موسم المغاربة بايطاليا يمرُّ بشكل باهت

موسم المغاربة بايطاليا يمرُّ بشكل باهت
الأربعاء 9 ماي 2012 - 17:50

بدعم من وزارة المغاربة القاطنين في الخارج وبتعاون مع جهة تادلة ازيلال وبلديتي بني ملال الفقيه بن صالح، نظمت كل من جمعية Bergamo-Marocco وPro-settembre Chiudunese موسم “مغاربة إيطاليا” بمدينة بركامو من 03-06 ماي الجاري، حيث تم الإعلان عن تقديم عروض للفروسية التقليدية “تبوريدة” ومعرض خاص بالصناعة التقليدية بالإضافة الى حفلات فنية لفنانين مغاربة كبار.

لكن سوء الاحوال الجوية وضعف التنظيم وضيق القاعة دفعت اللجنة المنظمة الى الاقتصار على حفلين فنيين لعبيدات الرما والشاب العمري، وعلى عروض جوالة للخيول، وهو ما أثار استياء الجالية المغربية التي حضرت بكثافة لتستنكر هذا التنظيم الذي لا يقدم الصورة الحقيقية لمغاربة ايطاليا.

‫تعليقات الزوار

6
  • سميرة
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:04

    باش يعجبوك المغاربة عندم الشطيح والرديح فالدم.حتى جالية ايطاليا اللي مأزمين وكيعانيوا من البطالة باقا عندهم الكانا يتفرجوا فالمهرجانات . وهنا فالمغرب ملي كتشوف المظاهرات ضد موازين والمهرجانات المشابهة تقول كلشي رافض غير كيبدا المهرجان نص هادوك اللي كيحتجوا كيمشيوا يشوفوا نانسي و هيفاء واليسا .حتى الفقراء اللي هوما اصلا اولى بفلوس المهرجانات كيكونوا في الصفوف الاولى . عجبا.

  • عاجل
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:39

    مادامت الجالية المغربية بإيطاليا تحركها مافيات الدعارة و المخدرات ،فلا يرجى خيرا من مواسمها و تظاهراتها الثقافية.. فلحد اليوم لم نر بإيطاليا إلا التظاهرات الوسخة التي تنتهي غالبا بالموت و تكسير زجاجات الجعة على رؤوس المتفرجين…الجالية المغربية يلزمها ثلاثون سنة أخرى من الاحتكاك حتى تصل إلى ما وصلت إليه مثيلاتها بكل من فرنسا و بلجيكا و هولاندا و ألمانيا…. أنظروا فقط إلى ما يجري يوميا بالقنصليات المغربية بإيطاليا ( لعروبي إلى تبلد يولًي كيف طبل إلى تجلد ..) و الله العظيم لأصبحنا نخجل من أنفسنا و كل إيطاليا تتحدث عنا " الماروكينو " قتل/سرق/باع المخدرات/الدعارة
    أمن أجل هذا جئنا لهذا البلد؟
    يجب إعادة النظر في الهجرة المغربية نحو إيطاليا .. بتنظيم دروس تحسيسية تُعرف بالمُواطنة الصالحة..و هذا لا يتأتى إلا بإدماج دوي الكفاءات في الشؤون التي تتعلق بالمهاجر المغربي….

  • hicham
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 22:30

    كنت متواجدا وشهدة تلك المهزل بؤم عيني

  • مغترب
    الخميس 10 ماي 2012 - 00:06

    شوهة من الطراز الرفيع…………………

  • hassan bergamo
    الخميس 10 ماي 2012 - 00:06

    تنظيم دون الصفر
    حضور أكبر لصوص منطقة بني ملال أزيلال.
    المغنيين الذي ثم إستدعائهم عبد المغيث و ستاتي ذهبوا لإحياء سهرات في أماكن خاصة.
    مجموع ما جاؤوا من المغرب كمساعدين حوالي 120 لم يعد منها سوى 20 وهنا الفاهم يفهم بيعت تأشيرات لتهريب أشخاص .
    السفير يظن أنه الأمر و الناهي …وجود جمعيات لا تمثل إلا نفسها.
    بصراحة (تْكَرْفْسوُ على الخيول)

  • الغيور
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:27

    المهزلة التى لن تنتهي ابدا مادام كل شيئ مبني على الكدب ولبروبكاندا كيف يعقل وفي هدا الوقت بالدات التي تعيش فيه بركامو احلك ايامها ان تنظم الجالية المقيمة في هادا الاقليم مهرجانا لا يمت الى المهرجانات بصلة – كبف يعقل واكثر من ثلثي الجالية تعيش مستقبلا مليئ بالسواد كيف يعقل وشمال ايطاليا يلفظ انفاسه الاقتصاضية و70 في 100 بدون عمل انه الجنون بعينه – اما كان على منظمي هده المهزلة ان يراعو شعور اخوانهم ويبجثون عن حل لتفادي هاده الازمة الخانق وان يضربو المثل في التعاضض في كل مدن الشمال نسبة لاباس بها تعيش على اعانات الكنيسة- الم يعلم اصحاب لبروبكاندا والتبوريدة انهم اساؤا الى كل مغربي في ايطاليا- مادا ربحنا من هاده الاسراف- لمادا لم نسمع في المانيا او فرنسا او بلجيكا مثل مهزلة بركامو فليتقو الله في انفسهم اولا و ان كان لابد من مهرجانات تقافية فيجب ان تكون مدروسة جيدا حسب الزمان والمكان لان التعريف بالمغرب الحبيب لا يعقل ان تمتل حضارته في حصان وجلباب و كمنجة

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر