موسكو تغذي الروح القومية باستعراض خسائر كييف في الحرب ضد روسيا

موسكو تغذي الروح القومية باستعراض خسائر كييف في الحرب ضد روسيا
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 19 غشت 2022 - 00:00

استعرضت روسيا العديد من القطع الحربية التي استولت عليها خلال الحرب على أوكرانيا بهدف شحذ الروح القومية لدى المواطنين، خاصة الأجيال الشابة.

وشملت القطع الحربية التي قدمت في أكبر معرض عسكري تشهده روسيا، الخميس، دبابات وعربات مدرعة ومدافع هاوتزر؛ بعضها ظهرت عليه آثار حرائق وشظايا تعرضت لها في الآونة الأخيرة، وهي ما تعد بمثابة كؤوس حرب بالنسبة إلى الجيش الروسي.

واستعرض الجنود هذه القطع في المعرض، الذي تم افتتاحه في إطار فعاليات منتدى “Armia-2022″ العسكري، بهدف شحذ الروح القومية الروسية بعد ما يقرب من نصف عام من اندلاع الحرب مع أوكرانيا.

وفي تصريحات لـ”إفي” قال أحد الضباط الذين يحضرون المعرض: “خصوصية مدافع الهاوتزر هذه هي أنها مصنوعة من التيتانيوم بنسبة 80%، لذلك من السهل نقلها عن طريق الجو”، في إشارة إلى مدفع “هاوتزر M-777” أمريكي الصنع.

جغرافيا التوريدات

أوضح العسكري الروسي أن قطعة المدفعية نفسها تم الاستيلاء عليها في ليسيتشانسك، آخر مدينة في منطقة لوجانسك الأوكرانية دخلتها القوات الروسية. وبعد مراجعة وفحص صغير، أصبحت جاهزة للعمل مرة أخرى.

وأضاف الضابط الشاب: “أقصى مدى له مع مقذوف ذكي هو 40 كيلومترا، مع مقذوفات عادية تتراوح من 26 إلى 30 كيلومترا؛ غير أن الغرب لا يزود أوكرانيا بمقذوفات ذكية”.

ويعرف هذا المدفع “عيار 155 ملم” من قبل الميليشيات الموالية لروسيا باسم “المحاور الثلاثة”، في إشارة إلى السبعات الثلاثة لعلامته، هو مجرد قطعة واحدة من أكثر من 450 قطعة ظهرت في المعرض تهدف إلى إظهار جغرافية الدول التي تزود أوكرانيا بالسلاح.

وتحتاج العديد من المركبات المدرعة اهتماما خاصا، بما في ذلك مركبة طراز “ساكسون” بريطاني المنشأ، وكذلك قطع من أستراليا وجنوب إفريقيا وألمانيا.

جوائز الغرب

الغالبية العظمى من المعدات تعمل ويمكن أن تذهب إلى الجبهة في الوقت الحالي، وفي بعض الحالات يمكنك رؤية الطلاء الجديد عليها؛ ولكن العديد منها يحمل آثار مقذوفات وشظايا أضرت بهيكل السيارة أو حطمت نوافذ المدرعة.

وجميع القطع مصحوبة بملصق يشير إلى بلد التصنيع وخصائصه. وقبل كل شيء، المكان الذي تم الاستيلاء عليه فيه، والذي يرسم أيضا خريطة للتقدم الروسي في الحملة العسكرية؛ ماريوبول وليسيتشانسك وسفرودونتسك.

يبتسم الضابط الشاب، الذي يقترح النظر إلى قطع أخرى؛ مثل صواريخ “جافلين” الأمريكية المحمولة المضادة للدبابات، بينما تدوي الأغاني الوطنية الروسية في الخلفية، قائلا: “الغرب يقدم كميات كبيرة من هذه الأسلحة ونبيدها بنفس المعدل”.

يضاف هذا إلى العشرات من المسدسات الآلية والبنادق مختلفة الصنع؛ بدءا من الأسلحة الأمريكية الخفيفة إلى البنادق التشيكية أو اليوغوسلافية الصنع، فضلا عن مدافع “هاون “من عيارات مختلفة.

ولا يمكن أن تغيب عن المعرض نسخة من طائرة “درون” تركية، والتي لم تكن سلاحا حاسما في أوكرانيا؛ على الرغم من أنها لعبت دورا حاسما خلال حرب “ناجورنو كاراباخ” الأخيرة.

عيد عسكري

هذا المعرض جزء صغير مما يحدث في ساحات المعارض الشاسعة المعروفة بـ”باتريوت بارك” بضواحي موسكو، وهي منطقة ضخمة تبلغ مساحتها 5500 هكتار تهدف إلى “التعليم الوطني” للأجيال الروسية الجديدة.

ويعتبر منتدى “Armia-2022″، الذي يحضره ممثلو أكثر من مائة دولة لرؤية أكثر من 28 ألف نوع من الأسلحة الحديثة ذات الاستخدام المزدوج، المدنية والعسكرية، عيدا للجمهور الروسي الذي يأتي بشكل جماعي ليقول: “وداعا للصيف”.

ولا يمكن سوى الاستمتاع بجميع أنواع الآلات القتالية والطائرات والمروحيات والمعدات الخاصة من جميع الأنواع الموجودة في المنتدى، بدءا من كاسحات الألغام إلى آلات التثبيت العائمة أو الصواريخ العابرة للقارات أو الطائرات بدون طيار أو المطابخ العسكرية.

ومن بعض المعدات المعروضة، يحصل الزائرون على أطعمة لتجربة حياة العسكريين خلال زيارة الحدث المهم، وفي الوقت نفسه يمكن للمصنعين والخبراء والمشترين، وعامة الناس، مشاهدة النطاق الكامل للإنتاج العسكري ليس فقط لروسيا؛ ولكن أيضا لدول مدعوة، مثل إيران والصين.

من الأرض إلى الفضاء

يثير اهتمام خاص لدى الجمهور جناح وكالة الفضاء الروسية، الذي وفر عروضا أولية عديدة لهذه المناسبة؛ بعضها لم يكن سلميا على الإطلاق، مثل عرض طائرة دون طيار أو مركبة كهربائية جديدة ذات استخدام مزدوج.

ومع ذلك، تركز الاهتمام على العرض الأول لنموذج محطة الفضاء المدارية الروسية المستقبلية، والتي تأمل الشركة في إطلاقها اعتبارا من عام 2025، بعد مغادرة محطة الفضاء الدولية.

ويعرض النموذج المحطة في مرحلتها الثانية من التطوير، والتي تقوم على وجود وحدات أساسية وعلمية وطاقة ووحدات غلق ومنصات خدمة، والتي سيتم إلحاقها بمراكب الفضاء الروسية طراز “سويوز” و”بروجريس” و”أوريول”، والأخيرة في طور التصميم.

وتم الإعلان عن قرار الانسحاب من محطة الفضاء الدولية في أبريل من هذا العام، في سياق العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بعد اندلاع الحرب مع أوكرانيا، والتي شمل بعضها شركات في قطاع الفضاء الروسي.

‫تعليقات الزوار

11
  • Saad
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:10

    هذه الدول تستعرض عضلاتها على دول صغيرة. ما كنا لنرى مثل هذا المعرض لو كانت هذه الحرب ضد الهند او الصين او الولايات المتحدة، اما اوكرانيا فهي دولة ضعيفة رغم كل الدعم الغربي لها.

  • التاريخ و المستقبل
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:25

    الروساء في القصور يرقصون و الجنود في الميدان يموتون هده الحرب عبارة عن مستنقع العالم باكمله يعاني و ستستمر خسائر طبقة الفقيرة و المتوسطة.
    روسيا تخسر و اوكرانيا تخسر و العالم سيشهد الاسوء في المستقبل ادا اخدت روسيا اوكرانيا رسميا بداية فترة طويلة الحروب.
    الحرب الاوكرانية الروسية يجب ان تتوقف الان او سنشهد كوارث اللهم اني بلغت.
    العديد من الدول لديها خلافات ادا اخد بوتين اوكرانيا الدول ستفكر في نفس الطريقة و التاريخ شاهد على ما اقول كل شيئ يتكرر عندما تقرا التاريخ جيدا.

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:26

    استعرضت عضلاتها عندما غزت أوكرانيا و الحرب ليس فيها رابح

  • متتبع
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:39

    كان من الممكن لروسيا تجنب هذه الحرب الكارثية التي طال أمدها على الجانبين، وكلما زاد أمد الحرب زادت تكاليفها، أوكرانيا متضررة أكثر، لإن رحى الحرب تجري على أرضها، وعلاوة على الخسائر العسكرية من معدات وجنود وبنية تحتية، هناك أيضا خسائر بشرية مدنية لأبرياء وتعد بالألاف، روسيا خسرت أيضا آلاف الجنود والمعدات العسكرية، واقتصاديا نظرا للتكاليف الباهضة للحرب، والعقوبات الاقتصادية التي بدأت تظهر ملامحها مؤخرا، حيث عرف تراجع الاقتصاد إلى مستوى 2018، وخروج مئات الشركات العالمية من روسيا بسبب العقوبات.
    طائرات الدرون التركية لعبت دورا كبيرا في إبعاد الجيوش الروسية من بعض المدن الرئيسية ككييف وخاركو ف، ولولا أهميتها لما طلب بوتين من أوردوغان فتح مصنع لإنتاجها في روسيا,
    ليس هناك أي مبرر لقيام هذه الحرب مهما كان اقتصاديا، جيوسياسيا، تاريخيا وغير ذلك، ألا يستفيد الإنسان من الحروب السابقة، فقد خسر الاتحاد السوفياتي أكثر من 20 مليون قتيل في الحرب العالمية الثانية. خطر الحرب بدأ يزداد بعد تهديد روسيا لأكثر من مرة باستعمال السلاح النووي ، هل إعلان الحروب قرار جماعي أم فردي؟

  • مان
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:42

    عاش بوتين : اول مرة منذ 70 سنة يتزلزل الغرب بعدما خلق الفوضى و الظلم و النهب في العالم من فيتنام الى كوبا الى العراق …لم نجن من الغرب الا الدمار ..
    روسيا ليست ملكا لكن على الاقل شويا توازن ممكن يخلق في العالم

  • الحل الوسط المتقهقر
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:59

    رغم ما يقال عن الحرب وكوارتها .لكنها تبقى مفصلية من اجل اظهار لامريكا ان هناك دول لا يجب التحكم فيها من طرف الغرب الراسمالي لانها قادرة هي الاخرى ان تعمل ما يعمله هدا الغرب وانها بعملها هدا سيصبح العالم احسن مما عليه بمعنى رابح رابح وليس عالم الاستغلال كما تقوم به الدول الراسمالية -عطيني انا عشرة ريال وخود النت مليون-

  • الحضارة هي التي جلبت لنا الحروب، كما جلبت لنا الازدهار. 1
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:44

    لا وجود في تاريخ البشرية ل دولة مند بدايتها إلى الآن مسالمة (توجد دول في فترة معينة من الزمن اعتمدت فكرة السلام المطلق و لا تحب فكرة الاعتداء على الغير انا هنا أتحدث عن الدول القوية ليست الدولة في حالة ضعف) كل دولة و حضارة تمر من مرحلة الشر و القتل و الاعتداء و الغزو و استعمار الاراضي.
    الأنسان تطور على مدى نصف مليون عام اي 500 ألف سنة، في عدة أماكن متفرقة من القارة الأفريقية، والتي تعتبر مهد للبشرية الحديثة.
    أول حرب مسجلة هي معركة مجدو، التي وقعت في القرن 15 قبل الميلاد، بين الفراعنة، والكنعانيين.

  • الحضارة هي التي جلبت لنا الحروب، كما جلبت لنا الازدهار. 2
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:52

    يقول العديد من علماء الآثار إن الحرب ظهرت في بعض المناطق خلال العصر الحجري الوسيط، والتي بدأت بعد انتهاء العصر الجليدي الأخير حوالي 9700 عام قبل الميلاد، عندما استقر الصيادون في عدة مناطق في العالم وطوروا مجتمعات أكثر تعقيدًا.
    بمعنى الحرب مفهوم جديد ظهر مع الحضارة و لم يظهر مع الإنسانية. تكلفة التطور الحضاري هو الحروب.
    الحرب لن تنتهي إلا بانتهاء الحضارة الإنسانية.

  • من الجبل
    الجمعة 19 غشت 2022 - 05:56

    موسكو تغدي الروح القومية باستعراض خسائر كييف في الحرب، ومتى كانت الحرب مربحة ؟؟القتل و الدمار والخراب والمجاعة والتخلف لسنوات وربما لعقود للوراء ، وهنا السؤال ماهي خسائر موسكو في هذه الحرب ؟! ومن المستفيد من الحرب الدائرة رحاها الى الان ؟ وماهو حجم الخسائر التي خلفتها في الجانبين ؟! اظن ان سلبيات هذه الحرب بدت على كل دول العاام ….اوقفوا هذا الجرم. ،

  • omar
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:31

    روسيا دخلت الحرب بطريقة خاطئة منذ البداية بحرصها على مهاجمة دولة دون ضحايا و خراب لتبقى جميلة أمام الرأي العام الدولي. أمريكا و فرنسا في حروبهما ضد بعض الدول الإسلامية لا تترددان في دك أي موقع على سكانه إن شكتا بأن فيه مسلحين أو مخبأ للدخيرة. إذا خرجت صور الضحايا المدنيين تردان بأن المسلحين يتخذون المدنيين دروعا بشرية. روسيا دخلت الحرب من موقع ضعف و تردد في تحديد أهداف حربها ضد أكرانيا

  • صريح وغير منافق
    الجمعة 19 غشت 2022 - 17:35

    لا يوجد في الحرب رابح لان مخلفاتها وديان من الدم وسنوات من الندم
    هي مجرد دمار وخراب واحزان.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة