موريتانيا تخنق "البوليساريو" وتُشَيد منطقة عسكرية حدودية مع المغرب

موريتانيا تخنق "البوليساريو" وتُشَيد منطقة عسكرية حدودية مع المغرب
صورة: أ.ف.ب
السبت 9 يناير 2021 - 09:00

بدأت موريتانيا مشروعها الكبير على مستوى حدودها الشمالية مع المغرب، حيث صادقت حكومة “نواكشوط” على مشروع مرسوم يقضي بإنشاء منطقة “دفاع” حساسة شمال البلاد بمحاذاة الحدود المغربية.

واعتبرت السلطات الموريتانية أن المنطقة المعنية بهذا المشروع “خالية أو غير مأهولة، وقد تشكل أماكن للعبور بالنسبة للإرهابيين ومهربي المخدرات وجماعات الجريمة المنظمة”. ويأتي هذا المشروع بعد أسابيع من تسلل “قطاع الطرق” إلى منطقة الكركرات العازلة عبر الحدود الموريتانية.

ويحدد مشروع المرسوم، وفق ما يوضحه بيان عن اجتماع المجلس الحكومي نشرته “الوكالة الموريتانية للأنباء”، “إحداثيات المعالم البرية التي تجسد حدود هذه المنطقة، التي تقع في الشمال وتعتبر خالية أو غير مأهولة، وقد تشكل أماكن للعبور بالنسبة للإرهابيين ومهربي المخدرات وجماعات الجريمة المنظمة”.

واعتبر متتبعون أن موريتانيا تحاول من خلال تشييد منطقة دفاع في شمال البلاد، سد المنافذ البرية التي تستغلها البوليساريو للوصول إلى المناطق العازلة، وهي منطقة تشكل مطمعا للإرهابين ومهربي المخدرات وجماعات الجريمة المنظمة.

وتحاول نواكشوط تفادي أي اصطدام مع الموالين لجبهة البوليساريو، وهو ما دفعها إلى تأمين المنطقة الخالية المتواجدة بين حدودها الشمالية والحدود المغربية، وتسد بالتالي الطريق على قطاع الطرق الذين كانوا يستغلون شساعة الأراضي الموريتانية الخالية من أي مراقبة للوصول إلى الكركرات”.

ويسعى المغرب وموريتانيا إلى رفع تعاونهما وتقوية تدابير المراقبة الأمنية بخصوص المعبر البري الحدودي المشترك “الكركرات”، بالإضافة إلى وضع آليات تعاون ثنائي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة في هذه البؤرة المتوترة من الصحراء.

وعقد كل من المغرب وموريتانيا، في فبراير الماضي، أول اجتماع للجنة العسكرية المختلطة بينهما، التي جرى توقيع مذكرة تفاهم بشأنها سنة 2006 بالرباط، وهي الخطوة التي أثارت غضب جبهة البوليساريو الانفصالية.

وكانت الجبهة الانفصالية تعول على ضعف التنسيق الأمني والعسكري بين الرباط ونواكشوط للتسلل إلى معبر الكركرات بين الفينة والأخرى، لإحداث الفوضى وإثارة انتباه المجتمع الدولي عبر التقاط بعض الصور من عين المكان.

وقبل أسابيع، تعرض منقبون موريتانيون لقصف تحذيري من طرف القوات المسلحة الملكية، عندما اقتربوا من الجدار الرملي الذي يقيمه المغرب. وقالت وسائل إعلام موريتانية إن سيارات المنقبين عن الذهب السطحي تعرضت لقصف “تحذيري” من الوحدات المغربية المنتشرة على طول الجدار الرملي قرب مدينة “بئر أم أكرين”.

وكانت موريتانيا قد عمدت، في نونبر الماضي، إلى تعزيز مواقع جيشها على طول الحدود مع المغرب، وذلك إبان الأزمة التي شهدها معبر الكركرات القريب من الحدود الشمالية للبلاد. وكانت السلطات الموريتانية حذرت في وقت سابق المنقبين من الاقتراب من الحدود، أو تشغيل أضواء السيارات خلال الليل.

البوليساريو القوات المسلحة الملكية منطقة الكركرات موريتانيا

‫تعليقات الزوار

45
  • Boyflane
    السبت 9 يناير 2021 - 09:19

    في أحد الفيديوهات على يوتيب المشبوهة شاهدته البارحة لأحد النشطاء الموريطانيين المعادين للوحدة الترابية للمغرب وصف هاذه القاعدة العسكرية الموريطانية بأنها معايدة للمغرب و كتوضيح بسيط … أنا كمغربي و كموقف ملكي و حكومي مغربي نعلم أن المغرب دولة وشعب تحترم أشد الإحترام الشعب الموريطاني و القيادة الموريطانية و مستعدون لتعميق العلاقات الأخوية لأبعد حد …أما إذا آختارت الحكومة الموريطانية الإرتماء في أحضان جنرالات بوخروبة و حكومة الشر الجزائرية فليعلمو أن الولايات المتحدة الأمريكية مع الطرح و المعادلة المغربية … لهذا القضية حسمت… المجنون فقط من سيختار الجزائر التي كل المعطيات تشير إلى أنها دولة عسكرية إشتراكية ستنهار في المستقبل القريب على غرار آنهيار الإتحاد السوفياتي التي أعتبر الجزائر نسخة مصغرة و فاشلة منه …

  • ,نسيم
    السبت 9 يناير 2021 - 09:22

    السلام عليكم اخواني اخواتي الاعزاء عاش المغرب بانتصراته الدائمة لقد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطلة كان زهوقة

  • محمد
    السبت 9 يناير 2021 - 09:22

    حبل المشنقة بد يضيق على جبهة سندلستان في القريب العاجل سوف نشهد تبخر حلم الجينرالاة في الجزائر

  • Elhaouari
    السبت 9 يناير 2021 - 09:29

    مادامت تعترف بالانفصاليين تعتبر من الدول المعادية للمملكة

  • مغربي من الريف
    السبت 9 يناير 2021 - 09:30

    الحمدلله والصلاه والسلام على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم إنها فاتحة خير وبركة انشاء الله ولذالك فليفرحوا المومنون بنصر الله رغم كل الصعاب التي واجهناها على أرضنا الحبيبة من المسيرة الخضراء إلى يومنا هذا لم تذهب كل الجهود هباء اما الان بقي العمل الأكبر وهي التنمية في كل المجالات كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر الله أكبر والعزة لله ولرسوله والمؤمنين

  • مواطن2
    السبت 9 يناير 2021 - 09:38

    من خلال قراءة الموضوع يفهم ان موريتانيا تحصن مناطقها الشمالية بتنسيق مع المغرب لحماية اراضيها من المتسللين من المجرمين وقطاع الطرق والمتاجرين في المخدرات.المقال يتحدث عن التنسيق مع المغرب لتحقيق هذا الغرض.لكن لم يريد في الموضوع ما يفيد بان موريتانيا تعلن عن موقفها بكل وضوح من الجبهة. ومن السيادة المغربية على المناطق الجنوبية. الرئيس ترامب اعلنها صراحة وبكل وضوح وعلى مسامع وانظار العالم باسره . فلم لا تفعل موريتانيا نفس الشيء وتصريحها بسيادة المغرب على تلك المناطق سيحسم اكثر من 90 في ال100 من المووضوع.

  • انقلب السحر على الساحر.
    السبت 9 يناير 2021 - 09:49

    هذا ما كان منتظرا منذ مدة طويلة.اي المراقبة الامنية العسكرية للحدود الشمالية المغربية الموريطانية لقطع الطريق على قطاع الطرق من ميلشيات مرتزقة البوزبال وصنيعتها كبرنات الذل والعار في جارة السوء.
    وبهذا الإجراء والقرار والتاريخي و التنسيق العسكري المحكم بين القوات العسكرية المغربية و الموريطانية و ما طرق آخر مسمار في نعش البوزبال ونظام كبرنات الكذب والنفاق في الجزاءر. وهذه هي أيضا من ضربة معلم الذي هو ليس إلا الملك محمد السادس حفظه.الله و نصره و رعاه ومن وراءه كل الشعب المغربي .والمغرب رقم صعب ولا يلعب.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 9 يناير 2021 - 09:59

    اعتقد ان تشييد موريتانيا الشقيقة لجدارها الدفاعي المحادي للجدار الدفاعي المغربي هو ثمرة اللقاء المشترك الذي عقد في نواكشوط بين الجنيرال عبدالفتاح الوراق و قائد الجيوش الموريتانية للحد من مخاطر مليشيات البوليساريو الارهابية و من نشاط قطاع الطرق و بارونات المخدرات فالفكرة مغربية و بتشجيع من القوات المسلحة الملكية التي استطاعت تامين حدودها الجنوبية على طول 2700 كلم و هذا في صالح المغرب و في صالح امن موريتانيا الشقيقة و امن المنطقة ككل فلاول مرة ستجد مليشيات البوليساريو الارهابية نفسها محاصرة من الشمال الموريتاني الخالي و ستصبح عرضة لضربات المدفعية و دبابات و صواريخ الجيشين المغربي و الموريتاني في حالة اقترابها من حدود البلدين او اللعب في المنطقة العازلة فموريتانيا دولة ذات سيادة و تربطها مع المغرب جارها الشمالي علاقات و ثيقة تاريخية و لها الحق في تامين حدودها و قطع اوصال قطاع الطرق و الارهابيين القادمين من تندوف لان حدود الجزائر مع موريتانيا غير مفيدة و ليست لها اهمية لانها لا تتعدى 450 كلم مقارنة بحدودها مع المغرب التي تتجاوز 2500 كلم و هنا تكمن اهمية التنسيق عسكريا مع جارها الشمالي.

  • Abrayim
    السبت 9 يناير 2021 - 10:00

    اللهم اكفيني شر أصحابي أما اعداءي فأنا كفيل بهم. اللهم اجعل موريتانيا بلدا آمنا مطمئنا يا رب العالمين.

  • موحى
    السبت 9 يناير 2021 - 10:03

    – مبادرة مشكوك في مراميها ؟!
    – خنق الروليزاريو ، يجب أن يكون على الحدود مع الجزائر ، و ليس مع المغرب .
    – أمر مريب السماح ل”منقبي” عن الدهب الموريتانيين التحرك في المنطقة العازلة !!

  • KIM
    السبت 9 يناير 2021 - 10:06

    موريتانيا تشيد منطقة عسكرية حدودية جاء مباشر بعد التطبيع المغربي الاسرائيلي الاخير وتحركات العسكريين الموريتانيين الى الجزائر القارة لا خير دليل على ان العدو الاسرائيلي اصبح بجوار الجزائر وموريتانيا وحتى الجزائر ستبني قواعد عسكرية مع الحدود لسحق اي صهيوني يحاول ان يدلس ارض الشهداء…

  • BATLIMOSS
    السبت 9 يناير 2021 - 10:08

    خطوة جيدة من الشقيقة موريتنيا التي كانت في السابق في موقف الحياد السلبي و تسمح للملشيات و مرتزقة البوليزاريو بتوغل من أراضيها للذخول للمناطقة العازلة ، موريتنيا أصبحت تدرك أن من مصلحتها الوقوف مع المغرب في وحدة أرضه و إقامة شراكة أقتصادية أمنية و سياسية بدل الشعرات التي يتغنى بها النظام العسكري الجزائري الفاشل على كل المستويات ففاقد الشيء لا يعطيه و الايام القادمة ستحمل المزيد من الضربات الموجعة للمرادية ومنها الاتحاد الاوروبي الذي يستعد للإعلان البوليزاريو كحركة إرهابية و محاسبة كل من يمولها و يسلحها خارجيا و ذاخليا

  • حسن انجلترا
    السبت 9 يناير 2021 - 10:10

    موريتانيا دولة مستقلة ذو سيادة وكان من الارجح عليها حماية حدودها وليس الخضوع الى قرارت النظام العسكري الشيوعي وكيانه الوهمي الذين يستغلون ضعف الجيش الموريتاني ويقومون باستفزازات المملكة المغربية يجب على المسؤولين الموريتانيين ان يعرفوا جيدا ان مصالحهم مع المغرب وليس مع دولة جزائرية فاشلة بنظام يرعى ويمول الارهاب ضد جيرانه.

  • ميمون
    السبت 9 يناير 2021 - 10:14

    من حقها…
    ومن واجبها اتجاه اقتصادها…

    لا يستطيع اقتصاد أن يزدهر مع انعدام الأمن…

    موريتانيا دولة ناشئة وتسير بخطى ثابتة وتريد مستقبل جيد لشعبها…

    أمن شمال موريتانيا يقتضي تنسيق أمني مغربي موريتاني جيد…

    المنطقة مقبلة على استثمارات هائلة…

    موريتانيا ستكون دولة مهمة للغاية فهي حلقة الوصل مع مجموعة غرب افريقيا…

    بعد تعنت الجزائر ورفضها الجلوس على الطاولة والتفاوض المباشر مع المغرب لطي ملف الخلافات وبناء جو طيب للمال والاعمال أصبح المغرب وموريتانيا أقرب من دول غرب افريقيا وفي القريب العاجل سنستمع لخبر انضمامهما لسيداو…

    اللهم وفق الشعبين والبلدين للخير وأعنهما عليه…

  • شطو ميمون
    السبت 9 يناير 2021 - 10:14

    موريتانيا تنسق مع. المغرب لمنع تسلل البولساريو الى المنطقة العازلة في الجزائر وتتقابل مع شنقريحة ؟ما هذا ؟يا هذا ..قائد اركان جيوش موريتانيا في الجزائر لمدة ثلاثة ايام وتقابل مع كل قيادات القوات الجزائرية وانتم تقولون هناك تنسيق وقع في فبراير الماضي مع موريتانيا وهناك اتفاق ٢٠٠٦ اليوم الامور تتغير بسرعة بين ساعة واخرى
    عليكم ان تعرفوا بان موريتانيا لا تثق اطلاقا في المغرب ما دام شعاره المغرب من طنجة الى الكويرة ،،والكويرة بالنسبة لموريتانيا موقع استرايجي لا يمكن التخلي عنه ،،عليكم ان تفهموا هذا ،،وهي مثل سبتة ومليلية لا يمكن لاسبانيا اعادتهما للمغرب وهي ايضا مثل تندوف لا يمكن للجزائر ليس بالتنازل عنها بل لا تريد ان تسمع المطالبة بها رسميا والا فان خريطة المنطقة سوف تتغير في ٢٤ساعة
    عليكم ان تفهموا هذا وتواجهوا الاحداث كما هي ،،موريتانيا واسبانيا والجزائر ،،يوجدون على اهبة التدخل ضد المغرب ،،للاسباب السابقة ،يعني الوضع ليس كما تكتبون بل عكسه تماما ،،موريتانيا ذهبت للاستعانة بالجزائر ولا يوجد اي تنسيق معها لانها تعترف بالبوليساريو ولن تمنعه من الدخول الى المنطقة لانها تعتبرها ارضه

  • Chicago
    السبت 9 يناير 2021 - 10:18

    موريطانيا هو دلك المنافق اللدي يلعب على قطبين. و لاكن الولايات المتحدة الأمريكية ستضع موريطانيا في طريقها لأن موريطانيا أصبحت جاسوس روسيا في المنطقة .

  • مغربي صحراوي
    السبت 9 يناير 2021 - 10:26

    العزة و النصر للموريطانيين اخوننا اليوم تأكدنا ان موريطانيا الشقيقة يحكمها ناس عقلاء و بين ايدي امينة

  • karim
    السبت 9 يناير 2021 - 10:29

    أتمنى أن لا تفعل الرشوة مفعولها السحري في تلك الحواجز

  • الصحراء المغربية
    السبت 9 يناير 2021 - 10:31

    الذي يأخد الضربات الموجعة هو النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد. فمزيدا من الانتكاسات لهذا النظام البائس في ظل عدائه اللا منتهي لبلادنا.وتحيى المملكة المغربية الشريفة.

  • العداوة تابة وصواب كين
    السبت 9 يناير 2021 - 10:53

    انا اقول ارفعو اتمنة الخضروات عل موريتانيا وستصبح تشيد هي الأخرى قنصلية بالعيون

  • أحمد شعيب
    السبت 9 يناير 2021 - 11:01

    اخوة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة في هسبرس المحترمين
    موريتانيا دولة مستقلة شاسعة المساحة حدودها ممتدة مع الكثير من الدول المملكة المغربية، الجزائر، مالي، السنغال ولا يسعها الا الاتفاق مع كل الاخوة الجيران ولا يمكنها أن تكون طرفا في أي نزاع لنا ما يشغلنا من تحديات عن الوقوف مع كذا ضد كذا لكننا مع الجميع ولسنا ضد أحد
    هذا ما ينبغي
    المغرب دولة كبيرة وعظيمة ولها طموحات كبيرة والجزائر كذلك وهذا أمر محمود لهما والتنافس الإيجابي مطلوب لكن كل ذلك ينبغي أن لا يكون على حساب الجارة الجنوبية المسالمة
    عليهما أن لا يحرجا موريتانيا أن تكون طرفا بل عليهما تشجيعها أو على القبول بها أن تكون وسطا محايدا بين الجميع يمكنه أن يكون حكما وقت الأزمات لا سمح الله
    وفق الله الجميع

  • rachida
    السبت 9 يناير 2021 - 11:06

    موريطانيا لم تفعل هذا من أجل الخناق على البوليساريو لانها اصلا تعترف بها وإنما قامت بهذا من أجل حماية اراضيها كي لا تدخلها المليشيات المسلحة والارهابية أي كانت وليس بالضبط البوليزبال من تقصد.ما دامت موريطانيا لم تعلن بعد عن موقفها تجاه البوليزبال فكل ما تفعله لا يعد سوى حماية لاراضيها من أي هجومات مستقبلية من أي كان لا غير بعد أن رأت أن.العثماني بدأ يمح أن المغرب سيطالب يوما ما باسترجاع سبتة ومليلية والفاهم يفهم

  • عبدالله السفياني
    السبت 9 يناير 2021 - 11:15

    كانت شي موريطانيا قبل الحماية الفرنسية ؟؟؟؟
    تكون أولا تكون المغرب فرسان فرسان وقاد بقارة كاملة

  • شنقيط
    السبت 9 يناير 2021 - 11:16

    موريطانيا كانت وما زالت تلعب على الحبلين موقفها اتجاه مغربية الصحراء غير واضحة المعالم هي تعترف بالمرتزقة لجبر خاطر جنرالات الجزائر ومن جهة أخرى تتمسك بالحياد الايجابي سياستها دائما متدبدبة دائما مع الجهة الرابحة لان المتل يضرب بها فاقدالشيئ لا يعطيه

  • أزغوذ
    السبت 9 يناير 2021 - 12:13

    مع كامل الأسف الجزائر رغم خسارتها و إدراكها بأنها باتت عارية بدون غطاء ، لا زالت تناور و هذه المرة مع جمهورية مورتانيا و هي تحاول استدراجها إلى مستنقع الوحل الذي وحلت فيه الجزائر نفسها . لكن السلطات في مورطانيا الشقيقة لا يزال موقفها غامض من أحداث النزاع في الصحراء المغربية فهي تبدوا أنها ليست مع هذا الطرف أو مع آخر . فلا هي مع المغرب الذي أصبح متفوقا 90 في % سياسيا و عسكريا . فما بقي شيء بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء .الباقي هو هدر المال و الوقت فقط لأن القادم سيزيد من تأزم الوضع في جمهورية الجنرالات .غدا أو بعد غد ستعترف ابريطانيا بمغربية الصحراء إسوة بصديقتها أمريكا كما أن 80 في % من دول إفريقيا سحبت اعترافها بجمهورية الوهم لأنها استفاقت من البنج الذي زرعته فيها دولة الجزائر .أما الدول العربية فهي كلها مع المغرب باستثناء الجزائر و الدليل هو قرار مجلس التعاون دول الخليج الذي استدرك الوقت بإقامة صلح تاريخي بينهم وتأكيده على مغربية الصحراء . فمالذي بقي لحكام المرادية غير رقصة الديك المذبوح ؟ انتهت المسرحية .

  • نسيم
    السبت 9 يناير 2021 - 12:33

    بعد الإعتراف الامريكي الصريح بمغربية الصحراء وما يليه من تواجد المصالح الأمريكية في الصحراء المغربية و عند تسلم المغرب لأحدث طائرات الدرون الأمريكية و الاسرائيلية لن يستطيع أي فأر من فأران دولة السندلستان الاقتراب من الجدار الأمني المغربي أو حتى محاولة اخد صورة ولو من عمق التراب الموريطاني، ستنهمر عليه النيران من حيث لا يدري و لا يدرك الضربة من أين أتته.
    المسلسل الدرامي للبوليزبال شارف على النهاية.

  • اذا كان التنسيق ...
    السبت 9 يناير 2021 - 12:37

    … بين الجزائر و اسبانيا وموربتانيا ضد المغرب كما جاء في تعليق (شطو ميمون 15) فلماذا تستنكرون تنسبق المغرب مع الولايات المتحدة وإسرائيل ضد اعداء وحدته الترابية ؟.
    المغرب لا ينسق مع احد للاعتداء على جيرانه عسكريا وانما ينسق مع القوى الدولية لتحقيق السلام وجلب الاستثمارات الكبرى الى المنطقة لتوفير معاييش السكان وفرص الشغل لشباب المنطقة.
    والدليل انه لما عزم على اخراج الاستعمار من الصحراء سنة 1975 تحالف مع موريتانيا وجمع شمل القبائل الحسانية المقسمة بين إسبانيا وفرنسا , بينما بوخروبة هو من تحالف مع اسبانيا لتقسيم المملكة المغربية واشعل الحرب بين فصائل القبائل الحسانية.

  • الماغي
    السبت 9 يناير 2021 - 12:40

    موريتانيا من المستفيدين من مشكل الصحراء.فهي تقايض موقفها بالمساعدة سواء من المغرب او الجزاير.فعندما ترتفع اسعار النفط.تميل للجزاير اما الان فهي تدعي الحياد.كابرانات فرنسا صرفوا كل امول الشعب الجزايري لشراء الذمم.دون نتيجة

  • ولد ماما...BM
    السبت 9 يناير 2021 - 13:05

    ” عاشرت الجنود الموريتانين في سنة 1979 على مابزيد من سنة في تكنة عسكرية بمدينة اطار. Atar * وقد قام المغرب ببناء مستشفى .ومطار ….بهده المدبنة الصغيرة . ….. موربتانيا لها جنود ابطال وشجعان في المعارك التي دارت بينهم وبين البوزبال حين ماارادو ا ن يحتلو..موريطانيا بزعامة قاءدهم البوهالي المد عوم انداك من طرف الجزاءر . …….وكان المغرب داءما وافبا ومعينا لجمبع …القضايا التي تتعلق بامن وسلامة المنطقة …. …………. الجيش المعربي …… .. … والجيش الموريتاني اشقاء فالصراء والضراء……….. .اما الاعداء .عسكر الجزاءر فلا يستطيعون نفعا ولو لشعبهم الدي لا زال…. بعاني من لقمة العيش…….؟

  • مغربي فقط
    السبت 9 يناير 2021 - 13:37

    الأمر لا علاقة له بالمغرب ولا بوليساريو بل بتهديد حركة تحرير الزنوج من موريتانيا الحركة اسمها أفلام وتريد الحكم الذاتي في شمالي موريتانيا.
    زد على ذلك مخطط تقسيم الجارة باق ويتمدد و أوامر خليجية شديدة اللهجة لموريتانيا بلالاختيلر بين ان تميل للمعسكر السلام والتقدم ام ان تترنح في براثن اليسارية المنقرضة.
    موريتانيا قامت بقطع علاقاتها مع قطر مباشرة بعد مقاطعة دول الحصار لقطر.

  • جاسم عبد الله جاسم
    السبت 9 يناير 2021 - 13:39

    والله العظيم لم افهم باي منطق تحللون !!
    قيادة اركان موريتانيا والجزائر يتحاورون لمدة ثلاثة ايام وانتم تتحدثون على ان الجيش الموريتاني ينسق مع المغرب لتشديد الخناق على البوليساريو لعدم التسلل الى المنطقة العازلة ،،اولا موريتانيا لا تعترف بالصحراء على انها ارض مغربية وهذا يعني بمفهوم المخالفة ان البوليساريو هم اصحاب الارض ،،وان المغرب محتل لهذه الاراضي ،فكيف يمنعونهم من دخول اراضيهم وينسقون مع من لا يعترفون بشرعية وجوده .على هذه الارض ..
    الاعتقاد السائد في غياب الخبر اليقين ان التطبيع مع اسرائيل خلق للمغرب مشاكل عديدة مع الجيران لان شعوب المنطقة قاطبة وكل الشعوب العربية ترفض هذا التقارب حتى وان كان موجودا من قبل كما هو الان الا ان وقوع المغرب في مطب الاعلان واعترافه بوجود علاقات سابقة تعود لعدة سنوات كان الضربة القاضية لسياسة المملكة في المنطقة حيث ان الانظمة المجاورة وجدت ضالتها في هذا الاعلان الغبي لتبرير حذرها وعداءها للمغرب بحجة وجود العدو الاسرائيلي على حدودها وهي فرصة سانحة لتشكيل تكتل سياسي مغاربي ضد المملكة وقد يتطور الى حلف عسكري سوف تظهر نتائجه خلال الاشهر القادمة

  • touhali
    السبت 9 يناير 2021 - 13:40

    الموريتانيين رغم إعترافهم تحت ضغوط خارجية بتهديدات ﻹرهابية بالبويزاريو والذي أنتهاء زمانه حاليا.
    بعد حكم ذاتي المنتظر في صحراء ستفتح كل حدودها البرية والبحرية مع المغرب ﻻيجد مشكل مع موريتانيا
    شعب جمهورية ﻹسﻻمية الموريتانية شعب عظيم؛ ﻻنفاق ولا حقود ولا نفاق ولا حسد ولا غطرسة، شعب شبيه شعب المغرب. يجب إزالة المخالفات والحدود. لا يبقى على موريتانيا إلا إزالة إعتراف بألوهمية ﻹنفصال وتربط ألمعﻻقات الطيبة مع المغرب وتبتعد من المحور الجزائري حالياً حتي يتغيّر نظامه الحالي. كلنا نحب الجزائر لكن نظامها الحالي فاقد المصداقية ربما مجنون. ﻻيعريف معنى حسن الجوار ولا حسن المعاملات ومراعاة البشرية. نظام ﻻ هم وﻻ عمل له إلا معاكسة جيرانه خصوصا المغرب؛
    ( إدا أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت أللئيم تمردا.

  • صحراوي
    السبت 9 يناير 2021 - 14:01

    مجرد تساؤل.
    جاء في المقال ما نصه:
    ” حيث صادقت حكومة “نواكشوط” على مشروع مرسوم يقضي بإنشاء منطقة “دفاع” حساسة شمال البلاد بمحاذاة الحدود المغربية”.
    هل للمغرب حدود مع موريتانيا !!!؟؟؟
    لماذا إخفاء الحقائق في زمن لا تخفى فيه خافية !!!؟؟؟
    هل دامت كذبة من طنجة إلى لكويرة !!!؟؟؟

  • ولد ماما BM
    السبت 9 يناير 2021 - 14:12

    حكام ااجزاءر ……داءما تلجاء الى التحريض………ونمد المال من اجل مضايقة المغرب……موريتانيا……محابدة لاتعترف في الوقت الحاضر بمغرببة الصحراء..خوفا من عسكر الجزاءر …هده التحركات التي قامت بها مورتانيا في ترابها …. من اجل بناء جدار يحمبها من قطاع الطروق..والارهاب. اه اه. لهدا دهب وزبر الدفاع. الى الجزتؤر لمدة 3 ابام من اجل الترخيص له من طرف ااجزاءر. في تشيد الجدار ** سوف نرى ماتحمله الابام القليلة الفادمة من اخبار. ؟

  • ولد حميدو
    السبت 9 يناير 2021 - 14:22

    كيف تخنقهم و هي ما زالت تعترف بهم و اغلبيتهم من ابناء عمومتهم بدخلون العملة لبلدهم على حساب سوناطراك
    ما تفعله موريطانيا ماشي لخاطرها فهناك ضغوطات دولية عليها فقد ولى زمن الشيطنة و الابتزاز
    كاين شي تعاون اقتصادي مرحبا و لكن بدون تنوعير

  • هذه هي الحقيقة
    السبت 9 يناير 2021 - 14:42

    موريتانيا دولة لا يأتمن جانبها ولا ثقة فيها أبدا مهما تعامل معها المغرب بشكل جيد ستنحاز لصف قطاع الطرق ولو كان ذلك ضد مصالحها. فعلا دولة فاشلة سياسيا كما هو الحال في الجزائر.

  • noure
    السبت 9 يناير 2021 - 14:50

    Il est temps que la Mauritanie prennent sa responsabilité. Depuis plus de 30 ans, ce pays établissait des relations avec les mercenaires sous la pression des généraux d’Alger. la Mauritanie a intérêt à établir des bonnes relations (commerciales, militaires,…) avec le Maroc car l’argent des pétrodollars algériens ne va pas durer et seul un développement économique peut garantir la stabilité de la région. Le seul passage vital entre la Mauritanie et les pays du nord de l’Afrique est celui de Guergarate. lorsqu’il était bloqué par les mercenaires, il y a eu de grandes conséquences économiques pour la Mauritanie. Les lâches des caporaux d’Alger ont voulu copier le Maroc et créer un passage entre l’Algérie et la Mauritanie. ce passage n’a jamais fonctionné car il était proche une étape de Rallyes Paris-Dakar qu’une route.

  • مغربي حر
    السبت 9 يناير 2021 - 15:19

    تقارب مسؤولي المغرب و الجارة الجنوبية الموريتانية سيسبب الكثير من الاوجاع و الكوابيس لمحور الشر الجزاىري و مليشيات الصندلستان خصوصا بعد سيطرت المغرب على معبر الكركرات وتشديد الحراسة الأمنية من طرف القوات العسكرية الموريتانية بالمنطقة

  • الفلاح
    السبت 9 يناير 2021 - 15:59

    هذا ليس خناق انه تعاون عسكري لخنق مملكة مغربية وإغلاق معبر كركارات نهائيا
    وإنهاء حلم أفريقيا مع بعض
    فخ اعتصام أمام معبر كان مخطط له من مخابرات بوليساريو وجزاير تدخل جيش ملكي حساب غالط
    التطبيع مع كيان الصهيوني حساب غالط
    جيش بوليساريو يهاجم وجيش مغربي يدافع هذا حساب غالط
    اعلام بوليساريو وجزاير يشن حرب حقيقية على مملكة وبدون رد هذا كذالك حساب غالط

  • سعيد اسماره
    السبت 9 يناير 2021 - 16:17

    الجيش الموريتاني لن يلدغ من الجحر مرتين لن يدخل حرب ثانيه ضد الجيش الصحراوي وهو يعلم ان الجيش المغربي يحاول تورطه في هذه الحرب بكل ما اتي من قوه لكن ذلك لن يجدي .موريتانيا لها الحق في حمايه حدودها والجيش الصحراوي له الحق في الدفاع عن ارضه. والمغرب سيكون الخاسر الاول في ورطه الصحرا’ الغربيه التي تورط فيها منذ عشرات السنين ولن يخرج منها معافيا ولايام تسجل.

  • عاجل جدا.
    السبت 9 يناير 2021 - 19:00

    أنا أفسر هذا الإجراء من زاوية المؤامرة وحياكة الدسائس والغدرلان من يريد تأمين حدوده فسيؤمنها داخل ترابه وليس خارجه، أليس كذلك؟
    ثم كيف تجرؤ هذه الجارة هي الأخرى أن تترامى على منطقة شاسعة لتقيم عليها مشروع دفاعها بدعوى أنها خالية أو غير مأهولة ؟ أو ليست هذه الأراضي في الأصل مغربية والتي تسمى بالمنطقة العازلة ؟ ولم تركنها عازلة ؟ والله لأخطاء قاتلة نخطها بأيدينا.
    أليست الخراير من تريد منفذا على المحيط الأطلسي وبالتالي خنق المغرب؟ ها نحن قد هيأنا لها الظروف في طبق من ذهب.
    كيف نثق بموريتانيا التي لا زالت لم تعترف صراحة بمغربية الصحراء، وكيف نفسر لقاءات قادتها العسكريين بكبرانات السوء؟ زد عليها قصة دوك الموريتانيين اللي قالك كانوا ينقبوا على الذهب في الشريط العازل. وا لقوالب هادو، راه ضرني راسي يا لخوت.
    واش ألخوت راني على صواب أم على خطأ؟
    يجب استدراك الأمر عاجلا ومنع تنفيذ هذا المرسوم قبل فوات الأوان وإلا ستحل الكارثة الكبرى في المستقبل ومسألة تخلي موريتانيا لحصتها للبوليخاريو إبان تقسيم الصحراء ليست ببعيدة.
    حذاري من القوالب.
    اللهم بصرنا وافضح مكائد أعدائنا يا الله.
    انشري من فضلك.

  • Noufal
    السبت 9 يناير 2021 - 21:47

    Il faut faire confiance à notre puissance force il n’y a rien à craindre du professionnalisme du force armée royale ils sont la quand il faut et sans pitié

  • ايور
    الأحد 10 يناير 2021 - 00:14

    على المغرب ان يبحث جيدا في الموضوع ففي الأيام القليلة الماضية كانت زيارات قيادات عسكرية موريتانية للجزاءر . وعلينا أن نتذكر داءما المثل اتق شر من احسنت اليه.
    الجزائر لم يعد لها ما تخسر ديبلوماسيا ، انها خسرت كل شيء. وليس بلعيد انها تريد اشعال الفتنة في دول الجوار. انهم لا يفلحون الا في التزوير والحقد والخبث . ابتلانا الله بمجاورة الاغبياء

  • قاهر الأعداء
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:51

    الكذب فالكذب ، الصحراء الغربية تبقى غربية إلى أبد الآبدين

  • قاهر الأعداء
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:01

    لا لفتح الحدود مع المروك و المراركة إلى أبد الآبدين و تحيا الجزائر بلد الشهداء و الرجال و الأحرار و الأبطال ❤️ و الموت للخونة و الأعداء

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 28

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء