وزير التعليم العالي: احتجاجات طلبة الطب والصيدلة "مسيّسة وغير مفهومة"

وزير التعليم العالي: احتجاجات طلبة الطب والصيدلة "مسيّسة وغير مفهومة"
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:00

اعتبر عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إضراب طلبة الطب والصيدلة بالمغرب غير مفهوم الأسباب، متأسفا للصدام الجاري مع الطلبة القادمين من أوكرانيا وعدم تفهم الطلبة المحليين لوضعيتهم الاستثنائية.

وأضاف ميراوي، أن “الوزارة تعمل على إيجاد حل للطلبة القادمين من أوكرانيا، والرأي العام مطالب هو الآخر بإقناع طلبة المغرب بضرورة التجاوب مع هذه الفئة”، رافضا موقف طلبة الكليات منهم، وزاد: “لقد تحولوا إلى إداريين وبيداغوجيين يتحدثون في أمور بعيدة عن تخصصهم ودراستهم”.

وأوضح المسؤول الحكومي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الوزارة عملت على طرح مباراة للطلبة القادمين من أوكرانيا لولوج الجامعة العمومية، وبالتالي مبدأ الاستحقاق متوفر، وتساءل: “لماذا إذن هذا الرفض؟”، موردا: “شيء ما ليس على ما يرام”.

وأكد ميراوي أن “باب الحوار دائما مفتوح مع الطلبة، وقضية القادمين من أوكرانيا أكبر من الجميع”، متسائلا من جديد: “هل تمت المناداة على من هم في بلغاريا أو رومانيا؟”، مبرزا أن “الوضع هناك في حالة حرب ويقتضي معاملة استثنائية”.

وسجل وزير التعليم العالي والابتكار والبحث العلمي وجود إمكانية تسييس الإضراب لكون الأسباب غير مفهومة، مؤكدا حاجة المغرب إلى الأطباء أمام رهان الحماية الاجتماعية، مذكرا بأن السنة المقبلة ستشهد زيادة عدد طلبة الطب بنسبة 20 في المائة.

وبخصوص مشاكل التداريب، أورد ميراوي أن “وزارة الصحة تحاول تدبير الأمر، والنقاش مفتوح مع القطاع الخاص وكذا المستوصفات”، مطالبا بضرورة تفهم السياقات واستحضار المصلحة العامة للجميع.

ويحتج الطلبة بكل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية بالمغرب اليوم الثلاثاء، ومن المرتقب أن يقوموا بـ”إنزال وطني” في العاصمة الرباط مرفوق بإضراب وطني عن التداريب يوم 5 يوليوز المقبل.

وجدد طلبة الطب بالمغرب، ضمن بيان لهم، رفض خطوة إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، معتبرين أنها مستحيلة التحقق نظرا للتهديد المباشر الذي تشكله بالنسبة لتكوين طلبة الطب.

ورفض البيان صيغ التعامل مع الوضعية المادية والاجتماعية للطلبة، انطلاقا من عبثية صرف تعويضات الطلبة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان عن مهامهم، والتأخر الدائم الذي تعرفه هذه العملية، إضافة إلى هزالة قيمة التعويضات.

‫تعليقات الزوار

73
  • عاق بيكم
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:08

    متى كانت الإضرابات بالمغرب غير مسيسة أكبر بلوكاج وأكبر إضراب كان مسيس من حزبكم الأحرار أين الوعود التي سبق أن زندتهم بيها على الشعب في الحمالات الإنتخابية ..
    تبا لكم ووحيا لكم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • علي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:10

    لقيتو المغاربة شعب خنوع اي شعب في العالم كون كان يعيش ما يعيشه المغاربة من معاناة كون راهوم انقالبو عليكوم وعاودولكوم التربية شعب فقير في دولة غنية مقابلة غير الافارقة

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:10

    نعم الطلبة القادمون من أوكرانيا وضعهم استثنائي…و ايضا الطلبة المغاربة يعيشون اوضاعا استثنائية. على أية حال، الدولة المغربية لها حلول عديدة و تستطيع فرضها و لكن في الوقت الذي يناسبها هي. و الوصف الذي قدمه الوزير و لم يقدم حلولا يدل على ما قلته.

  • مهندس
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:11

    مازلت اتذكر حصولي على الباكالوريا بميزة حسن ونقطة 15.68 في سنة 2011 لكن لم استطع حتى الحصول على فرصة لاجتياز المباراة. وهذا هو العدل لان هناك طلبة حصلوا على نقاط اكثر مني. لذا ارى إن موقف الطلبة هو موقف عادل ، لايعقل إن يحصل صاحب معدل 10 على مقعد للدراسة بكلية الطب العمومية في حين انه هناك طلبة لم يستطيعوا اجتياز المباراة رغم تفوقهم ومنهم من استطاع الحصول على مقعد في الاقسام التحضيرية ولم يستطع اجتياز مباراة كلية الطب. وقعت الحرب يعني يمكنهم الاندماج في الكليات والجامعات الاخرى ذات الاستقطاب المفتوح والانتظار لحين عودة الدراسة في اوكرانيا

  • التاغي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:13

    حرام، التلاميذ لم يعودوا يتحملون الدراسة في هذا الحر، كل هذا من أجل إرضاء مافيا التعليم و استخلاص رسوم التمدرس لشهر يوليوز،، كيف ستكون العطلة في شهر غشت بعد سنتين من حالة الطوارئ كل المغاربة يريدون السفر، لكن مع الزيادات في كل المواد و الزيادات في المحروقات، و عيد الأضحى و الدخول المدرسي ،، و الدولة في دار غفلون،، كل مراكز الاصطياف لا تزال فارغة، و كل المدن السياحية لا تزال تنتظر قدوم الوافدين، لكن لإرضاء مافيا التعليم، الكل يجب أن يلتزم الصمت و يصبر، كفى كفى كفى

  • العجب
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:13

    العجب كل العجب عندما يتنكر لك بنو جلدتك وأبناء وطنك كان المفروض أيها الطلبه المتعلمون مساعدة إخوانكم الطلبه العائدين من بلاد الحرب

  • kadiri
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:13

    أظن انه وجب التفكير في وضع قانون يمنع على أي طالب طب أنهى دراسته بكلية الطب العمومية ، إن هو أراد الهجرة للعمل في الخارج ، أن يؤدي للخزينة العمومية ما صرف عليه لتكوينه إذ لا يعقل ان يكون المغرب لاوربا و كندا أطباء (دون الحديث عن الكفاءة) من أموال دافعي الضرائب المغاربة ، إنه العبث !!!!’

  • marocain
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:15

    من حق هؤلاء الطلبة الدفاع عن أنفسهم و عن مستقبلهم.
    وليس من حق أي أحد الادماج المباشر في الكليات مهما كانت الظروف. و إلا يجب فتح أبواب المباريات في وجه جميع الطلبة و ادماج المتفوقين منهم. هذا هو العدل ما عدا ذلك فهو المحسوبية…..

  • مسكيني مراد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:17

    وزير تقنوي اتوا به لخوصصة التعليم الجامعي و ادخال طرق جديدة للتسيير حيث تعبتر الجامعة مجرد شركة… و ما يرتب له من قوانين جديدة سوف تفاجئ الجميع لان الدولة تريد رفع اليد عن الجامعات التي تستنزف مالية الدولة بلا نفع او جدوى اقتصادية…الميراوي يخطط على جبهتين: مراقبة الجامعات و اضعافها بحيث تصير بلا جدوى لاسيما المؤسسات المفتوحة…التي فعليا اصبحت مجرد ثانويات كبيرة لا غير…و هنا لابد من استيقاض النقابات و التنسيقيات لمواجهة مخططات الوزير التي تبدو في الظاهر متقدمة و منفتحة و جميلة و لكنها في العمق لها غايات اخرى يحركها الهاجس الاقتصادي و المحاسباتي و الامني…منذ ال 80 و الدولة تريد رفع اليد عن التعليم الجامعي بصيغته القديمة و ها قد اتتها الفرصة للانقضاض…و قضية ادماج ذلبة اكرانيا هي ايضا تكتيك او تصور لاضعاف كليات الطب…فما معنى ان تحل قضية سياسية على ظهر كليات المغرب؟ و لماذا تقبل كليا الطب طلبة رغم عنها دون احترام المعايير و القوانين؟ ماذا يعني ادماج طلبة بمعدلات متوسطة بسيطة في مؤسسات صارمة انتقائية نخبوية تعتمد معدلات مرتفعة ليس فقط في المواد العلمية بل ايضا في اللغة الفرنسية؟

  • استاذة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:19

    تعليق المهندس اعلاه جد منطقي وعادل
    لا يمكن ادراجهم وترك من له اسبقية واحقية عنهم.. كلشي مغاربة وكلشي عندو ازمة..
    لقاو ليهم شي حل اخر..

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:20

    مع أن الموضوع لا يمسني بشكل مباشر لكن بحكم انني مواطنة مغربية اتابع جميع المواضيع بما فيها هذا الذي السيد الوزير بصدد الحديث فيه، سؤال وجيه يطرحه رفض طلبة الطب والصيدلة بالمغرب وتحركاتهم الغير مواطنة في حق طلبة مثلهم فرضت عليهم ظروف الحرب الالتحاق بوطنهم والظرفية ولو عكست الأدوار هل كان هكذا سيكون موقفهم قطعا لا، الظرفية تقتضي تضامن وتكاثف مجهودات جميع المسؤولين والفاعلين لحل مشكل قائم بذاته لم تختره الدولة ولا حتى الطلبة العائدين قصرا، وإذا كنا شعوابا تضامنت مع دول مجاورة وغير مجاورة في حروبها وكوارثها ومجاعاتها وأوبئتها فماذا حدث في قيمنا “وتمغرابيت ديالنا ” والله شيئ يندىله الجبين، وكيف لطلبة الحق في تقرير مصير طلبة مثلهم؟؟؟!

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:22

    “يا ودي الله إهديك ،فين عَمْرْ شي وزير التعليم فهم شي حاجة؟”. احتجاجات طلبة الطب مفهومة للجميع، إلا من طرف الذين في قلوبهم مرض . احتجاجات طلبة الطب جاءت لإنقاذ الشعب المغربي من المؤامرات التي تحاك ضد أبنائه أولا وضد منظومة التعليم الطبي ثانيا ،والتي ،أي منظومة التعليم الطبي، تشكل قطاعا حيويا بالنسبة للوطن والمواطن وخاصة الذي لا يستطيع التطبيب في فرنسا أو ألمانيا أو إسبانيا. إحتجاجات طلبة الطب جاءت لقطع الطريق على محاولات الإجهاز على ما تبقى من هذا التعليم الطبي ، بِحَشْوِه بكل من تقطعت به السبل واستعماله كمفتاح لحل مشاكل الحرب هناك والإبتزاز هنا. هل فهم وزير التعليم العالي الآن لماذا يحتج طلبة الطب، أم “الغمزة” لا تكفي السيد الوزير للفهم ،ولابد له من……

  • nour
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:26

    ليس من المنطقي ان الطلبة باكرانيا أكثرهم حصلوا على معدلات ضعيفه فب الباك ولم تيوفقوا في اي مباراة في المغرب وبعد ذلك نريد ادماجهم بالطب او الهندسة انه العبث اللهم ان كانوا ابناء الفشوش والمسؤولين ونريد ان ندمجهم بدون مستوى على حساب ابناء الشعب المتفوقين ان كان لهم فعلا مستوى لكان ا نجحوا في المباريات بالمغرب مثل اقراهم بدون الحاجة للذهاب لبلد لا يطلب اية ميزة للتسجيل في اي تخصص ورايي ليس اجحافا في حقهم ولكن لاني اؤمن بالاستحقاق فقط

  • موحى
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:28

    قراراتكم مسيسة وقانون الدخول لكلية الطب معروف وما عليكم إلى تطبيقه ولا مجال للاستثناء في عالم المعرفة وخاصة صحة المواطنين

  • Docteur chercheur
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:28

    كنت تلميداً علوم رياضية و- حصلت على البكالوريا ب-13.5 ولم استطع إجتياز مباراة الطب ببساطة لأن المعدل المطلوب كان أعلى من دلك، تقبلت هدا الواقع وبررته بمبدأ تكافؤ الفرص، وضاع مستقبلي لأني لم اجتز الكتير من المباريات، ادن أنا ضحية ولكن بدون حرب.
    لكن أن يتم قبول تلاميد حصلوا فقط على معدل 10 في كلية الطب بدعوى الحرب فهدا يسمى التمييز خاصة أنه في العام المقبل سيتم حرمان أصحاب الباك ب-10 من جميع المباريات.

    يجب أن تحترم وتطبق القوانين على الجميع لأننا كلنا ضحايا لشيء ما

  • هشام
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:31

    انا لا افهم اي شيء. هذه الحكومة تبحث عن اي شيء لتبرير فشلها. هذه افشل حكومة عرفها تاريخ المغرب. ويعتبرون الشعب المغربي مشوش. ويسيس ويطلبو منا ان نصبر عليهم لغاية 2026 ولا نتكلم قبل ذلك.

  • فؤاد ش
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:38

    طلبة الطب في المغرب مشروع مافيا استرزاقية في المستقبل (بعد حصولهم على دبلومات النقل و الحفظ). و الان مع توجه جماعة العدل و الاحسان للسيطرة على هذا المجال ستضاف الشعودة و الدحل و العلاج بالجداول … مستوى التطبيب في المغرب ضعيف .. و تكوين الاطباء هزيل و لا يرقى لاي شيء .. المهم هو جني المال في العيادات الخاصة و الدفع كاش بالطبع تهربا من الضرائب ..
    لا احد يثق في مهنية اطباءنا للاسف مع تناسل الاخطاء المميتة و المعاملة اللا انسانية للمرضى .. الداخل للمستشفى مفقود حتى تثبث نجاته بخروجه حيا ..

  • متتبع
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:38

    إدماج الطلبة الوافدين من اوكرانيا ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص .على الوزارة المعنية إيجاد حل مقبول بعيدا عن إدراكهم بالكليات الطب العمومية التي تعاني من الاكتضاض.من حق طلبة الطب بالمغرب الدفاع عن حقوقهم المشروعة.

  • مصطفى البلق
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:39

    كليات الطب بالمغرب تقر قوانين جد صارمة للولوج اليها و بمعدلات مرتفعة و بعد اجراء مباريات…هي كليات انتقائية…هنا كيف قبول ادماج طلبة اكرانيا الذين لا تتوفر فيهم الشروط و غالبا لهم معدلات متدنية مقارنة بطلبة كليات المغرب…و ما ذنب كثير من الطلبة بمعدلات مرتفعة لم يقبلوا في هذه الكليات…اذن هناك كيل بمكيالين…هنا وجب فتح كليات الطب لكافة طلبة المغرب و الذين لم تتح لهم الفرصة او لم يقبلوا بسب معدلاتهم…و كل حاصل على الباك بميزة متوسط يفتح له باب التسجيل و الادماج او اجتياز المبارة…هذا هو العدل…و لا حاجة لتبرير اي قرار بقضية الحرب الروسية الاكرانية التي هي ايضا ضربت طلبة اكرانيا انفسهم و معهم الاخرين من الاجانب…ينبغي فتح كليات الطب الخاصة لهؤلاء او مدارس التمريض او مدارس علوم الصحة الخاصة…و ليس كليات الطب المعروفة بمعاييرها للجميع و لجميع المغاربة و الاجانب…

  • المصمودي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:40

    الميراوي مع الأسف يلعب بالنار و يؤجج غضب المهمشين من التلاميذ و المقصيين باستمرار منالمباراة الخاصة بالمدارس العليا و كلية الطب طوال السنوات الماضية. و التلاعب بالمغاربة سواء من طرف الوزير و طاقمه أو منطرف مغاربة أوكرانيا و عائلاتهم ليس في صالح المغرب. و البحث عن حلول لهذه الفئة يتطلب التفكير لكل المغاربة اللذين لا تملك أسرهم القدرة المال للإنفاق عليهم بسخاء كما مغاربة أوكرانيا. إن لطلبة و تلاميذ مغرب الداخل أباء و أسر عريضة تغضب و عندما يصل غضبها حد الإنفجار فليتحمل الميراوي وأتبعاته و حزبه و حكومته ولوبيه العوائق. اللهم قد بلغت كأب سإم الضرر و الحكرة.

  • غيور على بلده
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:46

    انها الاحزاب التي رفض الشعب التصويت عليها في الاستحقاقات الديمقراطية السابقة هي التي تستغل اي تعثر للحكومة او اي مشكل لكي تعرقل مسيرة وطننا المغرب يديرو العصى في الرويضة

  • سمير
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:47

    اسمحوا لنا هذا ليس عدل هناك تلاميذ حصلوا على 16 في الباكلوريا ولم يقبلوا في كليات الطب وبعد ذلك يأتي طلبة اوكرانيا الحاصلين على 10 في المعدل ليحصلوا على مقعد!!!! هذه هي سياسة الكيل بمكيالين، طلبة اوكرانيا هم من اختاروا الدراسة في تلك الدولة مع تحمل كل التبعات الناتجة عن ذلك والدولة غير ملزمة بايجاد حل لهم على حساب التلاميذ المجتهدين من ابناء الطبقة الفقيرة الذين حصلوا على اعلى المعدلات ولم تمنح لهم فرصة ولوج كلية الطب، هذه ارتجالية ومهزلة

  • مواطن
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:56

    على الوزارة ادماج الطلبة العائدين في الكليات الخاصة او داكشي لي كانو يخلصوه فأكرانيا يخلصوه فالمغرب والوزارة تحمل داكشي لي بقا اما الحلول الترقيعية في مجال حساس بحال الطب لا مكان له السيد الوزير

  • مغرب
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:58

    الطلبة لي ماجابوش العتبة هاذ العام امشيو اتقيدو فالجامعة الصومالية لان احتمال الحرب واردة جدا العام جاي ادخلو للمغرب وضغطوا على الدولة باش دخلهوم لكليات الطب .مصر تونس الاردن لبنان قالوا لطلبة اوكرنيا ديالهم مادام كتخلصوا باش تقراو سيروا للجامعات الخصوصية كملوا قرايتكم .غلقوا هاد ابضوصي من بكري ،غير حنا لي طامعين عندنا باش ادخلو لكليات الكب مدارس المحمدية الحسنية للمهندسين وطامعين وخا معندهم مستوى

  • مهم
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:59

    لقد كانت المشاكل قائمة منذ القديم و لم يتمكن كل الوزراء المتعاقبون من حلها لا لصعوبتها بل لان هناك لوبيات هي التي تتحكم في صناعة القرارات في مجال الصحة بالمغرب انطلاقا من التكوين الى تنظيم ظروف الشغل .. نفس اللوبي دفع الى هجرة الاطباء الى الخارج ..لان هذا بخدم اجندته..و هو المسؤول على تشجيع خوصصة القطاع بكامله.. بل يمكن القول ان الصراع المفتعل بين الطلبة سواء بالقطاع الخاص او طلبة اوكرانيا هو جزء من تفكيك وحدة الطلبة لاضعافهم قبل تدمير القطاع كما فعل مع جل المؤسسات الاقتصادية العمومية.. و قد اتضحت معالم الخطة الان وذلك بعد صدور العديد من “التقارير” من مؤسسسات دستورية منها ما رفع الى الملك شخصيا.. تبرز تدهور المنظومة الصحية كلها بالمغرب وانها على وشك الافلاس.. نعم ان الوضع مسيس اكثر من الازم.. وهذا هو سبب التعقيد الذي يعانيه..

  • عزيز
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:04

    قرار ارتجالي و متسرع صدر عن الناطق الرسمي للحكومة و هم في صدد الرجوع من اكرانيا عقب بداية الحرب قبل يضع هؤلاء الطلبة اي طلب(غادين نشوفو ليهم حل) . كيف يعقل السيد الوزير ان تسوي صاحب نقطة 10 مع نقطة 17 و 18 . هؤلاء الطلبة يدرسون بمبالغ مالية عليهم التوجه الى الخصوصي او الالتحاق بدول اخرى ليس بها حرب . ثم ان مصر اشترطت عليهم الامتحان فكانت المفاجئة كما في علمكم اضف الى ذلك انهم لا يرتقون الى صفة طالب الطب المغربي فهم مازالوا يحتمون باولياء امورهم دون ان ننسى اننا في دولة الحق و القانون و لا داعي لفتح باب الاستثناءات

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:07

    مواقف الوزير مواقف سياسوية ،ولا علاقة لها بالحقوق، والاستحقاق، وما انجازته العلمية ،ودكتوراه ليست من جامعة باريس العالمية ، ؟؟؟؟كلية ذات استقطاب مفتوح ، للمهاجرين ،والسياحة الدراسية ، مداخيل سياحة الطلاب تنتهجه الدول كفرنسا ،والمغرب مع الافارقة في اطار تنويع مداخيل السياحة الخارجية ، والعلاقات الديبلوماسية

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:09

    عار على طلبة الطب بالمغرب هل هؤلاء هم أطباء الغد هؤلاء إخوانكم و هذه حالة استثتائية

  • ارحلوا
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:13

    نثمن قرار وزير التعليم بادماج طلبة اوكرانيا في كليات الطب المغربية وندين بشدة طلبة طب المغرب الحقودين والحسادين كما يجب اصدار قانون بمنع طلبة الطب المتخرجين بالهجرة الى اوروبا اوكندا للعمل واجبارهم على العمل لمدة خمس سنوات في المستوصفات بالجبال والبوادي المغربية لمساعدة الحوامل والمرضى الضعفاء والمساكين ان كانو فيهم وازع انساني واخلاقي

  • المغرب قبل كلشي و لا غالب الا الله
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:14

    المشكل المطروح سادتي لا يتجلى في الكفاءة ، في نهاية المطاف كانوا سيرجعون الى المغرب و يعادلون شهادتهم بالشهادة المغربية . المشكل المطروح فقط مسألة اكتظاظ ، يعني حتى و إن كانو عائدين من فرنسا أو و.م.أ يبقى المشكل هو الطاقة الاستعابية للكليات بما في ذلك عدد المقاعد و عدد الاساتذة . اضافة الى الطاقة الاستيعابية لأراضي التداريب و تشمل ايضا عدد الاساتذة ، عدد الأسرة المخصصة للمرضى ، مساحة المصالح الطبية .
    كان هذا جزء صغيرا فقط من المطالب الحالية ، فنجد مشكل صرف المنح و مشكلة طريقة الانتقال ل6 سنوات (و أنا أفضلها ما دام طبيب السنة السابعة حاليا قد استوفى تعليمه النظري في السنة الخامسة و يقوم بمهام الطبيب الحاصل على دكتورا دون اجر كريم) . أتمنى ان يتم توضيح هذه النقاط و إيجاد حل للطلبة المغاربة العائدين من اوكرانيا دون المساس بجودة تكوين اخوانهم الذين يدرسون بالكليات المغربية .
    سؤال:واش بغيتي الطبيب ديالك فالمستقبل تكون عندو خبرة مع المرضى فاش كان طالب ولا بغيتيه يكون أعمى . غير اللي عندو الفلوس باش يتداوا على برا هو لي يقبل.و هنا غادي نتسببو فالضرر لمشروع التغطية الصحية .
    ⛥۞⛥

  • أسماء
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:25

    والله
    مترادفات
    أستغرب من جحود طلبة الطب في المغرب في الحرب رأينا كيف تآزرت جميع الدول مع أوكرانيا سواء مساعدات مادية مالية منها تم استقبال مواطنيهم تم منهم كل الحقوق وأكثر تم دمج من يريد الدمج منهم في مؤسساتهم والمغاربة الذين فضلوا المكوث هناك كان لهم نصيب كبير من هاته المميزات لماذا لم يقم طلبة هؤلاء الدول الأوروبية بالاحتجاج علما أن مؤسساتهم وبكل شفافية أحسن بكثير من المؤسسات المغربية حتى أن المؤسسات الأوكرانية تتفوق عن نضيرتها في المغرب لكن المغاربة بغلهم يطالبون بعدم إيجاد حلول لزملائهم ولأبناء عمومتهم عار عليكم اسمها وزارة التربية والتعليم يجب أن تعيدوا النظر في مبادئكم

  • الزيغة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:31

    هاد الطلبة عوضوهم باخوانهم اللي في اوكرانيا مدعمين بالاطباء من دول أخرى بحال كوبا او الصين وسدو هاد الملف بمرة.
    زعما هاد المضربين غادين يصنعو لنا النووي!
    جريو عليهم حتى يبداو يعاورطو.
    وبسالا هادى!!

  • راس المحبق تابع
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:36

    لنفرض وضعت الحرب اوزارها هل سيتم طرد طلبة أوكرانيا وغيرها .هل سيتم ارجاعهم الى اوكرانيا؟هل سيقبلون بذلك ؟ لا شك أنه ستنشأ تنسيقيتهم ويقفون ويعتصمون وقد يقولون لم ادمجتمونا اول مرة ..وفكها يا من وحلتيها .لا حق لهم في ولوج الكليات ذات الاستقطاب المحدود..هم يكادون ان يكونوا متوسطين بمعدلات متدنية مع من ولجها بمعدلات عالية وعالية جدا..ثم خويا واش الحل على حسابنا .تعاقد مع كليات في طنزانيا وارسلهم هناك وكفى من الطنز علينا..

  • Mimouni
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:41

    جواب للتعليق رقم 8. كندا لا تقبل بادماج الأطباء المغاربة مباشرة بل تطالبهم بإعادة سنوات الدراسة وأغلبهم ينتهي به المطاف ممرضا، في احسن الأحوال.

  • القصراوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:43

    سبب المشكلة هم الوزراء الصحة المتعاقبون الذين فشلوا في تدبير كليات الطب و تجاهلوا لسنوات شكاوي طلبة الطب من رداءة التكوين و غياب التداريب في ضروف مقبولة. و الآن السيد الوزير الذي يتضاهر بعدم الفهم يريد من كليات الطب الحالية التي عجزت عن توفير التعليم جيد و التداريب الضرورية لطلبتها الحاليين أن تستوعب هدا العدد الكبير الإضافي لطلبة أوكرانيا. أنا والد طالب طب و أرى كيف يعاني إبني من غياب و رداءة ضروف التداريب. و مع الأسف سياسة الوزراء المتعاقبين هي إنكار المشاكل التى تتفاقم يوما بعد يوم بدل حلها.

  • Hamid
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:44

    الوزارة لم تفتح باب الحوار حتى قررنا الخروج ، رغم هذا فحقنا ومطالبنا مطالب مشروعة هي الحق في التكوين الجيد لأن حياة الناس غادي تكون بين يدينا كيفاش تكون حياة الناس بين يدينا واحنا مامكونينش تكوين جيد ينافس الدول الغربية ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى موضوع إدماج طلبة الطب من أكرانيا فرأيي أن هذا حقهم وأساندهم في أبسط حقوقهم ، أولا لأن أخي الكبير ماحالفوش الحظ في الدخول لكليات الطب في المغرب رغم أن المعدل ديالو في الباكالوريا 15 ، وأنا معدل الباك 14 ونجحت ، ف كيفاش لي بعض الطلبة ديالنا يقولو ان طلبة الطب أكرانيا ناجحين ب 10 ..!!!
    حتى لوكان ماكانش خويا في اوكرانيا غادي يكون موقفي نفس الموقف هذا هو مساندت طلبة طلبة اوكرانيا في الإدماج ، ماشي غيب ولا غادي ياخدولينا بلاصتنا …!)
    أعترف أن بعض العنصرية عندنا في كليات الطب في المغرب ولكن ماشي كلشي كاين لي مثقف لأن من الشروط المطلوبه للعلماء هي التواضع ، فوق كل ذي علم عليم.

  • سعيد سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:50

    إذا كانت النزاهة والعدل في النقطة التي تخول للطالب أن يلتحق بكلية الطب وطب ألأسنان والمعاهد العليا. فلا نقاش فيمن لا يستحق الإتحاق بهما
    والمغرب والمغاربة يريدون أطباء وأطر.أخذوا شواهد عن جدارة أستحقاق
    لا عن شراء الشواهد
    لا يعقل إني أؤدي واجب شهري لمدرسة. أو معهد.او كلية غير عمومية وان يرسب فيها أبني.

  • حب النفس
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:54

    المغاربة في يومنا هدا ولا معروفين والأنانية وحب النفس رأسي هو لي كيان وهدا المستوى هو المخطط لي إرادة أن يكون في شبابنا وقد نجحوا وأكبر دليل ما يقع حاليا اما المسؤولون بما فيهم ويكرم من سوق غير لراسو

  • Ouarzazai
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:58

    الأطباء الأنانيون، يدفع الشعب المغربي الضرائب من جيوبه لكي تتم تمويل دراسة طلبة الطب وبعد التخرج يمتنع عن العمل وخدمة الشعب المغربي ويهاجر إلى أروبا، يجب إعادة النظر في مجانية التعليم في الطب، الطلبة عليهم تحمل مصاريف الدراسة من جيوبهم وتمويل مصاريف الأساتذة . الآن يمنعون طلبة الطب في أكرانيا من متابعة الدراسة لكي يبقى عدد الأطباء قليلا لكي يبتزوا الدولة. على الدولة أن تقوم ببناء أكبر عدد ممكن من كليات الطب لتخريج عدد كبير من الأطباء كما فعلت مع المهندسين. يجب على الدولة أيضا استقدام الأطباء من السنغال و الجزائر ودول أخرى بعد امتناع الأطباء المغاربة من الإلتحاق بالمناطق النائية.
    منع طلبة الطب إخوتهم في أكرانيا من استكمال الدراسة نابع عن تكبر، حتى فرنسا عليها أن تمنع الأطباء المغاربة من الإلتحاق بالمستشفيات الأروبيه لأنهم حصلوا على دبلوم من دولة تنتمي إلى العالم الثالث .

  • فاعل خير
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:00

    كيضحكوني هاد صحاب كلية طب و هجومهم بتعاليق زعما راه معيقينش بيكم ههه شي ولا مهندس شي ولا استاذ مع كامل الاسف بينتو على مستو الحقد و تكبر لي فكم و مع كامل الاسف صعيب عليكم تكونو اطباء المستقبل

  • السلام علبكم
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:02

    لماذا عندما ،يرجع بعض الطلاب الذين درسوا في فرنسا ،الى للتوظيف بالمغرب،وظيفة عمومية، ويهاجر متخرجون ، في المغرب الى فرنسا للاشتغال هناك وتيتقبلهم فرنسا ،باجور ضخمة ، اكثر من سؤال ؟؟؟؟؟؟؟
    ههههه، المستوى باين ههههه

  • abdou
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:03

    أقول الشعب المغربي شعب صبور إلى أقصى الحدود و مسالم حتى النخاع و ليس خنوع .كما يقال ٱحدر الحليم إذا غضب . ، إن قام لن يقاومه أحد . هذا جانب . أما الطلبة المضريين لا مسيسين و لا حتى وزة . بل يطالبون رد الإعتبار لهم و خاصة في المنح . و هل هذا يعقل هذه المبالغ تكفي طالب علم طب ؟ إوى كونوا تخشنوا يا مسؤولين على عرضكم ؟ أنتم و أخزابكم تنفقون ما لا يعد و لا يخصى من ميزانيات و رواتب و بريمات و أنواع أخرى لا يعلمها إلا الله .و تأتون تتحاسبون مع الطلبة و المقهورين بالفتات كأنها ٱمنياز حق حقيقي ! يا سبحان الله ! كفى و ٱدمجوا طلبة ممحنة أوكرانيا لعلها تكون منحة وطن و أعيدوا النظر في منحهم فهم طلبة الطب تخصهم مصاريف حقيقية و كفى من تدافع السياسوي الغير مجدي و الامعقول و لا يجب ان يقال أصلا يا مسؤولين حكوميين يا من يدبرون الشأن العام الأمة و الوطن .

  • Aymane
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:03

    الوزير يجهل مشاكل التكوين الطبي هدفه تخريب التعليم العمومي لصالح التعليم الخصوصي وزيادة عدد الأطباء دون الإكترات لمستواهم حنا كطلبة الطب كانرفضو المساس بجودة تكويننا ومستعدون لتصعيد وخير دليل ماوقع سنة 2019 ونطلب من المغاربة مساندتنا لنهوض بالقطاع الصحي غدا نتا غاتبغي ولدك يقرا الطب مغاتبقاش الكلية العمومية غا لي عندو لفاوس لي غايقرا واش فنضركم لي غايقرا بلفلوس غايمشي يخدم فالمستشفى العمومي ولا يداوي الفقراء ماتسمعوش لداكشي لي كيروجو ليه حنا ماشي هدفنا نوليو أطباء نجمعو لفلوس كاين طاقات شابة باغا تخدم لبلاد ونعاونو لمغاربة ولكن للأسف بغاو يطفيونا

  • طالبة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:07

    ان كل من يتهم طلبة العمومي بالأنانية و التخلي عن أقرانهم الفارين من الحرب، هو في الواقع ضحية لخطاب تصعيدي آليته الوحيدة هي استهداف العاطفة، و لو حاول تحكيم عقله لتضح له ان امكانية إدماج طلبة أوكرانيا لايجب ان تطرح من الاساس لما تشهده اقسام التداريب بالمستشفيات العمومية من اكتضاض، فالطالب بالمغرب لاتتاح له فرصة التعامل مع المرضى بالقدر الكافي، أضف إلى ذلك أن بعض المدرجات التي حددت طاقتها الاستيعابية في 350 شخص يرتادها اكثر من 750 طالب .و عليه يتضح لنا أن الجامعات المغربية ليست على استعداد لاستقبال هؤلاء الطلبة مهما بلغ مستوا تعاطفنا معهم

  • مواطنة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:08

    أسأل كل مغربي أن يعتبر نفسه مريض يستفيد من الاستشفاء لبضعة ايام في مستشفى جامعي بالمغرب حاليا يكون طبيبان متدربان أو ثلاث يتكلفون بكل مريض (سرير) ولما قلت يتكلفون فاقصد انهم يتدربون ويتعلمون فيه تخيلوا ان يصبح عددهم خمسة كيف سيصبح حال ذلك المريض

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:12

    انت السي الوزير حينما اضرب واحتج الاساتذة الباحثون خرجت ببيان تقول فيه : ذاك اضراب واحتجاج يعنيهم .. واليوم طلاب كلية الطب والصيدلة تخرج ببيانك : احتجاجات مسيسة .. متى ستقر ان وزارتكم فاشلة في الادارة والتسيير و انكم لم تتمكنوا الى حدود اليوم بعد توليكم مسؤولية الوزارة التوصل الى مجرد تواصل ناجح مع فئات التعليم العالي اساتذة باحثين وطلاب دكتوراه وطلاب جامعيين ؟ ومتى ستقدمون اجوبة شافية لكل ما يجري في هذه الوزارة ؟

  • معطاف رشيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:18

    من حق طلبة الطب ان يطالبوا بحقهم، كيف يعقل لطالب حاصل على بكالوريا بميزة جيدة زائد تمكنه من اجتياز المبارة وفي الأخير تاتي بقرارات فيها من العبث من أجل ارضاء الخواطر، ونحن اصلا في بلدنا العزيز نتألم من القرارات العشوائية لبعض الاشخاص سامحهم الله، فاتقوا الله في وطنكم العزيز وفي صحة مواطنكم.

  • ع. م.
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:27

    هؤلاء خاصهم الطرد.
    هؤلاء الطلبة عليهم أن يعرفوا أن الدول الأوروبية تخصص نسبة من مقاعد الدراسة للطلبة الأجانب و ترفض الطالب الأوروبي الدي يتقبل الأمر. تصور يتظاهر الطلبة الأوروبيون مطالبون بعدم قبول الطلبة الأجانب لأنهم يأخدون مكانهم.
    هؤلاء الطلبة عليهم معرفة أن أستادتهم درسوا الطب بأوروبا لأنهم إستفادوا من المقاعد المخصصة للطلبة الأجانب.

  • hakim zamani
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:30

    السيد ميراوي تحليلك للأمور يبين أن الأمور تسند الى غير أهلها لمادا هدا الهوس بطلبة أوكرانبا وهم من أختاروا طوعا مغادرة البلاد للتكوين في بلد أجنبي بملايين الدراهيم…. لمادا هدا الأهتمام ومستوى التكوين في أوكرانيا وبلدان أوربا الشرقية أقل بكثير من مستوى التكوين في المغرب…لماذا هدا الأهتمام ومبارة الولوج الى الكليات المحدودة يحتاج الى التميز ومن الطلبة الأوكرانيين من لا يتوفر على هده الميزة سوى أن تكون من الأسر الميسورة…. تحاولون التحرك لأن الطلبة من أوساطكم ومن أبناء من لهم السلطة عليكم… أما الطالب الأوكراني فلما أختار مغادرة البلاد فعليه أن يتحمل تبعات قراره وان يتابع الكليات التي يدرس فيها لتبحث له عن حلول مناسبة نتضمن له حقوقه كاملة

  • ع. م.
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:35

    في ألمانيا تجد ألمان عندهم باك بميزة حسن جدا و شهادات تدريب و عمل و عمرهم أقل من 18 سنة و يتم رفضهم. و في نفس الوقت يقبلون مغربي أو أجنبي من دول العالم الثالث.
    و رغم هدا لا يتظاهر الطلبة الألمان من أجل منع قبول الأجانب

  • غريب
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:36

    طلبة لديهم هذا الفكر الاناني رغم ان الطب مهنة إنسانية قبل كل شيء لا يتوقع منهم أن يكونوا اطباء ناجحين في المستقبل لانه تغيب عنهم روح الإنسانية والتضامن وهذا من بين اسباب ضعف القطاع الصحي المغربي واين هو الايثار ما العيب في إدماج طلبة ارغمتهم ظروف الحرب على العودة اين وصلت قمة الأنانية و نحن ننتقد شواهد الطب في روسيا وروسيا قطاعها الطبي متقدم جدا على المغرب بل حتى على عدة دول متقدمة ويكفي القول انها اول دولة تمكنت من التوصل إلى لقاح لكورونا ههه

  • متتبع
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:36

    الحكومة هي المخول لها اتخاذ القرار …….

  • متابع
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:41

    بصفتي متابع للأحداث في المغرب منذ أزيد من عقد، أرى أن الحكومة هي من تريد تسييس القضية.
    أو بمعنى آخر تريد خلق جهة موازية لتهدد بها الطلبة المضربين كما حدث في ملفات سابقة، أو على الأقل تحويل النقاش إلى زاوية أخرى “الطلبة أنانيون مابغاوش لخير للطلبة صحابهوم اللي جاو هاربين من الحرب” عوض مناقشة المطالب الأساسية.
    بغيتي تدير إضراب وتنقطع كاين اللي يعوضك، ندوزولو مباراة وياخد بلاصتك.
    رغم أن الفكرة تبدو مستحيلة التطبيق لكنها ستضع المفاوضين الوزاريين في موقف قوة لتمرير قراراتهم أو تخفيض سقف مطالب الطلبة الأطباء.

  • كريمة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:42

    السيد الوزير لي خاصو يحرص باش يطبق القانون باغي يخرق القانون . لماذا انتظرتم حتى نهاية السنة الدراسية لتمرير قراركم الغير القانوني و الذي يضرب بمبدأ الاستحقاق عرض الحاءط باغي تقاد لي ناجح بامتياز مع لي ناجح فالدورة الثانية صدق من قال مادمت في المغرب فلا تستغرب. يمشيو الكليات دات الاستقطاب المفتوح او الكليات الخصوصية اما الطب و الهندسة فعندها ماليها …..

  • المصطفى
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:42

    ماشي احشومة عليكم كلكم بغيتوا الدار البيضاء والرباط وطنجة وفاس وما جاورهما وتتركون المجال لجمعيات أجنبية جزاهم الله بخير يقومون بأعمال طبية وانسانية في المغرب الغير النافع في املشيل انفكو وجبال الريف والاطلس والمناطق الصحراوية.
    يجب وضع إجبارية العمل بهذه المناطق المنكوبة 10سنوات قبل الالتحاق بماكدونالد وسوشي.
    واشم ايضا راءحة العمالة مع عصابات الطب في هدا الوقت بالذات لحرمان طلبة اوكرانيا من اي حظوض.
    كلشي باين يا لوبيات الطب والصيدلة .

  • اب طالب
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:46

    لقد تحولوا إلى إداريين وبيداغوجيين يتحدثون في أمور بعيدة عن تخصصهم ودراستهم”.
    بسم الله الرحمان الرحيم
    واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم.
    بالله عليك يا ميراوي:
    اشرح لنا طرق و أساليب التقويم بالجامعات المغربية.

  • عزيز زراد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:48

    إلى المعلق المسكيني تعليقك في محله ولكن لا اتفق معك في شيء واحد وهو النقابات لبست لدينا نقابات وجمعيات بمعنى الكلمة هذه النقابات همها الوحيد وهو الركوب على الأمواج والشعارات الفارغة لماذا لم تتحرك هذه الأخيرة للإعلان عن استيائها من غلاء المعيشة وووو

  • المعطي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 17:13

    مباراة الطب والصيدلة يفترض أن تفتح في وجه الجميع لان مستوى اطبائنا يوكد ان ممارستها في المغرب لا تحتاج قدرات عالية وكفايات معينة وأكاد اجزم ان اي تلميذ حاصل على. البكالوريا سواء كان أدبيا او علميا يمكنه بعد خضوعه لتكوين في ان يصبح طبيبا بدون اي مشكل…..

  • موضوعي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 17:43

    أنتم، كل من جاء برأي مخالف لكم تعتبرونه مسيس، هذه الوصفة تجاوزها الزمن ،وتقول أن الطلبة يناقشون ما هو بيداغوجي و إداري هذا من حقهم ،إنهم راشدون، ونحن في بلد ديموقراطي أسي الوزير.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 17:45

    كان على طلبة الطب بالمغرب ان يتضامنوا مع إخوانهم الطلبة المغاربة باوكرانيا لان الشعب المغربي كله وكذا المسؤولين تضامنوا معهم في محنتهم وكان عليهم أن لا يظهروا بهذه الصورة امام المغاربة بكل هذا الحقد والانانية ضد إخوانهم طلبة اوكرانيا حيث اعطوا صورة سيئة عن طلبة الطب بالمغرب لان المغاربة معروفون بالتضامن فيما بينهم في اوقات الشدة
    وان المغاربة أبرياء من مثل هؤلاء الحاقدين والحاسدين

  • logos
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 17:47

    معظم المغاربة يعرفون جيدا حقيقة طلبة الطب والاطباء المغاربة، اول سماتهم فقدان الانسانية والاسترزاق بصحة المواطنين مقابل خدمات متدنية، اذ يعجز الكثير منهم حتى على تشخيص ابسط الامراض، وثاني صفاتهم الجشع المهول، رغبة في تسلق طبقي سريع من اجل خلق صورة الانسان “الهايكلاس” ولو على حساب آلام الانسان وعوزه،
    ومن خلال مطالبهم هذه يحاولون الاستفراد بالقطيع(المواطنين) من اجل مص دمائهم، وكل من ينافسهم على ذلك من صانع اسنان، او فقيه، او عشاب، او طب بديل… فهو عدو لهم، ليس رحمة بصحة المواطنين بل خوفا على مداخيلهم.
    نقول للدولة ان توقف هذا العبث، وان تتيحالمجال للاطباء والمصحات الاجنبية،وان تشجع الاستشارات الطبية الالكترونية، وان تحدد سقفا معقولا لاثمنة التدخلات الطبية، ثم الضرب بيد من حديد على يد المسترزقين بصحة المواطنين.

  • بنت سيدي سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 18:47

    حالة استثناء… لا مشكل…
    الحرب وما ادراك ما الحرب… دمار شامل… حتى للمستقبل…
    الا انه…
    اذا ما تم قبول اجتياز طالب راجع من أوكرانيا كان حاصلا سابقا على معدل 10 نهاية الباكالوريا لمباراة ولوج كلية الطب … يجب فتح المجال كذلك من باب الإنصاف لطلبة كلية العلوم الحاصلين على دبلوم Deug تخصص بيولوجيا… هناك منهم من حصل على معدل اعلى ولم يتم حتى المناداة عليه… او بقي في لائحة الانتظار…
    دون نسيان الحظوظ التي يمكن ان تتوفر للطلبة الراجعين من أوكرانيا… بحكم رغبة المسؤولين الرفع من اعداد أطباء المستقبل… الشيء الذي لم يتوفر لكثير من المترشحين القدامى
    إضافة إلى امكانيااااات الفساد الموجودة على مستوى الساحة….!!
    الحذر.. ثم الحذر… نعم لحل ملف الطلبة العائدين… ولكن لا للجور البين والواضح…
    الإنصاف للجميع…

  • المنطق
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 18:52

    اولا معظم الطلبة في اوكرانيا حاصلون على نقط جيدة في البكالوريا، وتكافؤ الدي يتكلم عليه معظم الناس ،هم أنفسهم لم يحصلو عليه بسبب سياسة باك صاحبي ،ما دفعهم إلى البحث حلول بديلة منها اكرانيا و رخص ثمنها .أما أصحاب الامكانيات المادية دهبوا إلى فرنسا و بلجيكا وووو
    ثانيا لو قارنا المنظومة التعليمية ،فالغالب باوكرانيا صاحب (10) سيكون اكثر كفاءة و مهارة من الطالب بالمغرب صاحب (18) الدي حصل عليها بالنقيل و التعليم الخاص .والدليل واضح للاسف في مستشفياتنا و مستوى الأطباء الأكثر من ضعيف. ومن قال العكس فهو ينافق نفسه قبل الناس .

  • حاقد على الوضعية
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 19:02

    لا علاقة لي بالموضوع و لكن فهاد البلاد لي دوا على حقوا كاتردوه مسيس اش هاد التخربيق ؟

  • صيدلي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 19:38

    يجب على الكل ان يطرح مجموعة من الاسئلة و يحاول ان يجيب عنها بموضوعية..:من المسؤول عن ضعف الطاقة الاستعابية لكليات الطب؟من المسؤول عن عددها المحدود؟من المسؤول عن ضعف التكوين؟و عن الفوضى التي يعرفها القطاع؟من يخطط في الخفاء للاجهاز على القطاع؟من المستفيد من قلة الاطباء؟ من يدفعهم الى الهجرة الى الخارج؟من تعاقد مع عدة دول لقبول اطباء اجانب للعمل بالمغرب؟ لماذا تتراكم المشاكل ولا تجد حلولا بالرغم من تعاقب الحكومات؟لماذا لا يحظى قطاع الصحة بما تحظى به قطاعات اخرى اقل اهمية؟؟لماذا لا يعتير قطاع الصحة اولوية لدى كافة المسؤولين مع اختلاف مراتبهم؟؟ لماذا تقدمت دولا اقل منا شأنا في مجال الصحة في الوقت الذي فشل فيه المغرب فشلا ذريعا؟؟لماذايعاني المغرب من خصاص مهول في الاطقم الطبية و التمريضية ..ومع ذلك لا بعمل على سد هذا الخصاص؟؟هل تعتقدون بان طلبة اوكرانيا هم المسؤولون على كل ذلك؟؟هل تعتقدون ان حل حل كل هذه المشاكل مرهون بحل قضية طلبة اوكرانيا؟؟انكم ضحية مؤامرة كبيرة قد لا تعلمون كل خباياها الا بعد فوات الاوان..

  • مجرد راي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 19:51

    ليس من حق طلبة الطب بالمغرب ان يقبلوا او يرفضوا استكمال الطلبة المغاربة باوكرانيا دراستهم بالمغرب فهذا من اختصاص الدولة المغربية والمسؤولين المغاربة فلهم وحدهم الحق في التقرير في ذلك ولذا ينبغي أن لا يحشروا انفهم فيما لا يعنيهم ربما يعتقدون ان كليات الطب بالمغرب هي في ملكيتهم او في ملكيات آبائهم ان كليات الطب بالمغرب هي لجميع المغاربة

  • Yassine
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 21:12

    طالب من اكرانيا خديت الباك ديالي ب 16.75 فمدرسة عمومية ف 2016 لاسف فالمدينة لي انا فيها كانت العتبة 17 وخا دبا ولات 12 فالمملكة كلها.وخا تقبلت فمدارس خرا ولاكين من ديما كان هادا هو الحلم ديالي تعطاتني فرصة اكيد مغنضيعهاش او كاينين ناس بزااف بحالي.

    بالنسبة للناس لي جايبين الباك ب 10 تاهوما من حقهم اقراو لي قاد اواكب دراسة راهو كيكمل لي مقادش راهم كيجريو عليه كما هو الحال فاغابية الدول الاوربية او الغير اوربية منهم تركيا صين بولندا بلغاريا رومانيا هنغاريا….. العتبة ماشي نقطة الباك لي كتحكم فيها بالقدر لي عدد الكليات او المقاعد المتاحة فالدولة هو المتحكم.

  • نبيل
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 21:25

    وراه الناس تايقولوا بلا مكاينش بلايص. و كان زحام كبير بين الطلبة في السطاج

  • ايت ياف المان
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 08:24

    AKHENNOUCH doit créer la fondation Akhennouch et lui réserver une part du chiffre d affaire ,étant donné qu il est a tiré profit de la guerre de la Russie et l Ukraine pour financer les études des marocains victime de cette guerre. ,

  • مهتم
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 09:37

    قمة الشوفينية و السادية. من لم يتعاطف مع اخ او اخت له الجاتهم قلة الفرص وعدم تكلفة الفرص الى بلد الغير. ثم الجاتهم الحرب الى بلدهم كيف سيتعاطف مع الضعفاء والفقراء؟ علمت الان لم يموت الكثيرون على ابواب مستشفياتنا. من يحتجون اليوم ضد العائدين هم أنفسهم من نجحوا في وحدة ب 12 بينما بنتي لم تقبل في المغرب و معدلها في الباكالوريا 17. انا اشكرك في كيفية نجاحهم .
    انا الان اطالب بمنعهم من الهجرة للعمل في بلدان أخرى حتى يؤدوا ما صرفت الدولة عليهم. وان لا يستغلوا في القطاع الخاص ابدا ما داموا درسوا على حساب ضرائبنا
    همسة أخيرة . كثير ممن يحتجون كانوا يوما تلامذتي في الثانوي. انا الان اندم لانني علمتهم حتى وصلوا ليردوا الجميل بمحاربة حق ابنتي في التعليم وقد افنيت عمري في الانفاق عليها وهي احق منهم. ولا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .بالله العلي العظيم
    لها 17

  • مهتم
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 09:39

    ابنتي حاصلة على 17. اتحداك ان تكون قد حصلت عليها. اتقوا الله في انفسكم فالحسد اعمالكم. سيدخلون رغما عنكم وسيتفوقون عليكم. والايام بيننا

  • منطقي
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 12:05

    للأسف بعض العقول المتحجرة أعماها الحقد والبغض، ولمن يرفضون إدماج إخوانهم الذين فرضت عليهم الحرب، أقول لهم إذا كنتم تعتبرون أنفسكم عباقرة ونوابغ هاتوا ماعندكم من حلول، فالنابغة هو من يقترح الحل للإشكال وليس العمل بمنطق أنا وبعدي الطوفان.
    أنا أتحدث وعن دراية جيدة بطريقة التكوين في بلادنا وفي أوكرانيا فالفرق شاسع بين هنا وهناك فمنطق النكديس والحفاظة المعتمد هنا ليس بتاتا هو المعتمد هناك حيث البحث عن إيصال المعلومة بأنجع السبل وهذه معطيات لاينكرها إلا جاهل ولكم في الممارسين في البلد نماذج كثيرة لايستسيغها العباقرة

  • مواطنة مغربية
    الخميس 30 يونيو 2022 - 18:30

    ميرا وي بايبان ازوييين اعلا احساب طلبة الطب،هو ما فيديهش إدماج لا طلبة أوكرانيا ولا إقوم بالواجب مع طلبة الطب في المغرب ،بايرد السبة للطلبة باش اخرج منها سلة بلا عنب.الطلبة تيتظاهرو من أجل ملف مطلبي فشلات فيه جميع الحكومات السابقة في التعاطي معه.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس