موسم الهجرة إلى الفايسبوك

موسم الهجرة إلى الفايسبوك
الإثنين 7 مارس 2011 - 20:02

لماذا لا يفكر وزير الهجرة محمد عامر بزيارة الجالية المغربية المُقيمة بــــ”الفايسبوك” ؟ والتي وصل عدد أفرادها إلى حوالي ثلاثة ملايين مهاجر مغربي، ولا يزالون يتدفقون بالمئات.. فكما يحرص محمد عامر على زيارة مغاربة العالم بالقارات الخمس، (زنقة زنقة) بتعبير القذافي، من واجبه (طبعا وزير الهجرة، وليس القذافي)، القيام بزيارة تفقدية للمغاربة المُقيمين بقارة جديدة إسمها الــ”الفايسبوك”.


وبطبيعة الحال هذه الزيارة، لن تنقص درهما واحدا من ميزانية وزارته، التي يُخصص قسطا كبيرا منها لرحلاته الجوية الكثيرة، فما أن ينزل من طائرة حتى يركب أخرى، إنه كما يحب أن يسميه أحد الظرفاء “الوزير الطائر”، (من الطيران في الجو بمعناه العربى الفصيح، وليس بمعناه الدارج الذي يعني “الطيران” الذي يأكل بسبب بعض الوزراء “الخليع”، (طبعا ليس مدير السكك الحديدية، وليس أيضا وجبة الخليع اللذيذة، ولكن المقصود هو “الخلعة”)، بعد اندلاع إشاعة قبل أيام تتحدث عن تعديل حكومي مرتقب..


ولكي لا تُصيب لوثة “الخلعة “بعض أعضاء الحكومة التي تصيبهم عند تناول مواضيع شبيهة بملف “التعديل الحكومي”، ولكي لا يخاف وزراء حكومتنا المحترمون، فلنقلب (الكاسيطة)، ونجدد دعوتنا لزميلهم وزير الهجرة (اللي خرج فيه البلان فهاد العمود)، بأن يلتفت إلى المغاربة المُقيمين بــ”الفايسبوك”، ليس لتسوية وضعيتهم القانونية أوضمان حقهم في الانتخاب أو توفير الحماية لهم من عنصرية اليمين الأوروبي المتطرف، أو تجديد جوازات سفرهم..


فهُمْ في استغناء عن ذلك كله، لأنهم لايشبهون باقي المهاجرين ممن (حركوا) إلى الضفة الأخرى، إما عن طريق هجرة شرعية أو قوارب الموت أوتجمع عائلي (إما بالأبيض أوبالأسود).. لا يشبهونهم لأن الجالية المغربية المقيمة في “الفايسبوك”، تمكنت بسهولة من الهجرة إلى “الفيسبوك”..القارة التي يمكن أن نطلق عليها القارة “الشابة” على غرار القارة “الشيبانية” القارة الأوروبية..


وكما أن لنا سفارات في هذه الأخيرة، يجب أيضا اعتماد سفراء وقناصل في القارة الجديدة شريطة أن يكونوا شبابا، وليسوا من فئة “الشيبانيين”، لسبب بسيط جدا، وهو أن الشريحة العُمرية للمقيمين بــ “الفايسبوك” تتراوح أعمارها ما بين 18 و24 سنة.. ورغم توافد أفواج من “الشيوخ” فإن أغلبهم يظل جالسا في بيته لايعرف (مْنين يْمشي، ولامْنين يْجي)..وهكذا يمكن الحديث في هذه القارة الجديدة عن الجيل الأول من المهاجرين، والجيل الثاني، مع تسجيل ملاحظة بسيطة، وهي أن الجيل الثاني في هذا العالم أكبر سنا من الجيل الأول، وليس كما هو الحال مع الجالية المغربية المقيمة بأوروبا مثلا، حيث الجيل الثاني أصغر سنا من الجيل الأول.. والسبب في هذه المعادلة المقلوبة هو أن “الشيبانيين” لم يكونوا مقتنعين قبل الانتفاضات التي اجتاحت العالم العربي (ثورة الياسمين بتونس وثورة الفل بمصر) بأهمية الهجرة إلى هذه القارة الجديدة، والسكن فيها بل وممارسة السياسة فيها مثل اللاجئين السياسيين الذين تمتلأ بهم الفضائيات هذه الأيام للحديث عن انتفاضات شعوب بلدانهم..


“شيوخ” وزعماء سياسيون غادروا مقرات أحزابهم واختاروا الاستقرار في “الفيسبوك” لممارسة السياسة بكل حرية، شعارهم في


ذلك المبدأ الشهير (لا يُعذر أحد بجهله “الفيسبوك”)، وليس:”القانون”..


وبمناسبة الحديث عن القانون، قد يأتي اليوم الذي نسمع أو نقرأ فيه عن “معتقلين فايسبوكيين”، على غرار “معتقلين سياسيين”، ويمكن أن تتحدث الجرائد أيضا عن “ناشطين فيسبوكيين” على منوال “ناشطين حقوقيين”.. ومن يدري فقد يطلع علينا وزير الداخلية في يوم من الأيام مُعلنا عن نجاح السلطات بتفكيك خلية “فايسبوكية”، تم ضبط لديها حواسيب متطورة وهواتف محمولة وكاميرات وغيرها من الأسلحة الإلكترونية…؟


كما قد يأتي اليوم الذي سيدور فيه نقاش حول من يملك شرعية حمل لقب “مناضل فيسبوكي”، في سنوات رصاص العالم الرقمي..ولعل بعض إرهاصات هذا الكلام بدأت تلوح في الأفق، ولعلكم تابعتم نقاشا ساخنا بين المهاجرين بــ”الفيسبوك” حول من له الحق في حكل لقب الناطق الرسمي بإسمهم، وقد يتطور النقاش من في سيكون حول من له الحق في امتلاك بطاقة “مقاوم”مما يتطلب مستقبلا إنشاء هيئة باسم قدماء “الفيسبوكيين”..والاهتمام بهم فردا فردا، بتعبير القذافي الذي نخاف أن يطلع علينا، بعد تناوله لحبوب هلوسة، وهو يبحث عن أصل كلمة “فيسبوك”، ويقول لنا بأن أصلها عربي، وهو”فأس أبوك”، مثلما فعل مع إسم الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” الذي قال بأن أصله هو “مبارك بوعمامة”، ومثلما قال بأن أصل إسم الكاتب المسرحي الإنجليزي “شكسبير” هو “الشيخ زبير”..لكن هذه المرة سنصدقه في أي أصل سيرجع إليه الـ”الفايسبوك”..ومنها “فأس أبوك” لأن “الفأس طاحت في الراس” وحفرته “زنكة زنكة”..


[email protected]

‫تعليقات الزوار

18
  • morocan
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:28

    موسم الهجرة لسفارة ,,العم سام….

  • galicia
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:38

    نحن هنا في المهجر لا نتق في هدا الوزير ولا في قنصلياته الفاسدة ولا في الحكومة المغربي الفاشلة والمشلولة

  • مصلح
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:04

    علي الحكومة المغربية تكريم المواطن الصالح
    0
    من المفروض أن تحرص الحكومة في المملكة المغربية على تكريم “المواطن الصالح” والاحتفاء المستمر بمساهماته الايجابية. هذا التكريم والاعتزاز بالممارسات المدنية الايجابية سيرسخ ثقافة احترام القانون وسيشجع كذلك على تقوية الحس الوطني والأخلاقي في المجتمع.
    تنتشر ثقافة “الاحتفاء” بالمواطنة الصالحة في غالبية المجتمعات الإنسانية المتقدمة وذلك لإدراكهم أهمية إبراز الدور الحيوي للايثار المدني في الحياة اليومية. من يبذل الجهد والعطاء ويتصرف ويسلك خلقاً مدنياً وطنياً في أي من نشاطات الحياة اليومية يستحق الاعتراف بتميزه الشخصي عن غيره. وبالطبع لا نعتقد أن المواطن المغربي الصالح ينتظر إعتراف الآخرين بمواطنته الصالحة فهو يتصرف بشكل عفوي وإيجابي في مجتمعه وعن قناعة شخصية وإيمان كامل بمسؤولياته وواجباته كعضو فاعل في المجتمع
    نعم حري بالحكومه أن تسعى جاهدة إلى بث ثقافة المواطنة الصالحة. في عالم اليوم المتغير والسريع التطورات تبقى الأسس والمبادئ الأخلاقية الرئيسية في المجتمعات الناجحة تدور حول ما يتوقعه المجتمع من الفرد: المواطن الصالح إذا أردتم هو المواطن العصري لأن بشكل أو بآخر أدرك قبل غيره أن تطور ورقي مجتمعه سيعتمد على ما سيبذله من جهود لترسيخ القانون والنظام والحياة المدنية المنظمة.
    التكريم الذي نتحدث عنه هنا لا يحتاج إلى جهود كبيرة أو إلى أموال طائلة لكي يتحول إلى وقائع يومية, فشهادة تكريم أو هدية رمزية أو حتى قول كلمة “شكراً” في وقتها المناسب ستعني الكثير للمواطن الصالح! في المحصلة الأخيرة, النجاح الحقيقي في الحياة المدنية يبدأ وينتهي في ممارسة مواطنة صالحة وخلاقة تربط بين الرضى النفسي الشخصي وبين المصلحة العامة. فلعل وعسى

  • حنان
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:06

    الفايسبوك ما هو الا وسيلة لتخبية و انا متاكدة انه من يحرض الشباب على الشغب اول شخص تجده مع الحكومة باش حتى الى منجحاتش المظاهرات و موصلاتش لداكشي لباغي يوصل ليه يكون مزال شاد بلاصته و مكاين لحيدوا منه
    تحاولون ان تلعبوا بعقول الشباب التي لا تعي ما يحدث الاعمار التي دكرت مازالوا في مرحة المراهقة و نعرف الان المراهقين مادا يفعلون يكفي ان ندهب الى احدى الثانويات او احدى الاعداديات او الكليات لكي نعرف ما هي سمة الشباب القادم
    شباب غير نتقف البتة لا يعي شئ تحركه ايدي في كل الاتجاهات

  • فادي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:16

    الجميع اراد الحريك الى الفيسبوك، اوا غدا غادي يولي بالفيزا..ههههههههههه

  • mounir
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:18

    الحكومة الحالية لا تخاف من فاسبوك لأ نها تظم كثيرا منهم ٠بل جل من في هذه الحكومة فاسبوكي أي بالعربية بوك فاسي٠

  • Moroccan
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:12

    To the point , thank you

  • lallou
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:30

    salut
    vous parlez d un monde imaginaire on veut que ça se passe ds la réalité

  • هجيرة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:36

    يجب على كل طاغية ان يخرج وكفاه طالم على الشعوب الساكة على حقها ان تنهض وان تستمتع بحريتها ونسال الاه ان يحفط بلادنا وبلاد ساءري المسلمين امينن يارب العالمين

  • rachid
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:10

    الثورة المغربية ليست كمثيلاتها التونسية المصرية او كأي ثورة vite fait comme toujours hour comun f chichkl بلا صداع بلا روينة ::::::ثورة ليست كالثورات الا بعظ الحالات لشباب محال واش طبيعيين كسروا وسرقوا محل اتصالات و وكالة بنكية )))))))عاش الملك المقدام وسدد الله خطاه

  • mohammed
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:22

    لن انسى ابدا يوم طرح على هذا الوزير سؤالا في البرلمان حول مصير المغاربة العاءدين نهاءيا من اسبانيا اثر الازمة الاقتصادية التي عاشتها هذه الاخيره واللذي تجاهله الوزيرحيث لم يتطرق للموضوع وكأن السؤال لم يُطرَح عليه٠ بل راح يتحدث عن موضوع طواف مغاربة العالم ويطيل فيه ٠ حتى يستنفذ الوقت المخصص له٠ حينها شعرت ان هذا الوزير يستغفلني كمغربي مقيم باروبا ومعرّض لمثل هذا المشكل٠

  • benbarka
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:24

    وزراء لانعلم ولا نرى لهم دور,شرد المغرب الى الخرج…

  • كريمة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:34

    قبل التعليق على المقال أريد الردعلى المعلقة رقم 4 :
    عزيزتي حنان، أقدر فيك حبك لهذا الوطن وخوفك عليه من الفوضى، لكن يبدو أنك لاتتابعين ما يجري حولك في العالم إن تحرك الشعوب للمطالبة بحقوقها لا يخيف إن ما يخيف حقا هو الصمت المصطنع والتفكير في وسائل خفية لزعزعة الإستقرار وزرع انعدام الثقة بين السلطة والشعب ، فشباب الفايسبوك ليسوا كما تتصورين، هم شباب “هاجروا” من “دولة الصمت” إلى “دولة التعبير” كما يوضح صاحب المقال والفايسبوك هو”دولةالتعبير” التي كشفت عن حقيقة مشاعر الشباب و آرائهم السياسية وكما يقول المثل المغربي: “قاسح أحسن من كذاب”
    التعليق :
    سيدي حسن، لقد كنت موفقا في تشبيه الفايسبوك بالقارة ليس هذا فحسب بل إنه مجال لتبادل الآراء والتصورات الفكرية والسياسية وبلورة القارارات الشعبية التي تمخضت عنهاالثورات والإنتفاضات الشعبية عبر العالم العربي, لقد أصبحت مواقع التخاطب الإجتماعي مجالا لاستصدار القرارات الشعبية للتطاهر من أجل المطالبة بالحقوق ولم يعدحق التظاهر رهينا بترخيص السلطات، لذا كنت موفقا جدا في مقالك.

  • رشيد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:08

    واحسن بها هجرة ان كان مع هده الهجرة هجرة الى الله سبحانه

  • الصم_ الاول
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:14

    دخل الفيس بوك لايغلبوك
    دخل الفيس بوك حتى لايغلبوك
    هههههههههههههههههههه
    ماش دخلول الفيس بوك باحل الخروج من الحمام
    هههههههههههههههههههههههه

  • العياقة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:20

    الله يعفو و خلاص الشباب لا يعين بالمسؤولية … و الوزراء ولا كانهم بالمغرب … لا اعلم فين غاديين بالبلاد !!!!

  • عويسي ج
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:26

    قال عليه الصلاة والسلام=من كانت هجرته الى دنيايصيبهااو امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجراليه

  • كريمة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:32

    بقو اقوياء

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير