مقيد فيه العمل وتحت مجهر المخزن وادواته .
    ارى ان النقابة التي مازالت تتوفر فيه الجاذبية هي الاتحاد المغربي للشغل لانها لاتتبع لاي حزب او اجندة سياسية وهذا المطلوب توفره لكي ندعم مشروع الاصلاح السياسي وتحصين مطالب الشغيلة العمالية

  • هولاكو المسلم
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 14:40

    الحاكمون المستبدون و البجوازيون الطفيليون لا ينتظرون الحوار لكي يعيشوا. لكن الطبقات الشعبية تنتظر الحوارات لعلها تضمن مكتسبات الأمس، و هذا خطير في حياة شعبنا. هذا منعطف خطير. و الحكومة المخزنية الحالية جاءت في مهمة واضحة محددة هي نسف المكتسبات، حتى لا يطمع الناس في الحقوق. الغني يزداد غنى و الفقير يزداد فقرا، فأين هي الأزمة؟ الأزمة هي بالذات في هذا المنطق الذي سيؤدي بالبلاد إلى الهاوية : لا شغل للأولاد، لا ضمان لتقاعد بمستوى الحياة، لا تعليم لتقدم البلاد، لا أمن للشعب، لا حريات، لا زواج للشباب، لا مجانية للعلاج … هناك فقط ضحك على الشعب واستعباد للمواطن مع أن المغرب مغربه و ليس مغرب من يهرب المال و ينهب الثروات و يدمر البيئة و يقمع المواطنين و يخدم الدول الأجنبية و يتداوى في الخارج و يسطو على المناصب و يدمر أحلام الشباب …. كفى من حوار تقطير الشمع، فالسيد موخاريق معه حق، إما الحوار الجدي و إما الصراع المفتوح.

  • salah dahbi
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:19

    على السيد موخاريق العمل من أجل انصاف هيئة المتصرفين(ات) المظلومة والمحكورة وتمكينها من نظام أساسي عادل ومنصف اسوة بالهيئات المماثلة.

  • ادريس ابو امين المناضل
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:52

    باستثناء نقابة الخوانجية ، نطلب من السيد مخاريق الميلودي و النقابات الأخرى ان يعملوا جاهدين للدفاع عن الموظفين البسطاء و ان يتشبتوا بالدعاع عن الملف المطلبي فبراير 2011 و عن الفوارق الشاسعة بين الأجور و عن أقدمية 25 سنة في العمل، لا يعقل أن نجد موظفاً في الدرجة 2 و آخر في الدرجة 1 و يؤدون نفس المهام رغم ان المُرتب في الدرجة 2 نجده أقدم من الآخر بعقدٍ او عقدين من السنين ، فهذا يسمى ظلم و تدمر . و أخيراً لدينا كامل التقة في نقابتكم و أنكم كنتم و ما زلتم تدافعون في جميع الحوارات الاجتماعية عن مطالب الطبقة الشغيلة و أعانكم الله و الســـــلام.

  • tjrs moi
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:55

    نحن نعرفك جيدا ونعرف تاريخ نضالك الشريف والطاهر . الا أننا لانفهم أسباب وخلفيات طرد بعض المناضلين الشرفاء من الاتحاد المغربي للشغل وتعليق عضويتهم ولا أريد الجهر بأسمائهم فأنت تعرفهم… ان أ.م.ش قوي بمناضليه واختلاف الاراء وقبول الاخر لذا ننتظر منك مراجعة تلك القرارات….مناضل من ا.م.ش…..

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية