مولاي إدريس زرهون .. معلمة تاريخية تقاوم الإهمال والنسيان

مولاي إدريس زرهون .. معلمة تاريخية تقاوم الإهمال والنسيان
الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:40

هوية المغرب الإسلامي

كانت أول عاصمة لدولة إسلامية في المغرب، قبل أن تصير مدينة منسية لا يتذكرها الناس إلا عندما يريدون زيارة ضريح المولي إدريس الأول مؤسس الدولة الإدريسية. وبساكنة لا تتجاوز 12 ألف نسمة، تحاول مدينة مولاي ادريس زرهون أن تلحق بالركب الحضاري لعدد من مدن المغرب، وأن لا تكون تابعة بشكل تام لمدينة مكناس القريبة منها، وهي المدينة التي منها عرف المغرب أول دولة إسلامية على الإطلاق.

وبحكم وجودها على جبل زرهون الذي أخذت اسمه إضافة لاسم بانيها، فإن تضاريس هذه المدينة ليست بالسهلة، وتتطلب من المتجول فيها إما أن يكون من أبناء المنطقة الذين تعودوا على قساوة التضاريس، وإما أن يكون ذا بنية جسدية قوية تسمح له بالصعود في سلالم الشوارع والأزقة كما لو أنه يصعد في جبل ما..

ويلعب الحمار دورا محوريا في حياة ساكنة مولاي إدريس زرهون، فصعوبة تضاريس الأزقة الصغيرة جعلت من المستحيل أن تدخل سيارة أو دراجة نارية ما إليها، وبالتالي فالحمار يظل وسيلة التنقل الأكثر شيوعا في هذه المدينة، فدوره لا يتوقف فقط على نقل الناس، بل أيضا في نقل البضائع وحمل الأثقال والمشاركة في التجارة والفلاحة، لدرجة أن هناك عائلات بأكملها في هذه المدينة تدين للحمار بكسرة الخبز التي تقتات منها.

سكان مدينة مولاي إدريس زرهون بسطاء لغاية الحدود، التواضع يغزو ملامحهم، والعفوية هي الغالبة في أحاديثهم، وتشكل الفلاحة أهم مصدر للرزق لديهم، حيث تنتشر أشجار الزيتون والتين والخروب حول المدينة، إضافة للتجارة البسيطة التي تركز بشكل كبير على زوار هذه المدينة من القادمين لضريح المولى إدريس..

ويتراجع ساكنة هذه المدينة عاما بعد عام، فمن 20 ألف نسمة في سنوات الثمانينات إلى حوالي 12 ألف نسمة، والسبب يكمن في قلة الموارد الاقتصادية، والتهميش الذي يقع لهذه المدينة من جهة مكناس تافيلالت، وكذلك مشكل تحفيظ الأراضي حول المدينة وهو الذي منعها من التوسع ومن البناء، يقول محمد بلمو، واحد من أبناء المنطقة ومدير مهرجان بني عمار زرهون، فباستثناء إقامة سكنية يتم بناؤها خلفها، فمدينة مولاي إدريس زرهون ممنوعة من تشييد مساكن جديدة، وبالتالي ممنوعة من الاستمرار في التوسع عكس مدن أخرى تتضخم يوما بعد يوم..

ويلاحظ المتأمل لهذه المدينة أن مبانيها تتدرج بشكل جذاب من فوق الجبل إلى أسفله في شكل هندسي جميل، وهذا التدرج لا علاقة له بأمور طبقية أو اجتماعية، يؤكد بلمو، وإنما هو يعكس عراقة العائلات التي تسكن في هذه المدينة، والتي تترك منازلها لأبنائها في توارث مستمر، حيث إن بيع المنازل أمر جد نادر عند ساكنة هذه المدينة التي يفضل أبناؤها الهجرة للعمل في مدن أخرى، والإبقاء على منزل العائلة قصد العودة إليه أيام العطل..

موسم مولاي إدريس

وتتزين مدينة مولاي إدريس زرهون كل سنة لتحتضن موسمها السنوي الصيفي الذي يدوم أربعة أسابيع، ويبدأ الموسم بحضور أصحاب الزاوية العلمية أو العلميين، حيث يدوم حضور هذه الزاوية يومين تقريبا.

وبعد ذلك يصل المهرجان إلى حفل “لكبير”، وهو حفل يدوم يومين، ويجمع عدة طوائف من بينها عيساوة وحمادشة وغيرهم من أهل التراث المحلي بالمنطقة، وبعد انتهاء حفل “لكبير” يأتي دور القبائل المجاورة كبني حسان وعدد من القبائل الأمازيغية التي تعرض لثقافتها ولتراثها وكذلك لمنتجاتها الفلاحية والتجارية، بحيث يشكل هذا الموسم مناسبة رائعة للمدينة كي تنتعش تجاريا، وهي التي تغط في سبات عميق طوال باقي أيام السنة..

ضريح مولاي إدريس: قلب المدينة

وسط هذه المدينة يوجد قبر المولى إدريس الأول، الذي يعد ضريحه أهم منطقة سياحية بالمدينة، ويقع في ساحة بئر انزران الساحة الرئيسية وسط المدينة، حيث تنتشر المقاهي الشعبية التي توفر للزائر فرصة شرب كأس شاي بالنعناع، أو كأس من “الرايب” البلدي الذي تمتاز به هذه المدينة.

وتنتشر كذلك المطاعم التي تقدم للزائر المادة الغذائية الأشهر بالمدينة: الكفتة، حيث من المستحيل على زائر المدينة – إلا إذا كان نباتيا – أن لا يستمتع بمذاق الكفتة الزرهونية، والسبب في هذا المذاق هو: “حنا كنتهلاو في الخرفان والعجول ديالنا..باش حتا هي تتهلا فينا..زيدها العطرية التي كنديرو فالكفتة..” يقول صاحب مطعم بالساحة.

وفي الساحة كذلك، ينتشر أصحاب المحلات الذين يبيعون ما يسمى بـ “باروك مولاي ادريس”، والباروك هو شراء شيء يتذكر به الزائر المدينة من الحلوى، الاكسسورات، والعطور، والبخور وما إلى ذلك، إضافة للشموع التي يشتريها الزائر من أجل وضعها قرب ضريح المولى إدريس كنوع من الطقوس التي دأب عليها المغاربة..

“هاد التجار غاديا لور لور..بنادم ولا يجي غير يتفرج ما بقا كيشري والو”..يقول عبد السلام، 21 سنة، الذي يعمل أيام العطل في محل والده، باعتبار أنه قد حصل هذه السنة على شهادة الباكالوريا. ونظرا لعدم وجود أية مؤسسة للتعليم العالي بالمدينة، سيتحتم عليه الانتقال إلى مدينة مكناس لاستكمال دراسته.

بوابة كبيرة تلك التي تدعوك لزيارة ضريح مولاي إدريس الأول، حيث يستقبلك شرطي بنظرات ثاقبة ليتأكد من طريقة لباسك، فممنوع الدخول بلباس قصير سواء من طرف النساء أو الرجال، ويتأكد كذلك من سحنة بشرتك ليعرف هل أنت مسلم أم لا، بحكم منع الدخول بالنسبة لغير المسلمين، لتلج بعد ذلك المسجد الذي يتواجد فيه الضريح، حيث يجلس عدد من الفقهاء يتلون آيات من القرآن الكريم، فيما بعض الزوار ـ غالبيتهم من النساء ـ يجلسون على الحصير في جنبات المسجد، يطلبون بركات المولى إدريس..

مدينة ساحرة

مدينة مولاي إدريس زرهون تجمع بين بياض المدن الساحلية المغربية، وعراقة عمارة المدن القديمة المغربية، عبق تاريخي أصيل بين أزقتها، ومنظر ساحر ذلك الذي تشاهده بعد أن تصعد عددا من سلالم أحيائها.

وهناك تتجلى أمامك المدينة بشكل كامل، وتشاهد أيضا جبلا يتخذ شكلا قريبا من شكل خارطة المغرب، وتتراءى لك الحامة الشهيرة بالمدينة التي تداوي الكثير من الأمراض ـ والتي للأسف تصادف وجودنا مع انطلاق أشغال منعتنا من زيارتهاـ ، فمشقة الوصول إلى هذا المنظر الجميل لا يمكن أن تنسى سوى بصورة تبقى شاهدة على زيارة للعاصمة الإسلامية الأولى للمغرب.

‫تعليقات الزوار

27
  • حسين التلمسانى
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 05:09

    لقد احببت هاته المدينة من النظرة الاولى تبارك الله من جزائرى رمضانكم كريم

  • mokhtar
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:07

    السلام للجميع ورمضان مبارك انا من قرية موساوة اود ان اشكر ابناء قرية بني عمار على المجهود الذي قامو به من اجل التعريف بمنطقة زرهون اتمنى كتابة المزيد عن هذه المنطقق الخلابة بمائها واشجارها وجبالها.

  • ASMAA
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:46

    Bonjour,
    Merci à Hespress pour cet article concernant Moulay Driss, je suis originaire de cette région, elle est tres sympatique, les gens sont trop simple, généreaux.
    A visiter sans modération car on trouve la sérénité et le calme.

  • ahlam
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:48

    شكرا لصاحب هذا المقال مدينة زرهون مدينة رائعة وعضيمة اتمنى من كل واحد يريد الهدوء ذهاب لهذه المدينة لتقضية اسبوع القيام بزيارة المدينة وانواحيها كمدينة وليلي و دشر بني عمار عن نفسي كل زيارة اقوم بها اشعربارتياح ' (المساهمة في تطور سياحة الذاخلية للبلاد ) المغرب بلد رائع يستحق الاعتناء به سلام من زرهونية تحب مدينتها وبلادها

  • امين الشبيهي الموقت
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:27

    الاخ السيد اسماعيل عزام السلام عليك و رحمة الله و بركاته
    كم كانت دهشتي كبيرة و سروري عظيم و أنا أطالع موضوعك هذا عن مدينتي مدينة المولى إدريس زرهون، ذلك ان تعارفنا الحديث لم يدع لي فرصة تعريفك بذلك. على أي حال لا ذرو أن زيارتك للمدينة كانت على هامش المهرجان الذي يحييه الإخوة في بني عمار سنويا مما جعل زيارتك للمدينة تتسم بالسرعة التي لا تدع مجالا للتعمق في الاطلاع و المعرفة. و على أي حال فأنت مدعوا رسميا لحضور فعاليات موسم المولى إدريس الاكبر يومي ٢٣ و ٢٤ غشت من هذه السنة و ذلك بالاقامة بمنزل نقيب الشرفاء الادارسة و بصحبتي الشخصية. و من باب الانصاف لابد من إيضاح بعض الامور و خصوصا نعت المدينة بالمهمشة ذلك ان حاضرة مولاي ادريس تحضى بالعطف المولوي جريا على العادة الحميدة التي سنها أجداده الميامين. و هكذا كانت مدينتنا أول وجهة رسمية يقصدها أمير المؤمنين مباشرة بعد اعتلائه عرش ملوك المغرب الميامين. كما شرفنا مولانا نصره الله بسابقة كان اول من يسنها و ذلك بوضع وثيقة بيعته الميمونة في قبة ضريح الجد المؤسس. كما توالت زياراته المباركة للتتبع المشاريع التنموية التي سهر على نفع الساكنة بها. يتبع

  • thami
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:37

    ا لمدينة العريقة:
    مدينة مولاي إدريس زرهون,

  • أمين الشبيهي الموقت
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:49

    أما في ما يخص مشكل توسع المدينة الذي تفضل و أشرت إليه فموجود و يؤثر بقوة في الحركة الاقتصادية و العمرانية للمدينة وهو أمر مع الاسف توانى المسؤولون عن طرحه على السدة العالية بالله و حتى وزير الثقافة السابق ابن المدينة السيد الاشعري لم يستطع حله هو الظهير الذي يمنع البناء في محيط أثارات وليلي بعدة كيلومترات دائرية. فلا الاشغال الاركيلوجية بدأت و لا المدينة توسعت و هذه الاشكالية تدوم لأزيد من نصف قرن و نيف.
    من الناحية التاريخية يؤسفني ان احيطك علما أن مدينتنا لم تكن في يوم من الأيام عاصمة للمغرب. صحيح أسست أول دولة إسلامية مغربية بالمنطقة و لكن عاصمتها كانت وليلي الأوربية، أما المدينة فؤنشأت حول قبر المولى إدريس رضي الله عنه و الذي وري التراب في مكان خلوته بعيدا عن وليلي بحوالي ثلاث كيلومترات. وفور دفنه جاور قبره المبارك عدة مساكن محبة في ال بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم. أما المدينة فأسسها المولى إسماعيل طيب الله تراه في القرن السابع عشر و بنى القبة الحالية و استقدم الشبيهيين من مكناس و جعلهم سدنة ضريح جدهم. و منذ ذلك الحين جرت عادة الملوك العلويين على إضافة شيئ للضريح أو المدينة.

  • citoyen marocain
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:57

    c'est le cas de toutes les médinas je trouve.. elles n'ont même pas été prises en considération SERIEUSEMENT dans les concertations nationales pour la politique de la ville.. il y a une semaine, un réseau de médina vient d'être lancé regroupant dans un premier temps 9 médinas, il est appelé à s'agrandir mais il a besoin de l'appui de l'Etat, du chef du gouvernement voire, plus haut.. si la chose patrimoniale est déléguée à des non professionnels, toutes nos médinas sont vouées à la disparition alors qu'elles recèlent un grand potentiel en développement.. les médinas ont besoin d'institutions spécifiques pour les gérer, et de vraies compétences pour les faires sortir de leur marasme. actuellement, il y a trop d'intervenants publics, cela bloque grandement le développement de ces entités et surtout l'amélioration du cadre et des conditions de vie de la population.. l'APPEL ESTE DONC LANCE AU CHEF DU GOUVERNEMENT POUR PARAINER CETTE INITIATIVE ET L'APPUYER AVANT QU'IL NE SOIT TROP TARD

  • sharky
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:14

    شكرا على المقال..
    الحقيقة أن مدينة زرهون لها من الجمال و الأصالة والهدوء وطيبوبة الساكنة ما يميزها عن أغلب المدن..ويجعلها قبلة للزائرين..حتى و لو كانوا لا يعرفون عنها شيئا.. ومن أبنائها أطر عليا و مهندسون و مثقفون.
    من أراد الهنا وراحة البال عليه بمولاي ادريس (المدينة)..
    ومن أراد المال والاغتناء السريع فمدن الرواج قريبة..
    أحبك يا مدينتي..
    من طانطان

  • مولا ي رضى الزرهوني
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:28

    السلام عليكم مدينة مولاي ادريس زرهون هي ارض اجدادي و بها ترعرعت
    و هي مدينة ساحرة جداا لكن طالها الاهمال من طرف المسؤولين اتمنى ان يرجع لها نور ديالها مشاي غير فموسم مولاي ادريس بل فى جميع ايام السنة
    بحيث ان اغلي السكان انتقلوا الى العيش فى المدن المجاورة مثل مكناس فاس الحاجب و بدالك اصبحت الهجرة الى المدن

  • مهاجرة من ابناء المدينة
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:43

    لم يسبق لي ابدا ان علقت على اي موضوع، لكن في هذه المرة و دون تردد و جدت نفسي ابادر للكتابة، موضوع جميل لكن المعلومات قليلة بالنسبة للقارئ الذي ليست لديه اية فكرة على هذه المعلمة التاريخية!!! من جهة اخرى المقال تجاهل بشكل كبير المجلس البلدي و من تعاقبوا على رئاسته، ماذا قدموا لهذه المدينة، بل منهم من هدم بعض ماثرها، و هنا اقصد علال صدقي او المعروف بين ابنا المدينة ب بالحكيم، خلال الفترة التي تراس فيها المجلس البلدي للمدينة من بين ماقام به و لاشئ ايجابي يذكر ، قام بهدم القوس المعروف بباب الحجر كان يعد من المعالم التاريخية للمدينة ليعوضه باخر جديد، لو حدث هذا حيث اعيش حاليا، لحوكم الفاعل و لو بعد حين.و قد استبشرنا خيرا عندما علمنا بان المجلس تراسه مثقف من ابناء البلد و اقصد الدكتور فؤاد، بحكم انه بالاضافة الى غيرة ابن البلد التي ظننا انها ستحركه، توسمنا فيه الخير لانه درس باوروبا، و شاهد عن قرب كما شاهدنا نحن من اتيحت لنا الفرصة العيش باوروبا، شاهد كيف يمكن اننجعل من هذه المدينة قبلة للسياحة الداخلية و الخارجية، لكن للاسف تدخل المدينة و كانك كنت بالامس فقط بها، تحياتي لكل غيور على زرهون

  • مكناسي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:21

    و جهة مكناس تافيلات كولها مهمشة ماشي غي مولاي ادريس بوحدو, من مكناس و نتا زايد……….

  • chentouf
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:31

    زرهون مدينة جميلة ناسها طيبين لكن لوبيات الفساد يعرقلون توسعها العمراني والاقتصادي

  • روداني
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:06

    للإشارة فقط فان تارودانت هي اول عاصمة للمغرب و هي ايضا عاشت التهميـــش بعد زيارة المكي ''الوزير السابق'' لمعهد محمد الخامس بتارودانت الدي قال لجلالة الملك الحسن التاني رحمه الله حينها بإن دلك المعهد دولة داخل دولة حسدا وانتقاما . منذ تلك اللحظة الى اوائل القرن 21 و تارودانت مهمشة بمعنى الكلمة فقد اصدرت الاوامر لعصرنته و تحويله الى تانوية محمد الخامس هده هي الطفرة التي و قعت لحسدهم و بغضهم لدلك المعهد جعلوه يختلط كان أفضل معهد اسلامي في المغرب و كان يأتي اليه الطلاب من كل بقاع العالم و خصوصا الأفارقة وبدون دكر المنح التي حبسوهل عته و … درس فيه علماء من الطراز الرفيع تم ان به أفضل خزانة (خزانة الإمام علي) تم بدأت سلسلة أخرى من القصص لعل اهمها عدم انشاء ولو مصنع او شركة كبرى تليق بمكانتها و ترفع من اقتصادها (كوباك هي تعاونية أنشأها اهل البلد ) و كدا دون دكر الضيعات الفلاحية التي تستغل عائداتها في الإستتمارات في المدن الكبرى للمملكة . ماهكدا كانت هده المدينة يمكن القول انهم ارادوا لها دلك ولكن لا نعرف الى متى سيظل الحال هكذا ؟؟؟

  • abdelhafid
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:37

    عشت وتربيت في هذه المدينة الجميلة الهادئة وهي كذلك تتميز بمناخها الصحي الجداب وبمناظرها الخلابة وبازقتها الضيقة الذي تذكرني بالمدينة العثيقة بالفعل

  • youness
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:39

    شحال نغيب ونوليلك يابلادي
    خيبر

  • arrami abdelmajod
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:15

    la ville de my idriss est vraimmenet marginalisée et n'a connu aucune changement malgré le soutien donné a cette petite ville de la part de sa majesté le roi mohammed 6 que dieu le glorifie je veux signaler une chose c'est que les responsables qui ont succedé sur au pouvoir et a la gestion de la chose publique n'ont pas eu une vision pour le devellopement de la ville ni une strategie globale pour lutter contre la pauvrete et la precarité que connaie ce petit village qui date de plusieure siecle je porte a la connaissace des marocains qui connaissent bien la ville de my idriss que cette ville restera inchangée sans le changement des mentalité des responsables que ce soient des elus ou des representant du gouvernement v

  • Amine
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 22:48

    لا مقارنة بين ادريس زرهون و ضريح احد اعظم عظماء المغرب ، ضريح السلطان يوسف بن تاشفين اكرم الله مثواه الذي يعرف اهمالا خطيرا ، انه وصمة عار في جبين كل المغاربة .

  • عبد الله الحديديوي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 23:57

    تعتبرا مدينة مولاي ادريس من اعرق المدن المغربية فهي عاصمة الدولة الادريسية ، انها مدينة جميلة وهادئة قريبة من مدينة وليلي التي تعتبر ثراث انساني ، مدينة تحتاج الى ملعب لكرة القدم لان الملعب الموجود بطريق الكفان غير صالح لاجراء المباريات الرياضية لفريق مولاي ادريس ،

  • taha
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:29

    لقد سبق لي أن عملت بمدينة مولاي ادريس زرهون وكان أول تعيين لي سنة 1983 بنفس المدينة ، اهلها طيبين ، مدينة جد هادئة .عملت بها ثلاث سنوات حيث انتقلت لمدينة مكناس . على أي مدينة تاريخية جميلة ، نتمنى لسكانها السعادة والإستقرار عوض الهروب للمدن المجاورة كفاس ومكناس .وشكرا لصاحب المقال عن هاته المدينة العريقة .

  • رضوان فهد
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:08

    مدينة جميلة صحيح، رغم أنني ضد أن يكون قبر إنسان ميت مركز إهتماماتها،ومهرجانات الهشك بشك أساس دخلها،و إسمها يجب حذف إسم ـ مولاي ـ منه.

  • fassi
    السبت 21 يوليوز 2012 - 09:47

    incroyable qui il ya des gens qui croiaient du baraka des gens qui sont mort il ya des siecles,
    je veux savoir , qui est le nom de maman de moulay idriss?
    síl vient de l'Írak pouequoi des irakiens ils conaissent rien de lui?
    pou correcter dans l'hitoir juste , al adarissa etait seulement imarat comme une petite etats autonome sur les frontiere de zarhoune cést tout
    ou est Bourghawatta et les autres amazigh
    Al mourabittine est le premier etat islamic au maroc

  • Abou Saad
    السبت 21 يوليوز 2012 - 11:10

    المدينة جميلة وذات طابع خاص ومتميز. من بين المشاكل التي تعاني منها وجود لوبي الشرفاء المستفيدين من مداخيل الضريح والهبات الملكية السنوية في إطار تقليدي متخلف كما هو الحال في جميع المدن والمراكز التي توجد فيها أضرحة مماثلة. حبذا لو كانت تخصص نسبة مهمة من من تلك المداخيل لتطوير المدينة من حيث البنية التحتية والمرافق الاجتماعية و توزيع بعضها على فقراء المدينة عوض احتكارها من لدن من لا يستحقها…هؤلاء المحتكرون يمانعون في التوسع العمراني للمدينة حتى يظل المركز التجاري قرب ضريح مولاي إدريس حتى تظل استفادتهم مستمرة. ستقوم القيامة ضد هذا التعليق الغيور على المدينة…

  • مروكي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:01

    مدينة مولاي ادريس زرهون مدينة التاريخ والجغرافيا العمارة العلم الفن الجمال الاصالة في كل شئ الضيافة الكرم عناوين اجتمعت كلها في هذه المدينة الساحرة التي قال عنهااحد الاصدقاء الفرنسيين انها كلما ترات الي من نافذةالحافلة وانا عائد اليها احسست بشئ غريب وبما ان المناسبة كانت هي مهرجان الحمار فلي كلمة اوجهها الي منظمي المهرجان اقول فيها ان الحمار للاسف لايمثل جمال مدينة زرهون المعروفة بشموعها وزيتونها وكرومها ولحومها الكفتة الخليع وزفزوفها وحلوياتها ودرازتها الخ فلم نقفز على هذه الاشياء التي تمثل فعلا مهارة الصانع والصانعة الزرهونية لاشك ان الحمار له وجود بمدينة زرهون وهو يعمل ولا يكل لكنه لا يمثل تلك الجمالية المشرقة لمدينة كل المغاربة زرههون تزخر بالطاقات الفنية والفكرية وان هاجرت فهي الى اوكارها تعود زرهون محتاجة الى مهرجان كمهرجان اصيلة وسيكون ذلك هو النموذج الامثل واسمحوا لي غيور

  • مهاجر
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:51

    المدينة جميلة ولكن اخوف ما اخاف عليها وهي طمس اصالتها بنشاطات تمس بسمعتها الدينية.
    اتمنى ان لا تمس السقايات ، اتمنى ان تبقى هي هي كما هي .
    الشيئ الوحيد الذي اتمنى ان يتغير في هاته المدينة الجميلة وهي توسيع المحطة الطرقية للحافلات المتوجهة الى زرهون . وتخصيص مواقف للسيارات اعلى الضريح . كما اتمنى من المسؤولين على هاته المدينة اعطاء رخص للنقل بالعربات السياحية المجرورة بالحصان لتسهيل التنقل بين ارجاء هاته المدينة الصغيرة وشكرا

  • abdelhamid elkhaldi
    الأحد 5 غشت 2012 - 20:15

    تعتبر مدينة مولاي ادريس زرهون من أهم المدن التاريخية التي ساهمت في نشر الأسلام ولهذا السبب لابد على كل واحد منا ان يساهم في الحفاظ على هذه المعلمة التاريخية وسعي بجهد للتعريف بها رغم الاهمال الذي يتعرض له

  • بنسالم الوكيلي
    الإثنين 6 غشت 2012 - 04:55

    مدينة مولاي إدريس زرهون، فئة محضوضة تدعي الشرف٬ مبررة شرفها في كونها من سلالة الرسول ص، وتستفيد من منح ملكية إضافة إلى ما يبيعونه من صكوك الغفران للمريدين داخل الضريح. وفئات مهمشة يصنفونها من سلالة القردة.
    وهنا نجح داروين في نظريته!!!
    وخوف
    ا من الشرفاء الرسميين على ضياع مكاسبهم اللامشروعة و اللاأخلاقية واللاقانونية في نظر الشرفاء الحقيقيين إن كنا في دولة الديمقراطية والحق والقانون!!! يضربون حصارا عظيما على المدينة حتى تبقى الكلمة للشعوذة والمشعوذين… !

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق