مونديال البرازيل يسرق الأضواء من التعديل الدستوري في الجزائر

مونديال البرازيل يسرق الأضواء من التعديل الدستوري في الجزائر
الجمعة 20 يونيو 2014 - 17:20

يتابع الشارع الجزائري بشغف كبير خلال الأيام الأخيرة مشوار منتخبه الأول لكرة القدم في مونديال البرازيل بشكل غطى على حدثين هامين في البلاد لهما طابع سياسي، وهما المشاورات التي تجريها الرئاسة حول التعديل الدستوري، وتحركات المعارضة لتجميع قواها لمواجهة خيارات النظام الحاكم.

وتحظى مشاركة المنتخب الجزائري “محاربي الصحراء” في نهائيات كأس العالم بالبرازيل بصفته الممثل الوحيد للكرة العربية في هذا العرس الرياضي العالمي، بمتابعة كبيرة في البلاد من قبل الجماهير، ولم يقتصر الأمر على الشباب بل حتى من فئات عمرية أخرى من كبار السن.

ويكفي التجول في كبرى شوارع العاصمة أو مدينة أخرى لتكتشف حجم هذا الشغف الجماهيري بالمنتخب، حيث انتشرت بصفة ملحوظة متاجر بيع الملابس الرياضية الخاصة بـ”محاربي الصحراء”، فضلا عن أن المقاهي والجلسات لا تكاد تخلو من الجدل والحديث عن الجوانب الفنية وأخبار المنتخب وخيارات المدرب وحيد خليلوزيتش.

كما يظهر هذا الاهتمام بالمنتخب في وسائل الإعلام المحلية، سواء منها الصحف أو القنوات والإذاعات الخاصة والحكومية التي خصصت مساحات واسعة لمتابعة أخبار المنتخب الجزائري التي تحتل أيضا صدر الصفحات الأولى لأغلب الجرائد اليومية، كما تبث التلفزيونات برامج نقاش وحصص خاصة حول هذا الحدث الرياضي.

وكانت وفاة شخصين بسكتة قلبية بكل من محافظتي سكيكدة وتلمسان عقب هزيمة لمنتخب الجزائري أمام نظيره البلجيكي، الثلاثاء الماضي، مؤشرا قويا على حجم ولع الجزائريين بمنتخب بلادهم.

ويحظى المنتخب بعناية خاصة من أعلى السلطات في البلاد، ممثلة في رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، حيث يكلف في كل مرة رئيس الوزراء عبد المالك سلال بنقل رسائل دعم للاعبين والطاقم الفني.

كان آخر رسائل الدعم الرسمي للمنتخب، بيان صدر الاثنين الماضي، عن رئاسة الحكومة أكد أن رئيس الوزراء اتصل برئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد راوراوة الموجود مع الفريق في البرازيل أبلغه خلاله بدعم الرئيس للفريق الوطني في المونديال.

وجاء في البيان أن “رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، يثق في قدرات الفريق الوطني لكرة القدم، ويتابع كل المعلومات التي تخصه ويفتخر كذلك بالأنصار (المشجعين) الذين انتقلوا إلى البرازيل من أجل تشجيعه”.

من جهته، لم يفوت أحد زعماء المعارضة وهو عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، أكبر حزب إسلامي في البلاد، فرصة إعلان دعمه للمنتخب في مونديال البرازيل.

وكتب على صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، معلقا على خسارة المنتخب الجزائري أمام نظيره البلجيكي، مساء الثلاثاء، بالقول “بخصوص النكسة التي وقعت للفريق الوطني في مواجهة بلجيكا بعد الأمل الذي ارتسم في الشوط الأول أقول لا بأس لا تزال الفرصة قائمة ليفرح قطاع كبير من الشعب الجزائري”.

وجاءت مشاركة المنتخب الجزائري في مونديال البرازيل متزامنة مع حالة استقطاب سياسي داخلي غير مسبوقة بين السلطة الحاكمة والمعارضة، بشأن مستقبل البلاد التي خرجت لتوها من انتخابات رئاسة مثيرة للجدل جرت في 17 ابريل الماضي، وانتخب على إثرها الرئيس الحالي عبد العزبز بوتفليقة، لولاية رابعة، وسط مقاطعة من قبل أغلب اطياف المعارضة.

وتجري بالجزائر حاليا وللأسبوع الثالث على التوالي مشاورات بين الرئاسة والاحزاب والشخصيات الوطنية حول مسودة للتعديل الدستوري التي عرضها الرئيس بوتفليقة للنقاش منتصف مايو/ ايار الماضي .

وتضمنت مسودة التعديل الدستوري التي أنجزتها لجنة خبراء قانونيين عينها بوتفليقة العام الماضي، 47 تعديلا على الدستور الحالي مست بالدرجة الأولى تحديد الفترة الرئاسية في ولايتين، وتوسيع صلاحيات رئيس الوزراء، وحق المعارضة في فتح نقاشات في البرلمان، إلى جانب ضمانات للحريات الفردية، وإجراءات لمكافحة الفساد.

وأعلنت أغلب الأحزاب والشخصيات المعارضة رفضها المشاركة في هذه اللقاءات الخاصة بالدستور مع الرئاسة حيث أجمعت على أنها “محاولة من النظام للهروب إلى الأمام بدل حل جذري لأزمة الحكم”.

من جهتها واصلت المعارضة تحركاتها للم شمل معارضي السلطة وراء خارطة طريق موحدة للتغير وذلك بقيادة مايسمى تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي التي تضم أحزابًا وشخصيات معارضة هي 4 أحزاب، ثلاثة منها إسلامية، وهي حركتا “مجتمع السلم”، و”النهضة”، وجبهة “العدالة والتنمية” إلى جانب حزب “التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية” ذو التوجه العلماني.

وتضم التنسيقية كذلك المرشحَين المنسحبَين من سباق الرئاسة، أحمد بن بيتور، رئيس الحكومة الأسبق (من 23 ديسمبر/ كانون أول 1999 إلى 27 أغسطس/آب 2000)، ورئيس حزب “جيل جديد” جيلالي سفيان.

واحتضن أحد فنادق العاصمة الجزائر “ندوة الانتقال الديمقراطي” في العاشر من الشهر الجاري، والذي شارك فيه عدد كبير من الأحزاب المعارضة من كافة التيارات ومرشحون لسباق الرئاسة على غرار علي بن فليس، إلى جانب رئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش، وممثلين عن منظمات حقوقية وأهلية وكذا قيادات في حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة في البلاد منذ العام 1992.

ويعتبر المؤتمر هو أول اجتماع للمعارضة الجزائرية في عهد بوتفليقة منذ وصوله للرئاسة في عام 1999.

وخلص المؤتمر إلى وثيقة تضم عدة توصيات أهمها دعوة السلطة الحاكمة في البلاد إلى عدم تفويت “هذه الفرصة التاريخية” لتحقيق انتقال ديمقراطي في البلاد، كما أوصى بمواصلة التشاور بين أطراف المعارضة من أجل التوصل إلى أرضية متوافق عليها وخارطة طريق موحدة من أجل تغيير “سلمي وهادىء” للنظام الحاكم .

وقال توفيق بوقاعدة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، في هذا الشأن، “طبيعي أن يكون اهتمام الجزائريين وخاصة فئة الشباب بمنتخب كرة القدم أكثر من أي حراك سياسي داخلي لأنهم طلقوا السياسة منذ سنوات ونسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة الأخيرة يوم 17 أبريل التي أثبتت أن نصف الجزائريين لا يثقون في العملية السياسية خير دليل على ذلك “.

وأضاف بوقاعدة، في تصريح لوكالة الأناضول، أن “الشباب بصفة خاصة يبحث عن مجال يثبت من خلاله ذاته وقد وجد في الرياضة وموعد مثل كأس العالم منفذا لتفريغ ما بداخله عكس الحقل السياسي الذي لم يجن منه سوى الخيبات والتهميش سابقا”.

‫تعليقات الزوار

39
  • North south
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:26

    ما يضحكني في تعليقات الفيسبوكيين الجزائريين يرددون جملا مثل:
    ألمهم الجزائر في المونديال
    المهم فغولي سجل قبل رونالدو
    المهم اسبانيا خرجت قبل الجزائر
    يتضح من خلال مايقولون أن الجزائر فريق ضعيف لم يكن يحلم بالتأهل للمونديال
    وللعلم ففريقهم دائما يخرج من الدور الأول
    فهيهات وهيهات أن يصل للفريق المغربي الذي يعتبر أول فريق مغربي وافريقي وصل للدور الثاني.
    ومن خلال لقاء بلجيكا يتضح أن فريقهم هاوي وضعيف ولم يقم بأي هجمة. وهدفهم جاء صدفة كما جاء تأهلهم صدفة على حساب اثيوبيا من أضعف فرق افريقيا.

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:53

    الدساتير لا تحترم في الدول ذات الانظمة الشمولية كالجزائر.كوبا.كوريا الشمالية. سوريا. وبورما.فاذن ما جدوى وجود الدساتير في انظمة دكتاتورية شمولية.اما بالنسبة لحظوظ الفريق الجزائري في كاس العالم. فكمتتبع ارى ان رشاقة وخفة لاعبي كوريا الجنوبية. ستتغلب على الفريق الجزائري.اما مباراة روسيا الجزائر فكفة التعادل هي المرجحة.متمنياتي للفريق الجزائري بالتوفيق…

  • القنيطري
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:57

    الجزائريين يسبون المغاربة على مواقع التواصل الإجتماعي وهذا يدل على مستواهم الضعيف وأخلاقهم السيئة ، وهذا نتاج عقود طويلة من التجهيل الممنهج الذي تمارسه عصابة الجنرالات الحاكمة الفعلية للجزائر ، ورغم كون المغرب هو الذي مد يد العون وساعد الجزائر على التحرر من الإستعمار الفرنسي يأتي أطفال صغار مشحونون من الإعلام لسب وقذف المغرب والمغاربة ، ولكن المثل يقول : إن طعنك جزائري فاعلم أنك في المقدمة .

  • عادل
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:04

    مالاحظته في هذا المونديال هو كل لاعبي المنتخبات يرددون النشيد الوطني لبلدانهم ويحفظونه عن ظهر قلب و يرددونه بحماسة الا المنتخب الجزائري و الفرنسي تراهم صامتين اثناء النشيد الوطني لبلدهم

  • Bonix extra
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:18

    غدا يوم الاحد 22.6.2014 ستكون مفاجأة مع كورية الجنوبية هل تنتصرون عليها او ترجعون الى اماكنكم , كلام سلال او بلال لاينفعكم انما تاكتيك والسرعة والقوة والمفاهمة بينكم في الفريق خدو المثال عند المحترفين كفريق المانيا وهولندا و شيلي ……..
    موعدنا غدا مع التامنة مساءا مع الفرجة .

  • ولد حميدو
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:28

    ستنطفئ الاضواء بعد الاقصاء و عندما يفوز فريق عربي بكاس العالم ستكون علامة الساعة

  • motao-1
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:45

    Aux dernières nouvelles, il existe actuellement une vague d'algeriens qui viennent s'installer définitivement au maroc après l'élection de bouteflika, perdant tout espoir de changement dans leur pays

  • toto
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:21

    ا لجزائر اخواننا مهما اختلفنا ,يجمعنا دين واحد…..لاسف نحن سقطنا في فخ الغرب وهم المستفيدون و,الله يهدينا

  • جلال
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:22

    رئيس كوريا الشمالية يصدر القرار الزاميا للشعبه من اجل تشجيع المنتخب الفقاقير في مبارته مع منتخب كوريا الجنوبية ويعود سبب هدا القرار الدي اتخاده زعيم كوريا الشماليةالى الصراع السياسي الدي يجمع بين كوريتين اصدره نكاية في جيرانه الجنوبيون الدي يقومون بمعادة بلاده وينص القرار على ان من لا يسجع الجزائر ورفع علمهااو المشجع الدي يرفع علم العدو كوريا الجنوبية سيعاقب بالسجن والغرامة اتمنى ان يصدر نفس القرار عندنا في المغرب كل من يشجع منتخب العدو الجزائري فهو الخائن وعدو للمغرب كلنا مع كوريا الجنوبية لهزم المنتخب الفقاقير

  • فرحتي
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:25

    فرحتي فرحتين
    انهزام خصوم الوحدة الوطنية
    وقنبلة شباك الجزائريين من مغربي
    العز للمغاربة

  • يحيا المغرب
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:27

    كل التوفيق للشقيقة كوريا الجنوبية في مقابلة الغد وكل التوفيق للشقيقة روسيا يوم الخميس …….وعاشت بلجيكا ربي يعطيها الصحة رفقة اللاعب المغربي فلايني البطل

  • مغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:28

    ليس من مصلحة منتخب الجزائر الإنتصار لأن اللوبي العسكري وزبانية بوتفليقة تراهن على هذا الإنتصار لكي تقوم بتخذير الشعب الجزائري المغلوب على أمره حتى يتسنى لها تمرير مخططها السياسي بدءا بالتغطية على وضعية رئيسها المشلول الذي لو كلفته بالنفخ في صفارة حكم لما استطاع فما بالهم أن يحكم .
    أقول للمغاربة رأفة بالجزائريين ومساعدة لهم شجعوا المنتخب الأسيوي لعل الجزائريين يستفيقوا ويعلموا أن عدوهم داخل الجزائر وليس في البرازيا ، الطغمة العسكرية جردت شعبها من الزطنية والعروبة ، فالطبيعي أن نعاملهم لا كعرب ولكن كدولة عدو في نفس مقام الكيان الصهيوني لأنها ببساطة أعداء لنا ، ودعوكم من كلام أن السياسة ليست هي الرياضة ، والشعب الجزائري ليس هو الدولة الحاكمة ، كلام فارغ لا معنى له ، الجزائر جسد واحد . فالهزيمة والتخلف والمجاعة هو واقعهم إلى أن يزول النظام العسكري الغاصب للثروة والقرار .

  • OUJDI beh
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:35

    اول مرة اقرأ تعليق به كلمات خادشة في هسبرس لرقم سبعة ، المرجو حذفه لأن هذه العبارات يتم السماح بنشرها في جريدة الشرور لصاحبها العباسي الخبيث ،،،،،

  • مغربي لا ينسى
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:36

    لا خبر, لا شيئ, موضوع لا يستحق القراءة ولا تعليق, دولة أخبارها كلها غم ونكد ,من الاحسن أن لا تراها ولا تسمع بها.

  • بنت البلاد
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:30

    ا لجزائريون لا يقدرون ان يواجهوا ويعترضوا على حكام بلدهم لهذا يصبون كل جام غضبهم في كرة القدم يعطونها اهتمام كبير حتى الموت هذا الفيروس اصاب رجالهم نسائهم واطفالهم وحتى شيوخهم لم يسلموا هذا هو المتنفس الوحيد لديهم في ان يرددو عبارات one two tree…والجزائر يم…بيد ان فريقهم جد ضعيف ولا واحد منهم قادر على رمي كرة نحوة الشباك اين هم من ميسي… وبن زيمة…???اللاعب الكبير يبق كبيرا دائما وان لم توشم اهدافه في تظاهرة كبيرة مثل المونديال فهذا ليس بلاعب لا الحر ولا المطر ولا العشب كان سببا في خسارة فريق جيد.

  • tarik
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:43

    Ce Pays ne fonctionne de toutes les façons pas avec une constitution mais fonctionne a vue , la seule
    constitution des généraux anciens éplucheur de patate c'est écrasez vous point finale

  • الخفاش
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:16

    انا انسان عربي مسلم واحب للمسلمين اينما كانوا الخير كله، افضل اليهود وليس الصهاينة اقول افضل اليهود على الجزائر حكومة وشعبا الا من رحم ربي منهم وهم قليل،سيمتهم المكر والغدر والنفاق والحسد،اما اليهود لم نرى منهم الا الخير ولا يمكن لاحد ان ينكر هذا،انا شخصيا لا اريد سماع اي شيئ عن هذا الفيروس الخبيث ،حتى انني قمت منذ وقت بعيد بازالة قنواتهم الفضائية من التلفاز وعوضتها بقنوات الرسوم المتحركة. من لم يرد الخير لوطني المغرب فقلمي ولساني على اهبة للرد بالمثل او اكثر، زمن الحشومة والجورة والاخوة راح ،تنازلنا كثيرا عن حقنا في الرد حتى اصبحت ثعاليب الصحراء الماكرة تريد ان تنقض على اسود الاطلس القوية،ولكن هيهات هيهات…

  • لا نحتاجكم هه
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:04

    للمُقابلة الحاسمة التي سيجريها المنتخب الوطني اليوم، ضد منتخب كوريا الجنوبية في إطار تصفيات مونديال البرازيل، اجتمع قرابة الـ 17 مطربا ومطربة مؤخرا وسجلوا أغنية جديدة تحمل عنوان "عرب يونايتد" قرروا خلالها شحن بطاريات الخضر. وتجمع الأغنية، التي كتبها ولحنها سفيان لعيشي ووزعها موسيقيا هشام خودير، لأول مرة بين فنانين من الجزائر وتونس ولبنان ومصر.

  • محمد
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:03

    الى رقم 1 : انت ترى بان منتخب المغرب احسن و افضل من الجزائر؟!
    عجيب امركم و الله ! اين هو فريقكم الان؟ هل تاهلتم ؟ مخي حبستوهلي!
    تعيبوا و انتم عيب.
    تقبلوا الرد!

  • oujdi
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:21

    Bonne chance pour korea du sud et vive le maroc

  • wajdi
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:43

    صدق الفنان باعزيز عندما شدا في أغنيته المشهورة(كلش لالجيري مالاض مونتال وعندهم gousto fal foutbal

  • مصطفى@
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:58

    الى رقم 18
    وهل بالأغاني والرقص ستفوزون على الخصم ،أرى ان منتخبكم ضعيف والكل يعرف ذلك فلماذا النفاق.على كل نتمنى لكم التوفيق.

  • ابو امين
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:17

    123Abat lalgeie
    من هو اول بلد عربي وافريقي يمر الى الدور الثاني،،،،،،،،،
    من هو اول بطل عربي وافريقي له رقم قياسي في 1500
    من هو اول بطل عربي وافريقي يحتل رقم واحد في التنس
    من هو اول بطل عربي وافريقي يشارك في سباق السيارات
    الحمد الله هاذ بلاد التحدي ،والله ينعل لميحشمش وما يعترفش بان المغرب رقم 1وهذا بفضل ربي

  • younes
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:21

    Bonne chance a nos frere algeriens 1.2.3 viva l algerie et 7.8.9 viva le sahara marocaine

  • redouane
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:59

    الجزائر رغما كل هدا شعب شقيق وهما راهم في كأس العالم واما احنا لى فلوس شعب امشات في الكرة و من 98 ماتأهلنا صبحنا نخافوا من دول اقل منا شأن في الكرة ماشي عيب شوفوا كوستريكا اش عملت

  • karim l algerien
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:25

    jai lu 26 commentaire ya qlq uns qui dit bonne chance a nos freres algeriens
    allah yahdina
    jespere que mon commentaire va publier

  • الغربة
    الأحد 22 يونيو 2014 - 04:22

    كل ما يتعلق الامر بالجزائر اندخلوا السياسة? حتى بعض المعلقين كلامهم لا يعبر عن الشعب المغربي الحقيقي, والله عيب عليكم. انا اعيش مع الجزائريين في الغربة و نعرفهم جيدا و ما لقيت فهم الا الخير و لا واحد فهم يشتم المغرب
    و لا اكلمني على السياسة, اتقوا الله نحن شعب واحد, اتركوا السياسة لاهلها من فضلكم. اقول من القلب انشاء الله الجزائر تفعلها يا رب و تتاهل الى الدور الثاني و نفرح جميع انشاء الله. والله حزنت من سمعت بان بعض المغاربة المقيمين ببركسال حملوا علم البلجيكي و احتفلوا مع البلجيكين ضد الجزائر والله عيب و رخس في عمر ما شفت في حياتي. الله ينعل لي ما يحشمش.

  • عادل
    الأحد 22 يونيو 2014 - 04:43

    انا أشجع المنتخب الجزائري لأننا أخوة و جيران …أما الحقد والحسد فليسوا من صفات المغاربة الأحرار

  • الخفاش
    الأحد 22 يونيو 2014 - 06:50

    تبعا لتعليقي الاول ،اريد فقط ان يحس الاخوة الجزائريين بشيء من الغبن اتجاه التعليقات التي لا تنصب في صالحهم، فانتم البادؤون والبادئ اظلم، حتى وسائل اعلامكم بمختلف انواعها لم تترك ولا مناسبة الا وقدفتنا بشتى انواع القذف،اباطيل واكاديب،فهل وسائل اعلامنا تتعرض لكم ؟؟؟ ابذا،فهسبريس مثلا تسمح لكم بنشر تعاليقكم كيفما كانت بدون تحيز وهي جريدة مغربية 100٪ فهل تستطيعون فعل ذلك؟؟؟ لا اعتقد،فانظروا الى عيوبكم قبل ان تنظروا الى الغير، فنحن والحمد لله شعب كريم مضياف متسامح قوي وشجاع لا يخاف لا من المدافع ولا الطائرات ، والرضع عندنا لا يخافون من البعبع،راجعوا اوراقكم جيدا وارجعوا الى التاريخ لعلكم تعرفون حقيقة هذا البلد الامين وحقيقة رجاله وحدوده وجغرافيته.فنحن لسنا بجماد حتى نقف مشدوهين امام سبابكم وشتمكم ،فحينما تهان كرامتنا فاننا حينها سنرد بقوة ونحن من يحسن الرد.هذا الكلام اوجهه للاوباش فقط اما الشرفاء منكم فمرحبا بهم ،فوالدتي جزائرية ووالدي مغربي.

  • abdelkader el wahrani
    الأحد 22 يونيو 2014 - 09:49

    ا غلب الجزائريون يعشقون المغرب الشقيق,,,,,,معلومة فقط اغلب حكام الجزائر مغربيون او من موالد المغرب الحبيب,وكذالك مليونين وثلاثة الف مواطن جزائري ادريسيو الاصل,,(اولاد نائل,اولاد سيدي بوزيد,اولاد انهار,ولاد هاشم,العمامرة ,ولاد اشرف,اولاد سيدي بقاسم,اولاد سيدي احمد اتجاني وكذالك بعض العلوين,,امثال اولاد بن شهيدة,وعائلة بوطالب,واولاد سيدي قادة بن المختار التي ينتمي اليها الامير عبد القادر الجزائري,,,,هد ه المعلومة الى الاخ

  • الاحمر الجزائري
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:16

    اخوتي انا اعتذر يا اخوتي في هسبريس عن دلك التعليق الدي ارسلته امس فوالله انني اقصد فقط من لديه حقد على الجزائر وشكرا انكم الغيتم تلك التعليقات السامة التي تزيد من الفتنة بين الشعبين فالجزائر والمغرب لديهما ماسي تعرضا لها من بعضهما ولكنها تبقى تافهة تدكرو فقط الاوروبيون الدي اتحدو اليوم وكانو البارحة يقتلون من بعضهم مئات الملايين في بضع سنوات ومادا اصبحو اليوم لقد اصبحو يستعبدون العالم ويدوسون عليه باقدامهم!!! فما بالكم بنحن فالجزائريون يرمون كل ما تعرضو له الى النسيان ولا يريدون العيش في سجون الماضي فمادا عنكم ادا اردتم ان تبقو مسجونين في الماضي مدى الحياة فابقو لا احد يسالكم

  • aziz
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:51

    Pour les afriquains et les arabrs,je propose que la FIFA leur organise une coupe du monde speciale.dans des terrains pas comme les autres et avec une coupe du monde en plastiques.surtout les arabes,ils ne seront jamais a la hauteur.

  • amazigh
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:49

    vive costa rica , comme amazigh africain je supporte ghana qui a un beau jeu par contre l algerie qui marque simplement la participation au mondial

  • المراقب
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:13

    رد على صاحب التعليق1 – North south
    على حسب قولك: " ومن خلال لقاء بلجيكا يتضح أن فريقهم هاوي وضعيف ولم يقم بأي هجمة. وهدفهم جاء صدفة كما جاء تأهلهم صدفة على حساب اثيوبيا من أضعف فرق افريقيا ".
    اولا الجزائر تاهلت على حسب بوركينافاسو بعد ما ظلمت مع هذا الاخير في الا ياب و في العودة كان الفوز بجدارة و تاهلت ا لى كاس العالم و لكن لن تقابل ايتيوبيا و بوركينافاسو ليس فريق ضعيف هو من اقوى فرق في افريقيا, قد سبق له قد هزم غانا و تاهل الى نهاية كاس افريقيا 2013 اعد حساباتك من فضلك ان لك صح بحاجة اسمها الكرة.

  • amine ham
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:56

    المغرب والجزائر لا يكفان عن ابراز نقط ضعف الاخر وتبلييد شعبيهما…اهدار للمال والوقت..تضخيم الامور ..
    ان استتمرت كل منهما وقتيهما في حل مشاكل شعبيهما …لتطورت شمال افريقيا…هسبريس لا تكف عن تضخيم الامور

  • زعلان
    الأحد 22 يونيو 2014 - 14:17

    هذه رسالة موجهةالي القلة القليلة من الشعبين المغربي و الجزائري . لا تعبروا بآرائهم الهدامة باسم الشعبين و أنكم لا تمثلون الي أنفسكم . و أنكم مهما حاولتم ان تشعلوا نار الكراهية و العداء بين الأشقاء فلن تفلحوا رغم الأزمة بين الدولتين . أنكم تخدمون المصالح الإمبريالية العالمية ضد الامة الاسلامية سواء بقصد او بدون قصد . و أخيرا ان الدين و اللغة و التاريخ يجمع الشعبين منذ قرون . اننا أمة واحدة رغم الحدود المفتعلة و ان همومنا واحدة و أهدافنا واحدة و مصيرنا واحد و ربنا واحد فاتقوا الله في الامة و لا تعمموا في انتقاداتم ولا تستعملوا الكلام الجارح و تشبتوا بأخلاق الاسلام ولا تتبعوا أهواء الحاقدين

  • معلق
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:04

    123viva l'Algérie 123 viva l'´Algérie 123viva l'Algérie 123viva l'Algerie

  • TAGADA
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:04

    J espere que la coree u sud gagne cette equipe des harkes,battatta et poule-alkheria 4 a zero,pas de place pr les sentiments sertout qui cherche a diviser notre pays,donc ni frere walahome yohzanoune jsq qu ils changentlr politique envers le maroc,encore une fois bonne chance pour la coree du sud contre la coree du nord.

  • hassiba
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:29

    الجزائر بلاد الرجال ورانا طالعين لدور الثاني نشاء الله سكارة في العديان ولي ميحبوناش.

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري