موظفو جماعات يعتصمون بالرباط طلبا للترقي

موظفو جماعات يعتصمون بالرباط طلبا للترقي
الإثنين 6 يناير 2014 - 23:19

فيما تتواصل احتجاجات الأساتذة حاملي الإجازة والماستر، المقصيين من الترقية بالشهادة، في الرباط، شدّ موظّفون تابعون لوزارة الداخلية، والمشتغلون في الجماعات الترابية، الرّحال إلى العاصمة، حاملين بدورهم مطلب الترقية بالشهادة، حيث خاضوا وقفتين احتجاجيتين أمام وزارة الداخلية ومقرّ البرلمان، سيليهما اعتصام مفتوح، حسب ما أفاد به صالح ضرفاوي، منسق تنسيقية المجازين غير المدمجين بالجماعات الترابية.

وأوضح المتحدّث، أنّ الاعتصام المفتوح لموظفي الجماعات الترابية من المجازين غير المدمجين في السلّم العاشر، يأتي بعد إغلاق جميع أبواب الحوار مع الوزارة الوصيّة على القطاع، مضيفا أنّ الملف كان قد عرف انفراجا بعد صدور المرسوم المتعلق بترقية الموظفين المجازين غير المدمجين في السلم العاشر بالجماعات المحلية، سنة 2007.

المرسوم تمّ العمل به انطلاقا من سنة 2008، وتمّ بموجبه إدماج ثلاثة أفواج من موظفين الجماعات الترابية الحاملين لشهادة الإجازة في السلم العاشر، ويتعلّق الأمر بأفواج 2008 و2009 2010 الذين وصل عدد المدمجين منهم إلى 3908 موظّف، وكان المرسوم، حسب صالح ضرفاوي، يشير إلى أنّ ما تبقّى من الموظفين سيُرقّى، دون حصيص، خلال السنة الرابعة من بداية الشروع في تنفيذ مقتضيات المرسوم، أيْ خلال سنة 2011، “غيْر أنّ ذلك لم يتمّ”.

ضرفاوي أوضح أنّ وزارة الداخلية، من خلال مديرية الموارد البشرية، أوقفت تسوية وضعية موظفي الجماعات الترابية من حاملي الإجازة غير المدمجين في السلّم العاشر، منذ سنة 2011 إلى حدود الآن، وهو ما دفع الموظفين المعنيين إلى تأسيس التنسيقية، على أساس أن المطالبة باستمرار عملية الإدماج، رُفقة النقابات القطاعية.

حلّ ملف موظفي الجماعات الترابية غير المدمجين في السلّم العاشر، حسب صالح ضرفاوي، كان في المتناول، بعدما كان الملف متداولا، من خلال الحوار بين وزارة الداخلية والنقابات، حيث تمّ إعداد مسوّدة تصبّ في هذا الاتجاه، لكي توقّع عليها النقابات، “لكنْ بعد مجيء الحكومة الجديدة تمّ التراجع عن التسوية، وتمّ إغلاق الملف بشكل كُلّي”، مضيفا “منذ ثلاث سنوات، أغلق باب الحوار معنا، ولم يستقبلنا أحد، رغم مراسلة جميع الجهات المعنية، والفرق النيابية في مجلسيْ النواب والمستشارين”.

وقال ضرفاوي إن عدد الموظفين ذوي شهادة الإجازة، غير المدمجين في السلّم العاشر، يصل إلى أزيد من 1500 موظّف، مضيفا أنّ أكثر من 200 قدموا إلى الرباط للاعتصام، الذي سينظّم أمام وزارة الداخلية ومديرية الموارد البشرية، “إلى أن تتمّ الاستجابة لمطلبنا الوحيد والواضح، وهو الإدماج الفوري والشامل في السلم العاشر، بدون قيد أو شرط وبأثر رجعي، وهو نفس مطلب الترقّي بالشهادات لرجال ونساء التعليم، المجازين وحاملي الماتسر”.

إلى ذلك، أوضح منسّق تنسيقية المجازين بالجماعات الترابية، أنّ التنسيقية تنسّق مع باقي التنسيقيات الوطنية للموظفين حاملي الشواهد، سواء في التعليم أوالصحة والتجهيز والنقل… “من أجل التنسيق في إطار توحيد النضالات الوحدوية، لتحقيق مطلبنا”.

‫تعليقات الزوار

23
  • موظف جماعي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:50

    النظال حتى احقاق الحق، وسوف نلتحق باخواننا ان شاء للإعتصام حتى تحقيق المطلب العادل لموظفي الجماعات المقهورين، لا يهقل ان يستفيد قطاع ويحرم اخر كما لا يعقل ان يضل الاطر من حاملي الشهادات العليا في السلالم الدنيا ضدا عن مبدأ الاستحقاق.
    نرجو من جميع الاحرار دعم نظالات شغيلة الجماعات المحلية.

  • omar
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:58

    الان سيعرف السيد بن كيران ان الموظف لا يمكن ان ياتي في اخر السسلسسلة الغدائية لعفاريته و تماسيحه و لا يمكن ان يكون كشاطة لحدائه الملمع بعرق الالاف من موظفي هذا الوطن الشرفاء

  • صلاح الدين
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:59

    أوضح منسّق تنسيقية المجازين بالجماعات الترابية، أنّ التنسيقية تنسّق مع باقي التنسيقيات الوطنية للموظفين حاملي الشواهد، سواء في التعليم أوالصحة من أجل التنسيق في إطار توحيد النضالات الوحدوية

    نسق اللغة العربية

  • Ouissam
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:12

    الكل اصبح يعتصم
    الاساتذة مازالو معتصمين و أطفال ضاع موسمهم الدراسي
    و الان موظفين و الضحية هو المواطن الذي لن تقضى مصالحه .

  • فؤاد خالد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:50

    في الوقت الذي كنا نطمح في عدالة حقة وكرامة تليق بكل مواطن دون تمييز بين سائر موظفيي هذا الوطن، تظل فئة الموظفين التابعيين للجماعات الترابية هي الاكثر تضررا مقارنة مع باقي القطاعات. وللتذكير فموظفوا الجماعات الترابية هم الأقل دخلا على مستوى الأجور .. في زمن الزيادات المهولة ، مع ان هذه الفئة من المجازين الذين يقبعون في السلم الخامس تشارف اعمارهم بل تتجاوز الأربعين .. اليس من العيب والعار هذا الظلم والجور على موظفيي الجماعات المحلية ، وعن اي مساواة يزعمون وعن اي حقوق…

  • عامل محلبة لو بون
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 02:05

    ايها الموظف الجماعي ازحف الى الرباط لتناضل بجاتب اخوانك المجازين وليكن لك الشرف في صناعة التاريخ .اتمنى من الجماعيون تنظيم مسيرات راقية وحضارية وسلمية كاخوانهم في التعليم الذين ابهروا الرباطيين بنظامهم وانتظامهم واكسبوا تعاطف المواطنين والاعلام .فتحياتي لهم خصوصا زبناؤنا واقول لهم بانهم اعادوا الكرامة لرجال التعليم وانهوا قصص بخل المعلمين اذ لا ترهقهم مصاريف الاكتراء اليومي للشقق والاقتطاع الحكومي اليومي لاجورهم الهزيلة.

  • امريكي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 03:11

    أنا متفق معكم اذا كُنْتُمْ أصلا تلتحقون بمقرات أعمالكم فأغلبكم لا يلتحق بالعمل وإذا التحق فهو يخرج قبل الوقت وجل شواهد الاطر لا تخدم حي يعقوب المنصور كشواهد الجيولوجيا و علوم الفضاء وكثير من الشواهد التي لا تحصى شواهد نحن في غنى عنها ، كثرة الهم كتضحك أشباح يطلبون الترقية.

  • بكل جراة ووضوح
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:47

    مشكل موظفي الجماعات المحلية ليس هو الادماج في السلم العاشر فقط وإنما مجموعة من المشاكل تجعل من هذه الوظيفة من أحقر الوظائف العمومية حيث يعمل الموظفون تحت رحمة الرؤساء وأنانيتهم بل وأوامرهم الخارجة عن القانون ، ولا من يحمي أو يرحم هذا الموظف حتى من طرف أجهزة المراقبة التي تجر الموظف وتدخله في حملة المسؤولية رغم انه لايملك منها شيئا إلا عند المحاسبة .
    هذه الضغوط والمهازل تحط من قيمة وكرامة الموظف وتجعله يكره الوظيفة، أضف إلى ذلك إهمال الوزارة الوصية لمطالب هذه الشغيلة البئيسة ، فكيف يعقل على سبيل المثال أن جميع رؤساء المصالح والاقسام بالمغرب يحصلون على تعويضات باستثناء من هم في الجماعات؟
    إن حل مشاكل موظفي الجماعات يكمن في فصل الادارة الجماعية عن المنتخبين وجعلها كعلاقة الحكومة بالبرلمان مع المحاسبة والمساءلة طبعا ، لأن التجربة أبانت أن إسناد الادارة الى رؤساء جلهم مفسدين هو سبب تخلفها وما تعرفه من خروقات عديدة ستبقى دائما والمتابعات الجارية خير دليل…
    مشاكل الادارة الجماعية معروفة لدى الخاص والعام ولن تحل حاضرا أومستقبلا لعدم وجود رغبة وجرأة في ذلك ، وأمر موظفيها لله العادل نعم الوكيل

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:25

    لمادا يتم تسوية الشواهد المزورة في الجماعة الترابية بشكل يفوق التوقع تجد اصحاب الشواهد المزورة اكثر من من حصل عليها بالسهر والاجتهاد
    اتمنى ان يتم التحقق في دالك كما قامت به ادارة الدرك الملكي والوقاية المدنية

  • عادل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:29

    موظف جماعي.كلنا مع النضال ضدا على سياسة التسويف والمماطلة التي تنهجها الدولة في حق حاملي الاجازة.ادماجنا في السلم العاشر حق من حقوقنا.

  • موظف جماعي موجاز
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:33

    قريبا سنلتحق باخواننا المناضلين بالرباط ،ولأن بعد المسافة أكبر عائق بالنسبة لنا بحكم تواجدنا بالجنوب ، غير أن ذلك لن يثنينا عن مساندة اخواننا المضربين بالرباط من أجل نيل حق أجهزت عليه حكومة بنكيران ، من حقنا الترقي للسلم العاشر وإلا فما فائدة تلك الشهادة التي سهرنا عليها الليالي دون ان يكون لها أثر على المستوى المهني ، فكل الدول التي تحترم نفسها ، تعمل على ان يكون الموظف في أحسن حال وهو يؤدي مهمته ، لكن هذه الحكومة تقمع الموظفين وتهلل وتطبل لناهبي المال العام ولمهربي الأموال . النضال النضال حتى تحقيق مطالبنا .

  • أحمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:14

    رغم هذه الإعتصامات فّإن جميع موظفي الجماعات المحلية هم الأقل دخلا على مستوى الأجور و التعويضات بالمقارنة مع القطاعات الحكومية الأخرى
    لذلك يجب على وزارة الداخلية رفع هذا الحيف و التهميش عن موظفي الجماعات المحلية لكي تسير عجلة التنمية والإصلاح بمنظومة الجماعات الترابية .

  • اليوبي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:29

    اين العدل و الانصاف حين يقبع موظف حامل لشهادة عليا في السلم 5 لا يتجاوز راتبه 2900 درهم و هو ادنى اجر في القطاع العمومي انها مهزلة يا بنكيران اتق الله في هذه الفئة

  • وشنو كيديرو اصلا باش ترقاو ؟؟؟
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:12

    كلنا نعلم ان اغلبكم موظف شبح. ومن اراد من المواطنين قضاء مصلحة عامة يجب عليه دفع الرشوة لهذا نتبوأ المراتب العليا في الرشوة. هذا من جهة.
    من جهة اخرى، مالنتائج المحصل عليها بعد اضراب الاطر والاستاذة واصحاب التعليم؟ نتيجة واحدة فقط هي ضياع الموسم الدراسي على اولادنا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
    من رأيي، يجب علينا كأباء وامهات واولياء امور التلاميذ ان نقوم نحن اولا بالاضراب احتجاجا على اضراباتكم الكثيرة والمتكررة وانانيتكم القاهرة والتي لم تعد لدينا طاقة على تحملها.
    والسي شباط، سيجلس في يوم من الايام على كرسي رئاسة الحكومة الذي يذوب عشقا وحبا فيه. حينها لن يفيدكم في شيء يا جماعة المضربين الكسلاء الانانيين العاطلين بكل معنى الكلمة.

  • hicham de Aoulouz
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:22

    السلام عليكم هل 1500 موجز المصرح بها تشمل الموظفين الموجزين الدين ادمجو خلال المباراة الخيرة لوزارة الداخلية اي فوج 2013 وشكرا

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:50

    ردا على كل من سولت له نفسه احتقار و انقاص من قدره الموظف الجماعي الدي يعمل اكثر من غيره خلاف لباقي القطاعات فهو الدي يسهر على ادارة شؤون الادارة لان المجالس المتعاقبة علي الجماعة ليس لها القدرة على ان تدير حتى نفسها اضافة الى دلك ان الموظف الدي يكون تحت رحمة الرئيس المنتخب يتعرض لىمجموعة من الاكراهات اما في ما يخص مردودية الجماعة انه لا يخفى على احد في العالم ان الجماعات هي اصل كل شىء و اساس كل القطاعات.

  • موظف
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:04

    اليس من العيب والعار هذا الظلم والجور على موظفي الجماعات المحلية ????

  • أستاذ
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:18

    الى من يقول أن أنه سيضرب احتجاجا على اضراباتنا الكثيرة والمتكررة أقول له الأحرى بك يامسكين أن تضرب احتجاجا على نيران الزيادات التي أتت ألسنتها على على جيبك ومدخراتك وستدفع بك للاقتراض ثم السجن وبعده ستمتهن التسول انشاء الله بحول الله وشوف بنكيران حينها اشنو غادي يسوكر ليك تحية نضالية لموظفي الجماعات المحلية نحن معكم قلبا وقالبا في مطالبكم المشروعة ضد حكومة تفقير الفقير واغناء الأغنياء المتغطرسة

  • ادارة السجون
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:51

    نحن كدالك نساندكم اخواننا و لانصبوا الا لحق ضائع منا هو الترقية بالشهادة التي عانينا من اجلها و ان كنا نحن موظفي السجون لايحق لنا الاضراب و لانتوفر على نقابة فحداري يابن كيران .

  • نادية شهبون
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:53

    فئة الجماعات الجماعات المحلية هي تاني قطاع من حيت العدد بعد قطاع التعليم لا يوجد احد من الا سر المغربية لا يمكن ان يكون الاب و الاخ او الام ينتمي لهده الفئة لدا ندعو الوزارة المعنية و الدين يقررون في الامر لاصلاح منظمومة القانون الاساسي لهده الفئة التي لا تتقن الدفاع على نفسها على الاقل ان تتساوئ من حيت الحقوق مع التعليم و لا نقل مع المالية لان الموطفين الدين هم رهن اشارة الخزينة العامة و اعني موظفي الجماعات المحلية يتحملون المسؤولية عمل كثير و ليس لهم منح امر يجب ان يصلح و كدالك عدم استفادتهم من الاعمال الاجتماعية الحسن التاني او جمعية محمد السادس للاعمال الاجتماعية انتهى شكرا

  • hicham
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:55

    حان الوقت ان تزول الصورة النمطية عن الموظف الجماعي . فالموظف الجماعي اليوم هو موجر وحامل لشهادة عليا ودكتور يعمل كثيرا وبكل جدية ويطلب بحقوقه المهضومة

  • عادل
    الجمعة 10 يناير 2014 - 16:14

    مزيدا من الصمود يا اخواني المعتصمين ، فالجميع شاهدة المكسب الذي حققه اخواننا في التعليم من خلال تنظيم الوزارة لمتحان للترقي بالشهادة ، وبذلك يتبين أن الظغط يؤدي الى نتيجة ايجابية وبذلك فمزيدا من الصمود وانشاء الله يتحقق المراد بخصوص موظفي الجماعات الترابية ، ويتم اعادة ترتيب جميع الموجازين في السلم 10.

  • ايوب
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:19

    نريد ان تكون هناك عدالة حقيقية تشمل الجميع
    ولا تستني احدا
    لقد طالنا الظلم بسبب وجود زمرة من الفاسدين في الادارات
    نريد محاسبة هؤلاء اللصوص الذين يسرقوننا جهارا

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي