موسوعة فكرية تستعرض "رواد الإصلاح" بالمغرب خلال القرن العشرين

موسوعة فكرية تستعرض "رواد الإصلاح" بالمغرب خلال القرن العشرين
صورة: هسبريس
الأحد 28 فبراير 2021 - 03:16

يتحدث الدكتور محمد العمراني، أستاذ باحث في التاريخ، عن موسوعة رواد الإصلاح في المغرب خلال القرن العشرين، التي أشرف على إخراجها مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، معتبرا أنها معلمة فكرية فريدة ومتميزة نظرا لحديثها عن عدد لا يستهان به من النخب المغربية.

ويوضح العمراني، ضمن مقالته، بأن الموسوعة لم يكن لها بعد انتقائي أو إقصائي؛ لذلك يجد فيها القارئ رواد المشروع الإصلاحي من التيار الإسلامي حاضرين بكل أصنافهم وتياراتهم، إلى جانب رواد اليسار بكل فصائلهم ومكوناتهم ضمن هذه النخبة من رواد الإصلاح في مغرب القرن العشرين.

المقالة كاملة:

يمكن القول، بدون تردد كبير، إن موسوعة (رواد الاصلاح في المغرب خلال القرن العشرين)، التي أشرف على إخراجها مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، تعتبر معلمة فكرية فريدة ومتميزة ليس فقط على مستوى حديثها عن عدد لا يستهان به من النخب المغربية، وإنما كذلك لكونها جمعت شخصيات ذات توجهات فكرية وحمولات إيديولوجية متباينة أحيانا كثيرة متعارضة فيما بينها على مستوى الأفكار والمبادئ والمنطلقات المذهبية، فكان تمثلها للإصلاح ومنظورها له مختلفا سواء على مستوى التصور أو كيفية تصريفه وتنفيذه.

وتضمنت هذه الموسوعة أعلاما من رجالات القرن العشرين، كما تضمنت في الوقت ذاته شخصيات نسائية؛ مما جعل مقاربة النوع كآلية للتصنيف حاضرة في هذا السياق. كما أن الاختلاف في المواقف، والتعارض في التوجهات الفكرية والتباين على مستوى المعتقدات المذهبية والقناعات الإيديولوجية لم يكن حاجزا لجمع هؤلاء الرواد ضمن هذه الموسوعة في كتاب واحد.

كل ذلك بغاية التعريف بأفكارهم الإصلاحية والوقوف على مشاريعهم الفكرية التي كانت تؤطر برنامجهم الإصلاحي حسب ما كانوا يعتقدون أنه الطريق السليم لخدمة وطنهم حسب قناعاتهم الذاتية، ودرجة إيمانهم بجدوى القضية التي كانوا يؤمنون بها لتحقيق الإصلاح في مجالات اهتمامهم؛ سواء تعلق الأمر بالقضايا السياسية، أو الاجتماعية، أو الاقتصادية، أو الدينية والتربوية وغيرها، حسب المشروع الاصلاحي المجتمعي الذي يدخل في دائرة اهتماماتهم، وكذا حسب اختياراتهم الخاصة التي تتماشى كذلك مع أصولها الإثنية والدينية والفكرية والمذهبية.

إن هذه الموسوعة لم يكن لها بعد انتقائي أو إقصائي؛ لذلك يجد فيها القارئ رواد المشروع الإصلاحي من التيار الإسلامي حاضرين بكل أصنافهم وتياراتهم، إلى جانب رواد اليسار بكل فصائلهم ومكوناتهم ضمن هذه النخبة من رواد الإصلاح في مغرب القرن العشرين؛ والأمر نفسه بالنسبة إلى التيار الليبرالي الحداثي بكل أشكاله وأطيافه كان موجودا ضمن هذه الموسوعة التي تؤرخ لرواد الإصلاح في وطننا العزيز.

لقد كان الخيط الناظم بين رواد الإصلاح في المغرب خلال القرن العشرين ضمن هذه الموسوعة الفكرية هو خدمة الوطن من زاوية القناعات الفكرية، التي كان يعتقد في سلامتها كل رائد من هؤلاء الرواد بهدف المساهمة في بناء مغرب تسود فيه العدالة وتحقيق الكرامة والعيش الأفضل لجميع المواطنين.

لذلك، جاءت هذه الموسوعة مرآة صادقة تعكس الاختلاف في سياق الوحدة التي تميز بها المغرب عبر قرون من تاريخه؛ وهو ما يجعل هذا الوطن يتسع لكل بناته وأبنائه، مهما اختلفت آراؤهم وتنوعت أصولهم وانتماءاتهم الأسرية والإثنية والدينية والفكرية والمذهبية.

لهذا كله، لم تكن الغاية من وراء هذه الموسوعة تأييد هذا المشروع الإصلاحي أو ذلك؛ وإنما كان الهدف منها الكشف عن تجليات المشاريع الإصلاحية لنخب متباينة من المجتمع المغربي خلال القرن العشرين، من أجل حفظ الذاكرة الجماعية والتوثيق التاريخي لمغرب كان ولا يزال يعطي الحق في الاختلاف، وتبقى موسوعة (رواد الإصلاح في المغرب خلال القرن العشرين) شاهدة على أن هذا الوطن للجميع.

المغرب محمد العمراني موسوعة فكرية

‫تعليقات الزوار

6
  • noran
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:30

    if the king build schools rather than mosques he will be numbers one who create a great change in Moroccan modern history but now still our government under lkhwanjia shlahbiya power that they are making laws against women right against Imazighen right against middle class family and against poor people right
    the king needs to find a way to take out darkness from Moroccan lives and enhance Imazighen culture that call for life full of joy and dreams

  • said
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:47

    ادا لم يكن معهم المهدي المنجرة فهده ستكون موسوعة مخزنية لاقيمة لها لا يجب ان تقراء وااسلام

  • مهتم جدا
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:44

    اللعبة باينة وتتلخص في عبارة : شخصيات نسائية في مقاربة للنوع ..
    كل واحد عندو طريقته بالضبط من اين تؤكل الكتف

  • شقرون
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:14

    عمل موسوعي جدير بالإطلاع لمايتضمنه من أبحاث قيمة تؤرخ لرواد الإصلاح بمغرب القرن 20..والذي تميز بتحولات فكرية وعلمية نتجت عن مجموع الأحداث السياسية التي شهدما المغرب في مرحلة الحماية.. إرتبطت أساسا بظهور فكر تنويري مناهض للإستعمار تميز بتعدد مشاربه الثقافية والدينية..كما

  • حميد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:44

    المكتبة المغربية بحاجة لمثل هكذا موسوعات..حيث تساهم في الكشف عن رواد الإصلاح بمغرب القرن العشرين..وتؤرخ لفكرهم الذي إرتبط إنتاجه بمجموع التحولات التي شهدها مغرب الحماية..ثم بعد ذلك مغرب البناء والإستقلال..كما أن للموسوعة بعدا تربويا يمكن الأجيال القادمة من الإعتزاز بالمنتوج الفكري المغربي الذي تطلع بإستمرار إلى الإصلاح والنهوض بأوضاع المغرب..
    تحية ثقافية لك أخي العمراني ولكل من ساهم وأخرج هذا المرجع الفكري.. الذي يلبي حاجياتنا من الكتابات المؤسسة لإصلاح يخرجنا من الجمود والركود..

  • amr idil
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:51

    لكم السبق والشرف استاذ العمراني هنيء ـآ على هذا الإنجاز اتمنى أن تتاح الظروف لتقديم الكتاب في كليتنا إن شاء الله

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 3

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 7

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس