موقع إنترنت لإعادة فتح حدود المغرب والجزائر

موقع إنترنت لإعادة فتح حدود المغرب والجزائر
الأربعاء 29 أبريل 2009 - 23:59

تم مؤخرا إطلاق موقع إلكتروني على شبكة الأنترنيت مخصص لإعادة فتح الحدود المغربية الجزائرية ، يقترح من خلال العديد من النوافذ، من بينها نداء، المساهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين.

وقد وقع على عريضة تدعو إلى إعادة فتح الحدود بين المغرب والجزائر، منذ إطلاقها على ذات الموقع نهاية الأسبوع الماضي، أزيد من 700 شخص من مختلف الجنسيات وخاصة منها المغاربية.

وتدعو هذه المبادرة، التي تحمل شعار “جميعا من أجل إعادة فتح الحدود المغربية الجزائرية” والتي وقعها مواطنون من المغرب والجزائر وتونس وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة، إلى انخراط جماعي حتى تتمكن العائلات المنفصلة بالبلدين منذ 1994 من تجاوز معاناتها، وإعادة عبور هذه الحدود” التي أغلقتها الجزائر من جانب واحد في وجه الأشخاص والممتلكات.

ويعد هذا النداء دعوة من مواطنين مغاربة وجزائريين بشكل خاص، ومغاربيين ومتوسطيين بشكل عام “يشغلهم مستقبل هذه الجهة من شمال إفريقيا، من أجل إعادة انطلاق العلاقات الثنائية وإقلاع اقتصادي جديد لفائدة مجموع شعوب المنطقة بصفة خاصة، ودول المغرب العربي بصفة عامة”.

وأشار أصحاب المبادرة إلى أن من شأن التوقيع على هذه العريضة أن يجعل الأخوة بين الجزائر والمغرب لا تخضع مرة أخرى لتصدع وجرح الانفصال مضيفين أن إعادة فتح الحدود بين البلدين الجارين يشكل، علاوة على مساهمته في تشييد المغرب العربي، “تمهيدا لا محيد عنه لقيام اتحاد من أجل المتوسط”.

كما يتضمن الموقع جردا لأقوال الصحف، فضلا عن منتدى ونافذة للتواصل.

ويعتزم أصحاب المبادرة تنظيم ندوة دولية قريبا بالرباط حول موضوع “المغرب والجزائر: ضرورة فتح الحدود، رهان مستقبل واعد من أجل الشعوب المغاربية”، فضلا عن تنظيم تظاهرة من أجل إعادة فتح الحدود بين البلدين الجارين.

أنقر هنا لزيارة الموقع

‫تعليقات الزوار

20
  • Deporté75
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:35

    Dans l’ouverture des frontière,on trouve que les problèmes..On est tranquille commeça…pas de vol..pas d’accident…pas de “Diaf” et pas de “Roubla” et pas de trop de monde….Oujda mon amour”
    Chaqun pour soit et Dieu pour tous

  • تنغيري
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:37

    نعم نحن مع فتح الحدود مع جارتنا الجزائر و لاكن هل من له المصلحة في تعطيل الصلح المغاربي سيمتثل لرغبة الشعوب؟
    لا اظن دلك
    علينا اولا تغيير ثقافة حكامنا
    تم انهاء تبعيتنا لغيرنا سياسيا
    و عندما نصبح احرار في اتخادقرارات تهم اوطانناانداك يمكن لنا ان نفتح الحدود دون قيد او شرط
    ادا الاولوية لفتح ادمغة حكامنا
    و بعدها الحدود

  • روخيص لوبيز
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:31

    الجزائري بصفة عامة الا من رحم ربي سائح غير متخلق تصحبه المشاكل اينما حل ويعاني من انفلات غريب ، ان تفتح الحدود امام هكذا نماذج فقل اهلا وسهلا للفوضى وياويلك لو حاولت تجريب الردع او اعادة الامور لنصابها فستخرج عليك الصحف الجزائرية باتهامات العنصرية و الحكرة ، اتمنى صادقا الا تفتح الحدود مطلقا الحمد لله ارتحنا و للاخوة في المنطقة الشرقية اراهم تعودوا على العيش في غنى عن الجار السوء والافضل الاستمرار في انتظار انتهاء مشاريعها الكبرى وساعتها ستستغني عنهم نهائيا.

  • moslim+
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:19

    لا توجد حدود بيننا نحن إخوة في كل شيء من الدين إلى إلى التقاليد واللغة وأكتر من دلك أتمنى أن تفتح هده الخدود الوهمية للقاء الأحبة والأهل والأحباب . من امؤكد أن مخابرات البلدين ستدخلان على الخط بالسب والشتم لزرع الفتنة و التفرقة

  • chargaoui+sahraoui
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:03

    اتمنى ان تصل صدا هده العريضة الى اقاليمنا الجنوبية اكيد ستجد الاعتناية و الاقبال الكامل من ابناء الجنوب
    و اتمنى التوفيق و النجاح لروبابط العائليةو الانسانية و دم الاسلامي لكم الاجر و الثواب

  • طالب مغربي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:27

    شنو بغينا بيهم غادي يجيبو لينا غي الارهاب و صداع الراس
    وزيادة على هدا عنهم عقدة منا او حتا حنا مكنحملوهمش راه غادي غي تولد غي النفاق بيناتنا

  • TANGERINO خالد
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:01

    يبدو ان مسلسل فتح الحدود لن ينتهي ، وكانها المشكلة الوحيدة مع الجارة الجزائر؟

  • العاصمي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:33

    أسأل اله تعالى ان يوحد صفوف المسلمين في كل مكان وأن يعجل بقيام دولة الإسلام يأمر فيها بالمعروف وينها فيها عن المنكر ويعز فيها التوحيد وأهله ويذل فيها الشرك واهل.
    أحيي أخوالي وأهلي وأحبتي في المغرب

  • العبد
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:29

    الكرم لله والمغرب اكرم بلدان المغرب العربي يا اخي
    فشعب الجزائر وملوكه المتربعون على عرشه واللدين من بينهم صاحب الجلاله بوتفليقه كيف بوتفليقه الى الاءبد? كيف لن تفعلو شيئا لاضمير ولا اسلام ولاانسانيه لاتعتدو ان الله لايحب المعتدين…والحدود لن تفتح و الصحراء لن نسمح فيها الى اخر قطرة دم

  • مغربي الاصل مغاربي الهوية
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:13

    الى الاخت جزائرية الأصل مغاربية الهوية :
    انا اوافقك الرأي واشكرك على تعليق والله اكثر من امثالك وتحيا الجزائر والمغرب

  • الحيدان
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:25

    والله انا لاافهم ما تقولون من جهة صناع القرار في المغرب يعملون على فتح الحدود بكل ما اوتو من قوة وانتم ايها الشعب الابله الغارق في ظلمات العبودية تقولون لا وتشذون عن القاعدة مولاكم وزبانيته لم يذخرو وسيلة الا واستعملوها من اجل ارضاء الجزائر لفتح الحدود وانتم تقوان لا هههه متى كان العبد يقول لسيده لا والله انتم فعلا حمقى باالمناسبة انا شخصيا لااحبذ فتح هذه الحدود فاغلاقها اامن للجزائر

  • عدنان
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:15

    الشعب الجزائري ومع كامل الأسف ليس فيه خير ويجب أن لا نتهم بوتفليقة وحده لأنه جزائري قبل كل شيء فلو كان الجزائريون أحرارا حقا ما دخلوا أبدا بيوتا ليست لهم بل هي لمغاربة أفنوا حياتهم في بنائها وتم طردهم منها ضلما وعدوانا ولسبب واحد هو أنهم مغاربة من طرف زمرة تافهة من المسؤولين عديمي الضمير وعلى رأسهم المدعوا هواري الدي مات ميتة الجاهلية والمدعو بوتلفة الدي ابن قبل مماته قبل بضعة أيام.لو كان الجزائريون حقا أحرارا لبقيت تلك الديار فارغة إلى يومنا هدا فالله يمهل ولا يهمل.هدا ما أود قوله للجزائريين أما الحدود فهي وهمية وستفتح مهما طال الزمان أما الرؤساء والمسؤولون فسيرحلون مهما خلدوا ومنهم من سيدخل التاريخ

  • TANGERINO خالد
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:09

    اقدر شهامتكم و حرصكم على نبل علاقتنا بإخواننا الجزائرين، وأن السباب و التراشق باقبح الكلام وارذل النعوت والصفات لن يزيد الا في اتساع الهوة فيما بيننا اتفق معكم يا اخواني المغاربة ، ولكن عندما نتطلع على جرائدهم وبعض المواقع العربية والاجنبية ،تصدمك ردود بعض الجزائرين،لماتحمله من كلام ساقط تستحيي الشياطين سماعه،كطعن في شرف اخواتنا وامهاتنا!!! فشرف امي واختي أطهر واشرف من يقذف من طرف الحثالات ، ناهيكم عن انكارهم لمغربية صحرائنا العزيزة على قلوبنا، انا والله العـظيم كنت دائما أعتبر الجزائري مثل المغربـي لا فرق بينهما، ما دمنا إخوة في الدين،واللغة والتاريخ والجغرافية ، لكن عندما اكتشفت حقيقتهم بدأت أنفر منهم، كنت أعتقد سابقا أن مشكل صحراء السياسي لكن إكتشفت الشعبا أيضا يصرخ ،فعذرا يا اخواني ،فمادام وطنـي،ابناء بلـــدي، وصحــــراء المغـربـية في مرمى سهام حقدهم لن اعتبرهم اخوة ما دمت حيا .
    انا اتكلم عن نفسي وهذا راي شخصي ،اتمنى ان لا تتهموني بانني مخزني او مخابراتي ،كما يعتقد البعض فأقسم بالله العظيم انا مواطن عادي ومن اصلي ريفي من نفس قرية المجاهد عبد الكريم الخطابي رغم انني من مواليد طنجة الغالية ، لكن اعشق بلدي المغرب الى درجة لا تتصورون .

  • مغربي أمريكي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:05

    الحمد لله لا ينقصنا شيء في المغرب حتى ولو سدت في وجوهنا كل الحدود وأؤكد أنه إذا ما تم فعلاً فتح الحدود فسيندم أصحاب هذا القرار كثيراً وسيتمنون لو لم يفتحوها … لسوء الحظ هناك جدول لمعرفة عدد الذين يريدون فتح الحدود في ذلك الموقع الإلكتروني اللعين ولم يدرجوا جدولاً بعدد الرافضين إذا كانوا فعلاً يحترمون الرأي والرأي الآخر … لا لفتح الحدود نعم لمغرب حر موحد من طنجة إلى الكويرة بعيداً عن إرهاب الجزائر …
    للنشر وشكراً هسبريس

  • يوسف
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:17

    مكان لا حدود لا والو احنا كاع خوت .وانشاء الله راها الحدود بينا غادي تفتح وفي اقرب وقت.

  • الشاب حسني
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:07

    ملاحظات :
    1- الحكومة المغربية هي التي تطالب بفتح الحدود.
    2- الجهة الشرقية و ما يعشيه معظم سكانها هي السبب الرئيسي لفتح الحدود…ولا غبار على ذلك.
    3- السائح الجزائري أصبح يفضل تونس على المغرب الأٌقصى علما أن هذا لم يكن في الماضي .
    4- الجزائر لن تستفيد مثلما سيستفيد المغرب من فتح الحدود من الناحية الإقتصادية.
    5- فتح الحدود أمر يلزمه تعهد و إلتزامات بنسيان الماضي المؤلم و عدم استرجاعه في السياسة المستقبلية بين البلدين .
    6- الجزائر هي مفتاح بناء الصرح المغاربي…
    7- الانسانية المحبة بين الشعبين أمر ضروري و لكن لا يصح أن يكون ورقة تلعب بها السياسة المغربية…
    8- هناك عدة مشاريع سارية بين البلدين لم تتأثر بغلق الحدود أو توتر السياسي…و هناك عدة مشاريع مشتركة يتم تفعيلها و كل هدا يبشر بفتح قريب للحدود.
    9- قضية الصحراء يجب إبعادها على قضية فتح الحدود.
    10- الله أعلم…ترحموا على الغزة…سلام هيسبرس .

  • لمين المغترب
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:21

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الى الاخ الذى يتهم الجزائرين انهم ارهاب فتره وراحت اما عن فتح الحدود فانا ارفض بشده اذا فتخت الحدود فسوف تغزو المخدرات والدعاره الجزائر ونحن نرفض ذالك ونرجو من السلطات الجزائريه عدم فنح الحدود مع المغرب

  • يوسف المغربي الجزايري
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:23

    إن بقاء الحدود مغلقة بين المغرب و الجزائر لا يؤثر على التنمية المحلية و نمو الاقتصاد الحدودي بينهما لكنه يحرم البلدين أيضا من فرص أخرى سياسية و اقتصادية، و هناك الكثير من المعطيات على الأرض تتعلق بالحدود كالتهريب، والإرهاب، و الهجرة السرية أهميتها مثل أهمية الرخاء الاقتصادي الذي سينعكس على المغرب و الجزائر في حال فتح الحدود بينهما. لكن قضية النزاع حول الصحراء”الغربية” تبقى المدخل الرئيسي إلى حل دائم ومستقر للتنمية الحدودية و الإنعاش الاقتصادي بين البلدين و على المستوى الإقليمي.

  • نرجس
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:39

    السلام عليكم نشكر جميع الاخوة الذين عبروا عن رغبتهم في فتح الحدود بين الدولتين الشقيقتين المغرب والجزائر واقول للذين يقولون عن الجزائر انها دولة عدوة او العكس او ان فتح الحدودسيجلب للمغرب مشاكل اقتصادية او غيرها اقول لهم كفاكم تفكيرا في هاته المسائل التفهة والهامشية لا تجعلوا سياسات الحكام تؤثر على وحدتنا فنحن شعبين مسلمين تجمعنا رابطة الدين وهي اكبر واعمق من كل شيء اخر ونحن بهذه العداوة نعطي الفرصة للاعداء الحقيقيين للامة وهم الصهاينة الذين يريدون تفريقنا ونتمنا ان تفتح الحدود في اقرب وقت باذن الله تعالى والسلام عليكم

  • مراد
    الخميس 30 أبريل 2009 - 00:11

    كفاكم ايها الشباب للاساءة للشعبين الشقيقين الجزائري و المغربي.اليوم نرى كل الشعوب تتحد فيما بينها و انتم تفرقون بينكم . اتقوا الله ايها الشباب.ان كانت المصلحة في فتح الحدود لاخواننا المغاربة بكل فرح و سرور. و ان كانت لاشقائكم في الجزائر ايضا بفرح و سرور. نرى اليوم اكثر من 1000000 عامل اجنبي في الجزائر من جميع الجاليات الصينية ….. تمنيت لو ارى كل هده الجالية من اخواننا المغاربة . اقول لكم بان الحكام هم الدين يفرقون بينكم . لا فرق بين جزائري و مغربي و عاشت الاخوة بين الشعبين / مراد من مدينة / عنابة

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"