موكب الشموع ينطلق بسلا احتفاء بعيد المولد النبوي

موكب الشموع ينطلق بسلا احتفاء بعيد المولد النبوي
الخميس 17 فبراير 2011 - 03:04

انطلق أول أمس الثلاثاء موكب الشموع الذي دأبت حاضرة سلا على تنظيمه سنويا، احتفاء بمولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم.


وانطلق الموكب، الذي يعتبر فاتحة موسم الشموع للولي الصالح مولاي عبد الله بن حسون الذي يستمر هذه السنة حتى 22 فبراير الجاري تحت شعار “حب الوطن علامة الإيمان”، من درب الشماعين مرورا بساحة الشهداء في اتجاه ضريح مولاي عبد الله بن حسون.


ومر الموكب، يتقدمه الشرفاء الحسونيون، وسط جموع غفيرة من ساكنة المدينة، آثرت الخروج للاحتشاد، رغم تساقط الأمطار، على طول مسار الموكب، وهو يرسم لوحة فنية شملت أذكار دينية وأهازيج وإيقاعات موسيقية وفولكلورية متنوعة (عيساوة وحمادشة وكناوة وألوان فنية أخرى) رافقت الشموع المختلفة لونا وحجما التي يحملها رجال بلباسهم التقليدي “المحصور” .


وقد وقف الموكب بساحة الشهداء، حيث أدت الفرقة النحاسية النشيد الوطني، لتقديم الشموع والفرق الفنية المشاركة.


وقد دأبت سلا على الاحتفاء بهذه الذكرى بتنظيم تقليد “الشموع” التي تعلق بضريح الولي الصالح مولاي عبد الله بن حسون عشية ذكرى مولد الرسول، وتستمر لمدة 11 شهرا، حيث تنقل قبل حلول الذكرى إلى مقر صانعها (بلكبير) من أجل صناعتها من جديد.


وتختلف هذه الشموع عن الشموع العادية، باعتبار صنع هياكلها من خشب سميك مكسو بالكاغد الأبيض والمزوق بأزهار الشمع ذات الألوان المتنوعة من أبيض وأحمر وأخضر وأصفر في شكل هندسي يعتمد الفن الإسلامي البديع.


ويعود أصل “موكب الشموع” إلى عهد الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي كان تأثر، خلال زيارته إلى إسنطبول، بالحفلات التي كانت تنظم بمناسبة المولد النبوي الشريف، فأعجب خاصة باستعراض الشموع.


وعندما تربع على العرش بعد معركة وادي المخازن استدعى صناع فاس ومراكش وسلا، قصد صنع هذه الهياكل الشمعية، فتم الاحتفال، لأول مرة، بعيد المولد النبوي الشريف في المغرب سنة 986 هجرية.


ولم يكن قدر ومكانة الولي الصالح القطب مولاي عبد الله بن حسون يخاف على السلطان أحمد المنصور الذهبي الذي اقتطع له بقعة اختط بها زوايته ودار سكناه.


وقد عرف هذا الولي (ازداد سنة 920ه / 1515م بنواحي فاس وتوفي سنة 1013ه / 1604 م بسلا) بكونه رجل علم وتصوف، حيث جمع بين علوم الظاهر والباطن حتى أصبح قطبا من أقطاب الطريقة الشاذلية.


وبمناسبة موسم الشموع، لهذه السنة، سيتم عشية اليوم، تدشين معرض الكتاب الإسلامي(وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية) ومعرض لصور المساجد العتيقة وبعض المآثر التاريخية والزوايا بالمغرب (المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة) ومعرض الكتاب: الأدب والتراث الصحراوي.


كما سيتم، بضريح سيدي عبد الله بن حسون، تنظيم أمسية موسيقية في طرب الآلة يتم خلالها تقديم رقصة الشمعة، ثم إيقاد الشموع على نغمات المسموع من أجل انبثاق مواطنة كونية وتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة تجويد القرآن الكريم.


ويتضمن برنامج موسم الشموع أيضا مجموعة من الأنشطة منها، على الخصوص، محاضرات حول “نظرات في المقام المحمدي من خلال القرآن الكريم” و”حب الأوطان من تمام الإيمان” وحفل “الصبوحي” الذي يقام بالزاوية الحسونية يتم خلاله سرد قصة المولد النبوي الشريف وترديد أمداح نبوية وكذا انطلاق قافلة الكتاب يوم 17 فبراير الجاري وورشات الخط العربي بعدد من المدارس والثانويات التابعة لنيابة سلا.

‫تعليقات الزوار

33
  • azeddine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:06

    كل بدعة ضلالة ،للهم هذا منكر

  • redwan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:24

    السلام عليكم
    أرجوا تصحيح العنوان بسرعة و مسح كلمة العيد ب\كرة المولد النبوي الشريف فهو ليس بعيد قط بل المبتدعون هم الدين أطلقوا اسم عيد لشدة حبهم للرسول صلى الله عليه و سلم و العلماء المسلمون والسنة يقولون انها بدعة
    أرجوا التصحيح في المقال و كدا العقل

  • مسلم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:20

    باسم الله الرحمان الرحيم
    و شفتك فرحان وانت كتكتب هذه الهراء، الجاهلية الصوفية، اهل البدع، اللهم احفظ المسلمين من هؤلاء الضالين المضلين

  • Abdelmajid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:18

    Greetings from America
    I was born and bred in Sale. When I was a little boy, I used to go with friends and my dear brother AbdelIlah to the mausoleum of Sidi Abdellah Ben Hassoun to celebrate the birth of the prophet (pbuh to enjoy ourselves with typical Moroccan religious festivities and to meet new people from far and away. The atmosphere was vibrant, warm and spiritual. As a tradition, we would don colorful and exotic clothes that fit well with the occasion. We would walk along the parade route by chanting and singing with every body else some fantastic and memorable songs that I still remember by heart. What a time! and what a life! Sale was small but clean and citizens were polite and well disciplined. After a period of a quarter of a century living in the land of Uncle Sam, I have grown to appreciate, admire and salute my home town , sweet home town for keeping up with tradition and custom. The city is still vibrating, with enthusiasm and fun. GO SALE GO. May God bless you and the rest of the country.
    Moroccanly

  • عصام
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:56

    لا للبدع لا للبدع لا للبدع

  • مسلم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:10

    لا حول ولا قوة الا بالله
    خرفات ما انزل الله بها من سلطان.
    الناس بعيدة كل البعد عن سنة النيى صلى الله عليه وسلم بدلوا الدين تركوا اوامر الرسول وفعلوا ما يؤمرهم به شيوخهم

  • مراد إبن عبد الله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:12

    سبحان الله
    ماهذا العيد الثالث الجديد ؟ أقال قُرة عيني إحتفلو باعيد مولدي ؟ و مشو في الطرقات باأوثانٍ وأصنامٍ مكتوبٌ عليها بركة محمد ؟

  • habde
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:06

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قُلْ إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله
    _{قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }_يوسف108

  • Moslim,Alhamdolillah
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:10

    أسلام عليكم و رحمة ألله علئكم و أريد أن أعرف هل يجوز ألاحتفال بهد ألعيد و ما هو أدليل إدا كانت ألإجاب بنعم أو لا جزاكم لله خيراأسلام عليكم و رحمة ألله علئكم و أريد أن أعرف هل يجوز ألاحتفال بهد ألعيد و ما هو أدليل إدا كانت ألإجاب بنعم أو لا جزاكم لله خيرا

  • امازيغي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:50

    وا باز ليكوم !!واش لي تايحب الرسول صلى الله عليه وسلم تايحفل بالشموع!متى تستيقظوا من جهلكم المعدي؟ آش هاد التخربيق والكلاخ؟ نتوما غاتكونو حسن من امنا عائشه احب الناس للرسول صلى الله عليه وسلم ومات الرسول وفي فمها ريقه؟وهي لم تحتفل بمولده!وكذا الصحابه!قاليك ذكرى!واباز ليكم!متى نُسي الرسول صلى الله عليه وسلم حتى نقيم له ذكرى؟الم يذكر في الآذان يوميا؟وفي الصلاه يوميا؟
    ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )
    :
    – المولد النبوي .
    – ثم تبع ذلك باسم المولد لعلي بن أبي طالب .
    – ثم لفاطمة رضي الله عنهما.
    ثم للحسن والحسين رضي الله عنهم.
    ثم للخليفة الموجود في ذلك الوقت .
    ست احتفالات . متى حصل هذا؟
    في عهد الفاطميين، على الأصح : العبيديين أرادوا أن يرفعوا من شأنهم وزعموا أنهم فاطميون، نسبة إلى فاطمة الزهراء ، وأرادوا أن يثبتوا هذا النسب المزيف بالتملق لآل البيت، ومن التملق إيجاد هذه الاحتفالات ، في كل سنة يحتفلون هذه الاحتفالات الست ، تعظيما منهم لآل البيت ، لأنهم في الواقع ليسوا منهم ، وانتسبوا وأرادوا إثبات هذا النسب كما قلنا ، فعلوا ذلك ، لو راجعنا التاريخ مع البحث عن معنى هذا الاحتفال والغرض من الاحتفال ، إن كان الغرض من الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام إظهار محبته وتقديره ، كلنا نؤمن وجميع المؤمنين لا يوجد رجل يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من أبي بكر صاحبه في الغار ، أبو بكر الذين تعلمون سيرته الذي ثبت الله به المؤمنين يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم عندما اضطرب المؤمنون من وفاته حتى قال عمر ( إنه ذهب ليجيء ، ذهب ليناجي ربه ويرجع ) ومن قال إنه مات سوف يقطع رأسه بسيفه ، حصلت بهم الدهشة إلى هذه الدرجة ، ولكن الله ثبت صاحب الغار ، ذلك الرجل الشيخ الوقور ثبته الله وثبت الله به المؤمنين ، لم يحتفل أبو بكر ،

  • حي بن يقظان **أمريكا**
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:08

    تذكرت الأيام الخوالى التي كان يحتفل فيها بعيد المولد النبوي في كل بيت بحينا. أمداح طول الليل في عدة بيوت و الفرحة في كل زقاق. للأسف انقرضت هذه العادة الحميدة, حتى أنه بات لا ينتبه لحلول هذه المناسبة. لا شك أن المجتمع تغير.

  • abou omar
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:42

    لا حول ولاقوة إلابالله ،أعداء الدين تربصوا بنا حتى قلدناهم في طقوسهم وعاداتهم. قال الحبيب صلى الله عليه وسلم (كل محدثة بدعة وكل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار).

  • BilAl
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:30

    كل محدثة بدعة كل بدعة ظلالة و كل ظلالة في النار

  • معاتب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:38

    سؤال كم من سنة لرسول الله تحافظون عليها وكم من سنة عطلتموها وكم من بدعة تقومون بها من حيث تدرون ألا تدرون
    والسلام على من إتبع الهدى

  • raison
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:48

    خرافات وجهل وتخلف وبدع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. أتسائل هل يوجد علماء دين حقييين بالمغرب ينهون عن هذا المنكر , منكر الإشراك بالله. الولي مات وهو من يحتاج إلى دعاء ذريته وليس العكس. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مات إبن آدم انقطع عمله إلا من تلاث : صدقة جارية أو عمل ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له. الله يهدي ما خلق.

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:16

    إذا كان الشعب المغربي يحب رسوله حقا ويبتهج بذكرى مولده عليه الصلاة والسلام، فعليه أن يعلم أن الدليل القاطع على هذا الحب ليس هو التهريج والمرح والغناء والطرب وإلقاء قصائد صوفية، بل الدليل على ذلك هو الدفاع عن سنة هذا النبي المطهر وعن القرآن الذي تلقاه من ربه عز وجل، الدفاع عن العدالة التي أرسى دعائمها بين الشعوب، وعن الكرامة التي إنما بعث من أجلها، وعن الاستمرار في الظلم الذي نهى عنه أشد النهي …
    ———–
    فهذه هي صور الاحتفال بهذا النبي، وهي صور لا تخضع للزمان ولا للمكان، بل هي ممتدة عبر الزمن وفي جميع الأماكن.
    أما أن تعلقوا الشموع وتضربوا الدفوف وتعموا حب رسول الله ، ثم تباركون إقصاء سنته ودينه وشرعه من المحاكم، وتتواطؤون على إقرار منكرات الأخلاق والسياسة، وتهللون لأعدائه الذين لا يتعبون في كيل السباب له واتهامه بالرجعي والمتطرف، فهذا والله عين النفاق !

  • سارونة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:34

    شملت أذكار دينية وأهازيج وإيقاعات موسيقية وفولكلورية متنوعة (عيساوة وحمادشة وكناوة وألوان فنية أخرى) رافقت الشموع المختلفة لونا وحجما التي يحملها رجال بلباسهم التقليدي “المحصور” .
    هدا اصبح كرنفال ولا ينقص سوي البرازيليات و هن يرقصن على ايقاع كناوة بلباسهن العاري مالكم ما جبتو الحمداوية تهز بيكم العلام هدا ليس مناسبة دينية شوهتو بالاسلام و مولد المصطفى و هو الدي قال ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف
    بغض النظر اصلا عن الاختلاف في شرعية الاحتفال به كعيد
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • yosef
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:14

    كل هذه الخرافات بدعة من اعداء الاسلام لم يكن اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يحتفلون بعيد الميلاد فلوكان صحيحا لاحتفل اصحبه هم احق منا . كل بدعة ظلالة وكل ظلاة في النار

  • مسلم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:40

    ان شر الاموري محثته وكل محدثة بدعة وكل بدعة ظلال وكل ظلالة في النار ………لاحولة ولا قوة الا بالله

  • سعيد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:22

    مازال ماباغين تفهمو ؟ راه هذه ذكرى المولد النبوي وليس عيد المولد النبوي.

  • omar alg
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:52

    الاختفال بل المولد النبوي بدعة

  • آدم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:54

    ندعو إلى إقالة وزير الأوقاف الذي أصبح يشجع الخرافات والشعوذة والتخلف ومحاولة تصوير المغاربة على أنهم شعب الدراويش في المغرب التي لاصلة لها بالدين الإسلامي.. هذه المواكب والمواسم ما أنزل الله بها من سلطان وهي ضد تخلف وضرب للحداثة .. لهذا كله ندعو إلى إقالة وزير الأوقاف فإننا شعب متحضر نستحق وزيرا أفضل غير مرتبط بخرافات الزوايا وما يسمى زورا بالتصوف .. نريد وزيرا ينظف الحياة الدنية من الشعوذة والخرافات ويحد من مواسم الخرافات والشعوذة كما يجري اليوم في مكناس وغيرهما

  • touzani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:36

    C est un moussem digne des plus belles hypocrisie du bled!!
    en clair j aimerai vous offrir à chacun de vous une bougie qu elle puisse éclairer votre route dans ce Maroc des ténèbres!!
    oua koul karn oua antoum bikhir

  • my smail
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:26

    de cette ville que j’aime enormement est venu la manifestation de 20 fevrier , la plus ancienne ville du maroc , de cette ville on a eu des grands hommes comme abderrahim bouabid , de cette ville qui en contrepartie n’a recu rien de l’etat sauf l’oubli malgre que c’est pour moi la ville royal ou mohamed 6 a passe toute sa jeunesse, s.v.p n’oubliez pas cette ville sinon la revolution viendra de cette petite et grande ville

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بدع ما أنزل الله بها من سلطان
    لمذا سلا دائما تصنع البدع والخرافات
    كلما ظهرت البدعة إلا غابت السنة
    من يحب النبي الأعظم {ص}يعمل بأمره ويبعد عما نها عنه
    يقول تعالى: {وما ءاتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا }

  • asmi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:32

    ces gents la se contredisent avec les valeures de l islam,ils ne nous representent pas; allahoumma inna hada mounkar,

  • hassane
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:46

    شكرا لكم ايها الشباب المغربى الفاطن والدى يدافع عن السنة ويحارب البدعة التىظهرت وكثرة بوجود الزوايا اصحاب الهوى والمصالح باسم الدين وحتى لا اطيل اريد ان اقول لكم بان جميع المؤرخين فى التاريخ الاسلامى كلهم اجمعوا ان يوم12 ربيع الاول يوم وفاته اما يوم ميلاده عليه الصلاة والسلام فيه اختلاف بين يوم 8 و 15 ربيع الاول احدروا هم يحتفلون بيوم وفاته وهدا من صنع اليهود فى عهد الدولة الفاطمية بمصر

  • زكرياء طنطاوي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:44

    لا حول و لا قوة الا بالله
    حنازعمة ف 2011 وكولشي باين هالحق اوهاالضلال او هاد ناس مزال غارقين فالبدع

  • أبوعبدالرحمن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:08

    للإشارة بارك الله فيكم فحتى مولد النبي صلى الله عليه و سلم غير مثبت التاريخ فهناك خلاف في تحديده و ضبطه فالإمام مالك رحمه الله يقول أنه العاشر و الفلكيون يقولون الثامن أو التاسع و هناك من يقول الحادي عشر وووو خلاصة الأمر ذكرى أو عيد فهو لا هذا و لا ذاك ما إحتفل به خيرة الخلق بعد الأنبياء يعني الصحابة رضوان الله عليهم أجميعن و مسألة أنه ذكرى هذا كلام باطل لأنه ما نسي و النبي صلى الله عليه و سلم يذكر في اليوم أكثر من مرة و لله الحمد في الصلوات و خارجها و على المأذن و في القرأن و الحمد و حقيقة هذه المحدثة أنها من التشبه بالكفار و لا يخفى على الكثير أنها من إحداث الروافض و من يدعي محبة النبي صلى الله عليه و سلم فليتبعه إن كان صادقا و ليستن بسنته و ليأمر السنة على نفسه و ليعلم أن حب النبي صلى الله عليه و سلم ليس إدعاء بل هو إقتداء وإتباعه عليه الصلاة و السلام شرط في محبة الله عز و جل حيث قال عز و جل في أية الإختبار و الإمتحان قل إن كنتم تحبون الله فإتبعوني يحببكم الله و هذ الأية هي الفاصلة في مسألة المحبة فأين أنتم من هذه الأية

  • محمد المالكى
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:00

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا
    اقول لجميع الوهابيين الجاهلين ان عيد المولد النبوي الشريف هو عيد الاعياد لولاه صلى الله عليه وسلم لما عرفنا عيد الاضحى ولا عيد الفطر فاليوم الذى ولد فيه رسول الله صلى الله عيه وسلم ليس كسائر الايام فسئل صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الاثنين فقال ذاك يوم ولدت فيه الى اخر الحديث قال الله تعالى وذكرهم بايام الله صدق الله العظيم وابا لهب عم رسول الله فقد كان من اشد الاعداء لرسول الله لكن رغم عدائه للرسول صلى الله عليه وسلم فان الله تعالى يخفف عنه العذاب كل يوم اثنين كماذكر السهيلي ان العباس قال‏:‏ لما مات ابو لهب رايته في منامي بعد حول في شر حال فقال‏:‏ ما لقيت بعدكم راحة، الا ان العذاب يخفف عني كل يوم اثنين، قال‏:‏ وذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين، وكانت ثويبة بشرت ابا لهب بمولده فاعتقها‏.”وقال شيخ القراء الحافظ أبو الخير ابن الجزري رحمه الله تعالى: قد رئي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له: ما حالك ؟ فقال: في النار إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين وأمص من بين إصبعي هاتين ماء بقدر هذا – وأشار لرأسي إصبعيه – وإن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة محمد صلى الله عليه وسلم وبإرضاعها له.فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار لفرحه ليلة مولد محمد صلى الله عليه وسلم فما حال المسلم الموحد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ببشره بمولده وبذل ما تصل إليه قدرته في محبته ؟ لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنة النعيم.
    قال الله تعالى قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا صدق الله العظيم
    ارجو النشر والسلام

  • maroki........................
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:58

    بسم الله الرحمن الرحيم ان ما حدث وما يحدث في  المغرب هو تكرار لما حدث في القرون الاولى حيث تعيد الاحداث نفسها والقرآن كل يوم يذكرنا لعلنا نعتبر ولكن الفتنة عظيمة والناس نيام غافلون وكأن القرآن يخاطب أناسا غيرنا …
    قال عزوجل في كتابه الكريم
    (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (يوسف:111) .اين انتم ياعلماء و وعاض المغرب . فماذا سوف تجيبون ربكم حين يسألكم

  • mansour ahmed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:04

    متى نستفيق من سباتنا؟ متى نعود لسنة رسولنا صلى الله عليه و سلم؟ إلى متى نرضى لانفسنا و إخواننا عبادة الله بالمعصية و البدع؟
    هل لنا فعلا عقول نفقه بها؟
    لا أحد يخالفني إذا قلت أن غالب السلاويين مسلمين. لكن أي إسلام يقر هذه البدع اللتي حسب ضنهم تقربهم إلى الله.
    إنه لا يقرب إلى الله سوى طاعته و طاعة رسوله صلى الله عليه و سلم.
    قال الله عز و جل’’ قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم.

  • مريم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:02

    السلام عليكم من يتبع االسنة والجماعه يسمونه وهابية من الامام المجدد محمد عبد الوهاب حسبنا الله ونعم الوكيل [ بدعة المولد والكلام عليها ]
    الَسُّؤَالُ الأَوُّلُ: أما قول السائل هل اتخذ النبي صلى الله عليه و سلم يوم ميلاده عيداً أو احتفل به كما يَحْتَفِلُ الناس في شهر ربيع الأول وهل أمر به صلى الله عليه و سلم أو فعله أصحابه أو التابعون أو تابعوهم أو الأئمة أو غيرهم من السلف أم لا؟.
    الَجْوَابُ: فالجواب أنه لم يُنقَلْ عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه اتخذ يوم ميلادِه عيداً ولا احتفل به ولا أمر بذلك ولا فعله أحد من الصحابة ولا التابعون لهم بإحسانٍ ولا الأئمة الأربعة المُقتَدَى بهم ولا غيرُهم من السلف، وإنما هو من البدع المُحْدَثَةِ بعد القُرون المُفضَّلة، وقد نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن مُحدَثات الأمور فرَوَى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول في خطبته يومَ الجمعة «أما بعدُ فإنَّ أصْدَقَ الحَدِيثِ كِتابُ الله وخير الهدي هديُ محمد وشر الأمور محدثاتُها وكل بدعة ضلالة» وفي رواية النسائي «وكلُّ ضلالة في النار» وروى أصحاب السنن عن العِربَاض بن سَاريةَ عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: «من يعِشْ منكم فسيرى اختلافا كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المَهْدِيَّين من بعدى عَضُّوا عليها بالنَوَاجِذ وإيّاكم ومُحدَثَات الأمور فإن كل بدعة ضلالة»، فأخبر صلى الله عليه و سلم أن كل بدعة ضلالة ولم يَسْتَثْنِ شيئاً من البدع والمحدثات ولا يحلُّ لأحد يؤمن بالله واليوم الآخِر أن يُخَصَّصَ هذه اللفظةَ الكلية التي تَكَلَّمَ بها النبي صلى الله عليه و سلم بأن يسْلبَ عمومُها باستثناء شيء من البدع والمحدثات فإنَّ هذا مُشَاقَّةٌ للرسول صلى الله عليه و سلم قال ومعارضة لنهيه.
    العاقل يكفيه دليل والجاهل حت لو اعطيته100 دليل فلن يكفيه لانه يتبع هوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار