ميراوي‬ يراهن على البحث العلمي في التنمية

ميراوي‬ يراهن على البحث العلمي في التنمية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 15:39

تقوم الكليات والمعاهد والمدارس الجامعية، سنويا، ببحوث ودراسات ميدانية عديدة ينجزها الأساتذة والطلبة في معظم المناطق وشتى التخصصات، وتكلف جهدا وإمكانات مالية معتبرة.

تكلفة هذه الأبحاث والدراسات تسائل الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي حول درجة استفادة الدولة ومؤسساتها والجماعات الترابية من نتائج هذه البحوث والدراسات في تخطيط وبرمجة المشاريع الاجتماعية والاقتصادية.

في هذا الصدد، كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن المشاريع البحثية التي تم إطلاقها خلال الموسم الجامعي 2021-2022 بمجالات واعدة عديدة من شأنها إحداث الأثر الإيجابي على التنمية المحلية والجهوية والوطنية، وبلغ عددها ما يناهز 174 مشروعا بغلاف مالي يقدر بـ250 مليون درهم.

وأضاف الوزير، في جواب عن سؤال برلماني تقدم به الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، توصلت به هسبريس، أن هذه المشاريع همت على الخصوص أنشطة البحث التنموي ونقل التكنولوجيا لفائدة المقاولة، بالإضافة إلى مشاريع بحثية موجهة نحو تعبئة الإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها بعض المجالات الترابية.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة تولي أهمية كبرى للشراكات كرافعة لتعزيز البحث العلمي وتثمين نتائجه، سواء مع المؤسسات الوطنية كالمكتب الشريف للفوسفاط أو مع بعض الدول والمؤسسات الدولية في إطار التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف. ويتم تسخير هذه البرامج والمشاريع البحثية للاستجابة لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجالات الترابية باعتبارها الإطار الملائم لترسيخ التنمية وتعبئة المؤهلات المادية واللامادية لمختلف جهات المملكة.

وقال الوزير: “إن البحث العلمي يشكل إحدى أولويات البرنامج الحكومي باعتباره رافعة أساسية للدفع بالمسار التنموي لبلادنا والارتقاء بها إلى مصاف الدول الرائدة تحت قيادة الملك محمد السادس”.

وأكد ميراوي على الدور المحوري الذي تضطلع به الجامعة المغربية في إعداد النخب العلمية والثقافية والإدارية للمملكة، مبرزا أن الوزارة تولي أهمية بالغة لإصلاح منظومة البحث العلمي التي تعد أحد المحاور الاستراتيجية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. ويتجلى ذلك من خلال التوجهات الجديدة التي تهدف إلى إرساء بحث علمي بمعايير دولية يستند على الأولويات التنموية الوطنية ويستمد ديناميته من جيل جديد من طلبة الدكتوراه ومن معاهد وطنية للبحث الموضوعاتي تشمل القطاعات ذات الصلة بالسيادة الوطنية، كالصحة والطاقة والماء والتكنولوجيا الرقمية.

‫تعليقات الزوار

7
  • الاشباح في الجامعة
    الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 17:31

    انا احتلف مع السيد الوزير في عدد من الأمر لكن انا معه ومع فكرته ورؤيته الموضوعية في إعداد جيل جديد من الجامعيين والباحثين من خلال جيل من الطلبة الدكاترة يتقنون اللغات ويبحثون في الامور والتخصصات التي يمكن ان تنفع المغرب، مثل علوم الاقتصاد والصحة والتكنولوجيا والمجال المعلوماتي والرقمي ومجال الماء والبيئة. وبدون جيل جديد من الباحثين في الجامعة يصعب اصلاح الجامعة وولا يمكن لها ان تقلع وتغير صورتها الباهتة حاليا والسبب هو الموارد البشرية، والتي تحتاج الى اعادة الانتشار والى التكوين المستمر في اللغات الحية وفي التخصص، هذا مشكل كبير، ففي المواد الادبية والتخصصات الادبية عدد كبير من الاساتذة لا يتحدثون حتى بالفرنسية اما الانجليزية فهذا من سابع المستحيلات.

  • العروبي
    الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 17:57

    عوض هدر المال العام وتقديم ميزانيات من ميزانية الجامعات لمختبرات على الورق وتجتر ملفات ادبية انتهت صلاحيتها، اضن ان دعم المختبرات العلمية في العلوم الطبية والاقتصادية والمالية والمحاسبة والطاقة والبيولوجيا والتكنولوجيا احسن بكثير. على الاقل هذه المختبرات في العلوم وفي الاقتصاد يمكن ان تحسن رتبة الجامعات المغربية في العالم ويمكن ان تنتج وتبتكر وتساهم في اشعاع الجامعة، اما الشعب الادبية وما جاورها فلا اعتمد دعمها سيفيد في شيء مهم، لا اتمنى ان يقلق اصحاب المختبرات على الورق فهذا هو الواقع وكما يقال الصراحة راحة.

  • م
    الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 18:21

    ما عنديش مع هاد الشخص ولكن باش كا يعجبك ما قلبش الفيستة على خوتو الأساتذة الجامعيين فاش ولا ف مركز قرار.

  • كريم
    الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 19:07

    انصحك يا سيد ميراوي، ان تراهن على الشيخات الي كاتبغيهم بزاف في تحقيق التنمية، تقدر تصدقلك، اما تقولي شي بحث علمي ما بحث علمي، كلشي عارف راه ما كاين لا بحث علمي، لا زعتر لا باكور…….

  • رسام
    الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 19:25

    يا سيدي لو حدثك كيف تسير الابحاث في الجامعات المغربية، لقدمت الاستقالة من الوزارة.

  • بومبهدل
    الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 19:59

    نسبة كبيرة من الاساتذة في الجامعة واخص بالذكر الذين يدرسون المواد الادبية مثل اللغة العربية والتربية الاسلامية والقانون بالعربية والتاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع الخ لايعرفون الفرنسية ، كيف التحق هؤلاء بالجامعة الله اعلم كيف يحضرون مهاضراتهم الله اعلم، ماي المراجع التي يعتمودون عليها الله اعلم، فقط انهم يدرسون في الجامعة، فعن اي بحث علمي تتحدث السيد الوزير المحترم، اهتموا بالعلوم الحقة في الجامعة المغربية واهتموا بالعلوم الاقتصادية ةمثلها فهذا هو مستقبل المغرب. وقللوا من المواد السابقة الذكر في الجامعة، ووفروا التكوين المستمر في اللغات للاساتذة في التخصصات الادبية.

  • أضغاث احلام
    الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 20:40

    يجب حفظ دعم الاحزاب لصالح الابحاث العلمية

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان