الموقف الأمريكي يتجه نحو دعم مقترح "الحكم الذاتي" بمجلس الأمن

الموقف الأمريكي يتجه نحو دعم مقترح "الحكم الذاتي" بمجلس الأمن
السبت 12 دجنبر 2020 - 23:00

شكل قرار الولايات المتحدة الأمريكية القاضي باعتراف بلاد “العم سام” بسيادة المغرب على صحرائه، كما جرى الإعلان عن ذلك عقب محادثات هاتفية جمعت رئيسي البلدين، الملك محمد السادس ودونالد ترامب، نقلة نوعية في ملف الصحراء قد تدفع العديد من الدول العظمى إلى اتخاذ قرارات مماثلة.

ويرى الباحثون في العلاقات الدولية أن القرار الرئاسي الأمريكي يعد ثمرة وحصيلة عمل كبير للدبلوماسية المغربية التي يقودها الملك محمد السادس منذ سنوات، ويعكس تحولا في العلاقات بين البلدين، على اعتبار أنه يأتي في إطار تحول استراتيجي للسياسة الأمريكية.

وفي هذا الصدد، اعتبر الباحث في العلاقات الدولية عبد الفتاح نعوم أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه، “يعد أولى البواكر على صعيد القوى العظمى، بحيث إن هذا القرار ستليه قرارات أخرى للدول الكبرى، لكون الدبلوماسية المغربية لم تتوقف عن إقناع المجموعة الدولية عن عدالة الوحدة الترابية”، مشيرا بهذا الخصوص إلى كون “دول من الاتحاد الأوروبي وآسيا ستسير على نفس المنوال”.

وأضاف نعوم، عضو مركز دراسات المغرب الأقصى، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه الخطوة تعكس الرؤية المغربية للتشبيك الأطلسي الذي بات لغة السياسة الدولية”، وأن المملكة صارت مركز ثقل في المنطقة.

وأوضح الباحث ذاته أن “المغرب انتهج داخل الأمم المتحدة أسلوبا دبلوماسيا يقضي بالتعامل وفق مبدأ الأطر الثنائية، بمعنى مخاطبة كل دولة على حدة، بعدما جرب هذا الأسلوب في القارة الإفريقية، الذي ساهم في سحب مجموعة من الدول اعترافها بالجمهورية الوهمية، وتأسست على إثره مجموعة من القنصليات في جنوب المملكة”.

وأكد الباحث في العلاقات الدولية أن هذه الآلية “سيعتمدها المغرب على صعيد الأمم المتحدة، من خلال العمل والنقاش الثنائي مع القوى العظمى، وبطبيعة الحال ستتكلل بقرارات في مجلس الأمن، على اعتبار أننا ندرك أهمية الولايات المتحدة في صياغة تقارير مجلس الأمن الأخيرة التي تكرس وتدعم مقترح الحكم الذاتي”.

وكان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب أكد في محادثة هاتفية جمعته بالملك محمد السادس، أنه وقع قرارا رئاسيا يقضي باعتراف بلاده بسيادة المغرب على صحرائه، وهو القرار الذي يعد ثمرة لمشاورات مكثفة حول الموضوع بين قائدي البلدين منذ سنوات عديدة، وفق بلاغ للديوان الملكي.

وفي هذا السياق، يضيف المصدر نفسه، “وكأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية”.

‫تعليقات الزوار

60
  • حمزة
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 01:09

    جميع الدول المتقدمة نجحت في تطورها مباشرة بعد عملية عزل الدين عن السلطة .

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 01:11

    المهم هو اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بمغربية الصحراء ..وهو قرار كان له كبير الأثر على قضيتنا الوطنية .وهي قرارات قلبت كل الموازين .. وهكذا يبدو لي أن الحكم الذاتي كمبادرة جادة لتسوية قضية الصحراء أصبح مفروضا توقيعه من طرف الجزاءر والمغرب وممثلوا الشعوب الصحراوية في العيون والداخلة وغيرها من المدن، و داخل المملكة المغربية و في تندوف ..لان التوقيع على استثمارات ضخمة في الصحراء المغربية أصبحت وشيكة وملحة ، لا تتطلب التأخير.. على حكام الجزاءر العسكر المشاركة في هذه الفرصة الأخيرة التي اتيحت لهم، والتوقيع على مبادرة الحكم الذاتي..لا غالب ولا مغلوب.. كما ان.اعتراف الدول الأخرى سيكون تلقائيا..ولا ننسى القرار الشجاع الذي اتخذته الإمارات العربية المتحدة في افتتاح قنصلية في الصحراء المغربية..كان له وقع كبير على باقي الدول العربية.. واخيرا كمغربي اكن للشعب الجزائري الشقيق الحب والتقدير .. واطلب من عساكر الجزاءر الشيوخ أن يساركوا في توقيع اتفاقية نهاية مشكل الصحراء المغربية..وبدون مركب نقص .. وسوف تكتب لهم بمداد الفخر في كتب التاريخ…

  • HICHAM=MA
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 01:35

    الجزء 2 كما قلت فن السياسة وفن الدبلوماسية هو ارت لاياتي من فراغ الرابح من ارجاع العلاقات المغربية الاسرائيلي هية المملك المغربية العظيمة بكل االامتيازات والقطية الفلسطينية لان التقارب الاسرائيلي المغربي سيعزز من التفاهم بين الاسرائيلين والفلسطينين لان مكانت المغرب عند اليهود كبيرة وعظيمة وهم يقدرون الاغظماء عكس القطاء اصحاب الاصل المدنس والهوية اللتي اصبحت مجهولة من عاش تحت الحكم المغربي وبعدها توالت عليه العديد من الحظارات الرومانية والعتمانية والفرنسية فمن طبيعة الحال سيكون معقد ومهبول لحد الان القوة المغربية لم تستعمل سوا سلاح لدبلوماسية واصحاب التكنة الشيوعية الارهابية لا يردون فهم ان المغرب رقم صعب في جميع المجالات بدون استعمال السلاح لانه يعرف ان سلاحه يستعمل ضد الكبار يكفي الصدمات والصفعات المتالية في طرف شهر ضربت الكرارات اللتي لم يفهم منها الارهابيين الشرقيين اي شيئ لم ينهظو من الصدمة حتى تلقو خبر اعتراف امريكا بمغربية الصحراء اللتي لن يفهموها ابدا وفي اليوم التالي تم رفض مشروع انبوب الغاز الجزائري وتم اقباره من طرف نيجيرية ومنظمة سيداو الافريقية وتبني مشروع المغرب ونيجيرية

  • جنوبي
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 01:49

    أمريكا اليوم بقرارها في شخص الرئيس ترامب الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية- اقول الغربية حتى لا تشتبه بالصحراء الشرقية التي لازالت ترزخ تحت نير الاحتلال- ذلك دليل على أنها دولة تنتصر للمظلوم وتسعى لاحقاق الحق وما يلمز به البعض ان ذلك كان مقابل التطبيع مع اسرائيل مجرد هراء فهي سعت في اعادة العلاقات التي انقطعت سنة2002 ولم تنشئ هذه العلاقات رأسا ومبدئيا ليس هناك ما يمنع من معاملة اليهود وغيرهم لاشرعا ولا قانونا.

  • Karim
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 02:02

    جوابي على حميد رقم 3، كن متأكد ان تلك الدول التي دكرت لا تستعمل حق الفيتو ابدا الا في مصلحتها الشخصية و الصحراء المغربية ليست مصلحة شخصية لها، يمكن روسيا ان تعترض على قرار لكن لن تستعمل حق الفيتو كن على يقين.

  • مهتم متهم
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:08

    الجزائر تعاكس المغرب في كل شيء في وحدته الوطنية في أصل الطرب الغرناطي في أصل فن الراي في أصل طبق الكسكس وحتى في نبتة الكيف. ما أقدم عليه المغرب من إقامة علاقات كاملة مع إسرائيل مقابل اعتراف الو.م.أ بمغربية الصحراء جاء بسبب سياسة جارة السوء التي لا تريد فتح الحدود ولا إيجاد حل متوازن لمشكل الصحراء لذلك قام المغرب بسحب البساط من تحتها وذلك بالحسم في قضيته الوطنية و تفادي الحرب مع الجزائر ولو على حساب الموقف الرسمي المغربي تجاه القضية الفلسطينية بشكل نسبي.

  • هشام
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:09

    ندعو لسحب مقترح الحكم الذاتي فالمغرب في موقع قوة و استعمال مصطلحات دييلوماسية كالجهوية الموسعة. لا يمكن أن نسمح بقيد أنملة من السيادة للمملكة المغربية.

  • حميد
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:11

    لا تهم باقي الدول بقدر ماتهم الدول الخمس العظمى وبيانات فرنسا، بريطانيا و روسيا البارحة كانت واااضحة وستستعمل الفيتو في حال تقدمت أمريكا بالمقترح منفردة، يجب الإشتغال مع هذه الدول فقط وخصوصا إسبانيا حليفة الأوروبيين وأصل المشكل كله بلا تضياع الوقت مع هايتي و بوركينا فاصو

  • nouro
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:12

    ارشيفوا هذا التعليق وارجعوا له بعد سنوات قليلة…الجزائر ما ضية في الانفسام وسيحدث لها ما يحدث ل ليبيا لان الحكم العسكري الدائم هو من سيتسبب في انقلابات في الافق…سيكون تطور المغرب في افريقيا كتطور اسرائيل في الشرق الاوسط…عقلوا مزيان وانا لست بمنجم ولكن الاحداث تتسارع….!!!!!

  • مقترح اجابي
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:15

    اضن ان تقرب امريكا من المغرب سوف يدفع الصين بالاعتراف . بمغربية الصحراء لاسيما ان صين قوة تجارية في المغرب . والله اعلم

  • يونس جميل
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:17

    حفظ الله مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على هذا النصر الديبلوماسي التاريخي غير مسبوق.

  • Nabil Montréal
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:17

    Plus le temps passe plus je crois que les usa vont trahir le maroc

  • caprice
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:19

    لدينا بضعة اشهر قبل التصويت القادم في القضية قبل دالك يجب تحييد الموقف الروسي لا نريد مزيدات بين امريكا و روسيا في ملفنا حتى لو لم يكن الامر دعم روسي على الاقل الحياد و عدم التصويت على القررات القادمة. تجاهل الموقف الروسي و تجد نفسك اما فيتو روسي على تغيير مجرا الامم المتحدة

  • Mourad
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:20

    Much love from Morocco #AmericaUnitedStates

  • HICHAM=MA
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:20

    لجزء1 كان ملك المغرب الحسن التاني يصنف من اعظم السياسيين والدبلوماسيين في العالم وتضح ان الابن محمد السادس اعظم بكتير لان هدا الشبل من داك الاسد كما درسة خطة الجدارالعازل في الصحراء المغربية لصد هجمات البوليزنجريان في الجامعات الدولية وعبقرية هندسته الان سيتم تدريس خطة محمد السادس اللدي انتزع اعتراف اقوا دولة في العالم بمغربية صحرائه بدون تنازلات بل العكس فرض شروض من اجل فتح مكتب لاسرائيل كان مفتوحا في السابق هنا يظهر للعالم قوة الديبلوماسية المغربية وسياستها المرعبة ربح قنصلية امريكية في الصحراء +استتمارات من الشركات الامريكي والاروبية بملايين الدولارات +رفع الخضر عن جميع الاسلحة الامريكية اللتي يريد شرائها متله متل اسرائيل في امتلاك الاسلحة +استتفادة المغرب من التكنولوجية الاسرائيلية في جميع الميادين +استتمار الاسرائيليين في الصحراء +زائد تنشيط السياحة المغربية بملايين السياح الاسرائيليين واليهود المغاربة +مساعدات امريكية بملايين الدولارات من العملة الصعبة لتقوية الاقتصاد المغربي وتنشيطه وما خفة سيكون اعظم هدا كله من اجل اعادة فتح مكتب كان مغلق هده هية السياسة والديبلوماسية المرعبة

  • مغربي
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:21

    يجب على امريكا ان تدفع بحلفاءها كبريطانيا بفتح قنصليات جديدة

  • الطنز البنفسجي
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:22

    الى استثمرات ميريكان فالصحرا ودارت شي قنصلية نيت ودارت منطقة خضراء ماغاديش مزال البوليساريو ولا الجزائر تقدر تتنلمل تما وهاديك الضسارة كلها غادي تمشي.
    المقلق هو موقف روسيا للي مابقاش فالخياد وبدا كيتكلم على الاستفتاء..
    اعظم مصيبة هي تولي الجزائر والمغرب ارض جديدة لصراع هاد جوج ثيران.
    كنتمنى ان الديبلوماسية المغربية كيفما نجحت مع ميريكان تقدر تعاود تستميل الموقف الروسي واخا يبقى غير فالحياد.
    القادم صعيب ماشي ساهل حيت المغرب سبق المراحل بزااااف فهاد الشي ومشى بسرعة نتمنى انه يقدر عليها.
    الله يحفظنا جميعا من كل سوء ويحفظ بلادنا.

  • hamid
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:23

    L’Algérie n'a qu'à manger son nife,avec son son déni sur la Marocanité du Sahara,elle est la responsable de pousser le Maroc à voir ailleurs et couper le pont définitivement avec le régime militaire Algerien.

  • American
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:25

    عندي حل لهذه المعظلة؛ بما ان الجزائر بدون رئيس، وابراهيم غالي رئيس بدون دولة ،اطلب من الجنرالات تنصيب غالي رئيس على الجزائر لينتهي المشكل.

  • وجدي
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:25

    جريدة الشرور لانجرية تنفث السموم و تحاول الها؛ الراي العام الجزا؛ ري بمواضيع لا تسمن ورلا تغني لبطون الغاشي الدي ينتظر مصير حاكمه المسير من طرف العسكر الحقود

  • touhali
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:27

    الوحدة الوطنية والعيش الكريم من طنجة إلى لكويرة أفضل من تاشاتوت والكراهية والحقد.
    نصائح هامة إلى أشقائنا شعب الجزائري وﻹنفصاليين الصحراويين ﻻتضعوا الوقت المناسب واتحاد المغرب الكبير.
    لربح المغرب شعبا وبلادا سلميا بدون حرب وﻻ خسائر على الجزائر إعلان إعترافها بالصحراء الغربية مغربية كما فعلت أميركا ﻷءن. هكذا سيبدأ بناء المغرب الكبير وازدهار المنطقة. المغاربية. بدون خشونة وﻻ حقد ولا حسد.
    فكرة ممتازة للشعب الجزائري الشقيق. إذا كنت تريد أن تكسب بسرعة كل المغرب بصحراءه الغربية وحب الشعب المغربي دون أي خسارة! عليك فقط أن تدرك أن الصحراء الغربية مغربية بالكامل. ودعوا الصحراويين يعودون إلى قبائلهم الأصلية.

  • تايكة غرماد
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:28

    بعيدا عّن العواطف !!مبدأ الحكم الذاتي هو مصيدة ومعضلة على المدى المتوسط والبعيد خصوصا في مواجهة طالبي الاستقلال !!
    شي ما درناه والهدف هو الاعتراف باسراءيل اولا واخيرا !!
    حبَّذا لو لم تكن الاعتراف باطروحة الحكم الذاتي غير مرتبطة بربط العلاقة مع اسراءيل !!
    يضحك كثيرا من يضحك اخيرا !!
    الله يستر وصافي مرحلة النشوة ستمر ويبدأ الواقع الحقيقي

  • omar
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:28

    بدون تعليق لو وجدنا فيكم خيرا. ماارتمينا في احضان الامريكان. مصلحتنااولا ولوتحالفنا مع الشيطان.

  • Boyflane
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:29

    لغة الجزائر هي الجبروت و التعنت و التجبر … يجب على المغرب آستخدام نفس اللغة … فعندما نرد الصاع صاعين بعد أي آستفزاز جزائري كما كان نوعه .. خصوصا و لنا علاقة فوق العادة مع إسرائيل و أمريكا حاليا … فل نذكر ما كان يسمى بمحور المقاومة في الشرق الأوسط و ماذا فعلت بهم إسرائيل … حزب اللت منبوذ في لبنان .. سوريا دمرت بأكملها .. إيران تموت جوعا بسبب العقوبات الأمريكية .. فل يذكر المغرب أنه في موقف قوة كبيرة و الجزائر في موقف ضعف كبير و الدليل الإنتظار أكثر من 24 ساعة من أجل إخراج بلاغ من وزارة الخارجية .. إنهم يسرطون البيض بقشوره .. الجزائر قريبا ستخرب إما من الداخل أو من الخارج .. ذنوب شهداء المغرب في رقابها إلى يوم الدين …

  • كريم
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:29

    الناس الإسلاميين ليرفضو علاقة المغرب و إسرائيل نقول ليهم كونو واقعيين مصرأول دولة عربية دير قنصلية إسرائيل ببلادها منذ زمان أيام أنور السادات يعني السبعينات ،المغرب مشي حسن من مصر علما انه ابعد دولة جغرافيا من إسرائيل ، كفنا من الشعارات الخاوية .

  • البوهالي
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:34

    الصحراء هي أرضنا ولسنا بحاجة إلى اعتراف ترامب بها ونحن خسرنا عليها الكثير ومستعدون لدفع دمائنا من أجلها ولن نتنازل عنها إلا على جثثنا وأقسم بالله مليون مرة على ذلك
    ثم في المقابل نحن لن نقبل بالخيانة للأرض التي هي جزء من عقيدتنا والأرض التي صلى فوقها تربتها إماما بالأنبياء جد ملكنا والتي ولدنا وعشنا ونحن نسمع كل يوم التطبيل بأننا ندافع عن فلسطين وهي مسرى نبينا وهي وهي وهي ثم كل ذلك اتضح انه كان نفاقا وكذبا وزورا وبهتانا وعلى من كذبوا علينا لسنيييييين ان يعتذروا لنا وإني أبرأ إلى الله من الخيانة للقضية الفلسطينية وقرار الخيانة لا لا يعنيني ولا يمثلني

  • ولد حميدو
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:34

    ادا ارادت الجزاءر منافسة المغرب فلتشجع الدول على فتح قنصلياتها بورقلة و حاسي مسعود و لكن عوض الاستثمار في صحراءها بدرت الملايير من اجل التحريض على المغرب و الان الدولة العربية الوحيدة التي عارضت موقف امريكا فحتى سوريا لحد الان التزمت الصمت

  • البوهالي
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:38

    الصحراء هي أرضنا ولسنا بحاجة إلى اعتراف ترامب بها ونحن خسرنا عليها الكثير ومستعدون لدفع دمائنا من أجلها ولن نتنازل عنها إلا على جثثنا وأقسم بالله مليون مرة على ذلك
    ثم في المقابل نحن لن نقبل بالخيانة للأرض التي هي جزء من عقيدتنا والأرض التي صلى فوقها تربتها إماما بالأنبياء جد ملكنا والتي ولدنا وعشنا ونحن نسمع كل يوم التطبيل بأننا ندافع عن فلسطين وهي مسرى نبينا وهي وهي وهي ثم كل ذلك اتضح انه كان نفاقا وكذبا وزورا وبهتانا وعلى من كذبوا علينا لسنيييييين ان يعتذروا لنا وإني أبرأ إلى الله من الخيانة للقضية الفلسطينية وقرار الخيانة لا لا يعنيني ولا يمثلني

  • Saidovic
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:41

    السلام عليكم
    والجزائر ديها في سوق راسها
    والجزائر ديها في شعبها
    والجزائر هل شأنها انديروا علاقات حتى مع الجن شغلها
    والجزائر تبحث عن علاج لامراضها ولعقدتها من الهوية المغربية.. وأغلب رؤسائها مغاربة او عاشوا في المغرب
    ها العار الا ما بعدوا علينا رآه لن نكون في عدم استقراركم رآه صبرنا طويلا نبحث عن أن تقودوا المغرب العربي عندما كانت لكم إمكانيات مالية في الاستثمار في كل دول المنطقة.. لكن تعرفكم ونيتكم في تركيع المغرب وتقسيمه
    الان ديوها في الجهة ضاركم
    ومحمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية رحب بالعلاقات المغربية الإسرائيلية
    وغير رجعت العلاقات رآها كانت في التسعينات..
    و قلبوا غير حل لحريرتكم في الخطوط الجوية الجزائرية
    و اجدوا حلا للحليب للناس تستفيق مع 6صباحا ولا تجده
    و نيف بعدة
    وأغلب الفواكه التي تستوردوها من أوروبا الشرقية مغربية يتم استرادها من قبل اوربييين شرقيين يتم إعادة بيعها لكم بالعملة الصعبة
    نضام مكلخ
    شدوا دابا في البرد.. دولة معزولة
    كوريا الشرقية

  • الادريسي
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:44

    حنكة منقطعة النظير ادام الله عمر قائدنا الكبير و بسر الله امره و امده بعمر مديد

  • الايادي البيضاء
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:44

    سيدقع جار السوء الثمن غاليا .رفض اليد الممدودة اليه واشتغل بكل خبث . لانقصد الشعب الجزاءري فله منا كل المحبة .ولكن من نقصد من نهبوا خيرات بلاده واضاعها بحثا عن السراب من اضعاف جار شقيق .. وزرعوا فيه الكره والحقد .. حكام الجزاءر من نقصد ضيعوا شعبهم وضيعوا منا سنوات كانت كافية لتجعل من البلدين في قمة التقدم والازدهار .ولكن للتاريخ كلمته والصحراء مغربية وستظل .. ولكن من يكيد لاخيه فالله يتولاه . ولعنة الظلم والغدر ستحصدها من زرعتها . اكيد فالله يمهل ولا يهمل .. وبلد الشرفاء سيظل محفوظا بالعناية الربانية ..

  • jamal U S A
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:45

    التاريخ يقول كل العرب بجيوشهم أرادوا طرد إسرائيل بين العرب إلا أن ياسر عرفات إعترض وقال لا تحاربوا إسرائيل فإن الثورة الفلسطينية قادرة لوحدها لطرد إسرائيل وفي الحقيقة كان يريد القضية أن تبق على حالها لأنه كان يأخذ الملايير صدقات من دول العالم ويسرقها هو ومن معه فقط .أنظروا الآن مسؤولي فتح لهم منازل وإستثمارات في كل العالم وبقاء القضية الفلسطينية على حالها فلهم ربح كبير. فتطبيع المغرب مع إسرائيل سيعجل في إنتهاء مشكل القضية الفلسطينية وإقرئوا التاريخ جيدا أرض فلسطين أرض الديانات أرض الحروب أرض القتل والدماء أرض اليهود والمسيحيين والمسلمين وأما الصحراء المغربية فارغة لا قتل ودماء فيها وستعلن الأمم المتحدة غصبا عنها أنها مغربية وأقول للجزائر ولإسبانيا إن أمريكا وإسرائيل في يدنا والصحراء الشرقية وسبتة ومليلية والجزر الجعفرية ستعطونها لنا وأنتم ترتجفون وتضحكون وأنتم تبولون في سراويلكم

  • Appie
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:50

    حان الوقت على المغرب ان يتخلى عن فكرة الحكم الذاتي من يريد العودة فمرحبا به

  • مغربي حر
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:53

    تحية حارة للشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري الأحرار.اين انتم يا حكام الجزائر و اعلامكم ان تنددوا بالقرار الامريكي يا مناصري المظلومين في المعمورة.احدى النظام الجزاءري ان يقول ذرة كلمة في حق امريكا عوض الاستقواء و الاستعلاء على بلد جار و شقيق المغرب.فهيا يا مناصري المظلومين فاتذهبوا الى تحرير فلسطين و مناصرة القضايا العربية و شراءهم السلاح و تدريبهم.الظلاميين الذين يدعون ان دولة الجزائر هي التي تقود العالم و عندها حق الفيتو قمة الغباء.ضيعتم 45 سنة من قضية لا تعنيكم و لا تعني الشعب الجزائري الشقيق و احتظنم انتهازيبن عوض مد اليد للمغربمن اجل بناء مغرب كبير يرقى إلى تطلعات شعوب المنطقة و لا نحتاج لا امريكا و روسيا لمناصرتنا الاخطاء المجانية و التهور نتيجته السجود و الخنوع و الركوع لآخر.فتبا للجوار الذي يجمعنا.

  • هااام جدا
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:54

    يجب وضع جنود مغاربة بالكويرة ويجب كبح الاحلام الموريطانية

  • لمعلم
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:57

    صفعة أخرى للفراقشية قادمة من واغادوغو…
    قبل أن تستوعب الجزائر صدمة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس إصدار مرسوم رئاسي فوري الأثر يعترف السيادة المغربية الكاملة على أقاليم الصحراء، مع إعلان افتتاح قنصلية لواشنطن بمدينة الداخلة، تلقت صفعة أخرى قادمة من واغادوغو هذه المرة، بإقرار توحيد مشروع الربط الطاقي لدول غرب إفريقيا بمشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري المشترك الممتد من نيجيريا إلى أوروبا.

    ووافقت لجنة الطاقة والمعادن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المجتمعة بعاصمة بوركينا فاسو، رسميا، على الدراسات المتعلقة بربط مشروع أنبوب الغاز لدول غرب القارة بالأنبوب المغربي النيجيري، معطية موافقتها على بداية أشغال الورش الموحد الذي سيضمن مع انتهائه الأمن الطاقي لـ15 بلدا إفريقيا، كما أنه يطلق رصاصة الرحمة على المشروع الذي اقترحته الجزائر على نيجيريا.

  • محب للملك
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:57

    العالم يسير بسرعة فائقة ولاينظر للخلف ومن تخلف عن السير سيبقى يعاني بمكانه نحن محظوظون ان الملك محمد السادس ابن العصر .يفهم اكثر منا مامغنى السياسة الدولية وهو ابن السياسة ومطلع عليها جيدا .به اصبح المغرب ينظر لمتطلعات المستقبل بحكمة ليضع المغرب في مكانه الصحيح ويقويه لتصبح كلمته مسموعة وينافس الدول المتقدمة للاسف قليل من يفهم الى اين المغرب ماضي وينتقدون السياسة المغربية. وقراراتها. السياسة كل خطوة تتطلب الحكمة والتريت والبحث عن المنفذ الذي تدخل منه دون ضوضاء وتنضم للصف . بالامس المغربي عندما كان يسافر الى الخارج ينظر له نظرة سيئة. اما اليوم فقد حصل على الاحترام والقيمة. وهذا لم يأتي من فراغ لمن يريد ان يفهم ماهي السياسة في عهد محمد السادس اصبحت له مكانة د ولية تحترم. اتركوني من اصحاب السلبيات الذين ينظرون لنصف الكأس الفارغ. عاشت المملكة المغربية الشريفة. اما الملك ارفع له القبعة.

  • Trois fois rien,,, ,,,
    السبت 12 دجنبر 2020 - 23:57

    نقول لكبرنات فرانسا المسنين العجزة
    نقول لهم بكل هدوء انتهت اللعبة (game over).

  • ولد حميدو
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:00

    اعلام العسكر يروج بان ترامب متهور و لا قيمة لقراره كما لو ان مجلس الشيوخ و الكونجرس و السي اي اي و البانتاغون لا دور لهم و الامريكيون اغبياء اما قرارات شخصية و لوبيات منتفعة من اموال البترول علما ان فيهم من عندهم اسهم في سوناطراك
    ممكن لامريكا ان تلغي اتفاقا دولي مع بعض الدول و لكن قرارا سياديا لا يمكن التراجع عنه مهما كان الحزب الحاكم

  • إلى الطنز البنفسجي....
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:00

    *تحية تقدير واحترام… أنا معجب كثيرا بمعظم تعليقاتك أطلب منك فقط وضع التعليق تحت إسم " *الطراز البنفسجي" عوض"الطنز ….." الذي يثير اشمئزاز القراء ويؤدي لعدم قراءته والإستفادة من مضامينه…

  • ضربة معلم.
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:06

    الجزاءر و عصابة كبرنات الذل والعار الان تتوالى عليها الضربات من كل جانب .فمن استمرار فتح القنصليات عبر العالم وخاصة فتح قنصلية الإمارات وأمريكا بمدن الصحراء المغربية.والى طرد مرتزقة البوزبال ومن وراءهم عصابة نظام المافيا لكبرنات جارة السوء.إلى الاعتراف بمغربية الصحراء بمعظم دولة في العالم مع الاستثمارات المختلفة منها ومن دول العالم في المغرب و في الصحراء المغربية.الخ…..
    هذا كله هو ما سيدخل الجزاءر ونظامها الفاسد ومسؤوليها في الهيسترياء والجنون ثم في الغيبوبة التي ربما لن يستفيقوا منها ابدا.لأنه كما قيل من حفر حفرة سقط فيها والآن الجزاءر ساءرة إلى الحائط والى الهاوية .والى الأبد. والمغرب لهم بالمرصاد ويعرف من أين تؤكل الكتف.وهذه هي ضربة معلم المغربية.

  • متتبع
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:07

    انخفضت مساعدات الدول العربية لفلسطين بنسبة %85 من 267 مليون دولار في 2019 إلى 38 مليون دولارفي 2020.فيما يتعلق بالمساعدات الخارجية شهدت انخفاضًا بنسبة٪ 50 خلال نفس الفترة حيث انخفض من 500 مليون دولارإلى 255 مليون دولار.أمريكا أعطت 300 مليون دولار من المساعدات المباشرة العام الماضي, فيما كانت مساهمة إيران والجزائر وتونس للأونروا صفر.

  • Khotba
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:16

    En tant que marocain j'aurais bien aimé de voir un consulat de la république sahraouie de polisario à tifariti comme reconnaissance de la marocanité de Sahara marocain. Cela ,va consolider les relations entre tindouf et rabat.55

  • Nabil
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:19

    Le Maroc a retardé d’avoir des relations diplomatique avec l ‘état hébreu ,tous nos problème viennent des pays musulmans et spécialement arabe ,combien de fois on a été trahis pas ces pays ,combien de fois des pays arabe ont aider arenvercer le régime au Maroc ,et sans aller loin en 1975 l’’Algérie A expulser des dizaine de milliers de marocains de son territoire laissant derrière eux familles et leurs bien jamais Israël n as fait un j’estompai pareil ,même les hypocrite de Palestinienne qui Fleury avec le polisario …
    On doit réserver une zone au Maroc pour les Kabil indépendantiste les armer les entraîner et les aider à attaque l’Algerie militairement comme ça il vont comprendre…..

  • Mohasimo
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:29

    شبيك لبيك ترامب أنت تأمر ونحن ننفذ، تعترفوا باسرائيل؟ نغمظوا عينينا وودنينا وفمنا و نعتارفوا باسرائيل المهم ترامب يبقى على خاطره، ترامب تخلات عليك امريكا ماشي مشكل اجي عندنا نديروك حاكم صحراءنا ماغاديش نلقاووا شي واحد شلاهبي فحالك في منطقة الحكم الذاتي لصحراءنا، الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • الفارض
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:38

    أظن أنه على المغرب أن يبقى ذكيا في استعمال ورقة العلاقات مع اسرئيل ويلعبها بذكاء،لأن الظرفية تحتم على المغرب ألا يعتمد فقط على اعتراف الأدارة الجمهوريين في أمريكا، فالسياسات تتبدل.ومع هذا يجب استغلال هذا الأعتراف لتفتيت الأنفصاليين وحرق ورقة الجزائر.

  • سليم علي
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:43

    ربي اني مغلوب فانتصر.
    اللهم وفق ولات امرنا لما فيه خير للإسلام و المسلمين. امين

  • Mohamed
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:45

    الان حان وقت ان يستقيظ صغيرنا قبل كبيرنا ليدافع عن الحق.

  • كريم وهران
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:45

    ما معني تكرار الجزائر تحاصر المغرب رغم ان من يحتل اراضي المغرب وجزره هيا اسبانيا وليست الجزائر .فكل الحديت عن غلق حدود الجزائر الغربيةوالتي حولت المغرب الي جزيرة والسؤال هل بي بيع قضية الامة الاوليومقدساتها سيفك هاد الحصار؟؟ طبعا لا فالحدود ستضل مغلقة وان قامت امريكا واسرائيل بي فتح قنصليات في الصحراء الغربية ستقوم الجزائر بي غلق مجالها الجوي في وجه الطائرات من والي المغرب تما هناك تكرار لي جملة ان الجزائر تدعم البوليزاريو والسؤال ادا كانت الجزائر تجاهر بي دعمها للبوليزاريو فما دخل الشعب الفلسطيني في دالك ؟؟؟ تما هل اقامة علاقات للمغرب مع الصهاينة هل سيوقف دعم الجزائرللبوليزاريو ؟؟ طبعا لا فلم يسجل التاريخ علي تراجع الجزائر عن قيمها و واجباتها و سياساتها المبدئية …صحيح ان الشمس تطل علي الشعب المغربي من الجزائر

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:46

    …اناشد السلطات المحلية بالعاصمة.الى تغيير اسم شارع الجزائر الى اسم شارع دولاند ترمب.فهذا سيكون رد معنوي لرئيس بصم بلا شك العلاقات المغربية الامريكية ببصمة فولاذية لم ولن ينال منها احد.كما اطالب سلطات مدينة الداخلة ان تطلق اسم دولاند ترمب على عاصمة واد الذهب.من جهة اخرى قنوات الصرف الصحي الجزائرية تعيش هذه الايام هستيريا غير مسبوقة.وكل هذا بسبب الصفعات التي وجهت لنظامهم الشمولي منذ 13 نونبر الماضي…ابتداء من يوم الاثنين القادم سنسمع اخبارا سارة قد تدخل حكام النظام الستاليني في غيبوبة.وخاصة الكابران الجبان الذي نعث المغرب بالعدو الكلاسيكي.هذا الكابران توارى عن الانظار هذه الايام.فربما اثيب بوعكة صحية من جراء تدوينة السيد ترمب الذي ضرب له 500 مليار في الزيرو.اي هذا القدر الهائل من الدولارات التي انفقه النظام الغبي على قضية خاسرة.وكما قال استاذنا المحبوب اطال الله في عمره.عبدالهادي بلخياط الصدمة كانت قوية أكانت قوية فعلا….

  • hamza
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:57

    ارتكبت خطأ يا اخي لما قمت بوصف العاهل المغربي برئيس " رئيسي البلدين " بينما كان بإمكانك استخدام مصطلح قائدا البلدين أو حكام …
    انبهو يا صحافة لمثل هاته الأخطاء اللغوية . الملك لا يقارن بالرئاسة .
    الله الوطن الملك

  • حسن انجلترا
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 00:58

    ان المغرب كان جادا لما اقترح حكما ذاتيا تحت سيادته في اقاليمنا الجنوبية ولكن النظام العسكري كان يشتري اصوات دول عديدة باموال شعبه من البترول والغاز لكي يقف ضد مصالح المغرب. فماذا ستفعل الجارة الشرقية بعد كل الهزايم التي منيت بها خصوصا قرار الاولويات المتحدة التاريخي بفتح قنصلية في مدينة الداخلة مع استثمارات كبيرة في الافق.

  • mohasimo
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 01:01

    لمذا لا تعترف إدارة ترامب بمغربية الصحراء بذون أن تدخل القضية الإسلامية أي قضية المسجد الأقصى في الحسابات؟, الجواب هو هاك أرى ما فيها حزارة بزنيس إيز بزنيس.

  • HICHAM=MA
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 01:06

    لجزء 2 كما قلت فن لسياسة وفن الدبلوماسية هو ارت لاياتي من فراغ الرابح من ارجاع العلاقات المغربية الاسرائيلي هية المملك المغربية العظيمة بكل االامتيازات والقطية الفلسطينية لان التقارب الاسرائيلي المغربي سيعزز من التفاهم بين الاسرائيلين والفلسطينين لان مكانت المغرب عند اليهود كبيرة ووعظيمة وهم يقدرون الاغظماء عكس القطاء اصحاب الاصل المدنس والهوية اللتي اصبحت مجهولة من عاش تحت الحكم المغربي وبعدها توالة عليه العديد من الحظارات الرومانية والعتمانية والفرنسية فمن طبيعة الحال انيكون معقد ومجنون لحد الان القوة المغربية لم تستعمل سوا اسلاح لدبلوماسية واصحاب التكنة الشيوعية الارهابية لا يردون فهم ان المغرب رقم صعب في جميع المجالات بدون استعمال السلاح لانه يعرف ان سلاحه يستعمل ضد الكبار يكفي الصدمات والصفعات المتالية في طرفشهر طربة الكرارات اللتي لم يفهم منها الارهابيين الشرقيين اي شيئ لم ينهظو من الصدمة حتى تلقو خبر اعتراف امريكا بمغربية الصحراء اللتي لن يفهموها وفي اليوم التالي تم رفض مشروع انبوب الغاز الجزائري وتم اقباره من طرف نيجيرية ومنظمة سيداو الافريقية وتبني مشروع المغرب ونيجيرية

  • يونس
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 02:35

    ادا كانت امريكا تعترف حقا لنا بمغربية الصحراء فلمادا تدافع عن الحكم الذاتي الدي سيعطي عدة سلطات للبوليساريو وممكن بعد سنوات ينقلب الصحراويون على السيادة المغربية بقيادة البوليساريو بعدما ربحو الوقت وتغلغلو في الصحراء وتطلق المواجهة من الداخل المدن الصحراوية مع اذرعة لها داخل المدن الكبرى المغربية وتقوم بمظهارات عارمة في الصحراء والقيام بعمليات مسلحة عبر مجموعات يتم تأسيسها لهدا الغرض في اماكن الحساسة في الصحراء والمدن المغربية

    .

  • HICHAM=MA
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 07:17

    مواقف الاعضاء الدائمين في مجلس الامن جميعهم مع المغرب امريكا فرنسا روسيا الصين وبريطانيا. الاتفاقيات الاخيرة مع المغرب روسيا الصيد البحري فالصحراء المغربية بريطانيا حقول الطاقة المتجددة لتصديرها لبريطانيا. الصين مدينة صناعية فيها عشرات الشركات الصينية امريكا الاعتراف وفتح قنصلية لاستغلال الصحراء بمشاريع مشتركة مع المغرب اسرائيل امداد المغرب بتكنولوجيا الصناعة العسكرية وتحلية مياه البحر. فرنسا استغلال النفط والغاز بعد نفاذ وجفاف النفط الجزائري قريبا. نيجيريا مرور انبوب الغز والنفط بالمغرب لاوروبا. جنوب افريقيا في الاسبوع الماضي لما وصلها قرار امريكا صمتت في اجتماع الاتحاد الافريقي. مصالحة الامارات والسعودية مع المغرب. و… الخ. يا جنرالات الحزائر الاميين العجزة الاغبياء. هل كل هاته التحولات صدفة يا بغال. الامر. خطط له في ظلام. وهو تقسيم الجزائر والان الكل يصطف مع المغرب لانهم يعرفون أن وقت الافلاس باي باي البحبوحة لاشيء يأخذونه منكم الافلاس والمجاعة والفوضى التخلاط قادم وهي فرصة لتقسيم الوزيعة وهي الجزائر لخمس دول بمساعدة المغرب من اراضيه هههه. العين بالعين والبادي اظلم المعاملة بالمثل

  • HICHAM=MA
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 07:23

    الاعضاء الدائمين في مجلس الامن جميعهم مع مغربية الصحرا امريكا فرنسا روسيا الصين وبريطانيا. الاتفاقيات الاخيرة مع المغرب روسيا الصيد البحري فالصحراء المغربية بريطانيا حقول الطاقة المتجددة لتصديرها لبريطانيا. الصين مدينة صناعية فيها عشرات الشركات الصينية امريكا الاعتراف وفتح قنصلية لاستغلال الصحراء بمشاريع مشتركة مع المغرب اسرائيل امداد المغرب بتكنولوجيا الصناعة العسكرية وتحلية مياه البحر. فرنسا استغلال النفط والغاز بعد نفاذ وجفاف النفط الجزائري قريبا. نيجيريا مرور انبوب الغز والنفط بالمغرب لاوروبا. جنوب افريقيا في الاسبوع الماضي لما وصلها قرار امريكا صمتت في اجتماع الاتحاد الافريقي. مصالحة الامارات والسعودية مع المغرب. و… الخ. يا جنرالات الحزائر الاميين العجزة الاغبياء. هل كل هاته التحولات صدفة يا بغال. الامر. خطط له في ظلام. وهو تقسيم الجزائر والان الكل يصطف مع المغرب لانهم يعرفون أن وقت الافلاس باي باي البحبوحة لاشيء يأخذونه منكم الافلاس والمجاعة والفوضى التخلاط قادم وهي فرصة لتقسيم الوزيعة وهي الجزائر لخمس دول بمساعدة المغرب من اراضيه هههه. العين بالعين والبادي اظلم المعاملة بالمثل

  • جعفري
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 09:21

    المؤامرة هي ان يكن لك ابن عاق سيء ويقوم جارك بإوائه واحتضانه وتحريضه عليك بكل الوسائل المتاحة لديك…..هذه هي المؤامرة الحقيقية.

  • خالد ولد الزاوية
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 09:32

    اسباب كل هذه المشاكل هم عسكر الجزائر.

    المغرب حارب الفرنسيين . ونال استقلاله.

    المغرب حارب الاسبان في شمال المغرب و في سيدي افني وطرفاية .
    المغرب حرر الساقية الحمراء ووادى الذهب بطريقة سلمية ( المسيرة الخضراء).
    المغرب انتصر قضاءيا ضد اسبانيا أمام محكمة العدل الدولية.
    المغرب قدم شهداء من عزة أبناءه.
    المغرب ساءرا في بناء صحراه.

    ما دخل الجزائر اوغرها في صراع كان في الاول بين المغرب وأبناءه.

    اقول لعسكر الجزائر:
    قضية تصفية استعمار، او تقرير المصير او الدفاع عن الشرعية الدولية ومصطلحات ذات الصلة، لازم ان تكون ساءرة المفعول في الجزائر اولا .
    اعطوا لللشعب الجزائري حريته لتقرير مصيره.
    بسببكم و سياستكم المتحجرة ضاع جيلين من شعب اتحاد المغرب العربي الكبير

  • جزائري
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 12:52

    تصريح رئيس الحكومة المخربية في اوقيستي 2020″ المغرب شعب وماما وحكومة لا مقبل بالتطبيع وتعتبره خيانة عظمى ولن نطبع” الآن في ديسمبر 2020نفي الشخص : مبارك بااطببع وهذه مدة طويلة ونحن نعمل على هذه الخطوة لتسوية العلاقات ” صراحة كبرانات فرنسا ترجل مليون مرة من الخونة والمنافقين والكذبيبن والذين لا نثق فيهم البتة لأنهم ليسوا من طينة الأحرار المغاربة

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 7

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر