مياه عادمة تنذر بكارثة بيئية في قلعة مكونة

مياه عادمة تنذر بكارثة بيئية في قلعة مكونة
صورة: و.م.ع
الخميس 7 يناير 2021 - 06:34

كارثة بيئية خطيرة تهدد منطقة قلعة مكونة، الواقعة بجهة درعة تافيلالت، بسبب تسرب المياه العادمة من محطة معالجة الصرف الصحي إلى وادي دادس، الأمر الذي ألحق أضرارا كبيرة بالواحات الطبيعية والفرشة المائية الباطنية.

وأفادت شهادات محلية بأن المواطنين راسلوا الجهات المعنية منذ سنوات كثيرة، حيث دعوا إلى اعتماد المعايير التقنية التي تحترم الجوانب البيئية قبل تشييد المحطة، لكن لم يتم التجاوب مع مطالبهم.

وأبرزت الشهادات أن إشكال المياه العادمة المتسربة إلى وادي دادس انتقل إلى الحقول الزراعية، وهو ما أثر سلبا على المحاصيل الفلاحية، بل إن الأمر وصل إلى حد الإضرار بالمياه الجوفية، نظرا لاعتماد السكان على الآبار في التزويد بمياه الشرب.

وأشارت تصريحات السكان المعنيين إلى أن الدواوير المتضررة من محطة المياه العادمة في قلعة مكونة توجد في جماعة أيت سدرات السهل الشرقي، خصوصا الضفة الشرقية، وجماعة أيت سدرات السهل الغربية.

ونبّهت الشهادات التي استقتها هسبريس من لدن القاطنين بتلك الدواوير إلى الخطورة التي تشكلها الظاهرة البيئية في ما يتعلق بمياه الشرب، وهي التأثيرات التي بدأت تظهر جليا في الفترة الأخيرة، بعد إقدام بعض الأسر على حفر آبار ملوثة، حسب المتضررين.

وتساءلت التصريحات ذاتها عن مصير مقذوفات بعض طاحونات استخراج الزيوت الطبيعية، وكذا مصانع إنتاج الورود، بعدما انتشرت بعض الأقاويل بأن تلك المخلفات توجه إلى محطة تصفية المياه العادمة بقلعة مكونة، وفق ما جاء على ألسنة المعنيين بالأمر.

وقد اتصلنا برئيس جماعة قلعة مكونة، المدني أوملوك، للرد على الاستفسارات سالفة الذكر، غير أن هاتفه ظل يرن دون مجيب طيلة اليومين المنصرمين، رغم توصله برسالة إلكترونية تكشف هوية جريدة هسبريس الإلكترونية.

وفي مقابل ذلك، أفاد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه تم التدخل للتوسط بين السكان المتضررين والمكتب المسير، حيث عمد أعوان السلطة إلى عقد لقاءات متوالية مع المعنيين، ثم تمت مراسلة مختلف الفاعلين في القطاع.

ونتيجة لتلك اللقاءات الحوارية، يضيف مصدرنا، تم فتح الأظرفة ذات الصلة بطلب العروض المتعلق بتـنـقـية محطات معالجة المياه العادمة بقلعة مكونة يوم الأربعاء الأخير، فيما يرتقب أن تتم زيارة ميدانية إلى المحطة يوم الجمعة القادم.

ويشير طلب العروض الذي أعلنت عنه المديرية الجهوية درعة-تافيلالت للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء، تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى أن الثمن التقديري للمحطة يقدر بـ 547 200,00، بينما يصل مبلغ الضمانة المؤقتة إلى 5 500,00.

المياه العادمة قلعة مكونة محطة معالجة الصرف الصحي وادي دادس

‫تعليقات الزوار

5
  • عيفر
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:36

    ناهيك عن الرائحة الكريهة التي تبعت من تلك المحطة التي شيدت بشكل عشوائي و يا حسرتاه بجانب المؤسسات التعليمية و وسط الاحياء السكنية و تصب بواد دادس كما دكر اعلاه. أطلب بكوني من المنطقة ان يتم اعادة النضر فيها و تحويلها ان كان ممكنا الى ابعد ما يمكن من المدينة او استعمال التقنيات التي يمكن بها الحد من الرائحة الكريهة و ….

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:14

    مياه عادمة تنذر بكارثة بيئية في قلعة مكونة

    واين منجزات المجالس المنتخبة ولا يهمني لونها أو انتماءها ،والمعروف أن قلعة مكونة معروفة بزهورها وورودها ؟

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:19

    انه الإهمال بكل المقاييس نعم هناك صعوبات في التضاريس الشيء الذي يتطلب الدراسات الثقنية الخاصة .والمطلوب التعجيل بازالت الخطر الذي سيؤدي إلى كارثة بيئية وإنسانية على حد سواء لأن السكان مرتبطون بمياه الواد في جميع الأحوال. المعيشية .وعلى السيد العامل المحترم رجل الساعة بامتياز أن يقوم بالواجب ولا ينتظر المساندة والمساعدة من المنتخبين .المنهمكون على مدار السنة في التفكير من العودة مرة أخرى. يحدث هذا في غياب الحس السياسي .وكذالك غياب الرقابة على التسيير المالي والإداري في المنطقة. إن لم أقل على صعيد منتخبي الجهة بأكملها.

  • البيئة في ارصدتهم
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:41

    اخر حاجة ايمكن يفكر فيها المسوال المغربي هيا البيئة .هم يفكرون فقط بنهب الميزانية ديالها لدلك وجدت في قاموس مفرداتهم ام تحسين الأوضاع واصلح مايكن اصلحه فمزبلة مديونة ومراكش شاهدة مند عقود على عاملهم ومستوى تفكيرهم

  • مغربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 14:43

    عندنا واحد الرئيس البلدية مو البيكالات بعد نهب الجماعة يريد الوصول للبرلمان عجيب وغريب شعب يرشح اللصوص وينتخبهم اكثر من مرة

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى